اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

الصفحة الخاصة بالأسئلة الفقهية

المشاركات التي تم ترشيحها

61- اذكري صفة الغسل المستحبة ؟

 

صفة الغسل المستحب

 

عن عائشه رضى الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اغتسل يبدا فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضا وضؤه للصلاه ثم ياخد الماء فيدخل فى اصول الشعر حتى اذا راى ان قد استبرا حفن على راسه ثلاث حفنات ثم افاض على سائر جسده ثم غسل رجليه

 

هذا لان الوضؤ قبل الغسل سنه مستحبه

 

 

62- ما هي العلة من عدم نقض المرأة لظفائرها في الغسل من الجنابة؟

 

العلة من عدم نقض المرأة لظفائرها في الغسل من الجنابة

 

 

لان نقض الشعر الغرض منه تيقن وصول الماء الى ما تحته الا انه عفى عنه فى غسل الجنابه لتكرره ووقوع المشقه الشديده فى نقضه بخلاف غسل الحيض فانه فى الشهر مره لحديث ام سلمه( قالت قلت يا رسول الله انى امراه اشد ضفر راسى افانقضه لغسل الجنابه؟ قال لا انما يكفيك ان تحثى على راسك ثلاث حثيات ثم تفضين عليك الماء فتطهرين))

 

 

63- ما الفرق بين الغسل من الجنابة والغسل من الحيض بالنسبة للمرأة؟

 

 

الفرق بين الغسل من الجنابة والغسل من الحيض بالنسبة للمرأة

ى الاغتسال من الجنابه لا تنقض المراءه شعرها

فى الاغتسال من الحيض لابد من ان تنقض المراه شعرها

عن عائشه رضى الله عنها ان اسماء سالت النبى صلى الله عليه سلم عن غسل المحيض فقال تاخد احدكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على راسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شئون راسها ثم تصب عليها الماء ثم تاخد فرصه ممسكه فتطهر بها فقالت اسماء كيف تطهر بها ؟ فقال(( سبحان الله تطهرين بها) فقالت عائشه- كانها تخفى ذلك تتبع اثر الدك

وسالته عن غسل الجنابه فقال (( تاخد ماء فتطهر فتحسن الطهور او تبلغ الطهور ثم تصب على راسها فتدلكه حتى تبلغ شئون راسها ثم تفيض عليها الماء ))

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

64- هل يبيح التيمم ما يبيحه الوضوء؟

نعم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

65- ما هي الأسباب المبيحة للتيمم؟

 

الاسباب المبيحة للتيمم

 

عند العجز عن استخدام الماء لفقده او خوف ضرر من استعماله لمرض فى جسم او شدة برد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

66- هل يجوز تغيير لون الشيب بالكتم أو الحناء؟ بالدليل

 

نعم يجوز فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " . رواه الترمذي ( 17530 ) وأبو داو0د ( 4205 ) وابن ماجه ( 3622 ) . والحديث : قال الترمذي عنه : حسن صحيح .

وقد خضب أبو بكر رضي الله عنه بالحناء والكتم . رواه مسلم ( 2341 ) .

خامساً : يلاحظ أن الأحاديث التي ذكرت الكتم جعلته مقروناً بالحناء لأنَّ المراد بالأحاديث صبغ الشعر بالكتم مخلوطاً بالحناء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

64- هل يبيح التيمم ما يبيحه الوضوء؟

نعم فالتيمم طهارة بدل إن لم يوجد الماء فبالتيمم طهارة صحيحة يباح بها ما يباح في الوضوء كالصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف وغيره أيضا يجوز التيمم قبل دخول وقت الصلاة.

 

**************************

 

 

65- ما هي الأسباب المبيحة للتيمم؟

الأسباب المبيحة للتيمم عند العجز عن استعمال الماء

1 – لفقده بالكلية أي لا أجد ماء قط .

بدليل حديث عمران بن حصين رضي الله عنه " قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصلى بالناس فإذا هو برجل معتزل فقال ما منعك أن تصلي ؟ قال أصابتني جنابة ولا ماء . فقال صلى الله عليه وسلم " عليك بالصعيد فإنه يكفيك ".

