اذهبي الى المحتوى
شهر زاد

سؤال حول الصلاة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

نسيت ان استفسر حول شيء مهم في الصلاة وهو الركوع في الصلاة فقد عرفت انه يجب وضع الكفين على الركبيتين اثناء الصلاة وانا احاول ان افعل هذا لكنه لايتيسر لي

يعني لا استطيع ان اثبت بالضبط كفي على ركبتي واشعر بالقلق وانا راكعة واحاول ان اثبت نفسي فصلاتي والحمد لله اثبت فيها الا في الركوع بسبب هذا المشكل فهل يجوز ان اضع فقط جزء من كفي على جزء من ركبتي والله احاول ان اثبت كفي على ركبتي لكني لا اعرف لا يتيسر الامر

فارجو ان تفيدوني اخواتي في هذا الامر حتى يتيسر لي يسر الله لكن امركن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

يكفي أن تمسي ركبتيك بيديك وليس بالضروري أن تضعي كفك بالظبط على الركبتين

 

قال الإمام ابن قدامة: (ويجب أن يطمئن في ركوعه، ومعناه: أن يمكث إذا بلغ حدّ الركوع قليلاً، وبهذا قال الشافعي).

أما إذا كان المراد بعدم الاستواء ألا يكون الظهر مستقيماً، فإن صلاة فاعل ذلك صحيحة إذا اطمئن، لأنه ينطبق عليه أنه أتى بالركوع المجزئ، وإن فاته الكمال.

قال في الشرح الكبير: (وقدر الإجزاء - يعني في الركوع- الانحناء، بحيث يمكنه مس ركبتيه بيديه، لأنه لا يخرج عن حدّ القيام إلى الركوع إلاّ به، ولا يلزمه وضع يديه على ركبتيه، بل ذلك مستحب). الشرح الكبير مع المغني (1/541).

 

 

 

صفة الركوع المسنون والمجزئ

 

السؤال

هل عدم استواء الظهر أثناء الركوع يبطل الصلاة أو تكون غير مقبولة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإذا كان المراد بعدم استواء الظهر، عدم الاطمئنان، فإن ذلك مبطل للصلاة، لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً دخل المسجد فصلى، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: "ارجع فصل فإنك لم تصل"، فصلى، ثم جاء فأمره بالرجوع، فعل ذلك ثلاث مرات، فقال: والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره، فقال عليه الصلاة والسلام: "إذا قمت إلى الصلاة فأسبع الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تستوي قائماً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها". ومن هنا كانت الطمأنينة واجبة في الركوع، وغيره من الأركان.

قال الإمام ابن قدامة: (ويجب أن يطمئن في ركوعه، ومعناه: أن يمكث إذا بلغ حدّ الركوع قليلاً، وبهذا قال الشافعي).

أما إذا كان المراد بعدم الاستواء ألا يكون الظهر مستقيماً، فإن صلاة فاعل ذلك صحيحة إذا اطمئن، لأنه ينطبق عليه أنه أتى بالركوع المجزئ، وإن فاته الكمال.

قال في الشرح الكبير: (وقدر الإجزاء - يعني في الركوع- الانحناء، بحيث يمكنه مس ركبتيه بيديه، لأنه لا يخرج عن حدّ القيام إلى الركوع إلاّ به، ولا يلزمه وضع يديه على ركبتيه، بل ذلك مستحب). الشرح الكبير مع المغني (1/541).

فالحاصل أن من حقق القدر المجزئ من الركوع، فصلاته صحيحة، ولكن السنة في الركوع تسوية الرأس بالعجز (مؤخرة الشخص) والاعتماد باليدين على الركبتين مع مجافاتهما عن الجنبين، وتفريج الأصابع على الركبة والساق، وبسط الظهر.

فعن عقبة بن عامر: "أنه ركع فجافى يديه، ووضع يديه على ركبتيه، وفرج بين أصابعه من وراء ركبتيه، وقال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي" رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي.

وعند النسائي: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركع اعتدل ولم يُصوبَ رأسه ولم يقنعه.

ومعنى (يصوب): يميل به إلى أسفل ومعنى (يقنعه): يرفعه إلى أعلى.

وعن علي رضي الله عنه قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع لو وُضع قدح من ماء على ظهره لم يهرق" رواه أحمد وأبو داود في مراسيله.

ولا شك أن هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل هدي، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري، ومن هنا فإننا نوصي بامتثال السنة في الركوع وغيره. والله أعلم.

