اذهبي الى المحتوى
الأندلسية

الملف الفلسطيني

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

فلسطين ... اولى الجراح واعمقها تنزق منذ سنين طويلة ..والأمة عنها كثيراً ماتكون عنها غائبة والله المستعان !

 

اخواتي كما هو واضح من العنوان هذه الصفحة مخصصة لأخبار الأهل في فلسطين ..

 

المشاركة مفتوحة امام الجميع لنبقى نتذكر دائماً ان الجرح ينزف وان الأهل يعانون ويحتاجون من كل الدعم والدعاء..

 

بأسم الله نبدأ ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تشيلي تنضم الى قائمة الدول اللاتينية المعترفة بدولة فلسطين

 

اعلنت تشيلي على لسان وزير خارجيتها الفريدو مورينو عن اعترافها بفلسطين دولة "حرة ومستقلة"، لتحذو بذلك حذو الارجنتين والبرازيل وبوليفيا والاكوادور.

 

وقال مورينو للصحفيين يوم الجمعة 7 يناير/كانون الثاني "تبنت الحكومة التشيلية قرارا بالاعتراف بفلسطين كدولة حرة مستقلة ذات سيادة". لكنه لم يشر الى حدود هذه الدولة الفلسطينية.

 

وأضاف أنه يأمل أن يساعد هذا الاعتراف في اعطاء قوة دفع جديدة لمفاوضات السلام.

 

كما اعلن وزير الخارجية التشيلي عن ان الرئيس سيباستيان بينيرا سيقوم في 4 و 5 من شهر مارس/آذار القادم بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

 

ووصفت الولايات المتحدة هذه الخطوة بانها سابقة للاوان، بينما حذرت اسرائيل من أنها ضارة بعملية السلام في الشرق الاوسط.

 

وأصبحت البرازيل الاولى بين عدة دول في أمريكا اللاتينية اعترفت في الاسابيع الماضية بدولة فلسطينية على حدود ما قبل عام 1967. وسارت على نهجها كل من الارجنتين واوروجواي وبوليفيا والاكوادور كما أفادت تقارير بأن المكسيك وبيرو ونيكاراغوا تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية أيضا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقتل جندي اسرائيلي واصابة 4 آخرين في اشتباك مع مقاومين فلسطينيين في غزة

 

قتل جندي اسرائيلي واصيب 4 آخرون، ثلاثة منهم جراحهم متوسطة، اثناء اشتباك مسلح وقع يوم الجمعة 7 يناير/كانون الثاني مع مقاومين فلسطينيين وسط قطاع غزة.

 

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان مقاومين فلسطينيين استهدفوا قوة اسرائيلية كانت تسير على السياج الامني المحيط بقطاع غزة.

 

واوضحت القناة العاشرة الاسرائيلية ان جنديين مصابين نقلا الى مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، جنوب اسرائيل، على متن مروحية، بينما تلقى الآخران العلاج ميدانيا.

 

واشار المتحدث ان الجيش استدعى طائرات مروحية للمشاركة في الاشتباك واستهداف المقاومين الذين اطلقوا العديد من القذائف تجاه القوة.

 

من جانبها اكدت مصادر فلسطينية ان اشتباكا مسلحا وقع بين مجموعة من المقاومين وقوة اسرائيلية شرق مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة.

 

واوضحت المصادر ان المقاومين اطلقوا عدة قذائف هاون تجاه القوة الاسرائيلية التي حاول عدد من جنودها التوغل داخل اراضي قطاع غزة.

 

واشارت الى ان طائرات مروحية من طراز "اباتشي" اطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة فيما قصفت المدفعية الاسرائيلية مجموعة المقاومين هذه.

 

هذا واوردت بعض وكالات الانباء مقتل احد الجنود الذين تم نقلهم الى المشفى وعن إصابة 5 اشخاص لدى الجانب الفلسطيني. ولم يتم بعد التأكد من الحصيلة النهائية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تهديدات إسرائيلية متتالية بمهاجمة القطاع

 

توعد قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في إسرائيل الجنرال تال روسو بملاحقة المسؤولين عن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية .

 

وقال روسو في تصريحات له إن الجيش الإسرائيلي يجري تحقيقا بشأن الاشتباكات الأخيرة على حدود قطاع غزة والتي قتل خلالها جندي إسرائيلي وجرح خمسة آخرون.

 

وتأتي هذه التهديدات بعد اصابة ثلاثة عمال أجانب بأربع قذائف هاون أطلقتها الفصائل الفلسطينية على النقب الغربي.

 

حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أجعل كيدهم في نحرهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقتل شاب فلسطيني عند حاجز للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية

 

قتل شاب فلسطيني يوم السبت 8 يناير/كانون الثاني برصاص جنود اسرائيليين عند حاجز الحمرا شرق نابلس في شمال الضفة الغربية، حسبما افاد مصدر عسكري اسرائيلي.

 

وذكر شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية أن الشاب قتل عندما اطلق عليه الجنود النار اثناء توجهه مسرعا تجاه حاجز الحمرا في طريقه الى عمله في اريحا وهو يهتف "الله اكبر". واوضحت ان الشاب يدعى خلدون سمودي ويبلغ من العمر 25 عاما وهو من قرية اليامون قضاء جنين ويعمل مزارعا في اريحا.

 

وذكرت وسائل اعلام فلسطينية ان الجنود الاسرائيليون القوا بالشاب ارضا بعد اطلاق النار عليه وقاموا بخلع ملابسه ومن ثم تركوه ينزف حتى الموت.

 

من جانبه اعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان الشاب لم يمتثل لاوامر الجنود بالتوقف وواصل الجري ففتحوا النار عليه وفر ركاب السيارة.

 

وقال الناطق ان سمودي كان يحمل عبوتين متفجرتين وسكينا وان الجيش ارسل خبراء متفجرات لتفكيك العبوتين، ونقل جثمان الشاب الذي تم نزع الملابس عنه في سيارة اسعاف.

 

بدورهم اكد مسعفون فلسطينيون، كانوا ينتظرون على مقربة في محاولة لاسعاف الشاب، ان الجنود أبقوهم بعيدا لاكثر من ساعتين، بينما قالت متحدثة باسم الجيش انه تم ابعادهم الى حين ابطال مفعول العبوات المتفجرة.

 

ووصف اللواء عدنان الضميري المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية مقتل الشاب بانه "جريمة جديدة ولن تكون الأخيرة في ظل التعنت الاسرائيلي".