2 – خوف من ضرر أو هلاك لمرض في الجسم .

بدليل حديث جابر رضى الله عنه خرجنا في سفر فأصاب رجل منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ . فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء . فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أُخبر بذلك فقال : قتلوه قتلهم الله : ألا سألوا إذ لم يعلموا ! فإنما شفاء العي السؤال . إنما يكفيه أن يتيمم ".

3 – شدة البرد .

بدليل حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه لما بُعث في غزوة ذات السلاسل قال : احتلمت في ليلة شديدة البرد فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا له ذلك فقال : يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ فقلت ذكرت قول الله تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ". فتيممت ثم صليت فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا".

 

 

************

 

66- هل يجوز تغيير لون الشيب بالكتم أو الحناء؟ بالدليل

نعم يجوز تغير الشعر الذى شاب ولكن بغير السواد

عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحْسَنَ مَا غَيَّرْتُمْ بِهِ الشَّيْبَ الْحِنَّاءُ وَالْكَتَمُ " .

والكتم هو نبات اقرب الى السواد يخلط مع مواد اخرى كحناء يغير به لون الشعر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)

وعن جابر - رضي الله عنه - قال : أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : " غيروا هذا بشيء ، واجتنبوا السواد "

والتغامة: هو نبات ابيض الزهر والثمر

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ "

دل ذلك على تحريم الشيب باللون الاسود.

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 134 نقطة

 

حواء : 123 نقطة

 

أم سلمى : 65 نقاط

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

67- هل يجوز الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟ بالدليل

 

 

68- هل يجوز استقبال القبلة أو استدبارها عند دخول الخلاء؟ بالدليل

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

67- هل يجوز الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟ بالدليل

 

يحرم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة على مذاهب الأئمة الأربعة ؛ بل هو إجماع عموم المسلمين

 

الدليل

 

عن أم سلمة أن رسول الله قال:(الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)

 

كما رواه البخاري ( حدثني

عبد الرحمن ابن أبي ليلى أنهم كانوا عند حذيفة ، فاستسقى ؛ فسقاه مجوسي ، فلما وضع القدح في يده رماه به وقال:لولا أني نهيته غير مرة ولا مرتين ، كأنه يقول لم أفعل هذا ، ولكني سمعت النبي يقول: لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ، ,لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافها* فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة) ([16]) . ليس المراد بقوله في الدنيا إباحة استعمالهم لها ، وإنما يعني أن الكفار هم الذين يستعملون هذه الأواني مخالفة لزي المسلمين ، وقوله: ولنا في الآخرة أي تستعملونه مكافأة لكم على تركه في الدنيا ، ويمنعه أولئك جزاء لهم على معصيتهم باستعمالها في الدنيا . ولنهيه عن الشرب في آنية الفضة ؛ و قال :من شرب فيها في الدنيا لم يشرب فيها في الآخرة) ([17]) .

 

68- هل يجوز استقبال القبلة أو استدبارها عند دخول الخلاء؟ بالدليل

 

فذهب بعض أهل العلم إلى أنه يحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير البنيان ، واستدلوا لذلك بحديث أبي أيوب - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏

[/url](‏لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ، ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا‏)‏ ‏.‏ قال أبو أيوب ‏:‏ فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيب قبل الكعبة ، فننحرف عنها ونستغفر الله ، وحملوا ذلك على غير البنيان ، أم في البنيان ‏:‏ فيجوز الاستقبال والاستدبار ، لحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال ‏:‏ ‏(‏رقيتُ يوماً على بيت حفصة ، فرأيت النبي صلىالله عليه وسلم يقضي حاجته مُستقبل الشام مُستدبر الكعبة‏)‏ ‏.‏

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

68- هل يجوز استقبال القبلة أو استدبارها عند دخول الخلاء؟ بالدليل

 

الجواب: اختلف أهل العلم في هذه المسألة على أقوال:

فذهب بعض أهل العلم إلى أنه يحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير البنيان، واستدلوا لذلك بحديث أبى أيوب –رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها، ولكن شرقوا أو غربوا))

131

. قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل الكعبة، فننحرف عنها ونستغفر الله، وحملوا ذلك على غير البنيان أما في البنيان: فيجوز الاستقبال والاستدبار، لحديث ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: ((رقيت يوماً على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة))

132

.

