اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

صفحة تسميع الاربعين النووية للحبيبة *اللهم عفوك *

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

24.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتى

اليكِ اختبار الاسبوع :(من الحديث 16 : 20 )

hh7.net_13012133664.gif

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدأ بـ :عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه : (أن رَجلاً قَال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال: "لا تغضب" فردد مراراً قال: " لا تغضب"

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ البَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن مما أدرك الناس من النبوة الأولى إذا لم تستحى فاصنع ما شئت" رواه البخارى.

*أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟!

على حسب ما يقتضيه الحال، فإن كان فعل الطاعة فى العلن فيه فائدة وتشجيع للناس على متابعة تلك الطاعة والفعل بالمثل، وكذلك ترك المنهيات كترك التعامل مع البنوك الربوية وفعل ذلك والجهر به فيه مصلحة فى تعليم الناس فالجهر هنا أولى

أما لو كان الحال لا يقتضى ذلك، ولا فائدة من الجهر كان تكون الأفعال خاصة لا تتعدى الشخص فهنا الأولى الإسرار بها.

 

*كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟!

التبرأ من الكفار وعدم الولاء لهم يكون فى القلب، فلا نحب الكافر ولا نوالية بل المسلم أولى بذلك ولو كان أبعد الأبعدين، أما حسن المعاملة فتكون فى الظاهر، وسنة النبى صلى الله عليه وسلم ترشدنا لذلك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يمر باليهود وهم جلوس مع المسلمين فيلقى عليهم السلام جميعاً، وثبت أنه زار غلامه وخادمه اليهودى المريض ودعاه للإسلام فى مرضه وأسلم وحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الله على إنقاذ الغلام من النار، ولعل هذه هى الحكمة من المعاملة الحسنة إذ هى دعوة عمليه لدين الإسلام وتحبيب غير المسلمين فيه،

كذلك يجب أن نفرق بين الحب الفطرى للوالدين الكفار وبين التبرأ من الكفار، فالحب الفطرى لهما دو إتباعهما فى معصية الله أمر يعفى عنه وهو خارج عن تلك القضية.

* للحياء أنواع ،اذكريها!

حياء ممدوح: وهو الذى يبعد المرء عن فعل المعاصى والأمور المشينة، وكذلك يمنع من العدوان والإتيان المعاصى، وهو تاج للمرأة وأولى لها من الرجل، وإن كانت صفة الحياء فى الرجل صفة ممدوحة فقد إتصف النبى صلى الله عليه وسلم بها

حياء مذموم: وهو الحياء الذى يمنع من فعل الطاعات، والذى يكون مجاملة، أو الذى يمنع من طلب العلم، ولهذا مدحت السيدة عائشة نساء الأنصار بأنهن لم يمنعهن حيائهن من التفقه فى الدين.

 

موفقة بإذن الله

جزاك الله خيراً

 

 

24.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

24.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتى

اليكِ اختبار الاسبوع :(من الحديث 16 : 20 )

hh7.net_13012133664.gif

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث والاجابة على الاسئلة : )

 

ويبدأ بـ :عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه : (أن رَجلاً قَال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال: "لا تغضب" فردد مراراً قال: " لا تغضب"

 

رواه البخاري

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ البَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن مما أدرك الناس من النبوة الأولى إذا لم تستحى فاصنع ما شئت" رواه البخارى.

 

حفظ متقن

 

*أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟!

على حسب ما يقتضيه الحال، فإن كان فعل الطاعة فى العلن فيه فائدة وتشجيع للناس على متابعة تلك الطاعة والفعل بالمثل، وكذلك ترك المنهيات كترك التعامل مع البنوك الربوية وفعل ذلك والجهر به فيه مصلحة فى تعليم الناس فالجهر هنا أولى

أما لو كان الحال لا يقتضى ذلك، ولا فائدة من الجهر كان تكون الأفعال خاصة لا تتعدى الشخص فهنا الأولى الإسرار بها.

 

اجابة قيمة

 

 

*كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟!

