اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

المادة: عقيدة1

الرمز: 102

القسم: المستوى الأول

الشيخ: عبد الله بن دجين بن علي السهلي

 

جميع تسجيلات المادة وتفريغاتها متوفرة بمكتبة الأكاديمية هنا

http://islamacademy.....php?parentid=4

 

اقتراحات لطريقة المدارسة بالصفحة:

- المشاركة في وضع ملخص لأهم النقاط والفوائد التي استخرجتيها من درس الاسبوع

- المشاركة بأي استفسارات او استشكالات تقف أمامك أثناء مذاكرتك أو أثناء حل واجباتك الإسبوعية

- المشاركة في حل أسئلة التقويم والأنشطة

 

فضلا لا أمرًا نرجوا أن لا يخرج النقاش عن إطار المدارسة اقتداءًا بالسلف الصالح في مداراساتهم فلم يبقى من العمر الكثير لنضيعه..

 

هنا صفحة

توقيع : طالبات الأكاديمية الإسلامية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في

منهج العقيدة 1 ستجدن كراسة النشاط وكراسة التقويم للمادة

وهذه الملفات هي لمساعدتك لمعرفة مدى إدراكك وفهمك للمادة وبالتالي ليس لها درجات

.

وأذكركن يا غاليات بحل الواجبات أول بأول

فكل درس ينزل، ينزل معه واجباته

والواجبات عليها درجات

.

عند تسجيل دخولك للأكاديمية،

انزلي في الصفجة ستجدي قائمة بأسماء المواد على اليمين أو اليسار (يعتمد على نوع المتصفح الذي تستخدميه)

اضغطي على اسم المادة التي ترغبي في حل واجباتها

ستجدي صفحة فيها

منتدى الأخبار

منتدى المادة

مقرر المادة

وتحتهما

المحاضرة #

واجبات المحاضرة #

اضغطي على الواجبات ثم اضغطي على "قم بمحاولة أداء الامتحان الآن"

قومي بحل أسئلة الواجب ثم اختاري "سلم الجميع وانهي"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أم العبادلة ..العقيدة 1 من الفصول السابقة ..أليس كذلك

معنى هذا أن جميع المحاضرات موجودة وكذلك تفريغها ...

هل المطلوب الآن أن نقوم بالدراسة ثم حل الواجبات كلما أستطعنا ... أليس كذلك ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

نعم عقيدة1 من مواد المستوى الاول وكل التفريغات والدروس والواجبات موجودة بالفعل فيمكنك مذاكرتها وحل الواجبات وقتما شئتِ لكني احرصي على الانتهاء منها قبل الاختبارات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

عقيدة1 ملخّص الدرس الأول

لماذا ندرس العقيدة؟

جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم كما روى الإمام مسلم في صحيحه قال: «من لقي الله لا يُشرك به شيئًا دخل الجنة، ومن لقيه يُشرك به شيئًا دخل النار»، ولذلك فإن النجاة معتمدة على هذه القضية، وهي الاعتقاد الصحيح.

أيضًا، هذه العقيدة الصحيحة يُكفِّر الله بها الخطايا، جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: «قال الله تعالى: يا ابن آدمَ، لو أتيتني بقُرابِ الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تُشرك بي شيئًا؛ لقيتك بقُرابها مغفرةً». فإذن يُغفر لأهل التوحيد وأهل الاعتقاد الصحيح، يُغفر لهم ما لا يُغفر لغيرهم.

 

أما إذا كانت العقيدة غير صحيحة؛ فاسدة فإنها لا تقبل معها الأعمال.

 

1- مصادر تلقي الدين:

المصدر الأول لتلقي الدين هو كتاب الله تعالى.

والمصدر الثاني: سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويدخل فيها قوله وفعله وتقريره عليه الصلاة والسلام, ولا تُقبل الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وإنما فقط الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

والمصدر الثالث: الإجماع، الإجماع المبني على كتاب الله وعلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم. والإجماعُ هو إجماعُ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن الأُمة بعد ذلك تفرقتْ أما الصحابة فقد اجتمعوا رضي الله عنهم في ذلك.

 

منهج تلقي الدين:

هو الطريقة التي يُستمد منها الدين عمومًا، والعقيدة خصوصًا، من حيث المصادرُ والأسلوب أو الاستدلال، بحيث يَعرف الإنسان كيف يأخذ هذا الدين.

قال الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم في الموقف العظيم يومَ عرفة، حينما حجَّ معه أكثر من مئة ألف، نزَّل الله عليهم في ذلك المشهد: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا " [المائدة: 3]

فلذلك الذي لم يرضَ ذلك أو يأخذه من غير الكتاب والسنة؛ فهو لم يرض الإسلام دينًا.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض».

