اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

ورشة عمل | فريق الحياة البحرية

المشاركات التي تم ترشيحها

أخواتي لم أفهم

بوصى احنا هنا بنجيب كل حاجه عن عالم البحار وبعدجين بنعمل موضوع نهائى للتصويت عليه فهموسه بتسأل مين الى مش مشغوله عشان هى تعمله

فهمتى؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعجبتني الصور هنا والكلمات الجميلة

بارك الله فيكن :)

وفيكِ بارك حبيبتى

جزاكِ الله خيرا على مرورك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا جماعه انا عرفت ان المسابقه لأخر شهر جمادى واحنا دلوقتى فى13جمادى يعنى مكملناش نص الشهر حتى هنفضل بقية الشهر فاضيين؟؟؟ :huh:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

الدلفين هو حوت صغير له أسنان. والدَّلافين مثل كل الحيتان، ثدييات وليست أسماكًا. وتُغَذّي الثدييات صغارها ـ بعكس الأسماك ـ باللبن الناتج من جسم الأم. وأيضا بعكس الأسماك، فإن للدّلفين رئة، وهي ذات دم حار؛ أي أن درجة حرارة جسمها تبقى دائمًا ثابتة، بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة بها.

 

 

 

 

ويعتقد كثير من العلماء أن الدَّلافين من أكثر الحيوانات ذكاءً كقرود الشَّمبانزي والكلاب. تكوّن الدَّلافين والحيتان مجموعة من الثدييَّات المسمّاة الحيتانيات. وتبحث هذه المقالة في الدلافين البحريّة. يعيش معظم أنواع الدلافين البحرية في المياه المالحة فقط. وبإمكان هذه الحيوانات أن توجد في كل المحيطات تقريبًا.

 

 

 

 

ويبقى كثير من الأنواع قريبًا من اليابسة معظم حياته، ولكن بعض الدلافين البحرية تعيش في عرض البحر. وتعيش فصيلة أخرى من مجموعة الحيتان، تسمى دلافين النهر، في المياه العذبة أو قليلة الملوحة. وتشير كلمة دلفين أيضًا إلى سمكة كبيرة تُصادُ على سبيل الرياضة.

 

 

 

 

ودلافين البحر قريبة جدًا من خنازير البحر، وهي مجموعة أخرى من ثدييَّات البحر. ويصنف معظم علماء الحيوان الدلافين البحرية وخنازير البحر، ضمن فصيلة واحدة مكونة من نَحْوِ 40 نوعًا.

 

 

وتوجد الاختلافات الجوهرية بين الدلافين وخنازير البحر في الأنف والأسنان. فالدلافين "الحقيقية" لكلٍ منها أنف يشبه المنقار، وأسنان مخروطية الشكل. أما خنازير البحر الحقيقية فلكل منها خطم مدوّر وأسنان مسطحة أو شبه مجرافية (جاروفية). ومع ذلك فإن هذه الصفات لا توجد في كل الأنواع.

 

ويفرق بعض العلماء بين الدلافين وخنازير البحر، بينما يستعمل خبراء آخرون المصطلح دلفين أو المصطلح خنزير البحر لكل أفراد الفصيلين. وفي هذه المقالة فإن كلمة دلفين تشير إلى كل أفراد عائلة الدلافين وخنازير البحر.

 

أنواع الدلافين

 

تتراوح أطوال الأنواع المختلفة من الدلافين بين متر ونصف وتسعة أمتار، وتزن من 45كجم إلى 4,5 طن متري. وتشمل أكثر الأنواع المألوفة الدلافين قنينية الأنف والدلافين العادية وخنازير البحر العادية.

 

 

 

الدلافين قنينية الأنف. هي أكثر الأنواع شهرة وانتشاراً، ويعطي الخطم القصير لهذه الدلافين تعبيرًا يشبه الابتسامة. ومعظم الدلافين التي تقوم بالاستعراض في حدائق التسلية والأحواض المائية وحدائق الحيوانات من نوع الدلافين قنينية الأنف. ويصل طول أفراد هذا النوع إلى 4,5م ووزنها إلى 200كجم. ولونها رماديٌّ ولكن ظهورها أكثر قتامة من بطونها.

 

 

 

 

والدلافين قنينية الأنف معروفة تمامًا بصداقتها الحميمة للإنسان، وكثيرًا ما تسبح بجانب السفن. ويبدو أنها أيضًا تتأقلم جيدًا مع حياة الأسْر، ولكن بعض محبي الحيوان يشك في هذه الحقيقة.

تعيش هذه الدلافين في المياه الدافئة أو المدارية. ويبقى معظمها بعيدا عن اليابسة بحوالي 150كم. ويعيش كثير منها في الخلجان والمداخل المحمية، حيث تكون المياه ضحلة وتتجول شمالاً حتى اليابان والنرويج، وجنوبًا حتى الأرجنتين ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

 

الدلافين العاديَّة. لها ملامح مميزة عديدة، فعلى سبيل المثال يوجد شريطٌ قاتم حول عينيها، يمتد إلى نهاية خطمها الطويل الضيق. للدلافين العادية أيضًا ظهور سوداء وجوانب سفلية بيضاء وخطوط رماديَّة واضحة وبُنَّيّة مصْفرَّة على جوانبها. وتنمو هذه الدلافين حتى يصل طولها إلى ما بين 2 و2,5م ووزنها يصل إلى نحو 75 كجم.

 

 

 

تعيش الدلافين العاديَّة في المياه الدافئة والمدارية، وكثيرًا ما تسبح على شكل قطعان كبيرة، وتُشاهد مرارًا في المحيط الواسع. وأحيانًا تلاحق الدلافين العادية السفن لكيلو مترات عدة، وأثناء قيامها بذلك ربما تقفز هذه الدلافين اللعوبة من الماء وتقوم بحركات رشيقة.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدلفين المبقع

 

 

012.jpg

 

حيوان ثديي من عائلة الدلفينيات ورتبة الحيوانات

المائية يتواجد هذا الدلفين في المناطق الإستوائية من المحيط الأطلسي والبحر

الباسيفيكي والمحيط الهندي، إذ يألف العيش في المياه العميقة. يبلغ طول هذا الدلفين

2,4 متر، ويزن نحو 115 كلغ في فكيه العلوي والسفلي هناك من 37 إلى 39 سناً، الأجزاء

العلوية للجسم سوداء، رمادي من الجانبين يتحول إلى الأبيض في الأسفل. ويوجد شريط

أسود يمتد من زاوية الفم حتى الزعانف الجانبية. والعينان محاطتان بحلقة سوداء،

وتوجد بقع وعلامات باهتة وداكنة في الأجزاء العليا والسفلى من الجسم. يحيا الدلفين

المبقع ضمن قطعان تتألف من 20 أو 50 دلفيناً تقوم باصطياد الأسماك مع بعضها. وهو

سريع في السباحة إذ تصل سرعته إلى حوالي 20 ميلاً في الساعة. تلد الأنثى مولوداً

واحداً يتراوح طوله بين 100 و 125 سم، بعد فترة حمل تدوم من 11 إلى 12 شهراً. وهذه

الدلافين قد تعرضت للموت بسبب الكمائن التي تنصب لأسماك الطون مما أدى إلى غرق

أعداد كبيرة

منها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

nOWYH.jpg

 

ugwHO.jpg

 

 

 

9UuGX.jpg

 

 

cNPhe.jpg

 

 

OkkDb.jpg

 

 

 

Gdke1.jpg

 

 

 

SK1zh.jpg

 

 

 

zk4I6.jpg

 

 

 

0uXg8.jpg

تم تعديل بواسطة *زينب*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسماء بعض النباتات البحرية

 

 

 

1 - حاوي تجمعات من أعشاب البحر تطفو على السطح وتكون على شكل شبه دائرة ، وقد تكون شكلها مستطيلا . وترى من بعيد طافية على سطح الماء .

 

 

2 - خيدوش نبات بحري صغير كالألياف يغطى الصخور وعندما تأتي رياح البارح تزيله مع الموج عن الصخور .

 

 

 

3 - خضير نبات بحري أو طحالب كالخيوط لونها أخضر وتتكون في المستنقعات وفي الماء الراكد أو المياه المحجوزة في المواني وتغطى سطح الأرض عند الجزر .

