اذهبي الى المحتوى
أمل الأمّة

►◄ الدرس الخامس ►◄ من مسابقة الشريط الإسلامي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

حياكنّ الله أخواتي الغاليات :))

هنا مع الدرس الرابع من مسابقة الشريط الإسلامي

 

 

>

 

للشيخ هاني حلمي ..

http://www.manhag.net/droos/details.php?file=499

 

أسأل الله عز وجل لي ولكن الفائدة والمتعة وحسن الإستماع

 

 

الأسئلة :

 

 

 

1- اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة التحريم.

 

2- تتضمن الآيات أصول الإصلاح .. اذكريها (3 فقط بالشّرح وبأسلوبكِ).

 

3- ما هي صفات المرأة المُسلمة ؟

 

4- كيف يتحقق هذا المعنى في قوله سُبحانه " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" ؟

 

5- ما وجه الارتباط بين بناء البيت المُسلم ، والآيات التي ذُكرت في أول السّورة في التوجيه للكفار ؟

 

6- ماهي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي نصّت نصًا صريحًا على التّوبة النّصوحة.

 

7- جاءت الآيات الخاتمة للسّورة بضرب مثالين ، ما هُما ؟

 

 

بالتوفيق يا حبيبات :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الدرس الخامس

 

1- اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة الممتحنة.

 

رواية عند البخارى ( أن النبى صلى الله عليه وسلم كان من عادته أن يطعم عسلا عند السيدة زينب بنت جحش

 

وهى كما قالت عنها أمنا عائشة هى التى تثانيه أي تشاركها فى حب النبى صلى الله عليه وسلم وكانت إمرأة وضاءه

 

فاتفقت أمنا عائشة وأمنا حفصة على أن يقولو قول لنبي الله صلى الله عليه وسلم كى ينصرف عن أن يطعم العسل

 

من عند أمنا زينب فكانت تقول له أمنا عائشة له أنى أشم منك رائحة مغافير أي رائحة كريهه

 

وإذا دخل عند الأخرى قالت له إنى أشم منك رائحة مغافير لكى ينصرف عن أكل العسل عند أمنا زينب .

 

وقال النبى إنما طعمت عسل ولكنى أشم منك رائحة مغافير فقال والله لا أطعمه وحرم على نفسه العسل .

2- تتضمن الآيات أصول الإصلاح .. اذكريها (3 فقط بالشّرح وبأسلوبكِ).

 

1 ـ الإخلاص :

 

قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

 

إذا أردت أن تكون صالحًا مُصلحًا ولا تتأثر بفتنة الأهل، فعليك ألا تبتغي مرضاة أي أحد سوى الله عزَّ وجلَّ ..

 

قال رسول الله “من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله

 

وكله الله إلى الناس فيكون الناس نقمة عليك.

2 ـ التغافل وعدم الوقوف عند الأخطاء :

 

فلما عرَّف النبي أزواجه بعلمه بإفشائهن لسره، عاتبهن عن بعض ما أطلعه الله سبحانه وتعالى عليه وأعرض عن بعض ..

 

كما قال تعالى {.. عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ ..}

 

قال الإمام أحمد: “نظرت في الأمور، فإذا تسعة أعشار الأمر: التغافل” .. وقال سفيان: “ما زال التغافل من فعل الكرام”

 

فإذا توقف كل واحدٍ منا على خطأ الآخر صغيرًا كان أم كبيرًا، لن تستديم الحيــاة أبدًا .. وهذه قاعدة في العلاقات الإنسانية بشكلٍ عـــام،

 

وفي العلاقات الزوجية بشكلٍ خــــاص ..لا تدقق على الهفوة، أو الخطأ صَغُرَ أو كَبُرَ .. وإنما تغافل عن أمور وَدَقق في الأمور التي تستحق،،

3 ـ الأصل الثالث: طلب المرأة الصالحة لرضا زوجها :

 

قال تعالى {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ}

فأرشد الله تعالى الزوجة أن تكون في رضا زوجها ولا تميل بقلبها عن ذلك فقد قال أهل التفسير في معني هذه الآية

 

“حثهما على التوبة على ما كان منهما من الميل إلى خلاف محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم. (فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما)

 

أي: زاغت ومالت عن الحق، وهو أنهما أحبتا ما كره النبي صلي الله عليه وسلم”

 

فمن أعظم واجبـــات المرأة المسلمة: طــاعة زوجها .. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله “لو كنت آمر أحدًا أن يسجد لأحد،

 

لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .فعلموا بناتكم وأخواتكم وزوجاتكم تلك الواجبات، حتى تنصلح أحوال بيوت المسلمين الخَرِبة ..