 

المصدر : وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الاحتلال يهدم فندق شبرد في القدس

 

هدمت جرّافات الاحتلال الإسرائيلية مبنى فندق شبرد الواقع في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، والذي كان مقرًّا لمفتي فلسطين أمين الحسيني في عشرينيات القرن الماضي.

 

وقد اندلعت اشتباكات اليوم الأحد، بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال التي عززت من قواتها في المكان الذي من المقرّر بناء عشرين وحدة سكنية فيه لمستوطنين يهود.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنّ شرطة الاحتلال اعتقلت فلسطينيًا اشتبك مع أحد المستوطنين، بينما بقي المستوطن طليقًا.

 

يذكر أن محادثات السلام بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي تعثرت بسبب النشاطات الاستيطانية الصهيونية، حيث يصرّ الاحتلال الإسرائيلي على استمرار بناء المستوطنات في القدس والضفة الغربية المحتلتين.

 

وأعلنت الحكومة الفلسطينية التي يترأسها سلام فياض رفضها واستنكارها الشديد لهدم الفندق.

 

وقال مدير المكتب الإعلامي للحكومة غسان الخطيب: إنَّ ما يجري من هدم لفندق شبرد في مدينة القدس بهدف إقامة بؤرة استيطانية هو استمرار لسياسة استيطانية وتهويد للمدينة مخالفة للقوانين الدولية وتنتهك حقوق الإنسان.

 

وأضاف: لذلك نحن نرفض هذه السياسة ونستنكرها بشدة ونعتبرها إمعانًا في سياسة تغيير الأمر الواقع التي تنتهجها سلطات الاحتلال والتي تسهم في هدم فرص السلام الذي يجب أن يقوم على أساس دولتين على حدود 1967.

 

ويجري بناء الحي الاستيطاني الجديد بتمويل من المليونير الأمريكي اليهودي ارفين موسكوفيتس، وكانت حكومة الاحتلال قد أقرت المشروع في شهر مارس الماضي أثناء لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

 

 

 

طائرات الاحتلال تشن غارات على غزة

 

 

 

شنت طائرات الاحتلال الصهيوني ثلاث غارات جوية، في وقت متأخر مساء الخميس استهدفت موقعاً لـ "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، شرق مدينة غزة، ومنطقة الأنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية في رفح جنوب القطاع.

 

وذكر موقع المركز الفلسطيني للإعلام أن طائرات الاحتلال من طراز "إف 16" قصفت موقعاً لكتائب القسام في حي الزيتون شرق غزة، مما أدى إلى وقوع تدمير كبير في المكان دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

 

وفي وقت لاحق، قصفت طائرات الاحتلال منطقة الأنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب رفح جنوب قطاع غزة، ولم تشر المصادر الطبية إلى وقوع إصابات.

 

إلى ذلك قالت مصادر أمنية: إن طائرات الاحتلال شنت غارة ثالثة استهدفت منطقة مفتوحة في جبل الريس شمال قطاع غزة، ومنطقة مفتوحة في حي الشوكة شرق رفح دون وقوع إصابات.

 

وأكد أدهم أبو سلمية، الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ جاهزية الطواقم الطبية لمتابعة التطورات، لافتاً إلى أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات جراء الغارات الصهيونية حتى الآن .

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه القطاع تحليقاً مكثفاً لطائرات الاحتلال مما ينذر بشن المزيد من الاعتداءات.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قصف لطائرات اسرائيلية على خان يونس يوقع جريحا

قصفت الطائرات الاسرائيلية ليلة الاحد على الاثنين 10 يناير/كانون الثاني موقعا لكتائب القسام شرق مدينة خان يونس لمرتين بـ3 صواريخ بفاصل نصف ساعة بين الغارة الاولى والثانية، مما اسفر عن اصابة احد المواطنين بجروح طفيفة.

 

وقد قصفت الطائرات الاسرائيلية الموقع المذكور بصاروخين، كما واغارت طائرات اسرائيلية اخرى في وقت متزامن على موقع خال غرب مدينة غزة.

 

المصدر: وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حماس تبدأ محادثات مع فصائل فلسطينية في غزة لحملها على وقف الهجمات ضد اسرائيل

 

اعلنت حركة حماس الفلسطينية عن بدئها محادثات مع فصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة لحثها على وقف إطلاق الصواريخ باتجاه المناطق الإسرائيلية التي أثارت المخاوف من هجوم إسرائيلي جديد واسع النطاق على القطاع.

 

وقال أيمن طه القيادي في حماس يوم الاحد 9 يناير/كانون الثاني "لقد بدأنا اتصالات مع الفصائل حول الوضع الميداني.. وتسعى حماس الى ضبط الوضع الميداني وحث الفصائل الى تثبيت الالتزام بالتوافق الوطني"، في اشارة الى ما تم التوصل اليه قبل عامين حول وقف اطلاق الصواريخ وقذائف المورتر باتجاه اسرائيل.

 

من جانبها تقول إسرائيل إن حماس أوقفت إلى حد بعيد إطلاق النار خلال العامين الماضيين لكن زيادة الهجمات الصاروخية يشير الى انها لم تفعل ما يكفي لكبح جماح الفصائل الاخرى.

 

هذا وصعد نشطاء فلسطينيون في الأسابيع الأخيرة من هجماتهم على طول حدود غزة مع اسرائيل وردت إسرائيل بضربات جوية محدودة.

 

كما كان عدد من قادة حماس قد اكدوا أن حربا جديدة على غزة ستكبد إسرائيل خسائر كبيرة الا انهم اشاروا في الوقت نفسه الى رغبة حماس في هدنة متبادلة.

 

المصدر : وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

قناصل دول اوروبية يدعون للاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية

 

دعا ممثلو الدول الاوروبية في القدس ورام الله، الاتحاد الاوروبي للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية من الناحية العملية، والعمل في الواقع على اعتبارها العاصمة المستقبلية للدولة الفلسطينية، وهذا ما يتطلب من دول الاتحاد الاوروبي فرض العقوبات على اسرائيل.

 

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" فان اغلب هؤلاء الممثلين للدول الاوروبية قناصل لهذه الدول في رام الله والقدس، وقد جاءت هذه الدعوة في تقرير تم رفعه الى الاتحاد الاوروبي مؤخرا، وهذا ما يتناغم مع الموقف الذي سبق واعلنه هؤلاء القناصل قبل عام حينما دعوا الاتحاد الاوروبي على اعتبار القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية.

 

.

