اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :**ميمونة ح**

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ اختبار الاسبوع الاخير

 

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.(لا تحاسدوا....أكملي باقي الحديــث !

 

إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

 

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.....أكملي باقي الحديــث !

 

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

 

 

موفقة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ اختبار الاسبوع الاخير

 

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره بأسانيد حسنة

 

كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

عدم التطلع لما في أيديهم

والرغبة عما عندهم

وعدم سؤالهم فإن اليد العليا خير من اليد السفلى

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.(لا تحاسدوا ولا تنا جشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب إمري من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

رواه مسلم

إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

لا تباغضوا : أي لايبغض بعضكم بعضا ولا تسعوا بأسباب البغضاء

لا تناجشوا : أي لاينجش بعضكم بعضا وتكون في المعاملات البيع والشراء

لا تدابروا : أي لا تولوا ظهوركم إلى بعض

أو لاتعارضوا في الآراء

 

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر يقول :إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك

رواه البخاري

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

الغريب :لا يتخذها سكنا ولا قرارا

وعابر السبيل :لايستقر فيها أبدا بل هو ماش غير مستقر

 

 

موفقة بإذن الله

جزاكي الله خيرا حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ اختبار الاسبوع الاخير

 

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره بأسانيد حسنة

 

حفظ متقن

كيف يكون الزهد فيما عند الناس !

عدم التطلع لما في أيديهم

والرغبة عما عندهم

وعدم سؤالهم فإن اليد العليا خير من اليد السفلى

 

اجابة صحيحة

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.(لا تحاسدوا ولا تنا جشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب إمري من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

رواه مسلم

 

حفظ متقن

 

 

إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

لا تباغضوا : أي لايبغض بعضكم بعضا ولا تسعوا بأسباب البغضاء

لا تناجشوا : أي لاينجش بعضكم بعضا وتكون في المعاملات البيع والشراء

لا تدابروا : أي لا تولوا ظهوركم إلى بعض

أو لاتعارضوا في الآراء

 

اجابة صحيحة

 

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر يقول :إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك

رواه البخاري

 

حفظ متقن

 

أشرَحـي هذه الجملة"كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ

الغريب :لا يتخذها سكنا ولا قرارا

وعابر السبيل :لايستقر فيها أبدا بل هو ماش غير مستقر

 

اجابة صحيحة

 

 

موفقة بإذن الله

جزاكي الله خيرا حبيبتي

 

وجزاكِ خيرا

 

أحسنتِ بارك الله فيكِ

 

 

راجعي الاحاديث وانتظري الاختبار النهائي بإذن الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أختي الحبيبة

أين أنتي؟

عسى أن يكون المانع خيرا بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر منك حبيبتي عن هذا التأخير , ..أول الأمر حاولت جاهدة أن أوفق بين النت وظرف لدي , لكن النت عندي كان بطيئا ,مما لم يفلح معه الدخول للمنتدى ..

بارك الله في الحبيبة إلهام على جهدها

وجد سعيدة لك حبيبتي على إتمامك للحفظ, واللهم بارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1.gif

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ها أنت أختي الحبيبة ,قد انتهيت من حفظ الأربعين النووية , وها أنت ستودعي صفحتك التي أنرتها بعبق جدك واجتهادك , ولا بأس قبل أن تودعيها أن تقومي باجتياز امتحان شامل ,يعد مراجعة عامة لما تم حفظه من أحاديث,..وإلى أن تستعدي له , أهنئك على إنجازك العظيم هذا , وأتمنى لك التوفيق والسداد وحسن العمل

مبارك لك حبيبتي

1.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مبارك عودتك حبيبتي قلقت عليكي جدا

 

لقد سألت الأخت الهام عنك وأخبرتني أن الاتصالات عندك عطلانة

 

جزاكي الله خيرا حبيبتي على كلماتك الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مبارك عودتك حبيبتي قلقت عليكي جدا

أكرمك الله حبيبتي , وآسفة إن تسببت لك بذلك ,لكن الحمد لله كان المانع خيرا

 

لقد سألت الأخت الهام عنك وأخبرتني أن الاتصالات عندك عطلانة

 

جزاكي الله خيرا حبيبتي على كلماتك الجميلة

وإياك حبيبتي ,..جد سعيدة بك وبهمتك الطيبة واللهم بارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متى سيكون الإمتحان النهائي ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
متى سيكون الإمتحان النهائي ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك حبيبتي الغالية؟

الإمتحان النهائي حبيبتي ستوضع أسئلته بإذن الله تعالى عندما تكتبي في صفحتك هذه أنك مستعدة له..

وفقك المولى وبارك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا مستعدة للامتحان بإذن الله

قبل ما أنسى الحفظ

تم تعديل بواسطة ميمونة ح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أنا مستعدة للامتحان بإذن الله

قبل ما أنسى الحفظ

أضعه لك بعد قليل إن شاء الله

وصفحتك ستظل مفتوحة لك بغذن منه تعالى كلما كانت لديك الرغبة في المراجعة ,حتى لا يدرس حفظك

بوركت حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة الإمتحان الشامل

 

 

-عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث !

/أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

 

 

 

 

-عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن ...أكملي الحديث !!

/اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما

 

 

 

-عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ.....أكملي الحديث

/إشرحي معنى السبـــط

 

 

 

-عَن أبي حَمزة أنَس بن مَالكٍ رَضي اللّه تَعالى عَنه خَادمَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قَالَ : ( لاَ ...أكملي الحديث !

/من فوائد هذا الحديث أن تحب لأخيك ما تحبّه لنفسك من النجاح والأمان والخير والاستقامة،

لكن هل ينطبق هذا إن سعى أحد التلاميذ(مثلاً) لتلقين زميله أجوبة الاختبار لأنه يُحب أن ينجح فيُلقّن زميله الأجوبة لينجح؟

 

 

 

-عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنها أنَّ ..... أكملي باقي الحديــث

/ قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعطي مثالًا يوضّح ذلك !

 

 

 

-عَنْ أَبِيْ ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ نَاشِرٍ رضي الله عنه عَن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

 

 

 

- عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/ما هو الفرق بين الضَرر والضِرار ومثّلي على الحالتين

 

 

 

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ نَفَّسَ.....أكملي باقي الحديــث

/لقد حثّ الحديث على العلم وهُناكَ طريقان يوصلان للعلم مـاهما ؟

 

بالتوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة الإمتحان الشامل

 

 

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنما الأعمال بانيات وإنما لكل إمرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو غمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

رواه البخاري ومسلم

 

أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ

من خرج من بيته لايريد إلا نشر دين الله وإعلاء راية التوحيد أو مجاهدة لأعداء الله لايخرجه إلا هذا

فهذه هي الهجرة لله ورسوله

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

من خرج من بيته بهدف الربح أو التجارة أو لخطبة إمرأة ما لا يخرجه إلا هدف دنيوي

فهجرته للشئ الذي يريده

 

 

 

 

عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

رواه البخاري ومسلم

وفي رواية لمسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما

أولا الإخلاص

فلا يشرك مع الله أحدا ويريد بها وجه الله

 

ثانيا المتابعة

فتكون على الوجه الذي بينه الله ورسوله

 

 

 

عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك

رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي : حديث حسن صحيح

 

إشرحي معنى السبـــط

إبن البنت ( الحفيد )

 

 

 

عَن أبي حَمزة أنَس بن مَالكٍ رَضي اللّه تَعالى عَنه خَادمَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قَالَ : ( لاَ يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

رواه البخاري ومسلم

 

/من فوائد هذا الحديث أن تحب لأخيك ما تحبّه لنفسك من النجاح والأمان والخير والاستقامة،

لكن هل ينطبق هذا إن سعى أحد التلاميذ(مثلاً) لتلقين زميله أجوبة الاختبار لأنه يُحب أن ينجح فيُلقّن زميله الأجوبة لينجح؟

هذا لا يدخل في هذا الحديث بل يعد من الغش الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم

ويؤدي إلى فساد وضرر ببلوغ الناس ما لا يستحقوا

 

 

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنها أنَّ رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أدخل الجنة ؟ قال : نعم

رواه مسلم

 

قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعطي مثالًا يوضّح ذلك !

مثلا من اجتنب الخمر لأن الله قد حرمها

لا لأنه لا يقدر عليها

 

 

 

عَنْ أَبِيْ ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ نَاشِرٍ رضي الله عنه عَن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها

حديث حسن رواه الدارقطني وغيره

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

أي لم يحرمها ولم يفرضها

لم يقل فيها شيئا

 

 

عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لا ضرر ولا ضرار

حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني ورواه مالك في الموطأ

ما هو الفرق بين الضَرر والضِرار ومثّلي على الحالتين

الضرر ما يحدث بدون قصد ويكون في البدن أو المال أو الاولاد

الضرار ما يقع بالقصد

مثل الضرار من كان يسقي شجرة عنده والماء يدخل على جاره يؤذيه وهو لايدري

أما الضرار من قصد أن يضر جاره بأن أصدر أصواتا تزعجه

 

فالمضار لايرفع ضرره إذا بين له بل هو قاصده

أماالضرر فإنه يرفعه إذا بين له لأنه لا يقصده

 

 

 

عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ نَفَّسَ عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما يسر الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه

رواه مسلم

لقد حثّ الحديث على العلم وهُناكَ طريقان يوصلان للعلم مـاهما ؟

طريق حسي الذي تدركه الأقدام

وطريق معنوي تدركه الأفهام

 

فإما أن يتلقى العلم من أهله أو مطالعة الكتب المفيدة

 

بالتوفيق

وفقني الله وإياكي إلى طريق الحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة الإمتحان الشامل

 

 

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنما الأعمال بالـ نيات وإنما لكل إ ا مرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو غ ا مرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

