اذهبي الى المحتوى
اللهم عفوك

^_^ إعراب الأربعين النووية ^_^

المشاركات التي تم ترشيحها

aljoufreev-f861a15644.gif

 

 

 

 

ما شاء الله أخواتى الحبيبات

ساحة الأربعين واحة غناء

إن شاء الله أحفظ معكن الأربعين

وأرجو أن تقبلوا مساهماتى معكن فى هذا المنتدى

وأولى مشاركاتى ستتمثل فى عرض إعراب الأربعين النووية

عن كتاب

إعراب أحاديث الأربعين النووية للأستاذ عمر بن عبدالله العمري

ففى عرض الإعراب فائدة عظيمة

فى تدقيق وتثبيت و تمتين الأحاديث

وأيضا تقوية للغتنا بصفة عامة

فأرجو أن ينال الموضوع إعجابكن.

والأن أترككن مع البداية

فى رعاية الله وأمنه

 

eskindria.com_62.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

 

 

ومع البداية

وهى مقدمة الكاتب

 

 

*******

 

 

الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمّد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد:

فإن ما بين الدفتين هو إعراب الأحاديث الواردة في كتاب (الأربعين النووية) جامعها هو : الإمام الفقيه محيي الدين أبو زكريا يحي بن شرف الدين النووي الدمشقي وُلد في نوى قاعدة الجولان من أرض حوران من أعمال د مشق في العُشر الأوسط من شهر الله المحرم سنة 631 هجرية . وتوفي سنة 676في مكان مولده . [شرْح الأربعين النووية لابن دقيق العيد رحمه الله] .

وهذه الأحاديث في مجموعها اثنان وأربعون حديثاً . مكثت في إعرابها ما يزيد على السنتين؛ وهذا بسبب الصوارف التي تصرفني في بعض الأحيان عن مواصلة العمل إلى شهور .

وقد اخترت الحديث النبوي طمعاً في أن أقد م خدمة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما أني وجدت أن القرآن الكريم قد خُدم في هذه الناحية . ووجدت من الله عوناً عظيماً ، أسأله بفضله ومنه أن يعينني على شكره شكراً يرضيه عني .

وقد ضمنت هذا الكتاب دراسة عن واو الثمانية , وبعضاً من القواعد والنكت الإعرابية التي تُعين مريد الدخول إلى هذا الفن .

وتركت - عمداً - الحديث عن أهمية اللغة لما أراه من كثرة الكتب التي تحدثت عن هذا .

ولست مع الذين يقولون بخطر زوالها أو حتى إقصائها . فإنّ أسلحة العدوّ مهما كانت حدتها لن تقف أمام قوله تعالى : "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" ومعلوم لدى الجميع أن القرآن وعاء اللغة فهي محفوظة به . فهي لغة دين .

والقول بزهد عامة الناس باللغة ليس وليد زماننا ، فهذا ابن قتيبة المتوفى عام 276هـ يصف حال أهل زمانه فيقول : (فإني رأيت أكثر أهل زماننا هذا عن سبيل الأدب ناكبين ، ومن اسمه متطيرين ، ولأهله كارهين) فلو أردنا إحصاء من قالوا بخوفهم على ذهاب اللغة أو الزهد فيها من زمن ابن قتيبة إلى وقتنا الحاضر لاقتضى منا هذا أسفاراً كثيرة .

وإني ألتمس لهؤلاء عذراً سببه ما يرونه من تزاحم المصطلحات الأعجمية في وقتنا الحاضر ، ومرد هذا - في نظري - أن منشأ هذه المصطلحات بلاد غير عربية .

والحق أنّ لغتنا لغة ولود ، فمن الممكن أن يد فع رحمها بما يثري ويغني في مجال المصطلحات ، وما يجد من مخترعات .

وهنا تحسن الإشارة إلى رأي للجاحظ حول هذه المسألة وهي نشوء بعض المصطلحات عندما يحتاجها أهل طائفة من الطوائف قال : (وهم - يعني المتكلمين - اشتقوا لها من كلام العرب تلك الأسماء ، وهم اصطلحوا على تسمية ما لم يكن له في لغة العرب اسمٌ ، فصاروا في ذلك سلفاً لكل خلف ، وقدوة لكل تابع . . . وذكروا الهذيّة ، الهُوِيّة ، والماهية ، وأشباه ذلك) .

