اذهبي الى المحتوى
ام جومانا وجنى

أسئلة مسابقة "حديث وسؤال"

المشاركات التي تم ترشيحها

حديث وسؤال.png

 

فاصل حديث1.png

1-عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى أجسادكم , ولا إلى صوركم , ولكن ينظر إلى قلوبكم )) [ رواه مسلم ] .

ما المقصود ب"لكن ينظر إلى قلوبكم؟

 

 

 

2-عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ لِبلالٍ: "يَا بِلالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَل عَمِلْتَهُ في الإِسْلامِ، فَإِنِّي سمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَديَّ في

 

الجَنَّة"قَالَ: مَا عَمِلْتُ عَمَلاً أَرْجَى عنْدِي مِنْ أَنِّي لَم أَتَطَهَّرْ طُهُوراً في سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهارٍ إِلاَّ صَلَّيْتُ بِذلكَ الطُّهورِ ما كُتِبَ لي أَنْ أُصَلِّيَ". متفقٌ عليه. وهذا لفظ

 

البخاري.

 

ما المقصود بكلمة دف؟وما المقصود بأرجى؟

 

 

3-(عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثـلاث : الـثـيـب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك

 

لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة‏"‏‏.‏ . )

ما المقصود بالثيب الزاني؟والتارك لدينه المفارق للجماعة؟

 

4-رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ: "إنَّ اللَّه وِترٌ يُحِبُّ الْوتْرَ، فأَوْتِرُوا، يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ".

ما معنى كلمة "وتر"؟ومن هم "أهل القرآن"؟

 

 

5-(عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:

إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،

وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ )

 

ما المقصود ب دنيا يصيبها؟وما المقصود ب"امرأة ينكحها"؟

 

 

 

6-عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم

ما معنى"ما حاك في نفسك"؟

 

 

 

7-(عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله: ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ بِالأُجورِ، يُصَلُّوْنَ

 

كَمَا نُصَلِّيْ، وَيَصُوْمُوْنَ كَمَا نَصُوْمُ، وَيَتَصَدَّقُوْنَ بفُضُوْلِ أَمْوَالِهِمْ، قَالَ: (أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُوْنَ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيْحَةٍ صَدَقَة.وَكُلِّ تَكْبِيْرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمَيْدَةٍ صَدَقَةً

 

وَكُلِّ تَهْلِيْلَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بالِمَعْرُوْفٍ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِيْ بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ قَالُوا: يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟ قَالَ:أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا

 

فَيْ حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فَي الحَلالِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ )

 

 

من هم أهل الدثور؟

وما المقصود ب وفي بضع أحدكم صدقة؟

 

 

 

8-قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: "إِنَّ اللَّه تعالى قال: مَنْ عادَى ليَ ولِيّاً، فقدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، ومَا تَقَرَّبَ إِليَّ عَبْدِي بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإذَا أَحْببْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، ويَدَهُ الَّتي يبْطِشُ بِهَا، وَرجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بِها وإنْ سَأَلَني أَعْطَيْتُهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ"رواه البخاري.

ما المقصود ب "آذَنْتُهُ"؟ "يبطش بها"؟

 

9-وقال عليه السلام: ((من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده))

 

ما معنى"يتدارسونه"؟"حافتهم الملائكة"؟

 

 

10- وعن عائشةَ رضيَ اللَّه عنها، قالت سمعت رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول: "إِنَّ الُمؤْمِنَ لَيُدْركُ بِحُسنِ خُلُقِه درَجةَ الصائمِ القَائمِ"

 

ما القصود ب "الصائم القائم"؟

 

فاصل حديث2.png

 

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله

 

والحمدلله تملآن -أوتملأ- ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها )

 

رواه مسلم

 

من الراوي؟

 

 

2-عَنِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ: "رَكْعتا الفجْرِ خيْرٌ مِنَ الدُّنيا ومَا فِيها"رواه مسلم.

من الراوي؟

 

3- النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة , قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين

 

وعامتهم.)

 

من الراوي؟

 

4--أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ في الحَيَاءِ، فَقَالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:"دَعْهُ فإِنَّ الحياءَ مِنَ الإِيمانِ"متفقٌ عليه.

من الراوي؟

 

5-رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم،

من الراوي؟

 

6-رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )

من هو راوي الحديث؟

 

7-قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)

 

من الراوي؟

 

8--قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)

 

من الراوي؟

 

9-النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ لَهُنَّ في غَسْلِ ابْنَتِهِ زَيْنَبَ رضي اللَّه عنها: "ابْدَأْنَ بِميامِنهَا وَمَواضِعِ الوُضُوءِ مِنْها"متفقٌ عليه.

من الراوي؟

 

10-قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: " إذَا تَثاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيُمسكْ بَيده على فيه فإنَّ الشيطان يدْخل"رواه مسلم.

من الراوي؟

 

فاصل حديث2.png

 

 

1-عن أبي نحيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع

 

فأوصنا قال : أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين

 

عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )

من المحدث؟

 

 

2-عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )

من المحدث؟

 

3-عن رسول الله صلى الله علي وسلم قال: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء , فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )

من المحدث؟

 

4-قال رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم "ذلكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنزِلَ عليَّ فِيهِ"

من المحدث؟

 

5-قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها وحسبها ودينها )

من المحدث؟

 

6-عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : « ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل ، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ، ويكفيه ، فيقول : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ، والذي له امرأة حسنة ، وفراش لين حسن فيقوم من الليل ، فيقول : يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد ، والذي إذا كان في سفر ، وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا ، فقام من السحر في سراء وضراء»

من المحدث؟

 

 

7-قال رسول الله صل الله عليه وسلم"

ثلاثٌ من كنَّ فيه وجدَ طعمَ الإيمانِ . من كان يحبُّ المرءَ لا يحبُّ إلَّا للهِ . ومَن كان اللهُ ورسولُه أحبُّ إليه ممَّا سواهُما . ومن كان أنْ يُلقَى في النَّارِ أحبُّ إليه مِن أنْ يرجِع في الكفرِ بعد أنْ أنقذَهُ اللهُ منه . وفي روايةٍ : من أنْ يرجِع يهوديًّا أو نصرانيًّا"

من المحدث؟

 

8-

عن النعمان بن بشير رضى الله عنهما أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " ٳن الحلال بين و الحرام بين و بينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس . فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه و عرضه و من وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يوقعه ألا وٳن لكل ملك حمى و ٳن حمى الله فى أرضه محارمه ألا و ٳن فى الجسد مضغة ٳذا صلحت صلح الجسد كله و ٳذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب " .

من المحدث؟

 

9-

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ، قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمَ بِأَصْحَابِهِ، ثُمَّ جَلَسَ فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ، فَدَخَلَ رَجُلٌ، فَقَامَ يُصَلِّي، فَجَعَلَ يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:

"أَتَرَوْنَ هَذَا، مَنْ مَاتَ عَلَى هَذَا، مَاتَ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ، يَنْقُرُ صَلاتَهُ كَمَا يَنْقُرُ الْغُرَابُ الدَّمَ، إِنَّمَا مَثَلُ الَّذِي يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، كَالْجَائِعِ لا يَأْكُلُ إِلا التَّمْرَةَ وَالتَّمْرَتَيْنِ، فَمَاذَا تُغْنِيَانِ عَنْهُ، فَأَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ، أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ".

قَالَ أَبُو صَالِحٍ : فَقُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ: مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ؟ فَقَالَ: أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ: عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَشُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ، كُلُّ هَؤُلاءِ سَمِعُوهُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

 

من المحدث؟

 

10-عن ابن مسعودٍ مرفُوعًا : [ لَيْسَ مِنَّا منْ ضَرَب الخُدودَ ، و شَقَّ الجيُوب ، و دعا بدعْوى الجاهليَّة ]

من المحدث؟

 

______________ث.png

 

فاصل حديث3.png

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم : ما المقصود ب..من المحدث، هل تقصدين من علماء الحديث يعنى عوزه سند الحديث ؟ ويارب تردى على السؤال دا كمان!!..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للإطلاع على شروط المسابقة

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=304779

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم حبيبة المحدث مثل البخاري ومسلم

الذي ينقل الأحاديث عن الصحابة

أنا أسفه الجهاز بيفصل كتيييييييييير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن

مشاركة إن شاء الله

((:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اممممممممممممممم

حاسه كده ان الاسئله صعبه الله المستعان هحاول اجاوب على الى اعرفه

جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم: حياك الله ام جومانه الحبيبة جزيتى خيرا على ما قدمتيه ونسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك ويوفقنا الله الى كل ما يحبه ويرضاه ، اما ان لى ملحوظه فاتقبليها منى ،بالنسبة لاسئلة المسابقه ارى انها اسئلة خفيفة مره وارى فى البعض منها ما ينفع يكون سؤالا منها مثلا:ماحاك فى صدرك؟..ماذا اقول شيئا معنوى محسوس ، والله ينظر الى قلوبكم؟...دف نعليك؟....ارجى عمل؟....اذنته بالحرب؟...يبطش بها؟....فى بضع احدكم صدقه ؟.ثم اردت تسالين على تخريج الحديث فقلتى من "المحدث" ثم عقبتى انه من ينقل عن الصحابه البخارى ومسلم وهو انما من خرج الاحاديث ؟فامثلا ان اردت السؤال فقولى مثلا اذكر تخريج الحديث؟ وهذا على سبيل المثال ....الذى اريد ان اقوله لك ما الهدف العائد علينا من المسابقة ومن الاحاديث ؟ بالنسبة لى كنت فى مصر مسؤلة عن مسجد واخوات وكنت اضع لهم مسابقات واسئلة وانا ايضا اشتركت فى مسابقات كثر،،فكانت تهدف لاشياء كثره منها اضع احاديث والسؤال المطروح اذكر ما تعلمته من الحديث؟ او استخرج فوائد الحديث ؟ تجدى الاخت خرجت من المسابقه وتعلمت شيئا بل استفادت بالكثير،او اضع لها مثالا لرجل فعل كذا وكذا ائتينى من السنة بالدليل،وايضا مسائل الحيض والنفاس والطهاره كثير من الناس تجهل مثل هذه الامور ، ثم الهدف تصحيح المفاهيم الفقهية "النسوية"وغيره هكذا،مثلا اضع مواقف لصحابيات وتعاملها مع النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم نستخرج منها الفوائد والعبر، والهدف العائد علينا ان نكون قد حوزنا على الاخلاق والمعاملات ، فكل مسابقة اخيه تهدف لهدف ،وهذا ما ردت ايضاحه لكى فتقبليه منى بصدر رحب وجزيتى خيرا على تعبك وجعل فى ميزان حسناتك اخيتى الحبيبة.

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87
إضافة جملة (صلى الله عليه وسلم) بدلا من (ص) حيث لا يجوز ذلك، راجعي الفتوى هنا:http://islamqa.info/ar/ref/47976 http://islamqa.info/ar/ref/47976

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مشاركة معكن يا أخوات ولكن عندي سؤال اجد الجزء الثاني الخاص في الراوي والجزء الثالث الخاص في المحدث صعب علي

فسأشارك في الجزء الأول فقظ فهل هذا ممكن :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معذرة أختي الكريمة سدرة أنا ما كتبت (ص) ولكن لعلي نسيت أن أكتب صلى الله عليه وسلم وهذا ما أذكره من كتبيتي لهذا الموضوع وأما قولك لا يجوز ففيه نظر أنظري إلى كلام الشيخ بن باز عليه رحمة الله ونفرق بين كلمة لا يجوز وبين لا ينبغى لان لا يجوز تدل على التحريم.

 

هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

 

الحمد لله

 

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

 

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

 

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

 

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

 

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

 

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

 

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

 

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

 

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

 

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

 

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

 

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم: حياك الله ام جومانه الحبيبة جزيتى خيرا على ما قدمتيه ونسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك ويوفقنا الله الى كل ما يحبه ويرضاه ، اما ان لى ملحوظه فاتقبليها منى ،بالنسبة لاسئلة المسابقه ارى انها اسئلة خفيفة مره وارى فى البعض منها ما ينفع يكون سؤالا منها مثلا:ماحاك فى صدرك؟..ماذا اقول شيئا معنوى محسوس ، والله ينظر الى قلوبكم؟...دف نعليك؟....ارجى عمل؟....اذنته بالحرب؟...يبطش بها؟....فى بضع احدكم صدقه ؟.ثم اردت تسالين على تخريج الحديث فقلتى من "المحدث" ثم عقبتى انه من ينقل عن الصحابه البخارى ومسلم وهو انما من خرج الاحاديث ؟فامثلا ان اردت السؤال فقولى مثلا اذكر تخريج الحديث؟ وهذا على سبيل المثال ....الذى اريد ان اقوله لك ما الهدف العائد علينا من المسابقة ومن الاحاديث ؟ بالنسبة لى كنت فى مصر مسؤلة عن مسجد واخوات وكنت اضع لهم مسابقات واسئلة وانا ايضا اشتركت فى مسابقات كثر،،فكانت تهدف لاشياء كثره منها اضع احاديث والسؤال المطروح اذكر ما تعلمته من الحديث؟ او استخرج فوائد الحديث ؟ تجدى الاخت خرجت من المسابقه وتعلمت شيئا بل استفادت بالكثير،او اضع لها مثالا لرجل فعل كذا وكذا ائتينى من السنة بالدليل،وايضا مسائل الحيض والنفاس والطهاره كثير من الناس تجهل مثل هذه الامور ، ثم الهدف تصحيح المفاهيم الفقهية "النسوية"وغيره هكذا،مثلا اضع مواقف لصحابيات وتعاملها مع النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم نستخرج منها الفوائد والعبر، والهدف العائد علينا ان نكون قد حوزنا على الاخلاق والمعاملات ، فكل مسابقة اخيه تهدف لهدف ،وهذا ما ردت ايضاحه لكى فتقبليه منى بصدر رحب وجزيتى خيرا على تعبك وجعل فى ميزان حسناتك اخيتى الحبيبة.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا أعتذر لكِ عن التأخير في الرد لان جهازي كان به عطل والحمد لله

جزانا وإياكِ

الأسئلة سهله لان من شروط المسابقة عدم استخدام محرك البحث

وبالنسبة للتخريج فأنا لا أريد أن أعرف المصدر ورقم الصفحة وهكذا لا ولكن أريد فقط اسم المحدث وإن كانوا كثر فيكفي إثنين أو واحد

والهدف من المسابقة هي أن تبحث الأخت في الكتب عن الأحاديث فتثبت لديها واسئلة المعاني ربما تكون سهلة لكِ ولكن قد تتساءل بعض الأخوات

عن هذه المعاني.

وبالنسبة للمسابقات جعلها الله في ميزان حسناتكِ ولكن ستجدي هنا في منتدانا الكثير والكثير من المسابقات المفيدة والممتعة ولن تكون هذه الأولى ولا الأخيرة :)

بإذن الله.

جزاكِ الله خيرا واسأل الله أن يجعل اعمالنا في موازين حسناتنا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا للخسارة

ما شفتهم قبل هيك

راح أحاول الليلة أدور بالكتب لأنو بدون ما نستعمل الجوجل رح يكون صعب وان شاء الله أقدر

بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خيراً كثيراً على المسابقة وشكر خاص للفريق بأكمله

 

كنت أظن وقتها ممتد عن ذلك كنت أتمنى أن أشارك ولكن خير إن شاء الله أشارك فى المرات القادمة بإذن الله

 

وفق الله المشاركات وجعلهن من الفائزات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكراااااااااااا لاني تعبت وانا عم فتيش بس خفت ما خليص كل شي صار معي وقت طويل الحمد لله

:)

الحمد لله يسر الله أمورك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×