اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

الدمى والعرائس

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكنّ ... اريد أن أستفسر عن الدمى والعرائس للأطفال

هل جميعا مباحة بكل اشكالها...

وكيف التصرف عند وجودها في البيت ... خاصة ماورد من عدم دخول الملائكة

ام هذا خاص بالتعظيم

 

ومايفعله البعض من تزين غرف الأطفال بالصور والدبب ..

وأيضًا فرش الأطفال وملابسهم

 

 

اتمنى الإجابة عن أسئلتي بالتفصيل .. وخبراتكنّ في ذلك

وجزاكنّ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله مشرفتي العزيزة

وجدت هذه الفتاوى وأتمنى أن تفيدك =))

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله :

 

يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله : ما الضابط في ألعاب الأطفال من العرائس والدمى وألعاب البنات التي على شكل حيوانات أو صور إنسان وتكون من صوف أو غزل وكيف نعرف ما كان حلالاً وما كان حراماً منها ؟

 

الجواب : اللعب المرخص فيها ليست هي الموجودة الآن ، الموجودة الآن تطورت وصار لها شكل غير شكل اللعب المتقدمة ، اللعب الموجودة والصور الموجودة تحاكي المخلوق تماماً حتى إنها تتكلم وتضحك وتمشي وتتحرك ، تغيرت ، لا يجوز أن يُعوّد الأطفال على هذه اللعب المصوَّرة المجسمة بهذا الشكل وهناك لعب كثيرة ليس فيها تصوير ، لعب سيارات ، أشياء أخرى معدات أو غير ذلك غير ما فيه روح ..نعم

 

هذه مجموعة من الفتاوى الهامة حول لعب الأطفال قمت بجمعها نفع الله بها

السؤال:

 

السؤال الثاني السؤال يقول ما الحكم الشرعي في اقتناء لعب الأطفال المجسمة من ذوات الأرواح وما الحكم في بيعها وأكل ثمنها وما حكم في تعليقها في المنزل لزينة أو ضعها في أماكن مخصصة للتحف والزينات؟

 

الجواب:

 

 

 

الشيخ:

هذه ثلاث مسائل حقيقة في هذا السؤال.

 

السؤال الأول:

المسألة الأولى:

ما حكم لعب الأطفال بهذه الصورة المجسمة؟

 

فهذه محل نظر

*فمن رأى الأخذ بالعموم في جواز اللعب بالبنات للصغار ،

كما ورد أن عائشة رضي الله عنها كانت تلعب بالبنات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكانت صغيرة والرسول عليه الصلاة والسلام لم ينهها قال إن أخذها بالعموم يقتضي أن نعمل به حتى في هذه الصور المجسمة الدقيقة الصنع

 

*ومن رأى أن اللعب التي كانت تلعب بها عائشة ليست كاللعب موجودة الآن في دقة صناعتها

قال إن هذا ممنوع .

 

ولاشك أن الأحوط أن يتجنب الإنسان ما فيه شبهة

وفي هذه الحال يمكنه أن يبقي هذه الألعاب بين أيدي الصبيان ولكن يلينها في الماء ثم يغمز وجوهها حتى تتغير خلقتها ولا يبقى لها صورة وجه كاملاً

وحينئذ يلعب بها الصبيان على أن خير من ذلك

 

 

وأولى أن يأتي لهم بألعاب أخرى كالسيارات والطيارات والحمالات وما أشبهها مما يلعبون به بدون أي شبهة .

 

 

أما المسألة الثانية:

 

فهي تعليق هذه أو وضع هذه الصور المجسمة في الأماكن للزينة أو الاحتفاظ بها ؟

 

فهذا محرم ولا يجوز

 

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة)

فعلى المرء أن يتقي ربه وأن يبعد عن هذه السفاسف !!

