اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

❦ الدّرس الثانى " الوضــــــــــــــــــــــــوء " ❦

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1276770917.gif

 

الوضـــــــــــــــــــــــــــوء

 

‎‎ معنى الوضوء : ‏

الوضوء في اللغة مأخوذ من الوضاءة، وهي النضارة والحسن والنظافة.‏

 

وفي المصطلح الشرعي:‏

‏ هو استعمال الماء الطهور في غسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة.‏

 

post-28298-1276771029.gif

 

فضل الوضوء وأدلة مشروعيته.‏

 

‏ الوضوء مشروع بدليل الكتاب والسنة والإجماع.‏

‎‎ فمن الكتاب:‏ قال الله تعالى:

 

‎‎{يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } المائدة: 6‏‎‎

 

ومن السنة:‏

 

‎‎ عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

 

(إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ ) متفق عليه.‏‎‎

وعن عُثْمَانَ بْن عَفَّانَ أنه دَعَا بِإِنَاءٍ فَأَفْرَغَ عَلَى كَفَّيْهِ ثَلَاثَ مِرَارٍ فَغَسَلَهُمَا، ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْإِنَاءِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ

ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثَ مِرَارٍ ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلَاثَ مِرَارٍ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ثُمَّ قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) متفق عليه.‏

‎‎ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ أَوْ الْمُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ

أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ

أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مَعَ الْمَاءِ

أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنْ الذُّنُوبِ ) رواه مسلم.‏

 

‎‎ وأما الإجماع: ‏

‎‎ فقد أجمع المسلمون على مشروعية الوضوء من غير نكير.‏

 

post-28298-1276771029.gif

 

‎‎ شروط صحة الوضوء: ‏

 

1. الإسلام: فلا يصح من كافر لقوله تعالى{وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله... } التوبة: 45 .

فالكفر سبب لعدم قبول العبادات لخلوه من النية المعتبرة.‏

2. العقل: فلا يصح من مجنون، لأنه غير مكلف لا تصح منه الصلاة، ولقوله صلى الله عليه وسلم:

(رفع القلم عن ثلاثة .. ) أخرجه الترمذي: قال ابن رشد وفيه ضعف.

وقد ورد في البخاري من قول علي رضي الله عنه. وذكر منهم المجنون حتى يفيق.‏

3. التمييز: فلا يصح من صبي صغير لم يبلغ سن التمييز مثل من له سنتان وثلاث،

والغالب أن الطفل يبلغ سن التمييز عند سن سبع سنوات.‏

4. النية: وهي شرط لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات ). متفق عليه.‏

5. الماء الطهور: فلا يصح بالنجس، لأنه مأمور باجتنابه أصلاً فكيف يتطهر به.‏

6. انقطاع موجب الطهارة من الأحداث الموجبة لها: كالبول والغائط والريح،

فلا يصح أن يتوضأ وهو لا زال في حالة قضاء الحاجة، لأنه يعني بطلان الوضوء، ولزوم إعادة الطهارة مرة أخرى.‏

7. عدم وجود مانع حسي يمنع وصول الماء لأعضاء الطهارة: كالقفاز على اليدين، أو وجود طين أو عجين على العضو،

فلا بد من إزالته ليصدق عليه أنه امتثل الأمر في الآية بغسل هذه الأعضاء.‏

 

post-28298-1276771029.gif

 

حكم الوضوء: ‏

 

‏ والوضوء له حكمان:‏

1. واجب: إذا كان الإنسان محدثاً بإجماع العلماء.‏

2. مستحب: إذا كان على طهارة فيستحب له تجديد الوضوء،

ويجوز أن يصلي بهذا الوضوء عدة صلوات بدون أن يجدد الوضوء بإجماع العلماء. لكن الأفضل التجديد.‏

 

post-28298-1276771029.gif

 

‎‎ فروض الوضوء وواجباته: ‏

 

قبل الوضوء فإنّه يسمّي الله تعالى لحديث :

لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ . سنن الترمذي 56 وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه .

 

1. ‏غسل الوجه: فهو فرض بإجماع العلماء.‏‎‎ ويدخل في غسل الوجه الفم والأنف،

فعلى المسلم أن يتمضض ويستنشق على الصحيح للأحاديث الكثيرة الآمرة بها.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حافظ على ذلك ولم ينقل عنه سواه. ‏

‎2. غسل اليدين إلى المرفقين: وهو فرض بإجماع العلماء. ‏

3. مسح الرأس: وهو فرض بإجماع العلماء. ويدخل فيه مسح الأذنين،

لثبوت ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله.

 

4. غسل الرجلين: وهو فرض بإجماع العلماء.‏

 

5. الترتيب: وهو مشروع بلا خلاف بين العلماء، بل قالوا بالوجوب حيث اتفق الأئمة الأربعة على وجوب الترتيب

إلا الإمام مالك، ودليلهم من القرآن أن الله عز وجل أمر في آية المائدة بالوضوء على سبيل الوجوب وذكره مرتباً

وقد توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءاً مرتباً ولم يتركه ولا مرة واحدة، فدل على وجوبه،

وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم إذا كان بياناً لواجب فهو واجب.‏

 

‎‎ والمراد بالترتيب هنا هو: الترتيب بين أعضاء الوضوء الأربعة.‏

 

‎‎ أما الترتيب بين أجزاء العضو الواحد فهو غير واجب بإجماع العلماء.‏

‎‎ مثاله: اليدان فهما عضو واحد من الأعضاء الأربعة التي وردت في آية المائدة،

فإذا قدم اليد اليسرى على اليمنى فطهارته صحيحة، وكذلك القدمان.‏

‎6. الموالاة: ومعناها أنه يجب على المتطهر أن يغسل أعضاء وضوئه في وقت متقارب،

ولا يؤخر أحد الأعضاء عن الآخر.‏فلو أخر عضواً حتى نشف العضو الذي قبله فعليه إعادة الوضوء من جديد

‎‎ والموالاة واجبة عند أكثر العلماء، وهي من فروض الوضوء،

ودليلها ما روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه أن رجلاً توضأ فترك موضع ظفر على قدمه،

فأبصره النبي ـصلى الله عليه وسلمـ فقال: (ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى ) أخرجه مسلم.‏

‎‎ فلو لم تكن الموالاة واجبة لكفاه غسل ما تركه بلا إعادة الوضوء. ‏

 

ثم يقول بعد الوضوء :

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

 

post-28298-1276771029.gif

 

‏ سنن الوضوء : ‏

 

1. السواك: وهو مستحب باتفاق العلماء.‏

2. التسمية: وهي مستحبة باتفاق العلماء، لكن اختلفوا في وجوبها.‏

 

‎3. غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء: سنة بإجماع العلماء كما حكاه النووي،

والمراد بالكف ماهو من مفصل الساعد إلى أطراف الأصابع، فهذه تسمى كفاً.‏

‎‎ أما غسل اليدين كاملة بعد الوجه فهو من فروض الوضوء، فيجب غسل الكفين والذراعين إلى المرفقين.‏

 

4. البداءة بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه: ودليلها حديث عثمان وفيه

(ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ) متفق عليه.‏

 

5. التيامن: وهو مستحب بإجماع العلماء حكاه ابن قدامة والنووي وغيرهم لحديث عائشة المتفق عليه:

(كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ) متفق عليه. ‏

6. المبالغة في المضمضة والاستنشاق: وهي سنة بلا خلاف بين العلماء ،حكاه النووي إلا للصائم فتكره .‏

 

‎7. غسل الأعضاء ثلاث مرات أو مرتين، وهما سنة بلا نزاع بين العلماء لحديث:

