اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

الصفحة الخاصة بالأسئلة الفقهية

المشاركات التي تم ترشيحها

67- هل يجوز الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟

أواني الذهب والفضة لا يجوز فيها الأكل والشرب الدليل علي ذلك:

عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تلبسوا الحرير والديباج، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة"

لهم : المراد بها الكفار و لكم : المؤمنين

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جنهم) متفق عليه.

 

68- هل يجوز استقبال القبلة أو استدبارها عند دخول الخلاء؟

 

ولا يجوز استقبال القبلة واستدبارها فى الصحراء ولا فى البنيان

عن ابى ايوب الانصاري عن النبى صلى الله عليه وسلم قال اذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولكن شرقوا او غربوا

وقال ابو ايوب : فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله تعالى

اى لايجوز قضاء الحاجة فى اتجاه القبلة.

 

69- اذكري صفة الوضوء بالدليل؟

عن حمران مولى عثمان أخبره أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ: فغسل كفيه ثلاث مرات، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات، ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك، ثم مسح رأسه، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات، ثم غسل اليسرى مثل ذلك، ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه)، قال ابن شهاب وكان علماؤنا يقولون هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة)

70- اذكري شروط صحة الوضوء؟

 

1- النية

معنى النية: القصد، ودليل اشتراط النية: (لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات) أي: كل العبادات لا تصح إلا بنية (ولا يشرع التلفظ بها لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم)

2- التسمية

أي: قول: بسم الله. (لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه) فقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم صحة الصلاة لمن لم يتوضأ، فكذلك نفى صحة الوضوء من لم يذكر اسم الله على وضوئه. وعلى هذا فمن ترك التسمية على الوضوء عمدًا كان أو سهوًا، فإن وضوءه غير صحيح، وذهب بعض أهل العلم إلى أن التسمية على الوضوء سنة وليست شرطًا، وبعضهم يقول هي واجبة لكن تسقط بالنسيان.

3- الموالاة

الموالاة هي التتابع في غسل الأعضاء وعدم الفصل بينهم بفاصل طويل والدليل حديث خالد بن معدان: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدرَ الدرهم لم يصبها الماء، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة)

و الشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يعيد الوضوء والصلاة، فلو لم تكن الموالاة شرطًا لا اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يغسل الرجل رجله فقط ثم يعيد الصلاة، ولكن أمره النبي صلى الله عليه وسلم بإعادة الوضوء كله لان غسل الرِّجْل فقط دون إعادة الوضوء لا يجزأ، وسبب أنه لا يجزأ أنه سيخل بشرط الموالاة.

 

71- اذكري فرائض الوضوء؟

 

أي: فرائض الوضوء، وفرائض الوضوء:اى أركانه التي لا يصح الوضوء بدونها

فمن ترك ركنًا من أركان الوضوء عمدًا أو سهوًا أو جهلا ، فإن وضوءه غير صحيح؛ لأن الركن أو الشرط لا يسقطان بالجهل أو بالسهو.

1- 2- غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق

حدود الوجه: من منحنى الجبهة اى منبت الشعر إلى أسفل اللحية اى الذقن

أما المضمضة فهي: مجُّ الماء بالفم، والمقصود منها تطهير الفم بالماء.

أما الاستنشاق فهو: إدخال الماء في الأنف، والمقصود منه تطهير الأنف مما بداخله،

3- غسل اليدين إلى المرفقين المقصود غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين؛ فأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غسل يديه شرع في العضد،. فلابد أن اغسل يدي بأكملها من أطراف الأصابع إلى نهاية المرفق ونغسل كلها ظاهرها وباطنها بأكملها

يجب الترتيب في الوضوء فإدخال الممسوح بين المغسول يدل على الترتيب في الوضوء

4- 5- مسح الرأس كله، والأذنان من الرأس

6- غسل الرجلين إلى الكعبين.

الدليل: قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين..}

فقوله تعالى: {فاغسلوا وجوهكم} دليل على فرضية غسل الوجه، والذي منه المضمضة والاستنشاق.

وهناك أدلة على وجوب المضمضة والاستنشاق

قوله عليه الصلاة والسلام {إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ، ثم ليستنثر}

وقوله عليه الصلاة والسلام { وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً}

وقوله عليه الصلاة والسلام{إذا توضأت فمضمض}

وقوله تعالى {وأيديكم إلى المرافق} دليل على فرضية غسل اليدين.

وقوله تعالى: {وامسحوا برءوسكم} دليل على فرضية مسح الرأس، ويدخل في الرأس الأذن (وأما كون الأذنين من الرأس فيجب مسحهم، فلقوله صلى الله عليه وسلم: (الأذنان من الرأس)).

عندما يكون هناك عمامة يجوز أن امسح على ناصية الرأس وامسح على العمامة اما كون الأذنين من الرأس فلا يمسح عليهما مع العمامة

وقد ثبت أن النبي صلي الله عليه انه مسح علي عمامته

وقوله تعالى: {وأرجلكم إلى الكعبين} أي: واغسلوا أرجلكم إلى الكعبين، وهو دليل على فرضية غسل الرجلين.