ومن (المؤسف)

أن من الناس الذين يعتبرون من

"العقلاء"

نزلوا بأنفسهم إلي حظيرة الصبيان حيث إنك قد ترى أو تسمع أن في مجالسهم صور إبل أو صور فيلة أو صور أسود وما أشبه ذلك موضوعة على الثرابزنيات للتجمل والزينة ،

وهذا حرام عليهم ولا يحل لهم والواجب عليهم إتلاف هذه الصور وإذا أبوا إلا أن تبقى فإنه يجب عليه إزالته رؤوسها فإذا أزال الرأس فإنه يحل إبقاؤها

 

أما المسألة الثالثة :

 

فهو بيعها هذه الصورة المجسمة؟

 

وبيع هذه الصور المجسمة لا يجوز وشراؤها حرام وثمنها محرم لأنها تفضي إلي محرم

 

وما كان مفضياً إلى محرم فإنه محرم

كما أنه هي يعني وجودها في المكان ولو لعرضها للبيع والشراء يمنع دخول الملائكة إلي هذا المكان

وكل مكان لا تدخل فيه الملائكة فإنه ينزع منه الخير والبركة.

 

 

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_797.shtml

 

 

 

حكم شراء عرائس البنات:

 

السؤال:

ما حكم شراء عرائس البنات والصور الموجودة في الكتب، كصور الحيوانات

والطيور وغيرها، حيث إن الأطفال يجدون في النظر إليها متعة ويتعلمون من خلال النظر

إليها، فما أدري ما حكم ذلك؟

 

الجواب:

ما يسمى بعرائس الأطفال وهي الصور المجسمة على صورة امرأة أو بنت أو ولد

ينقسم إلى قسمين: القسم الأول: جائز ولا إشكال فيه، وهو ما صار يصنع الآن حديثاً

بحيث تكون الصور كظل ليس لها عين ولا أنف ولا فم وهذه لا إشكال في جوازها، وكان

لعائشة رضي الله عنها بنات من هذا النوع تلعب بهن. القسم الثاني: ما يصنع من

البلاستيك ويكون على شكل الصورة الآدمية تماماً حتى في العيون والشفتين والأهداب

والحواجب، حتى إن بعضها ربما تمشي وتصوت، فهذا في جوازه نظر، ولكن لا أشدد فيه؛ لأن

حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت تلعب بالبنات، فقد يقال: إنه يدل على الفسحة

والتوسع للبنت، لاسيما وأنها يحصل لها بذلك -كما قلت- شيء من المتعة، لكن مع هذا

نقول: ما دام وقد وجد ما يغني عن ذلك، فلا ينبغي العدول إلى شيء مشتبه مع وجود شيء

لا شبهة فيه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

أما صور الحيوانات الأخرى كالحصان والأسد وما أشبهها فلا وجه لاقتنائها إطلاقاً

ويستغنى عن هذا بصور الآلات المصنوعة كالسيارة والجراف وما أشبه ذلك، فإن الصبي

يلهو بها كما يلهو بصور الحيوان الأخرى، وإذا لم يكن فيها بد بأن أهدي للإنسان شيء

من هذه الحيوانات فإنه يقطع رأسها ويبقيها بلا رأس ولا حرج في هذا.

المصدر :

مجموع الفتاوي للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (26/4)

 

 

سؤال: هل يدخل تحت هذا الحكم بيع لعب الأطفال المسمى بالعرائس مثلاً؟

الجواب

 

الشيخ: نعم يدخل في ذلك كما ذكرت لك أن العلماء اختلفوا في جوازها نظراً لدقة صنعها وإحكامه وإتقانه فقال إن هذه الدقة المتناهية التي تجعلها كأنها صورة حقيقية يمنع من إلحاقها بالبنات التي تلعب بها عائشة ومادامت المسألة في هذه الحال فإننا نرى أنه لا يجوز له أن يشتريها أو يعرضها للبيع.

 

http://www.ibnothaim...ticle_798.shtml

 

 

السؤال: المستمع على أحمد من جدة يقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في لعب الأطفال حيث إن لدي طفلة متعلقة بهذه الألعاب وهي عبارة عن قطعة من القماش مخاطة ومحشوة من القطن فتبدو وكأنها طفلة فابنتي تلاعب هذه اللعبة وكأنها طفلة صغيرة حاولت أن أبعدها عن مثل هذه الألعاب خشيت أن يكون فيها محظور وأرجو من فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين مشكوراً بالاجابة؟

الجواب

الشيخ: لعب الأطفال قد جاءت بها السنة من حيث العموم فإن عائشة رضي الله عنها (كان لها بنات أي لعب تلعب بهن في عهد النبي صلي الله عليه وسلم) وإذا كانت هذه اللعبة لا تمثل الصورة الكاملة وإنما هي قطن أو صوف أو نحوه محشو وفي أعلاها نقط على أنها عضو أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا بأس فيه ولا حرج فيه والصبية تلعب بهذه اللعبة تتسلى بها وتفرح بها وتخدمها خدمة بليغة فتجعل لها فراشاً ووسادة وتجعلها في أيام الصيف تحت المروحة لتروح عليها وفي أيام الشتاء تغطيها بالغطاءات وربما وضعتها أما المكيف للتدفئة في الشتاء أو للتبريد في الصيف فهي تشعر وكأنها بنت حقيقية ولا شك أن هذا يعطيها تعليماً لتربية الأولاد في المستقبل ويعطيها أيضاً حناناً على من يكون طفلاً لها حقيقة ويعطيها تسلية وفرحاً وسروراً ولهذا تجدها تخاطبها مخاطبة العاقل فمن أجل هذه المصالح أباح الشارع مثل هذه أما اللعب التي تمثل الصورة وكأنها حقيقة لها رأس وأنف وعين و ربما يكون لها حركات مشي أو أصوات وما أشبه ذلك فإن الواجب لمن ابتلي بشيء من هذا أن يغير الصورة بحيث يدنيها من النار حتى تلين ثم يضغط عليها حتى تذهب ملامح الوجه ولا يتبين أنها مثل الصورة الحقيقية ومن العلماء من يتساهل في هذا الأمر مستدلاً بعموم أو مستدلاً بعموم الحالات لا بعموم اللفظ لأنه ليس هناك لفظ عام لأن المقصود بهذه الصور تسلية الصبية وما أشرنا إليه من المصالح السابقة ولكن كون الإنسان يدع الأشياء التي فيها شك أولى من كونه يمارسها نعم.

http://www.ibnothaim...icle_8132.shtml

 

السؤال: أحسن الله إليكم يا شيخ يقول هذا السائل بائع في بقالة يبيع ويشتري في لعب الأطفال تحتوي على صور ذات الروح أو الأرواح مثل القرود والطيور والقطط إلى غير ذلك فما الحكم في هذا؟

الجواب

الشيخ: الأصل في الصور المجسمة للحيوانات التحريم وأنه لا يجوز اقتناؤها لا للصغار ولا للكبار وإذا لم يجز اقتناؤها لم يجز بيعها وشراؤها لأن الله تعالى إذا حرم شيئاً حرم ثمنه لكن بعض أهل العلم رخص في لعب البنات الصغيرة تتخذ للبنت الصغيرة من أجل أن تتعود على تربية البنات فيما لو رزقها الله تعالى بنتاً فمنهم من قال إن هذه الصور المرخص فيها يجب أن لا تكون على شكل الصورة الحقيقية فلا يكون لها عينان ولا أنف ولا شفتان ولا وجهٌ إلا مطموساً كالظل ومنهم من قال إنه لا بأس أن تكون الصورة التي ستلعب بها البنت على شكل الصورة الحقيقة لأن المقصود حاصل بهذا وبهذا وأنا لا أشدد في هذه المسألة فأقول إن تمكن أولياء البنت الصغيرة أن يأتوا لها بلعبٍ ليس لها وجه بين فهي كالظل فهو أولى وأحسن أما صور الحيوانات الأخرى كالخيل والطيور وما أشبهها فالأصل منعها وعدم جوازها جواز اقتنائها وبناءً عليه لا يجوز بيعها وشراؤها.

 

http://www.ibnothaim...icle_8790.shtml

 

السؤال

 

حدثونا لو تكرمتم عن ألعاب الأطفال التي تكون مجسمة إما على شكل إنسان أو حيوان هل يجوز شراؤها من أجل تسلية الأطفال ومن أجل أن يلعبوا بها أم لا؟.

 

 

الجواب للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

 

 

هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم، منهم من أجازها لما فيها من الامتهان والتسلية للأطفال وتمرين البنات على حضانة الأطفال وتنظيف الأطفال واحتجوا على هذا بما ورد في الحديث الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها- أنه كان لها بنات تلعب بهن، وكان يأتي إليها البنات يلعبن معها في ذلك، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- يقرهن على ذلك-عليه الصلاة والسلام-، وقال آخرون من أهل العلم لديهم منع ذلك، منع الصور المجسمة، وقالوا إن البنات اللاتي عند عائشة ليست مجسمة وإنما هي على عادة العرب في إيجاد لعب من عرام أو أعواد وتلبس ملابس، كأنها صورة وليست مصورة، فالأحوط للمؤمن عدم هذه الألعاب المصورة، الأحوط والأقرب أنه ينبغي تركها حذراً من ما جاء في الأحاديث الصحيحة من اللعن على ذلك والشدة في ذلك، فالنبي - صلى الله عليه وسلم- لما دخل على عائشة ورأى عندها ستراً فيه تصاوير غضب، وهتكه، وقال: (إن أصحاب هذه الصور أن يعذب يوم القيامة, ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)، وقال لعلي -رضي الله عنه -: (لا تدع صورة إلا طمستها)، فالمسلم يتباعد عن الشيء الذي نهى الله عنه، وهذه التي تسمى اللعب يخشى أن تدخل في ذلك، فالأحوط للمؤمن تركها، أما جزم تحريمها فهو محل نظر، وحلها فهو محل نظر ولكن على كل حال أقل ما فيها أنها مشتبهة، وقد قال- عليه الصلاة والسلام-: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)، وقال- عليه الصلاة والسلام-: (من اتق الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)، نسأل الله التوفيق للجميع والهداية.

هل يجوز شراء ألعاب الأطفال التي تأتي على شكل حيوان أو إنسان؟

 

 

ترك ذلك أحوط، لعموم الأحاديث؛ لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم-، عظم شأن التصوير، وبين أن أهله أشد الناس عذاباً يوم القيامة، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون)، وقال: (إن أصحاب هذه الصورة يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم)، وفي الحديث الصحيح أنه -صلى الله عليه وسلم-: (لعن آكل الربا، وموكله، والواشمة والمستوشمة، ولعن المصور)، وقال لعلي -رضي الله عنه-: (لا تدع صورة إلا طمستها)، ولما دخل الكعبة يوم الفتح طمس ما في جدرانها من الصور. وبعض أهل العلم أجاز اللعب؛ لأنها تمتهن لاستعمال الصغار والبنات الصغار؛ لأنها تمتهن وتعلقوا بما جاء عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كان عندها لعب, وكان من بينها خيل لها أجنحة، قالوا: هذا يدل على جواز اللعب للأطفال المصورة. والجواب عن هذا، أن هذا والله أعلم كان قبل التحريم قبل النهي, حين كانت صغيرة في أول الهجرة، فإنه نكحها -صلى الله عليه وسلم-، ودخل بها وهي بنت تسع صغيرة، فلعل هذا كان قبل التحريم من الصور، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حياته في المدينة شدد في هذا الأمر، ومن ذلك أنه -صلى الله عليه وسلم- دخل ذات يوم على عائشة ورأى عندها سترًا فيه تصاوير فهتكه، وقال: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم)، فالأحوط للمؤمن ألا يتخذ للصبية الصغار شيء من الصور، ولكن يأتي بلعب أخرى غير مصورة، هذا هو الأحوط للمؤمن.

 

http://www.binbaz.org.sa/mat/21050

 

حكم بيع وشراء لعب الأطفال المجسمة

 

توجد في الأسواق لعب على صور فتيات أو أطفال أو حيوانات، وهي مخصصة للعب الأطفال، فما حكم بيع هذه التماثيل وشرائها وإدخالها المنزل؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً[1].

 

 

الأحوط عدم شرائها، وعدم إدخالها البيت، ولو كانت لعباً؛ لعموم الأحاديث الدالة على تحريم اتخاذ الصور في البيت، والله ولي التوفيق.

 

 

 

[1] نشر في (مجلة الدعوة)، العدد: 1661، في 11/6/1419هـ.