 

ويــــا كل زوجة مسلمة، عليكِ أن لا يزيغ قلبك عن رضا زوجك عنكِ.

 

3- ما هي صفات المرأة المُسلمة ؟

 

قال تعالى {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا}

 

مُسْلِمَاتٍ .. تحقق شرائع الإسلام الظاهرة، من صلاة وصيام وحج وصدقة وزكاة وغيرها من الأعمال الظاهرة.

 

مُؤْمِنَاتٍ .. تجمع بين العمل الظاهر والعمل الباطن، فهي امرأة خاضعة لله ومنكسرة لله ومحبة لله .. ومحققة لأعمال القلوب من التوكل والصدق والإخلاص وغيرها ..

 

قَانِتَاتٍ .. أي: خاضعــات لله، لا يخضعن لبشر .. متذللات لله وحده.

 

تَائِبَاتٍ .. فهي تُجدد توبتها دومًا؛ لأن التوبة ليست على العصاة فحسب .. يقول الله تعالى {..وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31]

 

فوظيفة التوبة واجبة علينا جميعا .

 

عَابِدَاتٍ .. فهي تدلل على صدق توبتها بالعبودية لله تبارك وتعالى.

 

سَائِحَاتٍ .. أي: صائمــات .. وقال عكرمة: السائح هو طالب العلم.

 

فإذا تحلت المرأة المسلمة بتلك الصفات والأعمال الصالحة سينصلح حالها وحال بيتها ويصير بيتها تحفة الملائكة .

 

4- كيف يتحقق هذا المعنى في قوله سُبحانه " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" ؟

 

قال الله جلَّ وعلا موجهًا الخطاب للجميع: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ

 

غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}

 

يأمر الله تبارك وتعالى المؤمنين بأن يحفظوا أهلهم؛ لكي يكونوا في وقاية من النار .. ولن يكونوا في وقاية من النار إلا بالتقوى،

 

بفعل المأمور واجتنــاب المنهي عنه .. بفعل الطاعة وترك المُحرَّم ..فعليك أن تأمر أهلك بالخير، وتنهاهم عن المنكر والمُحرَّم ..

 

قالوا: “قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا “ بأن تتعاونا على البر والإحسان والتقوى، ولا تتعاونا على الإثم والعدوان ..

 

فعليكم أن تتخذوا التدابير لكي تكونا في مأمن من كل شيءٍ يُبعدكم عن الله تبارك وتعالى، فتتتقيه ..

 

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله “رَحِمَ الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء.

 

رَحِمَ الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء”

 

فالذي يصلح البيت أن تتعاونا سويًا على طاعة الله .. تُصليا معًا، تصوما معًا وهكذا في سائر الطاعات ..

 

قال تعالى “وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ” .. وقد وصف الله تعالى الملائكة بإنهم غلاظٌ شداد ..

 

على الرغم من قوله لنبيه {..وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..}

 

فإن لم تتبع أنت يا أيها الرجل الرقة واللين في التعامل مع أهلك، فاتقِ نـــــار ستنال كل فظٍ غليــــظ ..

 

لأن الجزاء من جنس العمل .. فمن كان فظًا غليظًا على أهله، حسابه شديد .. فهو يستغل حق القوامة بشكلٍ غير صحيح،

 

وقصارى أمره أن يرفع صوته ويظهر قوته على امرأته ..

 

وقد نهى النبي عن ذلك .. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : “اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة”

 

فإن كنتم أشداء، سيُشَدُّ عليكم .. وإن كنتم غِلاظ، سيُغلَظ عليكم ..“لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ “ .

 

. وفي المقابل إن كنت ممتثلاً لأمر الله تبارك وتعالى، ستلقى مصيرًا آخر ويرحمك الله من النـــار التي وقودها الناس والحجارة.

 

فلا تكن غليظًا شديدًا، واتبع أمر الله ينصلح بيتك،،

 

5- ما وجه الارتباط بين بناء البيت المُسلم ، والآيات التي ذُكرت في أول السّورة في التوجيه للكفار ؟

 

قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}

 

فإياكم أيها المؤمنون أن تكونوا على وصف الكافرين؛ فديدن الكافر هو: الإعتذار بما ليس له بعذر ..

