اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

[ورشة عمل]- الجزائر فريق الأمن والأمان .

المشاركات التي تم ترشيحها

اريد اغنية مش اغنية يعني شيء من الثرات بدون ايقاع لو فيه وحدة عندها تنزلوا وتكسب تواب

اختي لم اجد وجدت انشودة ياكعبة بيت ربي محلاكي للمنشد نجيب عياش دون ايقاع جميلة وتراث

هل تفي بالغرض ولا ابحث اكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من تُجيد صنع الفلاش؟؟؟

,,, نبحث عن إحدى الاناشيد الجميلة باللهجة الجزائرية (حتى ولو كانت للأعراس ,,, المهم بدون موسيقى),,, بحيث تبدأ تلقائيا عند فتح الصفحة

انا لااعرف في التصمم .العفو اما الاناشيد بحثت لم اجد ؟؟ فقط ياكعبة يابيت ربي محلاكي فيها لهجة جزائرية وجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي عادة البوقلات جميلة بس فيها لبس يقولون انها غير جائزة الرجاء الانتباه ....ممكن نذكرها وننوه انها مجرد لعبة للتسلية وفقط طيب انا ساتكلم عن عادة موجودة في الاعراس في منطقة الهضاب العليا ولا اعلم منتشرة في الشرق كامل ولا مقتصرة على الهضاب العليا ..ممكن اضع البوقلات حاضر

يحدث في العرس هذه العادات

عادة وضع الاب يده على باب المنزل لتخرج ابنته العروس من تحت يده وبذلك وكانها تخرج من تحت جناحه وبهذه الحركة والعادة يقصد بها ان العروس تخرج من بيت اهلها الي بيت زوجها برضي ابيها وامها والديها ... وتقوم البنت قبل خروجها بتقبيل راس ابيها وامها ...منتشرة هذه العادة وكذلك عادة اسمها الشكيمة لا ادري ان كنتوا تعرفوها ولا اخواتي ؟؟هي مثلا حين تهم العروس بالخروج من بيت ابيها واهلها ووحين ياتي العريس لأخذها لبيته يعترض اخاه الصغير العريس ويطالبة بمبلغ رمزي مازحا حتي يترك له اخته ان ياخذها معه ولن يمر العريس حتي يرضيه ههه وهنا ممكن العريس يبادله المزح با عطائه ام لا ؟ هو ورغبته وفي الغالب يعطي العريس ذلك المبلغ الرمزي ....هههه

بنات ضعوا عادات عن الاعراس في الجزائر تعرفوها وبعدها نختصرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما في الصحراء في عادة جميلة رقص الرجال الزرق التوارق في منطقة الهوقار فرحا بقدوم العروس وهي رقصة مميزة جدا

تم تعديل بواسطة فرصتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم ما يسمّى بـ: ( البـوقـالات )

الشيخ عبد الحليم توميات الجزائري.

 

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.

أمّا ما يسمّى بـ( البوقالات ) فأصلها من عمل السّحرة والمشعوذين، الّذين استغلّوا جهل النّاس وفراغهم الرّوحي، وتعلّقهم بأيّ شيء يردّ إليهم الأمل، ويعيشون به على بساط الرّجاء.

وللبوقالة صورٌ، ولكلّ صورةٍ حكمها الخاصّ بها.

· الصّورة الأولى: أن تقترن بما يسمّى بـ( الأبراج ).

فيجعلون لكلّ برج منها بوقالة تناسبه، بمعنى أنّها تناسب الشّخص المولود في ذلك الشّهر. ولا يشكّ مسلم في تحريم هذا النّوع، وأنّه شرك بالله تعالى.

وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنْ النُّجُومِ اقْتَبَسَ شُعْبَةً مِنْ السِّحْرِ زَادَ مَا زَادَ )) [رواه أبو داود وابن ماجه بسند حسن].

وقد روى البخاري ومسلم واللّفظ له عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (( هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟)) قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: (( قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِفَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ )).

