اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حبيت اعمل ملف عن الحناء لانى ضد صبغات الشعر

 

وكل من لديها معلومة جديدة تكون شاكرة إذا أمتعتنا بها

 

الحنــــاء

 

الحنـاء في الطب النبوي :

 

عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم].

 

و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

 

و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إل قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

 

و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]

 

و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].

 

قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.

 

 

لمحة تاريخية:

 

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها الممتازة فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.

 

 

نبتة الحناء (Low sania _ Henna):

 

شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والافرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول الى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر. ، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية. ومن أصناف الحناء: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.

 

 

الموطن الرئيسي للحناء :

 

جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين.

 

 

التركيب الكيماوي:

 

تحتوي أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب. ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone).

 

 

وتزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة ، بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% .

 

 

الجزء المستعمل:

 

والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الازهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النمو .

 

استعمالات الحناء

 

الحناء لا يستعمل طبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية, ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي يستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر , والحناء يستخدم كصبغة dye منذ آلاف السنين , حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات افريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل يوضع الحناء كصبغة للشعر والأظافر والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.

 

 

وانتشر استعمال واستخدام الحناء لصبغ الشعر والنقش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية مما جعل الشركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي يدخل في صناعتها أوراق الحناء وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الاشقر حتى اللون الاسود او الداكن, ويغلف الحناء بعلب جذابة ويباع باسعار اضعاف السعر الذي يباع به السعر المنتج من الدول العربية او الآسيوية.

 

 

اما بالنسبة لتغيير لون الحناء من الأحمر إلى الاسود فيمكن اضافة مادة نباتية إلى الحناء ليعطي لونا اسود جميلا مثل نبات الكتم والوسمة وهما يكثران في المناطق الباردة من المملكة وكان نبات الكتم والوسمة يستخدمان من ازمنة طويلة كصبغة لتسويد الشعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء وقد بدأت بعض المصانع انتاج مثل تلك الصبغات وهي طبيعية ويمكنك تحضيرها بنفسك باخذ الحناء وسحقه ثم سحق احد النباتين المذكورين اعلاه ومزجهما جيدا واستعمالها كصبغة سوداء.

 

 

وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين داي امين (PPD) بنسب وكمية مختلفة تعطي الألوان من الاصفر الذهبي الى اللون الأحمر الداكن الى اللون الاسود الغامق . وقد تكلمنا في اعداد سابقة من عيادة "الرياض" عن خطورة (PPD) اذا وجد بكمية عالية.

 

 

وقد يضاف الى وأوراق الحناء المجففة والمطحونة أوراق نباتية تسمى انديقو Indigo وهي مادة آمنة الاستخدام وهي تصنع في المعامل , كذلك وتعطي اللون الأزرق عند اضافة الماء عليها, وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونة مع صبغة الانديقو تعطي أي "الحناء + الانديقو) صبغة نباتية سوداء وقد يضاف اليهما صبغة Isatin ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحوي (الحناء + انديقو + Isatin) مع مواد نباتية اخرى , وكذلك يوجد صبغة من انتاج بريطانيا سوداء او بنية داكنة في اشكال مختلفة وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الاستخدام وليس لها تأثيرات ضارة في أغلب الاحيان اذا استخدمت من الخارج فقط. وحنا الكم قد يسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.

 

 

تحضير الحناء

 

وتحضر عجينة الحناء بوضع الماء الدافئ على مسحوق الحناء ويخلط جيدا حتى يكون عجينة غليظة القوام تترك لمدة ساعة الى ساعتين في اناء زجاجي ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامه أي تكون حديثة التحضير عند الاستخدام وتوضع هذه العجينة على الشعر او تخضب بها بشرة الجلد حسب الرغبة والطلب وتترك هذه العجينة على الشعر او البشرة من ساعة واحدة الى ساعتين لتعطي اللون الاحمر الداكن , وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر او الجلد كلما زاد اللون الغامق او الداكن.

 

 

واذا اضيف عصير الليمون او الخل او الشاهي او سوائل اخرى معروفة الى عجينة الحناء الحناء اعطت هذه العجينة لون داكن او برونزي جذاب وتدفئة الماء المضاف الى العجينة مع وجود الرطوبة يعطي الحناء لونا حسنا جذابا.

