اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

||♥~ جولة فقهية في باب الطهارة ~ ♥||

المشاركات التي تم ترشيحها

 

dwf11812.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

 

YZq11812.png

باب الطهارة ( أحكام التيمم )

 

كانت عائلة سمية في رحلة مع عائلة خديجة في احد المنتزهات .

وعند آذان العصر همّت سمية وخديجة للصلاة.

ولكن لم يتوفر الماء لديهم إلا بقدر قليل للشرب منه وقد كانوا في مكان

لا يتوفر فيه طلب الماء او شراءه ولم يتيقن لهم توفره لبعد المكان..

فتيممت خديجة وسمية للصلاة وبعد مضي وقت على ذلك

توفر الماء بطريقة ما

فدار الحديث بينهما

طيب يا حبيبة هل تعتقدين أنه يجب عليّنا إعادة الصلاة بسبب وجود الماء؟

لا أدري يا خديجة ،لا علم لي بالمسألة، أقترح أن نسأل معلمة الفقه غدا.

حسنا يا سمية غدا نسألها كي توضح لنا كل ما يتعلق بأمور التيمم حتى

لا يغيب عنا بعضها، أما الآن فسأذهب لكي أتوضأ وأعيد الصلاة فهذا أحوط.

7QZ11812.png

في الغد بعد انتهاء الحصة، قدمت الفتاتين إلى معلمتهما وسلّما عليها.

وبادرت سمية بالسؤال : معلمتي نريد أن نسألك عن أحكام التيمم. هلاّ فصلت

لنا الأمر.

حبيباتي لقد شرع الله عز وجل لنا الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر بالماء الطهور،

وهذا واجب لا بد منه مع الإمكان، لكن قد تعرض حالات يكون الماء فيها معدوما،

أو في حكم المعدوم، أو موجودا، لكن يتعذر استعماله لعذر من الأعذار الشرعية،

وهنا قد جعل الله ما ينوب عنه، وهو التيمم؛ تيسيرا على الخلق، ورفعا للحرج.

 

يقول الله تعالى في محكم تنزيله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا

وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ

جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ

النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ

اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) سورة المائدة، الآية 6.

 

وكما هو ثابت في القرآن الكريم؛ فهو ثابت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وإجماع الأمة، وهو فضيلة لهذه الأمة المحمدية، اختصها الله به، ولم يجعله طهورا

لغيرها؛ توسعة عليها، وإحسانا منه إليها.

ففي " الصحيحين " وغيرهما: قال صلى الله عليه وسلم: أعطيت خمسا لم يعطهن

أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما

رجل من أمتي أدركته الصلاة؛ فليصل وفي لفظ: فعنده مسجده وطهوره.

7QZ11812.png

خديجة : إذن فالتيمم يا معلمتي بدل طهارة الماء عند العجز عنه شرعا، نفعل بالتطهر

بالتيمم كل ما نفعل بالتطهر بالماء من صلاة وطواف وقراءة القرآن وغير ذلك.

المعلمة: صحيح يا خديجة، فإن الله جعل التيمم مطهرا كما جعل الماء مطهرا،

قال عليه الصلاة والسلام: وجعلت تربتها ( يعني: الأرض ) لنا طهورا.

والحالات التي ينوب فيها التيمم عن الماء هي:

أولاً: إذا عدم الماء: لقوله تعالى: ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ) سواء عدمه في

الحضر أو السفر، وطلبه، ولم يجده.

ثانياً: إذا كان معه ماء يحتاجه لشرب وطبخ، فلو تطهر منه؛ لأضر حاجته؛ بحيث

يخاف العطش على نفسه، أو عطش غيره من آدمي أو بهيمة محترمين.

ثالثا: إذا خاف باستعمال الماء الضرر في بدنه بمرض أو تأخر برء؛ لقوله تعالى:

( وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى.. إلى قوله:.... فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) الآية.

رابعاً: إذا عجز عن استعمال الماء لمرض لا يستطيع معه الحركة، وليس عنده

من يوضئه، وخاف خروج الوقت.

خامساً: إذا خاف بردا باستعمال الماء، ولم يجد ما يسخنه به؛ تيمم وصلى؛

لقوله تعالى: ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) ففي تلك الأحوال يتيمم ويصلي.

سادسًا: وإن وجد ماء يكفي بعض طهره؛ استعمله فيما يمكنه من أعضائه أو بدنه،

وتيمم عن الباقي الذي قصر عنه الماء؛ لقوله تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ).

سابعًا: وإن كان به جرح يتضرر بغسله أو مسحه بالماء، تيمم له، وغسل الباقي؛

لقوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم) وإن كان جرحه ولا يتضرر بالمسح؛ مسح

الضماد الذي فوقه بالماء، وكفاه المسح عن التيمم.

7QZ11812.png

سمية : وبم يجوز التيمم معلمتي؟ وكيف هي صفة التيمم الصحيحة؟

المعلمة : يجوز التيمم بما على وجه الأرض من تراب وسبخة ورمل وغيره، هذا

هو الصحيح من قولي العلماء؛ لقوله تعالى: ( فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) وكان صلى الله

عليه وسلم وأصحابه إذا أدركتهم الصلاة، تيمموا بالأرض التي يصلون عليها،

ترابا أو غيره، ولم يكونوا يحملون معهم التراب.

وصفة التيمم أن يضرب التراب بيديه مفرجتي الأصابع، ثم يمسح وجهه بباطن

أصابعه، ويمسح كفيه براحتيه، ويعمم الوجه والكفين بالمسح، وإن مسح بضربتين

إحداهما يمسح بها وجهه والثانية يمسح بها بدنه؛ جاز، لكن الصفة الأولى هي الواردة

عن النبي صلى الله عليه وسلم.

خديجة : ويبطل التيمم عن الحدث الأصغر بمبطلات الوضوء وعن الحدث الأكبر

بموجبات الغسل من جنابة وحيض ونفاس. صحيح يا معلمتي؟

أحسنتِ يا خديجة، لأن البدل له حكم المبدل، ويبطل التيمم أيضا بوجود الماء إن

كان التيمم لعدمه، وبزوال العذر الذي من أجله شرع التيمم من مرض ونحوه.

7QZ11812.png

خديجة : أريد أن أسلك معلمتي، كنت وسمية في رحلة ولم يتوفر الماء لدينا

إلا بقدر قليل للشرب منه وقد كنا في مكان لا يتوفر فيه طلب الماء او شراءه

ولم يتيقن لنا توفره لبعد المكان..فتيممنا للصلاة وبعد ذلك توفر الماء

فهل يلزم بذلك إعادة الصلاة ؟

المعلمة : إذا وجد الماء بعد الصلاة، فإنه لا يلزمك أن تعيدي الصلاة يا حبيبة. وإن

كنت قد أعدتها بغير علم فلا حرج عليك ولك الأجر مرتين بإذن الله. كما روى

أبو داود وغيره في قصة الرجلين اللذين تيمما ثم صليا وبعد صلاتهما وجدا الماء في

الوقت، فأما أحدهما فلم يعد الصلاة وأما الآخر فتوضأ وأعاد الصلاة، فلما قدما أخبرا

النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عليه الصلاة والسلام للذي لم يعد: "أصبت السنة"،

وقال للذي أعاد: "لك الأجر مرتين".

ويمكنكِ مراجعة فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين للمزيد من الفائدة.

http://ar.islamway.net/fatwa/11601

 

جزاكِ الله خيرا معلمتنا الحبيبة.

بارك الله فيكما حبيباتي على حرصكما على تعلم أمور الفقه على الوجه الأصح،

سعدتُ بكما كثيرا وسعدت بأسئلتكما. ومتى كان لديكما استفسارا لا تترددا.

ان شاء الله معلمتي.

في أمان الله وحفظه.

yIw11812.png

  • معجبة 4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تسجيل حضور حتى لا تضيع الصفحة مني ^ــ^

لي عودة إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته ~

 

جولة جميلة حقاً ..أستفدت منها كتير ..

باركـ الله فيكـِ ونفع بكـ ..

بانتظآر الجولة القادمة بشوق *ن*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جولة جميلة بورك فيكن ونفع بكن ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جميل جدًا ومهم

بورك فيكِ يا حبيبة .. نسأل الله أن ينفعنا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جولة جميلة بورك فيكِ حبيبتي

أسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا و بارك الله فيكن

لكن في مرة قالت لنا الشيخة ان انعدام الماء لا يعني انقطاعه عن الشقة فبامكانك احضاره من الجيران او شراءه

بل الانعدام هو ان تكوني في مكان انعدم فيه الماء و يصعب الحصول عليه او طلبه....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع

الذي أنار صفحات منتدانا الغالي

بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا

على هذا التألق والأبداع

والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله

 

PIC-417-1354665003.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تسجيل حضور حتى لا تضيع الصفحة مني ^ــ^

لي عودة إن شاء الله

 

بارك الله فيكِ

إن شاء الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته ~

 

جولة جميلة حقاً ..أستفدت منها كتير ..

