اذهبي الى المحتوى
~ أم العبادلة ~

ارغب المساعدة فيما يخص تعليم ابني الحروف

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

حيا الله الغاليات

كما واضح بالعنوان أريد مساعدة في تعليم ابني الحروف وللتذكير فعبد الله عمره سنتين واربع شهور

وما شاء الله ذكي جداااااااااااااااااااااااااااا وبيفكر في أشياء عجيبة نعجز أمامها وعند مخرج من كل مشكلة يقع فيها

لكن عندما أحاول تعليمه الحروف فهو لا يعرف شئ

هو حافظ أسماء الحروف من عبد الرحمن لكن غير مرتبة فتجديه دائما يردد الكثير منها وبنطق صحيح ما شاء الله

لكن عندما تريه شكل الحرف فهو لا يعرف ما هذا ولا ما هذا

حاليا منذ فترة طويلة وأنا اعلمه الألف والباء شبه يوميا واحيانا اكررها معه مرتين في اليوم

وهذا عن طريق عرض للحروف بالبوربوينت وافضل اكررها مرارا وتكرار وهو يرددها لكن نأتي نفس اليوم ليلا او ثاني يوم وكأني لم افعل شيئا مطلقا

.

فهل هناك من اقتراحات لكيفية تعليمه مع العلم ان عبد الرحمن الذي هو ابطأ استيعابا وتفكيرا منه تعلم تقريبا كل الحروف وحفظ اشكالها قبل اتمامه سنتين وشهرين

فصراحة نستعجب ان عبد الله الذي هو اكثر استيعابا وتفكيرا وتدبيرا و..... لا يستطيع تعلمه

.

بورك فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جربي معه هذا ولا تتعجلي النتيجة

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=259575

على الأقل يجلس عليه ساعة يوميا

طبعا على المرحلة الأولى في الحروف ومش هتندمي بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

 

جربي هذا أمة ..

 

midade.com/Media/Software/NOUR_ELBYAN2.rar

 

انسخي العنوان وألصقيه فوق وإن شاء الله يفتح لك نافذة التحميل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نفس المشكلة

تأتي الصفحة الرئيسية ثم اضغط على الحروف ثم الدرس فلا يفتح

.

طيب ما هي فكرة البرنامج ؟؟ ممكن اجد شئ مشابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسمعي مني يا امومة ....مشكلة ابنك كانت نفس مشكلة ابني ...وكنت في الاول احطه يتفرج على برامج الحروف الي في المنتدى

 

هو كان يرددها لكن مابيعرف شكلها

 

بعدين فكرت انه اجيب دفتر وقلم و اقعد ابني على حجري (على اساس اني بدي العب معاه لعبه) و اكتب الحرف على الصفحة وامسك اصبعه واقوله : مثلا : هادي حاء واقولها بصوت يلفت انتبهاهه (اعيد التجربة مرة واتنين وتلاته و اربعه ....وهو يعيد ورايا بالحركة والكلمة بعدين اصير احكيله شووووووهاد ...هو ماراح يعرف علىطول ...فبقله هاذا حاء ...قول ورايا حاء بقول و بيشاور عليه ...وبقعد اصفقله واقوله براااااااااااافو

بضل مركز على الحرف لمدة يومين ...بعدين بغير الحرف و ببتدي مع الحرف الجديد بنفس الطريقة لحتى يرسخ ششكل الحرف في راسه...

ومع الايام بيصير الاحرف بترسخ براسه بشكل اسرع من قبل ....بس اهم شي انك لما يعرف الحرف تصقفيله و تعمليله زيطة وزنبليطه ههههههه

 

هاذي كانت طريقتي و مع الوقت جابت نتيجة ....ان شاء الله اكون وصلتلك الفكرة .....واي سؤال انا حاضره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

حياك الله أمة ... طيب أقول رأيي ^__^

أشعر غاليتي أن سن سنتين ونصف هو سن صغير جدا على البدء معه

لا أدري أشعر أن في هذا ضغط كبير على الطفل ...

فالأم تتعب في تعليم الطفل وتجاهد وتشغل وقتها معه ..وكذلك الطفل

وفي النهاية تتساوى محصلته مع أقرانه في الإبتدائي

فلماذا إذا كل هذا التعب ؟؟؟

أنا فعلت هذا مع ابنتي الكبيرة وبدأت معها من نفس سن عبد الرحمن تقريبا ...وكنت سعيدة ..

ومع مرور الوقت تختفي كل هذه الفروقات لأن الأطفال جميعهم يكونون مثل بعض بعد دخول المدرسة

أوضح لك أكثر ... أنت الآن طفلك أستيعابه مثل استيعاب طفل في الخامسة مثلا ؟؟؟

أكيد لا ...

معني هذا أنه يأخذ وقتا أطول ويبذل مجهود أكبر ليحاول أن يصل للمستوى الذي تردينه

فلكي يحفظ شكل حرف مثلا ممكن يأخذ منك أسبوع ...

في حين أنك لو أعطيت نفس هذا الحرف لطفل في الخامسة سيستوعبه سريعا وبدون أي مجهود ولن يأخذ منه أكثر من يوم واحد

فلماذا اتعب أبني وأحمله فوق طاقته وفي النهاية عندما يكون مع أقرانه سيتساوى الجميع

..

إذا كنت ترين أن ابنك اللهم بارك يستطيع استيعاب أكبر من غيره فرأيي أن تحولي طاقتك للقرآن وليس لتعلم الحروف

الحروف سيتعلمها سواء في سن أكبر أو حتى في المدرسة فلا تشغلي نفسك بها

واستغلي امكانياته في كتاب الله ...

 

ويمكنك بجانب القرآن أن تجليه يرى صورا أو كرتونات للحروف ولكن بدون أي ضغط منك

ومع الوقت سيتعلمها وحده وبدون أن يشعر بأنه مجبر على ذلك ...

..

أنا لم أبدأ مع على بالحروف الإنجليزية ...ومع ذلك فأنا وجدت عنده حصيلة جيدة

بسبب الكرتونات التي يسمعها ومراقبة إخوته ... وحاليا هو يعرف أشكال الأرقام وأسمائها وبدون أن أفعل أنا أي شيء

فلا تقلقي ..ودعي موضوع الحروف هذا أمر ثانوي وركزي الآن على القرآن

فمادام أستيابه جيد فهو فرصة ذهبية لك فلا تضيعيها على تعلم حروف سيتعلمها عاجلا أو آجلا

 

بالمناسبة سأقول لك أمر لاحظته في التعليم الغربي

أختي تعيش في أحد الدور الأوربية ...وكانت تدخل ابنائها مدارس أجنبي

ولما كان ابنها الصغير في السادسة دخل المدرسة ولما سألتها كيف حاله

قالت لي أنهم طوال السنة لم يأخذوا ولا حرف واحد

وإنما كانت السنة كلها تحسين عضلات الأصابع واليد عن طريق التلوين والصلصال والألعاب

ولم يدرسوا أي شيء طوال السنة

والآن هو في الصف الرابع ... وابنتي في الصف الرابع

وهما متساويان فكلاهما له نفس المستوى ..

مع أنني بدأت مع أبنتي قبله بكثير

أتمنى أن تكون وجهة نظري وضحت يا غالية

وطبعا الرأي الأخير لك ولرؤيتك أنت للأفصل والأصلح لطفلك

بارك الله فيك

وأصلح الله أحوالنا وأحوال أطفالنا

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا أؤيد كلام سجودة

عندها حق فعلا والله

أنا كمان ما بدأت مع ابنتى إلا فى سن 4 سنوات لأن ما قبل ذلك يكون تلقين فقط

فلا تتعجلى عليه حبيبتى

ههههههههه ذكرتينى بابنى هو الآن عنده اللهم بارك 3 سنوات ونصف بالأمس قلت أجرب معاه

وخصوصا أنه يرانى وأنا أذاكر لأخته ولكنه لا يريد الجلوس معنا فقلت له تعالى نذاكر شوية

فوجدته ولأول مرة يرضى وكتبت له حرف الألف وفضلت أردد له ألف

وهو للعلم حافظ الحروف أيضا لكنه لا يُفرق بينهم فكتبت ألف حوالى 5 مرات وظللت أردد

فقالى استنى يا ماما ؟!!!