 

 

 

4 - ذريا نبات بحرى أصفر اللون كثير الفروع كالشجر ترتفع فروعه إلى حوالى عشرين سنتيمترا ، ويسبب نوعا من الحساسية فإذا مسته يد الإنسان أحس بنوع من الالتهاب في ظهر يده وبين أصابعه يضطر إلى حكها . ويذهب مفعول الإصابة بعد عشر دقائق تقريبا وتنبت الذريا في قيعان البحر الصخرية .

 

 

 

5 - زرقى نوع من فصيلة الإسفنجيات لونه أزرق ، ومن لونه استمد الاسم وهو ينمو في الأراضي الصخرية وكثيرا ما يوجد في المغاصات الجيدة ، ولا يزيد ارتفاع الزرقي عن عشر سنتيمترات .

 

 

 

6 - زريع نبات بحري ليس له أوراق ، وله فروع مدببة بسمك عود الكبريت ، أصفر اللون ومنه ما هو كستنائي اللون وترتفع فروعه ، حوالي 30 سم ، وينبت في الأرض الصخرية ويوجد المحار غالبا في الأرض التي يوجد فيها هذا النبات . ويستحسن الغوصون مثل هذه الأرض نظرا لنوعية المحار الموجود فيها ، ويتوقعون أن تكون اللآلئ الموجودة في هذا المحار من الأنواع الممتازة .

 

 

 

7 - شبا طحلب لونه أخضر ناعم ينبت على غاطس السفينة إذا بقيت في الماء مدة طويلة .

 

 

 

8 - شيف شجرة بطول قامة الرجل على شكل الأشجار الموجودة على اليابسة ، وتوجد في بعض المغاصات وكثيرا ما تعرقل الغائص بنشوب حباله فيها ، وأحيانا يوجد المحار وبعض القواقع ناشبا في فروعها .

 

 

 

9 - صويفة نوع من نبات البحر يشبه الشعر الملتصق بعضه ببعض ، وينبت على الصخور في الغالب ويشبه خيوط الصوف المتشابكة مع بعضها البعض .

 

 

 

10 - عبيلة نوع من فصيلة الأسفنج لحمية ,

 

 

 

11 - عكير نبات بحري لونه أسود لا يعلو أكثر من خمسة سنتيمترات ولا يمتد مستقيما بل يلتف مكونا شبه حلقات وينبت في الأرض الصخرية وعلى الصخور .

 

 

 

12 - عرعور نبات بحري لونه أزرق فاتح ويشبه عرف الديك ولا يزيد حجمه على حجم الكف وهو من فصيلة الإسفنجيات .

 

 

 

13 - العرق نبات بحري كالعصى بغلظ الأصبع وليس له فروع وقد يبلغ طوله مترين ويكون أحيانا متشابكا مع بعضه ولا يمكن اجتازه ، ولونه أحمر وبعضه بني ، ويقطعه البحارة هم يجففونه ويأخذون لحاءه لتنظيف الأواني النحاسية وتلميعها وينبت في الأرض الصخرية .

 

 

 

14 - عقربان ضرب من نبات البحر يعلو بمقدار متر ونصف لونه كستنائي له أوراق عريضة بينها حبيبات مستطيلة مجوفة مملوءة بالهواء وتطفو وبواسطة هذه الكريات ينتصب النبات . وفي فصل الخريف تقذفه الأمواج على السواحل والعقربان هو شجر البحر الذي يسمى الشرير ,

 

 

 

15 - فاعية نوع من نبات البحر يشبه الإسفنج وهي بحجم قبضة الكف أو أكبر قليلا ، وتكاد تكون كروية وأسفلها ملتصق بالصخرة .

 

 

 

16 - قصيع نبات بحري له أوراق عريضة لونها بني تقريبا بـينها كريات ، حجمها في حجم حبة الحمص مملوءة بالهواء مما يساعد على انتصابها وفي أول الصيف ينفصل النبات عن الأرض في قاع البحر ويطفو على سطح البحر بواسطة الكريات المملوءة بالهواء وتقذف به الأمواج على الساحل بكثرة .

 

 

 

17 - مرخة وتجمع مرخ ، والمرخة نبات يعلو حوالي المترين على شكل شجرة وله فروع تمتلئ بالقواقع والأصداف المتنوعة . وكثيرا ما تشتبك حبال الغائصين بفروع هذه النباتات التي تشبه الأشجار ، وأحيانا تكون وكأنها في قاع البحر ، وقد سميت مرخة نظر لتشابهها مع شجرة المرخ البرى .