 

لإنهم كانوا يعتذرون في الدنيا، وعندما أرادوا أن يلتمسوا العذر أمام الله تبارك وتعالى فإذا كنت تتخذ المعاذير وسيلة لتُبريء ساحتك فلا عذر لك ..

 

لكن عليك أن تلتمس العذر للآخرين .أما عندما تحاسب نفسك، وبِّخها لأنها فوتت الخير ..

 

وحينها ينصلح حالك وينصلح بيتك وتتقرب لربك بأعظم قربة،

 

6- ماهي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي نصّت نصًا صريحًا على التّوبة النّصوحة.

 

الآية الوحيدة في القرآن التي نصَّت نصًا على التوبة النصوح،

 

فقال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )

 

جاءت الآيات الخاتمة للسّورة بضرب مثالين ، ما هما ؟؟

 

مثال لإهل الإيمان ومثال لآهل الكفران مثال من نساء المؤمنين ومثال من نساء الكافرات جعل الله لهما من نعمة لا حد ولا توصف .

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

 

وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ )

 

هذه تعزية لكل رجل أو إمرأة بذل من الخير ما فى وسعه من أجل زوجته ثم بعد ذلك تنتكس وتنقص على عقبيها

 

وتبتعد وتتلفت للطريق الأعوج وللمرأة كذلك التى بذلت ما فى وسعها من الخير من أجل زوجها ثم حاد عن الطريق السليم .

 

أن من الممكن أن يكون تحت الرجل الصالح أو النبي إمرأة كافره فاجرة وكانت محنة سيدنا نوح شديدة فى إبنه وزوجه فكان أشد محنة

 

حيث زوجته لم تحفظ أمانة زوجها ولم تكن فى رضائه فكانت خائنة وخانته وخالفته فى دينه فكانت ذلك أعظم خيانه

 

.فكانت خيانتهما فى الكفران .

 

وضرب مثل من أهل الإيمان لآسيا بنت مزاح زوجة فرعون ومريم بنت عمران رضوان الله عليهم ورحمته عليهم جميعا .

 

وهما زوجتا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فى الجنة كما أخبر صلى الله عليه وسلم .

 

وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

 

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ}

 

فهذة هى المرأة الصالحة إرتبطت بالله وطلبت جوار الله فقالت إبنى لي عندك فى الجنة المهم أن تكون بجوار الله هكذا المرأة المؤمنه .

 

وهكذا يجب أن يكون الرجل المؤمن قلبه مرتبط بالله وجوار الله يبتغى مرضاة الله ولا يبتغى مرضاة زوجاته وهذا وجه الإرتباط .

 

فقالت فنجنى من فرعون وعمله وظلم الطغاة وحول بينى وبين أي شىء يقطع بينى وبينك يا ربي .فكانت محنتها فى زوجها .

 

فانظر الفرق بين زوجة نوح ولوط وزوجة فرعون .

 

فالأخريتين كانا عندهما أسباب السعادة والهدايا والإيمان فكانت تحت أنبياء الله أعظم البشر فى زمانهم ولم تهتدى .

 

وهذه كانت تحت أطغى طغاة الأرض الذى إدعى الربوبية فرعون رأس الظلم والطغيان .

 

إذا أمر الهدايا ليس بأيدينا ما علينا إلا الإصلاح فالأمر كله بيد الله .

 

ثم ضرب المثال بمريم إبنة عمران كانت تتصف بالإحصان فأحصنت فرجها وكانت عفيفة .

 

وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت مؤمنة قانتة لله عزوجل .

 

وهذا شأن كل إمرأة مسلمة تريدد أن تكتب عند الله إمرأة صالحة وتكون مثل هذه أو تلك آسيا أو مريم بنت عمران فهم القدوة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اختي الغاليه...ألا يوجد الدرس في موقع طريق الاسلام؟

 

لانو النت عندي بطيء ..أحيانا ما بيحمل...