وقال بعض العلماء: إنه لا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها بكل حال، سواء في البنيان أو غيره، واستدلوا بحديث أبي أيوب المتقدم، وأجابوا عن حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- بأجوبة منها:

أولاً: أن حديث ابن عمر يحمل على ما قبل النهي .

ثانياً: أن النهي يرجح، لأن النهي ناقل عن الأصل، وهو الجواز، والناقل عن الأصل أولى .

ثالثاً: إن حديث أبي أيوب قولٌ، وحديث ابن عمر فعلٌ، والفعل لا يمكن أن يعارض القول، لأن الفعل يحتمل الخصوصية ويحتمل النسيان، ويحتمل عذراً آخر . والقول الراجح عندي في هذه المسألة:

أنه يحرم الاستقبال والاستدبار في الفضاء ويجوز الاستدبار في البنيان دون الاستقبال، لأن النهي عن الاستقبال محفوظ ليس فيه تخصيص، والنهي عن الاستدبار مخصوص بالفعل، وأيضاً الاستدبار أهون من الاستقبال ولهذا –والله أعلم- جاء التخفيف فيه فيما إذا كان الإنسان في البنيان، والأفضل أن لا يستدبرها إن أمكن .

 

***

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

<p class="bbc_center"><span style="color: #0000cd"><strong class="bbc"><span style="font-family: traditional arabic"><span style="font-size: 24px;">62- ما هي العلة من عدم نقض المرأة لظفائرها في الغسل من الجنابة؟</span></span></strong></span></p>

<p class="bbc_center"><span style="color:#daa520;"><span style="font-family: traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;"><font color=""><font color="" face="" size="">لان نقض الشعر الغرض منه تيقن وصول الماء الى ما تحته الا انه عفى عنه فى غسل الجنابه لتكرره ووقوع المشقه الشديده فى نقضه بخلاف غسل الحيض فانه فى الشهر مره لحديث ام سلمه( قالت قلت يا رسول الله انى امراه اشد ضفر راسى افانقضه لغسل الجنابه؟ قال لا انما يكفيك ان تحثى على راسك ثلاث حثيات ثم تفضين عليك الماء فتطهرين))</font></font></span></span></span></p>

<p class="bbc_center"> </p>

<p class="bbc_center"><span style="color: #0000cd"><strong class="bbc"><span style="font-family: traditional arabic"><span style="font-size: 24px;">63- ما الفرق بين الغسل من الجنابة والغسل من الحيض بالنسبة للمرأة؟</span></span></strong></span></p>

<p class="bbc_center"><span style="color:#daa520;"><span style="font-family: traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;">فى الاغتسال من الجنابه لا تنقض المراءه شعرها<br />

فى الاغتسال من الحيض لابد من ان تنقض المراه شعرها<br />

عن عائشه رضى الله عنها ان اسماء سالت النبى صلى الله عليه سلم عن غسل المحيض فقال تاخد احدكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على راسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شئون راسها ثم تصب عليها الماء ثم تاخد فرصه ممسكه فتطهر بها فقالت اسماء كيف تطهر بها ؟ فقال(( سبحان الله تطهرين بها) فقالت عائشه- كانها تخفى ذلك تتبع اثر الدك<br />

وسالته عن غسل الجنابه فقال (( تاخد ماء فتطهر فتحسن الطهور او تبلغ الطهور ثم تصب على راسها فتدلكه حتى تبلغ شئون راسها ثم تفيض عليها الماء ))</span></span></span></p>

<br />

<p class="bbc_center"><span style="color: #0000cd"><strong class="bbc"><span style="font-family: traditional arabic"><span style="font-size: 24px;">64- هل يبيح التيمم ما يبيحه الوضوء؟</span></span></strong></span></p>

<p class="bbc_center"><span style="font-family:traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;"><span style="color: rgb(218, 165, 32);">نعم <font color=""><font color="" face="" size="">التيمم مثل الوضوء</font></font></span></span></span></p>

