اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

❦ الدّرس الثانى " الوضــــــــــــــــــــــــوء " ❦

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

عععععععععععععععععفوا

بسسسسس

كنت خايفة ان الموضوع يكون طلع و انا ما شفت :laugh:

 

علللللللى راحتك حبيبتي و على اقل من مهلك :biggrin:

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

: )

أسعد الله قلبكِ أختي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن وجعل ما تقومون به فى ميزان حسناتكن

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله أختي الغالية : )

اللهمّ آميــــــــن

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

تسجيــــل حضور

 

بارك الله فيكم

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله أختي الغالية : )

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكم بانتظار الاختبار

ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكم بانتظار الاختبار

ان شاء الله

 

 

:laugh: :unsure:

 

هل فى اختبارات ؟

 

طيب ....... فى الانتظار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكم بانتظار الاختبار

ان شاء الله

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله إيمان :)

إن شاء الله تعالى

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكم بانتظار الاختبار

ان شاء الله

 

 

:biggrin: :unsure:

 

هل فى اختبارات ؟

 

طيب ....... فى الانتظار

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضّلي هنا :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=250409

 

: )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..

..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

درس قيم .. بارك الله بك يا اخية ..ونفعنا المولى وإياكم به ..

في حفظ الله ..

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

أكرمك الله أختى الحبيبة

 

وفقك الله ويسر لكِ أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا مشرفاتي الحبيبات

 

وبارك بكن

 

درس راااااااااااااااائع جدااااا ومهم للغاية

 

وهذه أسئلتي:

 

الأعضاء الأربعة

 

ما هم الاعضاء الاربعة؟

 

غُرًّا مُحَجَّلِينَ

 

ما معنى هذه الكلمة _أكرمكم الله_؟

 

 

المذي

 

وهذه ما معناها؟؟؟؟؟

 

ولعل من الحكم في نقض الوضوءمن أكل لحم الإبل أن في الإبل قوة شيطانية تطفأ بالوضوء.

 

ما المقصود بتلك الجملة؟؟؟ وكيف قوة شيطانية

 

 

وليا بس سؤال بس خارج عن الدرس

 

ما معنى

 

حكاه النووي ... حكاه ابن المنذر.

 

 

عذرا على كثرة الاسئلة

 

جزاكن الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بعد إذنكن، لدي بعض الأسئلـــة:

 

(إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ ) متفق عليه.‏‎‎

 

ما معنى الغرة؟

 

‎‎ أما الترتيب بين أجزاء العضو الواحد فهو غير واجب بإجماع العلماء.‏

 

طيب، هل يجوز مثلا تقديم الاستنشاق على المضمضة مثلا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا مشرفاتي الحبيبات

 

وبارك بكن

 

درس راااااااااااااااائع جدااااا ومهم للغاية

عذرا على كثرة الاسئلة

 

جزاكن الله كل خير

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

حيّاكِ الله أختي الغالية :)

 

الأعضاء الأربعة

 

ما هم الاعضاء الاربعة؟

 

الوجه واليدين ، الرأس، الرجلين

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ...}المائدة:6

 

 

غُرًّا مُحَجَّلِينَ

 

ما معنى هذه الكلمة _أكرمكم الله_؟

 

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...p;audioid=19553

 

معنى الغرة والتحجيل في الوضوء

 

 

قال صلى الله عليه وسلم: {إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً } الغرة: هو البياض في وجه الفرس, تقول العرب للفرس:

الأغر، إذا أتى البياض في وجهه مستديراً أبيض وباقي جسم الفرس أسود أو أحمر, وإذا أتى في يديه ورجليه، قالوا: أغر

محجل, فيقول صلى الله عليه وسلم: {إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين } لأننا نتوضأ ونغسل وجوهنا, فمكان الوضوء

الذي يصله الماء يأتي يوم القيامة أبيض كالبدر, من كل أمة محمد صلى الله عليه وسلم, أما الأمم الأخرى فتأتي عادية, اليهود

ألوانهم تعرف فلا يأتي عليهم غرة, والنصارى ليس عندهم تحجيل, ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أن هذه أمته، فيستدعيهم

ويرحب بهم صلى الله عليه وسلم، ويردهم الحوض المورود، ويسقيهم عليه الصلاة والسلام.

 

يقول صلى الله عليه وسلم: {إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء } أي: على أثر الوضوء, أو بسبب الوضوء,

ثم قال: {فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل } وكأن كلمة (من استطاع أن يطيل غرته فليفعل) من كلام أبي هريرة , قال بعض

الحفاظ من المحدثين: كلمة (من استطاع منكم أن يطيل غرته) من كلام أبي هريرة !

 

أي: ليست من مشكاة النبوة، إنما من كلام أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه.

 

وكان أبو هريرة إذا حدث في بعض الأحاديث وزاد فيها قال: هذه من كيسي, وهكذا ذكرها أهل التراجم مثل صاحب كتاب الدفاع عن أبي هريرة .

 

فالمقصود من الحديث: أن الرسول صلى الله عليه وسلم يندبنا إلى أن نعتني بالوضوء ونكمله, وأن نحرص على هذه الشعيرة؛

لأن الغرة تأتي على قدر ما في الوجه {محجلين من أثر الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل }.

