اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

صفحة اخبار الصومال الأسبوعية

المشاركات التي تم ترشيحها

3756.gif

 

 

v11.gif

 

 

اخواتنا الحبيبات "اخوات طريق الأسلام"

 

اهلاً ومرحباً بكم في مشروع مراسلة من قلب الحدث

 

حيث ننقل لكم اخبار أهلنا في (الصومال)

 

وسوف تكون اضافة الأخبار مقتصرة على المراسلة مع

 

ترحيبنا بتعليقاتكم

 

 

لمزيد من التفاصيل يرجى الأطلاع على مشروع المراسلات...مراسلة من قلب الحدث

 

انتظروا بداية الأخبار

 

 

:wub:

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3754.gif

 

tbadl-415539140.gif

 

مقتل مسلحين اجانب اثناء اعداد قنابل في الصومال

 

tbadl-415539140.gif

 

مقديشو (رويترز) - قالت الحكومة يوم السبت ان 11 من أفراد الجماعات المسلحة المتمردة قتلوا بنيران قنابلهم عندما انفجرت قبل الاوان في العاصمة الصومالية.

 

وقالت وزارة الاعلام ان المسلحين وغالبيتهم من الاجانب لاقوا حتفهم في حادثين منفصلين عشرة منهم أثناء قيامهم باعداد سيارة ملغومة والاخير بينما كان يرزع قنبلة على طريق.

 

وتقاتل جماعة شباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة وجماعة اسلامية مسلحة أخرى الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب منذ بداية عام 2007 وتشنان هجمات على نحو متكرر على قواعدها في العاصمة.

 

وأضافت الوزارة في بيان "أنهم ثلاثة باكستانيين وهنديان وافغاني وجزائري وصوماليان وزعيم كان يقوم بالدعاء للانتحاريين قبل ارسالهم."

 

واعتقلت الشرطة رجلين يحرسان المسلح الذي كان يحفر حفرة عند جسر في مقديشو لزرع قنبلة وصادرت حقيبة تحتوي على مواد لصنع المتفجرات.

 

واتبع المتمردون الذين يسيطرون على جزء كبير من العاصمة في دولة محرومة من حكومة مركزية فعالة منذ حوالي عقدين نظام حكم على غرار حركة طالبان في الدولة الواقعة في القرن الافريقي المحرومة من الاستقرار منذ عام 1991.

 

ولقي أكثر من 21 ألف صومالي حتفهم في القتال منذ بداية التمرد وشرد 1.5 مليون من منازلهم وهناك حوالي نصف مليون شخص يتخذون ملاجيء لهم في دول اخرى بالمنطقة

tbadl-415539140.gif

بعيدًا عن السياسة

إياكِ أن يفقدك الله حيث أمركِ ، ويجدكِ حيث نهاكِ

tbadl-1048875877.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3763.gif

 

tbadl-413849992.gif

 

قائد قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال يدعو إلى رفع عدد قواته إلى 40 ألف جندي

tbadl-413849992.gif

اختتام مفاوضات تقاسم السلطة بين الحكومة واتحاد الطرق الصوفية في أديس أبابا

مقديشو: علي حلني

أنهي ممثلون عن الحكومة الصومالية، ومسؤولون كبار من قادة حركة أهل السنة والجماعة (اتحاد الطرق الصوفية) الموالية للحكومة أمس، سلسلة مباحثات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمتابعة تنفيذ بنود اتفاقية تقاسم السلطة التي أبرمت بين الجانبين في مارس (آذار) الماضي، وخاصة فيما يتعلق بدمج ميليشيات جماعة أهل السنة في القوات الحكومية، وتنسيق العمليات العسكرية لهما ضد حركة الشباب المعارضة.

ومثل الجانب الحكومي في هذه المباحثات - التي حضرها أيضا ممثلون عن الاتحاد الأفريقي، ومنظمة الإيقاد الراعية لمفاوضات السلام في الصومال - فريق حكومي يضم وزراء الدفاع والأمن الوطني والتعاون الدولي والمالية، فيما كان يقود جانب أهل السنة الشيخ محمد يوسف حيفو، رئيس المجلس التنفيذي لأهل السنة والجماعة، وبشير عولاد مسؤول الشؤون الخارجية للجماعة، إضافة إلى بعض زعماء الحرب السابقين الذين انضموا مؤخرا إلى جماعة أهل السنة من بينهم وزير الدفاع الأسبق الجنرال بري هيرالي، الذي كان يجمع في الفترة الأخيرة ميليشيات قبلية وأخرى من أهل السنة في المثلث الحدودي بين الصومال وإثيوبيا وكينيا، استعدادا لطرد مقاتلي الفصائل الإسلامية المعارضة من الأقاليم الغربية والجنوبية الغربية من البلاد.

