اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

"..ربِّ أرني أنظر إليك.."

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

{وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 143]

 

 

{ولما جاء موسى لميقاتنا} أي في الوقت الموعود. {وكلمه ربه} أي أسمعه كلامه من غير واسطة. {قال رب أرني أنظر إليك} سأل النظر إليه؛ واشتاق إلى رؤيته لما أسمعه كلامه. قوله تعالى: {قال لن تران} أي في الدنيا. ولا يجوز الحمل على أنه أراد : أرني آية عظيمة لأنظر إلى قدرتك؛ لأنه قال { إليك} و { قال لن تراني} . ولو سأل آية لأعطاه الله ما سأل، كما أعطاه سائر الآيات. وقد كان لموسى عليه السلام فيها مقنع عن طلب آية أخرى؛ فبطل هذا التأويل.

تفسير القرطبي

 

لقطة موسى عليه السلام، ماذا تريد يا موسى؟ {ربِّ أرني أنظر إليك}، لا تريد شيئًا آخر؟ الله عز وجل قال فيه {وألقيت عليك محبة مني}، فسيدنا موسى هذا شيء آخر.

 

لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى "يا" قيل (رب) البتة.

• وإنما بحذفها في كل القرآن .. و السر البلاغي في ذلك: أن (يا) النداء تستعمل لنداء البعيد و الله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد

فكان مقتضى البلاغة حذفها .."ونحن أقرب إليه من حبل الوريد".

 

{ ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني} ضرب له مثالا مما هو أقوى من بنيته وأثبت. أي فإن ثبت الجبل وسكن فسوف تراني، وإن لم يسكن فإنك لا تطيق رؤيتي، كما أن الجبل لا يطيق رؤيتي.

 

وذكر القاضي عياض عن القاضي أبي بكر بن الطيب ما معناه: أن موسى عليه السلام رأى الله فلذلك خر صعقا، وأن الجبل رأى ربه فصار دكا بإدراك خلقه الله له.

واستنبط ذلك من قوله { ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني} . ثم قال { فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا} وتجلى معناه ظهر؛ من قولك : جلوت العروس أي أبرزتها. وجلوت السيف أبرزته من الصدأ؛ جلاء فيهما. وتجلى الشيء انكشف. وقيل : تجلى أمره وقدرته؛ قاله قطرب وغيره. وقراءة أهل المدينة وأهل البصرة { دكا} ؛ يدل على صحتها { دكت الأرض دكا} [الفجر : 21] وأن الجبل مذكر. وقرأ أهل الكوفة { دكاء} أي جعله مثل أرض دكاء، وهي الناتئة لا تبلغ أن تكون جبلا. والمذكر أدك، وجمع دكاء دكاوات ودك؛ مثل حمراوات وحمر.

قال الكسائي: الدك من الجبال : العراض، واحدها أدك. غيره : والدكاوات جمع دكاء : رواب من طين ليست بالغلاظ. والدكداك كذلك من الرمل : ما التبد بالأرض فلم يرتفع. وناقة دكاء لا سنام لها. وفي التفسير : فساخ الجبل في الأرض؛ فهو يذهب فيها حتى الآن.

وقال ابن عباس: جعله ترابا. عطية العوفي : رملا هائلا. { وخر موسى صعقا} أي مغشيا عليه؛ عن ابن عباس والحسن وقتادة. وقيل : ميتا؛ يقال : صعق الرجل فهو صعق. وصعق فهو مصعوق. وقال قتادة والكلبي : خر موسى صعقا يوم الخميس يوم عرفة، وأعطي التوراة يوم الجمعة يوم النحر. { فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك}

قال مجاهد: من مسألة الرؤية في الدنيا. وقيل : سأل من غير استئذان؛ فلذلك تاب. وقيل : قال على جهة الإنابة إلى الله والخشوع له عند ظهور الآيات. وأجمعت الأمة على أن هذه التوبة ما كانت عن معصية؛ فإن الأنبياء معصومون. وأيضا عند أهل السنة والجماعة الرؤية جائزة. وعند المبتدعة سأل لأجل القوم ليبين لهم أنها غير جائزة، وهذا لا يقتضي التوبة. فقيل : أي تبت إليك من قتل القبطي؛ ذكره القشيري. وقد مضى في { الأنعام} بيان أن الرؤية جائزة. قال علي بن مهدي الطبري : لو كان سؤال موسى مستحيلا ما أقدم عليه مع معرفته بالله؛ كما لم يجز أن يقول له يا رب ألك صاحبة وولد. وسيأتي في { القيامة} مذهب المعتزلة والرد عليهم، إن شاء الله تعالى. قوله تعالى: { وأنا أول المؤمنين} قيل : من قومي. وقيل : من بني إسرائيل في هذا العصر. وقيل : بأنك لا ترى في الدنيا لوعدك السابق، في ذلك. وفي الحديث الصحيح من حديث أبي هريرة وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأرفع رأسي فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أصعق فيمن صعق فأفاق قبلي أو حوسب بصفته الأولى). أو قال (كفته صعقته الأولى).

 

وذكر أبو بكر بن أبي شيبة عن كعب قال: إن الله تبارك وتعالى قسم كلامه ورؤيته بين محمد وموسى صلى الله وسلم عليهم؛ فكلمه موسى مرتين، ورآه محمد صلى الله عليه وسلم مرتين.

 

سبحان الله سيدنا موسى بصفة خاصة له مكانة خاصة؛ لأن الله عز وجل حينما تكلم عنه قال: {وألقيت عليك محبة مني}، {ولتصنع على عيني}، {قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين}، أحب الحديث عنه كثيرًا كثيرًا.

 

اللهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اللهم آمييييين آمين آمين

 

تفسير القرطبي مع بعض الإضافات

406636517.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اللهم آمييييين آمين آمين

جزاك لله الفردوس حبيبتي

nawasreh_com12.gif

msg-97672-0-83558000-1389889504.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ةعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك صمت الحبيبة ()

 

للهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اللهم آمييييين آمين آمين

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ةعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك صمت الحبيبة ()

 

للهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

 

اللهم آمييييين آمين آمين

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اللهم آمييييين آمين آمين

 

 

جزاكِ الله خيرا صمت الحبيبة ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ

 

 

 

اللهم ارزقنا لـــــذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

اللهم آمييييين آمين آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

وجزاكن خيرًا منه يا أحبة

لا حرمني الله منكن ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×