 

 

:! القياس لا يدخل في العقائد، لكن يدخل في الفقه.

 

تنبيهات متعلّقة بهذه العقائد:

1- فهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لنصوص الكتاب والسنة حجة، لماذا؟ لأنهم شهدوا نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقرآن نزل بلغتهم. وكذلك من تابعهم حُجة.

2- منهج السلف هو الأعلم وهو الأسلم وهو الأحكم.

3- العقيدة توقيفية لا يجوز تلقيها من غير الوحي إطلاقًا. ولذلك فإن الوحي هو مصدر الاعتقاد .

4- العقيدة تقوم على أمرين:

الأول: التسليم لله عز وجل.

الثاني: الاتباع لرسوله صلى الله عليه وسلم.

 

مصادر التلقي الباطلة ( المصادر المخالفة لأهل السنة) :

1- الأهواء والآراء الشخصية والأوهام والظنون.

2- عقائد الأمم الأخرى.

3- الأحاديث الموضوعة المكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأئمة الهدى.

4- الرؤى والأحلام.

5- المتشابِه والغريب والشاذُّ من الأقوال.

 

 

منهج تلقي الدين يتضمن شيئين:

الأول مصادر التلقي

والثاني: الأسلوب، الذي هو منهج الاستدلال.

 

فكيف نستدل بالقرآن الكريم وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم؟

سنجدُ منهج الاستدلال عند أهل السنةِ هو:1

- حصْر الدليل في الوحيِ

2- مراعاة قواعد الاستدلال

3- الاعتماد على تفسير القرآن بالقرآنِ

4- وكذلك تفسير القرآن بالسنة وبأقوال الصحابةِ, وفهْم الصحابة وفعل الصحابة ­رضي الله عنهم لأنهم أزْكى الأمة وأفضل الأمة.

6- تجنُّب المِراء والخصومات في الدين، والمراء هو الجدال بالباطلِ، حتى ولو كنتَ بحقٍّ.

ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم في بيت في رَبَضِ الجنة لمن تَرَكَ الجدال وإن كان مُحقًّا». وأهل السنة يجادلون عند الحاجة وعند الضرورة فهم يجادلون أهل البدع، لكن ليس على الإطلاق.

7- نفي التعارض بين العقل السليم والفطرة الصحيحة ونصوص الشرع:

8- ترك التأويل

9- العناية بالإسناد؛

 

ما هو مفهوم أهل السنة والجماعة؟

هم أصحابُ الرسول صلى الله عليه وسلم

وهم أتباع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعيهم إلى يوم الدين، ومنهم أهلُ بيته ومنهم زوجاتُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وكلهم هم أهل السنة والجماعة.

أيضًا هم العاملون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل الأحوال

 

 

من أئمة أهل السنة:

من المالكية سنجد الإمام مالكًا هو إمام أهل السنة وتلاميذه, وعبد الملك بن الماجشون، ابن أبي زيد القيرواني، ابن أبي زمنين، ابن عبد البر، وله مؤلفات كثيرة، القحطاني الأندلسي صاحب النونية، ومحمد الأمين الشنقيطي صاحب كتاب "أضواء البيان"، ابن غنام الأحسائي، مبارك الميلي وهو من علماء الجزائر...

 

أيضًا سنجد من أئمة الشافعية الكثير كالإمام الشافعي وتلاميذه كالبويطي والمزني، ابن خزيمة، الآجري، المنطي ، الحاكم، البغوي، الذهبي، ابن كثير، المقريزي...

 

وأيضًا سنجد أئمة السنة من الحنفية أبو حنيفة وتلاميذه، أبو يوسف ومحمد بن الحسن، أبو جعفر الطحاوي صاحب العقيدة المشهورة، ابن أبي العز الحنفيِّ، خير الدين الألوسي، محمود شكري الألوسي، محمد صديق حسن خان، محمد بشير الهندي، المعصوم الحنفي...

 

من كتب أئمة السنة:

مثلًا كتاب "تجريد التوحيد" لتقي الدين المقريزي توفي عام 845 وهو من الشافعية.

كتاب "الدين الخالص"، في أربعة مجلدات، لصديق حسن خان وهو حنفي.

كتاب "الشرك ومظاهره" لمباركً الميلي وهو مالكي.

كتاب "رسالة في وجوب توحيد الله عز وجل" للشوكاني.

 

ومن كتبَ الأئمة المؤلفين القدماء،

سنجد كتاب "أصول الاعتقاد" للبغوي.

"كتاب التوحيد" لابن خزيمة وهو من الشافعية توفي سنة 311.

 

ومن كتب الأئمة المعاصرين

"كتاب التوحيد" لمحمد بن عبد الوهاب المتوفى سنة 1206.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×