اذهبي الى المحتوى
الأمة الفقيرة

المسلم للمسلم كالبنيان: (1) الصومال

المشاركات التي تم ترشيحها

sg8k1zlbga38.png

c585vpzbweoa.png

الحمد لله قيوم السماوات والأرضين ، ورب العالمين ، وصلاته سبحانه وسلامه على عبده ورسوله محمدٌ بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أجمعين إلى يوم الدين ..

الصومال

((الجرحُ الغائرُ في صدرِ الأمةِ))

تعريفنا المتواضعُ بها

هي إحدى دول القرن الإفريقيّ ، يحدها من الشمالِ الغربيِّ جيبوتي ومن الجنوبِ الغربيِّ كينيا ،وخليجُ عدن واليمنُ من الشمال ، والمحيطُ الهنديُّ من الشرقِ وأثيوبيا من الغرب.

 

ربما يراها الكثيرُ منَّا كما هي الآن ، ويظنُّ أن هذا هو حالها منذ الأزل ، غير أنّ تاريخها أثبتَ غير ذلك ..

كانتِ الصومالُ دولةً ذات حضارةٍ رائعةٍ على مرِّ العصور ؛ من الحجريِّ إلى عصر الإسلام!

 

وكان اقتصادها كذلكَ قويًّا قائمًا في الأساسِ على التجارة ، وساعدَ على ذلك موقعها ، وعلاقاتها الجيدة مع الممالك والحضارات الأخرى ،

وفي الصومال الموطنُ الأوَّل الذي هاجرَ إليهِ المسلمون ؛ ميناءُ زيلَع .. والذي كان يتبعُ لمملكة الحبشة التي كان ملكها النجاشي ، بالتالي

كان مولدُ الإسلامِ في الصومال خاصَّةً وفي القرن الإفريقي عامَّةً مع بداية ظهور هذا الدين في مكة !

ومن الجميل وكذا الغريب أن نعلمَ أنه خلال المئة عامٍ ما بينَ (1150 و 1250)م كانت الصومالُ من أغنى الأمم الإسلامية ، وأنَّ الإسلام

عامَّةً وضعَ في هذه المنطقة من العالم في تلكَ الفترة !

570dfkcq2j0d.png

سؤال :

مقديشو : عاصمة الصومال

ترى ما قال في حقها الرحالة العربي المسلمُ ((ابن بطوطة)) حين زارها عام 1331 م ؟

570dfkcq2j0d.png

معاناة الصومال

لم تكن دول الاستعمار لتتركَ منطقةً في العالمِ دون سيطرةٍ عليها خاصَّةً إن كانت مثلَ الصومالِ ذات موقعٍ استراتيجيّ ، قريبٍ من منابعِ النفطِ في الخليجِ العربيّ ،

وواقعٍ على مدخلِ البحر الأحمر شريان تجارة النفطِ والسلاح ..

استباحت تلكَ الدولُ الأرض ، سيطرت كلٌّ من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا على أجزاءٍ منها ،

شجَّعت النظامَ القبلِيَّ الاستعلائي ، ونصَّبت زعامات ليست بكفءٍ لإدارة البلاد ، همُّها فقط المصالح الشخصيَّة تسعى إلى السلطة بكلِّ ما أوتيت من قوة ومال

سواءً بالقتل أو الرشاوى ، في حين حاربت نشوءَ أحزابٍ تحريرية ! ولم يعملوا على التحسين والتطوير الذين يتشدقون به ، بل محوا الحضارة وتركوا تخلفًا

وضياعًا !

 

تصرَّف المستعمرون في الملك الخاصِّ بهم فأعطت إثيوبيا جزءًا ، وكينيا جزءًا !

 

لربَّما رحل المستعمرون بأجسادهم ، لكن .. لكن من يمحو الآثار التي تركتها في النفوس ؟!

ومن يوقف الحربَ الأهلية التي مّهَّدوا وأسَّسُوا لها ؟!

 

الصومال ،، قُسِّمت أجزاءً ، وبينَ قبائل ودول ! فصارت تحتَ وطأة صراعات داخلية وخارجية ..

 

ومن كان الضحية ؟ الضعفاء طبعًا كالعادة ...

قضت عليهم الأطماعُ الخارجية ثمَّ الداخلية والتناحر على السلطة ، والحرب الأهلية ، والفوضى التي عمَّت الصومال !

من لهؤلاءِ حينَ تضربُ موجاتُ الجفاف الناتجةِ عن العوامل الطبيعية والظروف المناخية؟!

لا استقرار ولا أمن ، ولا دولة تعملُ على التنمية وتحسين القطاعات الإنتاجية ، وكذا الصحية ..ولا مسلمين ينتفضون !!

 

تركناهم فالامم المتحدة وغيرها تقوم بالواجب ؟!

