اذهبي الى المحتوى
...ياسمين...

** صفحة تسميع الأخت الحبيبة ( مغتربة مصرية ) **

المشاركات التي تم ترشيحها

jOV40575.png

 

 

 

zE440575.png

 

 

 

أختي الغالية

 

 

 

مغتربة مصرية

 

 

 

 

 

حياكِ الله ، وأهلا بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ

على حفظ كتابه الكريم ويجعله شفيعًا لكِ يوم القيامة .

 

 

 

 

هذه بياناتك حتى تبقى أمامنا:

 

 

 

 

 

 

. المستوى الذي اخترته لحفظ سورة البقرة هو : ..الثالث

2. المستوى الذي اخترته لحفظ سورة آل عمران هو : الرابع

3. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 7 /7 /2012 )

4. أرغب بحفظ معاني الكلمات ( نعم/ لا ) : لا

5. القراءة التي سأقرأ بها ( حفص / ورش / غيرها ) : .حفص

6. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): .يومى

 

QzD40575.gif

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

QzD40575.gif

 

 

 

ملحوظة هامة:

 

أختي الغالية فضلا يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه،

 

وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي..

 

 

كما يُرجى الاطلاع فضلا لا أمرًا على الموضوع التالي قبل التسميع:

 

الشَرح المُفَصَل لِكِتَابَة القُرآن المُنَزَل

 

نسأل الله العلي العظيم أن يجعلكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته ..

 

 

 

 

ce640575.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أختى ياسمين

أنا هبدأ فى تسميع ال ٨٠ آية اللى اتممت حفظها من سورة البقرة وان شاء الله استكمل الحفظ من يوم السبت القادم إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الم

ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون

والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون

أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون

إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين

يخادعون الله والذين آمنوا ومايخدعون إلا أنفسهم وما ييشعرون

فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون

وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون

الله يستهزئ بهم ويمدهم فى طغيانهم يعمهون

أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

مثلهم كمثل الذى استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم فى ظلمات لا يبصرون

صم بكم عمى فهم لا يرجعون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الم

ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون

والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون

أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون

إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين

يخادعون الله والذين آمنوا ومايخدعون إلا أنفسهم وما ييشعرون يشعرون

فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون

وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون

الله يستهزئ بهم ويمدهم فى في طغيانهم يعمهون

أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

مثلهم كمثل الذى الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم فى في ظلمات لا يبصرون

صم بكم عمى عمي فهم لا يرجعون

 

الأحمر تصحيح الخطأ

تم تعديل بواسطة .. ياسمين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أختى ياسمين

أنا هبدأ فى تسميع ال ٨٠ آية اللى اتممت حفظها من سورة البقرة وان شاء الله استكمل الحفظ من يوم السبت القادم إن شاء الله

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم آمين وجزاكِ الله بالمثل أختي الحبيبة

طيب خيرًا إن شاء الله .. يسّر الله أمركِ ووفقكِ لما يحبه ويرضاه

حفظكِ للآيات متقن ما شاء الله .. ثبته الله في صدركِ

فقط أرجو منكِ الاطلاع على هذا الموضوع:

 

๑~⋞ تنبيه بخصوص حرفي " الياء " و " الألف اللينة " ⋟~๑

 

بارك الله فيكِ .. واصلي ومتابعة معكِ بإذنِ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين

يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير

يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون

الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون

وإن كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون

إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين

الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون فى الأرض أولئك هم الخاسرون

كيف تكفرون بالله و كنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون

هو الذي خلق لكم ما فى الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون

وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين

قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم أني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين

وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه فقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع إلى حين

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك هم أصحاب النار هم فيها خالدون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين

يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير

يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون

الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون

وإن كنتم فى في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التى التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون

إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين

الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون فى في الأرض أولئك هم الخاسرون

كيف تكفرون بالله و كنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون

هو الذي خلق لكم ما فى في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات سماوات وهو بكل شيء عليم

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل فى في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون

وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين

قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم أني أعلم غيب السموات السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين

وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه فقلنا وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى في الأرض مستقر ومتاع إلى حين

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون

والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك هم أصحاب النار هم فيها خالدون

 

الأحمر تصحيح الخطأ

البرتقالي زيادة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون

وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون

ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون

وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين

أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين

الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون

يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين

واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون

وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم

وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون

وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون

ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تتقون

وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون

وإذ قال موسى لقومه يا قومي إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلك خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم

وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون

ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون

وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون

وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين

فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجسا من السماء بما كانوا يفسقون

وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانبسقت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى الأرض مفسدين

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله وباليوم الآخر وعمل صالحا أولئك جزاؤهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون

ثم توليتم من بعد ذلك فلولا فضل الله ورحمته لكنتم من الخاسرين

ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم فى السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين

فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين

وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين

قالو ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون

قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين

قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون

قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرص ولا تسقي الحرث مسلمة لاشية فيها فذبحوها وما كادوا يفعلون

وإذ قتلتم نفسا فادارءتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون

فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون

ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة إن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

ازيك يا أختي ياسمين

أنا لقيت نفسي مش حافظة كويس لغاية الآية ٨٠ فهبدأ إن شاء الله الحفظ من الاية ٧٥ تبعا للجدول

بس قبل ما أبدأ ياترى فيه اختبار ولا لأ؟ وبعد الاختبار انتظر ليوم السبت ولا أبدأ من بكرة إن شاء الله؟

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون

وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون

ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون

وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين

أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون

واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين

الذين يظنون أنهم ملاقوا ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون

يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين

واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون

وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم

وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون

وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون

ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تتقون تشكرون

وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون

وإذ قال موسى لقومه يا قومي قومِ إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلك ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم

وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون

ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون

وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون

وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين

فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجسا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون

وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانبسقت فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى في الأرض مفسدين

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله وباليوم واليوم الآخر وعمل صالحا أولئك جزاؤهم فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون

ثم توليتم من بعد ذلك فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين

ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم فى في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين

فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين

وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين

قالو قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون

قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين

قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون

قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرص الأرض ولا تسقي الحرث مسلمة لاشية فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون

وإذ قتلتم نفسا فادارءتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون

فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون

ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة إن وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون

 

 

الأحمر تصحيح الخطأ

الأخضر نقص

تم تعديل بواسطة .. ياسمين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

ازيك يا أختي ياسمين

أنا لقيت نفسي مش حافظة كويس لغاية الآية ٨٠ فهبدأ إن شاء الله الحفظ من الاية ٧٥ تبعا للجدول

بس قبل ما أبدأ ياترى فيه اختبار ولا لأ؟ وبعد الاختبار انتظر ليوم السبت ولا أبدأ من بكرة إن شاء الله؟

جزاك الله خيرا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أنا بخير والحمد لله .. جزاكِ الله خيرًا على السؤال ., وأسأل الله أن تكوني أنتِ بخير

الذي تحبين يا غالية .. هل تريدين أن أضع لكِ اختبارًا من بداية السورة إلى الآية 75؟

إن أردتِ أضعه لكِ إن شاء الله .. وإن لم ترغبي في ذلك فيمكنكِ البدء في الحفظ

ولكن حافظي على المراجعة في البيت يوميًا

بارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفضل اختبار يا أختى ياسمين لأن واضح إن حفظي مش قوى وإن شاء الله أكمل حفظ تبعا للجدول

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كما تريدين أختي الحبيبة ..