أسأل الله بفضله ومنه أن ينفع به ، وأن يتقبله مني ، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يثقل به ميزاني وموازين والديّ يوم نلقاه ، وأن يجعله بركة علي و على كل من قرأه أو سمع به ، إنه سميع عليم .

 

عمر بن عبد الله بن عمر العُمري

المملكة العربية السعودية /عنيزة

23من ذي الحجة 1425للهجرة

 

 

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

zuw0rq22l274.gif

 

 

 

ومع إعراب الحديث الأول

 

***

 

الحديث الأول

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .

* * *

إعراب الحديث :

 

{ إنما } : كافة ومكفوفة {الكافة هي ما ، والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز دخولها على الجمل الفعلية كقوله تعالى : "إنما يخشى الله من عباده العلماء" [فاطر:28] فهي في هذه الآية دخلت على جملة فعلية} .

{ الأعمال } : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

{ بالنيات } : { الباء } : حرف جر . { النيات } : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة. ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .

{ وإنما } : { الواو } : حرف عطف { إنما } : سبق إعرابها .

{ لكل } : { اللام } : حرف جر . { كل } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

{ امرئ } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

{ ما } : اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر . { نوى } : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

{ فمن } : { الفاء } : استئنافية . { من } : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، خبره جملة فعل الشرط وجوابه . { كانت } : فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ، و { التاء } : للتأنيث . والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .

{ هجرته } : { هجرة } : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر ه ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { إلى } : حرف جر . { الله } : اسم مجرور علامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان . ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب خبر كان .

{ ورسوله } : { الواو } : حرف عطف . {رسول} : اسم معطوف على {الله} ، مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

{ فهجرته } : { الفاء } : واقعة في جواب الشرط . { هجرة } : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .

{ إلى الله ورسوله } : سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ {هجرته} .

{ ومن } : { الواو } : استئنافية . { من كانت هجرته } : سبق إعرابها .

{ لدنيا } : { اللام } : حرف جر . { دنيا } : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر .

{ يصيبها } : يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { الهاء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لدنيا .

{ أو امرأة } : { أو } : حرف عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم . { امرأة } : اسم معطـوف ، وهو مجرور وعلامة جره الكسرة .

{ ينكحها } : { ينكح } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { والهاء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .

{ فهجرته } : سبق إعرابها . { إلى } : حرف جر .

{ما هاجر} : { ما } : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . {هاجر}: فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

{ إليه } : { إلى } : حرف جر . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بهاجر .

* * *

 

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

الشرح سلس وسهل جداً

جزى الله الشيخ كل خير عليه

ومن أرادت أى مساعدة

أنا موجودة إن شاء الله

فى إنتظار تعليقاتكن أحبتى

فى رعاية الله وأمنه

zuw0rq22l274.gif

تم تعديل بواسطة اللهم عفوك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا أختي الحبيبة

فعلا مفيد جدا لطالبات العلم

حتى تستقيم لغتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

أختى الحبيبة

ميمونة

جزاك الله خيراً على مرورك

وأتمنى أن نستفيد جميعاً

فالنحو مهم ويساعد كثير فى حفظ القرآن

والتدرب على الإعراب ، أو حتى قرائته يقوى عندنا القواعد النحوية بشكل ميسر

ومعذرة على تأخرى فى الرد

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

إعراب الحديث الثانى

---------------------

 

نص الحديث:

 

عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيل) . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان ) . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال : ( يا عمر أتدري من السائل؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنهذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .

 

* * *

 

إعراب الحديث :

 

{ عن } : حرف جر . { عمر } : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعَلمية ووزن فُعل

{ رضي } : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { عنه } : { عن } حرف جر . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . والجار والمجرور متعلقان برضي .

{ أيضاً } : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره آض بمعنى رجع .

{ قال } : فعل ماضٍ مبنى على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير هو . { بينما } : ظرف زمان . { نحن } : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . { جلوس } : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه . { عند } : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف .

{رسول} : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { صلى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { عليه } : { على } : حرف جر . { والهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ { صلى } . { وسلم } : {الواو } : حرف عطف . { سلم } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .

{ ذات } : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . { يوم } : مضاف إليه

{ إذْ } : للمفاجأة . { طلع } : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

{ علينا } : { على } : حرف جر . { نا } : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بطلع . { رجل } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { شديد } : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة ، وهي مضاف .