7- تخليل اللحية

المقصود بتخليل اللحية: إدخال الماء بين شعر اللحية. (لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه كان إذا توضأ أخد كفًّا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال: (هكذا أمرني ربي)

إذن قوله صلى الله عليه وسلم (هكذا أمرني ربي) يدل على الفرضية

8- تخليل أصابع اليدين والرجلين

أي إدخال الماء إلى ما بين الأصابع. (لقوله صلى الله عليه وسلم: (أصبغ الوضوء، وخلل الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا))

وقوله صلى الله عليه وسلم (وخلل الأصابع) أمر، فان الأصل في الأوامر الوجوب.

 

72- اذكري سنن الوضوء؟

 

وهي ما يُثاب فاعله ولا يأثم تاركه

1- السواك

: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء)

2- غسل الكفين ثلاثًا في أول الوضوء

غسل الكفين في أول الوضوء مستحب ، أما أثناء غسل اليدين فيجب غسل الكفين مع الذراعين،

ما حكم غسل الكفين في الوضوء؟ فالإجابة: يستحب غسلهما في أول الوضوء، ويجب غسلهما أثناء غسل اليدين.

والدليل على استحباب غسل الكفين أول الوضوء: (لما ثبت عن عثمان رضي الله عنه في حكايته لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم أنه غسل كفيه ثلاثًا)

إذن الفرض هو غسل العضو مرة واحدة ولكن السنة وهى الأكمل الثلاثة

3- الجمع بين المضمضة والاستنشاق ثلاثًا بغرفة

المقصود أنه يستحب أن يجمع الإنسان بين المضمضة والاستنشاق في غرفة واحدة، أي: لا يأخذ ثلاث غُرف للمضمضة ثم يأخذ ثلاثًا أخرى للاستنشاق، بل يجمع بينهما، والدليل: (لما في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه في تعليمه لوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تمضمض واستنشق من كف واحدة ففعل ذلك ثلاثًا)

4- المبالغة فيهما لغير الصائم

أي المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وهي إتقان نظافة باطن الفم والأنف، والدليل: (لقوله صلى الله عليه وسلم (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا))

5- تقديم اليمنى على اليسرى

أي البدء في غسل أعضاء الوضوء باليمين ثم في الشمال، يعني تغسل اليد اليمنى قبل اليسرى. وهكذا. (لحديث عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله")

(ولما في حديث عثمان في حكايته لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم أنه غسل اليمنى ثم اليسرى)

6- الدلك

أي أن من سنن الوضوء دلك الأعضاء أثناء غسلها: (لحديث عبد الله بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بثلثي مُدّ فتوضأ فجعل يدلك ذراعيه).

7- تثليث الغسل

يستحب أن يغسل أعضاء الوضوء ثلاثًا، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يداوم على ذلك، لأن الغسل ثلاثًا أبلغ في الطهارة. (لحديث عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثًا ثلاثًا، وقد صح أنه صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين) وفي هذا دليل على أن الإنسان إذا توضأ مرة مرة أجزأ أو مرتين مرتين أجزأ، والمستحب ثلاثًا ثلاثًا. (ويستحب تكرار مسح الرأس أحيانًا: لما صح عن عثمان أنه توضأ فمسح رأسه ثلاثًا وقال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ هكذا")

8- الترتيب

بمعنى أنه من المستحب أن يبدأ المتوضئ بغسل كفيه ثم يتمضمض ويستنشق ثم يغسل وجهه وهكذا.. فلا يخل بالترتيب، بل يأتي به كما وردتْ صفته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لأنه الغالب في وضوء الرسول عليه الصلاة والسلام

9- الدعاء بعده

اى بع الوضوء : لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) زاد الترمذي: (اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين)). إذن يستحب هذا الدعاء بعد الوضوء.

(وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رقّ ثم طبع بطابع فلا يكسر إلى يوم القيامة)).

معنى(في رقّ) أي في صحيفة بيضاء.

10- صلاة ركعتين بعده

اى بعد الوضوء : لقول عثمان رضي الله عنه بعد أن علمهم صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه)).

(لا يحدث فيهما نفسه) المراد به: لا يسترسل فى الخواطر الطارئة له أثناء صلاته، بل يقطع هذه الخواطر ويقبل على الله.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال رضي الله عنه عند صلاة الصبح:(يا بلال أخبرني بأرجي عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دفّ نعليك بين يدي في الجنة؟ قال: ما عملت عملا أرجى عندي: أني لم أطهر طهورًا في ساعة ن ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي).

معنى دف نعليك :الدفّ: الدبيب، وهو السير اللين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

73- اذكري نواقض الوضوء؟

- ما خرج من السبيلين (القبل والدبر) من بول او غائط او ريح او دود او حصي .