نحنُ أذللناهم وخذلناهم

ولما أن رأينا موتهم بأعيننا رحمناهم وتفضَّلنا عليهم .. يا للسخف ويا للعجب !

 

علاوةً على ذلك لو نظرنا في حالِ الصوماليين الأصل المسلمين الذين يعيششون في أوغادين (إقليم الصومال في إثيوبيا)

لوجدناها أحوال غير إنسانية وظروف معيشية متدنية للغاية هذا غير اضطهاد الإثيوبيون لهم وتعرضهم للقتل والتعذيب والسجن

فأين عزةُ الإسلام ؟!

570dfkcq2j0d.png

يقولُ اللهُ تعالى :

( لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) (البقرة:273)

( للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ) يعني : المهاجرين الذين قد انقطعوا إلى الله وإلى رسوله ، وسكنوا المدينة وليس لهم سبب يردون به على أنفسهم ما يغنيهم

و ( لا يستطيعون ضربا في الأرض ) يعني : سفرا للتسبب في طلب المعاش . والضرب في الأرض : هو السفر

( يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ) أي : الجاهل بأمرهم وحالهم يحسبهم أغنياء ، من تعففهم في لباسهم وحالهم ومقالهم . وفي هذا المعنى الحديث المتفق على صحته ، عن أبي هريرة قال :

[ ص: 705 ]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المسكين بهذا الطواف الذي ترده التمرة والتمرتان ، واللقمة واللقمتان ، والأكلة والأكلتان ، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ، ولا يفطن له فيتصدق عليه ، ولا يسأل الناس شيئا "

( تعرفهم بسيماهم ) أي : بما يظهر لذوي الألباب من صفاتهم

( لا يسألون الناس إلحافا ) أي : لا يلحون في المسألة ويكلفون الناس ما لا يحتاجون إليه ، فإن من سأل وله ما يغنيه عن السؤال ، فقد ألحف في المسألة

( وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم ) أي : لا يخفى عليه شيء منه ، وسيجزي عليه أوفر الجزاء وأتمه يوم القيامة ، أحوج ما يكونون إليه .

تعليقٌ بسيط :

اللهُ سبحانه يدعونا للبحثِ عن أولئكَ الفقراء الذين لا يسألون ، ويتعففون فيظهر للبعض أنهم ليسوا ذوي حاجة ،

فتراه كيف يكون واجبنا تجاه من عمت البلوى عليهم وأبصرَ الأعمى وسمعَ الأصمُّ بمأساتهم !

570dfkcq2j0d.png

لنناقش معًا :

يقول أحدُ الفقراء : أنا لا ذنب لي فيما يحدثُ في الصومال ، وليسَ لهم عليَّ حقّ ..

فبرأيكم ما مدى صحة اعتقاده ؟

570dfkcq2j0d.png

حلولٌ مقترحة ،، لنناقشها معًا ..وننتظرُ منكمُ المزيد فلا نريدُ أن نخذُلَ إخواننا ..

لن تستطيعَ جهةٌ واحدةٌ أن تتولى حل الأزمة .. بل يجبُ أن يُكثِّفَ الجميعُ جهودهم ويقومَ كلٌّ بدوره ولا يتنصل من واجبه أحد .

 

على صعيدِ الدولِ والمنظمات الإسلامية ، والمؤسسات :

يقولُ أحدُ أبناء الصومال حين سئلَ بشأن الحلول التي يمكن أن يساعدهم تنفيذها :

-لمحاولة إنهاء الحرب الأهلية يجبُ على الحكومات مصالحة القادة الصوماليين .. فعلًا هذا كلامٌ صحيح ، فأنا أرى المبادرات العربية الإسلامية

لإنقاذ الوضع في الصومال وإنهاء هذه المأساة فيه معدومة .. حتى ولو كانت كاذبة غير صادقة فهي معدومة !

-معظم الدمار يتركز في مناطق معينة وهي المناطق القريبة من مقديشو وهذه المناطق تحتاج الى إغاثة أهلها عبر المنظمات الإسلامية النظيفة

والتي لا توزع إنجيلًا ولا كتابًا مقدسًا !

حسب رأيي المتواضع يمكن حل المشكلة بحفر الآبار الإرتوازية العميقة في كل المناطق وإرسال المعدات الزراعية والطيبة .

(حسنًا : هل ترونَ أن بإمكاننا نحنُ الأفراد أن نساهم في تحقيق هذا الأمر ؟ )

 

على صعيد الأفراد :

أولًا :بإمكاننا أن ننفقَ ما نستطيعه ، وعبر أي وسيلةٍ وعبرَ أي سبيلٍ كان من السبل المتاحة .

وبإمكاننا أن نعملَ على نشرِ الوعيِ وتبصيرِ الناس ، ومحاولة التأثير عليهم كي يشعروا بواجبهم ، ثُمَّ ينفقوا في سبيل الله .

