~ماريا~ 1340 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 البقاء لله وحده اللهم امتنا واحينا على الاسلام لي سؤال يعني الي زي نيكولا دي وماتت وهي مسلمة بس طبعا محدش يعرف ولنا يدفنوها هيدفنوها علي الطريقه المسيحيه ولا غسل ولا شئ فالامر دا عادي ولا ايه الوضع انتو فاهمين سؤالي ولا لا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ أم العبادلة ~ 1903 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 الله المستعان تأثرت كثيرا بحلقات اليوم يا ليت احد يأتي بحكم الوعد بالزواج للأطفال فعلى حسب علمي انه لو وافق طرفان على تزويج اطفالهما في الكبر - ولو على سبيل الهزار - فهذا وعد يجب تنفيذه ولا يجوز للفتاة ان تتزوج من شخص اخر حين تكبر الا اذا تم حل الوعد لانها صارت في حكم المخطوبة 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 الحمد لله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ماريا~ 1340 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 @@~ أم العبادلة ~ انا برضو سمعت الكلام دا يا ريت تردي على سؤالي يا بنتي :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*أم رقية* 473 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 ابكتني حلقات اليوم :( رائعة يا هوبه اللهم بارك ربنا يزيدك من فضله ويرزقك ما تتمني حاليا مش قادرة افكر في اي توقعات تعالي انت قوليلي :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
روضة الجنه 21 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 يا الله أشعر بالحزن صعبة أوي اللحظات دي ... الحمد لله حلقات جميله جدا جدا وأحداث شيقة ومثيرة ولكن ماذا سيحدث؟؟؟الله المستعان شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
رياحينو 205 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 رائعة الحلقات يا هوبة انتظر الباقي علي احر من الجمر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بنوته مسلمه مصريه 458 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 إنا لله وإنا إليه راجعون نيكولا صعبت عليا جدا صعب عليا حزنها على ابنها شهور وفرحها لم يستمر لساعات سبحان الله وسبحان الله حزن الشهور يكون سبب فى سعادة دائمة ان شاء الله مانويلا كمان صعبانه عليا مش قادرة تدى لعقلها فرصة من خوفها من التَّفكر الصراع النفسى أصعب شيء ربنا يهديها والحمد لله ان خلقنا مسلمين موحدين اللهم لك الحمد وهدى الله كل من ضاقت عليه نفسه من صراع فى نفسه بين الحق والباطل أسأل لله أن يهديهم ويصلح بالهم ويرزقنا جميعا الفردوس اللهم آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
**جودى** 23 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 البقاء لله الحلقات شكلها هتولع ياهوووووووووووووووووووووووووووووبة مشتاقة وحمدل علي السلامة يا ست الستات :) :)) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
' أم آية' 667 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2014 :( شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*زهرة المدائن* 13 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 جمييييل اوى يابوب وان شاء الله ربنا هيحميمهم من شر البلوه دانيال البلوة سوفيا وكفايه عياااط لحد كده يا بوب الله يخليكى عايزيين المره الجايه نعمل سبوووع البيبى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ أم العبادلة ~ 1903 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 @~ماريا~ دفن المسلمين في بلاد الكفار السؤال : يتشرف جماعة من المسلمين بمدينة بروكسل ببلجيكا بأن يطلبوا من سيادتكم فتوى فيما يخص دفن المسلمين بمقبرة نصرانية أو غيرها ، وقد قررنا إيجاد مقبرة إسلامية بهذا البلد ؛ لأن الحكومة البلجيكية طلبت منا فتوى ؛ لأنكم تبذلون جهدكم لنشر هذا الدين ، وفي انتظار جوابكم تقبلوا منا سيدي المفتي فائق احترامنا. الجواب : يجب دفن موتى المسلمين في مقبرة مستقلة لهم ، ولا يجوز دفنهم في مقابر غير المسلمين ، قال الإمام الشيرازي في المهذب : ولا يدفن كافر في مقبرة المسلمين ، ولا مسلم في مقبرة الكفار ، وقال الإمام النووي في المجموع : اتفق أصحابنا رحمهم الله على أنه لا يدفن مسلم في مقبرة كفار، ولا كافر في مقبرة مسلمين ، ومن ذلك يظهر أنه يجب تخصيص مكان لدفن موتى المسلمين في مقبرة خاصة بهم . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . فتاوى اللجنة الدائمة 9/6 . الاسلام سؤال وجواب ----------- إذا لم توجد مقبرة للمسلمين أو وجدت بثمن مرتفع فأين يدفن المسلم؟ ثمن القبر عندنا غالٍ جداً ، وقد مات طفل ولم نستطع شراء قبر له لندفنه في مقابر المسلمين، فأخذناه إلى الغابة ودفناه بها ، فما حكم ذلك ؟ الحمد لله إذا تعذر دفن المسلم في مقبرة خاصة بالمسلمين ؛ لعدم وجودها أو ارتفاع كلفتها ، فلا حرج في دفنه في صحراء أو غابة ، ويسوى بالأرض حتى لا يتعرض للنبش . فقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم المسلم الذي يتوفى في فرنسا وتعذر نقله إلى بلاده العربية ، وليس في البلد الذي هو متوفى فيه مقبرة مخصصة للمسلمين ، فهل يدفن في مقبرة النصارى ، أم ماذا ؟ وكذلك ليس هناك موضع لتغسيل أموات المسلمين إلا الحجرة المخصصة لتغسيل أموات النصارى ، فهل يمكن تغسيل أموات المسلمين فيها إذا تعذر تغسيل الميت المسلم في بيته ؟ فأجابوا : "إذا لم يوجد مقبرة للمسلمين فإن المسلم إذا مات لا يدفن في مقابر الكفار ، ولكن يلتمس له موضع في الصحراء يدفن فيه ويسوى بالأرض حتى لا يتعرض للنبش ، وإن تيسر نقله إلى بلاد بها مقبرة للمسلمين بدون كلفة شديدة فهو أولى ، أما تغسيل الميت المسلم في موضع تغسيل الكفرة فلا حرج فيه إذا لم يتيسر مكان سواه بدون كلفة " انتهى. "فتاوى اللجنة الدائمة" (8/454) والله أعلم . ----------------- كل ما سبق في حالة ان هناك من يعلم انها مسلمة لكن ان لم يعلم احد باسلامها فالوضع مختلف لانه ببساطة لا احد سيفعل شيء لظن الجميع انها غير مسلمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عبد الله وخديجة 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 حكم زواج الأطفال العلامة الوالد : صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله-------------------------------------------------------------------------------- رقم الفتوى حكم زواج الأطفال عنوان الفتوى السؤال أحسن الله إليكم، ما حكم من يقول: فلان لفلانة، وهما أطفال، ويكون ذلك من باب المزاح الفقه - الفقه التصنيف عضو اللجنة الدائمة للإفتاء د. صالح بن فوزان الفوزان الشيخ الجواب: إذا زوج بنته، أو وليته، ولو هي صغيرة، ولو هي ترضع، يصح الزواج، تزويج الصغيرة يصح ولو كان مازحاً، لأن النبي "" يقول: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد النكاح، والطلاق، والرجعة ؛ وفي رواية والعتق ؛ فإذا صدر لفظ الإيجاب من ولي الزوجة، من ولي البنت، وصدر القبول من الزوج، أو وليه، انعقد النكاح. ..... هذا وعد ما هو، هذا كأنه وعد بالتزويج، وليس تزويجاً، أما لو قال: زوجت فلانة بفلان زوجت، أو أنكحت، هذا عقد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عبد الله وخديجة 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 ما هو حكم : ما يفعله بعض الناس من قولهم فلانة (طفلة) لفلان (طفل) أو زوجت فلانة لفلان؟ وهذه المسألة تقع كثيرا بين القبائل ، وخاصة بين أفراد الأقرباء والعائلة الواحدة.قال الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله تعالى - : [ ..ما يقع أحيانا بين الأبوين في قوله زوجت فلانة – طفلة – لفلان – طفل - ، والثاني يقول : قبلت؟ هذا يعتبر وعد ، ولكن احتياطا ما يقال .؛ ولكن هذه المسألة تفتقر إلى الرضا للزوجين ، وتفتقر للشهود]. من شرح الزاد كتاب " النكاح ". شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عبد الله وخديجة 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 نقل نفيس عن سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله من الأخ الكريم / عبدالله المحمد وفقه الله ، وعجل بشفائه : ====== سائل : بعض الناس أحسن الله عملك لو إذا دخلت مثلا ابنة صغيرة له على رجال في المجلس أو كذا قال : هذه لك إن كبُرت .. الشيخ رحمه الله :ما ينبغي هذا ، النكاح له شروط . السائل : مثلا يذهب وقت ويأتي هذا الرجل بعد فترة . الشيخ رحمه الله : إذا اتفقوا بعد حين الزواج بعدين ، أما هذا ما يُسمى زواج . السائل : يتوقف على إمضاء والدها . الشيخ رحمه الله : لا بد من إمضاء والدها ولابد من شاهدين يحضران العقد . سائل آخر : ما يتم أحسن الله عملك . الشيخ رحمه الله : ما يتم إلا بشاهدين ونية الزواج وقول الزوج قبلت وهي تكون صغيرة دون التسع أما إذا بلغت تسع لابد تُستأذن . انتهى من نهاية الوجه الثاني من الشريط الثاني من شرحه رحمه الله على كتاب النكاح من البلوغ ================================================== ===== السائل : أحسن الله إليك جماعة كانوا في مجلس ، واحد يسأل الثاني يقول له يا فلان أنت تزوجت قال ايه تزوجت من زمان قال وجالك عيال قال جالي بنت وصارت عروس ونبي نزوجها يالله شيل قال هذاك قبلت فقالوا يا فلان هذا يقول قبلت ترا هالحين زوج بنتك . الشيخ رحمه الله : لا ما يصلح إلا بمشاورتها لابد من مشاورة ولابد من شاهدين ، هذا لعب هذا تلاعب ، ما يصلح لابد من مشاورتها ترضى . السائل : بنت طفلة يا شيخ صغيرة . الشيخ رحمه الله : إذا قال زوجتك إياها وقد قال قد قبلت وحضر شاهدين تم . السائل : هذا اللي حصل. الشيخ رحمه الله : إذا قال زوجتك وقال ذاك قبلت . السائل : قالها قال يالله شيل. الشيخ رحمه الله : هذا مهوب صريح بالزواج . السائل : نبّهوه الجماعة ترا هذا زواج سكت قالوا له ترا هذا صار محرم زوجتك ومدري وشو . الشيخ رحمه الله : لا ، هذا ما يصير زواج إلا بشئ مقصود أولا ، وألاّ جده جد وهزله جد لكن لابد يكون فيه شروطه إن كانها بكر تُستأذن وإذنها السكوت وإن كانها ثيب فلابد من نطقها وإن كانت صغيرة دون التسع فلأبيها أن يزوجها بقوله زوجتك أو ما أشبهه بما يدل على الزواج ، بما يدل على أنه أراد الزواج . انتهى من الوجه الأول من الشريط الخامس من شرحه رحمه الله على كتاب النكاح من البلوغ 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ماريا~ 1340 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 مفهمتيش سؤالي يا ام العبادله انا اقصد ان هي مخبيه اسلامها ومحدش يعرف وهيدفنوها بطريقتهم فكدا وضعها ايه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