2- النوم المستغرق .

3- زوال العقل بسكر او مرض او جنون او بنج

4- مس الفرج من غير حائل اذا كان بشهوة .

5- اكل لحم الابل .

6- خروج المذي والودي .

 

74- اذكري موجبات الغسل؟

1. خروج المني بشهوة، ومن النائم بشهوة وبدونها وهو: الاحتلام.‏

2. ‎ حصول الجماع بين الرجل والمرأةولو لم ينزل المني، فالتقاء الختانين موجب للغسل، لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل ) متفق عليه. وفي رواية عند مسلم وأحمد: (وإن لم ينزل ).‏

‎ 3. ‎ الحيض والنفاس: وهما موجبان للغسل بإجماع العلماء.‏

‎ 4. ‎ الموت: وهو موجب للغسل، فعلى الأحياء أن يغسلوا الميت لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي سقط عن راحلته فمات: (اغسلوه بماء سدر وكفنوه في ثوبين ) متفق عليه.‏

‎ 5. ‎ إذاأسلم الكافر. ‏

 

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

73- اذكري نواقض الوضوء؟

 

النواقض: هي الأشياء التي تبطل الوضوء وتفسده.وهي ستة:

1- الخارج من السبيلين: أي من مخرج البول والغائط، والخارج: إما أن يكون بولاً أو غائطاً أو منيّاً أو مذيّاً أو دم استحاضة أو ريحاً قليلاً كان أو كثيراً؛ لقوله تعالى: لقوله تعالى: ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ ﴾ [النساء: 43]. وقوله صلى الله عليه وسلم «لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ»وقد تقدَّم. وقوله عليه السلام «ولكن من غائط أو بول ونوم»وقوله - r- فيمن شك هل خرج منه ريح أو لا: «فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً».

2-خروج النجاسة من بقية البدن: فإن كان بولاً أو غائطاً نقض مطلقاً لدخوله في النصوص السابقة، وإن كان غيرهما كالدم والقيء: فإن فحش وكَثُرَ فالأَولى أن يتوضأ منه؛ عملاً بالأحوط وإن كان يسيراً فلا يتوضأ منه بالاتفاق.

3-زوال العقل أو تغطيته بإغماء أو نوم: وقولهصلى الله عليه وسلم « العين وِكَاءُ السَّه ، فمن نام فليتوضأ»). فمن نام فليتوضأ). وأما الجنون والإغماء والسكر ونحوه فينقض إجماعاً، والنوم الناقض هو المستغرق الذي لا يبقى معه إدراك على أي هيئة كان النوم، أما النوم اليسير فإنه لا ينقض الوضوء، لأن الصحابة -رضي الله عنهم- كان يصيبهم النعاس وهم في انتظار الصلاة، ويقومون، يُصَلُّون، ولا يتوضئون.

4- لحديث بسرة بنت صفوان رضي الله عنها أن النبي r قال: « من مسّ ذكره فليتوضأ». وفي حديث أبي أيوب وأم حبيبة:«من مسّ فرجه فليتوضأ»)

5- (أكل لحم الإبل: لحديث جابر بن سمرة أن رجلاً سأل النبي : أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: «إن شئت توضأ وإن شئت لا تتوضأ» ، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: «نعم توضأ من لحوم الإبل»).

6- الردة عن الإسلام: لقوله تعالى: ﴿وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ[المائدة: . وكل ما أوجب الغسل أوجب الوضوء غير الموت).

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

74- اذكري موجبات الغسل؟

 

 

من موجبات الغسل

أولاً: خروج المني يقظة أو منامًا بجماع أو غيره:

والخارج من الإنسان ثلاثة أشياء غير البول والغائط والريح.

1- مني: وهو سائل أبيض غليظ للرجل، والمرأة أصفر رقيق، لقوله : «ماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق» رواه مسلم.

ورائحته كرائحة طلع النخل، والعجين، إذا يبس تكون رائحته بياض البيض.

يخرج عند اشتداد الشهوة، ويوجب غسلاً بخروجه.

2- مذي: ماء رقيق أبيض لزج، ويشترك الرجل والمرأة فيه، يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع، وهو ناقض للوضوء فقط، ولا يوجب غسلاً بخروجه.

3- ودي: يخرج بعد البول، وهو سائل غير لزج لكنه أبيض غليظ، يشبه المني في الثخانة ويخالفه في الكدرة، ولا رائحة له، وحكمه حكم البول - أي نجس.

- يشترط في خروج المني يقظة أن يكون بشهوة، أما خروجه منامًا، فلا يشترط الإحساس باللذة، وعليه:

• إذا استيقظ ووجد أثر المني في ثيابه، وجب عليه الغسل بكل حال، سواء ذكر احتلامًا أو لم يذكر، لقوله  لأم سليم وقد سألته: «هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال: نعم، إذا هي رأت الماء» متفق عليه.