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جاري تحميل الملف والاستماع ان شاء الله تعالى

 

بارك الله فيكم

تم تعديل بواسطة سدرة المنتهي 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جاري الاستماع ان شاء الله تعالى

 

بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1- اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة الممتحنة.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الصحيح أنها سورة التحريم وليست سورة الممتحنة

 

يُرجى التصحيح بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

1- اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة الممتحنة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من عادته أن يطعم عسلا عند أمنا زينب بنت جحش وزينب كانت كما تقول أمنا عائشة كانت التي تثانينى أي هي التي تشاركها في محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكانت إمرءه وضاءة ومعلوم شأن تزويج الله عز وجل لها فكان يطعم عندها عسلا فاتفقت أمنا عائشة وأمنا حفصة على أن يقولا للنبي صلى الله عليه وسلم قولا يجعله ينصرف عن أن يطعم هذا العسل في بيت أمنا زينب فقالت فقولي إنه يشم منك رائحة مغاير فأقسم النبي صلى الله عليه وسلم وحرم على نفسه العسل

2- تتضمن الآيات أصول الإصلاح .. اذكريها (3 فقط بالشّرح وبأسلوبكِ).

الاخلاص والتعاون

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [ التحريم/1

التغافل وتناسي الاخطاء وعدم الاعتراف بها

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ } [ التحريم

طلب المرأة الصالحة لرضي زوجها

ان تطيع زوجها وتعمل بكلام الله ورسوله

" إذا صلت خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي من أي أبواب الجنة الثمانية شئت

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة إنما هو جنتك ونارك"

 

ولما سألت إمرأه النبي صلى الله عليه وسلم ما حق الزوج على زوجته قال لو أن به قرحه _أي شخص أصيب بجرح هذا الجرح ينزف دما وقيحا وصديدا وهكذا _ فلحستها ما وفت حقه"

 

وقال صلى الله عليه وسلم " لو كنت أمرا أحد أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها"

 

 

3- ما هي صفات المرأة المُسلمة ؟

مسلمة تطيع ما يأمره الله وتبتعد عن نواهيه

التوكل على الله والصدق في المعاملة

 

4- كيف يتحقق هذا المعنى في قوله سُبحانه " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" ؟

قالوا قو أنفسكم وأهليكم نارا بأن تتعاونا على البر والإحسان والتقوى ولا تتعاونا على الإثم والعدوان

 

رحم الله عبدا قام من الليل فأيقظ أهله فإن أبت نضح فى وجهها الماء يصليا معا يصوما معا هذا الذى يصلح البيت

 

 

_لاتكن غليظا لا تكن شديدا

 

_واتبع أمر الله لا تتبع الهوى لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ينصلح بيتك

5- ما وجه الارتباط بين بناء البيت المُسلم ، والآيات التي ذُكرت في أول السّورة في التوجيه للكفار ؟

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } [ التحريم/7]

 

 

علينا ان نلتمس العذر للاخرين وعندما نحاسب أنفسنا نوبخها

6- ماهي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي نصّت نصًا صريحًا على التّوبة النّصوحة.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ التحريم/8]

 

 

 

7- جاءت الآيات الخاتمة للسّورة بضرب مثالين ، ما هُما ؟

 

متل الصالحين ومتل الكفار

 

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ } [ التحريم/10

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيّا الله الحبيبات :) كم سعيدة بكنّ وبهمتكنّ

بارك الله فيكنّ ، ونفع بكنّ وبما سمعتنّ.

 

>> الحبيبة سدرة المنتهى ،، جاري التعديل بارك الله فيكِ على التّنبيه :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1-اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة التحريم.

أن أم المؤمنين عائشة وحفصة رَضِي الله عَنْهما اجتمعا على أن يذهبا بالنبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم حتى لا يطأ جاريته مارية. فما زالا به حتى أقسم على نفسه ألا يطأ جاريته مارية. فأنزل الله سبحانه وتعالى الآيات.

 

2- تتضمن الآيات أصول الإصلاح .. اذكريها (3 فقط بالشّرح وبأسلوبكِ).

أولاً: الإخلاص. فينبغي أن يكون كل شيء خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى. فيجب علينا أن نحرم ما حرم الله ونحلل ما حلل الله ولا نلتفت إلى الناس. قال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الأنعام162.

 

ثانياً: التغافل والإغضاء. ينبغي علينا أن أن نتغافل ونتغاضى عن بعض الأشياء ولا نقوم بتكبير الأمور حتى لا تتأزم.

 

ثالثا: طلب المرأة لرضا الزوج. فالمرأة المسلمة الصالحة عليها طاعة الزوج وإرضائه وحسن التبعل والتزين له. لأن طاعة الزوج سبب من أسباب دخول الجنة.

 

3- ما هي صفات المرأة المُسلمة ؟

مسلمات: مسلمة تحقق الظاهر من صلاة وصيام وزكاة وحج

مؤمنات:تحقق الإيمان الباطن مع الظاهر وأن تكون خاضعة لله جَلَّ وعلا. وأعمال القلب هي التوكل والإخلاص وغيرها.

قانتات: لا يخطعن لبشر ومتذللات لله.

تائبات: تتوب إلى الله فالتوبة ليست على العصاة فقط وإنما على المؤمنين فينبغي أن تجدد التوبة.

عابدات: أن تدلل على صدق التوبة بالعبودية لله تبارك وتعالى.

سائحات: اي صائمات أو قيل هو طلب العلم. أي أن تقوم بالأعمال الصالحة.

 

4- كيف يتحقق هذا المعنى في قوله سُبحانه " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" ؟

1- بالتقوى أي بفعل الأوامر واجتناب النواهي، بفعل الطاعة وترك المعصية.

2- بالتعاون على البر والتقوى والإحسان. بالصلاة معاً والصيام معاً كما قال صَلى الله عَليهِ وَسلَّم: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ، رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ".

3- اتخاذ التدابير لكي نكون في مأمن من أي شيء يبعدنا عن الله سبحانه وتعالى.

4- الرقة واللين مع الأهل والابتعاد عن الغلظة لأن الجزاء من جنس العمل فإن كان شديداً غليظاً مع أهله فسيكون هناك ملائكة غلاظ شداد.

5- عدم اتباع الهوى بموافقة الزوجة واتباع المعاصي بل اتباع أمر الله.

 

5- ما وجه الارتباط بين بناء البيت المُسلم ، والآيات التي ذُكرت في أول السّورة في التوجيه للكفار ؟

لأن هذا ديدن الكافر ولا ينبغي أن يكون هذا سبيل المسلم. لا ينبغي على المسلم أن يتعلل ويتلمس العذر لنفسه. لأن الكفار يفعلون ويفعلون وعندما يقفون أمام الله يوم القيامة يتعللون ويتلمسون الأعذار من هنا وهناك ولا يلومون أنفسهم بل يلقون اللوم على الآخرين ولكن هيهات هيهات.

فإذا كنت تتخذ المعاذير وسيلة فلا عذر لك اليوم. لأنه يجب أن تتلمس الأعذار للناس ليس لنفسك فقط بل اعكس السورة.

 

6- ماهي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي نصّت نصًا صريحًا على التّوبة النّصوحة
.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }التحريم8.

والتوبة النصوح هي التي لا يعود بعدها إلى الذنب كما يعود اللبن للضرع.

او التي تنصح التائب فكلما هم بمعصية أتته التوبة وقالت: لا تفسدني.

وقيل: هي الصادقة الخالصة التي لا شائبة فيها.

 

7- جاءت الآيات الخاتمة للسّورة بضرب مثالين ، ما هُما ؟

المثال الأول لنساء كافرات أتتهما نعمة عظيمة وهي الزواج بنبيين كريمين من أنبياء الله ولكنهما تنكصان على عقبيهما وتكفران وهما امرأة نوح عليه السلام وامرأة لوط عليه السلام. فهما لم يكونا في رضاء زوجيهما ولم يُسلما معهما.

 

المثال الثاني لنساء مؤمنات هما آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران. وآسية بنت مزاحم اختارت أول ما اختارت جوار الله جَلَّ وعلا وطلبت من الله عز وجل أن ينجيها من فرعون وعمله الشرير. فأمر الهداية ليس بأيدينا فهذه كانت تحت أشر الناس فرعون، وامرأة نوح عليه السلام كانت تحت أعظم الناس في زمانه ولكن سبحان الله. والمرأة الثانية هي مريم فقد كانت عفيفة وصدقت بالله وكانت من القانتين.

 

بارك الله فـــيكم ونفع بكم

وجزاكم الله خيراً

تم تعديل بواسطة سدرة المنتهي 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

1- اذكري راوية صحيحة واحدة لسبب نزول سورة التحريم.

