اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

صفحة اخبار الصومال الأسبوعية

المشاركات التي تم ترشيحها

57f27960.jpg

v11.gif

 

اخواتنا الحبيبات "اخوات طريق الأسلام"

 

اهلاً ومرحباً بكم في مشروع مراسلة من قلب الحدث

 

حيث ننقل لكم اخبار أهلنا في (الصومال)

 

وسوف تكون اضافة الأخبار مقتصرة على المراسلة مع

 

ترحيبنا بتعليقاتكم

 

 

لمزيد من التفاصيل يرجى الأطلاع على مشروع المراسلات...مراسلة من قلب الحدث

 

انتظروا بداية الأخبار

 

 

:smile:

 

post-20628-1188467635.gif

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دوما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3756.gif

 

قراصنة الصومال يكبدون التجارة الدولية 16 مليار دولار

 

tbadl-1556512423.gif

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدر خبراء في مجال القرصنة البحرية، وتحديداً تلك التي تجري في خليج عدن، أن تكلفة الهجمات التي تستهدف السفن التجارية التي تشكل الوسيلة الأساسية لتبادل البضائع في العالم تتجاوز 16 مليار دولار سنوياً، مشيرين إلى أن قراصنة الصومال تمكنوا خلال 2009 من جمع 100 مليون دولار على شكل فدى.

 

وقال عدد من قادة القوات الدولية العاملة في تلك المنطقة لحماية خط النقل البحري، في لقاءات حصرية مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن الهجمات مرشحة للتصاعد في الفترة المقبلة، رغم تزايد صعوبة تنفيذها، محذرين من تأثير ذلك على التجارة الدولية.

 

وهناك 25 سفينة حربية تعمل لمكافحة القرصنة قبالة الصومال، وبسبب اعتماد التجارة الدولية على البحار فإن مياه خليج عدن تعتبر ممراً دولياً حيوياً، وأدى ذلك إلى تزايد نشاطات القرصنة التي شهدت عام 2009 قفزات بمعدل 70 في المائة طمعاً بالعائدات الضخمة التي تدفع كفدى للإفراج عن المخطوفين وحمولة سفنهم.

 

وقد ارتفعت القيمة المتوسطة للفدية إلى ما بين 3.5 وأربعة ملايين دولار، ما يظهر الطمع المتزايد للقراصنة وتحول نشاطاتهم إلى تجارة رابحة.

 

وتمكنت كاميرا أسواق الشرق الأوسط CNN من القيام برحلة نادرة على القوات العسكرية الدولية التي تقوم بحماية تلك المياه، حيث استمعت إلى روايات عناصر تلك القوات عن كيفية اعتقال عدد من القراصنة في تلك المنطقة البحرية التي تعتبر الأخطر بالعالم، والعوائق القانونية التي تحول دون توقيفهم

 

وخلال المطاردة المصورة، قام القراصنة برمي أسلحتهم في البحر، ونظراً لعدم وجود أدلة حاسمة على نواياهم العدوانية، اضطرت القوات الدولية لإخلاء سبيلهم.

 

وقالت ترايسي رينولدز، وهي مستشارة قانونية لدى قوات مكافحة القرصنة: "للأسف ليس لدى الكثير من الدول قوانين خاصة بمحاكمة القراصنة وهذا ما يصعّب مهمتنا لأننا أمام خيارين، إما أن نحاكم القراصنة أو نعود ونطلق سراحهم بعد القبض عليهم، وهذا ما يحصل في معظم الحالات حيث نضطر للاكتفاء بمجرد تعطيل القوارب السريعة للقراصنة وتركهم مع ما يكفي من الطعام والوقود للعودة إلى بلادهم."

 

أما الضابط البحري جورد بوث، قائد إحدى السفن الدولية فقال: "هذه المنطقة هي مركز لمطامع القراصنة، ونتوقع أن تتزايد عمليات القراصنة مع الوقت."

 

وتشكل القوات الدولية مظلة حماية لأكثر من 33 ألف سفينة تعبر هذه المنطقة سنوياً، وبفضل تدخلها تراجعت وتيرة هجمات القراصنة خلال النصف الأول من 2010، ولكن بسبب اتساع مساحة الموقع فإن من الصعب تأمين العدد اللازم من الجنود لتوفير الحماية.

 

ويشير قائد إحدى وحدات التدخل السريع إلى أن الأسلوب المستخدم لدى القراصنة هو الاقتراب بمراكب سريعة من السفن الكبيرة وتثبيت سلم مرتفع عليها ومن ثم تسلقها والسيطرة على طاقمها، وهذا الأمر يتم خلال فترة لا تتجاوز خمس دقائق.

