اذهبي الى المحتوى
روْح وريْحان

][ مُتميّــز ][ الدروس المهمَّة لعامة الأمَّة

المشاركات التي تم ترشيحها

الدرس الثالث عشر

[ فروض الوضوء]

 

1w288780.gif

فروض الوضوء،

 

و هي ستة‏:‏

 

غسل الوجه و منه المضمضة و الاستنشاق، و غسل اليدين مع المرفقين، و مسح جميع الرأس و منه الأذنان، و غسل الرجلين مع الكعبين، و الترتيب، و الموالاة‏.‏

 

و يستحب تكرار غسل الوجه، و اليدين، و الرجلين ثلاث مرات، و هكذا المضمضة، و الاستنشاق، و الفرض من ذلك مرة واحدة، أما مسح الرأس فلا يستحب تكراره كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

الدرس الرابع عشر

[ نواقض الوضوء]

 

1w288780.gif

 

نواقض الوضوء،

 

و هي ستة‏:‏

 

الخارج من السبيلين، و الخارج الفاحش النجس من الجسد، و زوال العقل بنوم أو غيره، و مس الفرج باليد قبلاً كان أو دبراً من غير حائل، و أكل لحم الإبل، و الردة عن الإسلام، أعاذنا الله و المسلمين من ذلك‏.‏

 

تنبيه هام‏:

 

‏ أما غسل الميت‏:‏ فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء، و هو قول أكثر أهل العلم؛ لعدم الدليل على ذلك، لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل وجب عليه الوضوء‏.‏

 

والواجب عليه ألا يمس فرج الميت إلا من وراء حائل، و هكذا مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً، سواء كان ذلك عن شهوة، أو غير شهوة في أصح قولي العلماء، ما لم يخرج منه شيء؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم قبل بعض نسائه ثم صلى و لم يتوضأ‏.‏

 

أما قول الله سبحانه في آيتي النساء، و المائدة‏:‏ ‏{‏أو لامستم النساء‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 43‏]‏، ‏[‏المائدة‏:‏ 6‏]‏، فالمراد به‏:‏ الجماع، في الأصح من قولي العلماء، و هو قول ابن عباس رضي الله عنهما، و جماعة من السلف و الخلف‏.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدرس الخامس عشر:

[التحلي بالأخلاق المشروعة لكل مسلم]

1w288780.gif

التحلي بالأخلاق المشروعة لكل مسلم، ومنها: الصدق، والأمانة، والعفاف، والحياء، والشجاعة، والكرم، والوفاء، والنزاهة عن كل ما حرم الله، وحسن الجوار، ومساعدة ذوي الحاجة حسب الطاقة، وغير ذلك من الأخلاق التي دل الكتاب أو السنة على شرعيتها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدرس السادس عشر

[التأدب بالآداب الإسلامية]

 

1w288780.gif

 

التأدب بالآداب الإسلامية،

 

و منها‏:‏

 

السلام، و البشاشة، و الأكل باليمين و الشرب بها، و التسمية عند الابتداء، و الحمد عن الفراغ، و الحمد بعد العطاس، و تشميت العاطس إذا حمد الله، و عيادة المريض، و اتباع الجنائز للصلاة و الدفن، و الآداب الشرعية عند دخول المسجد، أو المنزل و الخروج منهما، و عند السفر، و مع الوالدين و الأقارب و الجيران، و الكبار و الصغار و التهنئة بالمولود، و التبريك بالزواج، و التعزية في المصاب، و غير ذلك من الآداب الإسلامية في اللبس و الخلع و الانتعال‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدرس السابع عشر

[التحذير من الشرك و أنواع المعاصي]

 

1w288780.gif

 

الحذر و التحذير من الشرك و أنواع المعاصي،

 

و منها‏:‏ السبع الموبقات ‏(‏المهلكات‏)‏ و هي‏:‏

 

الشرك بالله، و السحر، و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، و أكل الربا، و أكل مال اليتيم، و التولي يوم الزحف، و قذف المحصنات الغافلات المؤمنات‏.‏

 

و منها‏:‏

 

عقوق الوالدين، و قطيعة الرحم، و شهادة الزور، و الأيمان الكاذبة، و إيذاء الجار، و ظلم الناس في الدماء، و الأموال، و الأعراض، و شرب المسكر، و لعب القمار - و هو‏:‏ الميسر - و الغيبة، و النميمة، و غير ذلك مما نهى الله عز و جل عنه، أو رسوله صلى الله عليه و سلم‏.‏

 

تم تعديل بواسطة طموحات أنثى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدرس الثامن عشر

[ تجهيز الميت و الصلاة عليه و دفنه]

 

1w288780.gif

وإليك تفصيل ذلك‏:‏

 

أولاً‏:‏ يشرع تلقين المحتضر‏:‏ ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏لقنوا موتاكم‏:‏ لا إله إلا الله‏)‏ رواه مسلم في صحيحه، و المراد بالموتى في هذا الحديث‏:‏ المحتضرون، و هم من ظهرت عليهم أمارات الموت‏.‏

 