 

 

وتلف عجينة الحناء اذا وضعت على الرأس او اللحية بفوطة وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتعطي اللون المرغوب ولا يجب التعرض للتيارات الهوائية الباردة مثل المروحة او المكيف عند وضع عجينة الحناء على الرأس حتى لا تسبب هذه الصبغة في احداث امراض مثل الحمى.

 

 

الخصائص الطبية" خارجي فقط ":

 

ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.

 

ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.

 

ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.

 

ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .

 

ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

 

- نبات الحناء يستعمل غرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.

 

ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .

 

- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .

 

وفي الطب الشعبي التقليدي يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية, وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات. ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.

 

وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.

 

أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.

 

 

يقول عنه ابن سينا:

 

حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البدان الحارة‏.‏

 

الطبع‏:‏ الحناء بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏

 

الأفعال والخواص‏:‏ فيه تحليل وقبض وتجفيف بلا أذى محلل مفشش مفتح لأفواه العروق‏.‏

 

ولدهنه قوّة مسخنة مليّنه جداً‏.‏

 

الأورام والبثور‏:‏ طبيخه نافع من الأورام الحارة والبلغمية لتجفيفه وأورام الأرنبة‏.‏

 

الجراح والقروح‏:‏ طبيخه نافع لحرق النار نطولاً وقد قيل أنه يفعل في الجراحات فعل دم الأخوين ويوضع على كسر العظام وحده وبقيروطي‏.‏

 

آلات المفاصل‏:‏ ينفع لأوجاع العصب ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ودهنه يحلل الاعياء ويلين الأعصاب وينفع من كسر العظام‏.‏

 

أعضاء الرأس‏:‏ يطلى به على الجبهة مع الخل للصداع وكذلك أيضاً ينفع من قروح الفم والقلاع‏.‏

 

أعضاء الصدر‏:‏ موافق للشوصة ويدخل في مراهم الخناق‏.‏

 

أعضاء النفض‏:‏ موافق لأوجاع الرحم‏.‏

 

 

و في الطب الحديث: أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.

 

و يحضر مسحوق الحناء بسحق الأوراق ونهاية الأغصان الرفيعة بعد تجفيفها ثم تصنع منه عجينة. وتؤكد الدكتورة سامية قاسي فائدة تطبيق معجونة الحناء لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية وخصوصاً الالتهابات الفطرية المنشأ والتي تتوضع في الثنيات وبين الأصابع، كما تساعد في التئام الجروح. وتفسر الدكتورة سامية تلك الصفات بسبب وجود مادة الحناتانين القابضة في الحناء وتؤكد أن تطبيق تلك العجينة على فروة الرأس لفترة طويلة، فإن المواد المطهرة والقابضة الموجودة فيها تعمل على تنقية الفروة من الجراثيم والطفيليات ومن المفرزات الزهمية الفائضة، كما تفيد في معالجة قشرة الرأس وتعمل على الإقلال من إفراز العرق عند مفرطي التعرق.

 

أما عند استخدام الحناء في صبغ الشعر فيجب استعمالها في وسط حامضي لأن مادة اللاوزون لا تلون في وسط أساسي، ولذا ينصح بصنع عجينة الحناء بالخل والليمون.

 

غش الحناء

 

تغش الزيادة وزنها بإضافة الرمل الناعم عند الطحن، وهذا يسهل كشفه لأن الرمل ذو ثقل نوعي أكبر، وهكذا فإن حجماً معيناً من الحناء الأصلية أقل وزناً من نفس الحجم من الحناء المغشوشة. كما أن نفخها نفخاً خفيفاً يؤدي إلى تطايرها وبقاء الرمل، كما أن وضع كمية قليلة منها في الماء يؤدي إلى ترسب الرمل وتطفو الحناء نقية. وقد تغش الحناء أيضاً لتغطية اصفرارها بمزجها بطلاء اخضر.

 

***********************************************

///////////////////////////////////////////////

------------------------------------------------------------

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

 

الإعجاز في القرآن و السنة .. ( 7. الحــنـــــــــــــاء )

 

الحــنـــــــّــــــاء (Lawsonia inermis )

 

روى ابن ماجة في سننه : ( أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا صُدع غلَّف رأسه بالحناء ،و يقول : إنه نافع بإذن الله ). ذكره ابن القيم في زاد المعاد .

و روى ابن ماجة في سننه : ( كان لا يصيب النبي صلى الله عليه و سلم قرحةٌ و لا شوكةٌ إلا وضع عليها الحناء ).رواه ابن ماجة (3502) كتاب الطب .

و روى أحمد في مسنده ،و أبو داود في السنن : ( أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال : احتجم ، و لا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال له : اختضب بالحناء). رواه أحمد (6/462) .

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء و الكتم ".

 

ما هو الحناء ؟ و ما هي فوائده الطبية ؟

يستخرج الحناء من شجرة الحناء ، و هي شجرة تشبه شجرة الرمان ، و يصل طولها إلى (3) أمتار ، مستديمة الخضرة ، لها أوراق بيضاء بطول(3ـ 4) سم ، تجمع هذه الأوراق ، و تجفف ، و تطحن ،و تباع كمسحوق . تنتشر زراعة شجرة الحناء في المناطق الحارة ، و خاصة في مصر و الجزيرة العربية و الهند .

1. يفيد الحنّاء في علاج الصداع و لكن فائدته ليست مطلقة ، فهو لا يعالج كل أنواع الصداع ،و إنما الصداع الناجم عن فرط التوتر الشرياني ،و ذلك بامتلاكه الخاصيتين ، فهو ينظم ضربات القلب ،و ينبه القلب من جهة ،و يسبب ارتخاء العضلات و توسيع الأوعية الدموية من جهة أخرى.

2. أما استخدام الحنّاء في علاج الجروح ، و القرح فقائم على امتلاك الحناء لخاصيتين : (الأولى ) احتواؤه على مضادات حيوية فعالة ضد أنواع كثيرة من الجراثيم .

(و الثانية ): احتواؤه على مواد قابضة للقضاء على الالتهابات الفطرية بالقضاء على الرطوبة ، و إزالة الوسط لنمو الفطريات .

3. استخدام الحنّاء في علاج آلام الرجلين ، و خاصةً القدمين قائم على علاج السحجات الناجمة عن السير ، و علاج داء الأفوات الفطرية ، و ذلك بتخفيف الجلد و القضاء على الرطوبة .

 

المصدر : الإعجاز الطبي في السنة النبوية تأليف الدكتور كمال المويل دار ابن كثير . دمشق

 

***********************************************

///////////////////////////////////////////////

------------------------------------------------------------

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

 

 

الحناء بين السنة والطب الحديث

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم) رواه البخاري ومسلم.

 

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم على مشيخه من الأنصار بيض لحاهم فقال: (يا معشر الأنصار، حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب) رواه أحمد مسند حسن.

 

وعن أنس رضي الله عنه قال: (اختضب أبو بكر بالحناء والكتم(1) واختضب عمر بالحناء بحتاً أي صرفاً)رواه مسلم.

 

وعن أبي ذر رضي الله عنه أحن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن أحسن ما غيرتم به الشيب، الحناء والكتم) رواه الترمذي وقال حديث صحيح(2). عليّ بن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت (ما كان أحد يشتكي إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَجعاً في رأسه إلا قال: "احتجم" ولا وجعاً في رجليه إلا قال: "اخضبهما") رواه داود(3).

 

وعنها أيضاً قالت: (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء) رواه الترمذي بإسناد حسن(4).

 

وعن عثمان بن وهب قال: (دخلت على أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً) رواه البخاري.

 

وعن سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ( ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال احتجم ولا وجعا في رجليه إلا قال اخضبهما ) أي بالحناء رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي وقال حديث غريب إنما نعرفه من حديث فائد قال الحافظ إسناده غريب ولقد حسنه الألباني في كتاب صحيح الترغيب والترهيب وفي صحيح وضعيف أبي داود.

 

نبتة الحناء Lawsonia Inermis:

 

شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي 3 سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى 3 أمتار أوراقها خضراء بسيطة بيضاوية بطول 3-4 سم. والموطن الرئيسي للحناء جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة أفريقيا.

 

كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر ألبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين(5).

 

التركيب الكيماوي: يستعمل من الحناء أوراقها وأزهارها. حيث تحتوي الأوراق على غليوزيدات مختلفة أهمها اللاوزون (Lawsone)وجزئيها الكيماوي من نوع 2- هيدروكسي 1-4 نفتوكينون، وهي المادة المسؤولة عن التأثير البيولوجي الطبي وعن الصبغة واللون ألسود، كما تحتوي على مواد راتنجية Resineوتانينات تعرف بـ حناتانين Hennatanninأما ألأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفاوبيتا إيونون (A,B,lonone)من(6).

