اذهبي الى المحتوى
أرجو مغفرتك

صفحة اجابة الواجب النظري . دورة جددي ايمانك

المشاركات التي تم ترشيحها

post-33797-0-33636900-1353782190.png

post-33797-0-41472100-1353782063.png

 

 

اهلا بالحبيبات

صاحبات الهمة العالية

المشتاقات لنفحات الايمان التي تهب على القلب فتزيل شعثه

 

 

post-33797-0-13374000-1353782085.png

 

ولنتذكر قول الحبيب المصطفى

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

"إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ".

أخرجه الحاكم ( 1 / 4 )، وحَسَّنَه الألباني (السلسلة الصحيحة، 4/ 113)

 

post-33797-0-13374000-1353782085.png

 

هيا يا اخوات فلنشمر عن سواعدنا

ولنري الله صدق قلوبنا

وصدق طلبنا

ولنقرع الباب...فمن واصل طرق الباب يوشك ان يفتح له

ولنحرص على متابعة الدروس أولا بأول

فعسى ان تكون سببا في زيادة الايمان في قلوبنا

 

post-33797-0-13374000-1353782085.png

 

هذه الصفحة ستكون مخصصة

للاجابة على الواجب النظري لكل درس

 

فتضع الاخت الجواب دون السؤال

ج1

ج2

.

.

.

وهكذا

 

وكل اربعاء سأضيف الإجابة النموذجية للدرس باذن الله

 

post-33797-0-13374000-1353782085.png

 

اما بالنسبة للواجب العملي ..فكل اخت تقيم نفسها بنفسها

دون ان تضع التقييم هنا

فهذا اقرب للاخلاص

post-33797-0-13374000-1353782085.png

 

 

اسال الله ان يكون العمل خالصا لوجهه الكريم

وان يتقبل منا ومنكن

 

post-33797-0-56369500-1353782132.png

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اين الاخوات ..

فلتتجهز من تريد الاجابة يا حبيبات

غدا ساضيف الاجابة النموذجية للدرس الاول ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا أختي الحبيبة ارجو مغفرتك

اود المشاركة معكن بهذه الاجابات البسيطة

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

1. ضعف الإيمان يكون أساسا باصلاح القلب والحرص على سلامة الصدر من أمراض القلوب .

 

2. قال شيخ الاسلام ابن تيمية أنا ما زلت حتى الان أصحح إسلامي أي أنه يجدد إيمانه ويصححه بالتوبةلأن الايمان يبلى فلابد من تجديده بالتوبة من معاصي الظاهر والباطن

 

3. "إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني " ؟؟ نستفيد من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن إيماننا هو مصدر القوة الذي يحمينا ويمنحنا العزيمة والهمة للصبر ومواجهة الابتلاءات والفتن التي تعترضنا وتصدنا عن القرب من الله تعالى إذا لم نتسلح بالايمان القوي. ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻋﺮفيﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺟﻴﺪﺍ إيمانك هو مصدر طاقتك"

 

4. القلب له طاعة وله معصية صح فمثلا الرضا والتواضع طاعة من طاعات القلوب ، الكبر والحسد من معاصي القلوب

 

5. معاصي الجوارح أخطر من معاصي القلب. خطأ لأن معاصي القلوب أخطر لأنها تتسبب في عدم صلاح الظاهر

 

6. الحسد و الكبر سبب من أسباب الكفر والجحود: قال الله تعالى{أبى واستكبر وكان من الكافرين

 

 

7. التخلص من معاصي الباطن أصعب فهي عميقة ولا يتم تداركها بسرعة إلا من رحم ربك أما المعاصي الظاهرة أخف لأنها ظاهرة وينصح بعضنا بعضا فنتدارك أنفسنا ونقوم بتصحيحها بسرعة

 

8.

الزنا و شرب الخمر اشد تحريما من الرياء والعجب والكبر والفخر والخياء والقنوط .خطأ لان الشرع شدد على معاصي الباطن اكثر لانها تؤدي الى فساد الظاهر

 

9. يقول ابن القيم – رحمه الله نجاة القلب في خمسة أشياء:

-أن يكون القلب سليما من الشرك مليئا بتوحيد الله تعالى غير متعلق بمتاع الدنيا (...)

-أن تكون قلوبنا سليمة من البدعة أي متبعة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر.

- أن تكون قلوبنا بعيدة عن اتباع الشهوات

-أن تكون قلوبنا بعيدة عن الغفلة بدوام ذكر الله تعالى وعدم الاستسلام للتفكير المستمر في مشكل الحياة

-أن تكون قلوبنا سليمة من الهوى بان نخلص لله في جميع أعمالنا ولا نتبع هوانا في كل ما يعجبنا أن نفعله أو لا نفعله.

 

10.الايمان: هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح . صحيح لان الايمان يزيد وينقص بأعمال الباطن والظاهر

 

11. يعد القنوط من الصغائر: خطأ :ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : " ﺍلمعاصي ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﻭﺻﻐﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺠﺐ ﻭﺍﻟﻜبر ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ ..."لأنها أشد خطورة من المعاصي الظاهرة وتؤدي الى فساد القلب والتالي فساد الظاهر.

تم تعديل بواسطة نعمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال ) 1(: هل ت رى إن حل ضعف الإيمان في الإكثار والاهتمام بالعبادات وطلب العلم فقط ؟ اكتب

رأيك في مالا يزيد عن سطر واحد.

لا, لان الايمان يبدأ من الباطن اومن القلب وعندما نزيد ايماننا نستطيع الزياده في الطاعات فالايمان يقوينا وهناك ايضا علاقه طرديه لان الطاعات تزيد الايمان ولكن لا يكفينا اصلاح الظاهر و اهمال معاصي الباطن

 

السؤال ) 2(: قال شيخ الإسلام ابن تيمية أنا ما زلت حتى الآن أصحح إسلامي؟ وضح العبارة

الايمان يبلي ويذوب في قلب الانسان كل يوم لذا لابد من تجديده وتصحيحه وسؤال المولى عز وجل ان يجدده في قلوبنا

 

السؤال ) 3(: ما المستدل من قول النبي صلى الله عليه وسلم :"إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي

ويسقيني " ؟؟

أنه ينشغل عن الاكل والشرب يالتأمل والتفكر في عظيم خلق الله فلا يشعر بجوع او عطش ويكون مستأنسا بقربه جل وعلا ويبعث الله فيه من الايمان ما يقويه فلا يحس بجوع او عطش

 

السؤال ) 4(: القلب له طاعه وله معصيه. )صح أم خطأ مع التعليل في سطر واحد (

صح من طاعات القلب الرضا والخشيه والخشوع ومن معاصيه الكبر والرياء والحسد والبغض

 

السؤال ) 5(: معاصي الجوارح أخطر من معاصي القلب. )صح أم خطأ مع التعليل في سطر واحد(

حطأ لان من معاصي القلب ماهو اشد تحريما من معاصي الجوارح كالشرك بالله والعجب والكبر والامن من مكر الله

 

السؤال ) 6(: الحسد و الكبر سبب من أسباب الكفر والجحود ، أذكر ادله من القرآن على ذلك ؟

وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ) (النمل : 14

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) (البقرة : 34

 

السؤال ) 7(: أيهما اصعب التخلص من المعاصي الظاهرة أم الباطنة ؟ اجب في سطر واحد

المعاصي الباطنه لانه لا ينتبه لها اصلا الا من رحم ربي

 

السؤال ) 8(: الزنا و شرب الخمر اشد تحريما من الرياء والعجب والكبر والفخر والخيلاء والقنوط .

)صح أم خطأ مع التعليل(

خطأ امراض او معاصي القلب اشد تحريما لانها غالبا تقود لمعاصي الظاهر وفي الحديث (في صحيح مسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"

 

السؤال ) 9(: يقول ابن القيم رحمه الله : نجاة القلب في خمسة أشياء.. اذك رها بشيء من الإيجاز ؟ - –

سلامته من الشرك

سلامته من البدعه

سلامته من الشهوة

سلامته من الغفله

سلامته من الهوى

 

السؤال ) 11 (: الإيمان: هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح )صح أم خطأ مع التعليل ( ؟

صح لانني ممكن اكون ظاهري ملتزمه واعمالي كلها تبهر الناس ويقولون عني انني متدينه ولكن اذا كان قلبي به رياء او كبر او عجب او تسخط او بقية معاصي القلوب فلا قيمة لاعمالي الظاهره لان الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل

 

السؤال ) 11 (: يُعد القنوط من الصغائر. )صح أم خطأ مع التعليل ( ؟

خطأ القنوط من الكبائر لقوله تعالى ( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون ( 87 ) )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  1. لا، حل ضعف الإيمان لا يكون في الإكثار والاهتمام بالعبادات وطلب العلم فقط لان هذه عوامل ظواهرية و ضعف الايمان وراءه مشاكل اكبر مثل كبر وتسخط وجهل شديد بالله فلازم الانسان يصلح اللي في قلبه لازم يصلح الباطن.
  2. الإيمان يبلي و يأتي عليه وقت يذوب فيجب على كل الناس بلا استثناء يجددوا إيمانهم.
  3. يعني ربنا يمد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوة الإيمان القوة التي تغنيه عن الاكل والشرب. يعني من كثر انشغاله بالله وتعمقه وانشغاله في والايمان لا يريد ولا يحتاج أن يأكل او يشرب.
  4. صح، من معاصي القلوب التكبر وتسخط وجهل شديد بالله و والرياء والحسد والبغض ومن طاعات القلوب الرضا والصبر
  5. خطأ، معاصي القلب أخطر من معاصي الجوارح وهي اشد تحريما من الزنا وشرب الخمر لان هذه المعاصي ظاهرة ممكن بسرعة تتوبي منها إنما المعاصي الباطنة اللي في القلب قليل جدًا وصعب التخلص منها.
  6. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) سورة البقرة
  7. اصعب التخلص من المعاصي الباطنة لان لا احد يعلم الكبر او العجب اللي بداخل الانسان لكن في معاصي الظاهرة ممكن اخت تنصح اختها.
  8. خطأ، لان قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    في صحيح مسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 91 خلاصة حكم المحدث: صحيح
    وايضا قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم "دب إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد و البغضاء ,والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر و لكن تحلق الدين "
    31 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد / الراوي: الزبير بن العوام المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم
    البغضاء يحلق دينك فيصبح دينك لا أثر له
  9. 1) سليم من الشرك (شرك في المحبة أو بتخاف من أحد أكثر من خوفها من ربنا)
    2) سليم من البدعه (واحده تتبع هواها ما ياتي ببالها تعمله او تفعل ما يتماشى مع العصر)
    3) سليم من الشهوة ( شهوتها في الدنيا بعيدة عن شرع ربنا - تلبس ما تحبه، تحب ثناء الله)
    4) سليم من الغفله (عقلها وتفكيرها دائما في غير الله)
    5) سليم من الهوى(عدم الاخلاص وتفل اللي تريده مش اللي يرضي ربنا)
  10. صح الإيمان هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح - القول و نطق الشهادتين و قول بالقلب وان لا نجعل الله أهون الناظرين إلينا ونؤمن ونصدق فعلا و ونهتم بطاعة القلوب مثل طاعة الجوارح ولا ننشغل بطاعة الجوارح فقط
  11. خطا، القنوط من الكبائر
    ابن القيم يقول في المدارك : المعاصي نوعان كبائر وصغائر والكبائر كالرياء والعجب والكبر والفخر والخيلاء والقنوط واليأس والأمن من مكر الله والسرور بأذى المسلمين والشماتة في مصيبتهم ومحبة أن تشيع الفاحشة فيهم وحسدهم على ما أتاهم الله من فضله وتمني زوال ذلك عنهم وتوابع هذه الأمور اسمعي التي هي أشد تحريما من الزنا وشرب الخمر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله ،،

يسر الله اموري و اموركم حبيباتي ، باذن الله تكون اجاباتي صحيحة : )

،،بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

ج1 : الذي اراه قبل ذلك هو الرغبة في التوبة و الاستمرار بها و طاعة الله بالقلب اولا قبل الجوارح .

 

ج2 :لان الشيخ لديه يقين بان الايمان يبلى فهو يجدده باستمرار .

 

ج3 :المستدل من قول النبي صلى الله عليه و سلم ،ان الايمان مصدر طاقة .

 

ج4 : صحيح فالقلب له طاعة و له معصية و مستدل بذلك قول النبي صلى الله عليه و سلم:الا ان في الجسد لمضغة اذا صلحت

...) ذلك يبن ان القلب يكون صالحا و قد يكون فاسدا.

 

ج5 :لا، بل لو عصينا الله بالقلب سيكون من جراء هذا ان نجد انفسنا متخبطة و مترددة و لا تستطيع اخذ القرارات ،و الله

ينظر الى قلوبنا و اعمالنا .

 

ج6 :الكبر قال تعالى.. (( فسجد الملائكة أجمعون () إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين ))

 

الحسد :( وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

(109- البقرة. )

 

ج7 : المعاصي الباطنة هي الاصعب التخلص منها ،لانه لا ينفع اذا صلحنا ظاهرنا و بقي الباطن في المعاصي فالاولوية كلها هي القلب .

 

ج8 :خطأ، الرياء و العجبلشد تحريما من الزنا و الخمر ،لقوله صلى الله عليه و سلم :لا يدخل احدكم الجنه ان كان فلبه

حبة من كبر ،فهذا يعنى مدى خطورة الكبر واله اعلم .

 

ج9 :سلامة من الشرك

سلامة من البدعه

سلامة من الشهوة

سلامة من الغفلة

سلامة من الهوى

 

 

ج10 :صح ،فهو يكون بالقول و يصدقه العمل .

 

 

ج11 :خطأ،انما يعد من الكبائر لان ابن القيم رحمه الله قال انه من افات القلوب التي تفسد العمل.

 

 

اعذريني على التأخير فالنت عندي ضعيف و الله المستعان ..

جزيتِ خير الجزاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا واحلل عقدة من ألسنتنا

 

 

1 - الإكثار من الطاعات وطلب العلم يساعد على تقوية الإيمان لكن الحل يكمن في تجديد إيمان القلب بمعالجة أمراضة

2- في هده العبارة شيخ الإسلام أبن تيمية يوضح أن الأسلام لا يحقق مرة واحدة فيظل على حاله وإنما هو يتغير في استمرار إما في زيادة أو نقصان لذلك وجب في كل وقت العمل إلى تصحيحه

3- المستدل من قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل يمده بالقوة كأنه أكل وشرب وهذه القوة قوة الإيمان

4-صحيح للقلب طاعة تقربه من الله عز وجل وتقوي الإيمان وله معصية تبعده عن الله كسوء الظن بالله والكبر

5- خطأ -معاصي القلب أخطر من معاصي الجوارح لأنها غير ظاهرة وتتعلق بالقلب قال رسول الله صلى الله عتيه وسلم " إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب "

6- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

وقال أيضا "دب إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ,والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين"

7- التخلص من المعاصي الباطنة أصعب من التخلص من المعاصي الظاهرة

8- خطأ لأن الرياء والعجب معاص تتعلق بالقلب الذي إذا صلح صلح الجسد كله

9- نجاة القلب في

السلامة من الشرك قلب ينبض بحب الله غير متعلق بغيره موقن أنه لا إلاه إلا هو

السلامة من البدعة قلب خال من البدع يتبع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم

السلامة من الشهوة قلب لا يتبع الشهوات

السلامة من الغفلة قلب غير غافل عن فضل الله وعظمته

السلامة من الهوى قلب مخلص لا يتبع هواه وإنما يقيده بما يريده الله سبحانه وتعالي

10-خطا الإيمان قول باللسان والقلب لأن قول اللسان يستوجب تصديقا بالقلب

11- خطأ القنوط من الكبائر لأنها آفة في القلب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا أختي الحبيبة ارجو مغفرتك

اود المشاركة معكن بهذه الاجابات البسيطة

اهلا بك يا حبيبة

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

1. ضعف الإيمان يكون أساسا باصلاح القلب والحرص على سلامة الصدر من أمراض القلوب .

ولا بد من اصلاح الظاهر ايضا مع الاهتمام بالباطن

 

2. قال شيخ الاسلام ابن تيمية أنا ما زلت حتى الان أصحح إسلامي أي أنه يجدد إيمانه ويصححه بالتوبةلأن الايمان يبلى فلابد من تجديده بالتوبة من معاصي الظاهر والباطن صحيح

 

3. "إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني " ؟؟ نستفيد من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن إيماننا هو مصدر القوة الذي يحمينا ويمنحنا العزيمة والهمة للصبر ومواجهة الابتلاءات والفتن التي تعترضنا وتصدنا عن القرب من الله تعالى إذا لم نتسلح بالايمان القوي. ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻋﺮفيﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺟﻴﺪﺍ إيمانك هو مصدر طاقتك" صحيح

 

4. القلب له طاعة وله معصية صح فمثلا الرضا والتواضع طاعة من طاعات القلوب ، الكبر والحسد من معاصي القلوب صحيح

 

5. معاصي الجوارح أخطر من معاصي القلب. خطأ لأن معاصي القلوب أخطر لأنها تتسبب في عدم صلاح الظاهر

لانها من المهلكات

 

6. الحسد و الكبر سبب من أسباب الكفر والجحود: قال الله تعالى{أبى واستكبر وكان من الكافرين صحيح

 

 

7. التخلص من معاصي الباطن أصعب فهي عميقة ولا يتم تداركها بسرعة إلا من رحم ربك أما المعاصي الظاهرة أخف لأنها ظاهرة وينصح بعضنا بعضا فنتدارك أنفسنا ونقوم بتصحيحها بسرعة صحيح

 

8.

الزنا و شرب الخمر اشد تحريما من الرياء والعجب والكبر والفخر والخياء والقنوط .خطأ لان الشرع شدد على معاصي الباطن اكثر لانها تؤدي الى فساد الظاهر

صحيح

 

9. يقول ابن القيم – رحمه الله نجاة القلب في خمسة أشياء:

-أن يكون القلب سليما من الشرك مليئا بتوحيد الله تعالى غير متعلق بمتاع الدنيا (...)

-أن تكون قلوبنا سليمة من البدعة أي متبعة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر.

- أن تكون قلوبنا بعيدة عن اتباع الشهوات

-أن تكون قلوبنا بعيدة عن الغفلة بدوام ذكر الله تعالى وعدم الاستسلام للتفكير المستمر في مشكل الحياة

-أن تكون قلوبنا سليمة من الهوى بان نخلص لله في جميع أعمالنا ولا نتبع هوانا في كل ما يعجبنا أن نفعله أو لا نفعله.