' أم آية' 667 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 @~ماريا~ اختي ماريا اضن ان الاخت ام العبادلة فهمت سؤالك اقرئي ما كتبته تحت الفتاوى التي اتت بها لكن يبدو انها لم تجب فتوى للسوال الذي كتبتيه اختي اكتبيه في فسم الفتاوى ان شاء الله يجيبونك ونحن نستفيد معك انا ايضا بحثت ولم اجد شيء شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أم *سارة*) 981 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 @~ماريا~ أخفى إسلامه ودُفن في مقابر الكفار فهل يكون كافراً ؟ لنفرض أن هناك نصرانيّاً قد أسلم ولم يخبر أهله ، فبعد فترة توفي ، ولكن أهله لا يعرفون أنه قد أسلم فسيصلون عليه في الكنيسة ويدفنونه على الطريقة النصرانية ، أريد أن أعرف ما حكم هذا ؟ هل يموت على الإسلام أم على الكفر ؟. الجواب: الحمد لله اعلم أخي الكريم ـ أولا ـ أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا يجوز أن يدفن المسلم في مقابر الكفار ، ولا الكافر في مقابر المسلمين ، إلا لضرورة[ انظر : الموسوعة الفقهية : 21/20 ، أحكام المقابر في الشريعة الإسلامية ، د عبد الله السحيباني ، ص :231-232] . وإذا مات المسلم في بلاد الكفار ، فإنه يجب على وليه ، أو من علم به من المسلمين ، أن ينقله إلى بلاد المسلمين حتى يدفن فيها . وهذا النقل والتحويل إلى بلاد الإسلام حسب الاستطاعة ، فإن تعذر نقله فيدفن في بلاد الكفار ، لكن في غير مقابرهم .[ انظر : أحكام المقابر ص : 225-226] . قال شيخ الإسلام رحمه الله : " وهذا آكد من التمييز بينهم حال الحياة ، بلبس الغيار ونحوه ؛ فإن مقابر المسلمين فيها الرحمة ، ومقابر الكفار فيها العذاب "[الاختيارات ص 94] . ثانيا : الصورة التي سألت عنها ، وهي حالة تتكرر لكثير من المسلمين المستضعفين في بلاد الكفر ، الذين لا يتمكنون من الهجرة إلى بلد يعلنون فيه إسلامهم ، ويأمنون فيه على دينهم وأنفسهم ، ولا يستطيعون ـ أيضا ـ إظهار إسلامهم في البلاد التي يعيشون فيها ، إما خشية على أنفسهم من بطش أقربائهم بهم ، كما هو الحال في سؤالك ، أو لغير ذلك من الأسباب ؛ فهؤلاء يبعثون على نياتهم ، وحكم في الآخرة حكم ما عندهم من الإيمان والعمل الصالح ، وليس حكم الأرض التي ماتوا فيها ، أو القبر الذي دفنوا فيه ؛ عَنْ جَابِر بنِ عَبْدِ الله قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ عَلَيْهِ )رواه مسلم (2878) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةٍ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الإِيمَانِ وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِسْلامِ اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ وَلا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ . رواه أبو داود ( 3201 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " . قال الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - : " اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الإِيمَانِ وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِسْلامِ ) الحياة ذكر معها الإسلام ، وهو الاستسلام الظاهر ، ومع الموت ذكر الإيمان ؛ لأن الإيمان أفضل ، ومحله القلب ، والمدار على ما في القلب عند الموت وفي يوم القيامة " " شرح رياض الصالحين " ( 2 / 1200 ) . وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عما يقول بعض الناس : إن لله ملائكة ينقلون من مقابر المسلمين إلى مقابر اليهود والنصارى ، وينقلون من مقابر اليهود والنصارى إلى مقابر المسلمين ؛ ومقصودهم : أن من ختم بشر في علم الله ، وقد مات في الظاهر مسلما ، أو كان كتابيا وختم له بخير ، فمات مسلما في علم الله ، وفي الظاهر مات كافرا ، فهؤلاء ينقلون ؛ فهل ورد في ذلك خبر أم لا ؟ وهل لذلك حجة ؟ أم لا ؟ فقال رحمه الله : أما الأجساد فإنها لا تنقل من القبور ، لكن نعلم أن بعض من يكون ظاهره الإسلام ، ويكون منافقا : إما يهوديا أو نصرانيا أو مرتدا .. ، فمن كان كذلك فإنه يكون يوم القيامة مع نظرائه ، كما قال تعالى : ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) أي أشباههم ونظراءهم . وقد يكون بعض من مات ، وظاهره الكفر ، قد آمن بالله قبل أن يغرغر ، ولم يكن عنده مؤمن ، وكتم عن أهله ذلك ؛ إما لأجل ميراث أو لغير ذلك ، فيكون مع المؤمنين ، وإن كان مقبورا مع الكفار . وأما الأثر في نقل الملائكة فما سمعت في ذلك أثرا .انتهى من الفتاوى الكبرى (3/27) بتصرف يسير . والله أعلم . 3 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ أم العبادلة ~ 1903 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 لم اجد فتوى وقتها لكني وجدتها الان الحمدلله أخفى إسلامه ودُفن في مقابر الكفار فهل يكون كافراً ؟ لنفرض أن هناك نصرانيّاً قد أسلم ولم يخبر أهله ، فبعد فترة توفي ، ولكن أهله لا يعرفون أنه قد أسلم فسيصلون عليه في الكنيسة ويدفنونه على الطريقة النصرانية ، أريد أن أعرف ما حكم هذا ؟ هل يموت على الإسلام أم على الكفر ؟. الحمد لله اعلم أخي الكريم ـ أولا ـ أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا يجوز أن يدفن المسلم في مقابر الكفار ، ولا الكافر في مقابر المسلمين ، إلا لضرورة [ انظر : الموسوعة الفقهية : 21/20 ، أحكام المقابر في الشريعة الإسلامية ، د عبد الله السحيباني ، ص :231-232] . وإذا مات المسلم في بلاد الكفار ، فإنه يجب على وليه ، أو من علم به من المسلمين ، أن ينقله إلى بلاد المسلمين حتى يدفن فيها . وهذا النقل والتحويل إلى بلاد الإسلام حسب الاستطاعة ، فإن تعذر نقله فيدفن في بلاد الكفار ، لكن في غير مقابرهم . [ انظر : أحكام المقابر ص : 225-226] . قال شيخ الإسلام رحمه الله : " وهذا آكد من التمييز بينهم حال الحياة ، بلبس الغيار ونحوه ؛ فإن مقابر المسلمين فيها الرحمة ، ومقابر الكفار فيها العذاب " [الاختيارات ص 94] . ثانيا : الصورة التي سألت عنها ، وهي حالة تتكرر لكثير من المسلمين المستضعفين في بلاد الكفر ، الذين لا يتمكنون من الهجرة إلى بلد يعلنون فيه إسلامهم ، ويأمنون فيه على دينهم وأنفسهم ، ولا يستطيعون ـ أيضا ـ إظهار إسلامهم في البلاد التي يعيشون فيها ، إما خشية على أنفسهم من بطش أقربائهم بهم ، كما هو الحال في سؤالك ، أو لغير ذلك من الأسباب ؛ فهؤلاء يبعثون على نياتهم ، وحكم في الآخرة حكم ما عندهم من الإيمان والعمل الصالح ، وليس حكم الأرض التي ماتوا فيها ، أو القبر الذي دفنوا فيه ؛ عَنْ جَابِر بنِ عَبْدِ الله قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ عَلَيْهِ ) رواه مسلم (2878) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةٍ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الإِيمَانِ وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِسْلامِ اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ وَلا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ . رواه أبو داود ( 3201 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " . قال الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - : " اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الإِيمَانِ وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِسْلامِ ) الحياة ذكر معها الإسلام ، وهو الاستسلام الظاهر ، ومع الموت ذكر الإيمان ؛ لأن الإيمان أفضل ، ومحله القلب ، والمدار على ما في القلب عند الموت وفي يوم القيامة " " شرح رياض الصالحين " ( 2 / 1200 ) . وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عما يقول بعض الناس : إن لله ملائكة ينقلون من مقابر المسلمين إلى مقابر اليهود والنصارى ، وينقلون من مقابر اليهود والنصارى إلى مقابر المسلمين ؛ ومقصودهم : أن من ختم بشر في علم الله ، وقد مات في الظاهر مسلما ، أو كان كتابيا وختم له بخير ، فمات مسلما في علم الله ، وفي الظاهر مات كافرا ، فهؤلاء ينقلون ؛ فهل ورد في ذلك خبر أم لا ؟ وهل لذلك حجة ؟ أم لا ؟ فقال رحمه الله : أما الأجساد فإنها لا تنقل من القبور ، لكن نعلم أن بعض من يكون ظاهره الإسلام ، ويكون منافقا : إما يهوديا أو نصرانيا أو مرتدا .. ، فمن كان كذلك فإنه يكون يوم القيامة مع نظرائه ، كما قال تعالى : ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) أي أشباههم ونظراءهم . وقد يكون بعض من مات ، وظاهره الكفر ، قد آمن بالله قبل أن يغرغر ، ولم يكن عنده مؤمن ، وكتم عن أهله ذلك ؛ إما لأجل ميراث أو لغير ذلك ، فيكون مع المؤمنين ، وإن كان مقبورا مع الكفار . وأما الأثر في نقل الملائكة فما سمعت في ذلك أثرا . انتهى من الفتاوى الكبرى (3/27) بتصرف يسير . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
اعتز بالاسلام 126 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2014 اوجعتى قلبى ياهبه بهذه الحلقات يا ترى ما هو مصير عبدالله وعائشة؟ كفاية احزان بقى ارجووووك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2014 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحلقات رائعة يا هبوة اوجعتي قلبي على نيوكلا رحمها الله وغفر لها مانويلا: تعيش صراع العقيدة الصعبة التي عاشتها وتعمقت بها والحقيقة القيمة التي تعيشها الان ولكن الذي يجعلها تتردد هو انها تعيشها ولكن بدين جديد اعتقد لو كانت على دينها وتركت الدير وانتقلت الى الطبيعة كان الامر عليها اسهل ولكن كاتبتنا العظيمة نقلت منويلا من حياة الدير المغلقة على اصحابها بمعتقدات تحير العقل الى الحياة والطبيعة ولكن مع دين الحق الاسلام وهذا ما سيجعلها ترى الدنيا من بنظرة مختلفة تماماً ستشعر بقيمتتها كأمراة يوجد من يهتم لامرها ويخاف عليها ويشعرها بوجودها وأن عليها رسالة في الحياة عليها أن تحاول جاهدة لاتمامها على أكمل وجه وهي الزواج والاسرة والذرية الصالحة . عائشة وعبدا الله ربنا يبعد عنهم الشر يا ترى دانيال ماذا سيفعل عندما يكتشف ان نيكولا ليست هي ؟ اعتقد انهم يلقون نظرة على ميتهم ؟!! بالانتظار نتابع معكِ يا حبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سماء الفردوس 305 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2014 مطلوب القبض على هبه فوررررررررررررررررررررررا عشان تكمل الحلقه بسرررررررررررررررررررررررررررعه 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2014 حبيباتي الغالية هبة إحدى عينيها توجعها أسأل الله ان تشفى عينها وتكمل الحلقات بإذن الله : ) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ساره أم حمزه 1041 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2014 شفاها الله وعافاها شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك