@hasby alah@ 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كيف اصل رحمي بعد الام والاب والاخوات كثل الاعمام والعمات المغتربين ومنهم لم اراه ابدا ولا اعرفة هل يجب علي ان اتصل فيهم مثلا وهل يعتبروا زوجات الاخ من الرحم اخاف ان اكون قاطعة برحمي وهل زوجات اخ الزوج صلة رحم وعلي وصلهم واعتبر قاطعة لهم ان لم اسال عنهم كل فترة افيدوني جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
موده واخاء 417 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كيف حالك حسبى الله الحبيبة حزينة بما قلتيه اختى كيف ولماذا لا تصليهم قال رسول الله لا يبارك الله فى رزق قاطع الرحم عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله اختى الحبيبة انا عن نفسى اصل رحمى مرة بالشهر فى يوم اجازة زوجى ادور عليهم كللللللللللللهم بزوجى واتنازل عن نزهة والله بكون سعيدة وهم ايضا بيكونو سعداء وفى منهم لا يسألو عنى تماما وانا اسال عنهم واودهم لله حاولى اختى معرفة اقاربك وزيارتهم لله اختى اعتقد لو اخوكى مثلا متوفى اسالى عنهم طبعا لصلة الارحام لانك عمة الاولاد ولو عايش اسالى على اخوكى اختى وربنا يصلح حالنا جميعا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
موده واخاء 417 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 اكتوبر, 2010 صلوا أرحامكم ولو بالسلام كتب:خليل الفيلكاوي عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله)، وصلة الرحم معناها بر الاهل والاقارب والاحسان اليهم، فكل امة تتكون من أسر وقبائل وعشائر، فاذا تآلفت الأسر وتماسكت العشائر والقبائل ودعمهم الحب والإخاء سعدوا وانتظمت امورهم وقويت شوكة الامة. إن قريبك جزء منك منسوب اليك متصل بك رغبت ام لم ترغب، له حقوق واجبة الرعاية وعليك له واجبات يلزمك أداؤها. وحتى يكون بناء المجتمع الاسلامي قويا متماسكا متساندا اوصى القرآن الكريم بالاقارب فقال تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين)(النساء-36) فبدأت الآية بتوحيد الله عز وجل ثم جاء الامر بالاحسان الى الوالدين والاقارب وبعد ذلك امر الله بالاحسان الى اليتيم والمسكين، كما ان من حق القريب على قريبه ان يساعده بماله إذا افتقر وان يمده وقت الحاجة ويفرج كربته وينفّس عنه غمته وإن كان هذا هو حق كل مسلم فهو بالقريب أولى واجدر، قال تعالىوآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذير)(الاسراء-36)، وامر الله عز وجل بتقواه في الارحام فنصلهم ولا نقطعهم، ونتودد اليهم وندخل السرور على قلوبهم قال سبحانه وتعالى: (واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا) (النساء-1)، ومن حق ذوي الرحم الاحسان اليهم بقدر الطاقة والشفقة عليهم وتقديم النصح لهم وافشاء السلام عليهم وعيادة مرضاهم، والسؤال عنهم وشهود جنائزهم ومقابلة الاساءة منهم بالاحسان اليهم. ومن كان ذا مال فأقاربه اولى الناس بصلته وبره وصدقته، قال تعالىيسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى)(البقرة-215)، الى آخر الآية والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (أفضل الصدقة الصدقة على ذي رحم كاشح(اي مبغض). وعن حكيم بن حزام عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول). فالمسلم كالشجرة الحانية الوارفة الظلال تظلل الأقرب فالأقرب فيبدأ بمن يعول كالأبناء والآباء ثم الاخوة فالأعمام والأخوال وهكذا حسب درجة القربى. يقول المصطفى الكريم: يا امة محمد والذي بعثني بالحق لا يقبل الله صدقة من رجل وله قرابة محتاجون الى صلة ويصرفها الى غيرهم والذي نفسي بيده لا ينظر الله اليه يوم القيامة. وقال صلى الله عليه وسلم : (الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي القرابة اثنتان صدقة وصلة) اما المسلم الفقير، ايضا فعليه ان يصل رحمه بالزيارة والقاء السلام عليهم والسؤال عنهم لجلب محبتهم وتوثيق الصلة، يقول عليه الصلاة والسلام: (صلوا ارحامكم ولو بالسلام) ومن المستحب تقديم الهدايا والنصيحة والارشاد للخير والحق والصواب حتى تكون الصلات فوائدها جليلة وعامة بين الاهل والاقارب. ان صلة الرحم سبب من اسباب سعة الرزق كما انها سبب للبركة في العمر وما ذلك بقليل. وفي الختام اعطر البيان بحديث المصطفى الكريم القائل: ( من سره ان يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)، والصلة تدعم التعاون وفي التعاون قوة والقطيعة تضعف التعاون وفي ذلك ضعف وشتات، فنسأل الله العلي القدير ان يؤلف بين صفوف المسلمين ويجمع شملهم على الخير ويشتت أعداءهم انه سميع مجيب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