قلت له فيه إيه ؟ قالى : الألف ده هيروح النار ( وشاور على ألف مما كتبته ) فقلتله ليه ؟

قالى علشان شكله مش حلو هههههههههه

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أضحكتيني يا أشروقة

طيب من الذي أعطى ابنك انطباع ان الذي شكله وحش سيدخل النار (ابتسامة)

.

ماشي معكن في كلامكن لكن الأمر مختلف عندي، لماذا ؟؟

مع عبد الرحمن (لربع سنوات ونصف) ما شاء الله لا قوة الا بالله تعلم الحروف منفصلة ومشبكة ويستطيع قراءة كلمات بالفتحة والضمة والكسرة طبعا يستهجى ببطء ثم بعد ان ينطقها ببطء، اطلب منه قولها بسرعة ليتعود على القراءة بسرعة وكيف يفهم معنى الكلمة من طريقة نطقه لها فقول ( ش ر ب) تختلف عن قول (شرب) فالاولى ليس لها معنى ومجرد حروف اما الثانية فكلمة يعرفها ويسمعها دائما

وبالتالي اجلس معه تقريبا كل يوم نتدرب على القراءة وكلما اتقن حركة، نذهب الى الحركة التالية وهكذا، والهدف ليس تهيئته للمدرسة فنحن لا نفكر بالمدرسة مطلقا خصوصا انه أمامه سنة ونصف

لكن الهدف هو تعلم القراءة والكتابة حتى يستطيع قراءة القرآن بمفرده وهذا لعدة أسباب:

- هو يحب يمسك المصحف ويردد اي كلام يشبه صوت القرآن وكأنه له ورد تلاوة وأحيانا يمسكه واحيانا يقف يصلي ويقرأ من المصحف بنفس الطريقة (من باب التقليد)

- مقدار حفظه بمدرسة التحفيظ والمراجعة كبير ويحتاج لوقت وجهد كبير فلو تعلم القراءة، كل ما أحتاجه هو الجلوس ليقرأه عدة مرات امامي ثم أتركه ليحفظ بمفرده او يراجع وبعدها يأتي لي للتسميع

- من باب تعويده ان يكون له ورد تلاوة دائم يحافظ عليه ويقرأه يوميا خصوصا أنه يحب هذا

فزوجي مصمم أن لا يتعلم عبد الرحمن أي من العلوم الشرعية حتى يختم القرآن ويتقنه ونحن نريد أن يختم في سن صغير حتى يبدأ العلوم الشرعية صغيرا أيضا.

.

طيب ما دخل عبد الله بكل هذا؟

- رغبة عبد الله في ان يحصل على نفس الاهتمام الذي يحصل عليه أخاه حيث يرانا نجلس معه للقرآن والقراءة والكتابة فهو يطلب مني ان اجلس معه هو ايضا ليقرأ الحروف ويكون سعيدا جدا لذلك لدرجة ان كل مرة اجلس مع عبد الرحمن، لابد ان اجلس مع عبد الله اولا ولو خمس دقائق ليتركنا نجلس بعدها مع عبد الرحمن

- عبد الله ما شاء الله لا قوة الا بالله عنده قدرة استيعاب جيدة وقد حفظ من أخيه العديد من الحروف (صوتا وليس شكلا) ويرددها مع نفسه وكذلك اسماء الحركات (فتحة - ضمة - كسرة) واحيانا يردد مع عبد الرحمن بعض الكلمات بالاضافة الى انه حفظ مقتطفات من الآيات التي يحفظها عبد الرحمن وتجديه يردد معه وهو يحفظ

.

فنحن كما نريد لعبد الرحمن ان يسلك طريق العلم الشرعي فكذلك نريد نفس الشئ لجميع أبنائنا وطالما عبد الله عنده الاستعداد والرغبة في هذا السن فلماذا لا نستغل الفرصة لذلك وننمي مهاراته حتى لو كان صغيرا ؟؟

.

وأسأل الله التوفيق والسداد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله لكِ فى أولادك اللهم آمين

فعلا عندك حق

 

ابنى والله المستعان لاااااااااازم وحتما يسأل عن كل شيء هيروح الجنة ولا النار

ووصلت للقلم والورقة والسيارة وكل شيء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين لدعواتك ولكِ بالمثل

.

أنا نفس الشئ، لو أخبرتك عن كمية الأسئلة التي يسألني عليها عبد الرحمن وعبد الله بدأ نفس الشئ

فأصبحت أعلمه ان الجيد يدخل الجنة والسئ يدخل النار

ولو سألني على شئ هل سيدخل النار ام الجنة أسأله هل هو جيد ام سئ ؟

يعني هل فعل شئ يغضب الله ليدخله النار أم انه يحاول رضى الله

وعندما يجيب لو احسن الجواب اخبره انه اجاب بنفسه ولو أخطأ أوضح له خطأه

.

لعبته المفضلة الان هو الملكين، ملك اليمين وملك اليسار ورغبته في ان يكون كتاب اليمين اكبر حجما واكثر حسنات من كتاب الشمال

فكلما فعل هو او اخوه اي شئ يسألني اي الملكين سجلها ليرى في اي كتاب ستوضع

ولو تعبني في شئ ولم يستمع لي او تمرد اخبره اي الملكين يكتبها وغالبا يكون عالم بالخطأ ويقول ملك الشمال ثم يسرع لتحسينه حتى يكتبه ملك اليمين

.

وبخصوص سؤاله لك عن القلم والنوتة والسيارة فعلميه انه يعتمد على كيفية استخدامه

ان استخدمنا القلم والنوتة في كتابة ما يرضي الله فسيكون من الحسنات التي تدخلنا الجنة وان كان العكس فالعكس

ونفس الشئ للسيارة، هل نستخدمه في مشاوير ترضي الله ام لا

.

حاولي دائما ترمي الكرة في ملعبه وتخليه يفكر بدلا من اعطاؤه اجوبة سهلة

ولو زادت الأسئلة اعملي زي ما سجودة قالت لي مرة، اخبريه انه مسموح له بعدد معين من الاسئلة ليس اكثر ونبهيه لعدد الاسئلة اللي سألها

او افعلي كما افعل الان واخبريه انه سأل كثير وسنأخذ راحة من الأسئلة وعندما تنتهي من مشغولياتك يمكنه سؤالك باقي الأسئلة وكوني حازمة في الأمر وارفضي الاجابة حتى تنتهي مما في يدك

تم تعديل بواسطة ღ أمـ الرحمن ـة ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيا الله ام عبد الرحمن

رايي ممكن يكون مختلف شوية عن الاخوات

بما انك تيقنتي ان ابنك فعلا قدراته اكبر من سنه .....اقول تيقنتي وليس ظنا فقط ممن موقف او اثنين

زائد ما نوع القدرات التي لاحظتها انها متفقوقة عند ابنك مثلا انا امونة كانت متفوقة لغويا يعني كانت تستطيع حفظ جملة سمعتها و ترديدها فاستغليت الامر في تحفيظها قصار السور اللهم بارك كانت متيزة و الان سبحان الله اصبحت تتحدث اللغة العربية بطريقة جميلة و تحكي قصص رغم انها فوق الخيال ........يعني باختصار تفوقها لغوي ناوية باذن الله استثمر هذا الامر في تحفيزها على قراءة الكتب و الكتابة و التعبير لعلها تصبح من علماء اللغة باذن الله هههههههههههه

اما بتولة فهي مختلفة تماما بالنسبة للجانب اللغوي فهي متاخرة فيه بالمقارنة مع اختها لكنها اللهم بارك في الجانب الحسي حركي متفوقة جدا تستطيع عمل اشياء بمهارة تفوق اختها .......يعني ما شاء الله شكلها حتكون طباخة ماهرة ههههههههههههههه

في الاشغال اليدوية ستكون اكثر تميزا منه في الجانب اللغوي

انت الآن لاحظي تفوق ابنك في اي اتجاه و حاولي تنمي عنده هذه المهارة و تستغليها لتعليمه الحروف يعني مثلا انت ممكن تعطيه تفاحة و تقولي له ما هذه؟ يقول تفاحة تقولي ت_ف_ا_ح_ة =تساوي تفاحة

و هكذا كل مرة تحللي معه اسم من الاسماء المحيطة به يعني حسية موجودة امامه

ثم ممكن مرة تقطعي تقطعي قشرة برتقال او اي شيء على شكل يشبه شكل الالف و تقولي له هذا هو الالف او هذا يشبه الالف أما مسالة التجريد و الكتابة على الدفتر فهي مبكرة بالنسبة له

يجب ان يتعلم بما يحيط به و بما يلمسه و يراه يعني اربطي له الحروف بواقعه

فالاطفال في هذا السن لا يفهم معنى حرف هكذا بشكل مجرد

يعني هو لا يعرف ان الحرف هو جزء من الكلمة و الكلمة هي لبنة اللغة

هو يعرف الآن ما يلمسه ما يراه ما يشمه و يتذوقه و هكذا

اتمنى تكوني فهممتي علي

و التجريد يبدابشكل تدريجي مع الاطفال في سن الاربع سنوات الى ان يصلوا الى التجريدي الكامل في سن الثانوية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مودة دخت وانا بقرأ كلامك وتهت

ربما لانك حيرتيني كثيرا لي عودة لقراءته مرة أخرى واخباركم بما فعلت ولو انه ليومين فقط واحباطي من عبد الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك فيكِ مودتي

أنا فكرت في كلامك وجلست أفكر ما هي قدراته

وجدت أنه متفوق سمعي، يعني يلتقط اي شئ يسمعه سواء كلمات جديدة او او آيات أخوه يحفظها او حتى أبيات مثل لامية بن تيمية اللي عبد الرحمن بيحفظها رغم أنه لم يسمعها كثيرا

وحتى الحروف فوجئت به يعرف معظمها رغم اني لم أرددها أمامه

.

وما شاء الله ذكي له تفكير عالي، مرة طلع فوق الدولاب اللي فيه ملابسهم وده ارتفاعه اكبر منه بمرة ونصف ولما سألته ماذا تفعل

قال هممم، طلعت علشان انام

ومرة ثانية طلع فوق ترابيذة عالية جدا عليه ولما سألته فكر قليلا ثم قال طلعت اشرب رغم انه يستطيع ان يشرب وهو بالأسفل

فهو بيعرف يفكر ويعطيكِ اجابات عجيبة

.

وبيحب التمثيل وتلاقيه يجلس يقلد اي شخص ويغير نبرة صوته

.

وعنده صبر على موضوع الفك والتركيب في اللعب ويحب يكتشف

يعني عنده أشياء كثيرة

.

أنا جربت معاه طريقة أم محمد وجربتها على سبورة لها قلم مغناطيسي وأجلسته على رجلي والسبورة أمامنا وكتبت له حرف الألف فقط عدة مرات وردده ورائي كثيرا

ثم أخذ القلم وبدأ يكتب هو الألف وما شاء الله لا قوة الا بالله محاكاته لكتابتي كانت جميلة

وكررت نفس الشئ يمكن اربع مرات باليوم وكل شوية أسأله وكل مرة يخبرني بأسماء كل الحروف إلا الألف ثم أخبرها إنها ألف ونرددها كثيرا وثاني يوم نفس الشئ لدرجة أنه جنني

.

وأظنه دقيق الملاحظة لأنني ركزت على حرف الألف فقط لكني وجدته يكتب شئ مثل الباء ويخبرني به وأنا منذ فترة كنت أعلمه حرفي الألف والباء

فالذي يجعله يستطيع محاكات الألف نظرا والباء غيبا يعلم أنه قوي الملاحظة لكن لماذا لا يعرف الحرف رغم تكراري له، هذا ما لا أفهمه

.

زوجي قال أنه يحتاج بعض الصبر والوقت وأني أحتاج أعطيه فرصة أكبر من الوقت مع كل حرف

فسأحاول أعطي كل حرف اسبوع مثلا وأرى النتيجة

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×