ودائمًا وأبدًا الدعاء ثم الدعاء قمَّ الدعاء .. وجميلٌ لو عند كلِّ جلوسٍ لنا على المائدة أن نذكرَ أهلنا بالدعاء لأهلنا في الصومال

وغيرهم من الفقراء أن يرزقهم الله كما رزقنا وزيادة ويفك كربتهم

 

( كيف ننمي في الطفل حب الإنفاق .. حيثُ لو كبر وكان فقيرًا أيضًا ينفق ولا يبالي ؟ )

 

ثانيًا : إصلاحُ حالنا ، إصلاحٌ لحالِ أمتنا وإن طال الانتظار

 

وبالنسبة لأهل الصومال أنفسهم .. فإن جزءًا من الحلِّ وهو ليس بالصغيرِ في أيديكم ..

واجب الوقت على الصومالي المتعلم

 

mpzj5j965kpg.png

تم تعديل بواسطة الأندلسية
اعادة التنسيق بناء على طلب كاتبة الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

موضوع جميل جدااا حبيبتي أمولة

لنناقش معًا :

يقول أحدُ الفقراء : أنا لا ذنب لي فيما يحدثُ في الصومال ، وليسَ لهم عليَّ حقّ ..

فبرأيكم ما مدى صحة اعتقاده ؟

اعتقد انه خاطيء في اعتقاده

كلنا علينا حق

كلنا نقدر نساعد باي شيء

لو من الملبس بتاعك ولو مش قادره تدفعي فلوس من اكلك انت الشخصي من لبس

اي حاجه هتساعد

ولو الكل فكر بالمنطق دا هتلاقيهم مجمعين كتير جدااا

علي اقل هذا الفقير عنده ما يكفي يومه او ساعاه من يومه

اما هم لا حول ولاقوه

 

انا مابعرف اتكلم في مثل هذه الحوارات اختي

بس حبيت اعلق علي هذا فقط

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

 

جزاكِ اللهُ خيرًا ماريَّا الحبيبة

وسلمتِ من كلِّ سوء

 

كلامكِ جميلٌ باركَ اللهُ فيك

وننتظرُ المزيدَ من التفاعل والردود

 

مرمر ،، كوني بالقرب طيب ؟ :)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امومة

:)

بوركت

يا غالية

 

اما جوابي انا لهذا الفقير

نفس جواب ماريا

يعني ولو بشي بسيط بتصنع فرق

شوي على شوي بيتجمع مساعدات هائلة لهدولا المساكين من ابسط التبرعاات ...

الله يعينهم

تم تعديل بواسطة نجمة فلسطين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وصف الرحالة العربي ابن بطوطة الذي زار مقدشو عام 1331 م نظم الحكم والمجتمع والعادات والتقاليد لسكان المدينة، واحتفاءهم بالفقهاء والزوار وأهل العلم؛ حيث قال في رحلته المعروفة "تحفة النظار":

 

«ووصلنا مقدشو وضبط اسمها بفتح الميم وإسكان القاف وفتح الدال المهمل والشين المعجم وإسكان الواو ، وهي مدينة متناهية في الكبر»، ويواصل حديثه عن الاستقبال والحفاوة التي لقيها: «إنه لما صعد الشبان المركب الذي كنت فيه جاء إلي بعضهم، فقال له أصحابي: هذا ليس بتاجر وإنما هو فقيه؛ فصاح بأصحابه، وقال لهم: نزيل القاضي! وقالوا لي: إن العادة هي أن الفقيه أو الشريف أو الرجل الصالح لا ينزل حتى يرى السلطان، فذهبت معه إليه كما طلبوا...»،

ثم يسرد ابن بطوطة ما حدث في حديث مطول عن كرم الضيافة الذي كانوا فيه عند أهالي مقدشو لمدة ثلاثة أيام.

«لما كان اليوم الرابع جاءني الأقاضي والطلبة وأحد وزراء الشيخ (السلطان) وأتوني بكسوة، وكسوتهم فوطة خِزّ يشدها الإنسان في وسطه وذراعه من المقطع المصري مغلقة وفرجية مبطنة وعمامة مصرية، كما أتوا لأصحابي بكساء، ثم أتينا الجامع، فسلمت على السلطان، ثم قال باللسان العربي: قدمت خير مقدم، وشرفت بلادنا، »

– ابن بطوطة، تحفة

النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

تم تعديل بواسطة نجمة فلسطين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

هناكَ مناقشات بين السطور لا تنسوْها يا أحباب : )

 

نجومة

 

جزاكِ اللهُ خيرًا

ورضيَ عنكِ ..