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...;Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي نقابي نعمة من ربي اشكرك على كل هذا التوضيح

غير اني يا حبيبة وكاني رايت في احد المواضيع وانا اقرا ان وضع الكفين على الركبتين ركن من اركان الصلاة لذلك انا قلقت في هذا الامر

ارجو اختي ان تاتيني بموضوع في هذه الساحة اسمه اركان وواجبات الصلاة لاني بحثت عنه لاتاكد لكني لم اجده فاظنني قرئت هذا في هذا الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

 

 

 

أركان الصلاة وواجباتها وسننها

ما هي سنن الصلاة ؟.

 

الحمد لله

 

سنن الصلاة كثيرة ، منها القولية ، ومنها الفعلية . والمقصود بالسنن : ما عدا الأركان والواجبات .

 

وقد أوصل بعض الفقهاء السنن القولية إلى سبع عشرة سنة ، والسنن الفعلية إلى خمس وخمسين سنة . ولا تبطل الصلاة بترك شئ من السنن ، ولو عمدا . بخلاف الأركان والواجبات .

 

والفرق بين الركن والواجب : أن الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ، بل لابد من الإتيان به .

 

أما الواجب : فيسقط بالنسيان ، ويجبر بسجود السهو .

 

ولعل من المناسب هنا أن نذكر أركان الصلاة وواجباتها ، ثم شيئاً من سننها ، معتمدين في ذلك على ما في متن "دليل الطالب" وهو مختصر مشهور عند فقهاء الحنابلة :

 

 

 

أولا : أركان الصلاة ، وهي أربعة عشر ركناً ، كما يلي :

 

1- أحدها القيام في الفرض على القادر .

 

2- تكبيرة الإحرام وهي الله أكبر .

 

3- قراءة الفاتحة .

 

4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .

 

5- الرفع منه .

 

6- الاعتدال قائما .

 

7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .

 

8- الرفع من السجود .

 

9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة .

 

10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي .

 

11- التشهد الأخير .

 

12- الجلوس له وللتسليمتين .

 

13- التسليمتان ، وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ، وكذا في الجنازة .

 

14- ترتيب الأركان كما ذكرنا ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ، وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد .

 

 

 

ثانيا : واجبات الصلاة ، وهي ثمانية ، كما يلي :

 

1- التكبير لغير الإحرام .

 

2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .

 

3- قول : ربنا ولك الحمد .

 

4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .

 

5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .

 

6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .

 

7- التشهد الأول .

 

8- الجلوس للتشهد الأول .

 

 

 

ثالثا : سنن الصلاة القولية ، وهي إحدى عشرة سنة ، كما يلي :

 

1- قوله بعد تكبيرة الإحرام : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح .

 

2- التعوذ .

 

3- البسملة .

 

4- قول : آمين .

 

5- قراءة السورة بعد الفاتحة .

 

6- الجهر بالقراءة للإمام .

 

7- قول غير المأموم بعد التحميد : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . (والصحيح أنه سنة للمأمون أيضاً) .

 

8- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع . أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك .

 

9- ما زاد على المرة في تسبيح السجود .

 

10- ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : رب اغفر لي .

 

11- الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده .

 

 

 

رابعا : سنن الأفعال ، وتسمى الهيئات :

 

1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .

 

2- وعند الركوع .

 

3- وعند الرفع منه .

 

4- وحطهما عقب ذلك .

 

5- وضع اليمين على الشمال .

 

6- نظره إلى موضع سجوده .

 

7- تفرقته بين قدميه قائما .

 

8- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه حياله .

 

9- تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الركبتين فيكره .

 

10- مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه ، وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطةً مضمومةَ الأصابع .

 

11- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .

 

12- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .

 

13- التفاته يمينا وشمالا في تسليمه .

 

وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم مسنونا عند الآخر ، وهذا مبسوط في كتب الفقه .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/65847/?????%20??????%20??????