 

 

 

18 - مشعورة نبات بحري يشبه الشعر لا يزيد علوه على أربعة سنتيمترات ، لونه كستنائي وبعضه يشوب له خضرة خفيفة ، وليس للنبته منه فروع . وينبت في الأرض الطينية الصلبة ويغطي الأرض حتى لا تكاد ترى من كثافته ، وقد سمى بالمشعورة لشبه بالشعر .

 

 

 

19 - مهفة نوع من النباتات البحرية يشبه المروحة اليدوية وبحجمها وهو نوع م الإسفنجيات وتتحرك في الماء مع حركة التيار مثل حركة المهفة .

 

 

 

20 - وريق نبات بحرى ينبت على الصخور ليس له جذور أوراقه ملتصقة بالصخور ، وشكلها يكاد يكون مستديرا ولونها كستنائي ، وهذه الأوراق ضعيفة سهلة التمزق .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

البزااق البحريه:

بزاق هو

حلزون عديم القوقعة, جسمه رخو, يحتوي الكثير من الماء ولا يحميه غطاء خارجي, بعض أنواعها تعيش في الأماكن الرطبة على اليابسة والبعض الآخر في البحر مثل: البزاق الأصفر, تتواجد في الحدائق واسفل البيوت سيما داخل تمديدات البنى التحتية مثل المزاريب ومصارف المياة. "البزاق" كائن رخوي تنتمي إلى رتبة حلزونات اليابسة. البزاق دودي الشكل في رأسه زوجان من أطراف التحسس: السفليان قصيران, والعلويان أطول قليلا, وبهما زوجين من الأعين طوله حوالي 8سم وله لون أخضر مائل للصفرة ومرقطز البزاق ثنائي الجنس بمعنى أنه يستطيع تأدية وظيفة الانثى والذكر في آن واحد في عملية التزاوج مع البزاقات الأخرى. البزاق البحري تتعدد أشكاله وألوانه البديعة التي تؤدي غرض تخويف الآخرين من السمية التي بأجسامها أوالتمويه أو للمغازلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

0960rp.jpg

 

 

لنتعرف على هذه البزاقة من قريب

التي تشبه إلى حد كبير الفراشات

التي تعيش على وجه الأرض في جمال ألوانها

 

0945jl.jpg

 

البزاقة البحرية

 

التصنيف: تنتمي إلى الرخويات معدية الأرجل

أي التي بدون أرجل

والتي تنتمي إلى رتبة

Nudibranchia

أو عاريات الخيشوم

 

المواصفات:

إذا ذكرت البزاقات لأكثر الناس تجدهم يقابلون ذلك بالنفور

 

إلا أن البزاقات البحرية تختلف كثيراً

عن حشرات الحديقة تلك الحشرات الضعيفة الملونة

التي تعرف لدينا بأنها بزاقات اليابسة.

 

 

011go.jpg

 

 

تعرف البزاقات البحرية كذلك بالأرانب البحرية.

 

وصفها:.

لا تزيد عن قليل من البوصات

وذات ألوان ناصعة متباينة

مع وجود أطواق وارتفاعات ونتؤات.

 

021ca.jpg

 

 

وفور مشاهدتك لهذه المخلوقات الرائعة

فمن المؤكد

أنك لن تفكر في بزاقات اليابسة مرة أخرى.

تنتمي البزاقات البحرية إلى مجموعة الرخويات.

والتي تسمى بطنيات الأقدام

.

 

ويمكن القول أن كل البطنيات

التي توجد على اليابسة

أو في المياه العذبة أو المالحة

ذات أجسام ناعمة وعينين وعلى الأقل قرنين.

وقد يكون لكل واحدة منها محاراً واحداً ملفوفاً

أو لايكون لها أي محار على الإطلاق.

 

وتملك خيشوم زغبي مكشوف

وزوجين من اللوامس

ولاصدفة لها.

 

ويمكن رؤيتها فوق الاسفنج

أو شقائق النعمان أو المرجان

وهي ذات ألوان رائعة الجمال

 

0976sz.jpg

 

 

هي حيوانات عاشبة في معظم الأحيان

وإن كانت غالبية أنواع البزاق البحري لاحمة

حيث يشكل المحار غذاءها المفضل

 

وتعمد البزاقة البحرية

إلى ثقب صدفة المحارة قبل أن تلتهم لحمها.

وبعض البزاقات البحرية تستفيد من

الخلايا اللاسعة الموجودة في فرائسها

وتستخدمها في الدفاع عن نفسها.

 

لغالبية أنواع هذه الفئة

من الحيوانات لسان طويل

ذو أسنان يساعدها في الحصول على الغذاء .

 

 

roman-snail-21973.jpg

 

 

الغــذاء:

الاسفنج والمراوح البحرية

وقناديل البحر والطحالب وغيرها

وذلك يختلف باختلاف النوع

 

السلــوك:

يصنع عشاً من الفقاعات

بحيث يمكنه أن يسبح ويأكل من المخلوقات

على سطح الماء.

 

 

flat_worm.jpg

 

 

الحمايه

الحيوانات عارية الخيشوم

لا محار لها تجابه به المهاجمين

بالإضافة إلى ألوانها البراقة

 

لكن يبدو أن حمايتها

تكمن في ذلك الغطاء اللزج

من المخاط فوقها

فالرائحة قبيحة للبشر

وربما يكون مذاقها غير مقبول

للمفترسات البحرية

 

 

09969qa.jpg

 

وهي لاتخشى سوى عاريات الخيشوم الأخرى

وبعض الديدان البحرية.

تتخصص بعض البزاقات

في أكل حيوانات أخرى

مثل الإسفنج والمراوح البحرية

 

إلا أن هذا النوع

على وجه الخصوص يعتبر نباتياً

فهو يرعى على الطحالب ويعرف بأرنب البحر.

 

وسبب هذ الاسم

يعود لتناوله الطحالب

بالإضافة إلى زوائده الشبيهة بالأذن على رأسه

ونادراً ما يكون لونه كألوان البزاقات الأخرى

بل إن ألوانه كألوان الطحالب التي يأكلها.

 

yun_1352.jpg

 

 

تتعدد أنواع البزاقات البحرية

فبعضها يرعى على الطحالب

وبعضها يسبح حول الاسفنج فتأكله

وبعضها يسبح لكي تصطاد قنديل البحر

 

new33yo.jpg

 

بزاقة البحر حيوان خنثى

فتحمل أعضاء الذكورة والأنوثة معا.

وحتى تخصب بيضها

تحتاج إلى أن تجد بزاقة أخرى من نفس النوع.

وأحياناً تستطيع أن تقوم بالمهمة بنفسها.

 

 

 

الموطن :

 

كل البحار تقريبًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قنديل البحر (

بالإنجليزية: jellyfish) (وقنديل من الرومية Candēla وتلفظ [kan'deːla]) حيوان بحري منالرخويات يصنف في شعبة الاسفنجيات شكله عبارة عن كيس شفاف له ارجل اضافية وله قوام يشبه الجيلي أو الهلام وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية يتبع فصيلة اللافقريات، أى عديم العظام وليس له عمود فقري، ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام. يشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة. و يذكر أيضاً أن قنديل البحر موجوداً في البحار منذ ما لايقل عن 500 مليون سنة,[1] وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية.[2]

 

 

غذاء

 

يتغذى بشكل عام على بيوض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية وبالعادة يتواجد في فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.ويعتبر من أكثر الكائنات سمية.

 

 

 

حجم

 

 

 

قنديل البحر

تتراوح أحجام هذا الكائن حسب الأنواع حيث أن أصغر الأنواع لا يزيد عن بضع سنتيمترات ولكن قد تتجاوز أكبر الأنواع منها 6,3 أقدام أي أكثر من (180 سم) عرضاً مع اللوامس الطويلة بما يتناسب مع حجمه.

 

 

 

 

سمية

 

بعض أنواع هذا الكائن عالية السمية بحيث تستطيع القضاء على حياة الإنسان في دقائق والتي تسجل تواجدها قبالة سواحل أستراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الإنسان بالحساسية.

 

 

 

تكاثر

 

يتكاثر في العادة بوضع البيض، حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى موقع ثابت يساعدة على الالتصاق ويظل حتى يفقس في جماعات ويتحرك مكملاً مراحل عمره ثم يموت.

 

 

 

قنديل عملاق

 

تم اكتشاف نوع عملاق جديد في أوائل سنة 1998 في شرق المحيط الهادي اسمه العلمي Chrysaora achloyos من اليونانية معنى الضباب -الظلام والغموض - إشارة إلى لونه الداكن والشكل النادر - الرأس ناعم داكن اللون واللوامس وردية خفيفة تمتد إلى 20 قدماً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خطورة قناديل البحر

المزايا الخفية لقناديل البحر

إن قناديل البحر معروفة بكونها كائنات حية غريبة جداً. ولكن هناك الكثير من مزاياها التي لا تزال مجهولة خصوصاً أن أجسامها تتألف من الماء بنسبة 95 %، ومن بين هذه المزايا الغريبة أنّ بعضاً من أنواعها ترمي الأعداء بأجسام مضيئة بهدف صرف الأنظار عنها. وهناك أنواع أخرى تنفث السّموم القاتلة في وجه الأعداء.

ويستطيع قنديل البحر أن يعيش في جميع الظروف المناخية تقريباً. وأغلب أنواعه سامة وخطيرة بالنسبة إلى باقي الكائنات الحية. ويتميّز جسم الحيوان بكونه شفافاً ولديه لوامس تمتد من الأقسام السفلى للجسم حتى الأجزاء العليا. وبعض أنواع قناديل البحر تتميّز بكون لوامسها تحتوي على سائل سام، ويستطيع قنديل البحر أن يقتل فريسته التي يصطادها رمياً بهذا السم. وبعض أنواع قناديل البحر تكون غير سامة بيد أنها لا تعدم وسيلة تجاه الأعداء.

 

 

 

 

فبعض هذه الأنواع غير السامة تستخدم أجزاء مضيئة من جسمها كي ترمي بها الأعداء، وهي تتصرف بكل دقة و رويّة لمجابهة أعدائها مثل السّلاحف البحرية و الطيور البحريّة و الأسماك و حتى الحيتان. فعندما تهرب من هؤلاء الأعداء تشعّ أجسامها ضوءاً، و عندما يهم العدو بالانقضاض عليها سرعان ما يطفئ قنديل البحر غير السام الضّـوء في الجزء المقعّر من جسمه الشبيه بالناقوس تاركاً بعض اللوامس مضيئة. ويقوم قنديل البحر برمي هذه اللوامس المضيئة في وجه العدو للفت انتباهه إليها، و يتحين الحيوان تلك الفرصة للفرار من ذلك المكان.

أما النوع المسمى بالفيزاليا فهو من القناديل البحرية العملاقة. ويعيش في جميع المياه الاستوائية والدافئة و من بينها البحر الأبيض المتوسط. ولهذا الحيوان أعضاء شبيهة بالأشرعة ذات لون مائل إلى الزرقة وترتفع فوق سطح الماء أحياناً مسافة 20 سنتيمتراً. إن هذه الأعضاء تستخدم للسباحة والحركة. أما لوامس هذا الحيوان الحلزونية الشكل فتحتوي على أكياس دقيقة مليئة بالسمّ التي يمكن أن تسبب الشلل الوقتي.

إن هذه المزايا و الخصائص التي استعرضناها غريبة جداً. و كيف يتسنى لهذا الحيوان- الذي لو ترك تحت الشمس وقتاً قصيراً لتقلص و مات بسرعة لكون جسمه كله من الماء تقريباً- أن يفرز مثل هذه المواد الكيمياوية السامة؟ أو كيف أمكن له أن يستخدم أساليب الخداع في مجابهة أعدائه؟

 

 

 

ويفتقر هذا الحيوان إلى عين يرى بها و دماغ يفكر به لتمييز العدو أو الفريسة. ويُعَدُّ كتلة هلامية من الماء. وعلى الرغم من ذلك يستخدم أساليب متقدمة في خداع العدو أو صيد الفريسة. و الواضح أنّ الذي جعل هذا الحيوان يستخدم هذه السّلوكيات العاقلة لا يرجع إلى الحيوان نفسه. و هذا هو بالضبط ما يتوصل إليه الإنسان المدرك لنتائج البحث و التمحيص في خصائص الحيوانات و منها قنديل البحر. والإنسان المفكر والمتأمل يدرك حتماً أن هذا الحيوان بخصائصه الفريدة و مزاياه العجيبة لا يمكن أن يتصرف من تلقاء نفسه، بل لا بد أن تكون هناك قوة متحكمة لا نظير لها تتحكم في سلوك هذا الحيوان.

وهذه القوة الفريدة هي قدرة الله عز وجل، فهو الذي خلق الكائنات و منها الحيوانات نوعاً نوعاً، و ألهم كل نوع منها ما ألهم. و قنديل البحر ليس سوى مثال من هذه الأنواع.

تم تعديل بواسطة *زينب*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خلاص يابنات هموسه هيا اللي هتصمم الموضوع النهائي وتقوم بتنسيقه

 

وهيا وافقت وستبدا بتنسيق الموضوع

ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خلاص يابنات هموسه هيا اللي هتصمم الموضوع النهائي وتقوم بتنسيقه

 

وهيا وافقت وستبدا بتنسيق الموضوع

ان شاء الله

طيب الحمد لله عشان يطلع حلو:)

ربنا يعينها

هاله بقولك المسابقه اخرها شهر جمادى واحنا 13لسه هنعمل ايه تانى ياريت هموسه تدخل وتقول اى افكار تانيه:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكن حبيباتي على مجهوداتكن الطيبة =))

 

المعلومات اللى لسه بتجيبوها نافعة برضه وباخد منها للتنسيق

 

وجربت شوية تنسيقات من اللى جاهزين وبصراااااحة روووووعة <3

 

الوانهم حلووووة كتير وربنا يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ()()()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة للخاتمة

 

يا ريت لو فيه كلمات حلوووة عن البحر كمان نحطها فى نهاية الموضوع

 

وفيه كمان شئ مميز :

 

كل واحدة فيكن تقول كلمة عن البحر وجماله B|

يعني سطر واحد فقط سيتم وضعه فى الخاتمة باسم كل واحدة =)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكن حبيباتي على مجهوداتكن الطيبة =))

 

المعلومات اللى لسه بتجيبوها نافعة برضه وباخد منها للتنسيق

 

وجربت شوية تنسيقات من اللى جاهزين وبصراااااحة روووووعة <3

 

الوانهم حلووووة كتير وربنا يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ()()()

وفيكِ بارك هموسه

جزاكِ الله خيرا جهزوا بئى السفينه عشان نطلع من البحر :P

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة للخاتمة

 

يا ريت لو فيه كلمات حلوووة عن البحر كمان نحطها فى نهاية الموضوع

 

وفيه كمان شئ مميز :

 

كل واحدة فيكن تقول كلمة عن البحر وجماله B|

يعني سطر واحد فقط سيتم وضعه فى الخاتمة باسم كل واحدة =)

طيب ان شاء الله هشوف كده وابحثلك عن كلمه حلوة

وان شاء الله اكتب كلمه من عندى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

ربنا يوفقك ياهموستي على مجهودك وتعبك

 

فكرة حلوة يازينب السفينه رأيك ايه ياهموسه لو تحطي سفينه وعليها اسامينا غواصات البحار ههههههههه

وعلى راسهم القبطانه الجميله هموسه في عالم البحار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سفينة :D

 

ماشي ان شاء الله بشوف ولو طلعت حلوة بعملها =))

 

يلا كل واحدة فيكن تكتب سطر عن البحر لنضعه فى النهاية باسمها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشي ياهموستي بس انتي ماقراتيش اللي كتبته عن البحر في الصفحات اللي فاتت ولا ايه

 

:! :! :! :! :! :!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قرأته حبيبتي وأخدته =)

 

بس عايزة كلمة عن البحر وجماله لعضوات الفريق نضعها فى الخاتمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


  1.  
     
     


     

    ..1..اود اذهب ..اود اسافر.. اود ارحل.. اود ابعد عن الكل.. ايها البحر الحبيب ..ايها الموج العابر.. ايتها الصخور ايتها المرجان والشعاب الملونه ..خذوني اجعلوني صديقة البحر العظيم ..ادخلوني في قاع واعماق قلبه الكبير ..اسكنوني داخلكم واعطوني خيركم

     

     

     

     

     

     

    2.._..في كل صباح استيقظ معكم وكل مساء ابحر في سمائكم كلما اغمضت عيني احلم بان اكون معكم احبك ايها البحر

     

     

     

     

     


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×