اذهبي الى المحتوى
**أم مختار**

مدارسة كتاب ((غاية المريد فى علم التجويد))من تريد الانضمام فلتتفضل

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فضلكن عندى استفسار

هل الأسئلة على درس درس أم هو على كل الكتاب جملة

يعنى أذاكر وأشترك أم ينبغى أن أكون دارسة الكتاب كله

 

لا حبيبتي علي درس درس

 

توكلى على الله وابتدى معانا

 

نورتينا يا حبيبه

 

واختى الحبيبة نور انت ايضا انرتى الموضوع

 

اختى الحبيبة نسالكن الدعاء ممكن تقوليلنا اسمك؟ وجعل الله ما تفعليه فى ميزان حسناتك احنا بقينا 4 الله يعينك

 

معلش عندى اخطاء كتيرة استحمليني باه الله يجزيكي خير يارب

 

ام روتى ما شاء الله عليكي ممتازة اللهم زد وبارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكِ الله خيرًا يا أم مختار على المُباردة الطيبة :)

وجزاكِ أيضًا حبيبتي نسألكنّ الدعاء ..

 

أنا حمِّلت الكتاب بفضل الله ، ولكن أطلب منكنّ نفس طلب أم روتي

مرجعي سيكون كتاب آخر ... اتفقنا؟

 

 

سأذهب أذاكر وأعود لحل الأسئلة إن شاء الله:)

 

فى انتظارك حبيبتى واهلا وسهلا بيك جعلك الله من أهل القرءان وخاصتة ,,,اللهم آمين

لا يهم نفس الكتاب ,,,المهم المتابعة والاستمرار معنا ,,,بارك الله فيكِ

 

إخواتى الحبيبات أرجو مرعاة ما يلى أثناء إستخراج الاحكام

 

 

 

أولا : كتابة الكلمة

ثانيا: كتابة الحرف اللى فية الحكم مثلا لو كان حرف مفخم نكتب حرف كذا

او مثلا حرفين مثلا فى حكم ادغام او اخفاء مثلا م مع س

ثالثا: كتابة اسم الحكم المستخرج مثلا إظهار شفوى أو إخفاء حقيقى

رابعا:كتابة حكمة الإظهار أو الاخفاء

خامسا : المرتبة مثلا مراتب الغنة او مراتب المدود او مراتب الاخفاء او مراتب التفخيم

 

هكذا تكون الاجابة نموذجية تماما وجزاكم الله خيرا حبيباتى ام مختار و ام روتى وجعلكما الله من اهل القرءان وخاصتة يارب

 

دعواتن لى بالصحة والستر وحسن الخاتمة اللهم آمين

 

 

جزاك الله خيرا ويارب يرزقك الزوج الصالح التقي

 

بس براحة علينا يا أبلة :unsure:

 

إن شاء الله المرة القادمة نكون أفضل :icon15:

 

بس الله يكرمك خففي علينا شوية :neutral:

 

على فكرة انا مش دارسة تجويد غير من دورات عبر النت :icon17: وبحاول ازود معلوماتي

 

لكن بفضل الله أتقنها في التلاوة :

ما شاء الله

انا كنت فترة اعطى دروس صوتية للتجويد نظرى وعملى

زادك الله علما وحرصا وجعلك من اهل القرءان وخاصتة يارب

حااااضر هخفف عنكم شوتين :)

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فضلكن عندى استفسار

هل الأسئلة على درس درس أم هو على كل الكتاب جملة

يعنى أذاكر وأشترك أم ينبغى أن أكون دارسة الكتاب كله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

نعم درس درس ان شاء الله تعالى

ومش شرط من هذا الكتاب ممكن من اى كتاب درستية

واهلا وسهلا بيك حبيبتى جعلك من اهل القرءان وخاصتة يارب

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فضلكن عندى استفسار

هل الأسئلة على درس درس أم هو على كل الكتاب جملة

يعنى أذاكر وأشترك أم ينبغى أن أكون دارسة الكتاب كله

 

لا حبيبتي علي درس درس

 

توكلى على الله وابتدى معانا

 

نورتينا يا حبيبه

 

واختى الحبيبة نور انت ايضا انرتى الموضوع

 

اختى الحبيبة نسالكن الدعاء ممكن تقوليلنا اسمك؟ وجعل الله ما تفعليه فى ميزان حسناتك احنا بقينا 4 الله يعينك

 