• إذا خرج يقظة بدون لذة لا يوجب غسلاً، إنما يوجب وضوءًا، لأنه خارج من السبيلين.

• إذا ذكر احتلامًا لكن لم ير أثر المني على الثياب -أي لم ينزل- لا يجب عليه الغسل، لقوله  «الماء من الماء» رواه مسلم.

• إذا استيقظ ووجد أن الماء الخارج منه (مذي) وليس منيًّا لا يجب عليه الغسل، إنما يغسل الذكر والأنثيين، لقوله صلى الله عليه وسلم لعلي: «يغسل ذكره ويتوضأ».

- وقولنا: [بجماع أو غيره] أي متى ما خرج المني بشهوة سواء كان بجماع أو مداعبة وغير ذلك فإنه يوجب غسلاً.

ثانيًا: من موجبات الغسل الجماع سواء أنزل أو لم ينزل:

لقوله : «إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها، فقد وجب الغسل» متفق عليه، وزاد مسلم: «وإن لم ينزل»، وقوله : «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل»( ).

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

73- اذكري نواقض الوضوء؟

ما خرج من السبيلين "الدبر والقبل" من بول أو غائط أو ريح

(لقول الله تعالى: {أو جاء أحد منكم من الغائط}

وهو كناية عن قضاء الحاجة

(ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) فقال رجل من حضرموت: ما الحدث يا أبا هريرة؟ قال: "فُساء أو ضُراط").

(كما ينقضه خروج المذي والودي)

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "المني والودي والمذي، أما المني فهو الذي منه الغسل، وأما الودي والمذي فقال: اغسل ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة")

 

(2- النوم المستغرق: الذي لا يبقى معه إدارك)

ذن مما ينقض الوضوء النوم، لكن يشترط أن يكون هذا النوم نومًا مستغرقًا، أي: كاملا، لا يبقى معه إدارك، أي: لا يحس صاحبه بما حوله.

(سواء كان ممكنًا مقعدته من الأرض أم لا)

(لحديث صفوان بن عسال قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنّا سفرًا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن، إلا من جنابة، لكن من غائط وبول ونوم" فسوّى النبي صلى الله عليه وسلم بين النوم والبول والغائط).

(3- زوال العقل بسُكْر أو مرض)

(4- مس الفرج من غير حائل إذا كان بشهوة)

قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينهما سترة ولا حجاب فليتوضأ) [قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: إسناده جيد].

(5- أكل لحم الإبل)

لحم أكل الإبل أي: الجِمال والنّوق تنقض الوضوء، وذلك:

(لحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (توضئوا من لحوم الإبل ولا توضئوا من لحوم الغنم))

 

74- اذكري موجبات الغسل؟

[1- خروج المني في اليقظة أو النوم)

أي: إنزال المني، سواء كان والإنسان مستيقظًا من جماع مثلا، أو في النوم وهو: الاحتلام، لكن سيأتي من كلام الشيخ أن الإنسان لا يجب عليه الغسل في يقظته إلا إذا كان إنزاله للمني بشهوة، أي: بلذة.

وكذلك لا يجب عليه الغسل إذا احتلم وهو نائم إلا إذا وجد البلل في ملابسه.

(لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الماء من الماء))

(وعن أم سلمة أن أم سليم قال: "يا رسول الله: إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال: (نعم إذا رأت الماء))

(2- الجماع وإن لم ينزل)

إيلاج الرجل ذكره في فرج زوجته يوجب الغسل عليهما، وإن لم ينزل هو أو هي أو كلاهما، فمجرد الإيلاج نفسه يوجب الغسل ولو لم يتم الزوجان الجماع.

قال الشيخ:

(عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جلس بين شُعبها الأربع فقد وجب الغسل وإن لم ينزل))

3- إسلام الكافر)

كل من يدين بدين غير الإسلام فهو كافر مشرك، سواء كان نصرانيًّا أو يهوديًّا أو بوذيًّا أو ملحدًا أو أيّ العقائد غير الإسلام كان يعتقد

"](عن قيس بن عاصم رضي الله عنه "أنه أسلم فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر")

(4- انقطاع الحيض والنفاس)

الحيض: دم ينزل على المرأة كل شهر لعدة أيام، وهذا الدم نجس كما مرّ معنا، والنفاس: دم ينزل على المرأة بعد الولادة، وهو أيضًا نجس.

(لحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت أبى حبيش:

(إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة, وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي)

 

- يوم الجمعة)

أي ويجب الاغتسال قبل الذهاب لصلاة الجمعة.

(عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (غسل الجمعة واجب على كل محتلم

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

75- أكملي:

من آداب الخلاء: يُكره ............ ويحرُم. ................ويجوز

................

 

 

 

 

- ما يجب له الوضوء ...............،....................

 

 

- ما يُستحب له الوضوء ...............،...................،....................

 

نذكر منهم ثلاثة فقط.

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- ما يجب له الوضوء ...............،....................

 

يجب الوضوء 1-للصلاة

2-أو لمس المصحف،

3-أو للطواف إذا كان في مكة،

 

 

- ما يُستحب له الوضوء ...............،...................،....................

 

 

1- عند ذكر الله عز وجل.

2- الوضوء للجُنب إذا نام دون اغتسال:

3- عند كل صلاة.

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

75- أكملي:من آداب الخلاء:

يكره أن يبول في مستحمه

ويحرم التخلي في طريق الناس وفي ظلهم

ويجوز البول قائما والقعود أفضل

 

76- ما يجب له الوضوء:

الصلاة - والطواف بالبيت

77- ما يُستحب له الوضوء

الجنب

الوضوء قبل الغسل

أكل ما مسته النار

 

 

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

75- أكملي:

من آداب الخلاء: يُكره ....... أن يبول في مستحمه

.... ويحرُم. ....التخلي في طريق الناس وفي ظلهم

............ويجوز

............البول قائماً والقعود أفضل....

 

 

 

 

- ما يجب له الوضوء ....الصلاة...........،......الطواف بالبيت..............

 

 

- ما يُستحب له الوضوء ......نوم.........،..........القئ.........،.......عند ذكر الله.............

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ام سلمى عندما تجيبين على الأسئلة وتنسقيها انسخيها ثم ضيفيها حتى وإن خرجت لك أكواد تكون عندك نسخة منها فهمتي عزيزتي

فأنا يما حدث لي هذا فرجعت أفعل مثل ما قلت =)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

حقا سعيدة بكن والله. أسعدكن الله ونفع بكن

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 154 نقطة

 

حواء : 135 نقطة

 

أم سلمى : 83 نقطة

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

73- اذكري نواقض الوضوء؟

 

نواقض الوضوء هي مبطلاته أو موجباتُ الوضوء

1-هي كل ما خرج من السبيلين (القُبُل والدُّبُر):من بول أو غائط أو ريح

*البول والغائط:

لقوله تعالى:{أوْ جَاءَ أحَدٌ منْكُم مِّنَ الَغَائِطِ}.

ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صلاةَ أحدِكم إذا أحْدَثَ حتى يتوضأ".فقال رجلٌ مِنْ حَضْرَمَوْت: "ما الحَدَثُ يا أبا هريرة"؟قال: "فُساءٌ أو ضُراطٌ" متفق عليه.

* خروج المذي والودي:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : "المني والودي والمذي أما المني فهو الذي منه الغسل وأما الودي والمذي فقال: اِغسل ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة".

2- النوم المستغرق

: الذي لا يبقى معه إدراك سواء كان ممكنا مقعدته من الأرض أم لا.

لحديث صفوان: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كُنّا سفْرا ألا ننزع خفافنا ثلاث أيامٍ ولياليهنّ إلا من جنابة، لكن من غائط وبول ونوم"

وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"العينُ وِكاءُ السه، فمن نام فليتوضأ".

3- زوالُ العقل بسُكر أو مرض:

زوال العقل بغير النومِ أَبْلَغُ مِن النوم، لذلك فهو ناقض للوضوء.

4- مسُّ الفرج من غير حائل إذا كان بشهوة :

قال صلى الله عليه وسلم: (من مسّ ذكره فليتوضّأ).

وقوله: (هل هو إلا بضعة منك).اى لا يبطل الوضوء لأنه جزء منك إذا كان بغير شهوة

فالعبرة هنا بالشهوة. فإن كان اللمسُ بشهوة انتقض الوضوء.

5- أكل لحم الإبل:

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "توضئوا من لحوم الإبل ولا توضئوا من لحوم الغنم"

وحديث جابر بن سَمُرَة أنّ رجلا سأل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: أتوضأ من لحوم الغَنم؟ قال:"إِنْ شِئْتَ فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ".قال أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: "نعم توضأ من لحوم الإبل".

 

****************************************

 

74- اذكري موجبات الغسل؟

 

1- خروج المنى فى اليقظة او فى النوم لقول النبى صلى اله عليه وسلم(انما الماء من الماء)

عن ام سلمة رضى الله عنها ان ام سليم قالت يارسول الله ان الله لا يستحى من الحق فهل على المرأ غسل اذا احتلمت؟ قال نعم اذا رأت الماء

ومني المراة اصفر رقيق وله رائحة مثل رائحة مني الرجل

وتشترط الشهوة فى اليقظة دون النوم لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا حذفت الماء فاغتسل من الجنابه فان لم تكن حاذفا فلا تغتسل)

المنى يكون دفقا وبشهوة ويعقبه فتور

اذا حدث انزال للمنى فلابد من الغسل سواء اذا كان هذا الانزال بجماع او بدون جماع

ومن احتلم ولم يجد الماء فلاغسل عليه

ومن لم يذكر احتلاما ووجد البلل فعليه غسل

عن عائشه قالت (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما؟ فقال يغتسل وعن الرجل انه يرى انه احتلم ولا يجد البلل ؟فقال لا غسل عليه)

2-الجماع وان لم ينزل : (عن ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (اذا جلس الرجل بين شعبها الاربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وان لم ينزل)

3- اسلام الكافر :عن قيس بن عاصم (انه اسلم فأمره النبى صلى الله عليه وسلم ان يغتسل بماء وسدر)

4- انقطاع الحيض والنفاس : لحديث عائشة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت ابى حبيش (اذا اقبلت الحيضة فدعى الصلاة واذا ادبرت فاغتسلى وصلى) والنفاس كالحيض بالاجماع.

 

******************************

 

75- أكملي:من آداب الخلاء: يُكره ............ ويحرُم. ................ويجوز

................

يُكره أن يبول في مستحمه: عن حميد الحميري قال: لقيت رجلا صحب النبي صلى الله عليه وسلم كما صحبه أبو هريرة قال: {نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول في مغتسله}.

يحرم التبول في الماء الراكد

عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم: {أنه نهى أن يبال في الماء الراكد}

الماء يطهر نفسه بنفسه ولكن الماء الراكد لا يتحرك فلا يطهر نفسه.

يجوز التبول قائما و لكن الافضل قاعدا

الرسول صلى الله عليه وسلم كان غالبا يتبول جالسا

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: {كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم . فانتهى إلى سباطة قوم. فبال قائما. فتنحيت. فقال " أدنه " فدنوت حتى قمت عند عقبيه . فتوضأ ، فمسح على خفيه}

وإنما قلنا القعود أفضل، لأنهالغالب من فعله صلى الله عليه وسلمحتى قالت عائشة رضى الله عنها: {من حدثكمأن رسول الله صلىالله عليه وسلم بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاجالساً}

الحديثان ظاهرهم التعارض كيف الجمع بين الحديثين ؟

نجمع بينهم ان كل منهما اخبر عما راه من الرسول صلى الله عليه وسلم فأم المؤمنين لم ترى أبدا الرسول يبول قائما وحذيفه رآه يبول قائما وهناك قاعدة فقهية : المثبت مقدم على المنفي.

 

***************************

 

- ما يجب له الوضوء ...............،....................

 

ما يجب له الوضوء (مايحرم على المحدث)

1-. الصلاة:

لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ...}

2- الطواف بالبيت

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:( الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أحل فيه الكلام).

 

*******************************

 

- ما يُستحب له الوضوء ...............،...................،....................

 

نذكر منهم ثلاثة فقط.

 

1- ذكر الله عز وجل

عن المهاجر بن قنفذ أنه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتى توضأ فرد عليه وقال إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله إلا على طهارة

2-النوم

لما رواه البراء بن عازب قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت قال فإن مت مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول)

سبحان الله الوضوء يخرج الطاقه السلبيه من الجسم فتيجي تنامي وانتي مرتاحه والجنب يعود له كامل نشاطه.

3-الجنب اذا اراد ان يشرب او ياكل او ينام او يعاود الجماع

عن عائشة -رضي الله عنها ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنباً فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة)

وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا أتى أحدكم أهله، ثم أراد أن يعود، فليتوضأ بينهما وضوءا

قال الشيخ بن عثيمين الوضوء يخفف من الجنابه.

4-قبل الغسل سواء كان واجبا ام مستحبا

عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ

5- اكل ما مسته النار

لحديث أبى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (توضأوا مما مست النار ) وهو محمول على الاستحباب

وعن عمرو بن أمية أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يحتزمن كتف الشاة في يده فدعي إلى الصلاة فألقاها والسكين التي يحتز بها ثم قام فصلى ولم يتوضأ.

6- لكل صلاة

لحديث بريدة رضى الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة فلما كان عام الفتح صلى الصلوات كلها بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال عمر إنك فعلت شيئا لم تكن فعلته قال عمدا فعلته ياعمر.

7-عند كل حدث

لحديث بريدة رضي الله عنه قال: "أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فدعا بلالا فقال: (يا بلال بم سبقتني إلى الجنة، إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي؟) فقال بلال: يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لهذا).

8-من القئ

لحديث معدان بن ابى طلحة عن أبى الدرداء :ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر فتوضأ ,فلقيت ثوبان فى مسجد دمشق فذكرت ذلك له فقال صدق انا صببت له وضوءه.

9- الوضوء لحمل الميت

لقوله صلى الله عليه وسلم: (من غسّل ميّتا فليغتسل، ومن حمله

فليتوضأ).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

76- اذكري صفة الغُسل المستحبة؟

 

78- ما هي أركان الغُسل؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

76- اذكري صفة الغُسل المستحبة؟

وهي صفة الكمال:

1- غسل اليدين

ثم غسل الفرج

ثم الوضوء كوضوء الصلاة

ثم إدخال الماء في أصول الشعر ودلكه دلكا جيدا وإفاضة الماء على جميع الشعر

إفاضة الماء على سائر الجسد

غسل الرجلين

والأصل أن يكون ماء الغسل خالصا

هـــــذه هي صفة الغسل المستحبة كما وردت عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه, ثم يُفرِغُ بيمينه على شماله فيغسل فرجه, ثم يتوضأ وضوءه للصلاة, ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ حَفَنَ على رأسه ثلاث حَفْنَات, ثم أفاض على سائر جسده, ثم غسل رجليه فهذه صفة الغسل المستحبة.

