اذهبي الى المحتوى
حواء أم هالة

فتاوى نسائية من الدورة العلمية بمدينة العيون المغربية

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أما بعد:

 

فهذه مجموعة من الأسئلة كانت قد طرحت على الشيخ السحيمي حفظه الله عند لقاءه بالإخوة السلفيين بمدينة العيون المغربية حرسها الله.

 

 

السؤال: هنا امرأة تسأل عن وضع الظفرة للعروسة، وهي عبارة عن شعر يوضع فوق رأس العروسة لغرض الزينة؟

الجواب: لا يجوز، هذا من الوصل، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال:" لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات للحسن" كل ذلك محرم سواء كان الوصل بشعر حقيقي أو بخيط.

أحد الحضور: هذا صوف يا شيخ.

الشيخ: ليس بشعر؟

أحد الحضور: ليس بشعر هو للزينة.

الشيخ: طيب، أرهم إياها أعطها أحد يوصلها لهم، إن كانت مثل هذه لا حرج فيها.

الشيخ الهاجري: هنا ظفرة عرضت على الشيخ ونظر إليها ووافق على إن كان مثل هذا، وأنا أوافقه على هذا لأن هذه ليست بشعر إنما هي عبارة عن صوفيات لباس وزينة بالخرز وغيره فهي تلبس للبنات تحت، مثل هذا لا شيء فيه.

الشيخ السحيمي: الممنوع هو ما يشبه الشعر من خيوط أو نحوه.

الشيخ الهاجري: يعني كأنه شعر كثيف لها.

الشيخ السحيمي: هذا هو هذا هو الممنوع.

 

*****************************

 

السؤال: تقول هي طالبة في معهد ومضطرة إلى أخذ التاكسي وحدها، وكذلك صاحب التاكسي يقوم بتشغيل الموسيقى، فما الحل الذي يرضي الله، أتوقف عن الدراسة أم ماذا؟

الجواب: تجتهد أولا أن يكون معها محرم، وثانيا إن لم يوجد محرم والمسافة قصيرة لا بد أن يكون معها على الأقل نساء من أمثالها إذا كان ليس في ذلك سفر وهو داخل المدينة، وهذا كله عند الضرورة القصوى، وأما إن بقيت على هذا الحال في الخلوة مع السائق مع هذه الموسيقى فعليها أن تبحث عن بديل وتتخلى عن هذه الطريقة.

 

*****************************

 

السؤال: امرأة حامل في شهرها التاسع، فطرت يوما في رمضان دون مرض ولا مخاض، فماذا يلزمها؟

الجواب: إذا لم يكن هناك خوف لا على نفسها ولا على ولدها وهي بكامل صحتها:

أولا: تتوب إلى الله عز وجل.

ثانيا: تقضي هذا اليوم.

لكن غالبا المرأة الحامل يحصل لها شيء من التعب ولجنينها، فأرجوا أن لا يكون عليها حرج تقضي هذا اليوم ولا شيء عليها وتطعم مسكينا واحدا.

*****************************

 

السؤال: سائلة تقول: قبل أن تتزوج لم تكن تقضي ما أفطرت من رمضان، والآن تراكمت عليها الأيام ولم تستطع الصيام لضعفها، فما الذي تنصحها به؟

الجواب: إذا حصل لها هذا بعد البلوغ بعد أن أتاها الحيض فلتتب إلى الله عز وجل من هذا التقصير، ولتصم شيئا فشيئا، ولو في كل شهر تصم خمسة أو ستة أيام حتى تقضي ما عليها بإذن الله، وأكيد أنها ليست سنوات طويلة، افرض أنها عشر سنوات مضت على هذا الحال ولنفرض عادتها عشرة أيام، تكن مائة يوم تفرقها بين الأيام وتصوم وتطعم عن كل يوم مسكين إضافة إلى الصوم.

*****************************

 

السؤال: امرأة في حكم المطلقة ولها طفلان تسكن مع أهلها وهي سلفية، تتعرض لضغوط شرعية لسكنها مع أهلها، فهل يجوز لها أن تطلب من زوجها منزل لوحدها وهو ميسور الحال ويستطيع توفير البيت؟

الجواب: شبه مطلقة، إذا كانت في مأمن وكان هذا البيت تتعرض فيه لأذى هي وأطفالها، وكان هذا البيت آمنا الذي سيأمنه زوجها لا أرى بأسا في ذلك، أما إن كان عليها خطر من اللصوص أو قطاع الطرق أو الماجنين ونحو ذلك فلها أن تصبر ولا تسكن وحدها.

*****************************

السؤال: هنا عندنا في الأقاليم الجنوبية عادة ألا وهي الذبح عند الختان ودعوة الناس لحضور الوليمة، فهل هذا جائز شرعا؟

الجواب: هذا كان يوجد عندنا في قديم الزمان، إذا كان يعتقد فيه دينا أنه تقام له ولائم فلا يجوز ذلك، لكن إذا خلا من أي طقوس دينية ومن حفلات وما إلى ذلك وهناك أناس قد حضروا من الأقارب فيكرمون بدون طقوس وبدون تعلق ديني في هذا الأمر لا بأس إن شاء الله.

الشيخ الهاجري: من لم يفعلها لا ينكر عليه.

الشيخ السحيمي: بل الأَوْلى عدم فعلها .

 

*****************************

التسليم يا رجال البلاد

السؤال: هنا سائلة تقول نسمع كثيرا ممن إذا دخلوا بلد قالوا:" التسليم يا رجال البلاد"، فما حكم هذا؟

الشيخ: يعاد

الشيخ الهاجري: التسليم يا رجال البلاد! نريد تفسير من الإخوان.