@hasby alah@ 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، حبيبتي منى انا طبعا اصل رحمي امي دائما اسال عنها وابي واخواني واخواتي بكل تاكيد ولكن اقصد الاقارب مثل العم والخال والعمات ومنهم في حياتي كلها لم اراه فماذا افعل ولا اعرف ارقامهم حتى وبنات خالي وبنات عمي هذا ما اقصدة واغلبهم مغتربيين من سنين طويلة واريد الافادة اخاف ان اكون قاطعة رحمي بذلك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
موده واخاء 417 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،حبيبتي منى انا طبعا اصل رحمي امي دائما اسال عنها وابي واخواني واخواتي بكل تاكيد ولكن اقصد الاقارب مثل العم والخال والعمات ومنهم في حياتي كلها لم اراه فماذا افعل ولا اعرف ارقامهم حتى وبنات خالي وبنات عمي هذا ما اقصدة واغلبهم مغتربيين من سنين طويلة واريد الافادة اخاف ان اكون قاطعة رحمي بذلك انا اقصد الاقارب من العمة والخالة انى بزورهم اختى لا اقصد الام والاب طبعا طبعا هذه صلة ارحام العمة والخال والعم والخالة ياااااااااااااااااه لن تريهم لاحول ولا قوة الابالله عليكى اختى بمسارعة معرفة عناوينهم وهواتفهم وتقربى منهم ارجوكى حتى لا تكونى من اصحاب قطيعة الارحام ربنا يصلح حالنا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(حفيدة الصحابة) 91 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، حياكِ الله السؤال ماهي حدود صلة الرحم وعلى من تجب وهل يكفي الاتصال الهاتفي في حال وجود مسافة كبيرة بيني وبين أختي وخاصة أن أختي تظلمني ولا تحب زوجتي وأولادي وهذا يحز في نفسي رغم أنني كنت أعاملها كما يريد الله وهذا أثر في نفسي نحوها؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اتفق الفقهاء على أن الوالدين والإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات من الأرحام الواجبة صلتها، وما سواهم من أبناء العمومة والخؤولة فهو محل اختلاف بين أهل العلم، وقد سبق لنا بيان ذلك مفصلاً في الفتوى رقم: 11449. وبناء على هذا فالواجب على هذا السائل أن يصل أخته. أما نوع الصلة فهو بحسب ما يحكم به عرف الناس فما تعارف عندهم أنه صلة فهو صلة، وما تعارف عندهم أنه قطيعة فهو قطيعة يأثم الإنسان بفعلها. فعليك أخي أن تحرص على صلة أختك بالزيارة إن أمكن، أو بالتليفون أو بما تيسر، المهم أن لا تقطع رحمها، وليكن غرضك من ذلك كله مرضاة ربك جل وعلا. أما بشأن ما ذكرته من ظلمها لك وبغضها لأسرتك فعالج ذلك بالصبر عليها ومقابلة ذلك بالإحسان إليها، وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه رجل يشكو إليه سوء معاملة أقاربه له فقال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال صلى الله عليه وسلم: لئن كنت كما قلت فإنما تسفهم الملّ -الرماد الحار- ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك. رواه أحمد ومسلم. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه وقد أخذت الفتوي السابقه من هذا الموضوع لمناسبتها ولقراءة بقية الفتاوي فتفضلي هنا https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...art=#entry76802 وإليكِ هذه المواضيع نفعكِ الله بها حول صلة رحم المرأة لأقاربها https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...art=#entry74501 سؤال عن صلة الرحم للمرأة https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...rt=#entry169897 فضل صلة الرحم https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...rt=#entry155880 صلة الرحم هل لها حدود ؟؟ https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=60907 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
@hasby alah@ 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 اكتوبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة جزاكي الله خيرا غاليتي حفيدة الصحابة ونفع بكي افادني ردك جدا مشكوررررررررررررررررة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك