اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� أسئلة مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الرابع) "تم التصحيح "

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

 

 

السؤال الأول

4M%20-%20(279).gif

 

 

اذكر ي فضل الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

post-125640-1293602493.gif

 

السؤال الثاني

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

اذكري فرائض الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

 

 

post-125640-1293601079.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

السؤال الأول .

 

اذكر ي فضل الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

1- رفع الدرجات ومغفرة الخطايا و ما تقدم من الذنوب .

الدليل:

عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره

و كثرة الخطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط "

عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه وإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه

فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه

فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه

فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه

فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه

قال : ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له)

2- يشع النور من أماكن الوضوء يوم القيامة

الدليل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال :

" السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا

قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد

فقالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟

فقال أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دُهم بهم ألا يعرف خيله ؟

قالوا : بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرّا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض

ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم : ألا هلم فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك . فأقول : سحقًا سحقًا "

 

post-125640-1293602493.gif

 

السؤال الثاني

 

اذكري فرائض الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

1- النية ومحلها القلب ولا حاجة للفظها باللسان .

 

الدليل :

 

عن عمر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال

"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها

فهجرته إلى ما هاجر إليه"

 

2- غسل الوجه أي إسالة الماء وصبه على الوجه مرة واحدة .

هو منبت شعر الرأس للإنسان فوق الجبهة وحدّ ما يجب غسله من أسفل الوجه

هو الذقن فى من ليست له لحية وإلى منتهى اللحية فيمن له لحية وحدّه عرضاً من شحمة الأذن إلى شحمة الأذن .

وقال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاةِ فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق}

3-غسل اليدين إلى المرفقين والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد

قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق}

4- مسح الرأس أي إصابته بالبلل .

حيث يجب مسح جميع الرأس .

عن عبد الله بن زيد:

"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه

ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه"

 

والمسح على العمامة .

عن عمرو بن أمية رضي الله عنه قال :" رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته "

5- غسل القدمين إلى الكعبين مع إدخال الكعبين في الغسل

قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين }

ن عمر رضي الله عنهما "تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثا "

 

ممتازة : )

بارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الأول :

اذكر ي فضل الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد ؟

 

1- يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يارسول الله ؛ قال : اسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة ؛ فذلكم الرباط فذلكم الرباط )

 

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أمته بالوضوء يوم القيامة فيسقيهم على الحوض

 

للحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على مقبرة فقال ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أنا قد رأينا إخواننا ، فقالوا أو لسنا إخوانك يارسول الله ، قال أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ، فقال رجل وكيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يارسول الله ؟

قال : أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهراني خيل دهم بهم ألأا يعرف خيله ؟

قالوا : بلى يارسول الله

فقال : فإنهم يأتون غرا محجلين من أثر الوضوء وأنا فرطهم على الحوض

ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال ، أناديهم ألا هلم

فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول سحقا سحقا )

 

السؤال الثاني

 

اذكري فرائض الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

1- النية ومحلها القلب ولا حاجة لذكر اللسان بها

لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى .... )

 

2- غسل الوجه مرة واحدة أي إسالة الماء عليه مابين مقدمة الرأس وأسفل الذقن طولا ومابين شحمتي الأذنين عرضا

 

3- غسل اليدين إلى المرفقين

فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك غسل اليدين في الوضوء

 

4- مسح الرأس مرة واحدة والمسح هو الإصابة بالماء

ويجوز المسح على العمامة والخمار لحديث بلال رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على العمامة والخمار

 

5- غسل الرجلين إلى الكعبين

لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ويل للأعقاب من النار )

والعقب هو العظم الناتئ عند مفصل الساق والقدم

 

الدليل قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )

 

ممتازة : )

بارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السؤال الأول

 

اذكر ي فضل الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

1-رفع الدرجات ومغفرة ما تقدم من ذنبه

ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، و كثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط

 

2- النور التام يوم القيامة

رقيت مع أبي هريرة على ظهر المسجد فتوضأ ، فقال : إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل

 

 

3- وجبت له الجنة

 

ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة

 

 

 

السؤال الثاني

 

اذكري فرائض الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

فرائض الوضوء سته

(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )

1- غسل الوحه ومنه المضمضة و الأستنشاق

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر............"

2- غسل اليدين إلى المرفقين

3- غسل الرأس مع الأذنين

4- غسل الرجلين مع الكعبين

قال ابن عمر رضي الله عنهما :( تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا - وقد أرهقنا الصلاة - ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار

5- الترتيب بين الفروض

6- الموالاة بين الأعضاء

 

اما النية فمحلها القلب ولم أجدها من الفرائض ؟؟؟؟؟؟

وفقنا الله وأياكم لكل خير

ممتازة : )

بارك الله فيكِ

 

بالنسبة للنية ..