 

استعمالاتها الطبية: كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين فقد ذكر ابن القيم أن: (الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع والضماد به ينفع من الأورام الحارة الملتهبة وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن).

 

أما الموفق البغدادي فيقول: (لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف) ويؤكد البغدادي (أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حروق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر،وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه). أما ابن سينا فيقول: (الحناء فيه قبض وتحليل وتجفيف بلا أذى) ويستعمل في الطب الشعبي كقابض وفي التئام الجروح والحروق، وغسول للعيون ومعالجة البرص والرثية. وذكر داود في تذكرته أن للحناء فوائد البول وتفتيت الحصى وإسقاط الأجنة. كما ذكر أن تخضيب الجلد بها يلون البول مما يدل على قابلية امتصاصها من الجلد.

 

 

 

 

 

صور لنتائج دراسة مالك زاده من المصدر

 

 

وفي الطب الحديث:

 

دراسة لمالك زاده: في دراسة هامة أعدها الدكتور مالك زاده أستاذ الميكروبات والجراثيم في جامعة طهران، تناول فيها تأثير نبات الحناء على البكتريا والجراثيم فكان لها نتائج ممتازة في القضاء على أنواع متعددة من الجراثيم والميكروبات ولقد تم نشر الدراسة على بعض الموقع الأمريكية لمزيد من الإطلاع أضغط هنا.

 

ولقد ورد في موقع PLANT CULTURES و(7)ما يلي " كشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن للحناء تأثير على جسم الإنسان بإبطاء معدل نبضات القلب، وخفض ضغط الدم وتخفيف التشنجات العضلات وتخفيف آلام الحمى، حيث يمكن اعتباره كمسكن(icon_cool.gif، حيث أستخلص العلماء منه مضادات للبكتريا والفطريات والجراثيم والتي أخذت من أوراق نبات الحناء الكاملة كما أن مطحون هذه الأوراق يمكن أن يعالج بعض الأمراض المعوية . حيث سجلت براءة اختراع في بريطانيا لمستحضر طبي مضاد للبكتريا مستخلص من الحناء. الدراسة المخبرية للحناء أثبتت وجود مركبان هما : (lawsone) و(isoplumbagin) لهما تأثير فعال في القضاء على السرطان" (9).

 

أما الدكتور حسين الرشيدي (10) الطبيب والباحث في الجراثيم والميكروبات في الجامعات الأمريكية فيعرض خلاصة تجاربه على الحناء في دراسة نشرها على الإنترنت يقول فيها :

 

وإليكم إقتباس من مقالة للدكتور حسين الرشيديicon_sad.gif نبات الحناء هو نبات مشهور عند المسلمين والعرب، والذي ينموا في نطاق واسع في الهند والسودان، ويستعمل بشكل رئيسي للأغراض التجميلة والشكلية.

 

قبل عدة سنوات بدأت باستعمال الحناء في العلاج الطبي بعدما قرأت الحديث النبوي (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء) والذي أخرجه الترمذي.

 

وبعد عدة سنوات من التجارب أصبحت أسميه بالنبات السحري وسوف أوضح ذلك في النقاط التالية: له تأثير شفائي كبير فهو يحتوي على عدد من المواد العلاجية الهامة مثل Tanninوأصماغ أخرى مفيدة له تأثير هام في القضاء على الميكروبات والفيروسات :

 

استعمالات الحناء :

 

1. في علاج الحروق: عندما توضع الحناء على الحروق من الدرجة الأولى والثانية تعطي نتائج جيدة في العلاج . كما أنها تقلل من الآلام الناتجة عن الحروق. تقلل من فقدان منطقة الجلد المحترقة للسوائل وهذا مهم إن كانت منطقة الحرق كبيرة . لها تأثير ضد الميكروبات لذلك يقلل من العدوى. يلتصق بمكان المجلد المصاب بالحروق حتى يشفى بشكل كامل سهل الإضافة إلى المكان المحترق سواء كان بشكل معجون أو بشكل مطحون.

 

2. التئام الجروح : للحناء أثر في التئام الجروح وخاصة القروح المزمنة والأكزما ولقد استعملته في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولقد ثبت أن له تأثير فعال جداً (11). أما العامل الذي يسبب الشفاء لم يعرف بعد ولكن أعتقد أن له تأثير مغزلي للجرح وخصائصه المضادة للمكروبات فالجروح تحتاج إلى مضادات حيوية عادة .

 

3. إيقاف النزف: حيث قمت باستعماله للإيقاف نزف مقدمة الأنف وذلك بلصق مطحون الحناء على مكان النزف، حيث يحزم الملصوق على مكان النزف، مم يؤدي إلى توقف النزف خلال ثواني بطريقة سحرية . كذلك إيقاف نزف الأنف الخلفي: حيث يمكن ذلك بأن يطلب من المريض شم مسحوق الحناء عبر المنخرين يجعله يصل إلى داخل الأنف أو المنخر الخلفي وهذا المسحوق سوف يلتصق المنطقة النازفة ويقوم بإيقاف النزف، أما التأثيرات الجانبية للحناء هي جعل المريض يعطس قليلاً . كما أن للحناء تأثير مضاد للنزف يمكن استعماله في أماكن أخرى مثل إيقاف نزف قرحة الإثني عشر.

 

4. تأثير مضاد للفيروسات : للحناء تأثير مضاد للفيروسات ويظهر واضحاً من خلال نتائجه في العلاج.

 

علاج الثآليل: حيث قمت بعلاج العديد من الثآليل التي قاومت العلاج ب(cryo) هو سائل نتروجين فأثبت الحناء فعالية عالية في العلاج، مثل حالة ثالولة عملاقة بحجم (1.5×1.5)سم2 على إبهام طفل والتي كانت تقاوم جميع أشكال العلاج، وقبل الخيار الجراحي حاولنا علاجه بالحناء حيث بدأ الاختفاء خلال أيام وخلال عدة أسابيع تم اختافئها بشكل كامل، وهناك حالة ممرضة عانت من ثالولة على إصبعها لمدة سنتين والتي قاومت العلاج بالنتروجين السائل نحن طلبنا منها استعمال الحناء وتم علاجها. كما توصلنا إلى أن الحناء مفيدة جداً في علاج الثآليل المتعددة. حيث يتم إلصاق معجون الحناء على الثآليل.

 

كما يمكن استعمال الحناء لمعالجة مرض الإيدز وهو رخيص وليس له أعراض جانبية . الاستعمالات الأخرى للحناء : يمكن استعمال الحناء في الطب الوقائي وخصوصاً لحِماية أقدامِ المرضى السُكّريةِ، أنا حاليا أنصح مرضاي المصابين بالسكري إلى استعمال الحنّاءِ على الأقل مرة كل شهر لأنه: "يُساعدُهم في شَفَاء التشققات والجروح في القدمِ ويُحسّنُ شكل الجلدَ، الذي يَبْدو أصح وأنعم. طبعاً هو يحتاج لوقت حتى تظهر نتائجه بشكل واضح.

 

كما يمكن استعمال الحناء لعلاج:

 

1 - ألم الظهر 2 - التهاب القولون التقرّحيِ من خلال جعله في حقنة شرجية .

 

3 – علاج نزف قرحة الإثني عشري. هذه نتائج تجاربنا في استعمال الحناء خلال السَنَوات الستّ الماضية ) أهـ .

 

الإعجاز العلمي:

 

علاجه صلى الله عليه وسلم لأوجاع الرجلين بالحناء ولقد ثبت علميا من خلال الأبحاث العلمية التي قمنا بإيرادها خواص الحناء العلاجية في تسكين الألم والقضاء على الفيروسات والجراثيم وعلاج الثآليل والتئام الجروح وإيقاف النزيف وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

المراجع

 

1ـ ابن القيم الجوزية عن كتابه (الطب النبوي). 2ـ الإمام النووي عن كتابه (شرح صحيح مسلم) 3ـ ابن الأثير الجزري عن كتابه (جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ). 4ـ محمود ناظم النسيمي عن كتابه (الطب النبوي والعلم الحديث) ج3ـ 1991. 5ـ شكري إبراهيم سعد عن كتابه (نباتات العقاقير والتوابل) القاهرة: 1977. 6 ـ كتاب من روائع الطب الإسلامي بقلم الدكتور محمد نزار الدقر [1] الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة. [2] ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط حديث حسن. [3] ورواه أيضاًَ البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط حديث حسن [4] ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي رجاله ثقات.