وأشار الموقع ان الاختلاف في هذا التقرير الجديد هو الدعوة الصريحة للاتحاد الاوروبي على العمل في الواقع على اعتبار ان القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية، وعدم الانتظار حتى التوصل الى اتفاق سياسي بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهذا ما يعني ان على الاتحاد الاوروبي التصرف في الواقع بشكل مستقل عن المفاوضات بان القدس هي العاصمة، الامر الذي يتطلب معارضة كافة الاجراءات التي تقدم عليها اسرائيل داخل القدس الشرقية حتى لو تطلب الامر فرض مقاطعة من الاتحاد الاوروبي على اسرائيل.

 

وأضاف الموقع ان التقرير طالب الاتحاد الاوروبي بمقاطعة شاملة لكافة النشاطات التي تقوم بها اسرائيل في القدس الشرقية، كذلك فرض مقاطعة على كافة البضائع التي يتم انتاجها لرجال اعمال اسرائيليين في مناطق القدس الشرقية كما هو الحال مع بضائع المستوطنات، كذلك طالبوا باعتراف الاتحاد الاوروبي بمكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في القدس الشرقية.

 

وأشار الموقع إلى ان التقرير في الجزء الاول منه تطرق للوضع الذي تعيشه القدس الشرقية خاصة خلال العامين الماضيين، وذلك من خلال جملة القوانين التي تقوم بسنها اسرائيل والتي تهدف الى تغيير معالم القدس الشرقية، بالاضافة الى عمليات البناء لاحياء يهودية جديدة وتوسيع الاحياء القائمة، بالاضافة الى عمليات الهدم والتضييق على المواطنين الفلسطينيين الذين يعيشون داخل القدس الشرقية، بحيث تعمل اسرائيل في الواقع على القضاء على أي فرصة للسلام، وهذا ما دفع هؤلاء القناصل لدعوة الاتحاد الاوروبي للاعتراف العملي بالقدس كعاصمة للدولة الفلسطينية القادمة.

 

كما اشار الموقع الى طلب القناصل من الاتحاد الاوروبي بعث مراقبين دائمين في القدس الشرقية، وذلك بهدف مراقبة الانشطة المختلفة من قبل السلطات الاسرائيلية، وكذلك الاشتراك الفعلي في العديد من المواضيع من ضمنها هدم المنازل الفلسطينية والاشتراك في المحاكم، كذلك مراقبة عمليات البناء للفلسطينيين وتقديم الدعم اللازم ومحاولة حماية الفلسطينيين من التهديدات الاسرائيلية بالاعتقال خاصة في ظل الاحتجاجات والتظاهرات التي يقوم بها الفلسطينيون في القدس، بالاضافة الى مراقبة عمليات البناء التي تقوم بها اسرائيل داخل القدس الشرقية.

 

من جانب آخر صرحت مصادر سياسية اسرائيلية بان اسرائيل لن تقبل بنشر مراقبين اوروبيين لمتابعة سير عمليات هدم أو إخلاء منازل تعود للفلسطينيين شرقي القدس.

 

وقالت المصادر ان سبب تعثر عملية السلام هو عدم استعداد الجانب الفلسطيني للتحاور مع الجانب الاسرائيلي، وادعت المصادر ان هدم فندق "شيبرد"بهدف اقامة وحدات سكنية محله جاء بمبادرة من مقاول خاص، وليس للحكومة الاسرائيلية اي علاقة بهذا المشروع.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

عباس:الاستيطان العقبة الرئيسية لاستئناف المفاوضات

 

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال استقباله بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية النرويجي جيرهارد ستورز، أن الاستيطان يشكل العقبة الرئيسية أمام استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من اجل الوصول إلى سلام دائم وشامل في المنطقة.

 

وأطلع عباس ، الضيف، على آخر مستجدات العملية السلمية، والمأزق الذي وصلت إليه بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان في الأرض الفلسطينية.

 

بدوره، أكد الوزير النرويجي، استمرار بلاده في دعم السلطة الوطنية من اجل بناء المؤسسات الفلسطينية، مشيدا بالانجازات التي حققتها السلطة الوطنية في مجال بناء المؤسسات وتطوير الاقتصاد الوطني، تمهيدا لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حماس تعتبر قتل الجيش الإسرائيلى عجوزًا فلسطينيًا "جريمة ضد الإنسانية"

 

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قيام الجيش الإسرائيلى اليوم، الجمعة، بقتل عجوز فلسطينى مريض فى فراشه "جريمة" و"تصعيدًا إسرائيليًا خطيرًا"، فيما أعرب الجيش الإسرائيلى عن "الأسف" لقتله الفلسطينى عمر القواسمة (67 عاما) فى الخليل خلال عملية لاعتقال أعضاء فى حماس.

 

من جانبه، قال سامى أبو زهرى، المتحدث باسم حماس، إن "جريمة الخليل تصعيد إسرائيلى خطير ومثال للعربدة الصهيونية ضد شعبنا".

وقتل القواسمة، فجر اليوم، فى منزله برصاص جنود إسرائيليين قدموا لاعتقال أعضاء فى حركة حماس كانت السلطة الفلسطينية أطلقت سراحهم أمس الخميس وفقًا لشهود ومصادر طبية فلسطينية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحسن ملحوظ سجل على الاوضاع الاقتصادية في المناطق الفلسطينية

يستدل من معطيات نشرتها دائرة الاحصاء الفلسطينية ان تحسنا ملحوظا سجل على الاوضاع الاقتصادية في المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من عام 2009.

 

وقد ازداد الناتج المحلي للفرد بنسبة %5 خلال هذه الفترة كما ازداد حجم التصدير بنسبة %8 وحجم الاستيراد بنسبة %6. وازداد عدد المستخدمين في مناطق السلطة الفلسطينية بنسبة %3.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هنية يأمر أجهزة الأمن في غزة بالحفاظ على التهدئة الميدانية مع إسرائيل

 

 

أصدر إسماعيل هنية في قطاع غزة تعليمات واضحة لوزارة الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية بالحفاظ على التهدئة الميدانية مع إسرائيل.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس يوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني بعد اجتماع هنية في مكتبه بغزة مع وزير الداخلية في حكومته وقادة الأجهزة الأمنية والشرطة بحضور عدد من الوزراء.

 

وقال النونو إن هنية "وضع قادة الأجهزة الأمنية والمجتمعين في صورة آخر التطورات السياسية والميدانية بما في ذلك الرسالة التي وصلت من الأشقاء في مصر حول النوايا العدوانية لإسرائيل".

