اذهبي الى المحتوى
ريحانه عبد الرحمن

إشارةٌ إلى انحرافِ البشريةِ قبلَ البعثةِ المحمديةِ

المشاركات التي تم ترشيحها

0001vo0.gif

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

0001vo0.gif0001vo0.gif

 

صحيح مسلم، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها

(بَاب الصِّفَاتِ الَّتِي يُعْرَفُ بِهَا فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ)

 

مسألة: الجزء الرابع

 

 

5109 (ص: 2197)

 

 

 

 

الحديث

 

 

 

2865حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بْنِ عُثْمَانَ وَاللَّفْظُ لِأَبِي غَسَّانَ وَابْنِ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ: أَلَا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا فَقُلْتُ رَبِّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ قَالَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ قَالَ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لَا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلَّا خَانَهُ وَرَجُلٌ لَا يُصْبِحُ وَلَا يُمْسِي إِلَّا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوْ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ)

 

0001vo0.gif0001vo0.gif

شرح الحديث (صحيح مسلم بشرح النووي)

 

 

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم :إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمكُمْ مَا جَهِلْتُمْ , مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا كُلّ مَال نَحَلْته عَبْدًا حَلَال

‏مَعْنَى ( نَحَلْته ) أَعْطَيْته، وَفِي الْكَلَام حَذْف، أَيْ : قَالَ اللَّه تَعَالَى : كُلّ مَال أَعْطَيْته عَبْدًا مِنْ عِبَادِي فَهُوَ لَهُ حَلَال، وَالْمُرَاد إِنْكَار مَا حَرَّمُوا عَلَى أَنْفُسهمْ مِنْ السَّائِبَة وَالْوَصِيلَة وَالْبَحِيرَة وَالْحَامِي وَغَيْر ذَلِكَ، وَأَنَّهَا لَمْ تَصِرْ حَرَامًا بِتَحْرِيمِهِمْ، وَكُلّ مَال مَلَكَهُ الْعَبْد فَهُوَ لَهُ حَلَال، حَتَّى يَتَعَلَّق بِهِ حَقّ.

0001vo0.gif

قَوْله تَعَالَى) :وَإِنِّي خَلَقْت عِبَادِي حُنَفَاء كُلّهمْ )

‏أَيْ: مُسْلِمِينَ، وَقِيلَ: طَاهِرِينَ مِنْ الْمَعَاصِي، وَقِيلَ: مُسْتَقِيمِينَ مُنِيبِينَ لِقَبُولِ الْهِدَايَة، وَقِيلَ: الْمُرَاد حِين أَخَذَ عَلَيْهِمْ الْعَهْد فِي الذَّرّ، وَقَالَ : (أَلَسْت بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى).

0001vo0.gif

 

قَوْله تَعَالَى: ( وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِين فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينهمْ) ‏

‏هَكَذَا هُوَ فِي نُسَخ بِلَادنَا ( فَاجْتَالَتْهُمْ ) بِالْجِيمِ، وَكَذَا نَقَلَهُ الْقَاضِي عَنْ رِوَايَة الْأَكْثَرِينَ، وَعَنْ رِوَايَة الْحَافِظ أَبِي عَلِيّ الْغَسَّانِيّ ( فَاخْتَالَتْهُمْ ) بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة. قَالَ: وَالْأَوَّل أَصَحّ وَأَوْضَح، أَيْ: اِسْتَخَفُّوهُمْ فَذَهَبُوا بِهِمْ وَأَزَالُوهُمْ عَمَّا كَانُوا عَلَيْهِ، وَجَالُوا مَعَهُمْ فِي الْبَاطِل، كَذَا فَسَّرَهُ الْهَرَوِيُّ وَآخَرُونَ، وَقَالَ شَمِر: اِجْتَالَ الرَّجُل الشَّيْء ذَهَبَ بِهِ، وَاجْتَالَ أَمْوَالهمْ سَاقَهَا، وَذَهَبَ بِهَا، قَالَ الْقَاضِي: وَمَعْنَى ( فَاخْتَالُوهُمْ ) بِالْخَاءِ عَلَى رِوَايَة مَنْ رَوَاهُ، أَيْ: يَحْبِسُونَهُمْ عَنْ دِينهمْ، وَيَصُدُّونَهُمْ عَنْهُ. ‏

0001vo0.gif

 

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَإِنَّ اللَّه تَعَالَى نَظَرَ إِلَى أَهْل الْأَرْض فَمَقَتَهُمْ عَرَبهمْ وَعَجَمهمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْل الْكِتَاب)

الْمَقْت: أَشَدّ الْبُغْض، وَالْمُرَاد بِهَذَا الْمَقْت وَالنَّظَر مَا قَبْل بَعْثَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الْمُرَاد بِبَقَايَا أَهْل الْكِتَاب الْبَاقُونَ عَلَى التَّمَسُّك بِدِينِهِمْ الْحَقّ مِنْ غَيْر تَبْدِيل.

 

0001vo0.gif

 

قَوْله سُبْحَانه وَتَعَالَى: (إِنَّمَا بَعَثْتُك لِأَبْتَلِيَك وَأَبْتَلِي بِك) ‏

‏مَعْنَاهُ : لِأَمْتَحِنك بِمَا يَظْهَر مِنْك مِنْ قِيَامك بِمَا أَمَرْتُك بِهِ مِنْ تَبْلِيغ الرِّسَالَة وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْجِهَاد فِي اللَّه حَقّ جِهَاده، وَالصَّبْر فِي اللَّه تَعَالَى وَغَيْر ذَلِكَ، وَأَبْتَلِي بِك مَنْ أَرْسَلْتُك إِلَيْهِمْ، فَمِنْهُمْ مَنْ يُظْهِر إِيمَانه، وَيُخْلِص فِي طَاعَاته، وَمَنْ يَتَخَلَّف، وَيَتَأَبَّد بِالْعَدَاوَةِ وَالْكُفْر، وَمَنْ يُنَافِق، وَالْمُرَاد أَنْ يَمْتَحِنهُ لِيَصِيرَ ذَلِكَ وَاقِعًا بَارِزًا، فَإِنَّ اللَّه تَعَالَى إِنَّمَا يُعَاقِب الْعِبَاد عَلَى مَا وَقَعَ مِنْهُمْ، لَا عَلَى مَا يَعْلَمهُ قَبْل وُقُوعه، وَإِلَّا فَهُوَ سُبْحَانه عَالِم بِجَمِيعِ الْأَشْيَاء قَبْل وُقُوعهَا، وَهَذَا نَحْو قَوْله تعالى: (ولَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَم الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ) أَيْ : نَعْلَمهُمْ فَاعِلِينَ ذَلِكَ مُتَّصِفِينَ بِهِ. ‏

0001vo0.gif

 

 

قَوْله تَعَالَى) : وَأَنْزَلْت عَلَيْك كِتَابًا لَا يَغْسِلهُ الْمَاء تَقْرَأهُ نَائِمًا وَيَقْظَان(

‏أَمَّا قَوْله تَعَالَى: (لَا يَغْسِلهُ الْمَاء( فَمَعْنَاهُ : مَحْفُوظ فِي الصُّدُور، لَا يَتَطَرَّق إِلَيْهِ الذَّهَاب، بَلْ يَبْقَى عَلَى مَرّ الْأَزْمَان. وَأَمَّا قَوْله تَعَالَى: (تَقْرَأهُ نَائِمًا وَيَقْظَان) فَقَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ يَكُون مَحْفُوظًا لَك فِي حَالَتَيْ النَّوْم وَالْيَقَظَة، وَقِيلَ: تَقْرَأهُ فِي يُسْر وَسُهُولَة. ‏

0001vo0.gif

 

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَقُلْت : رَبّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَة)

‏هِيَ بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَ، أَيْ: يَشْدَخُوهُ وَيَشُجُّوهُ، كَمَا يُشْدَخ الْخُبْز، أَيْ : يُكْسَر. ‏

0001vo0.gif

قَوْله تَعَالَى: (وَاغْزُهُمْ نُغْزِك)

‏بِضَمِّ النُّون، أَيْ: نُعِينك. ‏

0001vo0.gif

 

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(وَأَهْل الْجَنَّة ثَلَاثَة ذُو سُلْطَان مُقْسِط مُتَصَدِّق مُوَفَّق , وَرَجُل رَحِيم رَقِيق الْقَلْب لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِم وَعَفِيف مُتَعَفِّف)