التبرأ من الكفار وعدم الولاء لهم يكون فى القلب، فلا نحب الكافر ولا نوالية بل المسلم أولى بذلك ولو كان أبعد الأبعدين، أما حسن المعاملة فتكون فى الظاهر، وسنة النبى صلى الله عليه وسلم ترشدنا لذلك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يمر باليهود وهم جلوس مع المسلمين فيلقى عليهم السلام جميعاً، وثبت أنه زار غلامه وخادمه اليهودى المريض ودعاه للإسلام فى مرضه وأسلم وحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الله على إنقاذ الغلام من النار، ولعل هذه هى الحكمة من المعاملة الحسنة إذ هى دعوة عمليه لدين الإسلام وتحبيب غير المسلمين فيه،

كذلك يجب أن نفرق بين الحب الفطرى للوالدين الكفار وبين التبرأ من الكفار، فالحب الفطرى لهما دو إتباعهما فى معصية الله أمر يعفى عنه وهو خارج عن تلك القضية.

 

 

اجابة قيمة

 

* للحياء أنواع ،اذكريها!

حياء ممدوح: وهو الذى يبعد المرء عن فعل المعاصى والأمور المشينة، وكذلك يمنع من العدوان والإتيان المعاصى، وهو تاج للمرأة وأولى لها من الرجل، وإن كانت صفة الحياء فى الرجل صفة ممدوحة فقد إتصف النبى صلى الله عليه وسلم بها

حياء مذموم: وهو الحياء الذى يمنع من فعل الطاعات، والذى يكون مجاملة، أو الذى يمنع من طلب العلم، ولهذا مدحت السيدة عائشة نساء الأنصار بأنهن لم يمنعهن حيائهن من التفقه فى الدين.

 

اجابة صحيحة

 

 

موفقة بإذن الله

جزاك الله خيراً

 

وجزاكِ خيرا

24.gif

 

 

 

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم حبيبتى

إلهام

**********

تسميع الحديث الثالث والعشرون

**************************

عن أبى مالك- الحارث ابن عاصم- الأشعرىّ- رضى الله عنه- قالَ: قالَ رسولُ اللهِ- صلى الله عليه وسلم-: الطهور شِقُّ الإيمان، والحمد لله تملأُ الميزان، وسُبحان الله والحمد لله تملآن_ أو تملأ- ما بين السماءِ والأرضِ، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآنُ حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه، فمُعتِقها أو مُوبِقها" رواه مسلم.

*********

تسميع الحديث الرابع والعشرون:

************************

عن أبى ذرً الغفارىِّ- رضى الله عنه_ عن النبى صلى الله عليه وسلم- فيما يروي عن ربَّه عزوجل- أنَّه قالَ: يا عبادي إنَّي حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تَظَالموا، يا عبادي كلكم ضال إلَّا من هديت فاستهدوني اهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم.

يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم.

يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما انقص هذا مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل فى البحر.

يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" رواه مسلم

************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم حبيبتى

إلهام

**********

تسميع الحديث الثالث والعشرون

**************************

عن أبى مالك- الحارث ابن عاصم- الأشعرىّ- رضى الله عنه- قالَ: قالَ رسولُ اللهِ- صلى الله عليه وسلم-: الطهور شِقُّ شطر الإيمان، والحمد لله تملأُ الميزان، وسُبحان الله والحمد لله تملآن_ أو تملأ- ما بين السماءِ والأرضِ، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآنُ حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه، فمُعتِقها أو مُوبِقها" رواه مسلم.

*********

تسميع الحديث الرابع والعشرون:

************************

عن أبى ذرً الغفارىِّ- رضى الله عنه_ عن النبى صلى الله عليه وسلم- فيما يروي عن ربَّه عزوجل- أنَّه قالَ: يا عبادي إنَّي حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تَظَالموا، يا عبادي كلكم ضال إلَّا من هديت فاستهدوني اهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم.

يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم.

يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم و آخركم، وإنسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما انقص هذا مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل فى البحر.

يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" رواه مسلم

************

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

zuw0rq22l274.gif

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا غالية

******************

تسميع الحديث الخامس والعشرون:

****************

عن أبى ذرًّ- رضى الله عنه- أيضاً : أن ناساً من أصحاب رسول- الله صلى الله عليه وسلم -قالوا للنبى -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلى، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون من فضول أموالهم، قال: "أوليس الله قد جعل لكم ما تصدقون به: إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن منكر صدقة، وبضع أحدكم صدقة"، قالوا: يا رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم إن وضعها فى حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها فى حلال كان له أجر" رواه مسلم.

