اذهبي الى المحتوى
سعيدة بحجابي

السِحـْرُ أحكام وتنبيهات

المشاركات التي تم ترشيحها

ا

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فهذه كلمات مختصرة حول السحر وما يتعلق به من أحكام وتنبيهات :

 

تعريف السحر :

عبارة عما خفي ولطف سببه . وهو : "عقد ورقى وأدوية وتدخينات ، وكلام يتكلم به أو يكتبه ، له حقيقة وتأثير في بدن المسحور أو قلبه أو عقله . وتأثيره بإذن الله الكوني القدري ".

 

حكم السحر وحكم تعلمه :

السحر محرم في جميع شرائع الرسل عليهم السلام ، وهو أحد نواقض الإسلام ، قال تعالى : ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) (البقرة:102) .

وفي الحديث : قال صلى الله عليه وسلم : ( اجتنبوا السبع الموبقات ... ) وذكر منها ( السحر ) رواه البخاري ومسلم .

 

حكم الساحر :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( أكثر العلماء على أن الساحر كافر ، يجب قتله ، وقد ثبت قتل الساحر عن عمر وعثمان وحفصة .... رضي الله عنهم ) مجموع فتاوى ابن تيمية 29/384

 

حكم توبة الساحر :

قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : ( التوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقا تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي فيقتل ) مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 8/111

 

حكم الذهاب إلي السحرة والمشعوذين :

الحالة الأولى : أن يكون مصدقا لهم ، معتبرا قولهم فهذا كفر : قال صلى الله عليه وسلم :( من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) . رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع (5939) .

الحالة الثانية : من ذهب إليهم ولم يكن مصدقا بما يقولون فقد أتى كبيرة من الكبائر ، ولا تقبل له صلاة أربعين يوما ، مع وجوبها عليه ، وعليه أن يتوب من عمله ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ). رواه مسلم .

 

حكم حل السحر عن المسحور :

إن كان بسحر مثله فهذا محرم ، وإن كان بالرقية والأدوية الشرعية فهذا جائز . انظر فتح المجيد 264

 

واجب المسلم تجاه السحرة والمشعوذين :

الحذر منهم ، وعدم إتيانهم وسؤالهم ، وعدم تصديقهم ، وعدم الاستعانة بهم ، والتحرز من كيدهم ومكرهم بالأوراد الشرعية ، والتحذير منهم والإبلاغ عنهم . ودحرهم ، وبيان حقيقة أمرهم وضلالهم .

 

طرق الوقاية والعلاج .

1- تجديد الإيمان بالله والإخلاص له ، والتوكل عليه . وكثرة ذكره . والتوجه له بالدعاء والابتهال والمناجاة . فهو وحده كاشف الضر سبحانه .

2- الإكثار من قراءة القرآن الكريم عموما قال تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً ) (الإسراء:82) .

3- قراءة سورة الفاتحة ، وتكرارها. ففي الحديث : ( وما يدريك أنها رقية ) متفق عليه . ( بعد الوقوع )

4- قراءة سورة البقرة . في الحديث : ( اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ) رواه مسلم . ( البطلة هم السحرة ) .

5- قراءة آية الكرسي . في الحديث : ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوم) (البقرة:255) . حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) رواه البخاري.

6- قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ( 285- 286) ففي الحديث : ( من قرأهما في ليلة كفتاه ) رواه البخاري ومسلم . معنى كفتاه : أي كفتاه من كل سوء .

7- قراءة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) . ثلاث مرات .

في الحديث : ( اقرأ : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك كل شيء) صحيح الجامع ( 4406) .

8- الرقية الشرعية بضوابطها ، في الحديث:( لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ) رواه مسلم .

9- المحافظة على الصلاة في وقتها ، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء .

10- امتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه . والمبادرة بالتوبة النصوح .

11- تطهير البيوت من الصلبان والتماثيل ، والصور ذوات الأرواح ، وجميع المنكرات .

12- التصبح بسبع تمرات عجوة – نوع من تمر المدينة - في الحديث : ( من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) متفق عليه . قال الشيخ ابن باز رحمه الله :" ويرجى أن الله ينفع ببقية التمر إذا تصبح بسبع تمرات " . فتاوى الشيخ ابن باز 8/109

13- شرب ماء زمزم والاغتسال به،في الحديث:( إنها مباركة ، هي طعام طُعم وشفاء سُقم ) صحيح الجامع 2435- وفي الحديث الآخر : ( ماء زمزم لما شرب له ) صحيح الجامع (5502 )

14- استخدام الحبة السوداء في الحديث: ( في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ) متفق عليه . (والسام الموت ) .

15- البحث عما فعله الساحر وإتلافه ، وبذلك يبطل السحر بإذن الله تعالى . انظر مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 8/114 .

16- أخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ودقها بحجر أو نحوه ، ثم تجعل في إناء ويصب عليها الماء ما يكفي ، ويـقرأ عليها الأوراد الشرعية ، ثم يشرب منه ويغتسل به . انظر مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله - 8/165 -

 

تنبيهات مهمة :

* اعلم أنه لن يصيبك إلا ما كتب الله لك ، قال تعالى : ( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) (التوبة:51)

* يسن للمسلم إذا أصيب بمصيبة في نفسه أو غير ذلك أن يقول : ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) .

* ما يصيب المسلم هو بسبب ذنوبه وبعده عن ربه تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)(الشورى:30) . وقد يكون امتحانا وابتلاء وتمحيصا للذنوب .

* إن الشفاء بيد الله تعالى وهو الشافي وحده . قال تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) (الشعراء:80)

* يستحب للمسلم رقية نفسه ؛ لما في ذلك من شدة التعلق بالله والالتجاء إليه .

* قد تجتمع أسباب العلاج لكن لا يلزم وقوع الشفاء ؛ لأن فوق كل هذه الأسباب إرادة الله تعالى فهو المسبب . وإذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون .

* إن المسلم قد يصاب بشئ من ذلك مع تحصنه ، وخصوصا عند الغضب .

* الصبر والاحتساب من أهم أسباب الشفاء بإذن الله تعالى .

* ينبغي التنبه لمخاطر العمالة الوافدة ، من خدم وسائقين ونحوهم ، والاستغناء عنهم ما أمكن .

* يسن للمسلم تعويذ أولاده ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يعوذ الحسن والحسين ويقول: (أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) رواه البخاري .

* لا يجوز للمسلم إيذاء أخيه المسلم ، والذهاب لمن يؤذيه أو يتسبب في أذيته .

* ضوابط الرقية الشرعية : أن تكون من القرآن الكريم أو من السنة ، وأن تكون واضحة وخالية من الطلاسم والتمتمات .

* مما يميز السحرة والمشعوذين أنهم : يسألون عن اسم المريض واسم أمه ، كتابة بعض الطلاسم ، والتمتمة بكلام لا يفهم ، وأمر المريض ببعض المحرمات والشركيات .....

* من أَلَـمَّ بشئ من المحرمات عليه المبادرة بالتوبة النصوح ، والعزم على عدم العَود ، مع الندم على ما سبق ، وكثرة الاستغفار والابتهال إلى الله وسؤاله قبول التوبة .

 

والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

موقع أذاعة القرأن الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

شكرا لك ياختي على موضوعك وصراحة فانه يوجد العديد من يهمهم امر السحر ويعتقدون ان الحياة لا تكون دون تحكم في الزوج او تحطيم اخرين. او جعل ناس يهتمون بهم عن طريق الشعودة . الله يهديهم ويهدي جميع المسلمين والمسلمات .

صراحة موضوع السحر والشعودة من الامور التي يلتجا اليها الرجال والنساء من اجل تحقيق اهداف ومطامع تاركين العقل وما يدرك بالصبر والدكاء فيستحدمون خيالات واشياء قد تضرهم اكثر مما تنفعهم . المهم اختي شكرا لك على الموضوع واتمنى من الله العلي القدير ان تستخدم النساء عقولهم وتقتهم بانفسهم. قبل اي حماقات او اشياء بعيدة عن الواقع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×