صحيح

 

10.الايمان: هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح . صحيح لان الايمان يزيد وينقص بأعمال الباطن والظاهر

خطا:هوقول باللسان والقلب...وعمل بالجوارح والقلب

11. يعد القنوط من الصغائر: خطأ :ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : " ﺍلمعاصي ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﻭﺻﻐﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺠﺐ ﻭﺍﻟﻜبر ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ ..."لأنها أشد خطورة من المعاصي الظاهرة وتؤدي الى فساد القلب والتالي فساد الظاهر. صحيح

 

بارك الله فيك يا حبيبة وفتح عليك وزادك من علمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال ) 1(: هل ت رى إن حل ضعف الإيمان في الإكثار والاهتمام بالعبادات وطلب العلم فقط ؟ اكتب

رأيك في مالا يزيد عن سطر واحد.

لا, لان الايمان يبدأ من الباطن اومن القلب وعندما نزيد ايماننا نستطيع الزياده في الطاعات فالايمان يقوينا وهناك ايضا علاقه طرديه لان الطاعات تزيد الايمان ولكن لا يكفينا اصلاح الظاهر و اهمال معاصي الباطن

لا بد من صلاح الباطن مع الاهتمام بالظاهر ايضا

السؤال ) 2(: قال شيخ الإسلام ابن تيمية أنا ما زلت حتى الآن أصحح إسلامي؟ وضح العبارة

الايمان يبلي ويذوب في قلب الانسان كل يوم لذا لابد من تجديده وتصحيحه وسؤال المولى عز وجل ان يجدده في قلوبنا صحيح

 

السؤال ) 3(: ما المستدل من قول النبي صلى الله عليه وسلم :"إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي

ويسقيني " ؟؟

أنه ينشغل عن الاكل والشرب يالتأمل والتفكر في عظيم خلق الله فلا يشعر بجوع او عطش ويكون مستأنسا بقربه جل وعلا ويبعث الله فيه من الايمان ما يقويه فلا يحس بجوع او عطش

صحيح الايمان هو مصدر القوة

السؤال ) 4(: القلب له طاعه وله معصيه. )صح أم خطأ مع التعليل في سطر واحد (

صح من طاعات القلب الرضا والخشيه والخشوع ومن معاصيه الكبر والرياء والحسد والبغض صحيح

 

السؤال ) 5(: معاصي الجوارح أخطر من معاصي القلب. )صح أم خطأ مع التعليل في سطر واحد(

حطأ لان من معاصي القلب ماهو اشد تحريما من معاصي الجوارح كالشرك بالله والعجب والكبر والامن من مكر الله صحيح لانها من المهلكات

 

السؤال ) 6(: الحسد و الكبر سبب من أسباب الكفر والجحود ، أذكر ادله من القرآن على ذلك ؟

وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ) (النمل : 14

(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) (البقرة : 34

صحيح

 

السؤال ) 7(: أيهما اصعب التخلص من المعاصي الظاهرة أم الباطنة ؟ اجب في سطر واحد

المعاصي الباطنه لانه لا ينتبه لها اصلا الا من رحم ربي صحيح

 

السؤال ) 8(: الزنا و شرب الخمر اشد تحريما من الرياء والعجب والكبر والفخر والخيلاء والقنوط .

)صح أم خطأ مع التعليل(

خطأ امراض او معاصي القلب اشد تحريما لانها غالبا تقود لمعاصي الظاهر وفي الحديث (في صحيح مسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" صحيح

 

السؤال ) 9(: يقول ابن القيم رحمه الله : نجاة القلب في خمسة أشياء.. اذك رها بشيء من الإيجاز ؟ - –

سلامته من الشرك

سلامته من البدعه

سلامته من الشهوة

سلامته من الغفله

سلامته من الهوى صحيح

 

السؤال ) 11 (: الإيمان: هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح )صح أم خطأ مع التعليل ( ؟

صح لانني ممكن اكون ظاهري ملتزمه واعمالي كلها تبهر الناس ويقولون عني انني متدينه ولكن اذا كان قلبي به رياء او كبر او عجب او تسخط او بقية معاصي القلوب فلا قيمة لاعمالي الظاهره لان الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل

خطا:هوقول باللسان والقلب...وعمل بالجوارح والقلب

 

السؤال ) 11 (: يُعد القنوط من الصغائر. )صح أم خطأ مع التعليل ( ؟

خطأ القنوط من الكبائر لقوله تعالى ( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون ( 87 ) ) صحيح

بارك الله فيك وزادك من فضله يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
  1. لا، حل ضعف الإيمان لا يكون في الإكثار والاهتمام بالعبادات وطلب العلم فقط لان هذه عوامل ظواهرية و ضعف الايمان وراءه مشاكل اكبر مثل كبر وتسخط وجهل شديد بالله فلازم الانسان يصلح اللي في قلبه لازم يصلح الباطن. ( لابد من اصلاح الباطن والظاهر ، فأصلاح الظاهر العبادات و اصلاح الباطن هو سلامة القلب من افات القلوب مثل الكبر والتسخط)
  2. الإيمان يبلي و يأتي عليه وقت يذوب فيجب على كل الناس بلا استثناء يجددوا إيمانهم. ( صحيح)
  3. يعني ربنا يمد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوة الإيمان القوة التي تغنيه عن الاكل والشرب. يعني من كثر انشغاله بالله وتعمقه وانشغاله في والايمان لا يريد ولا يحتاج أن يأكل او يشرب. (صحيح ، ايمانك هو مصدر قوتك)
  4. صح، من معاصي القلوب التكبر وتسخط وجهل شديد بالله و والرياء والحسد والبغض ومن طاعات القلوب الرضا والصبر ( صحيح)
  5. خطأ، معاصي القلب أخطر من معاصي الجوارح وهي اشد تحريما من الزنا وشرب الخمر لان هذه المعاصي ظاهرة ممكن بسرعة تتوبي منها إنما المعاصي الباطنة اللي في القلب قليل جدًا وصعب التخلص منها. ( صحيح)
  6. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) سورة البقرة).. ( صحيح)
  7. اصعب التخلص من المعاصي الباطنة لان لا احد يعلم الكبر او العجب اللي بداخل الانسان لكن في معاصي الظاهرة ممكن اخت تنصح اختها( صحيح ،
  8. خطأ، لان قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    في صحيح مسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" ( صحيح )
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 91 خلاصة حكم المحدث: صحيح
    وايضا قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم "دب إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد و البغضاء ,والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر و لكن تحلق الدين "
    31 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد / الراوي: الزبير بن العوام المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم
    البغضاء يحلق دينك فيصبح دينك لا أثر له
  9. 1) سليم من الشرك (شرك في المحبة أو بتخاف من أحد أكثر من خوفها من ربنا)( نعم والشرك ككل
    2) سليم من البدعه (واحده تتبع هواها ما ياتي ببالها تعمله او تفعل ما يتماشى مع العصر)
    3) سليم من الشهوة ( شهوتها في الدنيا بعيدة عن شرع ربنا - تلبس ما تحبه، تحب ثناء الله)
    4) سليم من الغفله (عقلها وتفكيرها دائما في غير الله)
    5) سليم من الهوى(عدم الاخلاص وتفل اللي تريده مش اللي يرضي ربنا) ..صحيح )
  10. صح الإيمان هو قول باللسان، وعمل بالقلب والجوارح - القول و نطق الشهادتين و قول بالقلب وان لا نجعل الله أهون الناظرين إلينا ونؤمن ونصدق فعلا و ونهتم بطاعة القلوب مثل طاعة الجوارح ولا ننشغل بطاعة الجوارح فقط.(هو قول باللسان والقلب وعمل بالقلب والجوارح )
  11. خطا، القنوط من الكبائر (صحيح )
    ابن القيم يقول في المدارك : المعاصي نوعان كبائر وصغائر والكبائر كالرياء والعجب والكبر والفخر والخيلاء والقنوط واليأس والأمن من مكر الله والسرور بأذى المسلمين والشماتة في مصيبتهم ومحبة أن تشيع الفاحشة فيهم وحسدهم على ما أتاهم الله من فضله وتمني زوال ذلك عنهم وتوابع هذه الأمور اسمعي التي هي أشد تحريما من الزنا وشرب الخمر .