تفضلي الاختبار .. من بداية سورة البقرة إلى الآية 75

راجعي أولًا ثم استعيني بالله وأكملي التالي:

 

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ .................................................. لَّا يَعْلَمُونَ ﴿١٣﴾

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا ....................................................... التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿٣٧﴾

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ ................................................... لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٦٣﴾

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين

يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون

وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين

وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه فقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين

يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون

وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون

 

قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين

وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه فقلنا وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

 

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا لهم فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون

 

الأحمر تصحيح الخطأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ممتازة بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله

يمكنكِ الآن البدء بالحفظ تبعًا للجدول أختي الحبيبة

وأتابع معكِ بإذنِ الله تعالى

وفقكِ الله لكل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي ياسمين

إمبارح ماعرفتش أدخل خالص على المنتدى تقريبا كان فى مشكلة والحمد لله النهاردة دخلت وهاسمع بإذن الله صفحة إمبارح والنهاردة بس كان عندي سؤال لو تساعديني

إن شاء الله هسافر مصر يوم خميس بعد صلاة العصر هنوصل الجمعة بعد صلاة الجمعة عاوزة أعرف نصلي المغرب والعشا والفجر إمتى مع العلم إن وقت صلاة المغرب هنا أو فى البلد اللى هنكون طايرين فوقها بيكون الفجر فى مصر

وبالنسبة لصلاة الجمعة أكيد مش هنلحقها بالنسبة لزوجي بقى هيصلي ظهر فى مصر ولا إيه

لو ممكن تجيبي لى إجابات الأسئلة دى أكون شاكرة جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون

أولا يعلمون أن الله يعلم مايسرون وما يعلنون

ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون

فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون

وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون

بلا من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون

وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون

وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون

أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون

ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون

وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون

أولا يعلمون أن الله يعلم مايسرون وما يعلنون

ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون

فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون

وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون

بلا بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون

وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون

وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون

أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون

ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى بن ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون

وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون

 

الأحمر تصحيح الخطأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة بالنسبة لسؤالكِ ..

فانظري هذه الفتاوى:

 

 

 

 

 

 

 

ارك الله فيكم وجزاكم خيرا وسؤالي: أنا ووالدي نريد السفر للعلاج، وستقلع الطائرة ليلا، وسنصل إلى بلد العلاج الساعة العاشرة صباحا أي أن صلاة الفجر سيحين وقتها بالطائرة، وأسئلتي هي: هل يجوز التيمم بالطائرة حيث يصعب علينا المحافظة على الوضوء، وصعب على والديَّ الوضوء بالطائرة؟ وهل يجوز أن نصلي ونحن جالسون على المقعد وباتجاه غير اتجاه القبلة؟ وهل يجوز أن نصلي الفجر قضاء بعد الوصول إلى الفندق إذا لم نتمكن من الصلاة في الطائرة من حيث الوضوء واتجاه القبلة؟ وفي بلد العلاج هل يجوز أن نصلي جمعا وقصرا؟.

 

 

الإجابة:

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فالتيمم لا يصار إليه إلا عند العجز عن استعمال الماء حقيقة بأن لا يجد الماء، أو حكما بأن وجده ولم يقدر على استعماله لمرض أو نحوه, والمسافر بالطائرة يمكنه أن يتوضأ في العادة، إذ الماء موجود في الحمام والراكب يمكنه الدخول إلى الحمام، والمشقة المحتملة بالتنقل في الطائرة لا تعتبر عذرا، فلا يجوز لكم العدول عن الوضوء إلى التيمم إلا إذا كان يشق على والدك التنقل مشقة غير محتملة، فإنه يجوز له التيمم بدل الوضوء.

واستقبال القبلة شرط لصحة الفريضة والقيام فيها ركن لا يسقطان أيضا إلا عند العجز، فإذا لم تجدوا مكانا تصلون فيه قياما وتستقبلون فيه القبلة جاز لكم الصلاة في أماكن جلوسكم ولو إلى غير القبلة، وتصلون قياما إن أمكن وتومئون بالركوع والسجود. وانظري التفصيل في الفتويين رقم: 149505، ورقم: 147169.

ولا يجوز لكم تأخير الفجر إلى نزول الطائرة ما دامت ستصل بعد خروج وقت الفجر، بل الواجب عليكم أن تصلوا الفجر في الطائرة. وانظري التفصيل في الفتوى رقم: 147169، بعنوان: هل يصلي في الطائرة أم ينتظر لحين الوصول للمطار؟ والفتوى رقم: 110424، عن كيفية الصلاة في الطائرة، والفتوى رقم: 80507، حول كيف يحسب المسافر بالطائرة أوقات الصلاة.

