اذهبي الى المحتوى
كريمة توفيق

سرطان الفم

المشاركات التي تم ترشيحها

سرطان الفم .

 

 

سرطان الفم هو جزء من مجموعة من الأمراض السرطانية التى تصيب منطقة الرأس والعنق, و يمكن أن يصيب أي جزء بداية من تجويف الفم وصولا إلى البلعوم .

و تبدأ معظم سرطانات الفم في اللسان و أرضية الفم, حيث تبدأ تقريبا جميع سرطانات الفم في الخلايا الحرشفية ( المسطحة ) التي تغطي تجويف الفم, واللسان, والشفتين, و لذلك تسمى هذه الانواع من السرطان بسرطانات الخلايا الحرشفية.

و ينتشر سرطان الفم عادة عن طريق الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء آخرى من الجسم, سواء كانت قريبة أو بعيدة, حيث تنتقل الخلايا السرطانية من موقع الإصابة الأولي بالفم عن طريق السائل الليمفاوي, و لذلك غالبا ما تظهر الخلايا السرطانية الأولى في الغدد الليمفاوية القريبة من الرقبة .

الجدير بالذكر أن الخلايا السرطانية عندما تنتشر إلى أجزاء أخرى مثل الرقبة, أو الرئتين, أو غيرها من أجزاء الجسم الآخرى, فإن الورم الجديد يكون له نفس النوع من الخلايا السرطانية (الشاذة) مثل الورم الرئيسي الأولي بالفم . فعلى سبيل المثال, إذا إنتشر سرطان الفم إلى الرئتين فإن الخلايا السرطانية التى تتكون في الرئتين هي في الواقع خلايا سرطان الفم وليس سرطان الرئة و تعامل الحالة علاجيا على أنها سرطان فم (السرطان المنتشر ) .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان ؟

حتى الأن لم يستطع الأطباء تفسير لماذا قد يصاب شخص ما بسرطان الفم دون غيره, ومع ذلك, أظهرت العديد من الأبحاث أنه يوجد بعض العوامل التى قد تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم, فإن كنت تملك إحدى تلك العوامل, فأعلم أن فرصتك قد تكون أعلى من غيرك فى الإصابة بهذا المرض .

و تشمل تلك العوامل ما يلي :

  • تدخين التبغ:

حيث أن تعاطي التبغ بصفة عامة من أحد أهم العوامل التى تزيد من فرص الإصابة بمعظم سرطانات الفم, لذلك فإن تدخين السجائر والسيجار, أو مضغ التبغ, كلها عوامل مرتبطة بسرطان الفم .

إستخدام منتجات التبغ الأخرى أيضا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم, والمدخنون لفترات طويلة يعدو الأكثر عرضة للمرض, ويزيد خطر الإصابة بالمرض إلى أعلى معدلاته بين مستخدمي التبغ الذين يشربون الكحول بكثرة, ففي الواقع, ثلاثة من أصل أربعة حالات سرطان بالفم تحدث في الأشخاص الذين يستخدمون التبغ و الكحول فى آن الوقت .

  • شرب الكحول :

الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الفم , و يزيد خطر الإصابة بالمرض بزيادة كمية الكحول التي يستهلكها الشخص .

  • التعرض المفرط لأشعة لشمس:

فقد يحدث سرطان الشفة بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس, لذلك يمكن باستخدام محلول أو مرهم الشفة الذي يحتوي على مواد واقية من أشعة الشمس التقليل من خطر الإصابة بسرطان الشفة. و تزيد فرص الاصابة بسرطان الشفة بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس باستمرار إذا كان الشخص يدخن أيضا .

  • التاريخ العائلى ( الوراثى ) لسرطانات الرأس والرقبة :

الأشخاص الذين سبق و عانوا من سرطان بالرأس و الرقبة, أو على صلة قرابة وثيقة بمرضى سرطانات الرأس و الرقبة يكونون اكثر عرضة للإصابة بسرطانات الفم خاصة إذا كانوا من المدخنيين .

أعراض سرطان الفم .

تتفاوت أعراض سرطان الفم من حالة لأخرى سواء فى التتابع أو الحدة, نظرا لإختلاف طبيعية تعامل الجسم من السرطان من شخص لآخر و كذلك على حسب موضع الإصابة الأولي بالسرطان, و الأعراض الشائعة لسرطان الفم تشمل :

  • بقع على الجدار الداخلى للفم أو على الشفاه, و تكون إما بيضاء اللون (غالبا), أو حمراء اللون, أو مزيج من الأحمر والأبيض .

و تعتبر البقع المختلطة (حمراء و بيضاء ) هي الأكثر عرضة لإن تصبح خبيثة .

  • قرح الفم و الشفاه التى لا تندمل .
  • نزيف في الفم .
  • تساقط الأسنان .
  • صعوبة أو ألم عند البلع .
  • صعوبة إرتداء أطقم الأسنان .
  • نتوءات او تكتلات في العنق .
  • ألم فى الأذن .

و يجب عند ملاحظة مثل تلك الأعراض مراجعة الطبيب أو طبيب الأسنان على الفور, لكى يمكن تشخيص أي مشكلة ومعالجتها في أقرب وقت, و في معظم الأحيان, هذه الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الفم, فهى تحدث مع العديد من الحالات و المشاكل الصحية الآخرى .

يتم أخذ مسحة من الغشاء المخاطى المبطن للفم للكشف عنها, و فى حالة وجود نتائج غير طبيعية, يتم أخذ عينة من الأنسجة من موضع الإصابة للكشف عنها تحت المجهر و البحث عن الخلايا السرطانية, و يتم هذا الإجراء بعد إستخدام التخدير الموضعي للمريض, و هي الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ما إذا كانت الخلايا بالمنطقة المصابة سرطانية أم لا.

الكشف المبكر - عن طريق الخضوع لبرنامج فحص منتظم للتحقق من صحة الفم عند طبيب الأسنان - يعتبر من أهم عوامل إكتشاف سرطان الفم فى مراحله المبكرة و علاجه بنجاح أكبر .

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري 2/457 .

×