 

http://www.binbaz.org.sa/mat/3887

 

وضع ألعاب للأطفال بالفول والأرز

 

أختنا في الواقع تثير قضية لعل الكثير من الناس شاهدها تلكم هي: وضع ألعاب للأطفال بالفول والأرز والعدس، وأشياء أخرى من نعم الله تستخدم في عمل وسائل إيضاح أيضاً، مثل الخرائط أو غيرها، ومن ثم سبغها بألوان، فهل ذلك جائز؟ كذلك إذا استخدمت في الرسوم؟ وترجو التوجيه سماحة الشيخ؟

 

الذي يظهر لي من هذا أنه لا يجوز؛ لأن ذلك أمر فيه استهانة بهذه النعم، وفيه أيضاً إضاعة للمال بلا حاجة، فهو جامع لإضاعة المال والاستهانة بهذه النعم التي في الإمكان الانتفاع بها في غير هذا الشيء هذا هو الأظهر لي والأقرب لي والله أعلم. جزاكم الله خيراً.

 

http://www.binbaz.org.sa/mat/20000

 

يقول الشيخ الألباني رحمه الله:

 

فالآن هل يجوز ما يفعله كثير من الآباء والأمهات وهو أن يشتروا لبناتهم وأطفالهم اللعب التي تأتي من بلاد الكفر وهي مصنوعة بطريقة تمثل فيها عاداتهم وأخلاقهم وتقاليدهم، فتجد مثلا تمثال فتاة وهي لابسة التُبَّان (الشُورط) وأفخاذها بادية، وهي مثلا شعرها إلى الأذنين، هذا كله مع أُنُ مخالف للاستثناء الذي أشرنا إليه آنفا بأنه صنع محليا بيتيا؛ فهو بالإضافة إلى ذلك يتضمن عادات وتقاليد تلك البلاد بحيث أَنَّ هؤلاء الصغار الذين يلعبون بها قد يتأثرون وإذا ما نشئوا على ذلك يشتهون أن يَتَزيُوا بتلك الأزياء التي عاشوها في نعومة أظفارهم.

فمن هذا الباب أيضا

 

لا يجوز اقتناء صور الأطفال والألعاب التي تسمى اليوم – بالدِمَى-.

أظن بهذا يكمل الجواب وَلَا فات منها شيء.

 

الأجوبة الألبانية على الأسئلة الأسترالية

الشريط الثاني(621).

وفرغه أخوكم في الله أبوحذيفة الفضالي

هل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة أو كلب ) يشمل صورة تلفاز أو صورة اللعب ؟. ( 00:02:47 ).

 

رحم الله علماء الأمة الأحياء منهم والأموات ونفعنا بعلمهم

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله حبيبتنا مرام منورة الساحة

 

بارك الله في الحبيبة حواء

ماشاء الله جمعت لنا كل ما يتعلق بالامر من فتاوى

 

كتب الله أجرك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ايضا لا اشتري مثل هذه الدمى او الدببة او الملابس التي عليها صور ذوات ارواح

 

الا اذا لم اجد بديلا لها و هذا نادر جدا

مثلا الملابس الداخلية فقط في بعض الأحيان لا نجد شيئا بدون هذه الصور فألبسها له تحت و لا ترى

 

أما الأشياء الأخرى فلا

 

و إن كان بعض العلماء أجازها لأنها لا تعظم و لكن التحريم يرتاح له الإنسان أكثر

 

و أسأل الله أن يعيننا في هذا الزمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا حواء على مجهودك الرائع

الحمد لله لعب اطفالى اما لعب لتنميه الذكاء او مكعبات وبالنسبه للعرائس الطريه المحشيه فيبر مرسوم على وجهها عيون وفم وانف ما حكمها

لكن اناعندى سؤال صور الحيوانات فى الكتب وهى صورة مصغرة حرام ايضا ولو بغرد التعلم وتعليقها فى غرفة الاولاد لهذا الغرد ايضا حرام

وما معنى كلمه الاخت بسمه التى شيرت مرسوم علية ذات ارواح هل مدرج تحت هذا المسمى الرسوم الكرتونيه

تم تعديل بواسطة omsagda

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×