 

يقول أبو هريرة رضي الله عنه: {فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل } قيل: أنه يطيل ويبالغ في الغرة أو يوسعها؛ كأن يتوضأ

إلى الكعب، وقال بعض أهل العلم: ليست الغرة في الوجه إنما الغرة في اليدين والرجلين، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته في يديه

ورجليه, لكن التحجيل في اليدين والرجلين والغرة في الوجه, لكن هذا كأنه من حمل بعض الشيء على بعض, ومقصود أبي هريرة

أن من استطاع منكم أن يطيل غرته، أي: يبالغ في الوضوء, ويزيد هنا وهنا, فعليه أن يفعل, وهذه السنة كان يفعلها أبو هريرة رضي الله عنه.

 

قال نعيم المجمر : رقيت مع أبي هريرة على سطح المسجد، فرأيته يتوضأ فرفع ثيابه حتى بلغ الكتفين، ثم توضأ إلى العضدين, قال: فسألته,

فقال: إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: {إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا ًمحجلين من أثر الوضوء، فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل }.

 

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

 

والتحجيل في اليدين والرجلين من الغسل، والمعنى يأتون بيض الوجوه والأيدي والأرجل.

 

المذي

 

وهذه ما معناها؟؟؟؟؟

 

أما المذي:

فهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو إرادته ولا يجد لخروجه منه شهوة ولا دفعا ولا يعقبه فتور، يكون ذلك للرجل والمرأة وهو في النساء أكثر من الرجال قاله الإمام النووي في شرح مسلم ( 3/213 ).

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=37272

 

 

 

ولعل من الحكم في نقض الوضوءمن أكل لحم الإبل أن في الإبل قوة شيطانية تطفأ بالوضوء.

 

ما المقصود بتلك الجملة؟؟؟ وكيف قوة شيطانية

 

انتبهي إلى كلمة لعل >>> يعني هذه ليست الحمكة القطعيّة من ذلك ,,,

قوّة شيطانيّة تأتي من الطبيعة الشيطانيّة عند من يوقولون أن الإبل لديها طبيعة شيطانيّة والله تعالى أعلم.

وللاستزادة تفضّلي هنا :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=252241

 

 

ما معنى

 

حكاه النووي ... حكاه ابن المنذر.

 

بمعنى رواه أو قاله والله تعالى أعلم

 

وحبّذا أن تضعي الجملة كاملةً عند السّؤال ياغالية :)

وجزاكِ الله خيرًا ورزقنا جميعًا العلم النّافع

تم تعديل بواسطة ~ كفى يا نفس ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله كل الخير

 

حيّاكِ الله أختي الغالية وجزاكِ خيرًا :)

 

^ـــــــ^

 

نعتذر على التأخّر يا بريق :)

بارك الله فيكِ وفي الغالية أم علي على التنبيه :)

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بعد إذنكن، لدي بعض الأسئلـــة:

 

(إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ ) متفق عليه.‏‎‎

 

ما معنى الغرة؟

 

‎‎ أما الترتيب بين أجزاء العضو الواحد فهو غير واجب بإجماع العلماء.‏

 

طيب، هل يجوز مثلا تقديم الاستنشاق على المضمضة مثلا؟

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

حيّاكِ الله ياغالية :)

 

بخصوص الغرّة، يُرجى مراجعة المشاركة السّابقة [ إجابة سؤال الأخت بريق الهدى ]

 

وبخصوص تقديم الاستنشاق على المضمضة ، تفضّلي هذا :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...t&p=1754701

 

وهذا :

 

http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

هل يبطل وضوء من بدأ بغسل الأنف قبل الفم أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

 

خلاصة الفتوى:

 

لا يبطل الوضوء بتقديم الاستنشاق على المضمضة.

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن تقديم الاستنشاق على المضمضة لا يبطل الوضوء لأن الترتيب بينهما مستحب كما نص على ذلك فقهاء المذهب المالكي، ففي الخرشي على

مختصر خليل في الفقه المالكي عند قول المؤلف: وترتيب سننه أو مع فرائضه. أي ومن الفضائل ترتيب سنن الوضوء بعضها على بعض بأن يقدم غسل

اليدين إلى الكوعين على المضمضة وهي على الاستنشاق وهو على الاستنثار وهو على مسح الأذنين. انتهى.

 

قال العدوي في حاشيته معلقاً هنا: فلو حصل منه تنكيس بين السنن أو بين السنن والفرائض لم تطلب الإعادة للترتيب عمداً أو سهواً. انتهى.

 

ويرى الشافعية في قول أن الترتيب بين المضمضة والاستنشاق مستحق لا مستحب أي أن من قدم الاستنشاق على المضمضة حسب الاستنشاق ولم تحسب

المضمضة، لكن ذلك لا يبطل الوضوء عندهم لأن المتروك سنة، أما على القول بأن الترتيب بينهما مستحب فيحسب له الجميع، ففي حاشيتي قليوبي وعميرة في

الفقه الشافعي ما نصه: فلو قدم بعد غسل الكفين الاستنشاق على المضمضة أو هما على غسل الكفين حسب المؤخر دون المقدم لوقوعه في غير محله على قول

الاستحقاق كتقديم اليدين على الوجه، وحسب الجميع على قول الاستحباب كتقديم اليد اليسرى على اليد اليمنى. انتهى.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

عندى استفسار اذا سمحتم وهو : ما معنى : ترجله فى الحديث الشريف : (( كان يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره وفى شأنه كله ))؟

وهلا ذكرتم لنا ما معنى المذى تفصيلا ؟

ولى رجاء من فضلكم : أن تكبروا الخط شويه عن كده لأنه بصراحه صغير جدا وقد تتخبط علينا بعض الحروف

وبعدين يا جماعه اعملوا حساب الأخوات اللواتى يكون نظرهم ضعيف حبتين

ههههههههههههههههههه

شكرا جزيلا لكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×