***********

تسميع الحديث السادس عشر:

*************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سلامى للناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل فى دابته تحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلا الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخارى ومسلم

************

zuw0rq22l274.gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

zuw0rq22l274.gif

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا غالية

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

******************

تسميع الحديث الخامس والعشرون:

****************

عن أبى ذرًّ- رضى الله عنه- أيضاً : أن ناساً من أصحاب رسول- الله صلى الله عليه وسلم -قالوا للنبى -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلى، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون من فضول أموالهم، قال: "أوليس الله قد جعل لكم ما تصدقون به: إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن منكر صدقة، وبضع أحدكم صدقة"، قالوا: يا رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم إن وضعها فى حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها فى حلال كان له أجر" رواه مسلم.

***********

تسميع الحديث السادس عشرون:

*************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سلامى للناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل فى دابته تحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلا الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخارى ومسلم

************

zuw0rq22l274.gif

 

 

 

 

 

حفظ متقن ما شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كيف حالك يا غالية؟

أسأل الله العلى العظيم أن تكونى فى خير وفضل منه سبحانه

*************

تسميع الحديث السابع والعشرون:

***************

عن النواس ابن سمعان - رضى الله عنه- عن النبى- صلى الله عليه وسلم- قال: "البر حسن الخلق، والإثم هو ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس" رواه مسلم.

عن وابصة ابن المعبد- رضى الله عنه- قال: اتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال :" جئت لتسأل عن البر؟ قلت: نعم، قال: "استفت قلبك، البر ما اطمأنت له النفس، واطمأن له القلب، والإثم ما حاك فى النفس، وتردد فى الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك" الحديث فى مسند الإمام أحمد، والدارمى.

 

تسميع الحديث الثامن والعشرون:

عن أبى النجيج العرباض ابن سارية-رضى الله عنه- قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجل منها القلب، وذرفت منها العين، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع، فأوصنا. قال: " أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم من محدثات الأمور، فكل بدعة ضلالة"

رواه أبو داود والترمذى وقال: حسن صحيح.

******

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى الحبيبة

نظراً للضغط اللى أنا فيه، سوف أحفظ الأحاديث مبدئياً من غير شرح، ثم بعد الإنتهاء منها، أستسمحك تضعى لى أسئلة متعددة على مرات للتمتينن كنوع من المراجعة على كل الأحاديث- وسو أرجع للشرح فى هذه المرة وتسألينى فيه وقتها يكون الحفظ خف على شوية- لأنى حاسة إنهم كلهم ساحوا على بعضن خصوصاً الرواه والأسانيد

ويا ريت لو عندك فكرة تثبت عندى الرواة والأسانيد

يبقى جزاكِ الله خيراً

معلش باتعبك معايا :smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالك يا غالية؟

أسأل الله العلى العظيم أن تكونى فى خير وفضل منه سبحانه

 

الحمد الله بخير

بووركتِ

 

*************

تسميع الحديث السابع والعشرون:

***************

عن النواس ابن سمعان - رضى الله عنه- عن النبى- صلى الله عليه وسلم- قال: "البر حسن الخلق، والإثم هو ما حاك فى نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس" رواه مسلم.

عن وابصة ابن المعبد- رضى الله عنه- قال: اتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال :" جئت لتسأل عن البر؟ قلت: نعم، قال: "استفت قلبك، البر ما اطمأنت له النفس، واطمأن له القلب، والإثم ما حاك فى النفس، وتردد فى الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك" الحديث فى مسند الإمام أحمد، والدارمى.

 

تسميع الحديث الثامن والعشرون:

عن أبى النجيج العرباض ابن سارية-رضى الله عنه- قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجل منها القلب، وذرفت منها العين، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع، فأوصنا. قال: " أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم من محدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة ف و كل بدعة ضلالة"

رواه أبو داود والترمذى وقال: حسن صحيح.

******

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

 

أختى الحبيبة

نظراً للضغط اللى أنا فيه، سوف أحفظ الأحاديث مبدئياً من غير شرح،

لكِ ذلك .. سيكون الاختبار في الحفظ فقط بإذن الله

 

ثم بعد الإنتهاء منها، أستسمحك تضعى لى أسئلة متعددة على مرات للتمتينن كنوع من المراجعة على كل الأحاديث- وسو أرجع للشرح فى هذه المرة وتسألينى فيه وقتها يكون الحفظ خف على شوية- لأنى حاسة إنهم كلهم ساحوا على بعضن خصوصاً الرواه والأسانيد

 

الاختبار النهائي فيه اسئلة متنوعه ووسيلة للمراجعة

 

ويا ريت لو عندك فكرة تثبت عندى الرواة والأسانيد

 