معلش عندى اخطاء كتيرة استحمليني باه الله يجزيكي خير يارب

 

ام روتى ما شاء الله عليكي ممتازة اللهم زد وبارك

 

حبيبتى انتى ما شاء الله كتبتى معظم الاحكام مفيش اخطاء ولا حاجة

انا اسمى مروة :) حلو ولا نغيرة:)

بارك الله فيكم

وانااااااااا احبكن فى الله واسال الله تعالى ان يجمعنا فى يوم لا ظل الا ظلة اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نبدأ الدرس الثانى غدا

ولا نتظر الاخوات الحبيبات

نور وام عائشة ومحمد لحل اسئلة الدرس الاول

انتوا فين؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

:إجابة الدرس الأول

التجويد:لغة:التحسين وهو مصدر جوَد أى حسن

اصطلاحا:إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

حقه:أى الصفات اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بأى حال من الأحوال مثل الاستعلاء والاستفال والجهر والشدة

مستحقه:الصفات العارضة التى تعرض للحرف أحيانا وتفارقه أحيانا أخرى لسبب من الأسباب مثل التفخيم والترقيق كتفخيم اللام والراء أحيانا وترقيقهما أحياتا

حكم التجويد:حكم تعلمه:فرض كفاية فإذا قام به البعض سقط عن الآخرين

حكم تطبيقه:فرض عين على كل من يقرأ القرآن من المسلمين

التجويد العلمى(النظرى):معرفة القواعد التى يقوم عليها

التجويد العملى(التطبيقى):قراءة القرآن قراءة صحيحة دون لحن كما أنزله الله تعالى

مراتب القراءة:

التحقيق:قراءة القرآن ببطء بشىء من المبالغة المحمودة دون زيادة او نقص مع إعطاء كل حرف حقه ومستحقه وهى تستخدم فى التعليم

الحدر:قراءة القرآن بسرعة مع مراعاة الدقة التامة

التدوير:هى مرتبة متوسطة بين التحقيق والحدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممكن اشترك معكن يا اخوات؟

 

ممكن إن شاء الله

 

أكيد أم مختار ومرمورة ماعندهم ماانع

 

واسمحيلي أرحب بك معنا في منتدانا الغالي

 

وإن شاء الله تفيدي وتستفيدي

 

ss1515.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نبدأ الدرس الثانى غدا

ولا نتظر الاخوات الحبيبات

نور وام عائشة ومحمد لحل اسئلة الدرس الاول

انتوا فين؟

 

جزاكم الله خيرا حبيبتي مرمورة

 

فضلاً لا أمراً حبيتى من رأىى أن نضع الدرس فى معاده الاسبوعى والاخت التى تتأخر تحل الدرسين

 

لاننا الأن أصبحنا 5 وبعدين ما ينفعش نستنا الاخوات كلهم لحد ما يكتبوا الاجابة والكلام يسير عليه وعلينا كلنا

 

والا ايه رايك؟

 

ممكن إن شاء الله

أكيد أم مختار ومرمورة ماعندهم ماانع

 

واسمحيلي أرحب بك معنا في منتدانا الغالي

 

وإن شاء الله تفيدي وتستفيدي

 

أيوة يا أم روتى ما في مانع طبعا

 

نورتى حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

:إجابة الدرس الأول

التجويد:لغة:التحسين وهو مصدر جوَد أى حسن

اصطلاحا:إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

حقه:أى الصفات اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بأى حال من الأحوال مثل الاستعلاء والاستفال والجهر والشدة

مستحقه:الصفات العارضة التى تعرض للحرف أحيانا وتفارقه أحيانا أخرى لسبب من الأسباب مثل التفخيم والترقيق كتفخيم اللام والراء أحيانا وترقيقهما أحياتا

حكم التجويد:حكم تعلمه:فرض كفاية فإذا قام به البعض سقط عن الآخرين

حكم تطبيقه:فرض عين على كل من يقرأ القرآن من المسلمين

التجويد العلمى(النظرى):معرفة القواعد التى يقوم عليها

التجويد العملى(التطبيقى):قراءة القرآن قراءة صحيحة دون لحن كما أنزله الله تعالى

مراتب القراءة:

التحقيق:قراءة القرآن ببطء بشىء من المبالغة المحمودة دون زيادة او نقص مع إعطاء كل حرف حقه ومستحقه وهى تستخدم فى التعليم

الحدر:قراءة القرآن بسرعة مع مراعاة الدقة التامة

التدوير:هى مرتبة متوسطة بين التحقيق والحدر

 

ما شاء الله عليكى ممتاز :icon15: فى انتظارك حل التمارين وان شاء الله تكون سهلة :icon17:

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممكن اشترك معكن يا اخوات؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

اهلا وسهلا بيك حبيبتى فى انتظارك معنا

ارجو حل اسئلة الدرس الاول والدرس الجديد ان شاء الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثانى

1-ما هو اللَّحن؟ وما أقسامه؟ عرف كل قسم وبين حكمه.

2- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.

4- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

5- بين حالاتها عند بدء القراءة.

6- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

 

التمارين

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا

 

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا

 

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا

 

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا

 

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا

 

وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا

 

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا

 

يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا

 

وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا

 

وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و حمة اللهو بكاته

هذة اجاباتى يااخوات انا اعرف انها ليست فى الصورة النموزجيةالتى طلبتها الاخت (نسألكم الدعاء) و لكنى انا اسألكم الدعاء لاننى مازلت فى بادئ الامر اللهم اغفر لنا الذلل

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثان

1-ما هو اللَّحن؟ وما أقسامه؟ عرف كل قسم وبين حك >> ");} // -->مه.

معنى اللَّحنِ:

اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب وفيه معان أخرى غير مقصودة هنا.

أقسام اللحن:

ينقسم اللحن إلى قسمين:

1- جلي 2- خفي

القسم الأول: الْجَلِيُّ:

وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيَخِلُّ بمبنى الكلمة سواء أخلَّ بمعناها أم لا، وسمي جليًّا؛ لأنه يخل إخلالا ظاهرًا يشترك في معرفته علماء القراءة وعامة الناس

وحكم هذا القسم: حرام بالإجماع لا سيما إن تعمده القارئ أو تساهل فيه.

القسم الثاني: الْخَفِيُّ:

وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيَخِلُّ بعُرْف القراءة، ولا يخل بالمبنى وسمي خفيًّا؛

 

لأنه يختص بمعرفته العالم بأحكام التجويد فقط، ويخفى على عامة الناس

وحكم هذا القسم:

التحريم على الراجح إن تعمده القارئ أو تساهل فيه، وقيل بالكراهة1 وقد خصه بعضهم بعدم ضبط مقادير المدود بالنقص أو الزيادة أو عدم المساواة بينها، وقلة المهارة في تحقيق الصفات، وتطبيق الأحكام كزيادة التكرير في الراءات وتطنين النونات وتغليظ اللامات في غير محل التغليظ ونحو ذلك2.

وإلى هذا كله يشير العلامة المحقق الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنودي بقوله3.

اللحنُ قسمانِ جليٌّ وخفي ... كلٌّ حرامٌ معْ خلافٍ في الخفي

أما الجليُّ فهْوَ مبنىً غُيِّرا ... ثمَّ الخفيُّ ما على الوصْفِ طَرَا

وواجبٌ شرعًا تجنُّبُ الجَلِيّ ... وواج

2- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم >> ");} // -->لا؟ وما المراد بلفظها؟

الاستعاذة لغة:

الالتجاء والاعتصام والتحصُّن.

واصطلاحًا: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى، والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم، وهي ليست من القرآن بالإجماع، ولفظها لفظ الخبر، ومعناه الإنشاء، أي: اللهم أع

 

 

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي >> ");} // --> مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.

اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة، واختلفوا هل هي واجبة أو مندوبة؟

فذهب جمهور العلماء وأهل الأداء إلى أنها مندوبة عند ابتداء القراءة، وحملوا الأمر في قوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} 2 على النَّدب بحيث لو تركها القارئ لا يكون آثمًا.

وذهب بعض العلماء إلى أنها واجبة عند ابتداء القراءة، وحملوا الأمر السابق على الوجوب، وعلى مذه

4- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاخ >> ");} // -->تيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

المختار لجميع القراء في صيغتها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" لأن هذه الصيغة أقرب مطابقة للآية الكريمة الواردة في سورة النَّحل.

ويجوز التعوذ بغير هذه الصيغة مما ورد به نص نحو: "أعوذ بالله من الشيطان" ونحو: "أعوذ بالله".

5- بين حالاتها عند بدء القراءة.

للاستعاذة عند بدء ا

6- إذا قطع القارئ >> ");} // --> قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لو قطع القارئ قراءته لعذر طارئ كالعطاس أو التنحنح أو لكلام يت

 

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام >> ");} // --> لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

أما لو قطعها إعراضًا عن القراءة، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لِرَدِ السلام، فإنه يستأنف الاس

 

التمارين

بسم الله ال >> ");} // -->رحمن الرحيم

 

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا

النون فى النهار مشددة طبيعى

 

وَبَنَيْن

>> ");} // -->

تنوين حكمه اخفاء

 

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجً

تنوين سراجا ادغام بغنة و مد طبيعى فى سراجا و >> ");} // -->وهاجا

 

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا

اخفاء للنون فى انزلنا و للتنوين فى ماء حركتين

 

لِنُخَْاتًا

ادغام بغنة حركتين فى تنوين حبا

 

وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا

غنة حركتين للنون المشددة فى جنات و اظهار ل فى كل من جنات و الفافا

 

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا

لالف فى ميقاتا

 

يَوْمَ ا

اخفاء حكتين فى نون ينفخ

 

و

>> ");} // -->مد متصل اربع حركات فى السماء

 

وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا

مد طبيعى فى الجبال و سرابا

و الله الموفق

اختاه عند طلب هل من الممكن تقليل عدد ايات الواجب حتىى اتمكن من تحليلها تماما لاننى اجد فيها مشقة من كثرتها والله واعلم ان ذنوبى اكثر وانها ما تجعل الامر شاقا

نسأل الله العفو و العافية فى الدنيا و الاخرة والاخلاص فى القول والعمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

اهلا بيك اختى الحبيبة ياسمينة النيل

الدرس مرة واحدة فى الاسبوع

امامك 7 ايام لحل الاسئلة, ممكن تنظمى وقتك بحيث كل يوم اية او اثنين

معذرة اختى الحبيبة هناك بعد الحروف الملونة لا استطيع قراءة الاجابة

لذلك ارجو منك اعادة تنسيق الاجابة مرة اخرى حتى استطيع قراءتها

بارك الله فيكى

وارجو منك ايضا حل اسئلة الدرس الاول وان شاء الله تكون سهلة

والدرس القادم الثالث باذن الله سيكون الاربعاء القادم والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أعتذر على اللخبطة فى الردود السابقة مش عارفة ليه الكتابة مش بتتلون

إجابة تمارين الدرس الأول

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

عم يتساءلون:

عم:غنة بمقدار حركتين فى الميم المشددة

يتساءلون:مد متصل فى الألف أربع أو خمس حركات

مد عارض للسكون فى الواو ست حركات

 

عن النبأ العظيم:

النبأ:إدغام شمسى فى اللام

غنة بمقدار حركتين فى النون المشددة

العظيم:إظهار قمرى فى اللام

مد عارض للسكون فى الياء ست حركات

 

الذى هم فيه مختلفون:

هم: إظهار شفوى فى الميم

فيه:مد طبيعى فى الياء مقداره حركتين

مد صلة صغرى فى الهاء

مختلفون: مد عارض للسكون

 

كلا سيعلمون

مد عارض للسكون فى الواو

 

ثم كلا سيعلمون

ثم: غنة مقدار حركتين فى الميم المشددة

كلا:مد طبيعى

سيعلمون:مد عارض للسكون

 

ألم نجعل الأرض مهادا

ألم: إظهار شفوى فى الميم

نجعل:الجيم مقلقلة

الأرض: إظهار قمرى فى اللام

مهادا:مد طبيعى كلمى فى الألف الأولى ومد عوض فى الثانية

 

والجبال أوتادا

الجبال:إظهار قمرى فى اللام ومد طبيعى كلمى فى الألف

أوتادا: مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وخلقناكم ازواجا

خلقناكم: القاف مقلقلة ومد طبيعى فى الألف

أزواجا: مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وجعلنا نومكم سباتا

نومكم:إظهار شفوى فى الميم

سباتا:مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وجعلنا الَيل لباسا

الَيل:إدغام اللام الساكنة

لباسا:مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أعتذر على اللخبطة فى الردود السابقة مش عارفة ليه الكتابة مش بتتلون

إجابة تمارين الدرس الأول

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

عم يتساءلون:

عم:غنة بمقدار حركتين فى الميم المشددة

يتساءلون:مد متصل فى الألف أربع أو خمس حركات حكمة؟

مد عارض للسكون فى الواو ست حركات حكمة

 

 

عن النبأ العظيم:

النبأ:إدغام شمسى فى اللام

غنة بمقدار حركتين فى النون المشددة

العظيم:إظهار قمرى فى اللام

مد عارض للسكون فى الياء ست حركات حكمة

الظاء حرف مفخم ,مرتبة التفخيم الخامسة

الذى هم فيه مختلفون:

هم: إظهار شفوى فى الميم

فيه:مد طبيعى فى الياء مقداره حركتين

مد صلة صغرى فى الهاء( ازاى) الهاء مفيهاش مد

مختلفون: مد عارض للسكون مقدارة؟ حكمة؟

 

كلا سيعلمون

مد عارض للسكون فى الواو حكمة و مقدارة

 

ثم كلا سيعلمون

ثم: غنة مقدار حركتين فى الميم المشددة

كلا:مد طبيعى

سيعلمون:مد عارض للسكونمقدارة؟ حكمة؟

 

ألم نجعل الأرض مهادا

ألم: إظهار شفوى فى الميم

نجعل:الجيم مقلقلة قلقة صغرى

الأرض: إظهار قمرى فى اللام

مهادا:مد طبيعى كلمى فى الألف الأولى ومد عوض فى الثانية

الضاد حرف مفخم درجة التفخيم الثانية

 

والجبال أوتادا

الجبال:إظهار قمرى فى اللام ومد طبيعى كلمى فى الألف

أوتادا: مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وخلقناكم ازواجا

خلقناكم: القاف مقلقلة قلقة صغرى ومد طبيعى فى الألف

أزواجا: مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وجعلنا نومكم سباتا

نومكم:إظهار شفوى فى الميم

اللام هنا لام ساكنة الفعل حكمها الاظهار

سباتا:مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

وجعلنا الَيل لباسا

اللام هنا لام ساكنة الفعل حكمها الاظهار

الَيل:إدغام اللام الساكنة

لباسا:مد طبيعى فى الألف الاولى ومد عوض فى الثانية

 

ما شاء الله عليكى بارك الله فيكى وفى انتظار حل اسئلة الدرس الثانى

جعلك الله من اهل القرءان وخاصتة اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثانى

1-ما هو اللَّحن؟ وما أقسامه؟ عرف كل قسم وبين حكمه.

 

اللحن : هو الميل عن الصواب وهو نوعان الجلي والخفي

الجلي : وهو ما يكون في قواعد اللغة كتبديل حرف مكان حرف أو حركة بحركة أخرى ( الفتح ضم وهكذا ) وحكمة التحريم

الخفي : وهو ما كان مخالف في قواعد التجويد ( كالغنن والمدود و القلقة .......) وحكمة أجازة بعض العلماء

 

2- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟

الإستعاذة : هى اللجوء إلى الله والتحصين به من الشيطان الرجيم

ليست من القرآن بالإجماع

المراد بلفظها : لفظها لفظ الخبر وهو الإنشاء كقول اللهم أعذني من الشيطان

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.

 

مستحبة عند بدء التلاوة 4-

 

اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

لا أعرف الأجابة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم 5

 

- بين حالاتها عند بدء القراءة.

تسر بها في الصلاة وفي القراءة المنفردة

ويجهر بها في المحافل والتعليم و القراءة الجماعية

 

6- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لا يعيدها

 

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

 

يبدء بالإستعاذة مرة أخرى ( يعيدها )

 

جزاك الله خير أختي الغالية مروة ربي يسعدك ولى عودة مع التمارين بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثانى

1-ما هو اللَّحن؟

 

هو الخطأ والميل عن الصواب

وما أقسامه؟

 

لحن خفى

 

هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا ويشترك فى معرفته عامة الناس وخاصتهم من الذين يتعلمون القران ويعلمونه

 

حكمة حرام ولا سيما اذا تعمده القارئ أو تساهل فيه

 

لحن جلى

 

هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يغير فى المعنى اي خطأ فى الأحكام التجويدية ويعرفه خاصة الناس فقط

حكمه الاكراه وبعض العلماء ذهب الى تحريمه

 

2- ما معنى الاستعاذة؟

 

لغويا

 

هو التحصن والالتجاء والاعتصام

 

اصطلاحيا هو الالتجاء الى الله والاعتصام به من الشيطان الرجيم

وهل هي من القرآن أم لا؟

 

وما المراد بلفظها؟

 

 

هى ليست من القرآن

 

وقال العلماء على انها تفيد الانشاء اى الخبر

بقول اللهم اعذنى من الشيطان الرجيم

 

 

 

 

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟

 

مطلوبة

 

 

بَيِّن حكمها.

 

حكمها ذهب العلماء الى انها مندوبة لقول الله تععالى (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)فى سورة النحل

وذهب البعض الآخر على أنها واجبه امتثالاً لنفس الآية

 

 

4- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم

 

 

صياغتها المختارة هى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من الآية الكريمة(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)فى سورة النحل

 

اذكر ما يجوز من صيغتها.

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

 

5- بين حالاتها عند بدء القراءة.

 

الجهر والاخفاء

 

6- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لا

 

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

 

يجب أن يعيد الاستعاذة مرة أخري

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا

 

جعلنا الألف فيها مد طبيعى يمد بمقدار حركتين

 

النهار الام قمرية مظهرة

 

معاشاً الميم الساكنة هنا حكمها الإظهار الشفوى

 

 

والألف مد عوض بمقدار حركتين وقفاً

 

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا

 

بنينا الالف مد طبيعى بمقدار حركيتن

 

فوقكم الميم ساكنة واتى بعدها سين تكون إظهار شفوى

 

سبعاً مد طبيعى وصلا ومد عوض وقفاً

 

شداداً مد عوض وقفاً

 

 

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا

 

جعلنا الالف مد طبييعى يمد بمقدار حركتين

 

سراجاً مد طبيعى وصلا ومد عوض وقفاً

 

وهاجاً مد عوض

 

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا

 

أنزلنا الالف مد طبيعى يمد بمقدار حركتين

 

من ال النون ساكنة واتى بعدها الف فتكون اظهار حلقى

 

المعصرات الالف مد طبيعى يمد بمقدرا حركيتين

 

مآء المد هنا مد متصل حكمة الوجوب ويمد بمقدار ست حركات

 

ثجاجا الثاء تخرج من طرف اللسان والالف مد طبيعى وصلا وعوض وقفاً

 

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا

 

لنخرج النون اتى بعدها الخاء يكون حكمها الاظهار الحلقى

 

حبا المد طبيعى وصلا بمقدار حركيتن ومد عوض وقفا

 

اتى بعد التنوين واو فتكون ادغام بغنة

 

نباتاً مد طبيعى وصلا ومد عوض وقفا بمقدار حركتين

 

 

وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا

 

جنات النون حرف غنة مشدد يمد بمقدار حركيتن

 

والتنوين فى التاء اتى بعده همزة فيكون اظهار حلقيا

 

الفافا الالف مد طبيعى وصلا وعوض وقفا بمقدار حركتين

 

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا

 

ان النون حرف غنة مشدد يمد بمقدار حركيتين

 

يوم الميم الساكنة اتى بعدها همزة فحكمها اظهار شفوى

 

كان النون اتى بعدها ميم فحكمها ادغام بغنة

 

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثانى

1-ما هو اللَّحن؟ وما أقسامه؟ عرف كل قسم وبين حكمه.

 

اللحن : هو الميل عن الصواب وهو نوعان الجلي والخفي

الجلي : وهو ما يكون في قواعد اللغة كتبديل حرف مكان حرف أو حركة بحركة أخرى ( الفتح ضم وهكذا ) وحكمة التحريم

الخفي : وهو ما كان مخالف في قواعد التجويد ( كالغنن والمدود و القلقة .......) وحكمة أجازة بعض العلماء حكمة التحريم وقيل الكراهة

 

2- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟

الإستعاذة : هى اللجوء إلى الله والتحصين به من الشيطان الرجيم

ليست من القرآن بالإجماع

المراد بلفظها : لفظها لفظ الخبر وهو الإنشاء كقول اللهم أعذني من الشيطان

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.

 

مستحبة عند بدء التلاوة 4-

 

اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

لا أعرف الأجابة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم 5

تمام صح

وايضا اعوذ بالله من الشيطان

واعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

- بين حالاتها عند بدء القراءة.

تسر بها في الصلاة وفي القراءة المنفردة

ويجهر بها في المحافل والتعليم و القراءة الجماعية

 

6- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لا يعيدها

 

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

 

يبدء بالإستعاذة مرة أخرى ( يعيدها )

 

جزاك الله خير أختي الغالية مروة ربي يسعدك ولى عودة مع التمارين بإذن الله

 

جزانا واياكِ بارك الله فيك وجعلك الله من اهل القرءان وخاصتة اللهم امين :rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثانى

1-ما هو اللَّحن؟

 

هو الخطأ والميل عن الصواب

وما أقسامه؟

 

لحن خفى

 

هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا ويشترك فى معرفته عامة الناس وخاصتهم من الذين يتعلمون القران ويعلمونه

 

حكمة حرام ولا سيما اذا تعمده القارئ أو تساهل فيه

 

لحن جلى

 

هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يغير فى المعنى اي خطأ فى الأحكام التجويدية ويعرفه خاصة الناس فقط

حكمه الاكراه وبعض العلماء ذهب الى تحريمه

 

2- ما معنى الاستعاذة؟

 

لغويا

 

هو التحصن والالتجاء والاعتصام

 

اصطلاحيا هو الالتجاء الى الله والاعتصام به من الشيطان الرجيم

وهل هي من القرآن أم لا؟

 

وما المراد بلفظها؟

 

 

هى ليست من القرآن

 

وقال العلماء على انها تفيد الانشاء اى الخبر

بقول اللهم اعذنى من الشيطان الرجيم

 

 

 

 

3- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟

 

مطلوبة

 

 

بَيِّن حكمها.

 

حكمها ذهب العلماء الى انها مندوبة لقول الله تععالى (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)فى سورة النحل

وذهب البعض الآخر على أنها واجبه امتثالاً لنفس الآية

 

 

4- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم

 

 

صياغتها المختارة هى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من الآية الكريمة(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)فى سورة النحل

 

اذكر ما يجوز من صيغتها.

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

 

وايضا اعوذ بالله من الشيطان

5- بين حالاتها عند بدء القراءة.

 

الجهر والاخفاء

 

6- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لا

 

7- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟

 

يجب أن يعيد الاستعاذة مرة أخري

يتبع

 

جزاكِ الله خيراً وبارك الله فيكِ وجعلك الله من اهل القرءان وخاصتة يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

موضوع جد طيب حبيباتى

اسأل الله ان يرزقكن الاستمرار بجد وألا يحرمكنّ أجره و...

يثبت الموضوع لتسهيل الوصول اليه.

 

بارك الله فيكنّ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا

 

ينفخ الاخفاء لان حرف الفاء من جروف الإخفاء

 

فى الياء مد طبيعى بمقدار حركتين

 

الصور الواو مد طبيعى بمقدار حركيتن

 

تأتون الواو هنا مد طبيعي بمقدار حركتين

 

تأتون أفواجا الهمزة من حروف الإظهار الحلقى

 

أفواجا الالف الاولى تُمد مد طبيعى بمقدار حركتين والالف المتطرفة مد عوض بمقدار حركيتن وقفاً

 

وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا

 

السماء الام شمسية مدغمة والألف مد متصل بمقدار 6 حركات حكمه الوجوب

 

أبوابا الالف الوسطى مد طبيعي بمقدار حركيتن

 

والالف المتطرفة مد طبيعى وصلا وعوض وقفا بمقدار حركيتن

 

 

وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا

 

الجبال الام قمرية مظهرة والالف مد طبيعى بمقدار حركنيم

 

سرابا الالف الوسطى مد طبيعى

 

والمتطرفة مد طبيعى وصلا وعوض وقفا بمقدار حركتين

 

انتهى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

موضوع جد طيب حبيباتى

اسأل الله ان يرزقكن الاستمرار بجد وألا يحرمكنّ أجره و...

يثبت الموضوع لتسهيل الوصول اليه.

 

بارك الله فيكنّ.

 

 

بوركتى على التيسير حبيبتى :blink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

موضوع جد طيب حبيباتى

اسأل الله ان يرزقكن الاستمرار بجد وألا يحرمكنّ أجره و...

يثبت الموضوع لتسهيل الوصول اليه.

 

بارك الله فيكنّ.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيكِ

ثبتك الله تعالى على القول الصالح فى الدنيا والاخرة يارب

وهى دعوة للانضمام مزيدا من الاخوات جدد معنا

الاشترااك مفتوح فى اى وقت

وبالتوفيق للجميع يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فى انتظار الاخوات الجدد معنا نور وام محمد عائشة وياسمينة النيل

لحل أسئلة الدرس الاول والثانى

بارك الله فيكن حبيباتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×