‏فَقَوْله : ( وَمُسْلِم ) مَجْرُور مَعْطُوف عَلَى ذِي قُرْبَى، وَقَوْله: ( مُقْسِط ) أَيْ : عَادِل . ‏

 

0001vo0.gif

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(الضَّعِيف الَّذِي لَا زَبْر لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا) ‏

‏فَقَوْله: ( زَبْر ) بِفَتْحِ الزَّاي وَإِسْكَان الْمُوَحَّدَة أَيْ: لَا عَقْل لَهُ يَزْبُرهُ وَيَمْنَعهُ مِمَّا لَا يَنْبَغِي، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَا مَال لَهُ، وَقِيلَ : الَّذِي لَيْسَ عِنْده مَا يَعْتَمِدهُ. وَقَوْله: ( لَا يَتْبَعُونَ ) بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَة مُخَفَّف وَمُشَدَّد مِنْ الِاتِّبَاع، وَفِي بَعْض النُّسَخ ( يَبْتَغُونَ ) بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْغَيْن الْمُعْجَمَة، أَيْ : لَا يَطْلُبُونَ. ‏

0001vo0.gif

 

قَوْله صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَالْخَائِن الَّذِي لَا يَخْفَى لَهُ طَمَع وَإِنْ دَقَّ إِلَّا خَانَهُ)

‏مَعْنَى ( لَا يَخْفَى ) لَا يَظْهَر، قَالَ أَهْل اللُّغَة: يُقَال: خَفَيْت الشَّيْء إِذَا أَظْهَرْته، وَأَخْفَيْته إِذَا سَتَرْته وَكَتَمْته، هَذَا هُوَ الْمَشْهُور، وَقِيلَ: هُمَا لُغَتَانِ فِيهِمَا جَمِيعًا .

0001vo0.gif

قَوْله : (وَذَكَرَ الْبُخْل وَالْكَذِب) ‏

‏هِيَ فِي أَكْثَر النُّسَخ ( أَوْ الْكَذِب ) بِأَوْ، وَفِي بَعْضهَا ( وَالْكَذِب ) بِالْوَاوِ، وَالْأَوَّل هُوَ الْمَشْهُور فِي نُسَخ بِلَادنَا، وَقَالَ الْقَاضِي: رِوَايَتنَا عَنْ جَمِيع شُيُوخنَا بِالْوَاوِ , إِلَّا اِبْن أَبِي جَعْفَر عَنْ الطَّبَرِيّ فَبِأَوْ، وَقَالَ بَعْض الشُّيُوخ، وَلَعَلَّهُ الصَّوَاب، وَبِهِ تَكُون الْمَذْكُورَات خَمْسَة، وَأَمَّا ( الشِّنْظِير ) فَبِكَسْرِ الشِّين وَالظَّاء الْمُعْجَمَتَيْنِ وَإِسْكَان النُّون بَيْنهمَا، وَفَسَّرَهُ فِي الْحَدِيث بِأَنَّهُ الْفَحَّاش وَهُوَ السَّيِّئ الْخُلُق" .

 

0001vo0.gif0001vo0.gif

 

الحديث يثبت أهمية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

صورة افتقار البشر جميعًا إلى الرسالة..

والرسالة من الله.. أمرٌ وعلم..

والأمر من الله: ((إن الله أمرني.))

والعلم من الله: ((أن أعلمكم ما جهلتم)).

والعلم يوم بيوم: ((ما علمني يومي هذا)).

ليس لي علم إلا ما علمنيه ربي، وليس لي علم مسبق، إنما أتعلم يومًا بيوم.

 

.

0001vo0.gif0001vo0.gif

الدروس المستفادة من الحديث

 

 

 

 

1- التبليغ الفوري شِيمة الرُّسل، والأمر بالتبليغ يحمل في طيَّاته الفوريَّة، والمُتَراخِي لا يأمن على نفسه عادية الموت قبل أنْ يُؤدِّي واجب التبليغ؛( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) [المائدة: 67]. لذا فلا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.

 

 

 

 

2- كل أمر يعلمه لنا رسول الله - صل الله عليه وسلم - هو من عند الله ( وما ينطق عن الهوى) (النجم: 3).