الربط بين معنى في الحديث واسم الراوي وايضا الكتابة والشرح للغير والمراجعة بين الحين والاخر

يبقى جزاكِ الله خيراً

 

وجزاكِ خيرا

معلش باتعبك معايا :oops:

 

لا تعب غاليتي المهم تستفيدي رزقك الله العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسمبع الحديث التاسع والعشرون:

***************************

عن معاذ بن جبل رضى اله عنه قال: قلت : يا رسول الله أخبرنى عن عمل يدخلنى الجنة ويباعدنى من النار. قال: " لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: أن تؤمن بالله وحده لا شريك له، وتقيم الصلاة، وتؤتى الزاكة، وتصوم رمضان، وتحج البيت. قال: " ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطسئة كما يطفىء الماء النار، وصلاة الرجل فى جوف الليل"، ثم تلا: { وتتجافى جنوبهم عن المضاجع} ، حتى بلغ: { يعملون}، ثم قال: "ألا أخبرك عن رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟" قلت: بلى يا رسول الله. قال:" رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد"، ثم قال: ألا أخبرك عن ملاك ذلك كله؟" قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: "كف عليك هذا"، قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟، قال: " ثكلتك أمك، وهل يكب الناس فى النار على وجههم- أو قال: على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم" رواه الترمذى وقال حسن صحيح.

******************************************

تسميع الحديث الثلاثون:

*******************

عن أى ثعلبه الخشنى- جرثوم بن ناشر- رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الله تعالى فرض فرائض فلاتضيعوها، وحد حدود فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشيار رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها" حديث حسن رواه الدارقطنى وغيره.

*****************************************

تسميع الحديث الأول والثلاثون

*************************

عن أبى العباس- سهل بن سعد- الساعدى رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس. قال: " ازهد فى الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس" حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره.

***************************************

تسميع الحديث الثانى والثلاثون

*************************

عن أبى سعيد- سعد بن سنان- الخدرى رضى الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال:" لا ضرر ولا ضرار" الحديث رواه الدارقطنى وابن ماجه وغيرهم، ورواه مالك فى الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه،عن النبى صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد. وله طرق يقوى بعضها الأخرى.

************************************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسمبع الحديث التاسع والعشرون:

***************************

عن معاذ بن جبل رضى اله عنه قال: قلت : يا رسول الله أخبرنى عن بعمل يدخلنى الجنة ويباعدنى من النار. قال: " لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: أن تؤمن ب تعبد الله وحده لا شريك له، وتقيم الصلاة، وتؤتى الزاكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت. ثم قال: " ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطسئة كما يطفىء الماء النار، وصلاة الرجل فى جوف الليل"، ثم تلا: { وتتجافى جنوبهم عن المضاجع} ، حتى بلغ: { يعملون}، ثم قال: "ألا أخبرك عن رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟" قلت: بلى يا رسول الله. قال:" رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد"، ثم قال: ألا أخبرك عن ملاك ذلك كله؟" قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: "كف عليك هذا"، قلت: يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟، قال: " ثكلتك أمك، وهل يكب الناس فى النار على وجههم- أو قال: على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم" رواه الترمذى وقال حسن صحيح.

******************************************

تسميع الحديث الثلاثون:

*******************

عن أبى ثعلبه الخشنى- جرثوم بن ناشر- رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الله تعالى فرض فرائض فلاتضيعوها، وحد حدود فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشيارء رحمة بلكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها" حديث حسن رواه الدارقطنى وغيره.

*****************************************

تسميع الحديث الأول والثلاثون

*************************

عن أبى العباس- سهل بن سعد- الساعدى رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله دلنى على عمل إذا عملته أحبنى الله وأحبنى الناس. قال: " ازهد فى الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس" حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره.

***************************************

تسميع الحديث الثانى والثلاثون

*************************

عن أبى سعيد- سعد بن سنان- الخدرى رضى الله عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال:" لا ضرر ولا ضرار" الحديث رواه الدارقطنى وابن ماجه وغيرهم، ورواه مالك فى الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه،عن النبى صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد. وله طرق يقوى بعضها الأخرى.

************************************

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ اختبار الاسبوع :(من الحديث 21 : 25)

 

اتمنى منكِ تسميع الاحاديث : )

 

ويبدء بـ ِ : عَنِ أَبيْ عَمْرٍو، وَقِيْلَ،أَبيْ عمْرَةَ سُفْيَانَ بنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه قَالَ: قلت يا رسول الله قل لي ........ أكملي باقي الحديــث !