{ بياض } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . { الثياب } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

{ شديد } : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى . { سواد } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الشعر } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

{ لا } : نافية . { يُرى } : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . { عليه } : { على } : حرف جر . { والهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ { يُرى } .

{ أثر } : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ، وهو مضاف . {السفر } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة { لا يرُى عليه أثر السفر } : في محل رفع صفة لرجل .

{ الواو } : حرف عطف . { يعرفه } : { يعرف } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم .

{منا} : من : حرف جر . {نا} : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر.

{ أحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة} . { حتى } : حرف غاية . {جلس} : فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

{ إلى : حرف جر . } النبي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . { صلى الله عليه وسلم } : أعربت في أول الحديث .

{ فأسند } : { الفاء } : حرف عطف . { أسند } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { ركبتيه } : { ركبتي }: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .

{ والهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .

{ إلى } : حرف جر . { ركبتيه } : { ركبتي } : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء والجار والمجرور متعلقان بـ { أسند } ، وهو مضاف . { والهاء } : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

{ ووضع } : { الواو } : حرف عطف . { وضع } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً . {كفيه} : {كفي}: مفعول به منصوب علامة نصبه الياء، وهو مضاف . {والهاء} : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

{ وقال } : { الواو } حرف عطف . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

{ يا محمد } : { يا } : حرف نداء . { محمد } : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب .

{ أخبرني } : { أخبر } : فعل أمر مبني على السكون . { والنون } : للوقاية . {وياء المتكلم } : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

{ عن الإسلام } : عن : حرف جر . { الإسلام } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . وجملة { يا محمد أخبرني عن الإسلام } : في محل نصب مقول القول .

{ فقال } : { الفاء } : حرف عطف . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {رسول} : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . الله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { صلى الله عليه وسلم } : سبق إعرابها أول الحديث .

{ الإسلام } : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { أن تشهد } : أن : مصدرية تنصب الفعل المضارع . { تشهد } : فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفعل يؤول بمصدر خبر المبتدأ .

{ أن لا إله إلا الله } : أن : مصدرية ، { لا } : نافية للجنس . { إله } : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود . { إلا } : أداة حصر . { الله } : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لامع اسمها ، وأن المصدرية تؤول مع ما بعدها بمصدر يكون خبراً للمبتدأ يكون تقدير الكلام ( الإسلام شهادتك بألوهية الله وحده) . ويجوز التأويل بكل ما كان بهذا المعنى .

{ وأن محمداً رسول الله } : { الواو } : حرف عطف . { أن } : حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر . { محمداً } : اسم أنّ منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . { رسول } : خبر أنَّ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وأن واسمها وخبرها تؤول بمصدر تقديره والشهادة برسالة محمد .

{ وتقيم } : { الواو } : حرف عطف . { تقيم } : فعل مضارع منصوب لأنه معطوف على أن تشهد ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، وتقيم تؤول بمصدر تقديره إقامة .

{ الصلاة } : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

{ وتؤتي } : الواو حرف عطف . { تؤتي } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجواباً تقديره أنت ، والفعل تؤتي مؤول بمصدر تقديره إيتاء وهو مضاف إلى الزكاة .

{ الزكاة } : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

{ وتصوم رمضان وتحج البيت} : تعرب إعراب تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة .

{ إن استطعت إليه سبيلاً } : { إن } : حرف شرط جازم . { استطعت } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . { والتاء } : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة في محل جزم فعل الشرط . { إليه } : إلى حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ استطعت . { سبيلاً } : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي إن استطعت فحج .

{ قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً تقدير هو .

{ صدقت } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . { والتاء } : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . والجملة الفعليه في محل نصب مقول القول .

{ فعجبنا } : { الفاء } : حرف عطف . { عجب } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بناء الفاعلين . { وناء } : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل . { له } : { اللام } : حرف جر . { والهاء } : ضمير مبني على الضم في محل جر . { يسأله } : { يسأل } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، { والهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

{ ويصدقه } : { الواو } : حرف عطف . { يصدق } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . {والهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

{ قال فأخبرني } : { الفاء } : حرف عطف . { أخبر } : فعل أمر مبني على السكون . { والنون } : للوقاية . { والياء } : ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { عن } : حرف جر . { الإيمان } : اسم مجرور وعلامة جر ه الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بأخبرني . وجملة { فأخبرني } في محل نصب مقول القول . { قال } : سبق إعرابها .