ثانياً‏:‏ إذا تيقن موته أغمضت عيناه و شد لحياه؛ لورود السنة بذلك‏.‏

 

ثالثاً‏:‏ يجب غسل الميت المسلم، إلا أن يكون شهيداً مات في المعركة فإنه لا يغسل و لا يصلى عليه، بل يدفن في ثيابه؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يغسل قتلى أحد و لم يصلي عليهم‏.‏

 

رابعاً‏:‏ صفة غسل الميت‏:‏

 

أنه تستر عورته، ثم يرفع قليلاً و يعصر بطنه عصراً رفيقاً، ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو نحوها فينجيه بها، ثم يوضئه وضوء الصلاة، ثم يغسل رأسه و لحيته بماء و سدر أو نحوه، ثم يغسل شقه الأيمن، ثم الأيسر، ثم يغسله كذلك مرة ثانية و ثالثة، يمر في كل مرة يده على بطنه، فإن خرج منه شيء غسله، و سد المحل بقطن أو نحوه، فإن لم يستمسك فبطين حر، أو بوسائل الطب الحديثة؛ كاللزق و نحوه‏.‏

 

و يعيد وضوءه، و إن لم ينق بثلاث زيد إلى خمس، أو إلى سبع، ثم ينشفه بثوب، و يجعل الطيب في مغابنه، و مواضع سجوده، و إن طيبه كله كان حسناً، و يجمر أكفانه بالبخور، و إن كان شاربه أو أظفاره طويلة أخذ منها، و إن ترك ذلك فلا حرج، و لا يسرح شعره، و لا يحلق عانته، و لا يختنه؛ لعدم الدليل على ذلك، و المرأة يظفر شعرها ثلاث قرون، و يسدل من ورائها‏.‏

 

خامساً‏:‏ تكفين الميت‏:‏

 

الأفضل أن يكفن الرجل في ثلاث أثواب بيض ليس فيها قميص و لا عمامة، كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم، يدرج فيها إدراجاً، و إن كفن قميص و إزار و لفافة فلا بأس‏.‏

 

و المرأة تكفن في خمسة أثواب‏:‏ درع، و خمار، و إزار، و لفافتين‏.‏ و يكفن الصبي في ثوب واحد إلى ثلاثة أثواب، و تكفن الصغيرة في قميص و لفافتين‏.‏

 

و الواجب في حق الجميع ثوب واحد يستر جميع الميت، و لكن إذا كان الميت محرماً فإنه يغسل بماء و سدر، و يكفن في إزاره و ردائه أو في غيرهما، و لا يغطى رأسه و لا وجهه، و لا يطيب؛ لأنه يبعث يوم القيامة ملبياً، كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، و إن كان المحرم امرأة كفنت كغيرها، و لكن لا تطيب، و لا يغطى وجهها بنقاب، و لا يداها بقفازين، و لكن يغطى وجهها و يداها بالكفن الذي كفنت فيه، كما تقدم بيان صفة تكفين المرأة‏.‏

 

سادساً‏:‏ أحق الناس بغسله و الصلاة عليه و دفنه‏:‏ وصيه في ذلك، ثم الأب، ثم الجد، ثم الأقرب فالأقرب من العصبات في حق الرجل‏.‏

 

و الأولى بغسل المرأة‏:‏ وصيتها، ثم الأم، ثم الجدة، ثم الأقرب فالأقرب من نسائها، و للزوجين أن يغسل أحدهما الآخر؛ لأن الصديق رضي الله عنه غسلته زوجته، و لأن علياً رضي الله عنه غسل زوجته فاطمة رضي الله عنها‏.‏

 

سابعاً‏:‏ صفة الصلاة على الميت‏:‏

 

يكبر أربعاً، و يقرأ بعد الأولى‏:‏ الفاتحة، و إن قرأ معها سورة قصيرة أو آية أو آيتين فحسن؛ للحديث الصحيح الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما، ثم يكبر الثانية و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم كصلاته في التشهد، ثم يكبر الثالثة، و يقول‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لحينا و ميتنا، و شاهدنا و غائبنا، و صغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، و من توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم اغفر له، و ارحمه، و عافه، و اعف عنه، و أكرم نزله، و وسع مدخله، و اغسله بالماء و الثلج و البرد، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، و أبدله داراً خيراً من داره، و أهلاً خيراً من أهله، و أدخله الجنة، و أعذه من عذاب القبر، و عذاب النار، و افسح له في قبره، و نور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره و لا تضلنا بعده‏)‏، ثم يكبر الرابعة، و يسلم تسليمة واحدة عن يمينه‏.‏

 

و يستحب أن يرفع يديه مع كل تكبيرة، و إذا كان الميت امرأة يقال‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لها‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ إلخ، و إذا كانت الجنائز اثنتين يقال‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لهما‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ إلخ، و إن كانت الجنائز أكثر من ذلك قال‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لهم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ إلخ، أما إذا كان فرطاً فيقال بدل الدعاء له بالمغفرة‏:‏ ‏(‏اللهم اجعله فرطاً و ذخراً لوالديه، و شفيعاً مجاباً، اللهم ثقل به موازينهما، و أعظم به أجورهما، و ألحقه بصالح سلف المؤمنين، و اجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة و السلام، و قه برحمتك عذاب جهنم‏)‏‏.‏