 

بارك الله فيك لينة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسر الله اموري و اموركم حبيباتي ، باذن الله تكون اجاباتي صحيحة :)

اللهم امين

،،بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

ج1 : الذي اراه قبل ذلك هو الرغبة في التوبة و الاستمرار بها و طاعة الله بالقلب اولا قبل الجوارح ( نعم التوبة بداية الطريق ، لكن علاج ضعف الإيمان يكون في اصلاح الظاهر والباطن . اصلاح الظاهر العبادات واصلاح الباطن هو سلامة القلب من الافات )

 

ج2 :لان الشيخ لديه يقين بان الايمان يبلى فهو يجدده باستمرار . (صحيح )

 

ج3 :المستدل من قول النبي صلى الله عليه و سلم ،ان الايمان مصدر طاقة . (صحيح)

 

ج4 : صحيح فالقلب له طاعة و له معصية و مستدل بذلك قول النبي صلى الله عليه و سلم:الا ان في الجسد لمضغة اذا صلحت

...) ذلك يبن ان القلب يكون صالحا و قد يكون فاسدا. (صحيح )

 

ج5 :لا، بل لو عصينا الله بالقلب سيكون من جراء هذا ان نجد انفسنا متخبطة و مترددة و لا تستطيع اخذ القرارات ،و الله

ينظر الى قلوبنا و اعمالنا . ( صحيح ، معاصي القلب من المهلكات)

 

ج6 :الكبر قال تعالى.. (( فسجد الملائكة أجمعون () إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين ))

 

الحسد :( وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

(109- البقرة. )

(صحيح )

 

ج7 : المعاصي الباطنة هي الاصعب التخلص منها ،لانه لا ينفع اذا صلحنا ظاهرنا و بقي الباطن في المعاصي فالاولوية كلها هي القلب . (صحيح ، معاصي القلب خفية وصعب الاكتشافها )

 

ج8 :خطأ، الرياء و العجبلشد تحريما من الزنا و الخمر ،لقوله صلى الله عليه و سلم :لا يدخل احدكم الجنه ان كان فلبه

حبة من كبر ،فهذا يعنى مدى خطورة الكبر واله اعلم . ( صحيح ) / بارك الله فيك على الحديث ( في صحيح مسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر")

 

ج9 :سلامة من الشرك

سلامة من البدعه

سلامة من الشهوة

سلامة من الغفلة

سلامة من الهوى

 

(صحيح )

 

 

ج10 :صح ،فهو يكون بالقول و يصدقه العمل .

( خطأ هو قول باللسان والقلب ، وعمل بالجوارح والقلب )

 

ج11 :خطأ،انما يعد من الكبائر لان ابن القيم رحمه الله قال انه من افات القلوب التي تفسد العمل.

 

( صحيح )

 

اعذريني على التأخير فالنت عندي ضعيف و الله المستعان ..

يسر الله امرك يا حبيبة

جزيتِ خير الجزاء .

 

بارك الله فيك حبيبتي صبيحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا واحلل عقدة من ألسنتنا

اللهم امين

 

1 - الإكثار من الطاعات وطلب العلم يساعد على تقوية الإيمان لكن الحل يكمن في تجديد إيمان القلب بمعالجة أمراضة ( صحيح ، فالعلاج يكون في اصلاح الظاهر العبادات و اصلاح الباطن من الافات )

2- في هده العبارة شيخ الإسلام أبن تيمية يوضح أن الأسلام لا يحقق مرة واحدة فيظل على حاله وإنما هو يتغير في استمرار إما في زيادة أو نقصان لذلك وجب في كل وقت العمل إلى تصحيحه ( صحيح )

3- المستدل من قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل يمده بالقوة كأنه أكل وشرب وهذه القوة قوة الإيمان ( صحيح )

4-صحيح للقلب طاعة تقربه من الله عز وجل وتقوي الإيمان وله معصية تبعده عن الله كسوء الظن بالله والكبر ( صحيح )

5- خطأ -معاصي القلب أخطر من معاصي الجوارح لأنها غير ظاهرة وتتعلق بالقلب قال رسول الله صلى الله عتيه وسلم " إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب " ( صحيح )

6- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

وقال أيضا "دب إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ,والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين"

( بارك الله فيك ، لكن طلب في السؤال ادلة من القرءان ياحبيبة ) :)

7- التخلص من المعاصي الباطنة أصعب من التخلص من المعاصي الظاهرة ( صحيح )

8- خطأ لأن الرياء والعجب معاص تتعلق بالقلب الذي إذا صلح صلح الجسد كله (صحيح )

9- نجاة القلب في

السلامة من الشرك قلب ينبض بحب الله غير متعلق بغيره موقن أنه لا إلاه إلا هو

السلامة من البدعة قلب خال من البدع يتبع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم

السلامة من الشهوة قلب لا يتبع الشهوات

السلامة من الغفلة قلب غير غافل عن فضل الله وعظمته

السلامة من الهوى قلب مخلص لا يتبع هواه وإنما يقيده بما يريده الله سبحانه وتعالي

( صحيح )

10-خطا الإيمان قول باللسان والقلب لأن قول اللسان يستوجب تصديقا بالقلب ( صحيح ، وعمل بالجوارح والقلب )

11- خطأ القنوط من الكبائر لأنها آفة في القلب ( صحيح )

 

بارك الله فيك حبيبتي أمة الله إكرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله ،

اجابة الدرس الثاني :

 

ج1:الافتين هما الكبر و التسخط.

 

ج2: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يدخل الجنه من كان في قلبه ذرة من كبر )

 

ج3: خطأ ،

الكبر يحبط العمل لانه يعتبر من المعاصى الباطنية

 

ج4: قال عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم : (هلك المتنطعون)

 

 

ج5: العلم يولدالذل و التواضع المتشدقون هم

الذين يتكلمون و يقبلون لسانهم بالفصحى حتى يذكلاها الناس

والمتفيقهون هم المتكبرون .

 

ج6:

يقول ابن مسعود المؤمن يرى ذنوبه كأنهاجبلوالفاجر يراها كأنها

ذباب مر على انفه.

 

ج7:

قال الحسن اذا اصبتخيرااو عملت خيرافحدث بهالثقة من اخوانك

 

ج8: صفاتهم التواضع للناس بخفض الجناح والتعامل بشفافية.

 

ج9:

 

اهمال النفس من التفتيش والمحاسبة

 

التشدد والمغالاة ويكون من جراء ذلك الكبر

 

الاهتمام بالعلم دون العمل

 

التكبر بالجوانب الايجابية عندك

 

تسيئى الظن بالقدوات

 

ج10:

يعني ان ارضى بما جعلها الله امة له ان تكون اخت لكِ فالله ارتضاها امة فكيف لا ترتضيها اخت لك والا ترد على عدوك حقا:

يعني لو اتاك احد وبصرك وكان من اخت لا تطيقينها وهو حق لا ترفضيه لانهاتاك من عدوتك وان تقبل من المعتذر معاذيره وهو ان تقبل العذر فهذا حقيقة التواضع.

 

والله اعلم ..

تم تعديل بواسطة * صبيحة *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة الدرس الثاني "لا تتكبري"

 

 

1. السخط و التكبر

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في مثقال ذرة من كبر

3. خطأ الكبر يحبط العمل لأنه آفة من آفات القلب

4. "هلك المتنطعون"

5. المتشدقون الذين يغيرون طريقة التكلم حتى يذكروا عند الآخرين هم والمتفيهقون هم المتكبرون

6. يقول ابن مسعود المؤمن يرى ذنوبه كأنها جبل على عاتقه والفاجر يراها كأنها ذباب مر على أنفه

7. قال الحسن إذا أصبت خيرا أو عملت خيرا فحدث به الثقاة من إخوانك

8. أذلة على المؤمنين متواضعين يخفضون أجنحتهم للمؤمنين

9. أسباب الكبر -العجب بالطاعة ,الإعجاب بالنفس ,إساءة الظن بالقدوات , مقارنة الحال مع أحوال الآخرين وظن دوام النعم

10. علينا أن نقبل أخوة كل أخت لأنه تعالى رضيها أمة له فأنا لنا أن نرفض أخوةها في الله وأيضا حتى إن كانت هناك عداوة فيجب قبول الحق منها وأيضا علينا قبول اعتذار المعتذر عن ما صدر منه

 

 

 

 

أعتذر عن التأخر

اللهم علمنا ما ينفعنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال ) 1( آفتين فى هذا الزمان قل من يتخلص منهما ، هما :.الكبر و التسخط

السؤال ) 2(: قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

السؤال ) 3(: خطأ، الكبر يحبط العمل لان الكبر أخطر عليك من الزنا وشرب الخمر ومن السرقة ومن الكبائر الظاهرة ولأن إذا بداخلك ذرة كبر ستحرم عليك الجنة

السؤال ) 4(: قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم "هلك المتنطعون" صحيح مسلم

السؤال ) 5(: العلم يولد كبر ، المتشدقون هم التي يتكلمون وتقلب لسانهم بالفصحى حتى يذكرها الناس و المتفيهقون هم المتكبرون

السؤال ) 6(: يقول ابن مسعود : المؤمن يرى ذنوبه كأنها جبل والفاجر يراها كأنها ذباب مر على أنفه

السؤال ) 7(: قال الحسن: إذا أصبت خيرًا أو عملت خيرًا فحدث به الثقة من إخوانك

السؤال ) 8(: أذلة على المؤمنين، ما صفاتهم؟

السؤال ) 9(: أذكري خمس أسباب من التي تؤدى بنا إلى الكبر؟

پإنك تهتمي بالعلم دون العمل

إنك تتكبري بالجوانب الاجابية عندك

المبالغة في التواضع الممقوت

ان يكون لديك معايير دنيوية

مقارنة النعم اللي عندك بنعم الأخرين

السؤال ) 10(: يعني التواضع- ربنا ارتضاها أمة أنت لا ترتضيها أخت

ولو عدوتك وطلبت منك شيء وهو حق لا ترفضيه و أن تقبلي العذر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

1. آفة الكبر وآفة التسخط

 

2. "لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"

 

3. الكبر لا يحبط العمل خطأ فالكبر كما بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم يحرم على صاحبه الجنة ويحبط العمل

 

4 قال الني صلى الله عليه وسلم : هلك المتنطعون

 

 

5 العلم يولد كبر المتشدقون الذين يتكلمون ن يقلبون لسانهم بالفصحى حتى يذكرهم الناس التفيهقون هم المتكبرون

 

 

6.المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كَذُباب مرّ على أنفه

 

7إذا أصبت خيرا أو عملت خيرا فحدث به الثقة من إخوانك

 

8 صفاتهم: التواضع ولين الجانب والذلة للمؤمنين فهم للمؤمنين أذلة من محبتهم لهم، ونصحهم لهم، ولينهم ورفقهم ورأفتهم

 

9. الاهتمام بالمعايير الدنيوية- الإحساس بالأفضلية والسبق على الأخرين- أن نظن دوام النعمة- مقارنة االنعمة التي لدينا بنعم الآخرين-الاهتمام بالعلم دون العمل

 

10 أولا أن لا نتكبر على أخواتنا المسلمات ونتقرب منهن ولا نرفض صداقتهن لكوننا جميعا إماء الله ثانيا ان نقبل النصيحة ولو من أعدائنا ثالثا أن نقبل الأعذار وهكذا نكون متواضعات حق التواضع

تم تعديل بواسطة نعمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجوبة الدرس الثالث :

 

ج1 :المسكنة: هي التواضع و الخشوع و اللين و كل هذا ضد الكبر .

 

ج2:يجب ان اكون ذليلة على اهل الايمان ،لقوله تعالى( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين)54 المائدة .

 

ج3:معنى الآية :انه سبحانه يؤتي دار الاخرة للذين لا يريدون علوًا في الارضِ و فسادًا ،بمعنى انهم ليسوا من الذين يرون انفسهم يصومون و يقومون و يفعلون كذا و كذا ..فيهلكون و تحبط اعمالُهمْ .

 

ج4:يخضع للحق أي لما تعرفي امر من اوامر الله سبحانه و تعالى و انتِ ضعيفة و لا تستطيعين ان تفعليه لا تتكبري،..لا تعترضي باي اعتراض ،لانك لا تستطيعين ان تفعليه ،بل تخضعي للحق تسألي ربنا ان يعينك عل ان يبلغكِ هذا الامر بامتثال للحق.

 

ج5:اقرب طريق الى الله ان يسجد قلبك ليس فقط جوارحك و ان يذكر قلبك ليس فقط بلسانك

 

ج6:القائل :علي رضي الله عنه

لم تكن مناسبة بل انهم عاتبوه لانه زوجُ ابنت النبي عليه السلام و و هو ابن عمه و كذلك امير المؤمنين ،كيف يلبس ثوب مرقع !

تدل على تواضعه رضي الله عنه ،وان يقتدي به الناس لكي لا يهتموا بمظاهرهم كثيرا و ان لا يكونو من اصحاب الحديث المذكور في النص.

 

ج7 (اقرب طريق الانكسار و الذل و الافتقار تعظم امر الله و تشفق على الخلق و تقدتي برسوله .

 

ج8:

_(كانت تقول عائشة رضي الله عنها ،(انما كان فراش النبي صلى الله عليه و سلم الذي ينام عليه من آدم حشوهُ ليْف ).

 

_مر سيدنا عمر رضي الله عنه فوجد امراة جالسة تنسج نسيج فقال لها :لا ليس هكذا ..،ليس بهذه الطريقة ،و امسك منها هو و صنع ذلك .

_قال ابراهيم ابن ابي عبلة :رأيت ام الدرداء مع نساء المساكين جالسة )

 

ج9:زيادة من السجود

دعاء بانكسار وافتقار

ان اعاتب نفسي عن اخطائي و عيوبي

 

ج10:تكرهي ان يمشي احد خلفك

اذهبي الى الناس و لا تنظري دائما بمجيئهم اليك

لا تستنكفي من جلوس غيرك بجوارك

عدم الانفة من ان حاجياتك بنفسك

التواضع لمن هو دونك

تحملي اذلى الناس .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

 

إجابة الواجب النظري للدرس الثالث

 

 

 

 

1.المسكنة عند ابن تيمية التواضع والخشوع واللين

 

 

 

2.لكي تكوني من احباب الرحمان يجب أن تكوني ذليلة على أهل الايمان لقوله تعالى:{َفسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}

 

 

 

3. المتواضعين الذين لا يتعاظمون باعمالهم .

 

 

4.عدم الاعتراض على الحق وقبوله مهما كان قائله وطلب العون من الله لتطبيق هذا الحق .

 

 

5.اقرب طريق الى الله ان يسجد قلبك وجوارحك للرحمان وشفقي على خلق الله وتقتدي برسول االله صلى الله عليه وسلم.

 

6.القائل:سيدنا علي رضي الله عنه. المناسبة : عندما رآه الصحابة وهو يرتدي إزار مرقع . تدل هذه العبارة على تواضع سيدنا علي بتركه للملابس الفاخرة تواضعا منه وهو يقدر عليه ليعطي القدوة للصحابة بأهمية التواضع وكونه يورث خشوعا في القلب ورفعة عند الله تعالى.

 

7. اقرب الطريق الانكسار والذل والافتقار تعظم امر الله وتشفق على خلق الله وتقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم

 

8.كان صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة اهله.

 

9.كثرة السجود وطول السجدة لله تعالى

 

الدعاء في السجود بالتواضع وباللهم اسلل سخيمة قلوبنا

 

ان تكون عيني في الارض اثناء العبادة

 

الدعاء بانكسار وافتقار

 

10.ان لا استنكف من جلوس غيري بقربي

 

عدم الانفة من أن تأخذي أشياءك بنفسك

 

الجلوس الى المساكين

 

معرفة قدر نفسي وان لا اجعل لنفسي قدرا مع اهل الصلاح

تم تعديل بواسطة نعمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين

 

أجوبة الدرس الثالث

 

1- المسكنة عند ابن تيميةتعني التواضع والخشوع لله

 

2-لكي تكوني من أحباب الرحمان يجب أن تكوني ذليلة قال عز وجل

"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين

 

3-لا يريدون أن يشير إليهم الناس بأعمالهم

 

4-عدم التكبر عند معرفة الحق و قبوله من من قاله

 

5-أقرب طريق إلى الله ان يسجد القلب والجوارح

 

6- القائل هوسيدنا علي

الماسبة لأنه رؤي وعليه ازار مرقع فعوتب

تدل علي مدى حرص الصحابة على قلوبهم أكثر من حرصهم على الظاهر

 

7- أقرب الطريق الانكسار والذل والافتقار تعظم أمر الله وتشفق على خلق الله وتقتدي برسول اللهصلى الله عليه وسلم

 

8-من بين صور تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة ضعفاء المسلمين ويشهد جنائزهم ويعود مرضاهم