(مرتين مرتين ) رواه البخاري، ورواية: (ثلاثاً ثلاثا ) رواه مسلم.‏

 

8. تخليل اللحية: وهو سنة باتفاق العلماء.‏

‎9. تخليل أصابع اليدين والرجلين: وهو سنة، وعليه العمل عند أهل العلم،

لحديث لقيط بن صبرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وخلل بين الأصابع ) رواه الترمذي وصححه.‏

 

post-28298-1276771029.gif

 

تفصيل كيفية الوضوء الكامل: ‏

 

‎1. أن ينوي الوضوء بقلبه، بدون نطق بالنية، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم - لم ينطق بالنية في وضوئه ولا صلاته،

ولا شيء من عبادته، ولأن الله يعلم ما في القلب فلا حاجة أن يخبر عما فيه.‏

‎2. ثم يسمي فيقول: "بسم الله "‏

 

‎3. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات.‏

‎4. ثم يتمضمض ويستنشق بالماء ثلاث مرات.‏

‎‎5. ثم يغسل وجهه ثلاث مرات من الأذن إلى الأذن عرضاً، ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية طولاً.‏

 

‎6. ثم يغسل يديه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى المرفقين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.‏

7. ثم يمسح رأسه مرة واحدة يـبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره، ثم يعود إلى مقدمه.‏

‎‎8. ثم يمسح أذنيه مرة واحدة يدخل سبابتيه في صماخهما، ويمسح بإبهاميه ظاهرهما.‏

 

‎9. ثم يغسل رجليه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى الكعبين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.‏

‏ ‏

post-28298-1276771029.gif

 

نواقض الوضوء: ‏

 

1. ‏ البول والغائط سواء خرج من السبيلين، أو من سائر البدن: والدليل على ذلك إجماع العلماء على ذلك.‏

‎2. خروج الريح من السبيلين: ودليله إجماع العلماء، حكاه ابن المنذر.‏

‎3. دم الاستحاضة من المرأة: ينقض الوضوء بإجماع العلماء.‏

 

‎4. المذي: وهو ناقض للوضوء بإجماع العلماء.‏

‎5. الجنون: وهو ناقض بإجماع العلماء.‏

 

‎6. الإغماء: وهو ناقض بإجماع العلماء. وهذه النواقض مما أجمع عليها أهل العلم.‏

 

‎7. النوم الكثير المستغرق: وهو ناقض للوضوء في الجملة في قول عامة أهل العلم

كما قال ابن قدامة، وحكاه ابن هبيرة إجماعاً، لأنه مظنة للحدث، وهو نوع من أنواع زوال العقل،

وزوال العقل ناقض للوضوء بإجماع العلماء، حكاه ابن المنذر.

 

‎‎ أما يسير النوم من المتمكن بمقعدته فلا ينقض عند جماهير العلماء من الأئمة الأربعة وغيرهم،

لحديث أنس كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون.

رواه أبو داود وصححه الدار قطني، وأصله في صحيح مسلم.‏

 

8. أكل لحم الإبل: ينقض الوضوءعند بعض العلماء ومنهم: الإمام أحمد وابن المنذر وابن خزيمة والبيهقي،

وهو قول أهل الحديث كافة.‏

‎‎ وذهب جمهور العلماء ومنهم مالك والشافعي وأبو حنيفة إلى عدم النقض.

 

والراجح أنه ينقض لحديث جابر أن رجلاً سأل النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ:

أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: (نعم توضؤا من لحم الإبل ) رواه مسلم.