 

ويضيف القائد أن هذه الفترة القصيرة لا تمنح الوقت الكافي للقوات الدولية للتدخل لأنه ليس لديها القدرة على الوصول إلى كافة مواقع الأحداث حلال هذا الوقت القصير.

 

يشار إلى أنه من المتوقع أن يحقق القراصنة خلال 2010 مكاسب تعادل 120 مليون دولار، وذلك بسبب ارتفاع قيمته الفدى التي يطلبونها.

 

tbadl-1556512423.gif

 

st.ship.navy.jpg_-1_-1.jpg

 

tbadl-1556512423.gif

 

tbadl-1556512423.gif

 

مقتل سبعة أشخاص في معارك شرق الصومال

 

مقديشو: لقي سبعة اشخاص على الاقل مصرعهم واصيب تسعة آخرون بجروح في معارك بين عناصر ميليشيا مقربة من تنظيم القاعدة والقوات الامنية في منطقة بونتلاند الواقعة في شمال شرق الصومال والمتمتعة بالحكم ذاتي.

 

ونقل راديو "سوا" الامريكي عن الكولونيل عمر عبد الواحد المسؤول عن الامن في بونتلاند قوله: "ان مسلحين تابعين لاحد امراء الحرب المحليين محمد سعيد اتوم هاجموا قاعدة عسكرية لقوات بونتلاند كانوا قد طردوا منها الاربعاء مما ادى الى مقتل اربعة من المهاجمين وجنديين".

 

وقال: "ان ارهابيين شنوا هجوما مباغتا على احدى القواعد العسكرية قرب غالغالا.. لقد تم دحرهم وقتل اربعة من مقاتليهم".

 

وتابع "للأسف سقط لنا اثنان من جنودنا واصيب ثلاثة آخرون بجروح" ، واضاف "نحاصر آخر مواقعهم وقد ضعفت قوتهم للغاية في الوقت الراهن".

 

وكانت قوات بونتلاند اعلنت الاربعاء انها استعادت السيطرة على اخر قاعدة يحتلها رجال سعيد اتوم الذي يخضع لعقوبات من قبل الامم المتحدة لانتهاكه حظر الأسلحة المفروض على الصومال.

 

واقام اتوم معسكرات تدريب عدة في سلسلة جبال ساناغ (شمال شرق)، وهو يعتبر بالنسبة إلى سلطات بونتلاند أحد ممثلي حركة الشباب الاسلامية المتطرفة في المنطقة

 

tbadl-1556512423.gif.

 

 

 

 

703625.jpg

 

 

بعيداَ عن السياسة

من كان الله في قلبه لن يرى إلا ما يرضي ربه

tbadl-2095640376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3756.gif

 

 

محلل أمنى: الدول الكبرى تتذرع بالقرصنة لتأسيس قواعد عسكرية فى المياه الدولية

 

tbadl-1556512423.gif

 

توقع المحلل الأمنى كريستيان لومير أن تكون مواجهة القرصنة ذريعة للدول الكبرى كى تؤسس قواعد عسكرية لها فى المياه الدولية.

 

وأشار لومير الخبير الملاحى فى المعهد الوطنى للدراسات الاستراتيجية فى حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" إلى أنه يتوقع زيادة التحرك العسكرى لعدد من الدول الكبرى والنامية فى المياه الدولية خلال الفترة المقبلة، متحججين بمواجهة القرصنة وضمان أمن خطوط التجارة العالمية، مضيفا أن الصين تبحث منذ أكثر من سنة إمكانية إقامة قاعدة بحرية ستكون الأولى لها خارج أراضيها، فى إحدى الدول العربية المطلة على بحر العرب.

 

ورفض لومير التعليق حول ما إذا كانت الدول النفطية تقوم عن غير قصد بتشجيع القرصنة من خلال مسارعتها لدفع الفدية لدى اختطاف ناقلاتها، لكنه أشار إلى أن الأثر العسكرى لهذا الأمر يظهر من خلال قيام دول نفطية مثل ماليزيا والإمارات وسلطنة عمان بالتعاون مع القوات الدولية لمواجهة القراصنة.

 

وأضاف "أعتقد أن الأوساط الأمنية اليابانية والهندية تشعر بالقلق من احتمال أن تمدد الصين تواجدها العسكرى فى المياه الدولية أو أن تقوم ببناء قواعد خارجية لها، علماً بأن اليمن أو سلطنة عمان ستكون أماكن مناسبة لقواعد من هذا النوع".

