اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع السادس)

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

 

 

مكروهاته

يكره للمتوضئ أن يترك سنة من السنن المتقدم ذكرها ، حتى لا يحرم ثوابها ، لأن فعل المكروه يوجب حرمان الثواب ، وتتحقق الكراهية بترك السنة

4M%20-%20(279).gif

 

 

نواقض الوضوء

للوضوء نواقض تبطله وتخرجه عن إفادة المقصود منه ، نذكرها فيما يلي :

 

1 - كل ما خرج من السبيلين : ( القبل والدبر )

. ويشمل ذلك ما يأتي

 

( أ ) البول

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

( ب ) والغائط ، لقول الله تعالى :( أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ) المائدة6

وهو كناية عن قضاء الحاجة من بول وغائط .

 

4M%20-%20(279).gif

 

ج ) ريح الدبر : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ::

( لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ. وقال رجل من حضرموت: ما المحدث يا أبا هريرة ؟ قال: فساء أو ضراط )

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 135

خلاصة حكم المحدث صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه . أخرج منه شيء أم لا . فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 362

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 . وليس السمع أو وجدان الرائحة شرطًا في ذلك ، بل المراد حصول اليقين وبخروج شئ منه .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

( د ) المني والمذي والودي ، لقول رسول الله في المذي : ( فيه الوضوء ) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما :

( أما المني فهو الذي منه الغسل ، وأما المذي والودي

فقال : ( أغسل ذكرك أو مذاكيرك ، وتوضأ وضوءك للصلاة ) رواه البيهقي في السنن

4M%20-%20(279).gif

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

2 - النوم المستغرق

الذي لا يبقى معه إدراك مع عدم تمكن المقعدة من الأرض

لحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا مسافرين سفرًا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم ) .

الراوي: صفوان بن عسال المحدث: البخاري المصدر التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 1/247

خلاصة حكم المحدث: حسن 

 

فإذا كان النائم جالسًا ممكنًا مقعدته من الأرض لا ينتقض وضوءه ، وعلى هذا يحمل

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

حديث أنس رضي الله عنه قال :

( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الآخرة حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون )

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 200

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن طريق شعبة

 

لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظون للصلاة حتى أني لأسمع لأحدهم غطيطا ثم يصلون ولا يتوضؤون

 

الراوي: - المحدث:الألباني- المصدر:إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1/149

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

3 - زوال العقل

سواء كان الجنون أو بالإغماء أو بالكسر أو بالدواء . وسواء قل أو كثر ، وسواء كانت المقعدة ممكنة من الأرض أم لا ، لأن الذهول عند هذه الأسباب أبلغ من النوم ، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء

post-125640-1293602493.gif

 

4 - مس الفرج بدون حائل

 

لحديث يسرة بنت صفوان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من مس ذكره فليتوضأ )

الراوي: بسرة بنت صفوان المحدث:البخاري - المصدر:المحرر- الصفحة أو الرقم: 60

خلاصة حكم المحدث: أصح شيء في هذا الباب حديث بسرة



 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من أفضى بيده إلى فرجه ليس دونه ستر فقد وجب عليه الوضوء.)

الراوي: أبو هريرة المحدث:ابن باز- المصدر:حاشية بلوغ المرام لابن باز - الصفحة أو الرقم: 101

خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

4M%20-%20(279).gif

 

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم :

( أيما رجل مس فرجه فليتوضأ ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ)

الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: البخاري- المصدر:التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 1/187

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

ما لا ينقض الوضوء

 

أحببنا أن نشير إلى ما ظن أنه ناقض للوضوء وليس بناقض

لعدم ورود دليل صحيح يمكن أن يعول عليه في ذلك ، وبيانه فيما يلي :

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

( 1 ) لمس المرأة بدون حائل

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

( أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل امرأة من نسائه ثم خرج إلى الصلاة

ولم يتوضأ قال عروة فقلت لها : من هي إلا أنت فضحكت )

الراوي: عائشة المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 179

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

. وعنها رضي الله عنها قالت فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش .

فالتمسته . فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد . وهما منصوبتان . وهو يقول " اللهم ! أعوذ برضاك من سخطك . وبمعافاتك من عقوبتك . وأعوذ بك منك . لا أحصى ثناء عليك . أنت كما أثنيت على نفسك " .

 

الراوي: عائشة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 486

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 ( كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم

ورجلاي في قبلته ، فإذا سجد غمزني ، فقبضت رجلي ، فإذا قام بسطتهما ، قالت : والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح ) .

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 513

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 2 ) خروج الدم من غير المخرج المعتاد

سواء كان بجرح أو حجامة أو رعاف ، وسواء كان قليلاً أو كثيرًا : قال الحسن رضي الله عنه : ( ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم ) رواه البخاري وقال : وعصر ابن عمر رضي الله عنهما بثرة وخرج منها الدم فلم يتوضأ . وبصق ابن أبي أوفى دمًا ومضى في صلاته ، وصلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وجرحه يثعب دما ( أي يجري ) . وقد أصيب عباد بن بشر بسهام وهو يصلي فاستمر في صلاته ، رواه أبو داود وابن خزيمة والبخاري تعليقًا .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 3 ) القئ :

سواء أكان مل ء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به .

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 4 ) أكل لحم الابل :

 

 

وهو رأي الخلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين ، إلا أنه صح الحديث بالأمر بالوضوء منه .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم

- أأتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال " إن شئت ، فتوضأ . وإن شئت ، فلا تتوضأ " قال : أتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال " نعم . فتوضأ من لحوم الإبل " قال : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال " نعم " قال : أصلي في مبارك الإبل ؟ قال " لا " .

 

الراوي: جابر بن سمرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 360

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 



، وعن البراء ابن عازب رضي الله عنه

( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل فقال توضئوا منها وسئل عن لحوم الغنم فقال لا توضئوا منها وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل فقال لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم فقال صلوا فيها فإنها بركة )

 

الراوي: البراء بن عازب المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبو داود - الصفحة أو الرقم: 184

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح



 

post-125640-1293602493.gif

( 5 ) شك المتوضئ في الحدث :

 

إذا شك المتطهر ، هل أحدث أم لا ؟ لا يضره الشك ولا ينتقض وضوءه سواء كان في الصلاة أو خارجها ، حتى يتيقن أنه أحدث . شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم :

الرجل ، يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة . قال " لا ينصرف حتى يسمع صوتا ، أو يجد ريحا " .

الراوي: عبدالله بن زيد الأنصاري المحدث:مسلم المصدرصحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 361

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه . أخرج منه شيء أم لا . فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 362

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

وليس المراد خصوص سماع الصوت ووجدان الريح ، بل العمدة اليقين بأنه خرج منه شئ ، قال ابن المبارك : إذا شك في الحدث فإنه لا يجب عليه الوضوء حتى يستيقن استيقانًا يقدر أن يحلف عليه ، أما إذا تيقن الحدث وشك في الطهارة فإنه يلزمه الوضوء بإجماع

post-125640-1293602493.gif

 

( 6 ) القهقهة في الصلاة

لا تنقض الوضوء ، لعدم صحة ما ورد في ذلك

 

post-125640-1293602493.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

 

 

ما يجب له الوضوء

يجب الوضوء لأمور ثلاثة :

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

( الأول الصلاة مطلقًا )

فرضًا أو نفلاً ، ولو صلاة جنازة لقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ) المائدة6

أي إذا أردتم القيام إلى الصلاة وأنتم محدثون فاغسلوا ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول)

( الغلول ) : السرقة من الغنيمة قبل قسمتها

الراوي: أبو بكرة المحدث:الألباني- المصدر:صحيح ابن ماجة - الصفحة أو الرقم: 223

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

post-125640-1293602493.gif

 

( الثاني الطواف بالبيت )

لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( الطواف حول البيت صلاة ، إلا أنكم تتكلمون فيه ، فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير .)

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم: 1141

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

post-125640-1293602493.gif

( الثالث مس المصحف )

لما رواه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم

كتب إلى أهل اليمن كتابًا وكان فيه : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) . رواه النسائي والدار قطني والبيهقي والأثرم

قال ابن عبد البر في هذا الحديث : إنه أشبه بالتواتر ، لتلقي الناس له بالقبول وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا يمس القرآن إلا طاهر ) ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وقال : ( رجاله موثقون ) 4M%20-%20(279).gif

 

 فالحديث الطاهر من الحدث الأكبر ، والطاهر من الحدث الأصغر ، ويطلق على المؤمن ، وعلى من ليس على بدنه نجاسة ، ولابد لحمله على معين من قرينة . فلا يكون الحديث نصا في منع المحدث حدثا أصغر من مس المصحف ، وأما قول الله سبحانه :

( لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ )الواقعة79 فالظاهر رجوع الضمير إلى الكتاب المكنون ، وهو اللوح المحفوظ ، لأنه الأقرب ، والمطهرون الملائكة ، فهو كقوله تعالى : ( يدل على أنه لا يجوز مس المصحف ، إلا لمن كان طاهرًا ولكن ( الطاهر ) لفظ مشترك ، يطلق على ِ( صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ بِأَيْدِي سَفَرَةٍكِرَامٍ بَرَرَةٍ) (عبس ) 4M%20-%20(279).gif

 

وذهب ابن عباس والشعبي والضحاك وزيد بن علي والمؤيد بالله وداود وابن حزم وحماد بن أبي سليمان : إلى أنه يجوز للمحدث حدثًا أصغر مس المصحف

وأما القراءة له بدون مس فهي جائزة اتفاقًا

post-125640-1293602493.gif

 

ما يستحب له

يستحب الوضوء ويندب في الأحوال الأتية

4M%20-%20(279).gif

 

( 1 ) عند ذكر الله عزوجل

 

 

لحديث المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه

( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فسلمت عليه فلم يرد علي السلام

فلما فرغ من وضوئه قال إنه لم يمنعني من أن أرد إليك إلا أني كنت على غير وضوء)

الراوي: المهاجر بن قنفذ المحدث:الألباني المصدر: صحيح ابن ماجة - الصفحة أو الرقم: 285

خلاصة حكم المحدث: صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

قال قتادة ( فكان الحسن من أجل هذا يكره أن يقرأ أو يذكر الله عزوجل حتى يطهر ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه

 

وعن أبي جهيم بن الحارث رضي الله عنه قال :

( أقبلت أنا وعبد الله بن يسار ، مولى ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى دخلنا على أبي جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري ، فقال أبو الجهيم : أقبل النبي صلى الله عليه وسلم من نحو بئر جمل ، فلقيه رجل فسلم عليه ، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى أقبل على الجدار ، فمسح بوجهه ويديه ، ثم رد عليه السلام .)

بئر جمل : موضع يقرب من المدينة

الراوي: أبو الجهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 337

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif



، وهذا على سبيل الأفضلية والندب . وإلا فذكر الله عزوجل يجوز للمتطهر والمحدث والجنب والقائم والقاعد ، والماشي والمضطجع بدون كراهة

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه )

الراوي: عائشة المحدث:البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 360

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 2 ) عند النوم

لما رواه البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت من ليلتك ، فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغت : اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، قلت : ورسولك ، قال : لا ، ونبيك الذي أرسلت .)

الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 247

خلاصة حكم المحدث: صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

 

ويتأكد ذلك في حق الجنب

لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر قال :

يا رسول الله ! أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال " نعم . إذا توضأ " .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 306

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

. وعن عائشة رضي الله عنها قالت :

( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام ، وهو جنب ، غسل فرجه ، وتوضأ للصلاة .)

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 288

خلاصة حكم المحدث:صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 3 ) يستحب الوضوء للجنب

 

إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو يعاود الجماع

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا كان جنبا ، فأراد أن يأكل أو ينام ، توضأ وضوءه للصلاة .)

