اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و الله إن القلب لا يشبع و هو ينهل من هذه الفوائد، فهو كلما نال منها نال المزيد.

 

تعجز أناملي عن شكرك يا غالية، و لا أقول لك سوى جزاك الله عنا خير الجزاء، وفقك الله لما يحبه و يرضاه و فتح لك أبواب العلم الواسعة.

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أم ياسر الحبيبة

معكِ حق حبيبتي

لا شكر على واجب حبيبتي ... و أنتِ من أهل الجزاء

اللهم آآآآمين

أسعدني جدّا تواجدكِ يا غالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك اختي الحبيبة الفقيرة الى الله

استفدت كثيرا من الموضوع ولم ارد ان اخرج بدون ان اشكرك

بارك الله في هذا الجمع الطيب على مأدبة القرآن

جمعنا الله على طاعته ومحبته

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الحبيبة

و فيكِ بارك الرحمن حبيبتي

جزاكِ الله خيرا يا غالية عاى متابعتكِ ... لا حرمكِ ربي الأجر

اللهم آمين 

أسعدني جدّا ردكِ يا غالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكي ياغالية وزادكي علم نافع وعمل صالح

 

حياكِ الله يا غالية

اللهم آمين

فوائد من قصة سيدنا موسى جميلة جدا

وخاصة لطالب العلم

 

اكملى بارك الله فيكي

حياكِ الله يا غالية

بإذن الله أكمل حبيبتي

***

بوركتما و جزيتما خيرا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

قال تعالى:

{الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون}

أتــى بــ "مــن" الدالة على التبعيض

لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم,غير ضار لهم ولا مثقل،

بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم.

وفي قوله: "رزقناهم"

إشــارة إلى أن هذه الأموال التي بين أيديكم ليست حاصلة بقوتكم وملككم, وإنما هي

رزق الله الذي خوّلكم وأنعم به عليكم, فكمـا أنعم عليكم وفضلكم على كثير من عباده,

فاشكـروه بإخراج بعض ما أنعم به عليكم,وواســوا إخوانـكم المعدمين.

وكثيرا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن,

لأن الصـلاة متضمنـة للإخــلاص للمعبود,

والزكاة والنفقة متضمنة للإحســـان على عبيده,

فعنــوان سعـادة العبـد إخــلاصه للمعبــودسعيــه في نفـع الخـلق,

كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه,فلا إخلاص ولا إحسان.

"المرجع\تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبدالرحمن السعدي"

post-30765-1271654073.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

الفرق بين الكفل والنّصيب

السؤال: قال تعالى : {من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها} : ما الفرق بين الكفل والنصيب ؟ هل الكفل أعلى وأثقل من النصيب في الثواب والعقاب ؟ وهل يقترن الكفل بالسوء ، أو نستطيع توظيفه في الجانب الحسن ؟ 

الجواب:

الحمد لله

أولا :

النصيب : هو الحظّ من كلّ شيء .

ينظر : الصّحاح (1/225) ، ولسان العرب (1/761) مادة نصب .

والِكْفل : هو الحظّ والضِّعف من الأجر والإثم ، ويأتي بمعنى المثل ، وفي التنزيل : ( يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِه ) الحديد/ 28 ، قيل : معناه ضعفين ، وقيل : مثلين .

ينظر : تهذيب اللّغة (10/250) ، ولسان العرب (11/589) مادة كفل .

فالنصيب والكفل بمعنى واحد ، كما سبق عند أهل اللّغة .

وقد فرّق بعض أهل العلم بينهما في الاستعمال في هذه الآية الكريمة بما يأتي:

1-أنّ الكفل يستعمل في الشّدّة وفي الشّيء الرديء . قال القاسمي رحمه الله : " نكتة اختيار النصيب في ( الحسنة ) والكفل في ( السيئة ) : ما أشرنا إليه ، وذلك أن النصيب يشمل الزيادة ، لأن جزاء الحسنات يضاعف ، وأما الكفل فأصله المَرْكَب الصَّعب ، ثم استعير للمِثل المُساوي ، فلذا اختير ، إشارة إلى لطفه بعباده ، إذ لم يضاعف السيئات كالحسنات . ويقال : إنه وإن كان معناه المثل ، لكنه غلب في الشر ، وندر في غيره ، كقوله تعالى : { يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رّحْمَتِهِ } [ الحديد : 28 ] ، فلذا خُص به السيئة ، تطرية [ أي : تحسينا للعبارة ] ، وهرباً من التكرار" انتهى . "

محاسن التأويل". وينظر : "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفاني ( ص718 ) .

2- إنّ المغايرة بينهما في الآية لكون الكفل يستعمل في الشّرّ كثيراً . قال أبو حيّان في البحر المحيط (3/322) : " وغاير في النصيب فذكره بلفظ الكفل في الشفاعة السيّئة ؛ لأنّه أكثر ما يستعمل في الشّرّ ، وإن كان قد استعمل في الخير ؛ لقوله تعالى :  {يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِه} [الحديد : 28]

" .