 

فالكثير من الدول المتقدمة تقوم بكل ما بوسعها لضمان المرور الآمن لبضائعها وخطوط إمداد استثماراتها عبر خليج عدن، ويقول البعض إن هذا فى الواقع ما تفعله الصين التى تقوم بنشاط عسكرى متزايد فى أفريقيا.

 

وعن موقفه من التعاون الدولى لمواجهة القرصنة قال لومير: "من المهم أن ندرك بأن الصين والهند وروسيا ودول أخرى هى حالياً خارج التحالفات الدولية العسكرية، وهى تحافظ على استقلاليتها ضمن القوات الدولية العاملة قبالة سواحل الصومال، فرغم أن الهدف الاستراتيجى واحد، لكن التعاون غير موجود بالمستويات المطلوبة".

 

وأقر لومير بمدى أهمية خليج عدن الذى يمر عبره سنوياً أكثر من ترليونى طن من النفط، غير أنه رأى أن القلق حول هذا الموضوع غير مبرر حالياً، باعتبار أن الهجمات على ناقلات النفط ظلت نادرة حتى الآن .

 

tbadl-1556512423.gif

 

 

بلاد بنط تسجن صحفيا لاجرائه مقابلة مع زعيم للمتمردين

 

مقديشو (رويترز) - قالت وسائل إعلام محلية ومنظمة مراسلون بلا حدود ان بلاد بنط المتمتعة بحكم شبه ذاتي في الصومال سجنت صحفيا لاجرائه مقابلة مع أحد زعماء المتمردين الذي يزعم أن له صلة بمتشددين يستلهمون نهج تنظيم القاعدة.

 

واحتجزت الشرطة عبد الفتاح جاما ميري نائب مدير محطة (هورشيد اف.ام) الاذاعية وستة من زملائه في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بعد أن أذاعت المحطة مقابلة مع قائد المتمردين شيخ محمد سعيد اتوم.

 

وقالت وسائل اعلام محلية ان محاكمته يوم السبت استغرقت دقائق وتمت خلف الابواب المغلقة. وأفرج عن زملاء ميري دون محاكمة.

 

وقال حسين وهو من السكان المحليين "حكم قاضي بوصاصو على المدير (ميري) بالسجن ست سنوات وغرامة 500 دولار." ولم يتسن الاتصال بالمحكمة للتعقيب.

 

وقالت منظمة (مراسلون بلا حدود) ومقرها باريس "يمثل الحكم بسجن ميري والاحتجاز التعسفي لسبعة من زملائه لساعات... انتهاكا صارخا ومتعمدا لحرية الصحافة من السلطات في بلاد بنط."

 

وفي الشهر الماضي تعهد شيخ اتوم بشن حرب على زعماء بلاد بنط حتى يجري تطبيق مفهومه المتشدد للشريعة الاسلامية. وتقول الامم المتحدة ان شيخ اتوم واحد من المصادر الاساسية للاسلحة والذخيرة لحركة الشباب الصومالية في بلاد بنط.

 

والصومال واحد من أخطر البلاد في العالم بالنسبة للصحفيين. وفي العام الماضي لقي تسعة حتفهم وخطف متمردون صحفيين أجانب واحتجزوهم مقابل فدية.

 

وتتسم بلاد بنط وهي مقر رئيسي للقراصنة باستقرار نسبي مقارنة بباقي أجزاء الصومال لكن في الشهور الاخيرة تصاعد العنف والاضطرابات في المنطقة

 

tbadl-1556512423.gif

 

بعيداً عن السياسة

 

لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة

 

 

tbadl-2095640376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3761.gif

 

أهالي مقديشو يخشون تزايد أعمال العنف في رمضان

 

مقديشو: يخشى سكان العاصمة الصومالية مقديشو من تزايد اعمال العنف ومواجهة معارك ضارية خلال شهر رمضان المبارك ، وذلك عقب توعد حركتا الشباب المجاهدين والحزب الاسلامي المعارضتان بتصعيد هجماتهما ضد قوات الحكومة الانتقالية وقوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام خلال هذا الشهر.

 

وتحسبا لهجمات محتملة من قبل المسلحين خلال رمضان، انتشرت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي بمقديشو امس الاحد في مناطق جديدة بجنوب العاصمة.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية عن باريجي باهوكو المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي المعروفة باسم "اميصوم" قوله: "ان هذا الانتشار لا يهدف الى شن هجمات استباقية ضد مواقع المسلحين الاسلاميين، لكننا نتوقع ان تشتد حدة الحرب خلال رمضان، بسبب التهديدات التي تأتي من قبل الجماعات المتمردة".

 

واضاف "لذا نحن في حالة استنفار وتأهب لصد تلك الهجمات التي يخطط لها المسلحون، وان هذا الانتشار يأتي في هذا الاطار".

 

ويأتي هذا الانتشار الجديد للقوات الافريقية ايضا مع قرب موعد وصول الفي جندي اضافي من الاتحاد الافريقي الى العاصمة مقديشو، مما يرفع عدد قوات الاتحاد الافريقي في الصومال الى اكثر من 8 آلاف جندي، حيث من المتوقع ان يصل الى مقديشو 2000 جندي من جيبوتي وغينيا واوغندا الى مقديشو خلال الاسابيع القليلة المقبلة، بموجب تعهد الاتحاد الافريقي اثناء قمة كمبالا الاخيرة بارسال 4 آلاف جندي الى الصومال.

 

ودعت حركتا الشباب والحزب الإسلامي مقاتليهما الى تصعيد العمليات العسكرية ضد قوات الاتحاد الافريقي وانتهاز الفرصة في رمضان باعتباره "شهر الجهاد"، كما هددتا بمحاربة اي قوات اجنبية ترسل الى الصومال، في حالة وصولها الى الاراضي الصومالية بهدف مساعدة الحكومة الصومالية، وتصعيد القتال ضد قوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام العاملة حاليا في مقديشو وقوامها 6100 جندي من اوغندا وبروندي.

 

tbadl-954583578.gif

 

 

 

 

"قراصنة الصومال" يجمعون 100 مليون دولار "فدى" خلال عام

 

قدر خبراء في مجال القرصنة البحرية تكلفة الهجمات التي تستهدف السفن التجارية في خليج عدن والتي تشكل الوسيلة الأساسية لتبادل البضائع في العالم بحوالي تتجاوز 16 مليار دولار سنويا، مشيرين إلى أن قراصنة الصومال تمكنوا خلال 2009 من جمع 100 مليون دولار على شكل فدى.

 

 

وقال محللون أمريكيون انه من غير المرجح أن يتراجع التصاعد السريع في أعمال القرصنة قبالة الصومال في المستقبل المنظور بل انه قد يزداد سوءا، مشيرين إلى تزايد نشاطات القرصنة التي شهدت عام 2009 قفزات بمعدل 70% طمعا بالعائدات الضخمة التي تدفع كفدى للإفراج عن المخطوفين وحمولة سفنهم.

 

 

وفي الوقت الذي تعمل فيه 25 سفينة حربية لمكافحة القرصنة قبالة الصومال، ارتفعت القيمة المتوسطة للفدية إلى ما بين 3.5 و4 ملايين دولار، ما يظهر الطمع المتزايد للقراصنة وتحول نشاطاتهم إلى تجارة رابحة.

 

 

وقال عدد من قادة القوات الدولية العاملة في تلك المنطقة لحماية خط النقل البحري، في لقاءات مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط " على شبكة الـ"سي أن أن" أن الهجمات مرشحة للتصاعد في الفترة المقبلة، رغم تزايد صعوبة تنفيذها، محذرين من تأثير ذلك على التجارة الدولية.

 

tbadl-954583578.gif

 

بعيداً عن السياسة

 

إذا آذاك احدا فتذكر فضل العفو وثواب الصبر واجر الحلم

 

tbadl-980180740.gif

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3756.gif

 

البشير يجري مباحثات مع نظيره الصومالي حول جهود معالجة القضية الصومالية

 

tbadl-837589844.gif

 

اجرى الرئيس السوداني عمر البشير هنا الليلة مباحثات مع نظيره الصومالي شيخ شريف شيخ احمد تتعلق بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفع آفاق التعاون المشترك وجهود السودان في معالجة القضية الصومالية.

وقال الرئيس الصومالي للصحافيين عقب اللقاء انه بحث مع الرئيس البشير كيفية معالجة الوضع الراهن في الصومال والدور الذي يمكن ان يلعبه السودان في خدمة القضية الصومالية مبينا ان السودان ظل على الدوام حاضرا في كل المحافل الخاصة بمعالجة قضايا الصومال.

واشاد باهتمام الرئيس عمر البشير بالقضية الصومالية مبينا ان ذلك يعكس مدى الحرص والاهتمام الذي تجده القضية الصومالية لدى السودان.

واضاف "لقد طرحنا خلال اللقاء عددا من الموضوعات ذات الصلة بقضايا الصومال وقد توصلنا الى فهم مشترك.

وكان الرئيس الصومالي وصل الخرطوم في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام

 

tbadl-837589844.gif

 

بعيداً عن السياسة

ان عظم الجزاء مع عظم البلاء فلتصبر و لتحتسب

tbadl-557853975.giftbadl-557853975.giftbadl-557853975.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3766.gif

 

 

مقتل 13 شخصا في مواجهات وقصف مدفعي في العاصمة الصومالية

 

tbadl-1738072782.gif

 

لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات في مواجهات وقصف مدفعي شهدته العاصمة الصومالية مقديشو بين قوات الحكومة المدعومة من قبل قوات الاتحاد الافريقي من جهة ومسلحي جماعة الحزب الإسلامي المتشددة من جهة أخرى.

 

 

 

وقالت مصادر صومالية إن هذه الاشتباكات قد اندلعت إثر هجوم بالقذائف والأسلحة الرشاشه شنه مقاتلو الحزب الإسلامي على مواقع للقوات الحكومية والأفريقية في شارع دبكا الذي يربط القصر الرئاسي بمطار العاصمة ومنطقة التربون التي تعتبر منطقة تماس بين الطرفين.

 

 

 

وأضافت المصادر أن الطرفين استخدما الأسلحة الثقيلة في المواجهات التي اندلعت بعد ساعات من مغادرة الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد مطار مقديشو في طريقه إلى السودان.

 

 

 

وأشارت إلى أن عدة قذائف مدفعية قد سقطت على مخيم للمشردين داخليا في منطقة "دغفير" جنوب مقديشو .

 

 

 

وقال بعض سكان المخيم الذي يحوى مئات الأسر النازحة إن عدة قذائف مجهولة المصدر سقطت في المخيم وأدت إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة نحو 50 آخرين.

 

 

 

وقد تبنى طرفا القتال انتصارات في المواجهات إذ قال الناطق باسم الحزب الاسلامي محمد عثمان أروس إن مقاتليه شنوا هجوما واسع النطاق على مقار للقوات الحكومية والأفريقية مهددا في الوقت نفسه بمواصلة وتكثيف الهجمات خلال شهر رمضان.

 

 

 

من جانبه قال الناطق باسم وزارة الإعلام الصومالية عبد الرزاق قيلو إن القوات الحكومية تصدت لهجوم المتمردين واستولت على مواقع جديدة.

 

 

 

الرئيس الصومالي في الخرطوم

 

 

 

من جهة ثانية عقد الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد زيارة مباحثات مع نظيره السوداني عمر حسن البشير خلال زيارة يقوم بها إلى الخرطوم تستغرق يومين.

 

 

 

وقال الرئيس الصومالي للصحافيين عقب لقائه بالبشير إنهما ناقشا "التطورات في الساحة الصومالية والدور الذي يمكن أن تلعبه السودان في الصلح بين أطراف النزاع في الصومال" مؤكدا أن الخرطوم تلعب "دورا إيجابية" في المصالحة الصومالية.

 

 

 

من جانبه قال وزير الخارجية السودانية على كرتي إن زيارة الرئيس الصومالي إلى السودان تأتي في إطار مبادرة صلح سودانية تهدف إلى التقريب بين الفرقاء الصوماليين، وتعزيز قدرات الحكومة الصومالية حتى تستطيع مواجهة التحديات.

 

 

 

ودعا كرتي الدول المجاورة للصومال والمنظمات الإقليمة إلى المساهمة في إحلال السلام في الصومال لمنع التدخل الأجنبي في هذا البلد

 

. tbadl-1738072782.gif

 

 

مقتل 11 شخصا في اشتباكات في الصومال

 

قتل أحد عشر شخصا على الأقل وجرح نحو خمسين آخرين في اشتباكات وقعت بين قوات الحكومة الصومالية، التي تساندها قوات الاتحاد الافريقي، وبين مقاتلي حركة الشباب والحزب الإسلامي في الصومال.

 

وقال متحدث باسم جماعة الحزب الإسلامي إن الاشتباكات الأخيرة بداية لما سماه "حملة عسكرية واسعة" ضد قوات الحكومة وقوات الاتحاد الإفريقي خلال شهر رمضان.

 

وقال علي موسى محمود مدير خدمة الطوارئ في العاصمة مقديشو لوكالة أنباء فرانس برس "أخلت فرقنا تسعة مدنيين قتلوا في الاشتباكات بالاضافة الى 53 جريحا".

 

وأضاف أن سبب كثرة الضحايا هو أن الاشتباكات اندلعت فجأة والناس يستعدون للإفطار.

 

وكان معظم الضحايا من مخيم يقيم فيه نازحون جنوبي المدينة بعيدا عن الأحياء التي تشهد الاقتتال في العادة.

 

وقالت شاهدة عيان تدعى دنيا محمد لوكالة أنباء فرانس برس ان أربعة من القتلى وبينهم ثلاثة أطفال ينتمون الى نفس العائلة

 

 

 

tbadl-1738072782.gif.

 

 

 

 

بعيدًا عن السياسة

 

الدنيا ساعة فأجعلها لله طاعة وألزم نفسك القناعة

 

 

tbadl-1889600262.gif

 

 

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

tbadl-1235882036.gif

 

البشير وشيخ شريف يبحثان سبل المصالحة الشاملة في الصومال

tbadl-1048875877.gif

بدأ المبعوث الأمريكي للسودان، أمس، جولة جديدة تشمل الخرطوم وجوبا، ووجهت الرئاسة السودانية دعوة للقوى السياسية للاجتماع غداً الخميس، فيما أطلق سراح ضابطين أردنيين يعملان مع “يوناميد” في دارفور كانا مختطفين منذ يوم السبت الماضي، وأكد الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد عقب لقائه الرئيس عمر البشير أهمية الدور السوداني الداعم للتوصل إلى مصالحة صومالية شاملة .

 

وقال معاوية عثمان المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، أمس، إنه تم الإفراج عن ضابطي شرطة أردنيين يعملان مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي “يوناميد” في دارفور خطفا منذ يوم السبت الماضي . وأكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال علي العايد أمس إطلاق سراح الضابطين الأردنيين وهما الملازم أول نبيل الكيلاني وزميله الملازم أول أحمد القيسي، وحالتهما الصحية جيدة من دون إعطاء تفاصيل حول تخليصهما ولا الجماعة التي اختطفتهما، فيما أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بإرسال طائرة عسكرية من أجل نقلهما إلى عمّان .

 

من جانب آخر، وافق شريكا نيفاشا (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية) على مقترح مفوضية الاستفتاء بتعديل جداول العملية . وينتظر أن يخرج اجتماع مؤسسة الرئاسة المقبل بقرارات رسمية لتنفيذ المقترح، وأعلن أمين أمانة العلاقات السياسية في حزب المؤتمر الوطني، البروفيسور إبراهيم غندور، انعقاد الاجتماع التشاوري بين الرئيس عمر البشير وقيادات القوى السياسية للتشاور حول قضايا السودان وقضية الاستفتاء على وجه الخصوص غداً الخميس .

 

إلى ذلك، اقترح رئيس لجنة حكماء إفريقيا ثابو أمبيكي على شريكي الحكم إجراء حوار شامل لتجاوز الأزمة الراهنة حول الاستفتاء حدد له الثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة جميع الأطراف ذات الصلة بقضايا السودان . وأجرى أمبيكي مباحثات مع رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت توصل خلالها الطرفان إلى إمكان إجراء الاستفتاء في موعده إذا توافرت الإرادة السياسية لدى طرفي نيفاشا .

 

في الأثناء يقوم الجنرال اسكوت غرايشن بزيارة رسمية تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، وتشمل مدينة جوبا عاصمة الجنوب ليلتقي هناك عدداً من المسؤولين في حكومة الإقليم .

 

على صعيد آخر، قال شيخ شريف عقب مباحثات مغلقة مع نظيره عمر البشير “لقد بحثت مع البشير كيفية معالجة الوضع الراهن في الصومال” . وأضاف “نحن نؤكد أهمية الدور السوداني الذي كان حاضراً في كل الأوقات ونرى أن السودان يمتلك إمكانية لعب دور إيجابي في دعم جهود المصالحة الصومالية الشاملة بما يؤدي إلى استقرار الأوضاع في بلادنا” .

 

وكان الرئيس الصومالي وصل الليلة قبل إلى الخرطوم في زيارة تستغرق يومين لإجراء مباحثات مع البشير .