قال الإمام الشّافعي رحمه الله في ( الأمّ ):

" من قال ( مُطرنا بنوء كذا وكذا ) على ما كان بعض أهل الشرك يعنون من إضافة المطر إلى مطر نوء كذا، فذلك كفر كما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لأنّ النّوء وقت، والوقت مخلوق لا يملك لنفسه ولا لغيره شيئاً، ومن قال ( مطرنا بنوء كذا ) بمعنى مُطرنا في وقت كذا، فلا يكون كفراً وغيره من الكلام أحبُّ إليّ منه ". اهـ.

هذا فيما يخصّ من ربط شأنه بالمطر فحسب، فكيف بمن يتتبّع أخبار الكواكب في جميع شؤون حياته ؟!

· الصّورة الثّانية: أن تقترن ببعض الأفعال المشابهة لعمل السّحرة.

فكثير ممّن يهتم بهذه البوقالات يستعمل فيها: الكانون، والبوقال [وهو ما يضعون فيه تلك الأوراق المكتوبة]، والعطور السّبع: الجاوي الأبيض، والجاوي الأسود، وعود الندّ، واللّبان، والقصبر، وغيرها.

ثمّ يجتمعون ويقومون بما يسمّونه بـ( التّبخيرة )، حيث يضعون الفحم ثمّ يضعون فيه البخور، ثمّ يقومون بقراءة بعض الجمل والعبارات المسجوعة.

وبعد التبخيرة يملأ ما يسمّونه بـ( البوقال ) بالماء ويغطّى بطربوش أو منديل، لتُدخِل إحدى الفتيات يدها فيه لتجلب منه شيئا كخاتم أو شيء آخر، وهناك يُحدّد مصيرها !!

وهذا لا شكّ في تحريمه أيضا، لأنّه من أعمال السّحرة والمشعوذين، وفيه تعلّق المسلم بغير الله تعالى، وطمس لعقيدة القضاء والقدر.

حتّى وإن فعلوها غير قاصدين عمل السّحر، فلا يحلّ بحال التشبّه بالكفرة في أعمالهم وأقوالهم وطقوسهم.

· الصّورة الثّالثة: أن تخلُوَ ممّا سبق ذكره.

فلا يعلّقونها بالأبراج، ولا بما يشبه عمل السّحرة، فيقول أحدهم مثل هذه البوقالات فيستحسنونها.

فهذه محرّمة أيضا، وذلك لما يلي:

1- أنّها وسيلة إلى البوقالات المحرّمة، ونحن مأمورون بسدّ الذّرائع.

2- أنّ أصل البوقالات شركيّ، فمن باشر مثل هذه المقولات فكأنّه أقرّ أصلها.

ألا ترى أنّنا نُهِينا عن الذّبح في مكان كان يُذبح فيه لغير الله، ونُهِينا عن صنع المأكولات بالمناسبات الّتي أصلها كفر أو معصية، ونُهينا عن التكلّم بالألفاظ الّتي يستعملها المشركون، وإن اختلفت النيّات والمقاصد.

3- أنّ ذلك ممّا يطمِس الإيمان بالقضاء والقدر، فكثير من النّاس – وخاصّة مع مرور الأيّام وانتشار مذاهب العوام – قد يظنّون أنّ مثل هذه البقولات لها تأثير في شؤون حياتهم.

4- أنّها أيضا ممّا يُضعِف التوكّل على الله تعالى.

أمّا من اعتبرها من الفأل الحسن، فهو مخطِئ من وجوه:

- أنّ الفأل الحسن ليس جائزا على إطلاقه، فإذا كان المتكلّم بالكلمة الحسنة يتعلّق بها ويظنّ أنّ لها تأثيرا فهو ضالّ.

قال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله في " القول المفيد " (2/86):

"وبعض النّاس قد يفتح المصحف لطلب التّفاؤل، فإذا نظر ذِكرَ النّار تشاءم، وإذا نظر ذِكرَ الجنة قال: هذا فأل طيب، فهذا مثل عمل الجاهلية الّذين يستقسمون بالأزلام ".

هذا في المصحف الّذي تضمّن كلام الله، فكيف بغيره ؟!

إنّما شُرع لنا الفأل الحسن حتّى لا يُصاب المسلم باليأس والقنوط، فهو في المعنويّات بمثابة الألوان في المادّيات.

- أنّ الفأل الحسن يكون في الشّيء الواقع، أو الشّيء الّذي يعزم الشّخص على فعله، فيسمع الكلمة الحسنة فيزداد نشاطه في ذلك.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" والفأل الّذي يحبّه صلى الله عليه وسلم هو: أن يفعل أمراً أو يعزم عليه متوكّلاً على الله، فيسمع الكلمة الحسنة الّتي تسرّه مثل أن يسمع: يا نجيح، يا مفلح، يا سعيد، يا منصور، ونحو ذلك، كما لقي في سفر الهجرة رجلاً فقال: (( مَا اسْمُكَ ؟)) قال: يزيد، قال: (( يا أبا بكر، يزيد أمرنا )) [" مجموع الفتاوى " (23/66-67)].

والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم، وهو الهادي للّتي هي أقوم.

تم تعديل بواسطة *الطرفاء*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التويزة.....السهمة أو الوزيعة

 

 

السهمة.. أداة التكافل الاجتماعي في طريق الزوال تعتبر السهمة أو الوزيعة من

أهم التقاليد التي كانت سائدة في المجتمع الجزائري ، والتي أصبحت آيلة للزوال إلا

انها كانت وسيلةالسهمة..

 

أداة التكافل الاجتماعي في طريق الزوال

تعتبر السهمة أو الوزيعة من أهم التقاليد التي كانت سائدة في المجتمع الجزائري ، والتي أصبحت آيلة للزوال إلا انها كانت وسيلة

تضامنية وتكافلية يتساوى فيها جميع أبناء منطقة معينة، كما أنها وسيلة يتصدق فيها الأغنياء من أبناء المنطقة على فقرائها بدون إحراج لهم. و”السهمة” هي قيام أبناء منطقة معينة أوقرية صغيرة أو مايسمى في بعض مناطق ولاية جيجل “الجماعة”، بشراء بقرة أو عجل أو أكثر حسب عدد عائلات المنطقة المعنية وذبحها وتقسيم اللحم إلى أسهم متساوية ويتم إجراء عملية القرعة وكل يأخذ سهمه، أما عن مناسبات القيام بهذه العملية فهي عديدة منها بداية شهر رمضان أو في منتصفه في بعض المناطق وفي الأعياد الدينية مثل عاشوراء أو في المولد النبوي الشريف أو حتى عند بداية جني الزيتون. أما عن طريقة إجراء هذا التقليد فيقوم أحد الأعيان بإعلام أرباب الأسر عن عزم أعيان المنطقة أنه ستقام السهمة في يوم يحدد سلفا، وهنا يكلف أحد الأشخاص بجمع المال اللازم لشراء بقرة أو عجل أو أكثر فيدفع الجميع مبلغا محددا إلا أن العائلات المعوزة تستثنى من دفع المبلغ ويدفعه عنها أغنياء المنطقة،

 

1319995008.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال سبحانه وتعالى في سورة المائدة: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} ...

خلقتك التويزة لتجسد معني التعاون في كل شيء وهي عادة لفعل الخير بين الجزائرين في جمع الحصاد والزيتون والتعاون في البناء في كل شي ..

......كل صور التويزة فيها ارواح ؟؟؟ ماذا اضع صور ساعدونا من تعدلها ونضع صور التويزة

تم تعديل بواسطة فرصتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ادخل لاحق واضع المطلوب ,,,,,,,,,,,,,,,سلام اختي الطرفاء بارك الله فيك لكن هي من مجتع الجزائر ننوه بها مع تنبيه انها مجرد لعبة لا كثر ولا اقل ....سلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام عليكم

 

بخصوص الانشود يا الكعبة بيت ربي نعم ضعيها اختي فرصتي لانها لا يوجد فيها اقاع

 

البوقالات سألت عنها لا يجوز وضعها لانها شرك بالله اذا هي ملغاة

 

اي استفسار ثاني ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صور التويزة ضعي الصور سوف اتكفل بها

تم تعديل بواسطة اللوتس رآجية الجنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


  • الدولة : الجزائر
    الموقع : تقع في شمال القارة الإفريقية وهي دولة عربية مستقلة
    المساحة : تتمتع بمساحة كبيرة تقدر بـ : 2381741 كم وهي ثاني أكبر بلد من حيث المساحة في إفريقيا بعد السودان
    السكان : عدد سكان الجزائر 31800000 نسمة
    العاصمة : مدينة الجزائر العاصمة والتي تقع على الشريط الساحلي المطل على البحر المتوسط
    أهم المدن : العاصمة / وهران / قسنطينة / مستغانم / سطيف / سكيكدة / عنابة / تلمسان ------وغيرها
    عدد الولايات " المحافظات " : 48 ولاية
    العلم الوطني
     
    5.gif
     
    النشيد الوطني : قاسما للشاعر الجزائري الكبير مفدي زكرياء
    الدول التي لها حدود جغرافية مع الجزائر :تونس / ليبيا / المغرب / موريتانيا/ النيجر /مالي
    أهم المناطق السياحية : تيمقاد / جميلة / عنابة / قسنطينة / الجنوب الجزائري عموما
    أهم الموارد الإقتصادية : البترول والغاز الطبيعي
    خريطة الجزائر
     
    algeria.gif
     
    تاريخ الجزائر :
     
    للجزائر تاريخ حافل منذ القديم فقد مرت بمراحل متعددة فكانت تحت حكم النوميديين ثم الوندال فالروم والبيزنطيين إلى
    أن دخلها الفاتحون العرب بقيادة القائد العربي الكبير عقبة بن نافع الذي دفن بأرض الجزائر ، فتاريخ الجزائر حافل بكبرى الحوادث التاريخية ويضرب بجذوره في أعماق التاريخ .
    بعد الفتح العربي للجزائر والمغرب العربي عموما أصبحت الجزائر ولاية أموية ثم عباسية غير أنه قامت بها عدة حركات ودول
    إنفصلت عن الخلافة في المشرق مثل : الدولة الرستمية وعاصمتها مدينة تيهرت حاليا ، وأيضا الدولة الموحدية وغيرها
    إلى أن ضعفت شوكة الخلافة وبدأ التحرش الإسباني بالسواحل الجزائرية بعد سقوط الأندلس وفرار الأندلسيين إلى دول البحر الأبيض المتوسط على إثر هذا التحرش الإسباني ثم إحتلال بعض المدن الساحلية طلب أعيان مدينة الجزائر النجدة من الدولة العثمانية آنذاك فأرسلت النجدة بقيادة الأخوين خير الدين بربروس وبابا عروج الذين حررا السواحل الجزائرية وطردوا الإسبان وعلى إثر هذا أصبحت الجزائر ولاية عثمانية ومع مرور الوقت صارت التبعية للدولة العثمانية إسمية فقط وأصبح حكام الجزائر آنذاك مستقلين سياسيا عن الخلافة العثمانية ومر حكمهم في الجزائر بثلاث مراحل : عهد الباشوات ، البايلربايات : الدايات
    وفي خلال هذه الأثناء كانت الجزائر تتعرض لمحاولات فرنسية لإحتلالها غير أنها فشلت وقد أصبحت الجزائر في هذه الفترة تمتلك أقوى أسطول بحري مما جعل لها مكانة كبرى بين الدول غير أن هذا الأسطول تحطم سنة 1827 في معركة نافرين التي خاضتها الجزائر إلى جانب الدولة العثمانية وعلى إثر تحطم الأسطول وعوامل أخرى فرضت فرنسا حصارا على الجزائر مدته ثلاثة سنوات إمتدت من 1827 حتى سنة 1830 أين أعلنت الإحتلال الرسمي وفعلا نجحت في ذلك .
     
    swahlcom_198db.jpg
     
    الجزائر في ظل الإحتلال الفرنسي :
    بعد الإحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830 أصبح الجزائريون أمام الأمر الواقع إما الخضوع وإما المقاومة ومثلما هو معروف عن الجزائريين من نخوة وكرامة وشهامة وإباء فقد رفضوا الوجود الفرنسي في الجزائر فإندلعت عدة مقاومات شعبية لكنها أخمدت من أشهرها :
    مقاومة الأمير عبد القادر / مقاومة أحمد باي / مقاومة المقراني والشيخ الحداد / مقاومة الزعاطشة / مقاومة بوعمامة / مقاومة الناصر بن شهرة / مقاومة التوارق / مقاومة إبن زعموم / مقاومة محمد الشريف بن عبد الله / ومقاومة لالا فاطمة نسومر حيث أبلت هذه الأخيرة قوة كبيرة أمام الفرنسيين الذين إنتصرت عليهم في معارك متعددة مما أدى بهم إلى إطلاق لقب " جندارك جرجرة " عليها نسبة إلى بطلة فرنسية لكنها كانت ترفض هذا اللقب ودوما كانت تعتز بلقبها " خولة جرجرة " نسبة إلى المجاهدة خولة بنت الأزور .
    بعد فشل المقاومات الشعبية بدأت مرحلة جديدة وهي مرحلة المقاومة السياسية من خلال تأسيس الأحزاب السياسية كحزب نجم شمال إفريقيا وحزب الشعب الجزائري وغيرها من الأحزاب
    وأثناء الحرب العالمية الثانية طلبت فرنسا من الجزائريين مشاركتهم معها مقابل إعطاءهم الحرية بعد النصر وتم ذلك وبعد نصرها خرج الجزائريون متظاهرين يطالبون فرنسا بتنفيذ وعودها بتاريخ 08 ماي 1945 فإنهالت عليهم فرنسا بوابل من الرصاص سقط على إثره 45 ألف شهيد ، بعد هذه الحادثة وبعد كل ماسبق أدرك الجزائريون أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة فأعلنو الكفاح والثورة يوم 01 نوفمبر 1954 وإستمرت إلى غاية 1963 أين نالت الإستقلال وسقط خلال فترة الثورة ( 1954 - 1963 ) مليون ونصف المليون شهيد ، ناهيك عن من قتلوا خلال الفترة التي سبقتها وقد بقي الإستعمار الفرنسي بالجزائر قرن وثلاثين سنة 130 سنة ليخرج بعدها وتبقى الجزائر حرة مستقلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا بنات

 

اي شيء مكرر راح اختار الافضل اقرؤو الردود قبل وضع اي شيء عن الورشة ماشي يا حلوين ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا حسنا احسن الغيتوا البوقلات .....الانشودة ضعوها انتم لا اعرف كيف اضعها هنا هههه

ماشاء الله اختي هالة معنا في كل شيء بوركتي

 

ماشي حسنا

اختي فقرة ضيفة الشرف نسيتيها ؟

تم تعديل بواسطة فرصتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

محبة الزهراء جميل ما قمدتيه معتمد ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فرصتي ضعي رابطها فقط لان بحث عنها ولم اجدها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يمنع وضع يوتيوب .

تم تعديل بواسطة سُندس واستبرق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيكن بارك ياحبيباتي الاهم ان نتفوق ونعطي اجمل فكرة عن بلد الجزائر الحبيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يوتوب لا ابحثي عنها mp3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ساضع صور تويزة الان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

احذفي رابط اليوتيوب هذا ممنوع هيا فرصتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كنت ساحذف لكن الان ...راح التعديل ...العفو انا جديدة اعذروني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التويزة هي نشاط فريد من نوعه يتم من خلاله تجمع عدد كبير من العائلات التي تسكن بالريف الواحد يوم الحصد ، والتعاون فيما بينهم لجني المنتوج دون اي

مقابل ويتم خلال هذا التجمع المميز انشاء وليمة ضخمة عادة ما تتكون من وجبة " الكسكسي" يتشارك فيها الجميع على شرف التجمع والحصاد

12987522131.jpg

تم تعديل بواسطة فرصتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×