اذهبي الى المحتوى
ام افنان المغير

استفسار عن جوزة الطيب

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشتريت علبة بهارات وعندما عدت إلى البيت وجدت أنها تحتوي جوزة الطيب والذي أعرفه أنها حرام وبدأت أسأل فيقال لي إذا كانت بنسبة بسيطة ولا يمكن فصلها فيجوز ولكني لا أعرف نسبتها في العلبة فهي جزء من سبعة بهارات أفتوني بارك الله فيكم

وهل يجوز أن أعطيها لأحد لا يعرف عنها

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفضلي يا حبيبة لعل هذه الفتاوى تفيدك

 

 

استخدام جوزة الطيب مع البهارات

 

عبد الرحمن بن عبد الخالق اليوسف

 

 

 

السؤال: جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته، للشيخ وهبة الزحيلي، طبعة دار الفكر المعاصر- بيروت، الطبعة الرابعة (معدلة). 1418-1997. في القسم الخامس: الفقه العام/ الباب الأول: الحدود الشرعية؟ الفصل الخامس: حد الشرب وحد السكر والأشربة - المبحث السادس: مخاطر المخدرات وأحكامها في الإسلام، تحت عنوان: أنواع المخدرات وحكمها الشرعي: "والحكم الشرعي للمخدرات أنها حرام في غير حالة التداوي للضرورة أو الحاجة، وفي غير حالة إصلاح البهارات بإضافة بعضها إليها بالقدر القليل فقط مثل خلط شيء من جوزة الطيب مع البهارات أو المقبلات .ا.هـ". هذا النص حاولت أن أنقله نصاً، قد التبس علينا وعلى بعض إخواننا هنا في قطاع غزة، خاصة كلمة: "وفي غير حالة إصلاح البهارات"، فنرجوا منكم إيضاح الإشكال، إن كان الإشكال من فهمنا نحن، أو أن اللفظ غير دقيق.

 

 

الإجابة: العبارة المنقولة من كتاب (الفقه الإسلامي وأدلته) للشيخ وهبة الزحيلي حول المخدرات صحيحة في الجملة، ولكنها مجملة قد جمع فيها المؤلف بين جميع أنواع المخدرات وليست سواء. فإن أمثال "الهيروين" ونحوه من المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان وتذهب العقل، وتخدر البدن قليلُه وكثيرُه لا يقاس بمثل جوزة الطيب التي فيها نحو من التخدير ولكنه قليل لا يذكر... واستعمالها في بهارات الطعام لا يؤثر في التخدير أو الإدمان، وليس له ضرر يذكر... وعلى كل حال فالأمر يحتاج إلى تفصيل.

 

 

 

حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها

 

ما حكم وضع جوز الطيب في الطعام ؟ وهل يحل بيعه في محل العطارة أم لا ؟ أم أنه محرم أكله وبيعه كالخمور ؟

 

 

 

الحمد لله

شجرة " جوزة الطيب " معروفة منذ قديم الزمان ، وقد كانت تستخدم ثمارها كنوع من " البهارات " التي تعطي للأكل رائحة زكية ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطرد الريح .

وارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار ، وهي دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمرها إلى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، وفي الهند ، وإندونيسيا وسيلان .

وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول جرعات زائدة يصاب المرء بطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة في التبول وقلق وتوتر وهبوط في الجهاز العصبي المركزي والذي قد يؤدي إلى الوفاة .

أما عن حكمها فقد اختلفت آراء العلماء فيها إلى قولين :

فجمهور العلماء على حرمة استعمال القليل منها والكثير ، وذهب آخرون إلى جواز استعمال اليسير منها إذا كانت مغمورة مع غيرها من المواد .

قال ابن حجر الهيتمي - المتوفى سنة 974 هجرية - عن جوزة الطيب - :

"عندما حدث نزاع فيها بين أهل الحرمين ومصر واختلفت الآراء في حلها وحرمتها طرح هذا السؤال : هل قال أحد من الأئمة أو مقلِّديهم بتحريم أكل جوزة الطيب ؟ .

ومحصل الجواب ،- كما صرح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد - أنها مسكرة ، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة عليها ، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مسكرة فتدخل تحت النص العام : (كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام) ، والحنفية على أنها إما مسكرة وإما مخدرة ، وكل ذلك إفساد للعقل ، فهي حرام على كل حال" انتهى .

انظر : " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ( 1 / 212 ) ، و" المخدرات " لمحمد عبد المقصود ( ص 90 ) .

وفي مؤتمر " الندوة الفقهية الطبية الثامنة " - " رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية " " المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء " - والمعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995 ، قالوا :

"المواد المخدرة محرمة ، لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة ، وبالمقادير التي يحددها الأطباء وهي طاهرة العين .

ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير .

وقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي :

" لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ‏،‏ ويحرم الكثير ‏؛‏ لأنها مخدِّرة" انتهى .

والأحوط : هو القول بمنعها ولو كانت مخلوطة مع غيرها وبنسبة قليلة ، و" ما أسكر كثيره فقليله حرام " .

وللعلم : فإن ثمرة جوزة الطيب - بذرتها ومسحوقها الخاص - ممنوع استيرادها إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ويقتصر السماح باستيراد مسحوقها المخلوط بغيره من التوابل في حدود النسبة المسموح بها والتي لا تزيد عن 20 % .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×