وقد اتفق علماء الحديث على صحة هذا الحديث،

ولعل من الحكم في نقض الوضوءمن أكل لحم الإبل أن في الإبل قوة شيطانية تطفأ بالوضوء.‏

 

9. مس ذكر الآدمي أو مس فرج المرأة ناقض للوضوء عند بعض العلماء

وهو المشهور من مذهب الحنابلة والشافعية وذهب الإمام مالك وأبو حنيفة إلى عدم النقض، وبه قال أحمد في رواية.‏

‎‎ والراجح أنه لا ينقض، لكن يستحب الوضوء خروجاً من الخلاف، وهذا القول رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.‏

 

10. مس المرأة بشهوة من الرجل، أو مس المرأة الرجل بشهوة يعتبر ناقضاً عند بعض العلماء،

وهو ظاهر مذهب أحمد ومالك والفقهاء السبعة والشافعي، وقال أبو حنيفة لا ينقض، وهو قول أحمد في رواية.‏

‎‎ والراجح أنه لا ينقض وهو رواية عن أحمد رجحها شيخ الإسلام ابن تيمية لعدم الدليل الصحيح على النقض .‏

11. خروج الدم والقئ . وهو مما ينقض الوضوء عند بعض العلماء، كما هو في مذهب الحنفية وعند الحنابلة ينقض كثيره،

وذهب الشافعي إلى أنه لا ينقض من ذلك إلا ما خرج من السبيلين

‎‎

 

post-28298-1276770880.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ مشرفتنا الحبيبة

 

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أسأل الله أن يعيننا على فهم وتطبيق العلم النافع

 

بارك الله في جهودك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيل حضور للدرس : )

 

 

نفع الله بما كتبتيه

وجزاك الله عنا خيرا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

درس جد رائع مشرفتنا الغالية

جعله المولى في ميزان حسناتك

الله يوفقنا في مراجعته وتطبيقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا

 

لي عودة ان شاء الله لنقل الدرس و مراجعته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ مشرفتنا الحبيبة

 

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

تسعدنى متابعتك بسومه : )

 

وفقكِ الله يا غالية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أسأل الله أن يعيننا على فهم وتطبيق العلم النافع

 

بارك الله في جهودك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

وبارك ربى فيك حفوده : )

 

اللهم أمين

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيل حضور للدرس : )

 

 

نفع الله بما كتبتيه

وجزاك الله عنا خيرا .

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

يسعدنى حضورك معنا حبوبه : )

 

وقفك الله ويسر لكِ أمرك

 

درس جد رائع مشرفتنا الغالية

جعله المولى في ميزان حسناتك

الله يوفقنا في مراجعته وتطبيقه

 

وجودك معنا هو الأروع سموره : )

 

أعانك الله ويسر لكِ أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

درس رائع بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

درس جد رائع مشرفتنا الغالية

جعله المولى في ميزان حسناتك

الله يوفقنا في مراجعته وتطبيقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيــــرا مشرفتنا الحبيبة على الدرس القيم :icon15:

 

جعله الله في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أسأل الله أن يعيننا على فهم وتطبيق العلم النافع

 

بارك الله في جهودك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك لؤلؤتنا المكنونة ونفع بك

 

7.

ثم يمسح رأسه مرة واحدة يـبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره، ثم يعود إلى مقدمه.‏

 

 

هل المسح على الراس للنساء ايضا مثل الرجال؟

احيانا ارى نساء يمسحن مقدمة الراس من تحت الحجاب؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا

 

لي عودة ان شاء الله لنقل الدرس و مراجعته

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

وجزاكِ الله خيرا يا حبيبه

 

أعانك الله ويسر لكِ أمرك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

درس رائع بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

وجودك معنا أروع دندونة

 

درس جد رائع مشرفتنا الغالية

جعله المولى في ميزان حسناتك

الله يوفقنا في مراجعته وتطبيقه

 

حياكِ الله أختى الحبيبة

 

تسعدنى متابعتك وفقك ربى وكتب لكِ الأجر

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيــــرا مشرفتنا الحبيبة على الدرس القيم :icon15:

 

جعله الله في ميزان حسناتكِ

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

تسلمى يا الغالية : )

 

أعانك الله ويسر لكِ أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك لؤلؤتنا المكنونة ونفع بك

 

7.

ثم يمسح رأسه مرة واحدة يـبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره، ثم يعود إلى مقدمه.‏

 

 

هل المسح على الراس للنساء ايضا مثل الرجال؟

احيانا ارى نساء يمسحن مقدمة الراس من تحت الحجاب؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

وبارك الله فيكِ مريومتى الحبيبة

 

أعانك الله ويسر لكِ امرك

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/45867

 

 

 

صفة مسح الرأس في الوضوء

ما هي صفة مسح الرأس في الوضوء ؟.

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

كيفية الغسل أو المسح في الوضوء ليست واجبة ، فالواجب هو حصول الغسل بالنسبة للأعضاء المغسولة ، وحصول المسح للأعضاء الممسوحة ، بأي كيفية كانت ، لكن لا شك أن اتباع الصفة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل وأكمل .

 

انظر : "المغني" (1/171) .

 

ثانياً :

 

ورد مسح الرأس في الوضوء على صفتين :

 

الأولى :

 

أن يضع يديه بعد بلهما بالماء على مقدم الرأس ثم يمسح رأسه حتى قفاه ، ثم يعود بيديه إلى مقدم رأسه .

 

وقد ذكر النووي رحمه الله في "شرح مسلم" اتفاق العلماء على استحباب هذه الكيفية .

 

وقد ثبت ذلك في عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .

 

روى البخاري (185) ومسلم (235) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه أنه وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ( . . ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ ، بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حَتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ) .

 

وروى أبو داود (124) أَنَّ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه تَوَضَّأَ لِلنَّاسِ كَمَا رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ، فَلَمَّا بَلَغَ رَأْسَهُ غَرَفَ غَرْفَةً مِنْ مَاءٍ فَتَلَقَّاهَا بِشِمَالِهِ حَتَّى وَضَعَهَا عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ حَتَّى قَطَرَ الْمَاءُ أَوْ كَادَ يَقْطُرُ ، ثُمَّ مَسَحَ مِنْ مُقَدَّمِهِ إِلَى مُؤَخَّرِهِ ، وَمِنْ مُؤَخَّرِهِ إِلَى مُقَدَّمِهِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

 

وروى أبو داود (122) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ رضي الله عنه قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ ، فَلَمَّا بَلَغَ مَسْحَ رَأْسِهِ وَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ فَأَمَرَّهُمَا حَتَّى بَلَغَ الْقَفَا ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

 

وهذه الصفة تناسب من كان شعره قصيراً ، لا ينتفش بعود يديه إلى مقدم رأسه .

 

الصفة الثانية :

 

يمسح جميع رأسه ، ولكن باتجاه الشعر ، بحيث لا يغير الشعر عن هيئته .

 

وهذه الصفة تناسب من كان شعره طويلاً – رجلاً كان أو امرأة- بحيث يخشى انتفاشه بعود يديه .

 

روى أحمد (26484) وأبو داود (128) عَنْ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ابْنِ عَفْرَاءَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ عِنْدَهَا ، فَمَسَحَ الرَّأْسَ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ ، كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ الشَّعْرِ ، لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ . حسنه الألباني في صحيح أبي داود .

 

( مِنْ قَرْن الشَّعْر ) :

 

المراد بقرن الشعر هنا أعلى الرأس ، أي : يَبْتَدِئ الْمَسْح مِنْ الأَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ .

 

( كُلّ نَاحِيَة ) : أَيْ فِي كُلّ نَاحِيَة بِحَيْثُ يَسْتَوْعِب مَسْح جَمِيع الرَّأْس عَرْضًا وَطُولا .

 

( لِمُنْصَبِّ الشَّعْر ) : الْمَكَان الَّذِي يَنْحَدِر إِلَيْهِ وَهُوَ أَسْفَلَ الرَّأْس .