 

وأكد المتحدث أن دور الأجهزة الأمنية "يقتضي حماية السفينة الفلسطينية وتطوير الإجراءات لتعزيز وحدة وصمود وتفاهم الشعب الفلسطيني".

 

وأضاف أن هنية "شدد على ترسيخ التعاون مع كافة مكونات الشعب الفلسطيني وتكثيف الاتصالات خاصة مع الأخوة في مصر لكبح أي عدوان على شعبنا".

 

وأشاد هنية، حسبما قاله النونو "بمقاومة الشعب الفلسطيني للحفاظ على مقدرات شعبنا وتفويت الفرصة على الاحتلال للاستفراد بقطاع غزة في وقت يختاره هو ويتجاوز من خلاله الأزمة السياسية والداخلية على حساب الدم الفلسطيني".

 

كما طالب إسماعيل هنية المجتمع الدولي بوضع حد "لجرائم الاحتلال وعدوانه على الشعب الفلسطيني وحصاره على غزة".

تم تعديل بواسطة اسراء84

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسرائيل تناقش خطة لاقامة 1400 وحدة سكنية جنوب القدس

 

ذكرت مصادر اسرائيلية يوم الاحد 16 يناير/ كانون الثاني ان اللجنة المحلية الإسرائيلية للتنظيم والبناء في بلدية مدينة القدس ستناقش الاسبوع المقبل خطة لإقامة ألف و400 سكنية في مستوطنة جيلو جنوب القدس.

 

وقال عضو المجلس البلدي مئير مرغليت، في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية، إن هذه الخطة الإسرائيلية تعد اخطر من سابقاتها بسبب العدد الكبير من الوحدات السكنية التي تشملها وبسبب اقامة هذه الوحدات على حدود مستوطنة جيلو القريبة من القدس.

 

وأشارت بلدية القدس إلى أنها تواصل العمل على اقرار خطط البناء، مبررة ذلك بأنها لصالح اليهود والعرب، وأن أعمال البناء في القدس ضرورية جدا كما قالت.

 

عريقات: المشروع يثبت التوجه الاستيطاني للحكومة الاسرائيلية

 

من جانبه استنكر صائب عريقات رئيس شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الاحد المشروع الاستيطاني الاسرائيلي الجديد في مدينة القدس، مؤكدا ان هذا المشروع يثبت ان اسرائيل هي حكومة استيطان بامتياز وتسعى لفرض المزيد من الحقائق على الارض.

 

واتهم عريقات الحكومة الاسرائيلية بأنها تسعى الى شطب كل ما جرى التوصل اليه خلال جولات المفاوضات السابقة معها وهو ما اوضحه الفلسطينيون للادارة الامريكية في وثيقة كشفت هذه النشاطات الاستيطانية.

 

وطالب رئيس شؤون المفاوضات الأمريكيين بتحمل مسؤولية ما يحدث، داعيا الى العمل مع اعضاء اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط من أجل طرح موقف متكامل ازاء كل ما يجرى بما في ذلك قضايا الوضع النهائي.

 

المصدر: وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مدفيديف: روسيا تؤيد حق الشعب الفلسطيني باقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

 

 

تؤيد روسيا الحق الشرعي للفلسطينيين باقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. اعلن ذلك رئيس روسيا دميتري مدفيديف في اثناء مؤتمر صحفي مشترك مع محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية عقد يوم 18 يناير/كانون الثاني في اريحا .

 

وقال مدفيديف:" لم يتغير موقف روسيا. كنا ولا نزال نؤيد الحق الثابت للشعب الفلسطيني باقامة دولته الموحدة الاراضي غير المجزأة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية".

 

واضاف الرئيس الروسي قائلا ان الجميع سواء كانوا فلسطينيين او اسرائيليين او المنطقة باسرهها سيربحون من ظهور الدولة الفلسطينية. ولا بد من السعي الى هذا الهدف".

 

واضاف مدفيديف قائلا:" نعلق كلنا آمالا على اجتماع رباعي الشرق الاوسط المزمع عقده في ميونيخ". واشار مدفيديف الى ان التسوية في الشرق الاوسط اصبحت احد المواضيع الرئيسية في مباحادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال:" لقد بحثنا طرقا اساسية لاستئناف الحوار. لكن ذلك بحاجة الى ضبط النفس الى حد كبير والالتزام بالتعهدات وبالدرجة الاولى فيما يتعلق بتجميد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية". وأكد :" ان الجميع يفهمون هذا الامر".

 

ودعا الرئيس الروسي الى الاستفادة القصوى من قدرات المنظمات الدولية والاقليمية بغية جعل عملية التسوية تمضي قدما وقبل كل شيء هيئة الامم المتحدة. وقال:" لا يجوز القيام باعمال احادية الجانب من شأنها تأزيم الوضع".

 

واشار مدفيديف معلقا على المحادثات بشكل عام الى انها جرت في جو من الثقة التامة مما يميز العلاقات بين روسيا وفلسطين. وقال الرئيس الروسي:" تتسم الزيارة الحالية بامرين مميزين، اولها هو اانها جرت في ارض مدينة اريحا العريقة التي احتفلت مؤخرا بذكرى مرور 10 آلاف عام على قيامها مما يمنح الزيارة نوعا من الرمزية. وثانيها هو ان هذه الزيارة هي اول زيارة يقوم بها رئيس روسيا الاتحادية لفلسطين لا ترتبط بزيارة لبلد آخر.

 

مدفيديف: لا داعي لعقد مؤتمر في موضوع الشرق الاوسط لن يجلب اية نتائج

 

واعلن دميتري مدفيديف ان آفاق عقد مؤتمر الشرق الاوسط في موسكو ستتضح في اعقاب اجتماع ميونيخ لرباعي الوسطاء في الشرق الاوسط . وقال الرئيس الروسي مجيبا عن سؤال وجهه اليه مراسل وكالة "تاس" الروسية :" من الضروري عمل كل شيء في محله وموعده. ولا داعي لعقد مؤتمر لن يجلب اية نتائج. وانني آمل بان يتضح مستقبل مؤتمر موسكو في حال نتمكن من دفع المفاوضات من نقطة "الصفر" اثناء المشاورات التي سيجريها رباعي الوسطاء في الشرق الاوسط".

 

واضاف مدفيديف قائلا ان المبادرة الروسية قد طرحت، وانها تكمن في عقد المؤتمر الدولي في موضوع تسوية قضية الشرق الاوسط باسرع وقت ممكن. لكن المؤتمر يجب ان يعقد ليس من اجل الالتقاء بل لاجل ان نحل القضية او نمضي قدما الى حد كبير في حل تلك القضية".