وكان الطرفان (الحكومة وأهل السنة) قد وقعا في مارس الماضي اتفاقا حول تقاسم السلطة، ودمج ميليشيات الطرق الصوفية في قوات الحكومة الصومالية. وبناء على تلك الاتفاقية منحت الحكومة جماعة أهل السنة - التي تسيطر على مناطق واسعة من وسط الصومال، كما أن لها وجودا عسكريا في المناطق الحدودية مع إثيوبيا وكينيا بجنوب البلاد - 5 وزارات، من بينها حقيبتا الأمن الوطني والتعاون الدولي، إلا أن بنودا أخرى نصت عليها اتفاقية مارس في أديس أبابا من قبيل دمج ميليشيات الجماعة في القوات الحكومية، ومنحها مناصب في الجيش والشرطة وكذلك المخابرات، إلى جانب تعيين شخصيات من الجماعة لمناصب دبلوماسية في السفارات الصومالية في الخارج، ما زالت عالقة حتى الآن، لأسباب فنية.

وقال وزير الدفاع الصومالي أبو بكر عثمان مردادي إن الاجتماع كان يهدف لمتابعة اتفاقية تقاسم السلطة بين الجانبين وبحث سبل تنسيق وتوحيد العمليات العسكرية لهما ضد حركة الشباب، وفتح مزيد من الجبهات التي تحارب ضد حركة الشباب خارج العاصمة، وخاصة في المناطق الحدودية بين الصومال وكينيا من جهة، وبين الصومال وإثيوبيا من جهة أخرى، وتشجيع التحركات العسكرية للميليشيات القبلية في الأقاليم خارج العاصمة التي تحارب ضد حركة الشباب. وتدعم إثيوبيا كلا من الحكومة الصومالية وجماعة أهل السنة في حربهما ضد حركة الشباب التي تراها إثيوبيا أيضا تهديدا مباشرا لأمنها، وكانت إثيوبيا هي التي أقنعت جماعة أهل السنة بالانضمام إلى الحكومة الصومالية التي يقودها الرئيس شريف شيخ أحمد.

في هذه الأثناء، قال الجنرال ناثان موجيشا قائد قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال، إن عملية حفظ السلام في الصومال تحتاج إلى 40 ألف جندي حتى تؤتي نتيجة حاسمة، وقدم الجنرال موجيشا الذي كان يتحدث في لقاء مع البعثات الدبلوماسية في العاصمة الأوغندية كمبالا أمس تقييما متشائما حول نجاح قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال بشكلها الحالي. وتأتي تصريحات موجيشا في وقت تعثرت فيه جهود الاتحاد الأفريقي في رفع عدد البعثة العسكرية للاتحاد إلى الحجم الموعود به قبل نحو 4 سنوات، حيث تم نشر 6100 جندي فقط من أوغندا وبروندي منذ ذلك الوقت، في حين لم يتجاوز انتشار هذه القوات العاصمة مقديشو فقط.. ووعدت دول أفريقية عدة من بينها غانا ونيجيريا وجيبوتي وغينيا بإرسال قوات إلى مقديشو، لكنها لم تقم حتى الآن بنشر تلك القوات الإضافية المطلوبة.

ووفقا لتصريحات الجنرال موجيشا، فإن عدد 8 آلاف جندي قوات الاتحاد الأفريقي المقرر نشره في الصومال كان منطقيا قبل ثلاثة أعوام، لأن مقاتلي حركة الشباب كانوا أقل تنظيما نسبيا في ذلك الوقت ويفتقرون إلى القدرة على زعزعة الاستقرار في الصومال، لكن الوضع تغير منذ ذلك الحين حيث ازدادت قوة حركة الشباب وانضم إليها المئات من المقاتلين الأجانب الوافدين من العراق وأفغانستان على حد تعبيره، الأمر الذي جعلهم أكثر خطورة على الحكومة الصومالية أكثر من أي وقت مضى. وأضاف الجنرال موجيشا «أن الذي يجعل الوضع أكثر تعقيدا هو تدفق الأسلحة إلى الصومال عن طريق ميناء كيسمايو الذي يقع تحت سيطرة حركة الشباب، وغياب الإرادة السياسية داخل قيادة الحكومة الصومالية لتشكيل جبهة موحدة ومتماسكة، وكذلك ضعف مركزية السيطرة على القوات الموالية للحكومة الانتقالية».

وذكر قائد قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال أن تحقيق الاستقرار على الأرض سوف يؤدي إلى تحسين الأمن البحري إلى حد كبير لصالح الملاحة الدولية في المنطقة التي تتعرض حاليا لهجمات متكررة من جانب القراصنة الذين يستخدمون الموانئ التي تخضع لسيطرة حركة الشباب. وأوضح موجيشا أنه لو تم تقديم جزء صغير من الدعم الدولي - المتجه إلى حماية الملاحة الدولية في المنطقة - إلى قوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام العاملة في مقديشو لتمكنت من تحقيق تقدم كبير على الأرض، وبالتالي تنتهي مشكلة القرصنة وغياب القانون في البلاد. وأشاد موجيشا بالمكاسب التي تحققت حتى الآن بفضل القوة الصغيرة الموجودة على الأرض. وقال «إننا نعمل حاليا على السيطرة على الأحياء الخاضعة لسيطرة حركة الشباب وهي ياقشيد وورطيغلي وكارن وهوريوا». وجاءت تصريحات الجنرال ناثان موجيشا قائد قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال، في الوقت الذي قالت فيه هذه القوات إنها رفعت يقظتها الأمنية منذ بداية شهر رمضان، بسبب التهديدات التي أطلقها كل من حركة الشباب والحزب الإسلامي، بتصعيد الحرب ضد القوات الحكومية وقوات الأميصوم.

وكانت منظمة الإيقاد قد دعت الشهر الماضي إلى رفع عدد الجنود الذين سيتم نشرهم في الصومال إلى أكثر من 20 ألف جندي. لمعالجة الوضع المتدهور في الصومال، وفتح المجال لتدخل عسكري من قبل دول الجوار للقضاء على المسلحين الإسلاميين

tbadl-413849992.gif.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خير على إفادتنا بالأخبار

 

أسأل الله أن ينصرالمسلمين في كل مكان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

lt;br /><

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

.

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خير على إفادتنا بالأخبار

 

أسأل الله أن ينصرالمسلمين في كل مكان

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بورك فيكِ حبيبتي

 

أعتذر عن هذا الخلل :angry:

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3754.gif

 

قراصنة اريتريون يختطفون قاربي صيد يمنيين والقبض على 4 مشتبهين بالتخريب في أبين

 

tbadl-8825785.gif

أختطف قراصنة اريتريون قاربي صيد يمنيين من منطقة المياه الدولية مع 12 بحاراً كانوا على متنهما أمس الأول, وقاموا باقتياد القاربين مع البحارة تحت تهديد السلاح إلى منطقة عد الاريترية حيث تمت مصادرة محتويات القاربين.

 

ونقل مركز الإعلام الامني عن شرطة خفر السواحل بمحافظة الحديدة أن البحارة الـ12 وصلوا اليوم إلى ميناء الاصطياد بالمحافظة على متن أحد القاربين المختطفين الذي أفرج عنه القراصنة مقابل إعادة البحارة إلى اليمن, فيما ظل القارب الآخر تحت أيدي القراصنة الاريتريون في منطقة عد.

 

مشيرة أنها قامت بأخذ إفادات الصيادين المفرج عنهم, وإن الإجراءات في الحادثة مستمرة لكشف ملابساتها, فيما تتواصل الإجراءات لإستعادة قارب الصيد اليمني المختطف والذي يحمل رقم 5575ص2.

 

 

على صعيد اخر نزل على ساحل ذباب بمحافظة تعز 68 متسللاً صومالياً بينهم 21 امرأة و 5 أطفال.

 

وقالت الأجهزة الأمنية في مديرية ذباب الساحلية أن المتسللين الصومال وصلوا على دفعتين إلى الساحل، الدفعة الأولى قوامها 32 متسللاً، والأخرى عددها 36 صومالياً بينهم 9 إناث و 5 أطفال.

 

موضحة أنها قامت بتجميعهم من على الساحل وإرسالهم إلى المخيم الرئيسي لإيواء اللاجئين الصومال الواقع بمنطقة خرز محافظة لحج بالتعاون مع فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بالمحافظة.

 

وفي سياق متصل ذكرت الأجهزة الأمنية بمحافظة الحديدة أنها عثرت على جثة متسلل أثيوبي يبلغ من العمر 35 عاماً بمديرية حيس.