 

قَالَ الْعِرَاقِيّ : وَالْمَعْنَى أَنَّهُ كَانَ يَبْتَدِئ الْمَسْح بِأَعْلَى الرَّأْس إِلَى أَنْ يَنْتَهِي بِأَسْفَلِهِ يَفْعَل ذَلِكَ فِي كُلّ نَاحِيَة عَلَى حِدَتهَا . اِنْتَهَى .

 

( لا يُحَرِّك الشَّعْر عَنْ هَيْئَته ) : الَّتِي هُوَ عَلَيْهَا .

 

قَالَ اِبْن رَسْلَان : وَهَذِهِ الْكَيْفِيَّة مَخْصُوصَة بِمَنْ لَهُ شَعْر طَوِيل , إِذْ لَوْ رَدَّ يَده عَلَيْهِ لِيَصِل الْمَاء إِلَى أُصُوله يَنْتَفِش وَيَتَضَرَّر صَاحِبه بِانْتِفَاشِهِ وَانْتِشَار بَعْضه .

 

وَرُوِيَ عَنْ الإمام أَحْمَدَ أَنَّهُ سُئِلَ كَيْفَ تَمْسَح الْمَرْأَة وَمَنْ لَهُ شَعْر طَوِيل كَشَعْرِهَا ؟ فَقَالَ : إِنْ شَاءَ مَسَحَ كَمَا رُوِيَ عَنْ الرُّبَيِّع ، وَذَكَرَ الْحَدِيث ثُمَّ قَالَ : هَكَذَا ، وَوَضَعَ يَده عَلَى وَسَط رَأْسه ثُمَّ جَرَّهَا إِلَى مُقَدَّمه ، ثُمَّ رَفَعَهَا فَوَضَعَهَا حَيْثُ بَدَأَ مِنْهُ (يعني وضعها على وسط رأسه) ثُمَّ جَرّهَا إِلَى مُؤَخَّره .

 

ويحتمل أن يكون المراد بالقرن هنا مُقَدَّم الرَّأْس , أَيْ : اِبْتَدَأَ الْمَسْح مِنْ مُقَدَّم رَأْسه مُسْتَوْعِبًا جَمِيع جَوَانِبه إِلَى مُنْصَبّ شَعْره وَهُوَ مُؤَخَّر رَأْسه ، أي مسح رأسه مرة واحدة من مقدمه إلى مؤخره ، ولا يعود بيديه مرة أخرى ، لأنه بذلك لا يحرك الشَّعْر عَنْ هَيْئَته ، وَقَدْ قَالَت الرُّبَيِّعِ رضي الله عنها : لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ .

 

انظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود" ، "نيل الأوطار" (1/189) ، "المغني" (1/178) .

 

والحاصل أن هذه الصفة يفعلها من يخشى انتفاش شعره ، فيمسح شعره إلى الجهة التي ينحدر إليها حتى لا يتغير عن هيئته .

 

والله تعالى أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أسأل الله أن يعيننا على فهم وتطبيق العلم النافع

 

بارك الله في جهودك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

وبارك الله فيك الاء الغالية

 

أعانك الله ويسر لكِ أمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك لؤلؤتنا المكنونة ونفع بك

 

سؤال

ماذا عن الدرس السابق :icon15:

 

و كذلك استفسار خارج عن الموضوع

ماذا عن مسابقة الشريط الاسلامي و هل الاخت أسيرة الغربة بخير :mrgreen: :closedeyes:

 

مشكككككككككورة حبيبتي :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله كل خير ياغالية

 

جــاري الحفظ

 

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله نهى الغالية ووفقكِ :)

جزاك الله خير الجزاء

 

حيّاكِ الله اختي الغالية وجزاكِ خيرًا :)

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك لؤلؤتنا المكنونة ونفع بك

 

 

سؤال

ماذا عن الدرس السابق :biggrin:

 

و كذلك استفسار خارج عن الموضوع

ماذا عن مسابقة الشريط الاسلامي و هل الاخت أسيرة الغربة بخير :mrgreen: :mrgreen:

 

مشكككككككككورة حبيبتي :mrgreen:

 

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

ما باله الدّرس السّابق يا وهج ؟ :)

 

راسلي الأخت أسيرة الغربة ياغالية

أسعدكِ الله وجزاكِ خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

علي التبسيط والتيسير في الشرح

لي سؤال يؤرقني كثيرا

هل مس عورة الطفل ينقض الوضوء؟

 

حيّاكِ الله أختي الغالية وجزاكِ خيرًا

وبخصوص مسّ عورة الطّفل ؛ فالأمر مختلف فيه بين أهل العلم ياغالية .

 

تفضّلي :

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/82517/

 

هل يبطل الوضوء إذا قمت بتنظيف بول الطفل وحفاظاته ؟.

 

الحمد لله

 

لا يبطل الوضوء بتنظيف بول الطفل وحفاظته ، وذلك لأن مس النجاسة لا ينقض الوضوء ، لكن يجب غسل النجاسة

عند إرادة الصلاة .

 

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" :

 

" لا ينتقض الوضوء بغسل النجاسة على بدن المتوضئ أو غيره " انتهى .

 

"مجلة البحوث الإسلامية" (22/62) .

 

وفي "فتاوى الشيخ ابن باز" (10/139) :

 

" ملامسة الأدوات الصحية وبلاط الحمام حافية كل ذلك لا ينقض الوضوء ، لكن إذا كان في البلاط نجاسة ووطئتها المرأة

أو الرجل فهذا لا ينقض الوضوء ، لكن على كل منهما أن يغسل رجله إذا وطئها وهي رطبة ، أو في رجله رطوبة .

 

وملامسة ملابس الطفل المبتلة بالبول لا تنقض الوضوء ، ولكن على من لمسها وهي رطبة أن يغسل يده ، وهكذا لو كانت

يابسة ويده رطبة فإنه يغسل يده " انتهى .

 

وقال الشيخ ابن باز أيضاً (10/141) :

 

" أما مس الدم أو البول أو غيرهما من النجاسات فلا ينقض الوضوء ، ولكن يغسل ما أصابه" انتهى .

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن المرأة إذا وضأت طفلها وهي طاهرة هل يجب عليها أن تتوضأ ؟

 

فأجاب :

 

" إذا وضأت المرأة طفلها أو طفلتها ومست الفرج فإنه لا يجب عليها الوضوء ، وإنما تغسل يديها فقط، لأن مس

الفرج لغير شهوة لا يجب الوضوء، ومعلوم أن المرأة التي تغسل أولادها لا يخطر ببالها الشهوة ، فهي إذا وضأت

الطفل أو الطفلة فإنما تغسل يديها فقط من النجاسة التي أصابتها ولا يجب عليها أن تتوضأ " انتهى .

 

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/203) .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

أريد أن أعرف هل يبطل الوضوء إذا لامست يدي أو ملابسي

مكان بول طفل ناشف.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن نواقض الوضوء معلومة قد بينها أهل العلم، انظري لمعرفتها الفتوى رقم: 1795، وليس من هذه النواقض لمس

النجاسة وانظري الفتوى رقم: 2356.

 

وإنما يجبُ غسل اليد من لمس النجاسة إذا كانت النجاسة رطبة أو كانت اليد مبللة ، وأما إذا كان لمس البول يستلزم لمس

عورة الطفل من غير حائل فيجبُ الوضوء هنا من أجل لمس الفرج لا لمس البول.

 

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

 

 

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...p;audioid=13958

 

حكم مس عورة الطفل

 

 

السؤال يقول: هل مس عورة الطفل ينقض الوضوء، فأنا أتحرج كثيراً حينما أحمل إخوتي الصغار، وأنا على وضوء،

فنرجو الإفادة؟ الجواب: في الأصل أن مسألة مس الفرج قبلاً أو دبراً، فرج الإنسان أو غيره، فيها قولان لأهل العلم، أرجحهما

عندي أنه ناقض للوضوء؛ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: {من مس ذكره فليتوضأ} وهذا مذهب كثير من أهل العلم.

وقد بسطت هذا في شرح بلوغ المرام. ولكن بالنسبة للطفل الصغير الذي تغسله أمه، وتحتاج إلى مس عورته باستمرار، فهذا

أميل إلى أنه لا ينقض الوضوء لسببين: أولاً: كونه صغيراً، وكثير من الفقهاء يرون أن الصغير ليست له عورة. وثانياً: لشدة

الحاجة إلى ذلك، وعموم البلوى به، وقد أفتى بهذا جماعة من العلماء.

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/6987/

 

السؤال :

أسلمت حديثا وعندي سؤال يخص الوضوء. هل يجب علي استخدام الصابون عند الوضوء، خصوصا عند

غسل الوجه واليدين إلى المرفقين والرجلين؟ فكل المصادر التي قرأت فيها لم تذكر استخدام الصابون بل استخدمت كلمة "غسل".

هل ينتقض الوضوء إذا غيرت حفاضة صغيري؟.

 

الجواب :

الحمد لله

1. نهنئك ونحمد الله على ما منّ عليك به من الهداية إلى الصراط المستقيم ونسأله لنا ولك الثبات على هذا الدّين

 

2. لا يجب عليك أبداً استخدام الصابون عند الوضوء ، وكلمة " غسل " التي قرأتيها في المصادر المشار إليها في

السؤال لا تعني استخدام الصابون ، أو أي منظّف آخر .

 

قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله :

 

غسل الأيدي والوجه بالصابون عند الوضوء ليس بمشروع بل هو من التعنت والتنطع وقد ثبت عن النبي صلى

الله عليه وسلم أنه قال : " هلك المتنطعون هلك المتنطعون"، قالها ثلاثا .

 

نعم ، لو فرض أن في اليدين وسخا لا يزول إلا بهذا أي باستعمال الصابون أو غيره من المطهرات المنظفات فإنه

لا حرج في استعماله حينئذ ، وأما إذا كان الأمر عاديا فإن استعمال الصابون ( في الوضوء ) يعتبر من التنطع والبدعة فلا تستعمل .

"فتاوى إسلامية" ( 1/223 ) .

 

3. أما تغيير حفاضة الطفل ، فإن كان المراد ذات التغيير فهو غير مؤثّر في صحة الوضوء .

 

وإن كان المراد أنك تلمسين وتباشرين النجاسة فهو غير مؤثر في الوضوء أيضاً ، إذ لا علاقة بين مس النجاسة وصحة الوضوء ،

وقد نقل في ذلك إجماع أهل العلم كما في " الأوسط " لابن المنذر ( 1 / 203 ) ، والواجب فقط هو غسل الأيدي مما علق فيها

من النجاسات .

 

وإن كان المراد أنك تمسين عورة الطفل أو الطفلة فإنّ الطفل ذي السنتين فأقلّ لا حكم لعورته كما قال العلماء فلو مسستِها

لا يتأثّر وضوؤك والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

 

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=31099

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=43615

 

وهذا ما يجب علينا فعله في هذه الحالة :

 

موقفنا من اختلاف العلماء

 

والله تعالى أعلى وأعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ما باله الدّرس السّابق يا وهج ؟ :)

 

كنت اقصد الاختبار الاول :rolleyes:

ما في تصحيح او تنقيط :rolleyes:

اي بدي اعرف هل كانت نتيجتي جيدة :wub:

ههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

:)

بلى يوجد بإذن الله تعالى ياغالية ,

انتظرينا قليلًا بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

عععععععععععععععععفوا

بسسسسس

كنت خايفة ان الموضوع يكون طلع و انا ما شفت :rolleyes:

 

علللللللى راحتك حبيبتي و على اقل من مهلك :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×