 

وهنا

 

الشرح الفقهي المصور لصفة الصلاة

به صورة لكيفية الركوع

 

حبيبتي المقصود أن لا تجعلي يديك أعلى الركبة أي على فخديك أو اسفل الركبة على ساقك

وانما اجعلي كفك يلمس ركبتك و أصابعك تكون على ركبتك متفرقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يارب ينورك بنور الايمان على هذه المعلومات اختي نقابي

وانا يا اختي عند صلاتي انزل بيداي اولا اثناء السجود وعند الرفع من السجود ارفع يداي وانا ارتاح في هذا فهل هذا يجوز ايضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قلتي لي يا حبيبة ان اضع اصابع على ركبتي ولكن الاصابع كما في الصورة تكون اسفل الركبة يعني الكف هو اللذي يكون على الركبة واصابع اليد تكون متفرقة على الساق

وايضا حبيبتي هل يجوز لي ان اجعل فقط جزء من كفي على جزء من ركبتي يعني ليس كل كفي على كل ركبتي لان هذا لا يتيسر لي وايضا هل يجوز لي ان اخرج قليلا ركبتاي حتى استطيع ان اتمكن من وضع كفي على ركبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يارب ينورك بنور الايمان على هذه المعلومات اختي نقابي

وانا يا اختي عند صلاتي انزل بيداي اولا اثناء السجود وعند الرفع من السجود ارفع يداي وانا ارتاح في هذا فهل هذا يجوز ايضا

 

اللهم امين واياك يا حبيبة

بالنسبة للسجود فقد اختلف العلماء هل يقدم المصلي يديه قبل ركبتيه أو ركبتيه قبل يديه

والامر في هذا واسع فأي هيئة قمتي بها فلا بأس

وإنما النزاع لم يكن في صحة السجود ولكن في الهيئة الأفضل للسجود.

واليك الفتوى موضحة الامر

واقرئي جيدا كلام ابن تيمية في الفقرة الاخيرة من الفتوى

فالامر واسع ولله الحمد.

 

 

تقديم اليدين أو الركبتين في السجود

السؤال :

فيما يتعلق بالسجود في الصلاة ، فلقد قرأت عن قولين مختلفين في هذه المسألة أحدهما يقول إنه من الأفضل تقديم الركبتين قبل اليدين حال السجود ، ولكن في كتاب " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " يقول إن الأولى أن يقدم الإنسان يديه على ركبتيه في السجود ، وذكر حديثاً يستدل به على ذلك ويزعم أن تقديم الركبتين على اليدين هو كفعل الجمل ، ولا يرى ذلك الفعل ، فما الطريقة الصحيحة في ذلك ؟

 

الجواب:

الحمد لله

اختلف العلماء في هيئة الخرور إلى السجود أهي على اليدين أم هي على الركبتين ؟ فمذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد في إحدى الروايتين عنه أن المصلي يقدم ركبتيه قبل يديه بل نسبه الترمذي إلى أكثر أهل العلم فقال في سننه (2/57) : والعمل عليه عند أكثر أهل العلم : يرون أن يضع الرجل ركبتيه قبل يديه ، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه . واحتج القائلون بهذا القول بحديث وائل بن حجر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد يضع ركبتيه قبل يديه ، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه . رواه أبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجة والدارقطني (1/345) وقال : تفرد به يزيد بن هارون عن شريك ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك وشريك ليس بالقوي . وقال البيهقي في السنن (2/101) : إسناده ضعيف . وضعفه الألباني في المشكاة (898) وفي الإرواء (2/75) ، وصححه آخرون من أهل العلم كابن القيم رحمه الله في زاد المعاد . وممن اختار تقديم الركبتين على اليدين في النزول شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومن العلماء المعاصرين الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين .

وذهب مالك والأوزاعي وأصحاب الحديث أن المشروع تقديم اليدين قبل الركبتين واستدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه . رواه أحمد (2/381) وأبوداود والترمذي والنسائي وقال النووي في المجموع (3/421) : رواه أبو داود والنسائي بإسناد جيد .وصححه الشيخ الألباني في الإرواء (2/78) وقال : وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير محمد بن عبدالله بن الحسن وهو المعروف بالنفس الزكية العلوي وهو ثقة .

وقد ذكر شيخ الإسلام كلاما نفيسا فيما يتعلق بهذه المسالة في الفتاوى (22/449) فقال : أما الصلاة بكليهما فجائزة باتفاق العلماء . إن شاء المصلي يضع ركبتيه قبل يديه ، وإن شاء وضع يديه ثم ركبتيه وصلاته صحيحة في الحالتين باتفاق العلماء ولكن تنازعوا في الأفضل . انتهى . وطالب العلم يعمل بما ترجّح لديه والعاميّ يقلّد من يثق بعلمه والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

http://www.islamqa.com/ar/ref/2108/??????%20??????