الشيخ السحيمي: فسروا لنا التسليم يا رجال البلاد؟

الشيخ الهاجري: يعني كأنها أمِنَّا يا ساكن هذا الوادي! أو يا سيد هذا الوادي ...

الشيخ السحيمي: يعني استغاثة بالجن؟

أحد الحضور: يطلبون الأمن والسلام من الموتى.

الشيخ الهاجري: يدعون غائبا

الشيخ السحيمي: هذا يشبه قول بعض العرب في الجاهلية إذا نزلوا واديا قالوا: نعوذ بسيد هذا الوادي من سفهاء قومه! وهي التي أشار إليها الله تبارك وتعالى بل نص عليها في سورة الجن (وأنه كان رجال من الإنس يعودون رجالا من الجن فزادوهم رهقا) المقصود أن هذه الاستعاذة شرك بالله جل وعلا بل تعلق بغير الله وزعم أن صاحب هذا الوادي هو الذي يحميهم، ولو أن المرأة المسلمة نزلت في ذلك الوادي أو في ذلك المكان قالت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإن ذلك يكفيها، لأنه هدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاللجوء إلى الله عز وجل لا إلى غيره فاحذروا من هذه الشركيات.

*****************************

 

الزوايا والحوحوة والهوهوة

السؤال: هنا كثير من الأسئلة تسأل عن الذهاب إلى ما يسمى بالزوايا وما يحصل فيها من أمور ومحاذير؟

الجواب: الذهاب إلى الزوايا التي فيها مخالفات شرعية وبدع من أذكار مبتدعة وحتى إن لم يكن فيها فإن ذهاب النساء إلى تلك الزوايا محرم ولا يجوز، فضلا عن ما فيها من أذكار مبتدعة وجلسات مع المبتدعة من الهوهوة (قولهم: هو هو)، والحوحوة (حي حي) ونحو ذلك مما يردده أهل تلك الزوايا من الأذكار الشيطانية، فهذه أذكار إبليسية ليست في كتاب الله عز وجل ولا في سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وأكثر الذين يذهبون إليها يذهبون للطرب لأنهم يصيبهم الزأر وبعض الأمراض التي تصيب المطربين يهز رأسه وتهز رأسها مع تلك الهوهوة والحوحوة حتى يسقط على الأرض وتسيل ريالته من فمه، فهذا الأمر لا يليق لا بالرجل ولا بالمرأة لأنها أعمال زينها إبليس للناس، إبليس عندما يئس أن يسلخ الناس من دينهم لجأ إلى إقناعهم بأمور يخيل إليهم أنها من الدين، والدين منها براء والدين منها بعيد، فالذكر الجماعي بدعة حتى ولو كان ذكرا صحيحا، فما بالك إذا كان ذكرا مبتدعا، لو اجتمع أناس ويرددون: الله أكبر الله أكبر بصوت واحد، أو يقولون الله الله بصوت واحد، أو يقول لا إله إلا الله بصوت واحد يجوز أو لا يحوز؟

الحضور: لا يجوز

الشيخ: أليس هو ذكرا صحيحا؟ نعم، ولكن لماذا لا يجوز مع أنه ذكر صحيح؟ لأن الوصف غير صحيح، لأنه جاء على غير الهيأة الشرعية، على غير هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فما بالك إذا كان باطلا من أصله كالحوحوة والهوهوة هذا باطل من أصله لأنه ليس ذكرا لله وإنما هو مما زينه الشيطان للناس، كمن زين له سوء عمله فرآه حسنا، وبعض الناس ما بقي عنده من الدين إلا هذا الذي يظن أنه دين تجده لا يصلي ويذهب إلى هذه الحوحوة والهوهوة والعواء، تجده لا يزكي ويذهب، لا يصوم ويذهب إلى ذلك، أنا وقفت في إحدى الدول المجاورة لكم في إفريقيا على أناس لا يصلون ويتبعون طريقة معينة مسماه فقط يغنون ويطبلون ويزمرون!! فسألناهم وقد ذهبنا إلى الصلاة، ذاهبون إلى صلاة الجمعة في مسجد كبير في تلك البلاد كيف؟ لما لا يصلون؟ قال: لا هؤلاء شيخ الطريقة وأقول بصريح العبارة أي الطاغوت يتحمل عنهم كل شيء!! مقابل أنهم يجمعون له ماذا؟ الأموال بهذا الطبل ومعهم قدح تعرفون القدح؟ يعني واسع متر في متر ترمى فيه النقود من المارة ومعهم عصي ضخمة فإذا ما امتلأ ذلك القدح، يقول لأحد الإخوة: لا يمكن أن تمتد أيديهم إليه لأخذ قرش واحد، وإنما يُذهب به إلى هذا الطاغوت الذي هو أحد رؤوس الطواغيت الخمسة، (من عُبد من دون الله وهو راض)، وذلكم الطاغوت في ذلك البلد يقرض الحكومة، تستلف منه في الميزانية لأن أمواله أكثر من أموال الدولة حيث إن كثيرا منهم من أتباع هذا الطاغوت يوقفون ثلث أموالهم عليه من بقر، ما عندهم إبل، أو غنم أو مزارع أو نحو ذلك، فلذلك أنبه الأخوة والأخوات من الذهاب إلى هذه الزوايا والخبايا فإن فيها كثيرا من الخفايا التي تغضب الله تبارك وتعالى، عفانا الله وإياكن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×