<p class="bbc_center"> </p>

<p class="bbc_center"><span style="color: #0000cd"><strong class="bbc"><span style="font-family: traditional arabic"><span style="font-size: 24px;">65- ما هي الأسباب المبيحة للتيمم؟</span></span></strong></span></p>

<p class="bbc_center"> </p>

<p class="bbc_center"><span style="color:#daa520;"><span style="font-family: traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;"><font color=""><font color="" face="" size="">الأسباب المبيحة للتيمم ثلاث و هى </font></font></span></span></span></p>

<p class="bbc_center"><span style="color:#daa520;"><span style="font-family: traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;"><font color=""><font color="" face="" size="">. إذا فقد المسلم الماء أو وجد منه مالا يكفيه للطهارة<br />

• الدليل: حديث عمران بن حصين (رضي الله عنه) قال : كنا مع رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في سفر ،فصلى بالناس، فإذا هو برجل معتزل ، فقال : "ما منعك أن تصلي ؟" . قال : أصابتني جنابة ولا ماء . قال:"عليك بالصعيد ، فإنه يكفيك " رواه الشيخان<br />

و لكن عليه قبل التيمم أن يطلب الماء من رفقته أو يبحث عنه و لا يتيمم إلا بعد التأكد من عدم وجود الماء<br />

2. الخوف من الضرر كأن يكون به مرض أو جراحه أو يخاف زيادة المرض أو تأخر الشفاء إذا استخدم الماء للوضوء أو الغسل<br />

* الدليل : لحديث جابر (رضي الله عنه) قال: خرجنا في سفر ، فأصاب رجلاً منا حجر ، فشجه في رأسه ، ثم احتلم ، فسأل أصحابه : هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة ، وأنت تقدر على الماء فاغتسل ، فمات ، فلما قدمنا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ، أخبر بذلك ، فقال " قتلوه ، قتلهم الله ، ألا سألوا إذا لم يعلموا ! فإنما شفاء العِيِّ السؤال ، إنما كانا يكفيه أن يتيمم ، ويعصر ،أو يعصب على جرحه خرقة ، ثم يمسح عليه ، ويغسل سائر جسده " رواه أبو داوود<br />

- و العى هو : الجهل<br />

3. شدة البرد و أن يغلب على ظن المتيمم الضرر بإستخدام الماء<br />

* الدليل: لحديث عمرو بن العاص ( رضي الله عنه) أنه لما بعث في غزوة ذات السلاسل، قال : احتلمت في لية شديدة البرودة ، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح ، فلما قدمنا على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ذكروا ذلك له ، فقال :"يا عمرو ، صليت بأصحابك وأنت جنب ؟" فقلت : ذكرت قول الله عز وجل : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً} ( النساء: 39) ، فتيممت ثم صليت . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئاً رواه أحمد<br />

- ومعنى ضحكه صلى الله عليه و سلم إقراره بفعل عمرو بن العاص </font></font></span></span></span></p>

<p class="bbc_center"><span style="color: #0000cd"><strong class="bbc"><span style="font-family: traditional arabic"><span style="font-size: 24px;">66- هل يجوز تغيير لون الشيب بالكتم أو الحناء؟ بالدليل</span></span></strong></span></p>

<p class="bbc_center"> </p>

<p class="bbc_center"><span style="color:#daa520;"><span style="font-family: traditional arabic;"><span style="font-size: 24px;"><font color=""><font color="" face="" size="">نعم يجوز تغير الشعر الذى شاب ولكن بغير السواد<br />

عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحْسَنَ مَا غَيَّرْتُمْ بِهِ الشَّيْبَ الْحِنَّاءُ وَالْكَتَمُ " .<br />

والكتم هو نبات اقرب الى السواد يخلط مع مواد اخرى كحناء يغير به لون الشعر<br />

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)<br />

وعن جابر - رضي الله عنه - قال : أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : " غيروا هذا بشيء ، واجتنبوا السواد "<br />

والتغامة: هو نبات ابيض الزهر والثمر<br />

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ "<br />

دل ذلك على تحريم الشيب باللون الاسود</font></font></span></span></span></p>

<p class="bbc_center"> </p>

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم سلمى شكلك عايزة الكرباج عيني وجعتني:))

 

أزيلي التنسيقات والأكواد ونسقيه من جديد حبيبتي قبل إرساله

 

يسر الله لكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 139 نقطة

 

حواء : 123 نقطة

 

أم سلمى : 69 نقاط

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

69- اذكري صفة الوضوء بالدليل؟

 

70- اذكري شروط صحة الوضوء؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم سلمى شكلك عايزة الكرباج عيني وجعتني:))

أزيلي التنسيقات والأكواد ونسقيه من جديد حبيبتي قبل إرساله

يسر الله لكِ :)

ههههههه خلااااااااااااص بعد كده هكتب من المحرر الكامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

67- هل يجوز الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟ بالدليل

لا يجوز

دليل تحريم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة

 

عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

""لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تلبسوا الحرير والديباج، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة""

68- هل يجوز استقبال القبلة أو استدبارها عند دخول الخلاء؟ بالدليل

لا يجوز

 

 

 

الدليل :عن ابى ايوب الانصاري قال رسول الله صلىالله عليه وسلم "اذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولاتستدبروها ولكن شرقوا وغربوا"

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

69- اذكري صفة الوضوء بالدليل؟

[1-2/ غسل الوجه ، ومنه المضمضة والاستنشاق.

~{ فاغسلوا وجوهكم }~

حدود الوجه: من منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية؛ لأن الوجه هو ما تحصل بهالمواجهة.

أما المضمضة فهي: مجُّ الماء بالفم، والمقصود منها تطهير الفم بالماء.

أما الاستنشاق فهو: إدخال الماء في الأنف، والمقصود منه تطهير الأنف ممابداخله.

3- غسل اليدين إلى المرفقين

المقصود غسل اليدين من أطراف الأصابع مع المرفقين

الدليل : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غسل يديه شرع في العضد .

4-5/ مسح الرأس كله، والأذنان من الرأس

~{وامسحوا برءوسكم}~

سيأتينا الدليل على أن الرأس يمسح كله، وأن الأذنين من الرأس.

6- غسل الرجلين إلى الكعبين

المراد غسل الرجلين مع الكعبين؛ كما مرَّ بيانه في صفة الوضوء.

الدليل قوله تعالى: وأرجلكم إلى الكعبين

7- تخليل اللحية

المقصود بتخليل اللحية: إدخال الماء بين شعراللحية.

لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه كان إذ اتوضأ أخد كفًّا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال: ( هكذا أمرني ربي )

8- تخليل أصابع اليدين والرجلين

أي إدخال الماء إلى ما بين الأصابع.

لقوله صلى الله عليه وسلم:( أصبغ الوضوء، وخلل الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا

 

 

70 اذكري شروط صحة الوضوء؟

النية. 2- التسمية. 3- الموالاة.

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

69- اذكري صفة الوضوء بالدليل؟

 

 

 

: صفة الوضوء على وجهين:

 

صفة واجبة لا يصح الوضوء إلى بها، وهي المذكورة في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )(المائدة: من الآية6)وهي غسل الوجه مرة واحدة ومنه المضمضة والاستنشاق، وغسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى الموافق مرة واحده، ويجب أن يلاحظ المتوضئ كفيه عند غسل ذراعيه فيغسلهما مع الذراعين، فإن بعض الناس يغفل عن ذلك ولا يغسل إلا ذراعيه وهو خطأ، ثم يمسح الرأس مرة واحدة ومنه –أي من الرأس- الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة هذه هي الصفة الواجبة التي لا بد منها .

 

أما الوجه الثاني من صفة الوضوء،فهي الصفة المستحبة ونسوقها الآن بعون الله وهي: أن يسمي الإنسان عند وضوئه، ويغسل كفيه ثلاث مرات، ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات، ثم يغسل وجهه ثلاثاً، ثم يغسل يديه إلى المرفقين ثلاثاً ثلاثاً، يبدأ باليمنى ثم اليسرى، ثم يمسح رأسه مرة واحدة، يبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره ثم يعود إلى مقدمه، ثم يمسح أذنيه فيدخل سباحتيه في صماخيهما، ويمسح بإبهاميه ظاهرهما، ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثاً ثلاثاً، يبدأ باليمنى، ثم باليسرى، ثم يقول بعد ذلك: أشهد أن لا إله إلا الله واحده لا شريط له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فإنه إذا فعل ذلك، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء، هكذا صح الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قاله عمر –رضي الله عنه-

139

 

 

.