 

كذلكَ لازالتُ أنتظرُ المزيدَ من الردود والمناقشات .. فلم أصل لبُغيَتي بعد ^_*

 

أضحكَ اللهُ سنَّك

إجابتكِ صحيحة لكن كنتِ نقَّيتِها لنا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ترى ما قال في حقها الرحالة العربي المسلمُ ((ابن بطوطة)) حين زارها عام 1331 م ؟

 

وصف الرحالة العربي ابن بطوطة الذي زار مقديشو عام 1331 م نظم الحكم والمجتمع والعادات والتقاليد لسكان المدينة، واحتفاءهم بالفقهاء والزوار وأهل العلم؛ حيث قال في رحلته المعروفة "تحفة النظار": «وصلنا إلى مقديشو وهي مدينة متناهية في الكبر»، ويواصل حديثه عن الاستقبال والحفاوة التي لقيها: «إنه لما صعد الشبان المركب الذي كنت فيه جاء إلي بعضهم، فقال له أصحابي: هذا ليس بتاجر وإنما هو فقيه؛ فصاح بأصحابه، وقال لهم: نزيل القاضي! وقالوا لي: إن العادة هي أن الفقيه أو الشريف أو الرجل الصالح لا ينزل حتى يرى السلطان، فذهبت معه إليه كما طلبوا...»، ثم يسرد ابن بطوطة ما حدث في حديث مطول عن كرم الضيافة الذي كانوا فيه عند أهالي مقديشو لمدة ثلاثة أيام.

و يقول ابن بطوطة: «لما كان اليوم الرابع جاءني الأقاضي والطلبة وأحد وزراء الشيخ (السلطان) وأتوني بكسوة، وكسوتهم فوطة خِزّ يشدها الإنسان في وسطه وذراعه من المقطع المصري مغلقة وفرجية مبطنة وعمامة مصرية، كما أتوا لأصحابي بكساء، ثم أتينا الجامع، فسلمت على السلطان، ثم قال باللسان العربي: قدمت خير مقدم، وشرفت بلادنا، وآنستناْْ».

من أشهر مساجد وجوامع مقديشو ما يلي:

مسجد حمروين: بني عام 630 هـ

مسجد عبد العزيز: وتاريخ بنائه غير معروف.

مسجد فخر الدين: بني آخر شعبان سنة 667هـ على يد صاحبه الحاج محمد بن عبد الله بن محمد الشيرازي.

مسجد أربع ركن: يرجع بناؤه أيضا إلى منتصف القرن السابع الهجري.

مسجد الأحناف: بناه الشيرازيون الذين حكموا مقديشو في القرن السابع الهجري، وقد هدمه الإيطاليون أثناء احتلالهم لمقديشو ليبنوا مكانه مطعما سموه «بار سافويا».

تتابع على حكم مقديشيو عدد كبير من الدول والسلطنات، أسس بعضها المهاجرون العرب والفارسيون، والبعض الآخر كان تابعا للخلافة الإسلامية، كما كان بعض هذه الدول تابعا لسلطنات قبلية صومالية إضافة إلى الاحتلال البرتغالي والإيطالي. وأهم هذه الدول والسلطنات:

دولة حمير، الدولة الأموية، دولة حلوان: في أوائل القرن السادس الهجري، وحكمها حاكم من حكام حلوان من طرف محمد شاه المنسوب إلى ولاية حلوان في العراق.

دولة زوزان: في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري بعد دولة حلوان.

الدولة الشيرازية: في القرن السابع الهجري، وكانوا مشتهرين ببناء المسجد الضخمة في المدينة التي تحمل الطابع الفارسي في العمارة.

دولة فخر الدين: أسسها السلطان أبو بكر فخر الدين في القرن الثالث عشر الميلادي

البرتغاليون: وقد حكموا مقديشو لفترة قصيرة أخضعوها لحكمهم عندما ظهروا في مياه المحيط الهندي كغزاة جدد، ومر الرحالة البرتغالي فاسكو دي جاما بمقديشو عام 1499 م عائدا من الهند.

دولة المظفر: في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

دولة ياقوب: وهي سلطنة صومالية من قبيلة أبجال.

الدولة العمانية: في عهد السلطان برغش العماني سلطان زنجبار الذي بسط نفوذه على ساحل إفريقيا الشرقية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي. وقد أصبحت مقديشو فعلا عام 1871م تابعة سياسيا للسلطان العماني في "زنجبار".

إيطاليا: التي احتلت المدينة عام 1892 بعد عقد أبرمته الحكومة الإيطالية مع السلطان العماني، تنازل بموجبه عن سواحل الصومال لصالح إيطاليا مقابل 140 ألف روبية سنويا.

 

وفي بداية الخمسينيات أصبحت مقديشيو تتمتع بإدارة محلية صومالية بعد وضع الصومال تحت الوصاية الدولية في الفترة ما بين 1950-1960؛ حيث أصبحت عاصمة الصومال منذ الاستقلال في يونيو عام 1960.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ههه

اوكي نتعاون

بما انو ما في الا انا وانتي وماريا لهسا

ما رح نقيها:)

الاخت يلي رح تجي رح ترتب وتنقي

انا جبتا من جوجل والشغل الباقي على احد الأخوات

^_^

 

يلا يا أخوات

موضوع امومة يستحق النقاش

أرجو اقبال :)

تم تعديل بواسطة نجمة فلسطين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله في حرصك غاليتي الأمة الفقيرة

 

وبإمكاننا أن نعملَ على نشرِ الوعيِ وتبصيرِ الناس ، ومحاولة التأثير عليهم كي يشعروا بواجبهم ، ثُمَّ ينفقوا في سبيل الله .