وقال القرطبي رحمه الله (5 / 296) : " ويستعمل في النصيب من الخير والشّر، وفي كتاب الله تعالى : {يؤتكم كفلين من رحمته} " . 

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

post-30765-1271654073.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا ياحبيبة لطائف مفيدة وقيّمة ، لا حرمكِ المولـى أجرها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك اخيتي لطائف جميلة و ماشاء الله اسلوب جميل فعلا

نورت المنتدى فعلا لي عودة بحول الله :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك اخيتي لطائف جميلة و ماشاء الله اسلوب جميل فعلا

نورت المنتدى فعلا لي عودة بحول الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا ياحبيبة لطائف مفيدة وقيّمة ، لا حرمكِ المولـى أجرها .

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و أنتِ من أهل الجزاء أختي الغالية

اللهم آمين

أسعدني مروركِ يا غالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

{ بسم الله الرحمن الرحيم }

{ لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)}

البسملة تقدم الكلام عليها.

هذه السورة لها صلة بالسورة التي قبلها، إذ أن السورة التي قبلها فيها بيان منة الله عز وجل على أهل مكة بما فعل بأصحاب الفيل الذين قصدوا مكة لهدم الكعبة،

فبين الله في هذه السورة نعمة أخرى كبيرةعلى أهل مكة، (على قريش) وهي إيلا فهم مرتين في السنة،

مرة في الصيف ومرة في الشتاء، {لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} و الإيلاف  بمعنى الجمع والضم، ويراد به التجارة التي كانوا

 

يقومون بها مرة في الشتاء، ومرة في الصيف، أما في الشتاء فيتجهون نحو اليمن للمحصولات الزراعية فيه، ولأن الجو مناسب، وأما في الصيف

فيتجهون إلى الشام لأن غالب تجارة الفواكه وغيرها تكون في هذا الوقت في الصيف مع مناسبة الجو البارد،

فهي نعمة من الله سبحانه وتعالى على قريش في هاتين الرحلتين؛ لأنه يحصل منها فوائد كثيرة ومكاسب كبيرة من هذه التجارة

سورة قريش من تفسير الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-

post-30765-1271654073.gif

تم تعديل بواسطة ** الفقيرة الى الله **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك اخيتي لطائف جميلة و ماشاء الله اسلوب جميل فعلا

نورت المنتدى فعلا لي عودة بحول الله :mrgreen:

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و فيكِ بارك الرحمن حبيبتي :)

المنتدى منور بأصحابه أخية

أسعدني مروركِ يا غالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متابعة معك ِ حبيبتي الغالية فقيرة :)

 

هذه السورة لها صلة بالسورة التي قبلها

لطالما شعرتُ بذلك حال قراءتي لهذه السُّور

 

جزاكِ الله خيرًا على ما تنقليه لنا من علم يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حقاً لطائف

ما أعظم كلام الله سبحانه و تعالى

 

تابعي غاليتي حفظكِ الله و زادك من فضله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

(1)

وقفة لغوية مع معاني السعي في القرآن

قال تعالى في سورة البقرة: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاة ِالدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ}  [البقرة:204-205]

حقيقة السعي: المشي الحثيث، ومن هنا سُمي المشي بين الصفا والمروة سعيا لأنه مشي حثيث، هذه حقيقة الكلمة وأصلها، ثم إن الفعل (سعى) يُستخدم في اللغة بحسب تعبير القرآن و تعبيراللغة في أمور عدة منها ما يلي:

• يطلق السعي على كسب الإنسان وعمله، قال ربنا جل جلاله: (وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا) أي قام بالعمل والكسب الذي يؤدي الآخرة، (وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَة وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا) هذا دليل على أن السعي يكون بمعنى الكسب والعمل.

• كمايأتي السعي بمعنى الإصلاح بين الناس ورفع الإضرار، قال عمرو بن كلثوم:

وأنا منا الساعي كُليبٌ ...

ومقصوده بالساعي كليب أن كليبا كان يصلح بين الناس، أن كليبا كان يسعى في الصلح بين الناس ورفع الإضرار عنهم.

• كما يأتي السعي بمعنى العزم على تحصيل الشيء، ومنه قوله تعالى في حق فرعون: (ثُمَّ أَدْبَرَيَسْعَى) أي يعزم على تحقيق مراده.

محاسن التأويل / سورة البقرة

للشيخ صالح المغامسي -حفظه الله-

***

(2)

الغرض من آيات السؤال في القرآن

السؤال في القرآن يأتي دائما بحسب سائله، ولما كان السائلون يختلفون كان لابد أن يكون الغرض من السؤال يختلف بحسب سائله

...

* فلما سألت اليهود عن الروح هذا سؤال للتعنت، وهذا أول مقاصد السؤال، سؤال تعنت وهو سؤال اليهود مثل قوله تعالى في سورة الإسراء: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ِالرُّوحِ) هذا للتعنت لأن السائلين هنا هم اليهود.

سؤال للاحتجاج وهو سؤال أهل الإشراك مثل قول الله جل وعلا في سورة البقرة: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيه)

فإذا انتهينا من أسئلة اليهود وأسئلة أهل الإشراك لم يبقى إلا أسئلة أهل الإيمان.... 

* وأهل الإيمان يسألون للاسترشاد؛ حتى يكونوا على بينة من أمرهم عندما يأتيهم الجواب الإلهي مثل قول الله جل وعلا في سورة البقرة: (يَسْأَلُونَكَ مَاذا يُنفقُون)  وقوله تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر)  وقوله جل وعلا: (ويسألونك عن المحيض) فهذه أسئلة المؤمنين الذين كانوا يحيطون بالنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة فهذه أسئلة للاسترشاد.

محاسن التأويل / سورة البقرة

للشيخ صالح المغامسي -حفظه الله-

post-30765-1271654073.gif

تم تعديل بواسطة ** الفقيرة الى الله **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتي ياغالية على لطائفكي المفيدة

نفعكي الله بها يوم القيامة وجزاكي كل خير

اعذريني لانقطاعي بسبب ظروف ما ولكن ساتابعكي ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتي ياغالية على لطائفكي المفيدة

نفعكي الله بها يوم القيامة وجزاكي كل خير

اعذريني لانقطاعي بسبب ظروف ما ولكن ساتابعكي ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

~> نور الغالية

حياكِ الله وبيَّاكِ و جعل الجنة مثواكِ

و أنتِ من أهل الجزاء حبيبتي

متابعتكِ تسعدني أسعد الله قلبكِ في الدارين

* * * 

~> ميرفت الحبيبة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الرحمن حبيبتي

بإذن الله غاليتي ... اللهم آمين

تسعدني متابعتكِ يا غالية

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

~>أختي الحبيبة ربي لن يضيعني

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الرحمن يا حبيبة

المنتدى منور بأصحابه 

أسعدني مروركِ حبيبتي :)

* * *

~> الحبيبة توكلت على خالقي و مولاي

أهلا بعودتكِ حبيبتي ^ــ^

و فيكِ بارك الرحمن و جزاكِ خيرا منه 

تسعدني متابعتكِ يا غالية 

* * *

~> الحبيبة البتول

حياكِ الرحمن حبيبتي

معلش يا غالية ... كلّ و ظروفه يسر الله أموركِ و دراستكِ

تسعدني متابعتكِ يا غالية

وفقكنّ الله لما يحبّ و يرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

(3)

معاني الضلال في القرآن

يأتي (الضلال) في القرآن على ثلاثة معاني:

*الضلال بمعنى الكفر فيكون ضد الهداية والإيمان وهذا أكثراستعمال القرآن لهذا اللفظ

* ويأتي بمعنى الاضمحلال والذهاب قال الله جل وعلا: (ألم يجعل كيدهم في تضليل) وقال الله على لسان القرشيين: (وقالوا أإذا ضللنا في الأرض)أي ذهبنا فيها.

* ويأتي بمعنى التوقف وعدم إصابة عين الشيء وهو المقصود في قوله تعالى في سورة الضحى: (ووجدك ضالاً فهدى).

post-30765-1271654073.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1271654073.gif

يقول الشيخ صالح المغامسي -حفظه الله- في تفسيره لسورة البقرة "نفيسة من نفائس العلم"

هكذا وصفها بارك الله في علمه

فقال في حديثه عن اليهود:

اليهود كانوا يسكنون المدينة وكانوا في الأصل على ملة موسى ثم إنهم بدلوا كما هو معلوم

كان في هؤلاء اليهود حملة كتاب يقرؤون كتابهم ومطلعون على أسراره

والقرآن جاء مُعجزاً بلفظه للعرب وجاء مُعجزاً بعلمه لأهل الكتاب

أُعيد: فهذه من نفائس العلم تُدوَّن

القرآن جاء مُعجزاً بلفظه للعرب, وجاء مُعجزاً بعلمه لأهل الكتاب

أما تحرير ذلك وبيانه على الوجه التالي:

العرب كانوا أمة بليغة، فلما نزل عليهم القرآن على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم؛ إنما أذهلهم ذلك الرقي في البيان الذين هم أهل صنعته ولم يقدروا على أن يحاكوه فلهذا نسبوه إلى كل شيء

{إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ}

أما اليهود العبرانيون فلم ينزل القرآن بلغتهم، نزل بلغة العرب

لكنهم كانوا أهل علم، فكشف الله بالقرآن أجمّاً من العلم الذي كان مكنوناً في صدور علمائهم

فكان الإعجاز القرآن بالنسبة إليهم أن ما لم يُطلِعوا عليه أتباعهم أطلع الله الأتباع عليه

وأخرج الله جل وعلا ما هو مكنون في صدور أولئك العلماء للناس،

فكما كان القرآن مُعجزاً بلفظه للعرب كان مُعجزاً بعلمه لأهل الكتاب

وهذا الذي سيأتي فبعض هذه الأخبار التي ذكرها الله عن بني إسرائيل لا يعرفها إلا قلة من أهل الكتاب بل إن منها ما لم يعرفه أهل الكتاب أصلاً

وهذا كله حتى يستبين لهم أن هذا النبي هو النبي الموعود الذي بشر الله جل وعلا به

و بشر به الأنبياء من قبله.

post-30765-1271654073.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×