 

و السنة أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل، و وسط المرأة، و أن يكون الرجل مما يلي الإمام إذا اجتمعت الجنائز، و المرأة مما يلي القبلة، و إن كان معهم أطفال قدم الصبي على المرأة، ثم المرأة، ثم الطفلة، و يكون رأس الصبي حيال رأس الرجل، و وسط المرأة حيال رأس الرجل، و هكذا الطفلة يكون رأسها حيال رأس المرأة، و يكون وسطها حيال رأس الرجل، و يكون المصلون جميعاً خلف الإمام، إلا أن يكون واحداً لم يجد مكاناً خلف الإمام فإنه يقف عن يمينه‏.‏

 

ثامناً‏:‏ صفة دفن الميت‏:‏

 

المشروع تعميق القبر إلى وسط الرجل، و أن يكون قيه لحد من جهة القبلة، و أن يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن، و تحل عقد الكفن، و لا تنزع بل تترك، و لا يكشف وجهه سواء كان الميت رجلاً أو امرأة، ثم ينصب عليه اللبن، و يطين حتى يثبت و يقيه التراب، فإن لم يتيسر اللبن فبغير ذلك من الألواح، أو أحجار، أو خشب يقيه التراب، ثم يهال عليه التراب، و يستحب أن يقال عند ذلك‏:‏ ‏(‏باسم الله، و على ملة رسول الله‏)‏، و يرفع القبر قدر شبر، و يوضع عليه حصباء إن تيسر ذلك، و يرش بالماء‏.‏

 

و يشرع للمشيعين أن يقفوا عند القبر و يدعوا للميت؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، و قال‏:‏ ‏(‏استغفروا لأخيكم، و اسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل‏)‏‏.‏

 

تاسعاً‏:‏ و يشرع لمن لم يصل عليه أن يصلي عليه بعد الدفن؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم فعل ذلك، على أن يكون ذلك في حدود شهر فأقل، فإن كانت المدة أكثر من ذلك لم تشرع الصلاة على القبر؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه صلى على قبر بعد شهر من دفن الميت‏.‏

 

عاشراً‏:‏ لا يجوز لأهل الميت أن يصنعوا طعاماً للناس؛ لقول جرير بن عبدالله البجلي الصحابي الجليل رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت و صنعة الطعام بعد الدفن من النياحة‏)‏ رواه الإمام أحمد بسند حسن، أما صنع الطعام لهم، أو لضيوفهم فلا بأس، و يشرع لأقاربه و جيرانه أن يصنعوا لهم الطعام؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم لما جاءه الخبر بموت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه في الشام أمر أهله أن يصنعوا طعاماً لأهل جعفر، و قال‏:‏ ‏(‏إنه أتاهم ما يشغلهم‏)‏‏.‏

 

و لا حرج على أهل الميت أن يدعوا جيرانهم، أو غيرهم للأكل من الطعام المهدى إليهم، و ليس لذلك وقت محدود فيما نعلم من الشرع‏.‏

 

حادي عشر‏:‏ لا يجوز للمرأة الإحداد على ميت أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنه يجب عليها أن تحد عليه أربعة أشهر و عشراً، إلا أن تكون حاملاً فإلى وضع الحمل؛ لثبوت السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم بذلك‏.‏

 

أما الرجل فلا يجوز له أن يحد على أحد من الأقارب أو غيرهم‏.‏

 

ثاني عشر‏:‏ يشرع للرجال زيارة القبور بين وقت و آخر للدعاء لهم، و الترحم عليهم، و تذكر الموت و ما بعده؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة‏)‏ خرّجه الإمام مسلم في صحيحه، و كان صلى الله عليه و سلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا‏:‏ ‏(‏السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين و المسلمين، و إنا إن شاء الله بكم لاحقون، و نسأل الله لنا و لكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا و المستأخرين‏)‏‏.‏

 

أما النساء فليس لهن زيارة القبور؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لعن زائرات القبور، و لأنهن يخشى من زيارتهن الفتنة و قلة الصبر، و هكذا لا يجوز لهن اتباع الجنائز إلى المقبرة؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم نهاهن عن ذلك، أما الصلاة على الميت في المسجد، أو في المصلى فهي مشروعة للرجال و للنساء جميعاً‏.‏

 

هذا آخر ما تيسر جمعه‏.‏

 

و صلى الله و سلم على نبينا محمد، و آله و صحبه‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمَّ بحمد الله

 

شكر الله لكل من قرأ وتابع وانتفع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ يا طموحات أنثى على تلك الدروس النافعة والجامعة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خير الجزاء (طموحات أنثى)

على هذا النقل الطيب جدًا

 

موضوع في قمة الروعة أثابك المولى الفردوس الأعلى

 

وجعله في ميزان حسناتك

موجز ومُيسر. رائع رائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×