 

tbadl-229993699.gif

 

tbadl-229993699.gif

 

بعيدًا عن السياسة

من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه

tbadl-1048875877.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3777.gif

 

 

السودان يستانف الوساطة بين الفصائل الصومالية

 

tbadl-2068701490.gif

الخرطوم: اعلن الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد انه اتفق مع نظيره السوداني عمر حسن البشير على استئناف الوساطة السودانية بين الفصائل الصومالية. وقال الرئيس الصومالي في مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته للسودان "اننا في حاجة الى دور السودان المهم في حل الازمة الصومالية وستشهد الايام المقبلة تطورات جديدة وتحركا سودانيا في اتجاه جمع الفرقاء الصوماليين ودعم الحكومة المركزية والتداول السلمي للسلطة".

 

واكد عزم حكومته على انهاء الأزمة الصومالية بالطرق السلمية واعادة هيبة الدولة وتطوير مؤسساتها.

 

يذكر ان الخرطوم احتضن من قبل جولات من التفاوض بين الفرقاء في الصومال بيد ان الدور السوداني انحسر في الآونة الاخيرة لانشغال السودان بهمومه الداخلية والتحديات الكبرى المتمثلة بالاستفتاء وأزمة دارفور

 

tbadl-2068701490.gif.

 

 

 

بعيدًا عن السياسة

 

العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى

 

tbadl-1661440951.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

p-yemen1%20(16).gif

 

329.gif

 

قراصنة الصومال نقلوا البحارة المصريين إلى مكان غير معلوم

قالت فريدة فاروق، زوجة وائل محمد صالح، كبير المهندسين بالسفينة المختطفة «سويس»، إنها تلقت منه اتصالاً ظهر أمس الأربعاء، أكد لها خلاله أن الأمور تطورت إلى الأسوأ بعد رفض رئيس شركة البحر الأحمر المشغلة للسفينة سداد الفدية الكبيرة التى طلبها القراصنة، وكشف أنهم نقلوا عدداً من البحارة المصريين من السفينة إلى مكان غير معلوم. وأضافت أن القراصنة هم الذين دفعوا زوجها وعدداً من البحارة للاتصال بذويهم لإبلاغهم بفشل المفاوضات وتعثر سداد الفدية، وطالب أسامة إبراهيم الوكيل، نجل كبير الضباط، بتدخل الجهات المعنية لحل الأزمة وإنقاذ البحارة.

 

وانتقد عبدالمجيد مطر، رئيس شركة البحر الأحمر للملاحة، المشغلة للباخرة المختطفة، ما تنشره الصحف المصرية عن الأزمة، قائلا: «إن المعلومات التى تنشر عارية تماماً من الصحة»، ونفى ما نشر عن أن القراصنة طلبوا فدية 6 ملايين دولار، وقال: «الصحافة هتبوظ عملية الإفراج

230187lgegqqomjs.gif

 

بعيدًا عن السياسة

330374rqy3bmnd1x.gif

 

 

 

 

ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

sarah_200008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3758.gif

 

البشير يعلن الاتفاق على استئناف الوساطة السودانية

 

tbadl-281284836.gif

 

الخرطوم: اعلن الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد انه اتفق مع نظيره السوداني عمر حسن البشير على استئناف الوساطة السودانية بين الفصائل الصومالية. وقال الرئيس الصومالي في مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته للسودان "اننا في حاجة الى دور السودان المهم في حل الازمة الصومالية وستشهد الايام المقبلة تطورات جديدة وتحركا سودانيا في اتجاه جمع الفرقاء الصوماليين ودعم الحكومة المركزية والتداول السلمي للسلطة".

واكد عزم حكومته على انهاء الأزمة الصومالية بالطرق السلمية واعادة هيبة الدولة وتطوير مؤسساتها. يذكر ان الخرطوم احتضنت من قبل جولات من التفاوض بين الفرقاء في الصومال بيد ان الدور السوداني انحسر في الآونة الاخيرة لانشغال السودان بهمومه الداخلية والتحديات الكبرى المتمثلة بالاستفتاء وأزمة دارفور.

 

 

tbadl-281284836.gif

مخاوف من ضرب استقرار بونتلاند شمال شرق الصومال

كشفت الاشتباكات الأخيرة والمعلومات السرية عن عودة نشاط احد امراء الحرب الاقوياء في شمال شرق الصومال، الذي كان ملاذاً آمناً يوماً ما، عن تهدد بالفوضى وفتح منطقة غير شرعية أخرى .

 

فقد اشتبك المسلحون الموالون لزعيم الحرب محمد سعيد اتوم مراراً مع قوات الحكومة في الأسابيع الأخيرة . وقال اتوم لمحطة اذاعة محلية إن رجاله قد عادوا إلى مواقعهم في الجبال وهم يخططون لشن حرب العصابات .