 

واشار مدفيديف قائلا: " هناك قاعدة لتحقيق ذلك، وهي الاتفاقيات الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي والمبادرة العربية وقرارات انابوليس وعدد من المواقف الاخرى التي توصل الجانبان الى تفهم مشترك ازائها. وفي حال نتمكن من الجمع بين هذه الامور فان النتيجة ستضمن".

 

واوضح مدفيديف "ان الاهم هو بلوغ نتيجة وليس موقع عقد المؤتمر او موعده".

 

واعترف الرئيس الروسي ان الوضع العام وصل الى طريق مسدود. وقال:" نحن غير مرتاحين من سير الامور. ومن الواضح تماما ان المفاوضات تشهد مرحلة جمود مطلق. وذلك بالرغم من اجراء المفاوضات غير المباشرة التي اعقبتها مفاوضات مباشرة في العام الماضي".

 

ولفت الرئيس الروسي الى عدم وجود اي تقدم في العملية. وقال:" ان هذا الامر هو امر مؤسف لان عددا من العمليات السلبية ترافقه. ومنها حصار قطاع غزة. لذلك فمن الواضح ان احدا لا يمكن ان يرضيه هذا الامر. ومن الضروري المضي قدما بالرغم من المشاكل القائمة".

 

وبحسب قول الرئيس الروسي فان مثل هذا التقدم "لا يمكن ان يتحقق الا على اساس حلول وسط". واستطرد مدفيديف قائلا:" من جهة اخرى فمن الواضح ان التقدم مستحيل دون اتخاذ قرارات معقولة فيما يتعلق بالاستيطان. وان الجميع يدركون ذلك اليوم. ولا يجوز غض النظر عن هذا الامر".

 

عباس يدعو الرباعية إلى إصدار قرارات أكثر تقدما لإلزام إسرائيل بضرورة العودة إلى السلام

 

دعا الرئيس محمود عباس اللجنة الرباعية الدولية التي ستنعقد في ميونخ الشهر المقبل، إلى إصدار قرارات أكثر تقدما لإلزام إسرائيل بضرورة العودة إلى السلام وقال: "هناك خياران إما المفاوضات والسلام وإما العنف والإرهاب ونحن لن نختار العنف والإرهاب، ولذلك نحن نقول للإسرائيليين عليهم أن يختاروا طريق السلام لمصلحتهم ومصلحة أجيالهم، وأن يتوقفوا عن الاستيطان لنعود مباشرة لطاولة المفاوضات لنطبق خطة خارطة الطريق والمبادرة العربية والقرارات الأممية".

 

وقال عباس إن زيارة الرئيس الروسي إلى فلسطين "تعبر عن متانة علاقات الصداقة والتعاون التاريخية بين الشعبين والقيادتين الفلسطينية والروسية"، مضيفا: "لا شك أن المحبة والتقدير في قلبي لروسيا تعود إلى أكثر من أربعة عقود، وقد كنت منذ بداية السبعينات رئيسا لجمعية الصداقة السوفيتية الفلسطينية، ولكنني لا زلت أعتبر نفسي الصديق الأول للشعب الروسي من قبل الشعب الفلسطيني".

 

واستطرد قائلا: "المواقف الروسية قديما وحديثا ثابتة مع الحق والعدل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس كما تفضل الرئيس الروسي وأكد هذا الموقف الآن، وهذه المواقف ليست شعارات وإنما هي مواقف مشفوعة بدعم سياسي عالمي اقتصادي ومالي وثقافي وتعليمي، حيث أن روسيا لها بصمات واضحة لدى الشعب الفلسطيني وعند إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

 

أوضح محمود عباس أنه بحث مع مدفيديف جملة من القضايا التي تهم البلدين لا سيما ما آلت إليه عملية السلام من طريق مسدود جراء الاستيطان والإجراءات الإسرائيلية المجحفة خاصة في القدس الشرقية التي تتعرض لهجمة تهدف إلى تغيير معالمها وهويتها وتاريخها، مبينا أن تلك الإجراءات والممارسات تأتي رغم الجهود المبذولة على المستوى الدولي من أجل وقف الإجراءات الاستيطانية، كما أشاد الرئيس الفلسطيني بمواقف دول أميركا اللاتينية التي اعترفت بدولة فلسطين على حدود عام 1967.

 

وأفاد محمود عباس إلى أنه ناقش مع نظيره الروسي إمكانيات إخراج عملية السلام من مأزقها وما يمكن لروسيا أن تلعبه من دور بوزنها الدولي كونها عضوا في اللجنة الرباعية وكذلك في دعوتها لمؤتمر موسكو للسلام. ولفت إلى أنهما تطرقا إلى ملف المصالحة الفلسطينية وأين وصلت، والدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا وما تمثل من ثقة في إطار هذه المصالحة، كذلك الحصار الظالم الذي يفرض على غزة ويعاني جراءه شعبنا، وضرورة فك هذا الحصار في أقرب وقت ممكن.

 

وشكر الرئيس الفلسطيني روسيا على دعمها لفلسطين على المستويات الثقافية والتربوية والأمنية والمالية والاقتصادية، مشيرا إلى أنه سيقوم اليوم برفقة نظيره الروسي بافتتاح المتحف الذي شيدته روسيا على أرض أريحا كعربون مودة بين الشعبين وكمعلم تاريخي نفتخر به نحن الشعبين.

 

كما أشاد محمود عباس بمواقف روسيا الاتحادية السياسية التاريخية من القضية الفلسطينية وقال "لا زلنا نتذكر أن روسيا كانت من أوائل دول العالم التي اعترفت بدولة فلسطين في العام 1988".

 

وبعد المؤتمر الصحفي شارك الرئيسان الروسي والفلسطيني في حفل افتتاح المتحف الروسي في أريحا.

 

الخارجية الروسية: زيارة مدفيديف خطوة نحو إيجاد المخرج من المأزق

 

وصف نائب مدير قسم الشرق الأوسط في الخارجية الروسية آزامات كولمحمدوف زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى فلسطين وإسرائيل كخطوة مهمة أمام التقدم نحو التسوية في الشرق الأوسط. وقال إن الخارجية الروسية ترى في هذه الزيارة "خطوة مهمة تستطيع أن تؤدي مع جهود المجتمع الدولي والدول المجاورة إلى إيجاد المخرج من المأزق الذي وصلت إليه عملية المفاوضات".

