اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

5y117546.gif

 

 

أهمية الإجازة القرآنية، وأعلى سند في العالم

 

 

تعريف الإجازة.

الإجازة لغة: جاز الطريق أي قطعه، وتأتي بمعنى إنفاذ الأمر. يقال أجاز رأيه: أي أنفذه كجوَّزهُ، كما تأتي بمعنى: الجائزة يُقال: أجاز يُجيزُهُ، إذا أعطاهُ(1).

الإجازةُ في اصطلاح القُرَّاء: قال الإمام السِّيوطيُّ في الإتقان عند حديثه عن شرطية الإجازة في الإقراء: "فجُعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمُجاز" ا.هـ.

وهي شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملًا غيبًا مع التجويد والإتقان والتفريق بين المتشابهات، وأصبح مؤهلًا للإقراء. وبعض القراء يتساهلون في الحفظ فلا يشترطون الحفظ غيبًا وهذا تساهل في غير محله.

 

1.gif

 

فضل الإجازة أو السند في القرآن.

وأشرف ما ينبغي أن يحرص عليه حامل القرآن هو علو السند، وهو: تقليل عدد الوسائط بينه وبين النبي -صلى الله عليه وسلم-، فإن النبي -عليه الصلاة والسلام- هو المصباح، وكلما اقتربت من ضوء المصباح؛ كلما يكون أشرف لك، فلذلك كان العلماء يحرصون على الأسانيد العالية، ويبذلون حر المال في سبيل تحصيل هذه الأسانيد.

 

1.gif

وهذه مقتبسات من كلام أئمة أهل العلم في فضل علو السند:

 

- قال الإمام الطوخي: "قرب الأسانيد قرب إلى الله سبحانه وتعالى".

 

- وقال الحافظ يزيد بن زُرَيْعٍ رحمه الله تعالى: "لكل دين فرسان، وفرسان هذا الدين أصحاب الأسانيد".

 

- وقال الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: "طلبُ علوِّ الإسنادِ من الدين".

 

- وقيل للإمام يحيى أو علي بن المديني في مرضه: ماذا تشتهي؟ قال: "بيت خالٍ، وسند عالٍ".

1.gif

 

بداية ظهور مصطلح "الإجازة القرآنية".

ليس هناك دلالة قاطعة على بداية مصطلح الإجازة القرآنية، ولكن يبدو أن ظهور هذا المصطلح جاء متزامنًا مع بداية التصنيف في القراءات القرآنية في القرن الثالث الهجري(2).

1.gif

 

الهدف من الإجازة القرآنية.

لا شك أن طلب السند في قراءة صحيحة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر محمود شرعًا، كيف لا وقد جاء عن بعض السلف -رحمهم الله تعالى- الرحلة في طلب الحديث، أفلا تكون الرحلة في طلب سند صحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قراءة صحيحة أمرًا محمودًا؟!

ولكن يعيب في هذا الشأن طلب الإجازة القرآنية من غير متقن فيتعلق صاحبها بالسند دون قراءة صحيحة وبعبارة أخرى عينه الأولى على المقرئ والعين الأخرى على الإجازة، وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.

ويجب التنبيه إلى أن الإجازة القرآنية طريق لإتقان القرآن الكريم ولكنها ليست شرطًا فيه كما أنها ليست شرطًا للتصدر للإقراء كما سيأتي، إذ كم من حاصل على الإجازة القرآنية في قراءة أو أكثر وقراءته يشوبها قليل أو كثير من اللحون الجلية فضلًا عن اللحون الخفية(3).

 

1.gif

 

أنواع الإجازة هي:

 

1- إجازة برواية واحدة، مثل الإجازة برواية حفص عن عاصم

2- الإجازة في القراءات السبع من طريق الشاطبية

3- الإجازة في القراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة المضية، وتسمى القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة بالعشر الصغرى

4- إجازة في القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر

 

وبالحصول على إجازة من هذه الإجازات يكون القارئ قد اتصل إسناده بالنبي محمد –صلى الله عليه وسلم- ومنه على جبريل الأمين، ومنه على رب العزة والجلال.

1.gif

 

شروط الإجازة.

وذكر ابن الجزري في كتابه "منجد المقرئين ومرشد الطالبين" شروطًا للمقرئ تصلُح أن تكون للمجيز والمجاز لـه، وهي: "أن يكون مسلمًا عاقلًا بالغًا ثقًة مأمونًا ضابطًا خاليًا من أسباب الفسق ومسقطات المروءة".

 

1.gif

 

أعلى سند في العالم

 

الشيخ بكري الطرابيشي.

ولد الشيخ بكري الطرابيشي في دمشق سنة 1338 للهجرة 1921م في بيت علم ودين وسنة وتوفي في دبي يوم الخميس غرة ربيع الآخر 1433 هـ وكان والده الشيخ عبد المجيد الطرابيشي من فقهاء دمشق في المذهب الحنفي.

حفظ الشيخ بكري الطرابيشي القرآن وهو في الثانية عشرة من عمره وأجاده حفظًا وتلاوة في عمر الخامسة عشرة.

 

سنـــده

بينه وبين النبي –صلى الله عليه وسلم- 27 شيخ فقط.

وهو كالآتي:

(1) بكري بن عبد المجيد بن بكري الطرابيشي (2) محمد سليم الحلواني وهو على والده (3) أحمد الحلواني الكبير وهو على (4) الشيخ أحمد المرزوقي المالكي وهو (5) على شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ إبراهيم بن بدوي العُبيدي بن أحمد الحسني المقرئ المالكي الأزهري (كان حيا عام 1237 هـ)وهو (6) على الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن بن عمر الأجهوري الفقيه المالكي المقري (المتوفى سنة 1198 هـ) وهو (7) على الشيخ الشهاب أبي السماح أحمد بن رجب بن محمد البقري القاهري الشافعي (1074 – 1189 هـ) وهو (8) على شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري ( 1018 ـ 1111 هـ) وهو (9) على شيخ قراء مصر عبد الرحمن بن شحاذة اليمني ( 975-1050هـ) وهو(10) على الشيخ عليّ بن غانم المقدسي (920 - 1004 هـ) وهو (11) على الشيخ محمد بن إبراهيم السمديسي (853-932 هـ) وهو (12) على الشيخ الشهاب أحمد بن أسد الأُمْيُوطي (808-872 هـ) وهو (13) على الإمام الحافظ حجة القراء شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي (751 ـ 833 هـ) مؤلف الدرة و الطيبة والنشر وهو (14) على أبي علي الصالحي وهو (15) على أبي الحسن المقدسي وهو (16) على أبي اليمن الكندي وهو (17) على سبط الخياط البغدادي وهو (18) على ابن الثلجي وهو(19) على الإمام الحافظ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (371 ـ 444 هـ) مؤلف كتاب التيسير في القراءات السبع وهو (20) على أبي الحسن طاهر ابن غلبون المقرئ ( المتوفى سنة 399 هـ وهو ( 21) على أبي الحسن علي ابن محمد بن صالح الهاشمي ( المتوفى سنة 368 هـ وهو (22) على أبي العباس أحمد بن سهل الأشناني ( المتوفى سنة 307 هـ ) وهو (23) على أبي محمد عبيد ابن الصبَّاح (المتوفى سنة 219 هـ) وهو (24) على حفص بن سليمان بن المغيرة البزّاز الكوفي المتوفى سنة 180 هـ ) وهو (25) على عاصم بن بهدلة بن أبي النَّجود (المتوفى سنة 127 هـ) وهو (26) على أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُّلمي (المتوفى سنة 74 هـ) وهو(27) على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وزيد بن ثابت م وأخذ هؤلاء م عن رسول الله الذي تلقى القرآن عن جبريل عن رب العزة(4).

 

 

_______

هوامش

 

(1) تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري، وتاج العروس للزبيدي.

(2) غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري:2/97

(3) الندوة الاولى للجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

تاريخ الندوة: 22 / 10 / 1424 هـ . الشيخ ابراهيم الجوريشى

(4) موسوعة ويكيبيديا.

 

 

جمع وترتيب

أم عمــر

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

موضوع قيم

جزاكِ الله خيرا أم عمر الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياغالية

موضوع قيّم ومحفز للهمم

 

جزاكِ الله خيرًا وجعله في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا حبيبتي على النقل القيم

اسأل الله أن يجعلنا من حفاظ القرآن الكريم

ولكن الشيخ أبوبكر الطرابيشي توفي كما ذكرتي فلم يصبح أعلى سند في العالم فينتقل إلى من يليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بورك فيك ونفع بك أم عمر الحبيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

 

بارك الله فيكِ يا حبيبه وجزاكِ الله خيرا

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا

وينفعنا بما علمنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ

معلومات قيمة عن الاجازة القرانية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا

اللهم اجعلنا من حفظة القران وحاملين الإجازة انه على كل شئ قدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×