 

قائلة بأنه توفي نتيجة تعرضه للجفاف والإرهاق الشديد وفقاً لتقرير الطبيب الشرعي وقد قامت بدفن جثته بناء على أوامر من النيابة.

 

الى ذلك ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة أبين 4 مشتبهين بإلقاء قنبلة إلى مكتب التحقيقات بإدارة أمن زنجبار الأربعاء الماضي نجم عنه إصابة 6 من أفراد الأمن بإصابات بسيطة ومتوسطة.

 

ونقل مركز الاعلام الامني عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها أن المشتبه بهم الأربعة تتراوح أعمارهم بين 18-40 عاماً وجميعهم سائقي دراجات نارية من النوع الذي كان يركبه المتهم برمي قنبلة إلى مكتب التحقيقات بأمن زنجبار.

 

موضحة أن القبض عليهم جاء في أعقاب عملية تحريات ومتابعة استمرت ليومين كاملين وعمل متواصل على مدار الساعة إلى أن تم ضبطهم كمشتبهين في إرتكاب الجريمة.

 

مشيرة أنها أحالت المشبوهين الأربعة وجميعهم من سكان مدينة زنجبار لإجراءات التحقيق والتحري.

tbadl-8825785.gif

 

بعيدًا عن السياسة

 

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

tbadl-2047725779.gif

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3784.gif

 

 

 

مقتل 11 مسلحا أثناء إعداد قنابل في الصومال

 

tbadl-155943298.gif

 

مقديشو: افادت مصادر اخبارية بمقتل 11 مسلحا في العاصمة الصومالية مقديشو اثناء اعداد قنابل ، بهدف الاعداد لتفجيران وسط العاصمة.

 

واعلنت وزارة الاعلام الصومالية في بيان: "ان المسلحين واغلبيتهم من الاجانب لقوا حتفهم في حادثين منفصلين، عشرة منهم اثناء قيامهم باعداد سيارة ملغومة، والاخير بينما كان يرزع قنبلة على طريق".

 

واوضحت الوزارة في بيان "انهم ثلاثة باكستانيين وهنديان وافغاني وجزائري وصوماليان وزعيم كان يقوم بالدعاء للانتحاريين قبل ارسالهم".

 

واعتقلت الشرطة رجلين يحرسان المسلح الذي كان يحفر حفرة عند جسر في مقديشو لزرع قنبلة وصادرت حقيبة تحتوي على مواد لصنع المتفجرات

 

tbadl-155943298.gif.

 

الاتحاد الأفريقي يسعى إلى إخراج المتمردين من العاصمة الصومالية

 

 

 

 

نيروبي- صرح مسؤول بارز بالاتحاد الأفريقي الاثنين بأن الاتحاد يسعى إلى إخراج المتمردين الإسلاميين من العاصمة الصومالية مقديشو مستعينا بزيادة القوات التي بدأت الجمعة الماضية.

ويقدم نحو ستة آلاف جندي من أوغندا وبوروندي حاليا الدعم للحكومة الضعيفة المدعومة من الغرب والتي نجح متمردو جماعة الشباب وجماعات أخرى متحالفة في حصرها في القليل من مناطق مقديشو.

 

وقال نائب ممثل الاتحاد الأفريقي الخاص بالصومال وافولا وامونيني للصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي إنه من المتوقع أن يتولى الألفى جندي الإضافيين الذين تعهدت الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (ايجاد) مؤخرا بإرسالهم مهمة إخراج المتمردين من العاصمة.

 

وأضاف وامونيني: بالقوات الجديدة، نأمل أن نتوسع بصورة أكبر ونخرجهم من مقديشو.. ربما لا نتوقع إخراجهم بالكامل من مقديشو، ولكننا نعتقد أن بوسعنا تحقيق إنجازات كبيرة بالألفي جندي الإضافيين.

 

وأشار إلى أنه تم بالفعل توزيع القوات الإضافية القادمة من أوغندا، كما من المتوقع أن ترسل غينيا وبوروندي المزيد من القوات. إلا أنه رفض الحديث عن جدول زمني لاكتمال تواجد القوات على الأرض.