78- ما هي أركان الغُسل؟

– النية لحديث ( انما الاعمال بالنيات )

 

– تعميم البدن بالماء

صفة غسل النبى صلى الله عليه وسلم

 

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذااغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه لصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

76- اذكري صفة الغُسل المستحبة؟

 

البدأ بغسل اليدين

ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه

يتوضأ وضوأ للصلاة

يخلل شعر الرأس بالماء

تعميم الجسد بالماء

ولهما أيضاً عنها قالت : " كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابه دعا بشيء نحو الحلاب فأخذ بكفه فبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر ، ثم أخذ بكفيه فقلبهما على رأسه " .وعن ميمونة قالت : وضعت للنبي ماء يغتسل به ، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثاً ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ، ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ويديه ، ثم غسل رأسه ثلاثاً ، ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه . قالت : فأتيته بخرقه فلم يردها وجعل ينفض الماء بيده " رواه الجماعه

78- ما هي أركان الغُسل؟

 

1 النيه

2غسل جميع الأعضاء

وأصل ذلك كله ما جاء عن عائشه : " أن النبي ، كان اذا اغتسل من الجنابه يبدأ فيغسل يديه ، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ،ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر ، حتى اذا رأى انه قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حثيات ، ثم أفاض على سائر جسده " رواه البخاري ومسلم .وفي روايةٍ لهما : " ثم يخلل بيديه شعره ، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

79- اذكري صفة غُسل الحيض؟

 

80- اذكري الدليل من القرآن والسنة على مشروعية التيمم؟

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

79- اذكري صفة غُسل الحيض؟

1-أن تنوي بقلبها .

2 - ثم تسمي وتغسل يديها ثلاثاً وتغسل العورة .

3 - ثم تتوضأ وضوءاً كاملأ.

4-ثم تصب الماء على رأسها ( تروي آصول شعرها ).

5- ثم تغسل الشق الأيمن أمام وخلف وتدلك بيديها. .

6- ثم تغسل الشق الأيسر أمام وخلف وتدلك بيديها.

. أما الغسل المجزىء :- أن تغسل العورة ثم تتمضمض وتستنشق ثم تعم بالماء جميع بدنها بنية الطهارة من الحيض أو النفاس أو الجنابة

 

80- اذكري الدليل من القرآن والسنة على مشروعية التيمم؟

ثبتت مشروعية التيمم بالقرآن الكريم و السنة النبوية المطهرة و إجماع المسلمين

*فمن القرآن الكريم: قوله تعالى " فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجهكم و أيديكم منه"

*من السنة : فلحديث أبي أمامة (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : "جعلت الأرض كلها لي ، ولأمتي مسجداً وطهوراً ، فأيما أدركت رجلاً من أمتي الصلاة ، فعند طهوره" رواه أحمد

*و قد أجمع المسلمون منذ عهد النبى (صلى الله عليه و سلم) على مشروعيه التيممpost-121824-0-08676700-1355982399.png

تم تعديل بواسطة حواء 2010

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

76- اذكري صفة الغُسل المستحبة؟

 

اصفة لغسل المستحبة الكاملة.. تبدأ المرأة فيه بغسل فرجها, وإنما يلزمها غسل ما يظهر منه كما ذكرنا, ثم تتوضأ وضوءها للصلاة, ثم تفيض الماء على رأسها ثلاثا وتوصل الماء إلى أصول الشعر، ولا يلزمها نقض ضفائرها إذا كانت الضفائر مرتخية بحيث يصل الماء إلى باطن الشعر، ثم تفيض الماء على سائر بدنها تبدأ بالشق الأيمن، ثم الأيسر، مع تعاهد غضون البدن والأماكن التي ينبو عنها الماء كداخل السرة وتحت الإبط ونحو ذلك

 

78- ما هي أركان الغُسل؟

أركان الغسل

لا تتم حقيقة الغسل المشروع إلا بأمرين :

( 1 ) النية : إذ هي المميزة للعبادة عن العادة ، وليست النية إلا عملا قلبيا محضا . وأما ما درج عليه كثير من الناس واعتادوه من التلفظ بها فهو محدث غير مشروع ، ينبغي هجره والاعراض عنه وقد تقدم الكلام على حقيقة النية في الوضوء .

( 2 ) غسل جميع الاعضاء : لقول الله تعالى : ( وإن كنتم جنبا فاطهروا ) أي اغتسلوا ، وقوله : ( يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ) : أي يغتسلن . والدليل على أن المراد بالتطهر الغسل ، ما جاء صريحا في قول الله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ) وحقيقة الاغتسال ، غسل جميع الاعضاء .