 

 

 

3- أنَّ المرء يُولَد حنيفًا متحصنًا بفطرة الله التي فطَر الناسَ عليها، فإشاعات الفطرة تُشكِّل خطَّ المقاومة الأوَّل لدوَّامات الفتَن، وحوامات الشياطين، إلاَّ أن تعتلَّ الفطرة، فينقَطِع الإشعاع.

(ما من مولود إلا يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه ، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء ، هل تحسون فيها من جدعاء ، ثم يقول : (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ).الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4775خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

)فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُون) (الروم :30).

 

 

 

4- وأنَّ الهدف البعيد لكلِّ شيطان فتَّان ضرب هذا المركز المشعِّ -الفطرة- وطمْس معالمها وإيقاف بثِّها وتحويل الناس عن عبادة الله إلى عبادة الطواغيت

 

.

 

5- وأنَّ من غايات إرسال الرُّسل ابتلاءَ المرسلين أنفسهم، وابتلاءَ الذين أُرسِل إليهم أولئك؛ كي يصبروا ويصمدوا ويستمرُّوا حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً، وهؤلاء كي يمحصوا وينقدوا بين مدِّ الفطرة وصد وشد الشياطين التي تحومُ على بني آدم كي تجتال وتغتال، وتحلهم محل سخط الله ومقته، وتتبعهم حتى يكونوا من الغاوين المخلدين إلى الأرض

 

.

 

6- أن القرآن محفوظ فى الصدور ولن يحرف (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ( (الحجر:9)

 

 

 

7- وأنَّ الله لسعة رحمته يردأ العباد في هذا المعترك الضَّروس فيُوالِيهم بالأشفية وبمضادَّات الفتن وقوى الثبات قذائف الحق

 

 

.

8- وأنَّ دأب المؤمنين المرابطة، ورصد أنفاس القُوَى المضادَّة، وضرب الرقاب، دأبهم مواصلة الجهاد

 

.

9- إنَّ القلوب الليِّنة الرقيقة الرحيمة الوَجِلة هي القلوب الصالحة القريبة من الله، التي تَخشَع إذا سمعت القرآن يُتلَى؛ فتنتَفِع بالذِّكرى، وتَزداد من الهُدَى، وتشتَمِل على التَّقوى، وتِلكُم هي القُلوب المرحومة التي تُحرَّم أجسادُها على النار، وتُفتَح لها أبواب الجنَّة ونعم دار المتَّقين الأخيار.

.

 

10- أن من أهل الجنه: السلطان العادل, والرحيم رقيق القلب, والعفيف المتعفف.

 

 

 

11- ومن أهل النار:من لاعقل له يتبع الناس فيما يغضب الله,والخائن,والبخيل أوالكذاب ,والفاحش بذىءالخلق.

 

 

12- في الحديث إشارة إلى انحراف البشرية عن منهج الرسل ، فكثر الشرك والفساد وعَمّ الظلم وعُبِدت المخلوقات.

 

 

 

0001vo0.gif0001vo0.gif

 

 

0001vo0.gif

المصدر:تجميعي من إسلام ويب،،،،،،والألوكة،،،،، ،، (إلا بعض التعليقات للأمانة)

سبب التحرير: تعديل كلمة في الحديث ورقم آية.

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة ونفع بكِ

شرح وافي وهام جعل الله نقلك بميزان حسناتك اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة ونفع بكِ

شرح وافي وهام جعل الله نقلك بميزان حسناتك اللهم آمين

 

وجزاكِ الله خيرا حبيبتي في الله

اللهم آمين وجعل الله مروركِ في ميزان حسناتكِ اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا أختي الكريمة على التجميع الموفق

لا حرمكِ الله الأجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا أختي الكريمة على التجميع الموفق

لا حرمكِ الله الأجر

 

 

وجزاكِ الله خيرا وأنعم عليكِ برضاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك

شكر الله تعالى لك أختي الحبيبة هذا الجهد

ونفع المولى سبحانه به

وبانتظار مزيد من مشاركاتك القيمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك

شكر الله تعالى لك أختي الحبيبة هذا الجهد

ونفع المولى سبحانه به

وبانتظار مزيد من مشاركاتك القيمة

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ

 

جعلنا الله وإياكِ من الداعيات إليه على بصيرة منه إنه ولي ذلك ومولاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×