 

tbadl-155943298.gif

 

 

ميلاد دويلة جديدة في الصومال بدعم إثيوبي

 

أعلن في العاصمة الكينية نيروبي يوم الأحد 22 اغسطس/آب عن ولادة دويلة جديدة في الصومال بدعم إثيوبي أطلق عليها اسم دولة هيران الصومالية، التي يترأسها محمود عبده عبدولي. وتضاف الدويلة الصومالية الجديدة الواقعة وسط البلاد إلى دويلتي أرض الصومال وبونت لاند القائمتين منذ سنوات.

 

هذا وقد تم الاحتفال بميلاد الدولة الجديدة بحضور شخصيات صومالية بارزة يتقدمهم الرئيس الصومالي السابق علي مهدي ووزير خارجية الصومال السابق إسماعيل هوري بوبا ، إضافة إلى فارح معلم نائب رئيس البرلمان الكيني وعدد من الدبلوماسيين الأوروبيين .

 

وقد اعلنت الدويلة الصومالية الجديدة أن لديها ميليشيا مسلحة تلقت تدريبات عسكرية في إثيوبيا وهي جاهزة للانتقال إلى الاقليم لخوض غمار صراع مسلح مع حركة الشباب المجاهدين.

 

واستبعد مسؤولو الدويلة الجديدة الحوار مع هذه الحركة بذريعة تباين مشروعات الطرفين، مؤكدين انهم يعولون على ميليشياتهم المسلحة وعلى احتمالات قيام انتفاضة ضد الإسلاميين في بلدوين.

 

يذكر ان إقليم هيران الذي اقتطعته الدويلة الجديدة يقع وسط الصومال الممزق منذ عام 1991 وتخضع مدينة بلدوين التي تعد عاصمة الاقليم لسيطرة حركة الشباب المجاهدين، أقوى الفصائل الإسلامية المتمردة وأكثرها تطرفا.

 

من جهتها رفضت احدى اكبر العشائر الأربع عشرة التي تقطن هذا الإقليم وهي عشيرة غالجعل الانضمام إلى الدويلة الجديدة التي يزعم أنها بمثابة إدارة محلية تحاول سد فراغ غياب الدولة المركزية وحماية مناطقها العشائرية من حركة الشباب المجاهدين.

ويحذر كثيرون من أن الإعلان عن إنشاء دويلات داخل الصومال في السنوات الأخيرة؛ كأرض الصومال وبونت لاند وغلمدغ وحبن حيب وهيران من شأنه أن يفكك الصومال ويزيد من تدخل دول الجوار والقوى الدولية .

tbadl-155943298.gif

 

بعيدًا عن السياسة

 

إن كنتِ على حق فلا داعى لرفع صوتك

 

tbadl-883841072.gif

 

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دوماً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وهذي كمان صور للصومل علشان تكمل اللمة ههههههههههههههههها

s654_2_1094904863.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وكمان هذه

s654_2_1094904873.jpg

s654_2_1094904903.jpg

ماشاء الله الصومال جميلة جدا ............

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بورك فيكِ حبيبتي نرحب بالآراء في اخبارنا ياغالية فهذه صفحة إخبارية ياغالية جوزيتي الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3784.gif

 

مقتل 32 شخصاً بينهم نواب في هجوم على فندق في الصومال

tbadl-155943298.gif

 

قتل 32 شخصاً على الأقل بينهم عدد من النواب في هجوم شنته حركة الشباب الإسلامية على فندق في المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة الانتقالية في مقديشو.

وتضاربت الأنباء حول عدد النواب القتلى. وبينما أعلنت وزارة الإعلام أن ستة من أعضاء البرلمان كانوا ينزلون في الفندق هم من بين القتلى في الهجوم، بالإضافة إلى مقتل خمسة من أفراد الأمن الحكوميين في العملية، كشف النائب الصومالي، محمد حسن، أن المسلحين «قتلوا 15 من أعضاء البرلمان».

من جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء الصومالي عبد الرحمن حاج ادب ابي، عن مقتل ستة من أعضاء في البرلمان وخمسة موظفين كبار في الحكومة»، لافتاً إلى أن الضحايا الآخرين «هم مدنيون أبرياء سقطوا في هذا الحادث المروع». وأكد المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، باريجي با هوكو، أن طفلاً في الحادية عشرة من عمره إلى جانب امرأة كانت تقدم الشاي من بين القتلى.

كذلك قتل المهاجمان فيما أُلقي القبض على شخص ثالث يشبه بتورطه في الهجوم.

وأفاد شهود عيان بأن مهاجمين يرتديان زي القوات الحكومية اقتحما بهو فندق «منى»، وأطلقا النار على الحاضرين.

ويستضيف الفندق، الذي يقع بالقرب من مقر الرئاسة الصومالة والبرلمان، العديد من النواب وموظفي الحكومة الانتقالية.

لكن مصدراً حكومياً طلب عدم الكشف عن هويته، أوضح أن أكثر من 300 من مقاتلي الشباب المسلحين يعتقد أنهم يعيشون في منطقة الجعاب حيث يقع الفندق. وأضاف «يتنكرون في زي مدني ويديرون أعمالاً تجارية صغيرة ويعملون في مطاعم ومحال مختلفة».

وفي أول رد فعل حكومي، اعتبر وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن عمر عثمان، أن المهاجمين «ليست لديهم دوافع أخرى غير ترويع الشعب الصومالي»، وأضاف «هذا العمل المؤسف في هذا الشهر الكريم شهر رمضان، يظهر وحشية وعدم احترام للبشرية».

وجاء الهجوم بعد يوم من إعلان الاتحاد الأفريقي وصول مئات من قوات حفظ السلام الجديدة أغلبها من أوغندا للانضمام لبعثة حفظ السلام لمساعدة الحكومة في قتال حركة الشباب.

ويسلط الهجوم الضوء على فشل الحكومة وأكثر من 6300 جندي من قوات حفظ السلام في جلب النظام الى الصومال بعد نحو عشرين عاماً من الفوضى، الأمر الذي جعله مصدراً لعدم الاستقرار في شرق أفريقيا.

وأبرز هجومان انتحاريان نفذتهما حركة الشباب الشهر الماضي في أوغندا وأوقعا 70 قتيلاً التهديد الدائم الذي يمثله الصومال لجيرانه

 

tbadl-155943298.gif

.

الأمن الصومالي يلقي القبض على أحد مهاجمي الفندق

 

مقديشو: تمكنت قوات الامن الصومالية من القاء القبض على احد المسلحين الذين قاموا بالهجوم على فندق "منى" القريب من القصر الرئاسي ، مما اسفر عن مقتل 32 شخصا بينهم ستة نواب في البرلمان.

 

وقال وزير الاعلام الصومالي عبد الرحمن عمر عثمان الثلاثاء:" ان قوات الامن القت القبض على مسلح على قيد الحياة وما زال اثنان اخران داخل فندق في العاصمة مقديشو كانوا هاجموه في وقت سابق اليوم .

 

وتابع قائلا: "تنكر ثلاثة رجال في زي قوات حكومية وهاجموا الفندق" ، مشيرا الى "ان تم القاء القبض على احدهم وهو على قيد الحياة وما زال الاثنان الاخران داخل الفندق".

 

وكان نائب رئيس الوزراء الصومالي اعلن الثلاثاء ان مسلحين من حركة شباب المجاهدين هاجموا الثلاثاء فندق "منى" عادة ما يتردد عليه مسؤولون حكوميون وقتلوا 15 برلمانيا.

 

وقال شهود عيان ان ثلاثة مسلحين من حركة شباب المجاهدين اقتحموا الفندق متنكرين في الزي العسكري للقوات الحكومية ، حيث فتح احدهم النار فيما فجر اخر نفسه وسط الحضور.

 

واشار مراسل قناة "العربية" الى ان المسلحين قاموا بقتل 15 برلمانيا كانوا بداخله ، فيما اصيب عدد من المدنيين ، حيث سمع دوي عدة انفجارات داخل الفندق .

 

على الجانب الاخر ، قالت مصادر من حركة شباب المجاهدين "ان المسلحين هاجموا الفندق في عملية مخطط لها ، في وقت كان بداخله نحو 60 مسئولا رفيعا تم القضاء عليهم جميعا".

 

واضاف المصدر، دون الكشف عن اسمه ، "بعد انتهاء عملية قتل المسئولين ، تتمركز وحدة داخل الفندق لمواجهة القوات الحكومية المدعومة من قوات الاتحاد الافريقي".

 

وقالت مصادر حكومية ان الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد يوجد بالقصر الرئاسي الموجود الذي يبعد عن الفندق مسافة 500 متر فقط ، وانه لا توجد مخاوف من اصابته بأي اذى .

 

ويشن متشددون صوماليون على صلة بتنظيم القاعدة تمردا منذ ثلاثة اعوام ضد الحكومة الهشة المدعومة من الغرب في الصومال الذي يعمه الفوضى.