المالكية و الشافعية قالوا فرض

الحنفية قالوا سنة

الحنابلة قالوا شرط صحة

و سواء أكانت فرض أو شرط صحة فلابد من الإتيان بها و عدم الإتيان بها يبطل الوضوء و هذا هو الراجح

وطبعًا النية في القلب وليس علينا التلفظ بها .. بارك الله فيكِ

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1293602252.png

نموذج الإجابة

post-125640-1293601068.gif

 

السؤال الأول

4M%20-%20(279).gif

 

 

اذكر ي فضل الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

 

ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالإشارة إلى بعضها

 

أ ) عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه ، وإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه ، حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه ، حتى تخرج من تحت أظفار يديه ، فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه ، حتى تخرج من تحت أظفار رجليه ، قال : ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له)

الراوي: عبدالله الصنابحي المحدث:البخاري- المصدر:الأستذكار - الصفحة أو الرقم:

1/238

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

ب ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " إسباغ الوضوء على المكاره . وكثرة الخطا إلى المساجد . وانتظار الصلاة بعد الصلاة . فذلكم الرباط " . وليس في حديث شعبة ذكر الرباط . وفي حديث مالك ثنتين " فذلكم الرباط . فذلكم الرباط )

 

4M%20-%20(279).gif

 

ج ) وعنه أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال :

(" السلام عليكم دار قوم مؤمنين . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . وددت أنا قد رأينا إخواننا " قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال " أنتم أصحابي . وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " . فقالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال " أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة . بين ظهري خيل دُهم بهم . ألا يعرف خيله ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " فإنهم يأتون غرّا محجلين من الوضوء . وأنا فرطهم على الحوض . ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال . أناديهم : ألا هلم ! فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك . فأقول : سحقًا سحقًا " . وفي رواية : وفيه " فليذادن رجال عن حوضي " ).

 

الراوي: أبو هريرة المحدث مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 249

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

( دهم بهم ) : سود ، ( فرطهم على الحوض ) : أتقدمهم عليه ، ( سحقًا ) : بعدًا .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

السؤال الثاني

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

اذكري فرائض الوضوء مع ذكر الدليل إن وجد

 

 

فرائض الوضوء

 

4M%20-%20(279).gif

 

للوضوء فرائض وأركان تتركب منها حقيقته ، إذا تخلف فرض منها لا يتحقق ولا يعتد به شرعًا ، وإليك بيانها

 

( الفرض الاول )

النية ، وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه ، وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه ، والتلفظ بها غير مشروع ، ودليل فرضيتها

 

حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه)

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

(الفرض الثاني )

غسل الوجه مرة واحدة : أي إسالة الماء عليه ، لأن معنى الغسل الإسالة .

وحدُّ الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولاً ، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضًا

post-125640-1293602493.gif

 

( الفرض الثالث )

 

غسل اليدين إلى المرفقين ، والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ،

ويدخل المرفقان فيما يجب غسله وهذا هو المضطرد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه ترك غسلهما

 

post-125640-1293602493.gif

 

(الفرض الرابع )

 

مسح الرأس ، والمسح معناه الإصابة بالبلل ، ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقًا بالممسوح

4M%20-%20(279).gif

 

 

( ا ) مسح جميع رأسه : ففي حديث عبد الله بن زيد

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه ، فأقبل بهما وأدبر ، بدأ بمقدم رأسه ، ثم ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ، ثم غسل رجليه)

الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث:الترمذي المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 32

خلاصة حكم المحدث: أصح شيء في الباب وأحسن

 

4M%20-%20(279).gif

( ب - مسحه على العمامة وحدها ففي حديث عمرو بن أمية رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته .)

الراوي: عمرو بن أمية الضمري المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 205

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

 

. وعن بلال رضى الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار ).

الراوي: بلال بن رباح المحدث مسلم- المصدرصحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 275

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

. ( الخمار ) الثوب الذي يوضع على الرأس كالعمامة وغيرها

 

post-125640-1293602493.gif

 

(الفرض الخامس )

 

غسل الرجلين مع الكعبين ، وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .

4M%20-%20(279).gif

 

قال ابن عمر رضي الله عنهما :( تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا - وقد أرهقنا الصلاة - ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا ).

 

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 60

خلاصة حكم المحدث: صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

( أرهقنا ) أخرنا . ( العقب ) العظم الناتئ عند مفصل الساق والقدم

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

في قول الله تعالى :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ )

post-125640-1293601079.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×