 

هذه النقطة مهمة جداً لأنكِ ذكرتِ بعض الحلول يجب ان تقوم بها المنظمات الدولية والأسلامية والحكومات وكأفراد قد لايكون لدينا هكذا سلطة

ولكن يوجد اشخاص كثيرين لهم السلطة والمقدرة او اشخاص لهم معرفة بهكذا نوع من الأشخاص ولكن ببساطة قد لايكونوا يعلمون بما يحدث في الصومال او على الأقل لايعلمون مدى خطورة الأمر فلو نبهنا نحن قد يتحرك اؤلئك وبذلك يتحقق الخير فلا يجب علينا ان نستصغر دورنا كأفراد في حل المشكلة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكمااللهُ خيرالجزاء ماريَّا و نجمة فلسطين الحبيبتين على التفاعل مع الموضوع

 

أختي الأندلسية

هذه النقطة مهمة جداً لأنكِ ذكرتِ بعض الحلول يجب ان تقوم بها المنظمات الدولية والأسلامية والحكومات وكأفراد قد لايكون لدينا هكذا سلطة

ولكن يوجد اشخاص كثيرين لهم السلطة والمقدرة او اشخاص لهم معرفة بهكذا نوع من الأشخاص ولكن ببساطة قد لايكونوا يعلمون بما يحدث في الصومال او على الأقل لايعلمون مدى خطورة الأمر فلو نبهنا نحن قد يتحرك اؤلئك وبذلك يتحقق الخير فلا يجب علينا ان نستصغر دورنا كأفراد في حل المشكلة ..

 

نعم صدقتِ وهذا ما وددتُ أن نناقشه معًا هنا

جزاكِ اللهُ خيرَ الجزاء وباركَ فيكِ

 

أتمنى أنيكونَ هناك تفاعل أكبر فمازال هناك الكثير مما نود مناقشته

فلا تترددن ولا تبخلنَ أخواتي باركَ اللهُ فيكنَّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إلى الذين يقولون نريد أن ننصر إخواننا ولا نستطيع فعل شئ ... !!!

 

 

إلى الحياري الذين لا يملكون من أمرهم شيئا لنصرة إخوانهم المستضعفين ...

 

إليكم كل ما تستطيعون فعله :

 

الدعاء ... الدعاء ... الدعاء

 

ولا تنسوا أن الدعاء يرفع البلاء ويغير القدر كما أخبرنا نبينا صلي الله عليه وسلم .. ولتعلموا أن الدعاء كان من أسباب نصر المسلمين في بدر , حطين , عين جالوت والعاشر من رمضان في سيناء . وأقسم بالله أني أذكر إخواني المستضعفين في الأرض بالدعاء في كل وقت وحين : عند نومي ويقظتي , عند أكلي وشربي , عند قيامي وجلوسي , في سيري وركوبي , في صلاتي , في الشارع والمنزل والمسجد والعمل , مع إخواني وأصدقائي وأهلي وعشيرتي , كلما ذهبت ورجعت , وفي كل حركة وسكنة .

 

جمع أخبار وانباء وأحوال إخوانه المسلمين المستضعفين

 

من شبكة الإنترنت من المنتديات أو المواقع الخاصة بالمجاهدين وما أسهل ذلك أو من أي مصدر آخر متاح ثم يكتبها في نشرات ورقية ويقوم بطباعتها ونسخها نسخا كثيرة ويقوم بتوزيعها علي كل من يعرف ومن لا يعرف من المسلمين في بلده وإن استطاع ان يرسلها لأصدقاءه في البلدان الأخري علي بريدهم الإلكتروني فليفعل فإن ذلك فيه النفع الكثير

 

التبرع

يمكن لكل مسلم أن يمثل مكتبا خاصا بنفسه لجمع التبرعات لإخوانه المستضعفين في كل مكان وذلك بأن يأتي بمجموعة كبيرة من الأظرف الفارغة ويذهب بها إلي أي مطبعة فيكتب بعضا من العبارات الموجزة المختصرة علي هذه الأظرف والتي يكون مفادها هو التبرع لدعم إخواننا المسلمين وتكون عذه العبارات مؤثرة بحيث تؤثر في أصحاب القلوب الرقيقة فيسارعوا لمساعدة إخوانهم

 

منقوووووووووووووووووووول للفائده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

ماريَّا

 

جزاكِ اللهُ خيرَ الجزاء على تواجدكِ الطيب الفاعل

والنقل الطيبِ أيضًا

 

>>الله يكثِّر من أمثالك :)

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

والله القلب ليدمع .. لكن ما باليد حيلة!

 

أتعجب لأمر الأغنيآء واللهِ

قيل على لسان شيخ أنه هناك أناس في إحدى الدول العربية ..

لكي يأخد جولة على ملكيته" أي قصره وما يحيط بها من بستان وحديقة" يحتاج إلى هيليكوبتر!

وهناك الملايين من البشر تموت جوعا!

 

آه ثم آه ..

 

الجرح كبير ..

ولا طبيب ليعالجه ..

ومالنا سوى الدعآء

 

 

أحسن الله إليكِ يَ حبيبة

ونفع بكِ

ورزقكِ من حيث لا تحتسبي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يكرمك امولة

:biggrin:

ان شاء الله متابعه معاك حبيبتي

وان شاء الله الاخوات يتفاعلو

انا ما اعرف اتكلم من عندي بس اهو بحاول اختار الكويس وانقله هنا

صح كدا ولا الي بعمله مو صحيح؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

أريج الحبيبة

 

جزاكِ اللهُ خيرًا أختي ورضيَ عنكِ

وآمين لدعواتك الطيبة ولكِ بالمثل وأكثر

شاركينا برأيك :)

 

 

أكرمكِ الله ماريَّا

جميلٌ ما نقلتِ ^_^

ما بكِ مصرَّة على مناداتي أمُّولة أهي الميم وقلبت لامًا أم ماذا ؟؟

اسمي والله ليس أمل :)

 

طيب هناكَ سؤال ورد بين السطور ما رأيك بمحاولة المناقشة فيه ،،

كيف ننمي في الطفل حب الإنفاق .. حيثُ لو كبر وكان فقيرًا أيضًا ينفق ولا يبالي ؟

والله دائمًا كلامك جميل ورزين

فلمَ تترددين ؟ أنا مستغربة لا تقولي لا أعرف أبدًا

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما بكِ مصرَّة على مناداتي أمُّولة أهي الميم وقلبت لامًا أم ماذا ؟؟

اسمي والله ليس أمل :)

هههههههههههههههههههه

خلاص لا تزعلي اموله

لالالالالالالالالالالا اقصد أمومة

 

كيف ننمي في الطفل حب الإنفاق .. حيثُ لو كبر وكان فقيرًا أيضًا ينفق ولا يبالي ؟

بصي من وجهتي نظري انا

من الطبيعي جدا ان الابن بيقلد الاب والام في كل شيء

فلو انتي اسلوبك اصلا كدا وهو مساعده المحتاجين ولا تبخلي علي احد بشيء

فتاكدي ان اولادك سيكونو هكذا

وتعليم الطفل ماذا يفعل وما لا يفعله

زي ما بتقعديه جمبك وانت بتصلي وتعلميه الصلاه وان ربنا بيحب الي بيصلي

هتعملي كدا وهتقوليله ان لو حد طلب منك شيء ما تقول لا

علشان ربنا يحبك

لو بداتي معاه كدا من وهو صغير اكيد هيفضل كدا وهو كبير

انا والدتي طبعها كدا من وانا صغيره كنت اراها لا ترد احد ووجدت نفسي كذلك

ولله الحمد

علمت اولادي كدا علي رغم انهم صغيرين

بس ابني جه وقالي صاحبي كان عايز حاجه وانا اديته

قبلته واثنيت عليه

ووضحته ان دا شيء كويس

دا المفروض انه يتعمل

دا راي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماريَّا

ما بكِ مصرَّة على مناداتي أمُّولة أهي الميم وقلبت لامًا أم ماذا ؟؟

اسمي والله ليس أمل :)

هههههههههههههههههههه

خلاص لا تزعلي اموله

لالالالالالالالالالالا اقصد أمومة

^_^

كيف ننمي في الطفل حب الإنفاق .. حيثُ لو كبر وكان فقيرًا أيضًا ينفق ولا يبالي ؟

بصي من وجهتي نظري انا

من الطبيعي جدا ان الابن بيقلد الاب والام في كل شيء

فلو انتي اسلوبك اصلا كدا وهو مساعده المحتاجين ولا تبخلي علي احد بشيء

فتاكدي ان اولادك سيكونو هكذا

وتعليم الطفل ماذا يفعل وما لا يفعله

زي ما بتقعديه جمبك وانت بتصلي وتعلميه الصلاه وان ربنا بيحب الي بيصلي

هتعملي كدا وهتقوليله ان لو حد طلب منك شيء ما تقول لا

علشان ربنا يحبك

لو بداتي معاه كدا من وهو صغير اكيد هيفضل كدا وهو كبير

انا والدتي طبعها كدا من وانا صغيره كنت اراها لا ترد احد ووجدت نفسي كذلك

ولله الحمد

علمت اولادي كدا علي رغم انهم صغيرين

بس ابني جه وقالي صاحبي كان عايز حاجه وانا اديته

قبلته واثنيت عليه

ووضحته ان دا شيء كويس

دا المفروض انه يتعمل

دا راي

نعم :icon15:

أحسنتِ أحسنَ اللهُ إليكِ

جميلٌ جدًّا

 

يعني حصلنا على النقطة الأولى والأهم : القدوة الصالحة

 

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

بارك الله فيكنّ على تلك المجالس الطيبة ()

 

 

يقول أحدُ الفقراء : أنا لا ذنب لي فيما يحدثُ في الصومال ، وليسَ لهم عليَّ حقّ ..