الراوي: عائشة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 305

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

 

 وعن عمار بن ياسر

( أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أن يتوضأ وضوءه للصلاة)

الراوي: عمار المحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 613

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا أتى أحدكم أهله ، ثم أراد أن يعود ، فليتوضأ . زاد أبو بكر في حديثه : بينهما وضوءا . وقال : ثم أراد أن يعاود .)

 

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 308

خلاصة حكم المحدث: صحيح



post-125640-1293602493.gif

( 4 ) يندب قبل الغسل

سواء كان واجبًا أو مستحبًا :

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول شعره ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ، ثم يفيض الماء على جلده كله .)

 

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 248

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 5 ) يندب من أكل ما مسته النار

 

لحديث عبد الله بن إبراهيم بن قارظ

وجد أبا هريرة يتوضأ على ظهر المسجد فقال أبو هريرة إنما أتوضأ من أثوار أقط أكلتها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (توضؤوا مما مست النار)

 

( من أثوار أقط ) : هي قطع من اللبن الجامد

 

الراوي: عمر بن عبدالعزيز المحدث: أحمد شاكر - المصدر:مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 14/91

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( توضئوا مما مست النار)

الراوي: عائشة المحدث:الألباني المصدر:صحيح ابن ماجة - الصفحة أو الرقم: 399

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

. والأمر بالوضوء محمول على الندب

لحديث عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه قال :

( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة في يده فدعي إلى الصلاة

فألقاها والسكين التي يحتز بها ، ثم قام فصلى ولم يتوضأ .)

الراوي: عمرو بن أمية الضمري المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5408

خلاصة حكم المحدث: صحيح



قال النووي : فيه جواز قطع اللحم بالسكين

 

 

 

post-125640-1293602493.gif

( 6 ) تجديد الوضوء لكل صلاة

لحديث بريدة رضي الله عنه قال :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد . ومسح على خفيه . فقال له عمر : لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه . قال " عمدا صنعته يا عمر " .)

 

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 277

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

 

وابن عمرو بن عامر الانصاري رضي الله عنه قال ، كان أنس بن مالك يقول :

( كان النبي صلى الله عليه وسلم : يتوضأ عند كل صلاة . قلت : فأنتم ما كنتم تصنعون ؟

قال : كنا نصلي الصلوات كلها بوضوء واحد ، ما لم نحدث)

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 60

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 



. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ، و مع كل وضوء بسواك)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 200

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

 

فوائد يحتاج المتوضئ إليها

 

1 - الكلام المباح أثناء الوضوء مباح ، ولم يرد في السنة ما يدل على منعه

 

. 2 - الدعاء عند غسل الأعضاء باطل لا أصل له . والمطلوب الاقتصار على الأدعية التي تقدم ذكرها في سنن الوضوء

 

. 3 - لو شك المتوضئ في عدد الغسلات يبني على اليقين وهو الأقل

 

. 4 - وجود الحائل مثل الشمع على أي عضو من أعضاء الوضوء يبطله ، أما اللون وحده ،

كالخضاب بالحناء مثلاً ، فإنه لا يؤثر في صحة الوضوء

لأنه لا يحول بين البشرة وبين وصول الماء إليها

 

5 - المستحاضة ، ومن به سلس بول أو انفلات ريح ، أو غير ذلك من الأعذار يتوضئون لكل صلاة ،

إذا كان العذر يستغرق جميع الوقت

أو كان لا يمكن ضبطه ، وتعتبر صلاتهم صحيحة مع قيام العذر

 

6 - يجوز الإستعانة بالغير في الوضوء

 

7 - يباح للمتوضئ أن ينشف أعضاءه بمنديل ونحوه صيفًا وشتاءًا

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكم حبيباتى الغاليات مقصرة دوما والحبيبة إيمان عبد العليم .

 

بوركتم وبورك متصفحكم الملىء بالعلم والنور والخير .

 

جزاكم الله خير الجزاء ولا حرمكم ربي الأجر .

 

بس طلب توضيح نقطة الوضوء مما مسته النار لا أفهمها وجزاكم الله عنى خيرا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن أخواتى الغاليات مقصرة , أيمان

فوائد جميلة منكن إلينا ربي يجعله فى موازين حسناتكن☺

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×