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قلتي لي يا حبيبة ان اضع اصابع على ركبتي ولكن الاصابع كما في الصورة تكون اسفل الركبة يعني الكف هو اللذي يكون على الركبة واصابع اليد تكون متفرقة على الساق

قد أكون أخطأت اسفة حبيبتي

اعتمدي على ما في الصورة

في الشرح الفقهي لصفة الصلاة

وايضا حبيبتي هل يجوز لي ان اجعل فقط جزء من كفي على جزء من ركبتي يعني ليس كل كفي على كل ركبتي لان هذا لا يتيسر لي وايضا هل يجوز لي ان اخرج قليلا ركبتاي حتى استطيع ان اتمكن من وضع كفي على ركبتي

 

نعم يجوز فالمراد أن تلمسي ركبتيك بيديك

بحيث لا تكون يديك في الاعلى فوق الفخد أو في الاسفل فوق الساق

المهم أن يلمس كفك الركبة

تأملي ما قيل في الفتوى

4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .

 

وافعلي ما استطعت ولا تشقي على نفسك حبيبتي.

 

وايضا هل يجوز لي ان اخرج قليلا ركبتاي حتى استطيع ان اتمكن من وضع كفي على ركبتي

 

لا تخرجيها

هذه صفة الركوع الصحيح

 

animeiat_dcef7178df.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني لا اخرجها يا حبيبة فقط لاني اختي قالت لي انها قرئت في المذهب المالكي انه يجوز اخراج الركبتين قليلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قرئت فيما كبتي لي يا حبيبة سلمى

تمكين اعضاء السجود من الارض ومباشرتها من محل السجود سوى الركبيتين فيكره يعني يكره تمكين االركبتين من الارض كباقي اعضاء السجود ام ماذا ياحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي الركبتان تدخل ضمن أعضاء السجود السبعة

كيف سيكره تمكينها لم أفهم

لو ممكن تنسخي لي الفقرة التي ذكر فيها ذلك حبيبتي

 

على اي

فالركبتين ضمن اعشاء السجود السبعة التي لا بد من تمكينها من الارض ليصح السجود

 

أنه لاحظ أن كثيراً من الناس لا يسجدون على الأعضاء السبعة كاملة، ويرجو من سماحة الشيخ تنبيههم،

 

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فالواجب على كل مسلم ومسلمة السجود على الأعضاء السبعة، وهي: الوجه الجبهة والأنف، والكفان، والركبتان، وأطراف القدمين، لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم، على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين)، فالواجب على كل المسلمين من الذكور والإناث إن أن يعنوا بهذا، وأن يحرصوا على ذلك، وهذا السجود على هذه الأعضاء فرض ركن لا بد منه، فلا يجوز التساهل بذلك، بل يجب على المصلي ذكراً كان أو أنثى أن يسجد على هذه السبعة في الفرض والنفل جميعاً، وإذا تركها عمداً بطلت صلاته، وإن تركها سهواً فإن أمكنه أن يأتي بها في الحال أتى بها في الحال، وإن لم يذكرها إلا بعدما قام إلى ركعة أخرى أتى بركعة بدالها بعد ذلك، كمل يأتي بركعة بدل ما ترك من الأعضاء، وتقوم الركعة الثانية مقام الأولى مقام التي قبلها التي ترك منها العضو، أو العضوين. والحاصل أنه لا بد من السجود على هذه الأعضاء السبعة، ولا يجوز تركها، ولا ترك شيء منها، لا في الفرض ولا في النفل، ويسجد للسهو أيضاً إذا كان تركها سهواً بأن رفع يديه ليعتمد عليها، أو إحدى رجليه لم يسجد عليها ساهياً ثم تذكر بعد ذلك بعدما اشتغل بالركعة التي بعدها فإنه يأتي ركعة بدلاً منها، ويسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم ثم يسلم. جزاكم الله خيراً

 

http://www.binbaz.org.sa/mat/15146

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا يا حبيبة سلمى ايضا اثناء السجود بالنسبة للرجلين لا اقدر ان اقف على اطراف اصابعي كاملة يعني ممكن يعني ممكن ان اقف على اطراف اربع اصابع فقط واوجها للقبلة خاصة الاصبع الاصغر لااقدر ان اتركه يلمس الارض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا يا حبيبة سلمى ايضا اثناء السجود بالنسبة للرجلين لا اقدر ان اقف على اطراف اصابعي كاملة يعني ممكن يعني ممكن ان اقف على اطراف اربع اصابع فقط واوجها للقبلة خاصة الاصبع الاصغر لااقدر ان اتركه يلمس الارض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كما اني يا اختي سلمى جربت ان اجلس كما في الصورة اثناء التشهد لكني لم اقدر ان اجلس مثل تلك الجلسة والله جربت وجربت ولم يتيسر والله اني حزينة لاني اود من قلبي ان اتعلم كيفية الصلاة بشكل جيد هذا الامر يشغل بالي كثيرا فالصلاة عماد الدين كما اظنك تعلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا يا حبيبة سلمى ايضا اثناء السجود بالنسبة للرجلين لا اقدر ان اقف على اطراف اصابعي كاملة يعني ممكن يعني ممكن ان اقف على اطراف اربع اصابع فقط واوجها للقبلة خاصة الاصبع الاصغر لااقدر ان اتركه يلمس الارض

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي ديننا يسر لا تشقي على نفسك

مكني أصابع رجليك ما استطعت

وما لم تقدري عليه فلا حرج عليك

وصلاتك صحيحة

 

تفضلي الفتوى

 

 

هل يلزم في السجود مس أطراف جميع الأصابع الأرض؟

السؤال: أعلم أنه يجب السجود على سبعة أَعْظُمٍ ، ولكن هل يجب أن جميع أطراف أصابع القدم أن تلمس الأرض في السجود؟ وإن لم يصل إلى الأرض بعض أصابع القدم ، هل ذلك يبطل السجود والصلاة؟

 

 

 

الجواب :

الحمد لله

 

يجب السجود في الصلاة على أعضاء السجود السبعة وهي : الجبهة – ومعها الأنف – واليدان والركبتان وأطراف القدمين ؛ لما روى البخاري (812) ومسلم (490) عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ : عَلَى الْجَبْهَةِ - وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ ، وَالْيَدَيْنِ ، وَالرُّكْبَتَيْنِ ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ) .

 

قال النووي رحمه الله :

 

"لَوْ أَخَلَّ بِعُضْوٍ مِنْهَا لَمْ تَصِحّ صَلاته" انتهى .

 

وقال في "شرح منتهى الإرادات" (1/432) :

 

"وَالسُّجُودُ عَلَى هَذِهِ الْأَعْضَاءِ السَّبْعَةِ مَعَ الْأَنْفِ بِالْمُصَلَّى مِنْ أَرْضٍ أَوْ حَصِيرٍ أَوْ نَحْوِهِمَا رُكْنٌ مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَيْهِ لِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ" انتهى .

 

والكمال أن يستوعب في سجوده العضو كله ، فيسجد عليه بكامله ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد اسْتَقْبَلَ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ القِبْلَةَ . رواه البخاري (785) ، ولما رواه أبو داود (859) من حديث رفاعة بن رافع رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للمسيء صلاته : ( وإذا سجدت فمكن لسجودك ) حسنه الألباني في "صحيح أبي داود" . واستيعاب العضو في السجود من تمكين السجود .

 

ويجزئ السجود على بعض العضو المأمور السجود عليه على الصحيح من مذهب الشافعية والحنابلة .

 

قال النووي في "المجموع" (3 / 423) :

 

"السجود علي الجبهة واجب بلا خلاف عندنا ، والأولى أن يسجد عليها كلها ، فإن اقتصر علي ما يقع عليه الاسم منها أجزأه مع أنه مكروه كراهة تنزيه ، هذا هو الصواب الذى نص عليه الشافعي في الأم وقطع به جمهور الأصحاب ، وحكي ابن كج والدارمى وجها أنه يجب وضع جميعها وهو شاذ ضعيف" انتهى .

 

وقال المرداوي في "الإنصاف" (2/418) :

 

"يُجْزِئُ السُّجُودُ عَلَى بَعْضِ الْعُضْوِ ، عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ ، قَالَ ابْنُ تَمِيمٍ : وَيَجُوزُ

 

السُّجُودُ بِبَعْضِ الْكَفِّ ، وَلَوْ عَلَى ظَهْرِهِ أَوْ أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ ، وَكَذَا عَلَى بَعْضِ أَطْرَافِ أَصَابِعِ قَدَمَيْهِ ، وَبَعْضِ الْجَبْهَةِ ..." انتهى ملخصا .

 

وقال في "مطالب أولي النهى" (3/25) :

 

"وَيُجْزِئُ بَعْضُ كُلِّ عُضْوٍ فِي السُّجُودِ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُقَيَّدْ فِي الْحَدِيثِ فِي الْكُلِّ" انتهى .