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم .(الطهور.... أكملي باقي الحديــث !

 

موفقة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أخى الحبيبة

إلهام

عذراً على التأخير

ظروف طارئة، تعب والدتى وبعدها زوجى، مع إمتحانات الأولاد

بصراحة إنضغطت جداً

دعواتك أقدر أستعيد نشاطى، وأنظم نفسى تانى

اليوم سوف أسمع باقى أوراد الأسبوع الماضى حتى يوم الأربع (0 إلى الحديث 36))

وسوف أعود غداً للإختبار إن شاء الله، إذا سمحتى لى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسميع الحديث الثالث والثلاثون

**************************

عن ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو يُعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعى، واليمين على من أنكر" حديث صحيح رواه البيهقى وغيره ، وبعضه فى الصحيحين.

********************************

تسميع الحديث الرابع والثلاثون

***************************

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم .

******************************

تسميع الحديث الخامس والثلاثون

****************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا تحاسدو،ا ولا تنجاشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبغ بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً. المسلم أخو المسلم لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ههنا- واشار إلى صدره ثلاث مرات_ بحسب امرىءٍ من الشر أن يحقر أخاه . كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" رواه مسلم.

***************************

تسميع الحديث السادس والثلاثون

***************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله فى الدنيا والآخره، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه. ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة، وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن يطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه" رواه مسلم.

***************************

سوف أعود غداً إنشاء الله

لحل الإختبار، وتسميع الجديد

جزيتى الجنة

حبيبتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسميع الحديث الثالث والثلاثون

**************************

عن ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو يُعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعى، واليمين على من أنكر" حديث صحيح رواه البيهقى وغيره ، وبعضه فى الصحيحين.

********************************

تسميع الحديث الرابع والثلاثون

***************************

عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم .

******************************

تسميع الحديث الخامس والثلاثون

****************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا تحاسدو،ا ولا تنجاشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبغ بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً. المسلم أخو المسلم لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ههنا- واشار إلى صدره ثلاث مرات_ بحسب امرىءٍ من الشر أن يحقر أخاه . كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" رواه مسلم.

***************************

تسميع الحديث السادس والثلاثون

***************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله فى الدنيا والآخره، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه. ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة، وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن يطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه" رواه مسلم.

***************************

 

حفظ متقن ما شاء الله

 

سوف أعود غداً إنشاء الله إن شاء الله

لحل الإختبار، وتسميع الجديد

 

بانتظارك بإذن الله .. يسر الله امرك واعانك

 

جزيتى الجنة

حبيبتى

 

وجزاكِ خيرا

 

واحبك الذي احببتني فيه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختى الحبيبة

*****************

تسميع الحديث السابع والثلاثين:

***************************

عن ابن عباس- رضى الله عنهما-، عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، قال: " إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك: فمن هم يحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن هم بحسنة فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" رواه البخارى ومسلم.

***************

تسميع الحديث الثامن والثلاثون

**************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى قال: من عادى لى ولياً آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشىءٍ أحب إلىَّ مما أفترضته عليه، ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به، وبصره الذى يبصر بهن ويده التى يبطش بها، ورجله التى يمشى بها، ولئن سألنى لأعطينه، ولئن أستعاذنى لأعيذنه"

********************

تسميع الحديث التاسع والثلاثون

**************************

عن ابن عباس -رضى الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " إن الله تجاوز لى عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" رواه ابن ماجة والبيهقى.

************************

تسميع الحديث الأربعون

********************

عن ابن عمر- رضى الله عنهما- قال: أخذ رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بمنكبى فقال: " كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" ، وكان ابن عمر -رضى الله عنهما- يقول: إذا ؟أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت لا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، وخذ من حياتك لموتك." رواه البخارى.

**********************

تسميع الحديث الواحد والأربعون

****************************

عن أبى محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رشول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ئؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به" .

************************

تسميع الحديث الثانى والأربعون

***************************

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك، يا ابن آدم إنك لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئاً أتيتك بقرابها مغفرة" رواه الترمذى وقال حسن صحيح

**********************

أنا كده خلصت الأربعين يا حبيبتى

إلهام

رجاء أن تضعى لى باقى أحاديث الرجبية

لأتم حفظها قبل نهاية الإسبوع

وكمان لى طلب

يا ريت بعد ما أخلص تراجعى معى الاحاديث بالراوى مرة( يعنى تطلبى منى مثلاً تسميع أحاديث أبى هريرة كلها ، ثم ابن عباس فى يوم تالى وهكذا) ويعد الفراغ منها هكذا، أسمعها لك تبع إختلاف طريق رواية الحديث ( يعنى قولهم عن رسول الله، أو إنه قال، أو سمعت، وهكذا)

وهذا لأنى حبيبتى حفظى ضعيف وأحتاج تمتين أكثر من مرة

وجزاك الله الجنة حبيبتى

وعذرا إنى باتقل عليكى

ربنا يبارك لك

********************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أختى الحبيبة

*****************

تسميع الحديث السابع والثلاثين:

***************************

عن ابن عباس- رضى الله عنهما-، عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، قال: " إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك: فمن هم يحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن هم بحسنة فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" رواه البخارى ومسلم.

***************

تسميع الحديث الثامن والثلاثون

**************************

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى قال: من عادى لى ولياً آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشىءٍ أحب إلىَّ مما أفترضته عليه، ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به، وبصره الذى يبصر بهن ويده التى يبطش بها، ورجله التى يمشى بها، ولئن سألنى لأعطينه، ولئن أستعاذنى لأعيذنه"

********************

تسميع الحديث التاسع والثلاثون

**************************

عن ابن عباس -رضى الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " إن الله تجاوز لى عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" رواه ابن ماجة والبيهقى.

************************

تسميع الحديث الأربعون

********************

عن ابن عمر- رضى الله عنهما- قال: أخذ رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بمنكبى فقال: " كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" ، وكان ابن عمر -رضى الله عنهما- يقول: إذا ؟أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت لا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، وخذ من حياتك لموتك." رواه البخارى.

**********************

تسميع الحديث الواحد والأربعون

****************************

عن أبى محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رشول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ئ يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به" .

 

حديث حسن

************************

تسميع الحديث الثانى والأربعون

***************************

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك، يا ابن آدم إنك لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئاً أتيتك بقرابها مغفرة" رواه الترمذى وقال حسن صحيح

**********************

 

 

حفظ متقن ما شاء الله

 

أنا كده خلصت الأربعين يا حبيبتى

 

مبااااااارك لك :blush:

 

إلهام

رجاء أن تضعى لى باقى أحاديث الرجبية

لأتم حفظها قبل نهاية الإسبوع

 

بإذن الله تعالى

 

وكمان لى طلب

يا ريت بعد ما أخلص تراجعى معى الاحاديث بالراوى مرة( يعنى تطلبى منى مثلاً تسميع أحاديث أبى هريرة كلها ، ثم ابن عباس فى يوم تالى وهكذا) ويعد الفراغ منها هكذا، أسمعها لك تبع إختلاف طريق رواية الحديث ( يعنى قولهم عن رسول الله، أو إنه قال، أو سمعت، وهكذا)

وهذا لأنى حبيبتى حفظى ضعيف وأحتاج تمتين أكثر من مرة

 

 

راجعي الاحاديث فلابد من وضع الاختبار النهائي اولاً

 

هل تريديه في الحفظ فقط ام مع الشرح :wacko:

 

وجزاك الله الجنة حبيبتى

وعذرا إنى باتقل عليكى

ربنا يبارك لك

********************

 

وبارك فيكِ وجزاكِ خيرا ورزقك العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

"الحديث الثالث والأربعون"

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "ألحقوا الفرائض بأهلها فما أبقت الفرائض فلأولي رجل ذكر"

خرجه البخاري ومسلم

 

*************

الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة

"الحديث الرابع والأربعون

" عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة "

خرجه البخاري ومسلم

 

*********

 

إن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام

 

"الحديث الخامس والأربعون

 

" عن جابر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة يقول إن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنه يطلي بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس قال لا هو حرام ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك قاتل الله اليهود إن الله حرم عليهم الشحوم فأجملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه "

 

خرجه البخاري ومسلم

****************

 

الحديث السادس والأربعون

 

عن أبي بردة ، عن أبيه أبي أبي موسي الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن ، فسأله عن أشربة تصنع بها ، فقال : ( وما هي ؟ ) قال : البتع والمزر ، فقيل لأبي بردة : وما البتع ؟ قال : نبيذ العسل والمزر نبيذ الشعير ، فقال : ( كل مسكر حرام ).

رواه البخاري [ رقم : 6214 ].

************

السابع والاربعون

 

مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ

 

عَنْ المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ

فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ"

 

ورواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه

****************

 

الثامن والاربعون

 

أربع مَنْ كُنَّ فيه كان منافقا خالصا .

 

عن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كانَ مُنافِقاً خالِصاً، وإن كانت فيه خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كانَتْ فيه خَصْلَةٌ من النِّفَاق حتَّى يَدَعَها:من إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ واذا عاهد غدر"

خرجه البخاري ومسلم

 

********************

لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم

 

"الحديث التاسع والأربعون

" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا"

 

رواه الإمام أحمد والترمذى والنسائى وابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال الترمذي حسن صحيح

 

***************

 

إن شرائع الإسلام قد كثرت علي

 

"الحديث الخمسون

" عن عبدالله بن بشر قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا فباب نتمسك به جامع قال" لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله عز وجل"

 

خرجه الإمام أحمد بهذا اللفظ وخرجه الترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه بمعناه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم يا غالية

وحشتينى :wacko:

 

راجعي الاحاديث فلابد من وضع الاختبار النهائي اولاً

 

هل تريديه في الحفظ فقط ام مع الشرح :closedeyes:

 

الأول أكمل الخمسين

بعد كده حطيى إختبار غلس وجامد على الكل من فير شرح

وبعدين بقى مع التقسيمة اللى قلت لك عليها دى، آخد كل مجموعة بالشرح، وتضعى لى أسئلة فى الشرح معها، وتكون أسئلة جامدة يعنى لأنى عايزة أذاكر الشرح كويس

تمام كده؟

ولو عندك رأى آخر شايفة إنه أفضل للتمتين أنا معك

فى إنتظار ردك حبيبتى

انا نقلت الأحاديث وسوف أعود بالتسميع من أول بكره إن شاء اله

فى رعاية الله وأمنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم يا غالية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحشتينى :smile:

بووركتِ غاليتي

 

راجعي الاحاديث فلابد من وضع الاختبار النهائي اولاً

 

هل تريديه في الحفظ فقط ام مع الشرح :biggrin:

 

الأول أكمل الخمسين

 

بعد كده حطيى إختبار غلس وجامد على الكل من فير شرح

 

بإذن الله

 

وبعدين بقى مع التقسيمة اللى قلت لك عليها دى، آخد كل مجموعة بالشرح، وتضعى لى أسئلة فى الشرح معها، وتكون أسئلة جامدة يعنى لأنى عايزة أذاكر الشرح كويس

تمام كده؟

ولو عندك رأى آخر شايفة إنه أفضل للتمتين أنا معك

 

انهي الحفظ ثم الاختبارات بإذن الله

 

فى إنتظار ردك حبيبتى

انا نقلت الأحاديث وسوف أعود بالتسميع من أول بكره إن شاء الله

 

موفقة بإذن الله :icon15:

فى رعاية الله وأمنه

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختى الحبيبة/ إلهام

*****************

تسميع الحديث الثالث والأربعون

******************************

عن ابن عباس -رضى الله عنهما -قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " ألحقوا الفرائض بأهلها فإن أبغت الفرائض فلأولى رجل ذكر" خرجه البخارى ومسلم

رجاء حبيبتى إلهام إرفاق شرح هذا الحديث لأنى لا أفهم معناه، معذرة فأنا أثقل عليك فليس عندى وقت والله- أبحث على النت وقتى مضغوط جداً، دعواتك لى يا حبيبة

************************

تسميع الحديث الرابع والأربعون

*****************************

عن عائشة -رضى الله عنها- عن النبى- صلى الله عليه وآله وسلم- قال: " تحرم الرضاعة ما تحرم الولادة" خرجه البخارى ومسلم.

****************************

تسميع الحديث الخامس والأربعون

*******************************

عن جابر- رضى الله عنه -قال: سمعت النبى- صلى الله عليه وسلم- فى عام الفتح وهو بمكة يقول: " إن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام، فقيل: يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة، فإنه يطلى بها السفن، ويدهن بها الجلود، ويستصبح بها الناس؟ قال: "لا هى حرام" . ثم قال: رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عند ذلك: " قاتل الله اليهود إن الله حرم عليهم الشحوم فجملوه ثم باعوه وأكلوا ثمنه" خرجه البخارى ومسلم

************************

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختى الحبيبة/ إلهام

*****************

تسميع الحديث الثالث والأربعون

******************************

عن ابن عباس -رضى الله عنهما -قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " ألحقوا الفرائض بأهلها فإن أبغت الفرائض فلأولى رجل ذكر" خرجه البخارى ومسلم

رجاء حبيبتى إلهام إرفاق شرح هذا الحديث لأنى لا أفهم معناه، معذرة فأنا أثقل عليك فليس عندى وقت والله- أبحث على النت وقتى مضغوط جداً، دعواتك لى يا حبيبة

************************

 

موفقة بإذن الله

 

وقد اختلف العلماء في معنى قوله ألحقوا الفرائض بأهلها فقالت طائفة المراد بالفرائض الفروض المقدرة في كتاب الله تعالى والمراد أعطوا الفرائض المقدرة لمن سماها الله لهم فما بقي بعد هذه الفروض فيستحقه أولي الرجال والمراد بالأولي الأقرب كما يقال هذا يلي هذا أي يقرب منه فأقرب الرجال هو أقرب العصبات فيستحق الباقي بالتعصيب وبهذا المعنى فسر الحديث جماعة من الأئمة منهم الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه نقله عنهما إسحاق بن منصور وعلي هذا فإذا اجتمع بنت وأخت وعم وابن عم أو ابن أخ فينبغي أن يأخذ الباقي بعد نصف البنت العصبة وهذا قول ابن عباس وكان يتمسك بهذا الحديث

 

http://www.iid-alraid.de/hadeethlib/Books/...0077/000444.htm

 

تسميع الحديث الرابع والأربعون

*****************************

عن عائشة -رضى الله عنها- عن النبى- صلى الله عليه وآله وسلم- قال: " تحرم الرضاعة ما تحرم الولادة" خرجه البخارى ومسلم.

****************************

تسميع الحديث الخامس والأربعون

*******************************

عن جابر- رضى الله عنه -قال: سمعت النبى- صلى الله عليه وسلم- فى عام الفتح وهو بمكة يقول: " إن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام، فقيل: يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة، فإنه يطلى بها السفن، ويدهن بها الجلود، ويستصبح بها الناس؟ قال: "لا هى حرام" . ثم قال: رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عند ذلك: " قاتل الله اليهود إن الله حرم عليهم الشحوم فأجملوه ثم باعوه وأكلوا ثمنه" خرجه البخارى ومسلم

************************

 

 

حفظ متقن ثبته الله في صدرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛

حبيبتى/ إلهام

*****************

تسميع الحديث السادس والأربعون

*****************************

عن أبى بردة، عن أبيه أبى أبى موسى الأشعرى "أن النبى- صلى الله عليه وسلم- بعثه إلى اليمن، فسأله عن أشربة تصنع بها، فقال: وما هى؟ قال: البتع والمزر، فقيل لأبى بردة: وما البتع؟ قال: نبيذ العسل، والمزر نبيذ الشعير. قال: كل مسكر حرام"

رواه البخارى.

**********************

تسميع الحديث السابع والأربعون

***************************

عن المقدام بن معدى كرب قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما ملأ آدمى وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"

رواه الإمام أحمد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه

***********************

تسميع الحديث الثامن والأربعون

**************************

عن عبد الله ابن عمرو- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- : "أربعٍ من كن فيه كان منافقاً خالصاً، وإن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها. من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر"

رواه البخارى ومسلم

************************

تسميع الحديث التاسع والأربعون

***************************

عن عمر بن الخطاب- رضى الله عنه_ عن النبى- صلى الله عليه وسلم- " لو أنكم توكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً، وتروح بطاناً"

خرجه الإمام أحمد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجة، وابن حبان، والحاكم، وقال الترمذى/ حسن صحيح.

*************************

تسميع الحديث الخمسون

**********************

عن عبد الله بن بشر قال: أتى النبى- صلى الله عليه وسلم- رجلاً فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا فباب نتمسك به جامع، قال: " لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله عزوجل"

خرجه الإمام أحمد بهذا اللفظ، وخرجه الترمذى وابن ماجة وابن حبان بمعناه فى الصحيح

*******************************

تم بحمد الله

فى إنظار الإختبار على مجموع الأحاديث حبيبتى إلهام

لنبدأ فى الشرح وأسئلة التمتين

جزيتى الجنة

أخيتى

:rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×