 

وقال تقرير للأمم المتحدة في مارس/آذار إن اتوم تلقى شحنات أسلحة بينها مدافع هاون من اريتريا وسلمها لحركة الشباب المعارضة، والتي تسيطر على جنوب الصومال . لكن حركة الشباب نأت بنفسها عن الأنشطة في بونتلاند، لكن المخاوف تتزايد من قيام المجموعات المسلحة من توسيع نفوذها في الشمال .

 

على صعيد آخر، تمكنت طائرتان عموديتان تابعتان لسلاح الجو السلطاني العماني من إنقاذ طاقم سفينة صومالية مكون من (19) بحاراً، إثر تعرض سفينتهم للغرق على بعد (60) ميلاً بحرياً جنوب شرق صلالة .

 

وكانت قيادة سلاح الجو السلطاني العماني قد تلقت، صباح أمس، نداء استغاثة، يفيد بتعرض السفينة الصومالية للغرق فتحركت على إثره مباشرة طائرتان عموديتان تابعتان للسلاح إلى موقع السفينة في عرض البحر، حيث قامت بإنقاذ طاقمها وانتشالهم من على متن قوارب النجاة ونقلهم إلى قوارب خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية، وهم يتمتعون بصحة جيدة .

 

tbadl-281284836.gif

بعيدًا عن السياسة

لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر

 

tbadl-951906815.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

tbadl-1179738886.gif

tbadl-965382800.gif

 

المتمردون في الصومال يدمرون حبوبا مقدمة من برنامج الاغذية العالمي

tbadl-965382800.gif

احرقت أكثر من 500 جوال من الحبوب المقدمة من برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة لان صلاحيتها انتهت وكانت تمثل خطرا على الصحة العامة. وقال شيخ علي محمد حسين ابرنامج الاغذية العالمي يجلب الغذاء الفاسد ليسمم شعبنا. الكثير كانوا سيموتون بالتأكيد بسبب هذا لذلك تعقبناه وصادرناه من الاسواق وقررنا حرقه."

 

وقال للصحفيين ان الاجولة كانت تحتوي على ذرة وقمح والدخن وحذر المواطنين من بيع او تناول اغذية برنامج الاغذية العالمي.

 

ولكن متحدثا باسم برنامج الاغذية العالمي في نيروبي رفض هذه الادعاءات.

 

وقال بيتر سميردون لرويترز عبر الهاتف "برنامج الاغذية العالمي لا يسمح بان توزع اغذية منتهية الصلاحية في الصومال."

 

وأضاف "جميع اغذية برنامج الاغذية العالمي في مخازننا في الميناء. اذا كانت الاغذية التي احرقوها تخص برنامج الاغذية العالمي فنحن لا نعلم من أين حصلوا عليها."

 

وبرنامج الاغذية العالمي هو محور الجهود الدولية للتعامل مع أزمة انسانية قاسية في الصومال تفاقمت بسبب الجفاف وكذلك عقود من الصراع جعلت البلاد بلا حكومة فعلية طيلة 19 عاما.

 

وحركة الشباب - التي تسير على نهج تنظيم القاعدة - دخلت في عدة خلافات مع برنامج الاغذية العالمي مما دفع الوكالة الى تعليق عملياتها في معظم جنوب الصومال في مطلع هذا العام

tbadl-965382800.gif

 

بعيدًا عن السياسة

إن كانت الحياة بحر من الهموم فاركبها بقارب صغير من الصبر

tbadl-350594786.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3768.gif

 

tbadl-50852423.gif

الرئيس الصومالي يستقبل سفير اليمن لدى بلاده

 

tbadl-50852423.gif

استقبل الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد اليوم سفير اليمن لدى الصومال أحمد حميد عمر الذي نقل له تهاني فخامة الرئيس على عبد الله صالح بمناسبة شهر رمضان.

 

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وكذا التطورات الجارية على الساحة الصومالية.

 

وحمل الرئيس الصومالي السفير نقل تحياته إلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ، معربا عن شكر حكومته والشعب الصومالي للجهود الكبيرة التي ظل يبذلها فخامته من أجل عودة الأمن والاستقرار الى الصومال ومساندته المستمرة للشعب والحكومة الانتقالية الفدرالية الصومالية .. متمنياً للعلاقات بين البلدين المزيد من التقدم

tbadl-50852423.gif.

بعيدًا عن السياسة

أفضل وسيلة للبر بالوعد أن لاتعد

tbadl-995302297.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×