وأما الصلاة في بلد العلاج: فإن علمتم أنكم ستقيمون أربعة أيام فإنكم تعتبرون في حكم المقيم من أول يوم وصولكم، ولا يجوز لكم الترخص برخص السفر من القصر والفطر في رمضان، وأما الجمع من غير عذر فيمكنك أن تراجعي فيه فتوانا رقم: 136317.

والله أعلم.

 

المصدر: إسلام ويب

 

 

يتبع إن شاء الله ..

تم تعديل بواسطة .. ياسمين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وقت الصلاة في السفر

 

أخبرنا إبراهيم بن محمد عن جعفر بن محمد عن أبيه { عن جابر بن عبد الله وهو يذكر حجة النبي صلى الله عليه وسلم فراح النبي صلى الله عليه وسلم من منزله } وأخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا } أخبرنا مالك عن أبي الزبير [ ص: 96 ] عن أبي الطفيل عامر بن واثلة { أن معاذ بن جبل أخبره أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تبوك فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء قال فأخر الصلاة يوما ، ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا ، ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعا } .

 

( قال الشافعي ) وهذا وهو نازل غير سائر ; لأن قوله دخل ، ثم خرج لا يكون إلا وهو نازل فللمسافر أن يجمع نازلا وسائرا أخبرنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب الأسدي قال { خرجنا مع ابن عمر إلى الحمى فغربت الشمس فهبنا أن نقول له : انزل فصل فلما ذهب بياض الأفق وفحمة العشاء نزل فصلى ثلاثا ثم سلم ، ثم صلى ركعتين ثم سلم ، ثم التفت إلينا فقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل } ( قال الشافعي ) فدلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما إن شاء في وقت الأولى منهما وإن شاء في وقت الآخرة ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر في وقت الظهر وجمع بين المغرب والعشاء في وقت العشاء فلما حكى ابن عباس ومعاذ الجمع بينهما جد به السير ، أو لم يجد سائرا ونازلا ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بينهما بعرفة غير سائر إلا إلى الموقف إلى جنب المسجد وبالمزدلفة نازلا ثانيا وحكى عنه معاذ أنه جمع ورأيت حكايته على أن جمعه وهو نازل في سفر غير سائر فيه فمن كان له أن يقصر فله أن يجمع لما وصفت من دلالة السنة وليس له أن يجمع الصبح إلى صلاة ولا يجمع إليها صلاة ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمعها ولم يجمع إليها غيرها .

 

وليس للمسافر أن يجمع بين صلاتين قبل وقت الأولى منهما فإن فعل أعاد كما يعيد المقيم إذا صلى قبل الوقت وله أن يجمعهما بعد الوقت ; لأنه حينئذ يقضي ولو افتتح المسافر الصلاة قبل الزوال ، ثم لم يقرأ حتى تزول الشمس ، ثم مضى في صلاته فصلى الظهر والعصر معا كانت عليه إعادتهما معا أما الظهر فيعيدها ; لأن الوقت لم يدخل حين الدخول في الصلاة فدخل فيها قبل وقتها وأما العصر فإنما كان له أن يصليها قبل وقتها إذا أجمع بينها وبين الظهر وهي مجزئة عنه ولو افتتح الظهر وهو يرى أن الشمس لم تزل ، ثم استيقن أن دخوله فيها كان بعد الزوال صلاها والعصر أعاد ; لأنه حين افتتحها افتتحها ولم تحل عنده فليست مجزئة عنه وكان في معنى من صلاها لا ينويها وفي أكثر من حاله ، ولو أراد الجمع فبدأ بالعصر ، ثم الظهر أجزأت عنه الظهر ولا تجزئ عنه العصر لا تجزئ عنه مقدمة عن وقتها حتى تجزئ عنه الظهر التي قبلها ولو افتتح الظهر على غير وضوء ، ثم توضأ للعصر فصلاها أعاد الظهر والعصر لا تجزئ عنه العصر مقدمة عن وقتها حتى تجزئ عنه الظهر قبلها وهكذا لو أفسد الظهر بأي فساد ما كان لم تجزئ عنه العصر مقدمة عن وقتها ولو كان هذا كله في وقت العصر حتى لا يكون العصر إلا بعد وقتها أجزأت عنه العصر وكانت عليه إعادة الظهر ولو افتتح الظهر وهو يشك في وقتها فاستيقن أنه لم يدخل فيها إلا بعد دخول وقتها لم تجزئ عنه صلاته وكذلك لو ظن أن صلاته فاتته استفتح صلاة على أنها إن كانت فائتة فهي التي افتتح ، ثم علم أن عليه صلاة فائتة لم تجزه .