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

70- اذكري شروط صحة الوضوء؟

 

ويشترط لصحة الوضوء ما يأتي:

1) الإسلام، والعقل، والتمييز، فلا يصح من الكافر، ولا المجنون، ولا يكون معتبراً من الصغير الذي دون سن التمييز.

2) النية: لحديث: (إنما الأعمال بالنيات). ولا يشرع التلفظ بها؛ لعدم ثبوته عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

3) الماء الطهور: لما تقدم في المياه، أما الماء النجس فلا يصح الوضوء به.

4) إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، من شمع أو عجين ونحوهما: كطلاء الأظافر

5) الاستجمار أو الاستنجاء عند وجود سببهما لما تقدم.

6) الموالاة.

8) الترتيب.

9) غسل جميع الأعضاء الواجب غسلها.

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

71- اذكري فرائض الوضوء؟

 

1- غسل الوجه بكامله

2- غسل اليدين إلى المرفقين

3- مسح الرأس كله مع الأذنين

4- غسل الرجلين إلى الكعبين

5- الترتيب

6- الموالاة

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

72- اذكري سنن الوضوء؟

 

 

1- التسمية في أوله

2- السواك: لقوله صلى الله عليه وسلم«لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء».

3- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء

4- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائمولقوله «وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً»)

5- الدلك، وتخليل اللحية الكثيفة بالماء حتى يدخل الماء في داخلها

6- تقديم اليمنى على اليسرى في اليدين والرجلين

7- تثليث الغسل في الوجه واليدين والرجلين: فالواجب مرة واحدة، ويستحب ثلاثاً،

8- الذكر الوارد بعد الوضوء: لقوله - r :-:«ما منكم أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء»..

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

69- اذكري صفة الوضوء بالدليل؟

صفة الوضوء هي الكيفية التي يكون عليها الوضوء

عن حمران مولى عثمان أخبره أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ

فغسل كفيه ثلاث مرات، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات، ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك، ثم مسح رأسه، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات،ثم غسل اليسرى مثل ذلك ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه

قال ابن شهاب وكان علماؤنا يقولون هذا الوضوء أسبغ مايتوضأ به أحد للصلاة

هذا الحديث اشتمل على معظم صفة الوضوء لا كله، ولهذا سيذكر الشيخ فيما بعد النية، والتسمية، وتخليل اللحية وغير ذلك، بل وكثير من المستحبات

70- اذكري شروط صحة الوضوء؟

معنى النية: القصد، والمقصود من اشتراط النية في العبادة عند الفقهاء

تعيين العمل ليتميز عن غيره من العادات، فينوي الإنسان مثلا بغسل يديه إلىالمرفقين ووجهه..إلخ أنه يتوضأ.لقوله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات

)إنما لكل عمل ولابد نية، ثم قال صلىالله عليه وسلم وإنما لكل امرئ مانوى.

 

ولا يشرع التلفظ بها لعدم ثبتوته عن النبي صلى الله عليه وسلم)

معنى التلفظ بها أن يقول المتوضئ قبل وضوئه مثلا: نويت أن أتوضأ لصلاة كذا التسمية أي: قول: بسم الله.

لقوله صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوءلمن لم يذكر اسم الله عليه

فكما أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى صحة صلاة من لم يتوضأ، فكذلك نفى صحة وضوء من لم يذكر اسم الله على وضوئه.

وعلى هذا فمن ترك التسمية على الوضوء عمدًا كان أو سهوًا، فإن وضوءه غير صحيح،وهذا ترجيح الشيخ، وذهب بعض أهل العلم إلى أن التسمية على الوضوء سنةوليست شرطًا، وبعضهم يقول هي واجبة لكن تسقط بالنسيان، والراجح ما اختاره الشيخ، والله أعلم

-3- الموالاة هي المتابعة في غسل الأعضاء بلا فصل، فلو قطع رجل وضوءه ليردَّعلى الهاتف مثلا ثم عاد لوضوئه فإنه لا يكمله، بل يستأنفه من بدايته.

لحديث خالد بن معدان: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدرَ الدرهم لم يصبها الماء، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيدالوضوء والصلاة

الشاهد من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يعيد الوضوء والصلاة، فلو لم تكن الموالاة شرطًا لاكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يغسل الرجل رجله فقط ثم يعيد الصلاة، لكن لمَّا أمره النبي صلى الله عليه وسلم بإعادة الوضوء كله علِمْنا أن غسل الرِّجْل فقط دون إعادة الوضوء لا يجزي، وسبب أنه لايجزي أنه سيخل بشرط الموالاة

post-121824-0-08676700-1355982399.png

71- اذكري فرائض الوضوء؟

فرائض الوضوء هي أركانه التي لا يصح الوضوء بدونها، وهي :

1-2/ غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق.

فاغسلوا وجوهكم

حدود الوجه من منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية؛ لأن الوجه هو ما تحصل بهالمواجهة.

أما المضمضة فهي مجُّ الماء بالفم، والمقصود منها تطهير الفم بالماء.

أما الاستنشاق فهو إدخال الماء في الأنف، والمقصود منه تطهير الأنف مما بداخله.

 

3- غسل اليدين إلى المرفقين

المقصود غسل اليدين من أطراف الأصابع مع المرفقين

الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غسل يديه شرع في العضد.

 

4-5/ مسح الرأس كله، والأذنان من الرأس

وامسحوا برءوسكم

سيأتينا الدليل على أن الرأس يمسح كله، وأن الأذنين من الرأس

6-غسل الرجلين إلى الكعبين

المراد غسل الرجلين مع الكعبين؛ كما مرَّ بيانه في صفة الوضوء.

الدليل قوله تعالى وأرجلكم إلى الكعبين

 

7- تخليل اللحية

المقصود بتخليل اللحية إدخال الماء بين شعراللحية.

لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه كان إذ اتوضأ أخد كفًّا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي

8-تخليل أصابع اليدين والرجلين

أي إدخال الماء إلى ما بين الأصابع.

لقوله صلى الله عليه وسلم أصبغ الوضوء، وخلل الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

71- اذكري فرائض الوضوء؟

 

النيه

التسمية

المولاة

عسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق

غسل اليدين الى المرفق

مسح الرأس والأذنان من الرأس

غسل الرجلين الى الكعبين

تخليل اللحية

تخليل اصابع اليدين والرجلين

72- اذكري سنن الوضوء؟

السواك: قال -صلى الله عليه وسلم- ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)

 

2- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء: لما ثبت عن عثمان بن عفان

 

-رضي الله عنه- في روايته عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- أنه غسل

 

كفيه ثلاثا

 

3-الجمع بين المضمضة والاستنشاق ثلاثا بغرفة:

 

4- المبالغة فيهما لغير الصائم: لقوله-صلى الله عليه وسلم- وبالغ فيهما

 

إلا أن تكون صائما)

 

5-تقديم اليمنى على اليسرى: لقول السيدة عائشة-رضي الله عنها-

 

(كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم -يحب التيامن في تنعله وترجله وفي شانه كله)

 

6- الدلك:لحديث عبد الله بن زيد(أن النبي-صلى الله عليه وسلم- أتى بثلثي مد فتوضأ فجعل يدلك ذراعيه)

 

7-تثليث الغسل: لحديث عثمان -رضي الله عنه- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- توضأ ثلاثا ثلاثا

 

8-الترتيب

 

9- الدعاء بعده:

 

لقول النبي-صلى الله عليه وسلم- ( ما منكم من احد يتوضا فيسبغ الوضوء

ثم يقول أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء)

 

10-صلاة ركعتين بعده

 

لحديث عثمان-رضي الله عنه- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال:

 

( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه

 

غفر له ما تقدم من ذنبه)

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 147 نقطة

 

حواء : 127 نقطة

 

أم سلمى : 78 نقطة

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×