 

وينتشر اكثر من 6300 جندي من قوات حفظ السلام في مقديشو لكنهم لايفعلون شيئا يذكر اكثر من حراسة المطار والميناء وحماية الرئيس شيخ شريف احمد

 

tbadl-155943298.gif.

 

 

 

 

بعيدًا عن السياسة

 

 

 

 

كل منحة وافقت هواك فهي محنة وكل محنة خالفت هواك فهي منحة

 

tbadl-883841072.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3763.gif

 

 

واشنطن ترى أن الإرهاب في الصومال في شهر رمضان يُعد استخفافا بالقيم الإسلامية

 

tbadl-849011836.gif

 

أدانت الولايات المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي الذي شنته في الصومال الثلاثاء على فندق في مقديشو، والذي أسفر عن مقتل 30 شخصا.

 

وقال فيليب كروالي المتحدث باسم الخارجية الأميركية في مؤتمره الصحافي اليومي في مقر الوزارة: "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات الإجرامية التي قامت بها ضد المدنيين المقيمين في فندق منى بمقديشو، نقدم تعازينا لعائلات وأصدقاء الضحايا. إن وقوع هذه الهجمات خلال شهر رمضان يبرز استخفاف تنظيم الشباب التام بالحياة الإنسانية والثقافة الصومالية والقيم الإسلامية."

 

وأكد كراولي التزام الولايات المتحدة القوي إلى جانب الشعب الصومالي والحكومة الانتقالية وأيضاً مهمة الاتحاد الإفريقي في الصومال .

 

tbadl-849011836.gif

 

الاتحاد الاوروبي يدين الهجوم الارهابي للمتمردين في الصومال

 

دانت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم الهجوم الانتحاري الذي استهدف امس فندقا قريبا من القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية ما اسفر عن مقتل 32 شخصا من بينهم 6 نواب.

وعبرت اشتون في بيان عن ادانتها لهذا الهجوم الارهابي مؤكدة في الوقت نفسه تضافم الاتحاد الاوروبي مع الشعب الصومالي".

واكدت اشتون ان الاتحاد الاوروبي ما يزال ملتزما بشكل تام بتوفير الدعم طويل الاجل للمؤسست الدستورية الانتقالية في الصومال وللجهود التي تبذلها في سبيل احلال السلام والامن وبناء دولة مستقرة"

 

tbadl-849011836.gif

فرنسا تدين الهجمات ضد فندق بالعاصمة الصومالية

 

أدانت فرنسا بشدة الهجمات اليوم في مقديشيو ضد أحد الفنادق الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الوحدة الإفريقية .

 

وقال برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية إن الأعمال التي يقوم بها هؤلاء تجعل المدنيين يدفعون ضريبة باهظة.

 

وأضاف بأن باريس تؤكد مساندتها لمهمة قوات منظمة الوحدة الإفريقية وتحيي العمل الشجاع الذي تقوم به تلك القوات في حماية البنية التحتية التي تسمح بوصول الإمدادات إلي مقديشيو وجنوب ووسط الصومال.

 

وقال فاليرو إن فرنسا تقوم عبر مهمة " أتلانتا" للإتحاد الأوربي ضد القرصنة بتأمين وصول مساعدات برنامج الأمم المتحدة للمساعدات الغذائية للصومال.. مؤكدا مجددا مساندة باريس للحكومة الفيدرالية للرئيس شيخ شريف.

 

tbadl-849011836.gif

 

بعيدًا عن السياسة

 

إياكِ أن يفقدك الله حيث أمركِ ، ويجدكِ حيث نهاكِ .

 

tbadl-995302297.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3754.gif

 

tbadl-768184122.gif

 

 

استمرار المعارك في مقديشو والجانبان يعلنان انتصارهما

 

مقديشو - أ ف ب، رويترز - تواصلت المعارك الضارية في مقديشو أمس لليوم الثالث على التوالي ضمن هجوم واسع تشنه على قوات الحكومة الصومالية وقوة الاتحاد الأفريقي، أسفر عن مقتل 68 مدنياً حتى الآن.

 

واندلعت معارك جديدة بالأسلحة الرشاشة فجر أمس على عدد من خطوط المواجهة في العاصمة بينما استمر تبادل القصف المدفعي طوال الليل. وقال شهود إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا صباح أمس بقذائف هاون سقطت على منازل. وذكرت أجهزة الإسعاف في العاصمة أنها نقلت 18 مصاباً صباح أمس.