 

وعليه ؛ فمن سجد على رجليه ، فمسّ ببعض أطراف أصابعه الأرض فصلاته صحيحة ، والسنة : أن يمكن لأعضاء السجود على قدر استطاعته .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/146570/????...???????%20??????

كما اني يا اختي سلمى جربت ان اجلس كما في الصورة اثناء التشهد لكني لم اقدر ان اجلس مثل تلك الجلسة والله جربت وجربت ولم يتيسر والله اني حزينة لاني اود من قلبي ان اتعلم كيفية الصلاة بشكل جيد هذا الامر يشغل بالي كثيرا فالصلاة عماد الدين كما اظنك تعلمين

 

وأنا أيضا كنت مثلك حبيبتي :)

كنت اجد صعوووبة في التورك ولا أثبت و أكاد أسقط :)

لكن مع المدة حمد لله أصبح الأمر أسهل

 

ويجدر الاشارة حبيبتي إلى أن هذه الصفة في الجلوس التي تسمى التورك فهذه سنة حبيبتي

و الواجب أن تجلسي بأي صفة كانت

أما التورك فهذه سنة

يعني اجتهدي في تعلمها لتنالي الاجر

لكن إن لم تستطيعي تحقيقها فصلاتك صحيحة حبيبتي فلا تقلقي

 

اليك الفتوى

موضع التورك في الصلاة

 

هل هيئة التورك موضعها في التشهد الأخير من كل صلاة ، أم في الصلاة الرباعية فقط ؟

 

الحمد لله

أولاً :

التورك في الصلاة سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد روى البخاري عن أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ رضي الله عنه في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه : ( وَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ قَدَّمَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَنَصَبَ الْأُخْرَى وَقَعَدَ عَلَى مَقْعَدَتِهِ ) .

والتورك له صفات ثابتة :

الصفة الأولى : أن يفرش رجله اليسرى ، وينصب اليمنى ، ويخرجهما من الجانب الأيمن ، ويجعل أليتيه على الأرض .

الصفة الثانية : أن يفرش القدمين جميعاً ، ويخرجهما من الجانب الأيمن ، ويجعل أليتيه على الأرض .

ثانياً :

اختلف أهل العلم رحمهم الله في موضع التورك في الصلاة ، فذهب الحنابلة : إلى أن التورك يكون في التشهد الأخير إذا كان في الصلاة تشهدان ، وأما إن كانت الصلاة ذات تشهد واحد ، كصلاة الفجر أو السنن التي تُصلى مثنى مثنى ، فإنه يجلس مفترشاً.

قال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (1/364) : " ثُمَّ يَجْلِس فِي التَّشَهُّدِ الثَّانِي مِنْ ثُلَاثِيَّةٍ ، فَأَكْثَر مُتَوَرِّكًا ؛ لِحَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ ، فَإِنَّهُ وَصَفَ جُلُوسَهُ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ مُفْتَرِشًا ، وَفِي الثَّانِي مُتَوَرِّكًا , وَهَذَا بَيَانُ الْفَرْقِ بَيْنَهُمَا , وَزِيَادَة يَجِبُ الْأَخْذُ بِهَا , وَالْمَصِيرُ إلَيْهَا , وَحِينَئِذٍ لَا يُسَنَّ التَّوَرُّكُ ، إلَّا فِي صَلَاةٍ فِيهَا تَشَهُّدَانِ أَصْلِيَّانِ ، فِي الْأَخِيرِ مِنْهُمَا " انتهى .

وذهب الشافعية : إلى أن التورك مستحب في التشهد الأخير من الصلوات كلها ، سواء كانت ذات تشهدين أو تشهد واحد ؛ وذلك لعموم حديث أبي حميد المتقدم ، وفيه : ( وإذا جلس في الركعة الأخيرة ).

قال ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" : "وَاسْتَدَلَّ بِهِ الشَّافِعِيّ أَيْضًا عَلَى أَنَّ تَشَهُّد الصُّبْح كَالتَّشَهُّدِ الْأَخِير مِنْ غَيْره ؛ لِعُمُومِ قَوْلُهُ : ( فِي الرَّكْعَة الْأَخِيرَة ) " انتهى .

وقال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/431) : " مَذْهَبُنَا أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَجْلِسَ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ مُفْتَرِشًا وَفِي الثَّانِي مُتَوَرِّكًا , فَإِنْ كَانَتْ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ جَلَسَ مُتَوَرِّكًا " انتهى .

والراجح هو مذهب الحنابلة ؛ وقد اختاره علماء اللجنة الدائمة للإفتاء (الشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الله بن قعود) .

انظر : "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/15) .

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغنى" (1/318) : "جَمِيعُ جَلَسَاتِ الصَّلَاةِ لَا يُتَوَرَّكُ فِيهَا إلَّا فِي تَشَهُّدٍ ثَانٍ . لحَدِيثُ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ( أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا جَلَسَ لِلتَّشَهُّدِ افْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى , وَنَصَبَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى). وَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ مَا يُسَلِّمُ فِيهِ وَمَا لَا يُسَلِّمُ . وَقَالَتْ عَائِشَةُ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ التَّحِيَّةَ , وَكَانَ يَفْرِشُ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَيَنْصِبُ الْيُمْنَى ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ . وَهَذَانِ يَقْضِيَانِ عَلَى كُلِّ تَشَهُّدٍ بِالِافْتِرَاشِ , إلَّا مَا خَرَجَ مِنْهُ ، لِحَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ فِي التَّشَهُّدِ الثَّانِي , فَيَبْقَى فِيمَا عَدَاهُ عَلَى قَضِيَّةِ الْأَصْلِ , وَلِأَنَّ هَذَا لَيْسَ بِتَشَهُّدٍ ثَانٍ , فَلَا يَتَوَرَّكُ فِيهِ كَالْأَوَّلِ , وَهَذَا لِأَنَّ التَّشَهُّدَ الثَّانِيَ , إنَّمَا تَوَرَّكَ فِيهِ لِلْفَرْقِ بَيْنَ التَّشَهُّدَيْنِ , وَمَا لَيْسَ فِيهِ إلَّا تَشَهُّدٌ وَاحِدٌ لَا اشْتِبَاهَ فِيهِ , فَلَا حَاجَةَ إلَى الْفَرْقِ " انتهى باختصار .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "لقاء الباب المفتوح" : متى يجلس المصلي جلسة التورك في الصلاة وفي أي صلاة ؟

فأجاب : " التورك يكون في التشهد الأخير في كل صلاة ذات تشهدين ، أي : الأخيرة من المغرب ، والأخيرة من العشاء ، والأخيرة من العصر ، والأخيرة من الظهر ، أما الصلاة الثنائية ، كالفجر ، وكذلك الرواتب ، فإنه ليس فيها تورك ، التورك إذاً في التشهد الأخير في كل صلاة فيها تشهدان " انتهى .

وللفائدة راجع جواب السؤال رقم (13340).

والله أعلم

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/103886

 

 

حكم ترك التورك إذا كان يضايق من بجواره

السؤال : التورُّك في الصلاة بالنسبة للمأموم إذا كان يضايق مَن بجانبه ، أيهما أفضل : أن يتورَّك ، أو أن يتركها ؟ لأن كثيراً من الناس لا يستطيع أن يتورَّك إلا إذا اتكأ على مَن بجانبه ؟

 

الجواب :

الحمد لله

" التورُّك في الصلاة معروف ، أن تنصب اليمنى وتخرج اليسرى من الجانب الأيمن .

وتتورَّك : أي : أنك تضع وَرِكَكَ على الأرض ، وهذا يوجب من الإنسان أن يتجافى قليلاً ، وربما يكون الصف متضايقاً والناس مزدحمين فيه فيؤذي مَن إلى جانبه .

فهنا اجتمع عندنا شيئان : فعل سنة ، ودفع أذى عن المسلم ، فأيهما أولى : فعل السنة ، أو دفع الأذى ؟ الأَوْلى دفع الأذى ؛ لأن أذية المؤمن ليست بالهينة ، أذية المؤمن ولو بالقول فضلاً عن الفعل الذي يحصل في الصلاة ويشوِّش عليه صلاته ، أذية المؤمن تكون بالقول أو بالفعل ، يقول الله عز وجل فيها : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) الأحزاب/58 ، ويقول عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جارَه ) ، وخرج مرَّةً على أصحابه وهم في المسجد يصلون ويجهرون بالقراءة ، فقال : ( كلكم يناجي ربه ، فلا يؤذِيَنَّ بعضُكم بعضاً في القراءة ) ، أين هي الأذية ؟! الأذية أنك إذا جهرت شوَّشتَ على الذين هم حولك فآذيتَهم ...

