اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الرابع)

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

 

post-125640-1293601068.gif

 

الوضوء

 

 

 

الوضوء معروف من أنه : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين ، ومباحثه ما يأتي

 

( 1 ) دليل مشروعيته : ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة

 

post-125640-1293602493.gif

( الدليل الأول) الكتاب الكريم

قال الله تعالى :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ

إِلَى الْكَعْبَينِ)

المائدة6

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

( الدليل الثاني )السنة

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 6954

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

( الدليل الثالث ) الإجماع

انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم

إلى يومنا هذا ، فصار معلومًا من الدين بالضرورة

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 2 ) فضله

 

 

ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالإشارة إلى بعضها

 

أ ) عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه ، وإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه ، حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه ، حتى تخرج من تحت أظفار يديه ، فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه ، حتى تخرج من تحت أظفار رجليه ، قال : ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له)

الراوي: عبدالله الصنابحي المحدث:البخاري- المصدر:الأستذكار - الصفحة أو الرقم:

1/238

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

ب ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " إسباغ الوضوء على المكاره . وكثرة الخطا إلى المساجد . وانتظار الصلاة بعد الصلاة . فذلكم الرباط " . وليس في حديث شعبة ذكر الرباط . وفي حديث مالك ثنتين " فذلكم الرباط . فذلكم الرباط )

 

4M%20-%20(279).gif

 

ج ) وعنه أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال :

(" السلام عليكم دار قوم مؤمنين . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . وددت أنا قد رأينا إخواننا " قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال " أنتم أصحابي . وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " . فقالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال " أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة . بين ظهري خيل دُهم بهم . ألا يعرف خيله ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " فإنهم يأتون غرّا محجلين من الوضوء . وأنا فرطهم على الحوض . ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال . أناديهم : ألا هلم ! فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك . فأقول : سحقًا سحقًا " . وفي رواية : وفيه " فليذادن رجال عن حوضي " ).

 

الراوي: أبو هريرة المحدث مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 249

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

( دهم بهم ) : سود ، ( فرطهم على الحوض ) : أتقدمهم عليه ، ( سحقًا ) : بعدًا .

 

post-125640-1293601079.gif

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

يعطيك العافية مقصرة الحبيبة

 

ما شاء الله درس اليوم سهل وخفيف

 

أسأل الله ان يبارك في أوقاتنا جميعا ويجعلها عامرة بذكرة

 

دمتي في حفظ الله ورعايته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-125640-1293601068.gif

 

فرائض الوضوء

 

4M%20-%20(279).gif

 

للوضوء فرائض وأركان تتركب منها حقيقته ، إذا تخلف فرض منها لا يتحقق ولا يعتد به شرعًا ، وإليك بيانها

 

( الفرض الاول )

النية ، وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه ، وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه ، والتلفظ بها غير مشروع ، ودليل فرضيتها

 

حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه)

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

(الفرض الثاني )

غسل الوجه مرة واحدة : أي إسالة الماء عليه ، لأن معنى الغسل الإسالة .

وحدُّ الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولاً ، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضًا

post-125640-1293602493.gif

 

( الفرض الثالث )

 

غسل اليدين إلى المرفقين ، والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ،

ويدخل المرفقان فيما يجب غسله وهذا هو المضطرد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه ترك غسلهما

 

post-125640-1293602493.gif

 

(الفرض الرابع )

 

مسح الرأس ، والمسح معناه الإصابة بالبلل ، ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقًا بالممسوح

4M%20-%20(279).gif

 

 

( ا ) مسح جميع رأسه : ففي حديث عبد الله بن زيد

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه ، فأقبل بهما وأدبر ، بدأ بمقدم رأسه ، ثم ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ، ثم غسل رجليه)

الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث:الترمذي المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 32

خلاصة حكم المحدث: أصح شيء في الباب وأحسن

 

4M%20-%20(279).gif

( ب - مسحه على العمامة وحدها ففي حديث عمرو بن أمية رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته .)

الراوي: عمرو بن أمية الضمري المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 205

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

 

. وعن بلال رضى الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار ).

الراوي: بلال بن رباح المحدث مسلم- المصدرصحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 275

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

. ( الخمار ) الثوب الذي يوضع على الرأس كالعمامة وغيرها

 

post-125640-1293602493.gif

 

(الفرض الخامس )

 

غسل الرجلين مع الكعبين ، وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .

4M%20-%20(279).gif

 

قال ابن عمر رضي الله عنهما :( تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا - وقد أرهقنا الصلاة - ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا ).

 

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 60

خلاصة حكم المحدث: صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

( أرهقنا ) أخرنا . ( العقب ) العظم الناتئ عند مفصل الساق والقدم

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

في قول الله تعالى :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ )

post-125640-1293601079.gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حلقات سهلة وجميـلة ، سلمتْ يداكِ إيمان وإسراء الحبيبتان :)

 

بدأ بمقدم رأسه ، ثم ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه

طيب بالنسبة للمرأة كيف يكون مسحها لرأسها؟ ، كون شعرها طويلًا عن الرجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حلقات سهلة وجميـلة ، سلمتْ يداكِ إيمان وإسراء الحبيبتان :)

 

بدأ بمقدم رأسه ، ثم ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه

طيب بالنسبة للمرأة كيف يكون مسحها لرأسها؟ ، كون شعرها طويلًا عن الرجل

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بورك فيكِ ياغالية تفضلي هنا ياحبيبة

 

كيف تمسح المرأة شعرها في الوضوء؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكم حبيباتي فى الله الحبيبة مقصرة دوما والغالية إيمان عبد العليم .

 

على هذه الدروس الرائعة القيمة والنافعه نفع الله بكم وجزاكم الله عنا كل الخير .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×