 

من جانبه رأى مدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناومكين في "الزيارة الرسمية للرئيس الروسي إلى دولة لم تُعترف بها رسميا خطوة نحو اعتراف مؤسسات فلسطينية رسميا". وأشار ناؤومكين إلى أن "الخارجية الروسية لها اتصالات عملية بالوزارة الفلسطينية المماثلة، ويعتبر تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وفلسطين إشارة مهمة جدا، إلا أن ذلك لا يجب أن يؤدي إلى تدهور العلاقات مع إسرائيلن إذ أن موقف روسيا الخاص بصفتها وسيطا مهما له علاقات متينة مع إسرائيل وفلسطين قد يساعد على إخراج عملية المفاوضات من المأزق". كما وصف ناؤومكين "موقف إسرائيل المتمثل في أن القدس هي عاصمة لا تتجزأ للدولة الإسرائيلية" بـ"العائق الأخطر أمام عملية السلام". وقال الخبير الروسي "إن إسرائيل في الحقيقة ضمت القدس عمليا، إلا أنها لم تعمل ذلك سياسيا لأن لا أحد اعترف بذلك".

 

مصطفى البرغوثي: زيارة مدفيديف إلى إسرائيل هي تحد للسياسة الإسرائيلية

 

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إن الرئيس الروسي بزيارته هذه "أعاد اعتراف روسيا بالدولة الفلسطينية وحدودها وعاصمتها القدس"، وأن لهذا الاعتراف "مغزى كبير في ظل تعنت إسرائيل وإمعانها في عملية التوسع الاستيطاني الهادفة إلى تدمير الدولة الفلسطينية المستقلة". واعتبر البرغوثي قيام مدفيديف بزيارة إلى فلسطين "بعد رفض إسرائيل أن تكون هناك زيارة للجانب الإسرائيلي" "تحديا للسياسة الإسرائيلية وردا على الوقاحة الإسرائيلية".

 

باحثة روسية: موسكوستعملكلما في وسعها من أجل تجميد الاستيطان الإسرائيلي

 

قالت الباحثة في معهد الاستشراق الروسي إيرينا زفياغيلسكايا في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن زيارة دميتري مدفيديف إلى فلسطين أكدت على أن روسيا ستعمل كل ما في وسعها لتجميد الاستيطان، مشيرة إلى أن لواشنطن والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي مواقف مماثلة. وذكر الباحثة الروسية أن موسكو قد أكدت مرارا على أن إخراج عملية السلام في الشرق الأوسط من المأزق مرهون بجهود مشتركة لكل الوسطاء، لا بالجهود الانفرادية.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدول العربية تقدم مشروع قرار يدين الاستيطان وواشنطن تعارض

 

قالت نائبة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة روزماري دي كارلو يوم الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني، أن بلادها تعارض مشروع قرار قدمته رسميا مجموعة من الدول العربية الى مجلس الامن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

 

وأكدت دي كارلو في كلمة القتها بمجلس الأمن موقف واشنطن المعارض للمستوطنات الإسرائيلية، مشيرة الى أنه ينبغي حل مشكلة الاستيطان في محادثات سلام مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وأن بلادها ستظل تعارض طرح مثل تلك القضايا على مجلس الأمن.

 

وكان متحدث باسم الامم المتحدة اعلن ان مندوبي الدول العربية في الامم المتحدة قدموا رسميا مساء يوم الثلاثاء مشروع قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي. لكن لا يتوقع اجراء تصويت على مشروع القرار قبل عدة ايام لافساح المجال امام بعض الدول العربية لمحاولة اقناع الولايات المتحدة بعدم استخدام حق النقض "الفيتو"، حسب قوله.

 

ويدين مشروع القرار انشطة اسرائيل الاستيطانية ويجدد الطلب من الامم المتحدة وقف كل اعمال البناء الاستيطانية في الاراضي المحتلة. ويتوقع ان يدعم باقي الاعضاء الدائمين في مجلس الامن "بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا" القرار، وترى البعثة الفلسطينية انها ستحصل على دعم 14 من اعضاء مجلس الامن الـ15.

من جهته أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدةأنه يجب على إسرائيل أن تجمد نشاطها الاستيطاني وتنفذ قرارات مجلس الأمن والرباعية الدولية.

 

وقال تشوركين في كلمة القاها في الجلسة إن موسكو ترى "أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يجب عليهما الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية تسبق تحقيق نتائج ملموسة لعملية التسوية ، وعليهما التمسك بالتزاماتهما الدولية وتبيان إرادتهما السياسية وجاهزيتهما لاتخاذ إجراءات من أجل خلق الثقة المتبادلة وبدء الحوار المستمر بهدف إيجاد حل فاعل لكل مسائل الملف الفلسطيني".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأسرى في السجون الإسرائيلية.. تحديات ما بعد الحرية

 

تعمل وزارة شؤون الأسرى الفلسطينين على اعداد وتعميم خطة استراتيجية لثلاث سنوات تتعلق بتفعيل وتطوير خدمات التأهيل للأسرى والأسيرات بعد تحريرهم من السجون الإسرائيلية، وتهدف لتوفير فرص عمل لهم للعيش بكرامة.

 

بعد تجربة في المعتقلات الاسرائيلية كان نزلاؤها من الفلسطينيين يصطدمون بواقع بطالة ويدخلون في دوامة العزلة والاحباط دون عمل او مصدر رزق. الا انه اصبح بمقدورهم الحصول على منحة مالية من برنامج تاهيل الاسرى من خلال وزارة شؤون الاسرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حماس ترفض تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية حول شاليط وتتهمها بالانحياز لإسرائيل

 

أعلنت حركة حماس مساء يوم الخميس 20 يناير/كانون الثاني رفضها تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري التي اعتبرت فيها أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط جريمة حرب، واعتبرتها حماس أنها منحازة لإسرائيل.

 

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري، "أن حركة المقاومة الإسلامية حماس تعتبر تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية بأن أسر شاليط جريمة حرب، تصريحات منحازة للاحتلال وتعكس ازدواجية المعايير".

 

وأوضح أبو زهري أن شاليط أُسر من أرض المعركة وهو يقتل مواطنين فلسطينيين على حدود قطاع غزة، بينما هناك أكثر من 8 آلاف أسير فلسطيني اعتقلهم الاحتلال من بيوتهم دون أي ذنب.

 

وأضاف أبو زهري أن حماس ترفض تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية وتدعو فرنسا لإعادة النظر في مثل هذه المواقف التي لا تخدم الدور الفرنسي في المنطقة.

 

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال إليو ماري التي تقوم بزيارة لاسرائيل في اطار جولة شرق اوسطية لدفع عملية السلام، قد التقت والدي الجندي في خيمة الاعتصام التي نصباها في القدس، وقالت أن استمرار حركة حماس احتجاز الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بانها جريمة حرب.

 

وأضافت إليو ماري: "انه يتعين على الاتحاد الاوروبي إدانة جريمة الحرب التي ترتكبها حركة حماس من خلال استمرارها في احتجاز جلعاد شاليط".

 

المصدر: وكالات

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتانياهو يعلن رغبة اسرائيل التخلي عن تزويد غزة بالماء والكهرباء وليبرمان يحذر من "الاهانات" الفلسطينية

 

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقائه وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري عن رغبة اسرائيل التخلي عن مسؤولية تزويد قطاع غزة بالماء والكهرباء.

 

وجاء في بيان اصدره مكتب نتانياهو يوم الخميس 20 يناير/كانون الثاني "خلال محادثاتهما، اعلن نتانياهو ان اسرائيل تسعى الى فك ارتباطها بقطاع غزة في ما يتعلق بالبنى التحتية مثل الماء والكهرباء".

 

من جانب آخر حذر وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان خلال لقائه نظيرته الفرنسية من أن إسرائيل لن تتساهل بعد الآن مع "الإهانات" التي يوجهها اليها الفلسطينيون من خلال الشكاوى المقدمة في الأمم المتحدة.

 

وقال ليبرمان إن هناك "فجوة خطيرة في العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس".

 

وأضاف "في حين كانت إسرائيل تضع موافقتها على 5300 تصريح لعمل فلسطينيين في إسرائيل الأسبوع الماضي، قدمت السلطة الفلسطينية اقتراحا الى مجلس الأمن الدولي يدين إسرائيل ويتهمها بارتكاب كل انواع الخطايا".

 

هذا وكانت ميشال اليو ماري قد التقت في وقت سابق الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي دعا المجتمع الدولي الى عدم اليأس من العملية السلمية في الشرق الاوسط وطالب بتقديم المساعدة ودعم جديد للمفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية المتوقفة.

 

وقال بيريز "يجب الا نمنح شرعية للارهاب بل شرعية للمفاوضات.. اننا نواجه صعوبات كبيرة في عملية السلام، لكن ذلك ليس مبررا لليأس". واضاف ان "دور فرنسا واوروبا هو اضفاء شرعية على ما يجري كي لا نجد انفسنا في وضع فوضى عارمة".

 

وتابع "لا يجب في اي حال من الاحوال اضفاء الشرعية على الارهاب، يجب اضفاء الشرعية على المفاوضات وعلى عملية تدفع بالمفاوضات قدما ، ولا بد من ابداء حسن نية لاعادة احياء المفاوضات".

 

من جانبها قالت اليو ماري "جئت الى هنا للاستماع ولا احمل معي افكارا ملموسة".

 

كما تعهدت بالسعي الى تدخل الاتحاد الاوروبي في قضية الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية والمحتجز في قطاع غزة منذ عام 2006.

 

ووعدت اليو- ماري خلال لقائها والدي شاليط في القدس "بنقل رسالة الى الاتحاد الاوروبي بوجوب ان يتلقى السجين زيارات من الصليب الاحمر".

 

واخبرت والدي شاليط نوعام وافيفا انها "جاءت لتقول لهما ان فرنسا تقف بجانبكما لتطالب باطلاق سراح ابنكما".

 

وتعتبر هذه الجولة للوزيرة الفرنسية الاولى الى المنطقة بعد تسلمها منصبها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، حيث جاءت لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام المتوقفة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

 

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال برنارد سابيلا، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني إن زيارة ميشال إليو ماري، وزيرة الخارجية الفرنسية إلى المنطقة تأتي في إطار الجهود الأوروبية لإنعاش عملية السلام المتعثرة، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية في مأزق لرفضها كل مقترحات السلام.

 

المصدر : وكالات

 

 

حسبنا الله ونعم الوكيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بان كي مون يدعو اسرائيل الى تجميد بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة

 

دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة مساء يوم الجمعة 21 يناير/كانون الثاني، دعا اسرائيل الى تجميد بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة من أجل اعادة استئناف المفاوضات بين الجانبين.

 

وقال كي مون خلال جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة خصصت للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ان "المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية بموجب القوانين الدولية، وتنتهك التزامات اسرائيل في خارطة الطريق وتنسف الثقة، وتعرقل المساعي الرامية الى اعادة الاطراف الى طاولة المفاوضات".

 

وأضاف كي مون أن السلطة الفلسطينية حققت تقدما كبيرا في تعزيز مؤسساتها، مشيرا الى ان البنك الدولي قال ان السلطة الفلسطينية في وضع جيد لاقامة دولة في مستقبل قريب. واضاف ان "من حق الشعب الفلسطيني اقامة دولة مستقلة قابلة للحياة تعيش الى جانب دولة اسرائيل في سلام وامان.

 

وكان مندوبو عدد من الدول العربية في الامم المتحدة قدموا رسميا مساء يوم الثلاثاء الماضي مشروع قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي، ويجدد الطلب من الامم المتحدة وقف كل اعمال البناء الاستيطانية في الاراضي المحتلة.

 

وتعارض الولايات المتحدة هذا المشروع، فيما يتوقع ان يدعم باقي الاعضاء الدائمين في مجلس الامن "بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا" القرار، وترى البعثة الفلسطينية انها ستحصل على دعم 14 من اعضاء مجلس الامن الـ15.

 

المصدر: وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الصحة: أزمة الدواء مستمرة

 

أكدت وزارة الصحة في غزةأن أزمة الدواء في قطاع غزة ما تزال مستمرة بسبب النقص الحاد في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان والقلب والفشل الكلوي والأعصاب بالرغم من وصول شحنة طبية جديدة من مخازن وزارة الصحة في نابلس.

 

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت شبكة فلسطين الآن نسخة عنه الثلاثاء أنه بالرغم من وصول 18 صنفًا من المستهلكات الطبية الاثنين كجزء من المستهلكات التي رصيدها صفر والبالغة 165 صنفًا إلا أن الأزمة ما زالت مستمرة.

 

وأشارت على أنه وصل مساء الأحد من وزارة الصحة بالضفة 13 صنفًا من الأدوية، وذلك بعد وساطة من المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والشخصيات الاعتبارية والجهات الدولية والممثلية النرويجية.

