اذهبي الى المحتوى
rolamahmoud

زوجي لا يصلي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

انا امراه ملتزمه وامنيه حياتي ان ارتدي النقاب ولكن روجي لا يريد ذلك اولا اود افادتي ماذا افعل مع زرجي الذي لا يقوم باداء الصلاه ليس جحودا ولكن تكاسلا كما اودمنكم دفعه كي امنتع عن التدخين وان هذه المعصيه تلازمني 0

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أولاً نرحب بك ِ معنا في ركن الأخوت ..وأسأل الله أن نكون لك ِ خير صحبة تنتفعي منها

وتكوني لنا أختاً نتناصح معها لطريق الهدى والنور .

 

لدي سؤال إذا سمحتِ لي به وهو :

من الذي يُدخن ؟ هل تقصدين زوجك ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أخيتي الكريمة رولا، ومرحباً بك في الركن.

 

بخصوص مسألة ترك زوجك للصلاة، أنقل لك سؤالاً لإحدى الأخوات حول حالة مشابهة وقد وجهته لفضيلة الشيخ حامد العلي:

 

السؤال:

ان زوجى لايصلى لا تقولوا لى انصحيه لقد فعلت كل ما تتخيلوه لأعرفه عقوبة تارك الصلاه وأن الفرق بين المصلى والغير مصلى كالحى والميت وأن _ _ _ _ _ وأن _ _ _ _ وأحضرت له الكتب والمنشورات و و و فهو منشغل بعمله عن العبادات كلها وأنا على العكس تماما فانه يقول دائما كل الكلام ده أنا عارفه انشاء الله حصلى ولا مجيب ولكن ما يؤرقنى ما قرأته فى احدى كتب فتاوى النساء أن الزوج أو الزوجه التى لاتصلى تحرم معاشرته للطرف الاخر المصلى فهل فعلا عيشتى معه حرام فأنا من وقتها وأنا أمتنع عن معاشرته فأصبحت المشاكل كثيرة حيث أنه انسان شهوانى جدا اعذرونى بسبب الاسلوب ولكن لاحياء فى الدين فأريد أن أعرف هل أطلب الطلاق منه لانه لايصلى مع العلم أن عندى منه ولد وبنت لايتعدى عمرهم الخمس سنوات أرجوكم ردوا عليه ؟

 

الجواب:

زوجة الذي لايصلي ، أي تارك الصلاة فلايصليها أبدا ، فهذه تفارقه حتى يصلي في الحديث المتفق عليه عن الصلاة ـ ( من تركها فقط كفر ) ، ولعل مفارقتها له تكون سببا في أداءه الصلاة ، وحمله على فعلها ، فإن فضل ترك الصلاة على إرجاعها ، فهذا لاخير فيه ، وليس هو بمسلم ، فلايحل لها أن تبقى معه والله المستعان

 

استفسار من الأخت السائلة:

سؤالى السابق عن الزوج الذى لايصلى أبكانى لأنى لم أتوقع أن يرد فضيلة الشيخ حامد العلى بالمفارقة اننى أعيش معه فى الكويت وأنا من مصر أين أذهب وأنا لاأعمل ولا أملك غير ستر الله لى وليس لى غير الله أسأله مذلتى وضعفى فان فارقته أين أذهب حتى لاأملك تكاليف سفرى وحتى لو أنا لاأستطيع أن أترك أولادى فان أخذتهم معى ماتوا جوعا وان تركتهم مت أنا عليهم فاننى لاأملك منزل فى مصر وأمى متوفيه وأبى متزوج وعنده بنت صغيرة ولايحتمل بيت أبى كل هذا العدد أننى أعلم أن الشكوى لغير الله مذله حتى أننى لم أحكى لكى هذه الامور مع سؤالى السابق الا أن جاء لى الرد بالمفارقه لذلك أحببت أن أوضح لحضرتك الامر فأرجوكى ساعدينى بحل آخر مع العلم أننى فارقته داخل المنزل ولكن سبب لى هذا مشاكل لاأستطيع أن أوصفها لكى وصلت لطردى من المنزل أرجوكى ساعدينى ولله الشكر أن وفقنى ربى العليم لمثل هذا الموقع جزاكم الله الخير ,,,,,؟

 

رد الشيخ حامد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا لم يكن لك موضع تذهبين إليه ، فليس لك إلا الصبر والدعاء حتى يفتح الله تعالى بينك وبينه ، ولايكلف الله تعالى نفسا إلا وسعها ، وما جعل الله تعالى عليك من حرج مادمت لاتقدرين على مفارقته واستعيني بالله تعالى وتوكلي عليه وسيفرج الله تعالى عليك هذه الكربة ، إنه سميع مجيب

آمين"

 

____________________________________________________________

 

أما بخصوص تدخينك، فأحب أن تطلعي على ما سأنقله لك- وفقك الله وحبّب إليك الطيبات وكره إليه الخبائث:

 

 

رسالة إلى مدخن

 

 

الرسالة الأولى

 

الأخ الكريم / …………………………/ حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه رسالة رائدها الإخلاص , صاحبها الدعاء لك , منبعثة من قلب يحبك في الله , ويريد لك الخير فأتمنا أن تقرأ هذه الرسالة من قلبك لا من عينيك , لكي يكون حيث القلوب والعقول .

أخي الحبيب : ألم تسمع قول الله تعالى : ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )(لأعراف: من الآية157) . وقوله: ( وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )(البقرة: من الآية195) أم أنك لم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا ضرر ولا ضرار )) .

إن كنت لم تسمعه فها أنت قد قرأته , فعلم يا أخي أن الدخان خبيث ويوقع صاحبه في الأمراض المهلكة وهو أيضاً ضرر بل هو من أعظم الضرر وضرره متعدي على غيرك فهذه أمور لا يشك بها عاقل مثلك .

أخي الكريم: أني ولله أخاف عليك من عذاب الله فإن في شرب الدخان معصية لله ومجاهرة وإصرار أيضاً والمجاهر لا يعفي الله عنه وأنت يا أخي مسئول عن مالك فيما أنفقته وعمرك فيما أفنيته فماذا سوف تبرر شربك للدخان هل ستقول يا أخي أنك بذرت أموالك لكي تعصي الله بشرك للدخان و تهلك عمرك تذهب صحتك , فمن المعلوم أخي أن الدخان يسبب أمراض مهلكة كثيرة كالسرطان والسل الرئوي وسد مجرى الدم والهزل وشحوب الوجه وغيرها .

أخي الحبيب : قد تقول أنك لا تستطيع التخلص منه أقول أنك كما عرفتك صاحب أراده جادة وعزيمة قويه فأنت يا أخي أقوى من أن يغلبك الدخان ويسيطر عليك فالإنسان يستطيع أن يعيش أيام بلا أكل فكيف الدخان الذي لا يسمن ولا يغني من جوع فالأمر يا أخي يحتاج منك إلى إخلاص النية وصدق العزيمة وهذا ما عهدته عليك .

أني نصحتك فاستمع لنصيحتي *** ونهيتك فتبع قول من ينهاك

وبذلت قولي ناصحاً لك يا أخي *** فعساك تقبل ما أقول عساك

أخي الحبيب : هذه ما استطعت أن أكتبه لك في هذه الدقائق اليسيرة فأتمنى أن تخاطب قلب صادقا وهذا هو أملي فيك .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

الرسالة الثانية :

 

أخي الحبيب : ………

 

أهدي لك هذه الكلمات والتي أخطها من قلبي المملوء حبا لك ومتمنيا لك خيري الدنيا والآخرة فأبدأها بتحية أهل الجنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي...… عندما أنظر في وجهك لا أرى إلا سمات الخير والصلاح التي احتاجت منك إلى توجيه وتشجيع لتجعل تلك السمات واقعا يعود عليك بالنفع والتوفيق بإذن الله . أخي…... كم أتحسر عليك كثيرا عندما أرى تلك الشفاه الطيبة التي بها ومنها تنطق شهادة التوحيد بل بها ومنها تستغفر ربك وتتوب إليه من كل صغيرة وكبيرة. أي والله كم أتحسر عليك عندما أرى تلك الشفاه تحمل خبيثا نكدا بدل الذكر إلى دخان متطاير وحول الاستغفار إلى جمرة محرقة ، نعم أخي …….. أعني السيجارة . السيجارة التي أبعدتك عن حب الله وحب رسوله بل وحتى من حب الصالحين من حولك .

أخي …….. والله إني لأعلم أن لك عقلا رزينا يردك إلى الحق ويرشدك إلى الهداية التي تجلب لك رضا الله عز وجل ثم جنته لذلك أدعوك أخي الحبيب أن تجلس مع نفسك جلسة مصارحة وصدق ليس مع نفسك فحسب بل مع الله الذي يعلم ما في نفسك ومع ذلك يتقرب إليك كلما تقربت منه ، قم أخي……. الآن وصل ركعتين متوجها فيها إلى الله بصدق أن يصرف عنك هذا السوء ودع عنك وساوس الشيطان وكلام الأصحاب قبل أن تعض أيادي الندم يوم لا ينفع العضّ.

أخي…… .. اركب سفينة النجاة أعني سفينة محمد صلى الله عليه وسلم لتصل إلى شاطئ الأمان وتنال رضا الكريم المنان ويسكنك بعد ذلك في أعالي الجنان.

أخي …….. هذه رسالة محب أحب لك الخير كما أحبه لنفسه فأسأل المولى عز وجل أن يجمعنا وإياك في جنان عدن مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وعذرا أخي إن أطلت أو قسوة فهذه قسوة المحب.

 

محبك في الله "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى فى الله اريد ان اقول ان من له رب لايخاف من عبد فربنا موجود :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×