هناك روايتين صحيحتين لسبب نزول هذه الاية من بينهما ان امنا عائشة رضي الله عنها كانت تغار من امنا زينب بنت جحش و كان النبي صلى الله عليه و سلم يشرب عند امنا زينب العسل فقررت امنا عائشة و امنا حفصة انه اذا دخل النبي صلى الله عليه و سلم عند واحدة منهما فستخبره ان به رائحة كريهة(رائحة مغافير)فكان ذلك فقرر النبي صلى الله عليه و سلم الا ياكل العسل مرة اخرى و حرمها على نفسه فجاءه العتاب من الله عز و جل لانه حرم على نفسه ما احل الله له

2- تتضمن الآيات أصول الإصلاح .. اذكريها (3 فقط بالشّرح وبأسلوبكِ).

اول اصول الاصلاح هو الاخلاص اي ان نحرم ما حرم الله و نحل ما احل لنا سبحانه و لا نحتكم في التحريم و التحليل للنفس و نتبع اهواءها

ثاني الاصول و هو التغافل و هو كما قال الامام احمد انه وجد ان تسع اعشار الامر تغافل و غض الطرف وسيلة لتفادي المشاكل و المشادات في العلاقات الاجتماعية عامة و الزوجية خاصة

ثالث الاصول طلب المراة الصالحة لرضى زوجها اي تتحرى ما

يريحه و تتجنب ما يغضبه

3- ما هي صفات المرأة المُسلمة ؟

صفات المراة المسلمة هي التي ذكرها الله عز و جل في الايه الخامسة من سورة التحريم و هي ان تكون مومنة و قانتة و تائية و عابدة و سائحة سواء كانت المراة متزوجة ام بكرا

4- كيف يتحقق هذا المعنى في قوله سُبحانه " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" ؟

لا يتحقق هذا المعنى اي ان تحفظ اهل بيتك من نار جهنم الا بتقوى الله عز و جل بالالتزام بما امرهم سبحانه و اجتناب نواهيه بفعل الطاعات و ترك المنكرات

5- ما وجه الارتباط بين بناء البيت المُسلم ، والآيات التي ذُكرت في أول السّورة في التوجيه للكفار ؟

ديدن الكافر هو الاعتذار بما ليس له بعذر فقال الله عز و جل للمومنين لا تعتذروا كالكفار يوم القيامة اي الرجل المسلم في بيته و المراة المسلمة يلتمسان العذر لبعضهما و ذلك لبناء بيتهما المسلم على اساس التسامح و التراحم

6- ماهي الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي نصّت نصًا صريحًا على التّوبة النّصوحة.

 

الاية الثامنة من سورة التحريم حثت المومنين على التوبة النصوحة لله عز و جل"يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة

نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار يوم لا يخزي الله النبي و الذين امنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم و بايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا و اغفر لنا انك على كل شيء قدير"

7- جاءت الآيات الخاتمة للسّورة بضرب مثالين ، ما هُما ؟

ضرب الله مثالين في نهاية السورة الاول و هو لامراتين رغم انهما كانتا زوجتين لنبيين تقيين الا انهما خانتاهنا بكفرهما و صدهما عن سبيل الله و الاخر كان لامراة كانت تحت زوج تجبر على الله الا انها امنت بالله و طلبت جواره و كذا ضرب الله مريم مثلا لطهرها و ايمانها الخالص لله جل في علاه

 

تمت الاجابة بحمد الله و اسال الله التوفيق و السداد لجميع حبيباتي :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكنّ يا حبيبات :)

سعدنا بكنّ معنا طول فترة ملتقانا الصّيفي ..وكانت أيامًا جميلة معكنّ.

سائلة المولى عز وجل أن يكتب لنا الأجر وأن يكتب لكنّ ولنا الفائدة والإستفادة فيما سمعنا.

 

وإلى لقاء آخر بإذن العزيز القدير ..

و كان آخر درسٍ لنا في شريطنا الإسلامي ، طبتنّ وطابت أيامكنّ :)

في حفظ الله ورعايته ،، وسلام من الله عليكنّ ورحمته وبركاته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-19919-1276765097.gif

 

#رصد النقاط لهذا الدرس #

 

 

سدرة المنتهي 87

3 نقاط.

إجابة كاملة.

 

 

 

s-amira

3 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

 

*وهج الحرمين*

3 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

ام الصبر الجميل

3 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×