فهذه القاعدة انتبه لها : تركُ السنة لدفع الأذية خير من فعل السنة مع الأذية ، فهذا المتورِّك إذا كان بتَوَرُّكِه يؤذي جاره فلا يتورَّك ، وإذا علم الله من نيته أنه لولا هذا لَتَوَرَّكَ ، فإن الله تعالى يثيبه ؛ لأنه يكون كمن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم : ( مَن مرض أو سافر كُتِب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ) " انتهى .

فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .

"لقاءات الباب المفتوح" (2/38) .

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/121147/???%20??????

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما معنى يا حبيبة ان تضع وركك على الارض

وايضا لم افهم فيما نقلت لي هذه الجملة ان يضع اليته على الارض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة تاخرت في الرد عليك سامحيني والله اود الرد عليك لكني انسى واغفل وبارك الله فيك وحفظك من كل سوء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وايضا لم افهم فيما نقلت لي هذه الجملة ان يضع اليته على الارض

 

يقصد بالآلية يعني المؤخرة

يضع مقعده على الارض

 

انظري الىصفة التورك و الافتراش في الشرح الفقهي للصلاة

الصور توضح ذلك جيدا

 

http://www.saaid.net/rasael/salah/index.htm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا يا حبيبة عندما اجلس متوركة في سجودي الاخير فاني احس اني اميل الى الجانب الايسر يعني في جلستي هاته لا اجلس مستقيمة فهل جلستي صحيحة وهل انتي يحدث معك هذا ايضا

وبالنسبة للسجود فاني اضغط ركبتاي على الارض حتى احس ان جميع ركبتي على الارض وعندما افعل هذا اشعرمن جهة اخرى اني لا اقدر ان المس كل اطراف اصابعي الارض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

انا يا حبيبة عندما اجلس متوركة في سجودي الاخير فاني احس اني اميل الى الجانب الايسر يعني في جلستي هاته لا اجلس مستقيمة فهل جلستي صحيحة وهل انتي يحدث معك هذا ايضا

 

وانا ايضا كان يحدث معي نفس الشيء :))

لكن مع الوقت ستعتادين على الجلسة

 

وبالنسبة للسجود فاني اضغط ركبتاي على الارض حتى احس ان جميع ركبتي على الارض وعندما افعل هذا اشعرمن جهة اخرى اني لا اقدر ان المس كل اطراف اصابعي الارض

يا حبيبة

لا تفتحي على نفسك باب وسوسة الشيطااااااان

وهذا ما تفعلينه بنفسك الان

 

اسجدي بطريقة عاادية ضعي ركبتيك على الارض بدون ضغط ولا شيء فلم يكن ذلك من هدي النبي صلى الله عليه و سلم

وأما اصابع رجليك فما لامس الارض فذلك جميل وما لم تستطيعي ان تلمسي به الارض فلا حرج عليك

المهم ان يكون ولو جزء من قدمك يعني ولو ثلاث اصابع تلامس الارض

اقصد ان تكون قدمك تلمس الارض و ان لا تكون مرتفعة و لا تلمس الارض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة بالنسبة للطمانينة في الصلاة هل كل شخص في صلاته تاتيه هذه الطمانينة مائة بالمائة اظن انها تختلف نسبة الطمانينة من شخص لاخر فماذا يقول العلماء في هذه المسالة

وسامحيني اختي سلمى اكثرت عليك من الاسئلة هاته الايام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة بالنسبة للطمانينة في الصلاة هل كل شخص في صلاته تاتيه هذه الطمانينة مائة بالمائة اظن انها تختلف نسبة الطمانينة من شخص لاخر فماذا يقول العلماء في هذه المسالة

وسامحيني اختي سلمى اكثرت عليك من الاسئلة هاته الايام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي أظن أن ما تحدثين عنه هو الخشوع يعني السكينة و خضوع القلب

وهذا طبعا يتفاوت فيه الناس بحسب سلامة القلب و قربه من الله

واقرئي هذا للميزد من الفائدة

الخشوع في الصلاة ?

 

أما الطمأنينة فهي السكون و الاستقرار في كل ركن فعلي

يعني مثلا إذا سجدتي اطمأني ساجدة يعني لا تسرعي في الرفع من السجود

وهكذا في الركوع اطمأني في ركوعك ولا ترفعي منه بسرعة

هذا هو معنى الطمأنينة

 

يعني بالمغربي (صلي بشوية عليك و ما تزربيش)

 

فمن الناس من ينقر في صلاته و يصليها بسرعة فتراه يركع بسرعة و رفع منه بسرعه كأنه مروحة!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×