رواه البخاري ومسلم

 

أعطيني مثالاً واضحاً (من واقعكِ ) على معنى هذه الجمل :

 

- فمن كانت هجرته إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ

من خرج من بيته لايريد إلا نشر دين الله وإعلاء راية التوحيد أو مجاهدة لأعداء الله لايخرجه إلا هذا

فهذه هي الهجرة لله ورسوله

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

من خرج من بيته بهدف الربح أو التجارة أو لخطبة إمرأة ما لا يخرجه إلا هدف دنيوي

فهجرته للشئ الذي يريده

 

 

 

 

عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

رواه البخاري ومسلم

وفي رواية لمسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين ، اذكريهما

أولا الإخلاص

فلا يشرك مع الله أحدا ويريد بها وجه الله

 

ثانيا المتابعة

فتكون على الوجه الذي بينه الله ورسوله

 

 

 

عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن ابي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك

رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي : حديث حسن صحيح

 

إشرحي معنى السبـــط

إبن البنت ,نعم و ( الحفيد )هو ابن الإبن

 

 

 

عَن أبي حَمزة أنَس بن مَالكٍ رَضي اللّه تَعالى عَنه خَادمَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم عَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قَالَ : ( لاَ يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

رواه البخاري ومسلم

 

/من فوائد هذا الحديث أن تحب لأخيك ما تحبّه لنفسك من النجاح والأمان والخير والاستقامة،

لكن هل ينطبق هذا إن سعى أحد التلاميذ(مثلاً) لتلقين زميله أجوبة الاختبار لأنه يُحب أن ينجح فيُلقّن زميله الأجوبة لينجح؟

هذا لا يدخل في هذا الحديث بل يعد من الغش الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم

ويؤدي إلى فساد وضرر ببلوغ الناس ما لا يستحقوا

 

 

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنها أنَّ رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أدخل الجنة ؟ قال : نعم

رواه مسلم

 

قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعطي مثالًا يوضّح ذلك !

مثلا من اجتنب الخمر لأن الله قد حرمها

لا لأنه لا يقدر عليها

 

 

 

عَنْ أَبِيْ ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ نَاشِرٍ رضي الله عنه عَن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها

حديث حسن رواه الدارقطني وغيره

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

أي لم يحرمها ولم يفرضها

لم يقل فيها شيئا

 

 

عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لا ضرر ولا ضرار

حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ,فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا

ما هو الفرق بين الضَرر والضِرار ومثّلي على الحالتين

الضرر ما يحدث بدون قصد ويكون في البدن أو المال أو الاولاد

الضرار ما يقع بالقصد

مثل الضرار من كان يسقي شجرة عنده والماء يدخل على جاره يؤذيه وهو لايدري

أما الضرار من قصد أن يضر جاره بأن أصدر أصواتا تزعجه

 

فالمضار لايرفع ضرره إذا بين له بل هو قاصده

أماالضرر فإنه يرفعه إذا بين له لأنه لا يقصده

 

 

 

عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ نَفَّسَ عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما يسر الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه

رواه مسلم

لقد حثّ الحديث على العلم وهُناكَ طريقان يوصلان للعلم مـاهما ؟

طريق حسي الذي تدركه الأقدام

وطريق معنوي تدركه الأفهام

 

فإما أن يتلقى العلم من أهله أو مطالعة الكتب المفيدة

 

جيد واللهم بارك

 

بالتوفيق

وفقني الله وإياكي إلى طريق الحق

اللهم آمين حبيبتي

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتممت بفضل منه تعالى أختنا الحبيبة :

 

a220.gif ميمونة ح a220.gif

 

1_169.gifحفـظ الأربعيــن النوويـــة 1_169.gif

 

post-35989-1214249105.gif فمبااااااااااااااااارك يا حبيبة :)

 

post-35989-1214249105.gif مبـــــــــــــــــــآآآآآآآآآآآآآآآآرك :)

 

هو لك من ساحة الأربعين النووية تقديرا لاجتهادك المتواصل...

 

post-22716-1233524893.gif

 

وهو بحق وسام فخر واعتزاز فهنيئا لك غاليتي ...ماشاء الله و اللهم بارك !

أسأله تعالى لك الفلاح والتميز دوما

وأساله تعالى لك,علما يعقبه العمل الصالح

 

 

9-49.gif

 

 

ألقاك على خير حبيبتي, ودوما صفحتك مفتوحة لك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا حبيبتي

وبارك فيك

وجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك

وجزاكي عني خير الجزاء

 

ورزقنا الله العلم النافع والعمل الصالح

ونفعنا بما علمنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكي الله خيرا حبيبتي

وإياك حبيبتي

وبارك فيك

وفيك بارك الله تعالى

وجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك

وجزاكي عني خير الجزاء

هنيئا لك حبيبتي

 

ورزقنا الله العلم النافع والعمل الصالح

ونفعنا بما علمنا

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×