 

ولا يجزئ شيء من هذا حتى يدخل فيه على نية الصلاة وعلى نية أن الوقت دخل فإنا إذا دخل على الشك فليست النية بتامة ولو كان مسافرا فأراد الجمع بين الظهر والعصر في وقت الظهر فسها ، أو عمد فبدا بالعصر لم يجزه ولا يجزه العصر قبل وقتها إلا أن يصلي الظهر قبلها فتجزئ عنه وكذلك لو صلى الظهر في وقتها فأفسدها فسها عن إفساده إياها ، ثم صلى العصر بعدها في وقت الظهر أعاد الظهر ، ثم العصر .

 

المصدر : إسلام ويب

 

 

يتبع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة .. ياسمين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وأما بالنسبة لصلاة الجمعة:

 

 

 

هل تسقط صلاة الجمعة عن المسافر؟ وما مدة السفر؟

 

هل تسقط صلاة الجمعة عن المسافر، وهل هناك مدة محددة للسفر يكون المرء بعدها مقيماً؟

 

المسافر لا تلزمه الجمعة، لكن إذا حضرها أجزأته، إذا مرَّ بالبلد وصلى معهم أجزأته، وإلا فلا تلزمه، فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم الجمعة صلاة الظهر، يوم عرفة، ولم يصلِّ الجمعة لأنه مسافر، صلى الجمعة صلاها ظهراً، كان يصلي في أسفاره ظهراً ولا يصلي جمعة، والمدة التي يمنع فيها الإنسان من القصر وتلزمه الجمعة أربعة أيام، فإذا نوى أكثر من أربعة أيام صلى جمعة وصلى تماماً، هذا الذي عليه جمهور أهل العلم، إذا نوى دخل البلد ينوي إقامة أكثر من أربعة أيام عازماً عليها من أجل حاجةٍ في البلد فإنه تلزمه الجمعة تبعاً لغيره ويلزمه أن يصلي أربعا، أما إن كانت النية أربعة أيام فأقل فإنه يصلي ركعتين، لكن يلزمه أن يصلي جماعة إذا كان ما عنده أحد، يسافر وحده لا يصلي وحده يصلي مع الناس جماعة، لأن الجماعة واجبة، فيصلي مع إخوانه جماعة ويصلي أربعاً، لأن المسافر إذا صلى مع المقيمين صلى معهم أربعا، أما إذا كانوا جماعةً اثنين فأكثر، فهم مخيرون إن شاءوا صلوا وحدهم قصراً وإن شاءوا صلوا مع الجماعة أربعاً. - إذاً أولئك الذين يقولون الشخص المسافر وإن أقام أكثر من أربعة أيام في قولهم نظر -سماحة الشيخ-؟ ج/ قول مرجوح، فيه خلاف بين العلماء، بعضهم يحدد خمسة عشر يوم، بعض العلماء يحدد تسعة عشر يوم، بعضهم يحدد بأكثر من ذلك، وبعضهم لا يحدد، والأقرب والأظهر ما قاله الجمهور رحمة الله عليهم الأكثرون من التحديد في أكثر من أربعة أيام، إذا نوى أكثر من أربعة أيام؛ لأن الأصل في حق المقيم أن يصلي أربعاً، هذا هو الأصل، والأصل في حق المسافر أن يصلي ثنتين، وهنا أقام أكثر فلا داعي لحكم الإقامة، ولأنه صلى الله عليه وسلم لما أقام في حجة الوداع أربعة أيام صلى ثنتين، فدل على أن أربع لا تلزم السفر، لأنه قدم يوم الرابع من ذي الحجة ولم يزل يصلي ثنتين حتى توجه إلى منى وعرفات عليه الصلاة والسلام.

 

 

ابن باز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×