{ أن تؤمن } : { أن } : مصدرية . { تؤمن } : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت . والجملة الفعلية مؤولة بمصدر يعرب خبراً لمبتدأ محذوف فيكون تقدير الكلام ( الإيمان إيمانك . . .) .

{ بالله } : { الباء } : حرف جر . { الله } : مجرور وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بتؤمن .

{ وملائكته } : { الواو } : حرف عطف . { ملائكته } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف , { الهاء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

{ وكتبه ورسله } : تعربان إعراب ملائكة .

{ واليوم } : { الواو } : حرف عطف . { اليوم } : اسم معطوف على الله مجرور وعلامة جره الكسرة . { الآخر } : صفة ليوم مجرورة مثلها .

{ وتؤمن } : { الواو } : حرف عطف . { تؤمن } : سبق إعرابها . { بالقدر } : { الباء } : حرف جر . { القدر } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بتؤمن .

{ خيره } : بدل [بعض من كل] من القدر مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف { والهاء } : ضمير منفصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

{ وشره } : { الواو } : حرف عطف . { شره } : تعرب إعراب خيره . { قال صدقت } : سبق إعرابها . { قال : فأخبرني } : سبق إعرابها . { عن الإحسان } : تعرب إعراب عن الإيمان .

{ أن تعبد } : { أن } : مصدرية تنصب الفعل المضارع . { تعبد } : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . وجملة { أن تعبد } مؤولة بمصدر يعرب خبراً لمبتدأ محذوف تقديره { الإحسان عبادة الله كأنك تراه } .

{ الله } : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . { كأنّك } : { كأنّ } : حرف تشبيه تعمل عمل إنّ تنصب المبتدأ وترفع الخبر . { والكاف } : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم كأنّ .

{تراه} : {ترى} : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت . { والهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية في محل رفع خبر كأنّ .

{ فإن لم تكن تراه } : { الفاء } : زائدة لازمة( ) ويجوز كونها استئنافية .

{ إن } : أداة شرط جازمة . { لـم } : حرف نفي وجزم وقلب . { تكن } : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون ، يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، واسمها ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . { تراه } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . { والهاء } : ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة في محل نصب خبر كان (تكن).

{ فإنّه يراك } : { الفاء } : واقعة في جواب الشرط . { إنّه } : { إنّ } : حرف توكيد ونصب . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ . { يراك } : { يرى } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو . { الكاف } : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة في محل رفع خبر إنّ . وجملة { أنّ تعبد } وما بعدها في محل نصب مقول القول .

{ قال فأخبرني } : { فأخبرني } : { الفاء } : حرف عطف . { أخبر } : فعل أمر مبني على السكون . { والنون } : للوقاية . { الياء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

{ عن الساعة } : { عن } : حرف جر . { الساعة } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بأخبر .

{ قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو .

{ ما المسؤول } : { ما } : حجازية( ) ، تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر . { المسؤول } : اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

{ عنها } : عن : حرف جر { والهاء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بالمسؤول . { بأعلم } : { الباء } : حرف جر زائد واقعة في خبر ما . { أعلم } : مجرور لفظًا منصوب محلاً ، والحركة الظاهرة عليه حركة جر وجُرّ بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف ، للوصفية ووزن أفعل .

{ من } : حرف جر . { السائل } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والجار والمجرور متعلقان بأعلم . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً ، تقديره هو .

{ فأخبرني } : { الفاء } : حرف عطف . { أخبر } : فعل أمر مبني على السكون . { والنون } : للوقاية . { والياء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

{ عن أماراتها } : { عن } : حرف جر . { أمارات } : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { والهاء } ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، والجملة في محل نصب مقول القول . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو . { أن } : مصدرية تنصب الفعل المضارع . { تلد } : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والمصدر المؤول خبر لمبتدأ مقدر تقديره :أماراتها ولادة الأمة ربتها . {وأن ترى} : { الواو } : حرف عطف . { أن } : مصدرية تنصب الفعل المضارع . {ترى} : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت . والجملة تؤول بمصدر معطوف على أن تلد . {الحفاة} : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . {العراة} : صفة للحفاة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة . { رعاء } : صفة ثانية منصوبة ، وهي مضاف . { الشاء } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {يتطاولون } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون . { والواو } : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة يتطاولون في محل نصب مفعولاً ثانياً على اعتبار أن رأى (ترى ) علمية ، ويجوز إعرابها حالاً على اعتبار أنها بصرية. {في البنيان} : { في} : حرف جر. { البنيان} : اسم مجرور بفي متعلق بـ{ يتطاولون } وعلامة جره الكسرة وجملة في البنيان في محل نصب حال من الضمير يتطاولون . { ثم } : حرف عطف . { انطلق } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { فلبث } : { الفاء } : حرف عطف . { ثم } : حرف عطف ، { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو . { يا عمر( ) } :{ يا } : حرف نداء مبني على السكون.

{عمر} : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب. { أتدري } : الهمزة( ) للاستفهام . { تدري } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . { من السائل } : {من } : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . { السائل } :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب سدت مسد مفعولي درى ( تدري ) . { قلت } : { قال } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، { والتاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . { الله } : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة {والواو} : حرف عطف . { رسوله } : { رسول } : معطوف على الله مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . {أعلم} : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { فإنه } : {الفاء} : حرف استئناف . { إن } : حرف توكيد ونصب . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن . { جبريل } : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . {أتاكم } : { أتى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { الكاف } : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول أول . { الميم } : علامة جمع الذكور . { دينكم } : { دين } : مفعول ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . { الكاف } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا

 

وبارك فيكِ غاليتي

 

ونفع بما كتبه الكاتب وبما نقلتِ

 

فالاعراب يساعد على الحفاظ على لغتنا العربية سليمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا

 

وبارك فيكِ غاليتي

 

ونفع بما كتبه الكاتب وبما نقلتِ

 

فالاعراب يساعد على الحفاظ على لغتنا العربية سليمة

 

وعليكم السلام حبيبتى

الهام

وجزانا وإياكِ حبيبتى

 

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

zuw0rq22l274.gif

 

إعراب الحديث الثالث

------------------

 

نص الحديث:

 

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت، وصوم رمضان ) .

 

* * *

 

إعراب الحديث:

{ عن } : حرف جر . { أبي } : اسم مجرور وعلامة جره الياء ، وهو مضاف .

{ عبد الرحمن } : { عبد } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، { الرحمن } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { عبد } : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الله } : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { بن } : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { عمر } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن فُعَل . { بن } : تعرب إعراب ابن السابقة . { الخطاب } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {رضي} : فعل ماضٍ مبني على الفتح. { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { عنهما } : عن حرف جر . { والهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . { والميم } : للتثنية والجار والمجرور متعلقان برضي . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { سمعت } : { سمع } : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لأنه اتصل بتاء الفاعل . { التاء } : ضمير متكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل . { رسول } : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {صلى} : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { عليه } : { على } : حرف جر . { الهاء } : ضمير متصل مبني الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان بـ(صلى) . {وسلم} : { الواو } : حرف عطف . { سلم } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {يقول } : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال .

{ بُنِي } : فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول . { الإسلام } : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { على } : حرف جر . {خمس}: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . { شهادة } : بدل من خمس مجرور وعلامة جره الكسرة وهي مضاف . ويجوز فيها الرفع على اعتبار أنها خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) ، ولكن الإعراب الأول أولى تجنباً للتقدير . { أن }: مصدرية . { لا } : نافية للجنس تعمل عمل إن . { إلا } : أداة حصر . {الله} : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لا واسمها . {وأن} : { الواو } : حرف عطف . {أن} : حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر . {محمداً }: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة . { رسول } : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . وجملة (أن محمداً رسول الله) تقدر بمصدر تقديره (رسالة) تعرب إعـراب شهادة .

{ وإقام } : { الواو } : حرف عطف . { إقام } : معطوف على شهادة تعرب إعرابها ، وهي مضاف . { الصلاة } : مضاف إليه . { وإيتاء الزكاة } : تعرب إعراب وإقام الصلاة . { وحج البيت وصوم رمضان } : تعرب إعراب وإقام الصلاة . إلا أن { رمضان } علامة جره الفتحة فهو ممنوع من الصرف .

 

zuw0rq22l274.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×