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

79- اذكري صفة غُسل الحيض؟

التسمية:

غسل الفرْج و إزالة ما لوثه.

الوضوء الكامل قبل الاغتسال

إفراغ الماء على الرأس وتروية الشعر بالماء.

التيامن: غسل الجانب الأيمن من البدن قبل الجانب الأيسر

نقض الشعر

 

 

80- اذكري الدليل من القرآن والسنة على مشروعية التيمم؟

قوله تعالى " فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجهكم و أيديكم منه

حديث أبي أمامة (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : "جعلت الأرض كلها لي ، ولأمتي مسجداً وطهوراً ، فأيما أدركت رجلاً من أمتي الصلاة ، فعند طهوره" رواه أحمد

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

79- اذكري صفة غُسل الحيض؟

 

المرأة تستنجي من حيضها ، وتغسل ما حول الفرج من آثار دم أو غيره وتزيل ما هناك وأثر البول، ثم تتوضأ وضوء الصلاة ، ثم بعد ذلك تفيض الماء على رأسها ثلاث مرات، ثم على بدنها الشق الأيمن ثم الأيسر ثم تكمل الغسل، هذا السنة هذا هو الأفضل، وإن صبت الماء على بدنها مرةً واحدة كفاها وأجزأها الغسل من الحيض، لكن التفصيل كما تقدم أفضل،

 

 

80- اذكري الدليل من القرآن والسنة على مشروعية التيمم؟

التيمم مشروع، وهو رخصة من الله عز وجل لعباده، وهو من محاسن هذه الشريعة، ومن خصائص هذه الأمة.

لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [المائدة: 6].

ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الصعيد الطيب كافيك وإن لم تجد الماء عشر حِجج، فإذا وجدت الماء فَأمِسَّه بَشَرَتَك». ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «جُعلت لي الأرضُ مسجداً وطهوراً».

وقد أجمع أهل العلم على مشروعية التيمم إذا توافرت شرائطه، وأنه قائم مقام الطهارة بالماء، فيباح به ما يباح بالتطهر بالماء من الصلاة والطواف وقراءة القرآن وغير ذلك.

وبذلك تثبت مشروعية التيمم بالكتاب والسنة والإجماع.

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

حقا سعيدة بكن والله. أسعدكن الله ونفع بكن

هانت يا حبيبات بقى القليل فقط بإذن الله وتنتهي المسابقة

 

فالهمة الهمة

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 156 نقطة

 

حواء : 145 نقطة

 

أم سلمى : 89 نقطة

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

81- ما هي صفة التيمم؟ ونواقضه؟

 

 

82- أُخت كانت على حيض ولم تجد الماء نهائيا وتيممت من الحيض وبعد ذلك وجدت

الماء فهل عليها الغُسل مرة أخرى؟

 

 

83- عرفي الحيض لغة واصطلاحا؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

81- ما هي صفة التيمم؟ ونواقضه؟

على المتيمم أن يقدم النية

(وهى فرض في التيمم )

ثم يسمي الله تعالى ، ويضرب بيديه الصعيد الطاهر ، ويمسح بهما وجهه ويديه إلى الرسغين ،

و الدليل : حديث عمار ( رضي الله عنه ) قال: أجنبت فلم أصب الماء ، فتمعكت في الصعيد ، وصليت، فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وسلم) ، فقال" إنما يكفيك هكذا" وضرب النبي بكفيه الأرض ، ونفخ فيهما ، ثم مسح بهما وجهه وكفيه " رواه الشيخان

وفي لفظ آخر : "إنما كان يكفيك أن تضرب بكفيك في التراب ، ثم تنفخ فيهما ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك إلى الرسغين"

نواقض التيمم هي نفسها نواقض الوضوء, مع اختلاف بسيط.

أمران

زائدان من نواقض التيمم عن نواقض الوضوء:

1- وجود الماء

القدرة على استعمال الماء لمن عجز عنه.

مثال: من كان مريضا و لا يستعمل الماء بسبب مرضه, ثم شفي, فهنا يسقط عنه التيمم من الضرر.

 

 

 

82- أُخت كانت على حيض ولم تجد الماء نهائيا وتيممت من الحيض وبعد ذلك

وجدت الماء فهل عليها الغُسل مرة أخرى؟

 

 

83- عرفي الحيض لغة واصطلاحا؟

لغة :

هو سيلان الشيء و جريانه .

* اصطلاحا :

دم يرخيه رحم المرأة بعد بلوغها في أوقات معتادة.

 

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :" هو دم طبيعي ليس له سبب من مرض أو جرح أو سقوط أو ولادة، وبما أنه دم طبيعي فإنه يختلف بحسب حال الانثى وبيئتها وجوها ولذلك تختلف فيه النساء اختلافا متباينا ظاهرا".

تم تعديل بواسطة حواء 2010

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×