فبرأيكم ما مدى صحة اعتقاده ؟

 

- سبحان الله -

وهل أصبح الدعاء يتطلب مالا كي يدعو لأخوانه المسلمين !

فهذا أقل شيء يستوجبه المسلم تجاه أخيه المسلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

بارك الله فيكنّ على تلك المجالس الطيبة ()

 

 

يقول أحدُ الفقراء : أنا لا ذنب لي فيما يحدثُ في الصومال ، وليسَ لهم عليَّ حقّ ..

فبرأيكم ما مدى صحة اعتقاده ؟

 

- سبحان الله -

وهل أصبح الدعاء يتطلب مالا كي يدعو لأخوانه المسلمين !

فهذا أقل شيء يستوجبه المسلم تجاه أخيه المسلم .

وفيكِ باركَ اللهُ سندس الحبيبة

وجزاكِ اللهُ خيرًا كلامٌ طيِّب

 

إذن : قالت ماريَّا ونجمة >> يتبرَّعُ بما يستطيعُ ولو مما في بيته

 

وسندس >> واجبٌ عليهِ أن يدعوَ لإخوانه فالدعاءُ لا يتطلَّبُ مالًا

بل هو أقوى الأسلحة التي نملك الحمد لله ..اللهم أجب دعاءنا

 

شاركونا بقية النقاشات :)

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دعوة المسلمين كافة و الصوماليين خاصة بصلاه

الاستسقاء

 

صلاة الاستسقاء سنة مشروعة، فعلها النبي صلي الله عليه وسلم عدة مرات وحض عليها، وأجمع العلماء على أن الخروج للاستسقاء والبروز عن المصر والقرية إلى الله عز وجل بالدعاء والضراعة في نزول الغيث عند احتياجه سنة مسنونة سنها رسول الله صلي الله عليه وسلم وعملها الخلفاء بعده.

 

صور الاستسقاء

 

لطلب السقيا ثلاث صور ، هي صلاة الاستسقاء، والاستسقاء في خطبة الجمعة، والدعاء

 

أما صلاة الاستسقاء: فيدعو الإمام عموم الناس للخروج إلى المصلى، ويناجى في الناس (الصلاة جامعة) ويصلي الإمام بالناس الركعتين، ويجهر فيهما مثل صَلَاةِ العِيدَيْنِ، ويستحب أن يُكَبِّرُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسًا، ويقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى، وفي الثانية سورة الغاشية، ويستحب أن يكون ذلك في وقت صلاة العيد، وتجوز الصلاة في أي وقت ما عدا أوقات الكراهة، ثم يقوم خطيبا فيهم، يخطب خطبة واحدة، فإن خطب خطبتين وجلس بينهما فلا بأس، ثم يحوِّل رداءه أو يقلب ثوبه فيجعل الذي على يمينه على شماله والذي على شماله على يمينه، ويحوِّل الرجال دون النساء كذلك أرديتهم أو يقلبون أثوابهم، ثم يدعو قائما مستقبلا القبلة وظهره للناس، ويؤمنون وراءه وهم قعود ، فقد أخرج ابن ماجه بسند صحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم يَوْمًا يَسْتَسْقِي، فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ بِلَا أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ، ثُمَّ خَطَبَنَا، وَدَعَا اللَّهَ، وَحَوَّلَ وَجْهَهُ نَحْوَ الْقِبْلَةِ رَافِعًا يَدَيْهِ، ثُمَّ قَلَبَ رِدَاءَهُ فَجَعَلَ الْأَيْمَنَ عَلَى الْأَيْسَرِ، وَالْأَيْسَرَ عَلَى الْأَيْمَنِ».

 

فإن خطب ودعا قبل الصلاة فلا بأس ، فقد فعل النبي صلي الله عليه وسلم ذلك أيضا، فقد أخرج البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلي الله عليه وسلم يَوْمَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قَالَ: فَحَوَّلَ إِلَى النَّاسِ ظَهْرَهُ، وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِمَا بِالقِرَاءَةِ ».

 

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والاستسقاء في خطبة الجمعة،

ومن صور الاستسقاء: الدعاء في خطبة الجمعة، فقد أخرج الشيخان عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: أَصَابَتِ النَّاسَ سَنَةٌ (أي شدة وجهد وقحط) عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ قَامَ أَعْرَابِيٌّ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: هَلَكَ المَالُ وَجَاعَ العِيَالُ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا، فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً (أي قطعة غيم)، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، مَا وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ (أي هاج وانتشر) أَمْثَالَ الجِبَالِ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ المَطَرَ يَتَحَادَرُ (أي ينزل ويقطر)عَلَى لِحْيَتِهِ صلي الله عليه وسلم، فَمُطِرْنَا يَوْمَنَا ذَلِكَ، وَمِنَ الغَدِ وَبَعْدَ الغَدِ، وَالَّذِي يَلِيهِ، حَتَّى الجُمُعَةِ الأُخْرَى، وَقَامَ ذَلِكَ الأَعْرَابِيُّ - أَوْ قَالَ: غَيْرُهُ - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تَهَدَّمَ البِنَاءُ وَغَرِقَ المَالُ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا، فَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا» فَمَا يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنَ السَّحَابِ إِلَّا انْفَرَجَتْ، وَصَارَتِ المَدِينَةُ مِثْلَ الجَوْبَةِ (أي الفرجة المستديرة في السحاب)، وَسَالَ الوَادِي قَنَاةُ شَهْرًا، وَلَمْ يَجِئْ أَحَدٌ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلَّا حَدَّثَ بِالْجَوْدِ (أي المطر الغزير).

 

ولهذا فإن على إخواننا من أهل العلم في الصومال أن يكثروا من الدعاء بالاستسقاء في خطب الجمعة، حتى يأتيهم فرج قريب من الله، كما أدعو عموم خطباء المسلمين إلى الدعاء لإخوانهم المسلمين في الصومال في خطب الجمعة، حتى يفرج الله كربهم.

 

 

يتبع

تم تعديل بواسطة مـــاريـــا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومن صور الاستسقاء: الدعاء

 

ومن صور الاستسقاء: الدعاء من غير صلاة الاستسقاء، فقد أخرج ابن ماجه بسند صحيح عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ السِّمْطِ، أَنَّهُ قَالَ لِكَعْبٍ: يَا كَعْبُ بْنَ مُرَّةَ حَدِّثْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم وَاحْذَرْ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلمفَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتَسْقِ اللَّهَ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم يَدَيْهِ فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مَرِيئًا (أي محمود العاقبة) مَرِيعًا (أي زائدا) طَبَقًا (أي عاما يملأ الأرض) عَاجِلًا غَيْرَ رَائِثٍ (أي غير بطيء ولا متأخر)، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ» ، قَالَ: فَمَا جَمَّعُوا حَتَّى أُحْيُوا، قَالَ: فَأَتَوْهُ فَشَكَوْا إِلَيْهِ الْمَطَرَ، فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: تَهَدَّمَتِ الْبُيُوتُ، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا» قَالَ: فَجَعَلَ السَّحَابُ يَنْقَطِعُ يَمِينًا وَشِمَالًا.

 

منقوووووووووووووووووووووووول للفائده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما يدعو به في الاستسقاء

 

يكثر الإمام والناس من الاستغفار، فهو سبب المطر والقطر، قال تعالى {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى} [هود: 3] وقال تعالى {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} [هود: 52]، وقال تعالى {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} [نوح: 10- 12]

 

- يدعو بإنزال الغيث وبالسقيا، ففي حديث أنس عند الشيخين: فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «اللهُمَّ أَغِثْنَا، اللهُمَّ أَغِثْنَا، اللهُمَّ أَغِثْنَا». وفي رواية: فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم يَدَيْهِ، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا»

 

وأخرج أبو داود بسند صحيح عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهم قَالَ: أَتَتِ النَّبِيَّ صلي الله عليه وسلم بَوَاكِي، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا، مَرِيئًا مَرِيعًا، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ، عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ»، قَالَ: فَأَطْبَقَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ.

 

وأخرج أبو داود بسند حسن من حديث عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنه صلي الله عليه وسلم قَالَ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ اللَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْغَنِيُّ وَنَحْنُ الْفُقَرَاءُ، أَنْزِلْ عَلَيْنَا الْغَيْثَ، وَاجْعَلْ مَا أَنْزَلْتَ لَنَا قُوَّةً وَبَلَاغًا إِلَى حِينٍ».

 

واخرج أبو داود بسند حسن عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم، إِذَا اسْتَسْقَى، قَالَ: «اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ، وَبَهَائِمَكَ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ»

 

- فإذا نزل المطر بفضل الله فعلى الإمام والناس أن يشكروا الله تعالى ويحمدوه ويدعوه بأن يكون مطرا نافعا غير ضار ، فقد أخرج البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ، قَالَ: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا» أي اجعله مطرا لا ضرر فيه .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×