 

وتشن «حركة الشباب» التي أعلنت ولاءها لتنظيم «القاعدة» منذ الإثنين هجوماً واسعاً على العاصمة ضد الحكومة الانتقالية والقوة الأفريقية تحت شعار «القضاء على المرتدين». وقتل 68 مدنياً على الأقل خلال ثلاثة أيام، بينهم 33 منهم أربعة نواب، سقطوا أول من أمس في هجوم انتحاري نفذه أحد عناصر «الشباب» على فندق يؤوي نواباً ومسؤولين.

 

أما القتلى الآخرون فسقطوا بقذائف هاون أو رصاص طائش. وقتل الصحافي المحلي الذي يعمل مديراً لإذاعة حرمة بركات عوالي (60 سنة) برصاصة طائشة بينما كان ينصب لاقطاً على سطح المحطة في منطقة تسيطر عليها الحكومة. وبمعزل عن هجومهم، أعلن «الشباب» أنهم سيطروا على إذاعة القرآن الكريم المستقلة وصادروا كل أجهزتها.

 

وأعلن كلا الطرفين صباح أمس تقدمه وهزيمة الطرف الآخر، لكن لا يمكن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل. وقال الضابط في القوات الحكومية الكولونيل محمد آدن إن «المعارك تجددت بكثافة صباح اليوم والقوات الحكومية تقدمت إلى ما وراء المواقع العدوة وهم (الشباب) فقدوا عدداً كبيراً من المقاتلين».

 

وقال الناطق العسكري باسم «الشباب» عبدالعزيز أبو مسكاب إن «مجاهدينا انتقلوا إلى الهجوم فجراً واخترقوا عدداً من المواقع الدفاعية للحكومة المرتدة والغزاة الصليبيين (القوات الأفريقية) الذين يدعمونها». وأضاف: «قتلنا عدداً كبيراً من جنودهم بعون الله، والمجاهدون يسيطرون الآن على عدد كبير من مواقعهم. وحكومة المرتدين لم تعد تسيطر سوى على طريق واحد من الطرق الرئيسة الأربعة في مقديشو، وبعون الله سيقطع مقاتلونا هذا الطريق وخطوط إمداد الأعداء».

 

لكن الناطق باسم قوة الاتحاد الأفريقي الميجور الأوغندي با هوكو باريجي نفى ذلك، وقال: «ما زلنا نسيطر على مواقعنا. لا الحكومة ولا قوة الاتحاد الأفريقي تراجعت وهؤلاء (الشباب) يطلقون رسائل خاطئة في الوقت السيء بأعمال عنف خلال رمضان، لكنهم لا يستطيعون اختراق مواقعنا». وأضاف: «سنصمد بحزم ولا داعي للخوف... نحن نسيطر على الوضع».

 

وقال الضابط الصومالي عيسى علي الذي كان يقاتل في الصفوف الأمامية، إن المتمردين الإسلاميين شقوا طريقهم إلى قصر الرئاسة في وقت متقدم من ليل أول من أمس، لكن القوات الحكومية صدتهم بقصف عنيف. وأضاف أن المقاتلين «هاجموا القوات الحكومية المتمركزة قرب قصر الرئاسة بأعداد كبيرة، لكن كانت خلفنا دبابات القوة الأفريقية، وتمكنا من صدهم في نهاية الأمر». وتركز القتال خلال الليل في اثنين من الأحياء التي تسيطر عليها الحكومة، وهما حي هودان وحي واردهيغلري.ودانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هذه الأعمال وأعرب البابا بنديكتوس السادس عشر أمس عن الأمل بـ «عدم ادخار أي جهد لاستعادة احترام الحياة وحقوق الإنسان» في الصومال، فيما دعت اثيوبيا التي احتلت قواتها الصومال العام 2006، الى «القضاء على الشباب ومقاتليها الأجانب الذين ما انفكوا يزرعون الموت والخراب».

 

وفي القاهرة، دان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في شدة «الاعتداء الإرهابي» على فندق في مقديشو أول من أمس، معتبراً أنه «تطور مؤسف يشير إلى تصاعد متواصل في أعمال العنف والترويع في الصومال على نحو يرسخ الفوضى والاضطراب كحال دائمة في عموم البلاد». وحذر من «تداعيات مثل هذه الأعمال التي من شأنها تقويض جهود الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي من أجل مساعدة الصومال للوصول إلى مصالحة عبر الحوار والتفاهم وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفصائلية

 

tbadl-768184122.gif

 

بعيدًاعن السياسة

 

الصمت حلم وقليل فاعله

 

tbadl-543637826.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×