 

وعدت أنّ هذه الأصناف لا تمثل حلاً للمشكلة المتفاقمة، وأنه ما يزال أكثر من 170 صنفًا من الأدوية الباقية التي رصيدها صفر.

 

وحذرت من تفاقم أزمة الدواء وتأثيرها على حياة المرضى، مناشدة المؤسسات والهيئات الصحية والإنسانية والحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني بالعمل على تحييد هذا الملف الإنساني عن أي خلافات وضمان استمرار تزويد مستودعات غزة بالأدوية اللازمة.

 

ودعت للبدء فورًا بتوريد النقص الحاد وإيجاد آلية ثابتة لتوريد الأدوية بصورة منتظمة ومنع تكرار هذه الأزمة مستقبلاً .

 

 

 

 

 

الاحتلال ينتهي من حفر نفق بطول 600 متر قرب الأقصى

 

أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني أن ما تسمى بـ"سلطة الآثار" استكملت خلال الأيام الأخيرة من حفر نفق يربط بلدة سلوان بالمنطقة المحاذية للحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة.

 

وقالت الإذاعة العبرية، أن طول هذا النفق حوالي 600 متر ويمر تحت احد الشوارع الرئيسية في المدينة الذي كان ممتداً من منطقة حائط البراق إلى عين سلوان جنوبي الأقصى.

 

وادعى المسئولون الصهاينة في "سلطة الآثار" أن مسار هذا النفق لا يمر تحت منطقة تحت المسجد الأقصى المبارك .

 

وأوضحت مصادر أمنية صهيونية "أن شرطة الاحتلال وأجهزة الأمن على استعداد لمواجهة أي تطور قد يقع بسبب إجراء الأعمال المذكورة".

 

يذكر أن ما تسمى بـ"محكمة العدل العليا " رفضت التماساً في شهر أيلول 2009 تقدم به أهالي سلوان لوقف حفر النفق المذكور بشكل دائم، إلا أن قاضية المحكمة إدنا أربيل رفضت مطالب أهالي البلدة ورفعت الحظر المؤقت الذي كان مفروضاً على عملية الحفر لمدة عام.

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حماس تعلن سحب تفويضها للرئيس محمود عباس كما جاء في وثيقة الوفاق الوطني

 

اعلنت حركة حماس مساء يوم الثلاثاء 25 ناير/كانون الثاني سحب تفويضها للرئيس محمود عباس كما جاء في وثيقة الوفاق الوطني، وذلك على خلفية تنازلات السلطة الفلسطينية، مشيرة الى أن ادعاء السلطة بانها تفاوض باسم الشعب الفلسطيني هو هراء وافتراء.

 

وقال خليل الحية القيادي في حركة حماس ان التفويض الذي حصل عليه الرئيس محمود عباس في وثيقة الوفاق الوطني للتفاوض لم يعد قائما ولم نعترف فيه و ان ادعاء السلطة بانها تفاوض باسم الشعب الفلسطيني هو هراء و هو افتراء.

 

ودعا الحية في مسيرة حاشدة لحركة حماس تنديدا بما وصفته الحركة بتنازلات السلطة الفلسطينية القوى الى الانحياز لصالح المقاومة والثوابت دون مواربة او غموض، حسب وصفه.

 

وطالب القيادي في حماس القيام بورشة وطنية كبرى للتباحث معا للوصول الى موقف وطني يعزل فيها من اسماهم بالمفرطين بالحقوق. واضاف بالقول: " كفوا ايديكم فلستم امناء ".

 

كما دعا الى تشكيل جبهة وطنية للعمل من اجل الحفاظ على الثوابت، داعيا العرب والمسلمين للدفاع عن المدينة المقدسة والمسجد الاقصى.

 

المصدر: وكالات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بيرو تعترف بدولة فلسطين

 

أعلنت بيرو يوم الاثنين 24 يناير/ كانون الثاني اعترافها بدولة فلسطين لتنضم بذلك إلى عدد متزايد من دول أمريكا اللاتينية التي اعترفت بها من قبل في خطوة وصفتها الولايات المتحدة بانها سابقة لاوانها.

 

وحذرت إسرائيل من أن اعلان البرازيل والارجنتين وتشيلي واورجواي وبوليفيا والاكوادور ودول اخرى، الاعتراف بدولة فلسطين قد يقوض عملية السلام في الشرق الاوسط.

 

ولم يعلن وزير خارجية بيرو خوسيه انطونيو جارسيا بيلوندي فيما اذا اعترفت بيرو بدولة فلسطينية على الحدود التي كانت قائمة قبل 1967، لكنه اعلن للاذاعة الرسمية ان "فلسطين معترف بها كدولة حرة وذات سيادة".

 

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وجه الشكر للبرازيل قبل عدة اسابيع لسماحها بفتح اول سفارة لفلسطين في الامريكتين وقال ان دولا اخرى ستحذو حذوها.

 

وتأمل السلطات الفلسطينية في حدوث تأثير دبلوماسي يدعم موقفها في اقامة دولة على جميع أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

هذا وتصف إسرائيل اعتراف دول أمريكا اللاتينية بدولة فلسطينية بانه "تدخل شديد الضرر" من قبل دول لم تكن ابدا طرفا في عملية السلام في الشرق الاوسط.

 

المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قوات الاحتلال تعتقل 22 مواطنا في الضفة الغربية

 

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 22 مواطنًا فلسطينيًا من محافظات الضفة الغربية اليوم الإثنين (31\1) بعد مداهمتها مناطق مختلفة بساعات الفجر الأولى.

 

وادّعت إذاعة الاحتلال أن المعتقلين "مطلوبون" لجيش الاحتلال وتمت إحالتهم إلى أجهزة الأمن للتحقيق معهم.

 

من جهة أخرى؛ اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم خمسة مواطنين من قرية زبوبا غرب جنين شمال الضفة الغربية .

 

وذكرت مصادر محلية قوات الاحتلال اقتحمت القرية واعتقلت المواطنين، أحمد حسني عمارنة (17عاما)، وعلي محمود أبو زيتونة (17عاما)، وشريف محمد قيسي (27عاما) ، وعماد حسن ذياب ابو زيتونة (34عاما) ، وإسماعيل محمد أحمد جرادات (24عاما) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

هنا صفحة أخبار الأهل في فلسطين نسأل الله تعالى أن يردها لنا عاجلاً غير آجل

 

الصفحة مفتوحة امام الجميع لأضافة الأخبار والتعليقات ...

 

ونرجو من حضراتكن الألتزام ب ضوابط المشاركة في ساحة شموخٌ رغم الجراح عند أضافة الأخبار

 

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×