 

[5] كتاب روائع الطب الإسلام الدكتور محمد نزار الدقر

 

[6] كتاب روائع الطب الإسلام الدكتور محمد نزار الدقر

 

[10] http://www.islamicmedicine.org/henna.html

 

سبب التعديل : حذف روابط مخالفة

تم تعديل بواسطة مسافرة زادها قليل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لدليل الكامل لتحضير الحناء لشعرك8/10/2008 4:55:00 PM

 

Henna_175.jpg

 

 

هناك عدة أمور هامة يجب الإنتباه إليها عند التحضير لعمل الحناء على شعرك ،لتحصلي على النتيجة الجيده بدون تعب ومشاكل من الممكن أن تتعرضي إليها..

 

 

1- يجب أن يكون الشعر نظيفا حتى تتخلصي من أي تأثير للغبار والأتربة على شعرك و أيضا للتخلص من أي تأثير للزيوت على شعرك كي تحصلين علي النتيجة التي ترعبينها وتستفيد فروة شعرك استفادة تامة من الحنة ويكتسب شعرك اللون المطلوب.

 

 

2- لا تدعي الحنة على شعرك أكُر من 4 إلى 6 ساعات كي لا تجفف على شعرك أكثر من اللازم وبالتالي يتعرض شعرك إلى التقصف عند غسله.

 

 

3- حتى تضمني أنكي ستضعي الحنة بطريقة متساوية يجب أإن تقسمي شعرك إلى قسمين أو أربعة أقسام.

 

 

4- إحرصي علي وضع الحناء من جذور فروة الرأس وصولا إلى الأطراف، و أيضا ضعي الحنة على شعرك بمقدار ملعقتين في وسط رأسك وبعد ذلك دلكيها بأصابع يدك.

 

 

5 - بعد ذلك ارفعي خصلة من شعرك بواسطة أصابع يدك الشمال وضعي فيها بواسطة المعلقة قليلاً من الحنة ودلكي بها فروة رأسك، ثم أكملي على باقي الخصلات بنفس الطريقة لغاية ما تغطي الحنة منطقة الرأس كلها.

 

 

6- سرحي شعرك بإستخدام أصابع يديكِ حتي تتأكدي أن الحنة غطت جميع جذور شعرك.

 

 

7- يمكنك أيضا أن تميلي رأسك للأمام لتضعيي الحنة على نهاية رأسك ودلكيها جيداً.

 

 

8- لفي شعرك على رأسك على شكل طاقية ودلكي الشعر بيدك حتى يتشبع الشعر جيداً بالحنة.

 

 

9- غطي شعرك ببونيه للشعروأتركيه لمدة ساعة حتى تتفاعل الحنة مع شعرك وثم أخلعي البونيه من على شعرك كي تسمحي للهواء أن يجفف الحناء الموجودة على شعرك.

 

 

10- لاتنسي وضع قطعة من القطن حول البونيه في المناطقة الآتية: جبهة رأسك من الأمام وخلف الأذنين وعلى منطقة الرقبة من الخلف حتى لا يتسرب سائل الحنة إلى الملابس أو إلى جلد الجسم ويغير لونه.

 

 

11- بعد ذلك دعي الحنة لمدة لاتزيد عن 6 ساعات.

 

 

12- بعد مرور الوقت الذي ترغبينه يمكنكي أن تغسلي شعرك جيدا تحت ماء جاري مع تدليك لفروة الرأس جيدا للتخلص من جميع ذرات الحناء وبعد ذلك اغسليه.

 

 

13- لايفضل اشستخدام الشامبو أثناء الغسيل شعرك من الحنة واكتفي فقط بغسله بالبلسم وفي اليوم يمكنكي غسله بالشامبو حتي يثبت لون الحناء بشعرك .

 

 

14- استخدمي مشط ذو أسنان واسعة لتسريح شعرك حتي تتأكدي من عدم وجود أي بقايا للحنة على شعرك.

 

 

15- لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك في نفس اليوم الذي عملتِ فيه الحنة لكن اتركيه لليوم التالي وعلى فكرة من الضروري جدا لأصحاب الشعر الجاف أن يعملوا حمام الزيت في اليوم التالي، وعلى فكرة أفضل الزيوت المستخدمة في عمل حمام الزيت بعد الحنة هو زيت جوز الهند.

 

 

16- إنتبهي للمقادير... مقدار المية السخنة اللتي ستستعمليها يجب أن يكون مقدار مناسب يجعل خليط الحنة متماسك ومش سائل.

 

 

17- أيضا عندما تضعي الحناء على شعرك لا تمسكي الحنة بيدك و يفضل أن تستخدمي قفاز من البلاستيك و ذلك حتي لا يتغير لون يديك.

 

 

18- إذا كان شعرك جاف، من الأفضل أن تقللي من كمية الخل اللتي ستضيفيها إلى الحناء، يكفي معلقة واحدة من الخل وأضيفي 3 ملاعلق من زيت الذرة.

 

 

19- إذا أردتي تثبيت لون الحناء على شعرك لفترة أطول يمكنكي أن تغلي قشور البرتقال والليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن.

 

 

20- هناك مشكلة قد تقابلك بعد أن تنتهي من عمل الحناء وهي أن لون الحنة لا يظهر في شعرك وهذا الأمر ممكن أن يحدث إذا كان لون شعرك غامق... لكن إنتِ بإمكانك أن تقومي بتفتيح شعرك باستخدام الليمون وهذا عن طريق شطف شعرك بالليمون المركز وبعد ذلك أغسلي شعرك بالماء الفاتر.. وعندما يفتح.. استخدمي الحناء سترين النتيجة بنفسك..

لكن أحذري إن كان لون شعرك جاف لا تقومي بعملية التفتيح هذه.

 

 

حنة طبيعية بمفعول الصبغة

بعد أن قمنا بتحضير الحناء، هيا نري كيف أن الحنة الطبيعية يمكن أن تعمل مفعول الصبغة لكن دون أن تؤذي شعرك غير إنها أيضا ستساعد على جمال ونعومة شعرك..

 

 

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات مع بعضها ما عدا عصير الليمون واتركيها لمدة 3 ساعات في طبق بلاسيتك الذي يحتوي علي عجينة الحنة و ذلك كي تتمكن المكونات كلها أن تختمر مع بعضها البعض، بعد ذلك أضيفي عصير الليمون ثم ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات على حسب درجة اللون الذي ترغبينه، لو ترغبين في اللون الأحمر الناري مثلا يبقى اتركيها 6 ساعات.

 

 

وانتبهي إلي أن طريقة التحضير ثابتة في كل مرة والذي يختلف هو المكونات على حسب النتيجة اللتي ترغبينها و إليكي مكونات الحنة على حسب اللون الذي ترغبينه.

 

- شعر أحمر

المكونات:

عشرة ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

كوب كركديه.

كوب ماء ساخن.

ثلاثة ملاعق قشر الرمان المجفف.

كوب من خل التفاح أو الخل العادي.

 

 

- شعر أشقر

المكونات:

عشرة ملاعق كبيرة من الحناء.

عصير ليمونتين.

ثلاث ملاعق كركم.

مقدار مناسب من الماء الساخن.

ملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي.

 

 

- شعر بني محمر

المكونات:

عشر ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.

ثلاث ملاعق قشور باذنجان مغلية.

مقدار مناسب من الماء الساخن.

 

 

- شعر بلون الشيوكولاتة

المكونات:

عشر ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.

ثلاث ملاعق من بودرة الكاكاو.

مقدار مناسب من الماء الساخن.

 

 

- لشعر كستنائي

المكونات:

عشر ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.

كوب مغلي من البابونج.

مقدار مناسب من الماء الساخن.

 

 

- لشعر النحاسي

المكونات:

عشر ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

زجاجة سفن أب صغيرة.

مقدار مناسب من الماء الساخن.

 

 

- لشعر بلون دم الغزال

المكونات:

10ملاعق كبيرة حناء.

عصير ليمونة.

كوبان من محلول دم الغزال عبارة عن (ملعقة كبيرة من بودرة دم الغزال في كل كوب ماء)

مقدار مناسب من الماء الساخن.

كوب من خل التفاح (أو الخل العادي).

 

 

- إذا كان لون شعرك فاتحا وترغبين الحصول علي لون في داكن والعكس

المكونات:

نصف فنجان حنة حمراء.

نصف فنجان حنة سوداء.

فنجان من أوراق عشب البابونج مطحونة.

 

 

الطريقة:

اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة حتي تتخمر وبعد ذلك ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات أو أكتر على حسب درجة التفتيح ااتي ترغبينها.

 

 

حنة طبيعية لتغذية الشعر

من المعروف أن للحنة فوائد أخري كثيرة غير تلوين الشعر، لهذا السبب قمنا بعمل هذه الوصفات لكي تغذي شعرك بالحنة دون أن يتغير لونه لان لكل نوع شعر حنة..

 

 

- حنة للشعر الجاف والعادي

المكونات:

نصف كوب كبير من الحناء الحمراء.

كوباين شاي مغلي بدون سكر.

3 ملاعق زيت زيتون.

 

 

- حنة للشعر الدهني

المكونات:

نصف كوب حناء كبير.

كوب شاي مغلي بدون سكر.

عصير ليمونة

 

 

الطريقة

اخلطي المكونات مع بعضها البعض واتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على شعرك وبعد مرور 6 ساعات اغسلي شعرك بالطريقة التي أشرنا إليها .

 

 

- الحنة لإزالة القشرة

وهذه الطريقة سوف تساعدك علي التخلص من القشرة

المكونات:

حنة حمراء.

كوب ماء.

نصف فنجان خل.

 

 

الطريقة

اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وثم ضعيها على شعرك لمدة 6 ساعات، وبعد ذلك أغسلي شعرك، كرري هذه العملية مرتين في الشهر وستبهرك النتيجة، لن تجدي للقشرة وجود في شعرك.

 

 

الحنة لتغذية الشعر

هذه مجموعة من الوصفات اللتي يمكنكي أن تجربيها واللتي ستساعد على تغذية الشعر..

 

 

- حنة بالبيض لتطويل وتقوية الشعر

المكونات:

كوباين حنة

بيضتان.

نصف كوب ماء أو شاي من غير سكر.

 

الطريقة

اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها البعض اتركيها لمدة نصف ساعة ثم ضعيها على شعرك. كرري العملية دي مرتين كل أسبوع وبعد مرور شهر ستلمسين تغيرا كبيرا.

 

 

- حنة بالزبادي

المكونات:

كوب زبادي.

نصف كوب حنة.

كوب من الماء.

 

 

الطريقة

تخلط المكونات السابقة مع بعضها وتوضع على الشعر مباشرة.. بعد الخلط كرري هذه العملية مرة كل أسبوع وبعد مرور شهر ستشعرين بالفرق بنفسك، و ذلك لأن هذه الوصفة ميزاتها أنها تغذي الشعر..

 

 

- الحنة بالحلبة

هذه الوصفة بالذات تصلح لصاحبة الشعر الناعم جدا، وهذالأنها تقوي الشعر وتزيد من صلابته.

المكونات:

حلبة مغلية.

نصف كوب من الحنة.

 

 

الطريقة

اخلطي هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على الشعر وستلمسين الفرق بنفسك.

 

 

- الحنة بالزبادي والبيض

المكونات:

كوب حنة.

كوب ونصف زبادي.

بيضتان.

 

 

الطريقة

اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها ثم ضعيها على شعرك مباشرة واتركيها لمدة 4 ساعات.. كرري العملية مرة كل أسبوع وبعد فترة سترين الفرق واضح على شعرك.

 

 

- الحنة بالعسل

المكونات:

كوب حنة.

3 ملاعق عسل.

كوب ماء.

 

 

الطريقة

يحلى الماء بالعسل إلى أن يذوب ثم يضاف إلى الحنة، وتخلط المقادير جيدا وتوضع على الشعر، هذه الوصفة تساعد على تغذية الشعر وتقويته حاولي أن تجربيها مرة كل أسبوع لمدة شهرين وسترين النتيجة بنفسك.

 

 

اخلطي المقادير كلها مع بعضها واحرصي علي أن تكون خلطة الحنة غليظة، يمكنكي أن تضيفي نسبة الشاي حتي تماسك القوام. واتركيها لمدة ساعة وبعد مرور ساعة ضعيها على شعرك واتركيها لمدة6 ساعات وبعد ذلك اغسلي شعرك، و في اليوم التالي اعملي حمام زيت لشعرك و.. و سترين النتيجة شعرك سيكون في نعومة الحرير.

تم تعديل بواسطة مسافرة زادها قليل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك زهرتي على النقل القيم

نفع الله به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك زهرتي على النقل القيم

نفع الله به

ونفع بك وبارك فيكِ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×