من صور تواضع الصحابة

- تواضع سيدنا أبو بكر حيت كان يتمنى لو كان شعرة في جنب عبد مؤمن

-تواضع سيدنا عمر حيت أنه وجد امرأة تنسج بطريقة خاطئة فأخد منها المنسج و أراها كيف يكون ذلك

 

9-طرق تعبدية تزيد التواضع

-الدعاء و التذلل لله عز وجل

-الذهاب إلى الناس في بيوتهم

-كراهية أن يمشي أحد ورائك

-عدم الإشمئزاز من جلوس الآخرين قربك

 

10-صفات لنكون فقراء و متواضعين

-التواضع مع الأقران أي أصحاب نفس السن

-عدم النظر لنعم الله علي الآخرين

-أن لا يعظم في عين العبد عمله

-الحرص على الإخلاص في العمل

-تحمل أذي الناس

-عدم الإبتعاد عن مجالسة المرضى تكبرا

 

جزاكم الله خيرا

أسأل الله أن ينفعنا بهذه الدورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة الدرس الثاني

))لا تتكبري((

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه،،

السؤال ) 1( آفتين فى هذا الزمان قل من يتخلص منهما ، هما :الكبر التسخط

السؤال ) 2(: قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في ققلبه مثقال ذرة من كبر)

السؤال ) 3(: الكبر لا يحبط العمل. )صح أم خطأ مع التعليل في سطر واحد (

خطأ, بل الكبر يحبط العمل والدليل الحديث السابق لانه لو كان لا يحبط العمل لما منع دخول المتكبر الي الجنه

السؤال ) 4(: الاخت التي تقوم بأعمال كبيرة وتنظر لمن حولها وتجد انهم لم يطلبوا العلم مثلها ولا تقيم الليل فتنظر لهم نظرة استخفاف، قال عنهم الرسول (هلك المتنطعون) صحيح مسلم

السؤال ) 5(: العلم يولد كبر ، المتشدقون هم الذين يغيرون السنتهم بالقول ليذكرهم الناس و المتفيهقون هم المتكبرون

السؤال ) 6(: يقول ابن مسعود : المؤمن يرى ذنوبه كأنها جبل على عاتقه. والفاجر يراها كأنها ذباب مر على انفه فقال به هكذا

السؤال ) 7(: قال الحسن: إذا أصبت خيرا أو عملت خيرا فحدث به الثقه من اخوانك

السؤال ) 8(: أذلة على المؤمنين، ما صفاتهم؟

يتواضعون معهم ويخفضون لهم الجناح

السؤال ) 9(: أذكري خمس أسباب من التي تؤدى بنا إلى الكبر؟

اهمال النفس من التفتيش والمحاسبه

مقارنه النعم التي عندي بما عند الاخرين

المعايير الدنيويه في قياس الامور

ظن السبق بفضيله

الدنيا

 

السؤال ) 11 (: يقول الهوا رى : أن ترضى بما رضى الحبيب به لنفسه عبدا من المسلمين أخا ، وألا ترد على عدوك حقا، وأن تقبل من المعتذر معاذيره؟ إشرحي هذه العبارة

يعني اي واحده من الاخوات تريد ان تصادقني ارضي بها لان الله عز وجل ارتضاها له امة أفلا اقبل انا بها اختا؟؟ وان اعتذر لي احد بانه لا يقصد شيئا او كذا ان اقبل عذره ولا اتكبر عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعذروني على التأخير ،كنت مشغولة ،

ان شاء الله لن اعيدها :))

 

اجوبة الدرس الرابع

((زعلانه من ربنا))

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه،،

 

ضعي علامة صح أو خطا مع تصحيح الخطأ

 

 

1- التسخط لا يحبط العمل

خطأ

التسخط يحبط العمل ،يعني ممكن أن تقومي بعمل أعمال كبيره جداً من صلاة وصدقة، وباره بأهلك وأخلاقك سليمة لكن عندكِ ذرة التسخط .. ماذا يكون نتيجة ذلك؟ قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26)} [محمد]

 

 

2- التسخط باب الشرك الأعظم

صحيح

 

3 التسخط لا ينافى مع الإيمان

خطأ

التسخط ينافي الإيمان

فلو كان الايمان في القلب لما وجد التسخط ...

والتسخط يحلق الدين ويستفرغ الإيمان من القلب

 

 

4- الرضا يفرغ القلب إلى الله و التسخط يفرغ القلب من الله

صحيح

 

5- لا فرق بين الشفقة و التسخط في التعامل مع الناس و العطف عليهم، طالما لم يتعلق الأمر بك شخصيا

لم اعرف الاجابة ://

 

6- مع علامات الرضا...ألا يجد الله في قلبك المرارة عندما تفقدين اختيارك

صحيح

 

 

 

7- اذكرى من الاحاديث ما يدل على "التسخط من أشد اسباب العذاب

 

 

من حديث أبو هريرة أن النبي

r أخبرنا بحال المؤمن بعد الوفاة فقال : "إذا حضر المؤمن (يعنى حضرته الوفاة) أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون اخرجي (يعنى للنفس الطيبة) راضية مرضياً عنكِ إلى روح الله إلى رحمة الله وريحان و رب غير غضبان فتخرج هذه النفس كأطيب ريح مسك حتى أنه يناولها بعضهم بعضاً (الملائكة تتخطف النفس الطيبة المطمئن النفس الصالحة )

أما الآخر ذاك الفاجر أو الكافر، فإنه إذا احتضر

" أتته ملائكة العذاب بمسح،

.. وأتته بثياب ما أشد ريحها وأقذرها وما أسوء منظرها فيقولون: اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز وجل"

على ربك فتموتي هكذا ساخطة فتبعثي ساخطة مسخوط عليكِ إلى عذاب الله ..

 

 

 

 

 

8- اذكرى أيه كريمه تدل على "التسخط من صفات المنافقين "

 

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} [التوبة:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا متأخرة ولذلك سأضع الاجابات كل يوم درس حتى التحق بالركب

رزقنا الله وإياكم الاخلاص وجدد الإيمان في قلوبنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏‏قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- : إن هذا القرآن العظيم فيه خير الدنيا والآخرة ، ولم يضمن الله لأحد ألا يكون ضالًا في الدنيا ، ولا شقيًّا في الآخرة إلَّا المتمسك بهذا القرآن العظيم ﴿ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى ﴾.

×