باركـ الله فيكـِ ونفع بكـ ..

بانتظآر الجولة القادمة بشوق *ن*

 

وبارك الله فيكِ ياحبيبة

جزاكش الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جميل جدًا ومهم

بورك فيكِ يا حبيبة .. نسأل الله أن ينفعنا.

 

الجميل تواجدكِ ياغالية : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جولة جميلة بورك فيكِ حبيبتي

أسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا

 

بارك الله فيكِ ياغالية

سعدت لتواجدكِ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا و بارك الله فيكن

لكن في مرة قالت لنا الشيخة ان انعدام الماء لا يعني انقطاعه عن الشقة فبامكانك احضاره من الجيران او شراءه

بل الانعدام هو ان تكوني في مكان انعدم فيه الماء و يصعب الحصول عليه او طلبه....

@

 

بارك الله فيكِ ياغالية

 

نعم ياغالية لابد من البذل لتحصيل الماء على قدر إستطاعة الشخص

 

ونحسب ذلك ما حدث لخديجة : ) .... ومع ذلك تم تغير نموذج القصة والمدخل من باب إبراء الذمة

 

جزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

مشرفتي لي استفسارين

انا لم افهم جيدا هذين السببين الذي ينوب فيهما التيم عن الماء

 

سادسًا: وإن وجد ماء يكفي بعض طهره؛ استعمله فيما يمكنه من أعضائه أو بدنه،

وتيمم عن الباقي الذي قصر عنه الماء؛ لقوله تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ).

سابعًا: وإن كان به جرح يتضرر بغسله أو مسحه بالماء، تيمم له، وغسل الباقي؛

لقوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم) وإن كان جرحه ولا يتضرر بالمسح؛ مسح

الضماد الذي فوقه بالماء، وكفاه المسح عن التيمم.

 

 

بالنسبة للسبب السادس ’كيف يعني يتيمم عن الباقي الذي قصر عنه الماء؟

من فضلك مشرفتي احظري لي مثال لكي استوعب جيدا

 

بالنسبة للسبب السابع ايضا كيف يتيمم للجرح الذي يخشى من غسله أو مسحه

لم استوعب فكرة التيمم لجزء

انا اعرف اننا حين نتيمم نتيمم لكل الاعظاء

ارجوكي اعطيني هنا مثال ايضا لافهم جيدا

 

فانا مر علي موقف مثل في الحالة السابعة واظن انني لم اعمل كما يجب

 

 

 

 

@

تم تعديل بواسطة ' أم آية'

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع

الذي أنار صفحات منتدانا الغالي

بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا

على هذا التألق والأبداع

والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله

 

PIC-417-1354665003.gif

 

حيّاكِ الله بسمة

ماأجمل هذه الكلمات : )

جزاكِ الله خيرًا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جولة مفيدة وممتعة

جزاكِ الله خيرا مشرفتي الحبيبة

 

وجزاكِ الله خيرًا ياغالية : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

 

حيّاكِ الله أم آية الحبيبة : )

أحب أن أذكر اولاً

 

طريقة التيمم الصحيحة

عبد العزيز بن باز

 

السؤال: أرجو من سماحتكم أن تبينوا لنا طريقة التيمم الصحيحة.

الإجابة: التيمم الصحيح مثل ما قال الله عز وجل: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ

مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ}

، فالمشروع: ضربة واحدة للوجه والكفين.

 

وصفة ذلك: أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة، ثم يمسح بهما وجهه وكفيه، كما في الصحيحين،

أن النبي قال لعمار بن ياسر رضي الله عنه: "إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا" ثم ضرب بيديه الأرض،

ومسح بهما وجهه وكفيه.

ويشترط أن يكون التراب طاهراً.

ولا يشرع مسح الذراعين، بل يكفي مسح الوجه والكفين؛ للحديث المذكور.

ويقوم التيمم مقام الماء في رفع الحدث على الصحيح، فإذا تيمم صلى بهذا التيمم النافلة والفريضة

الحاضرة والمستقبلة، ما دام على طهارة حتى يحدث، أو يجد الماء إن كان عادماً له، أو حتى يستطيع

استعماله إذا كان عاجزاً عن استعماله، فالتيمم طهور يقوم مقام الماء، كما سماه النبي صلى الله عليه

وسلم طهوراً.

 

 

بالنسبة للسبب السادس ’كيف يعني يتيمم عن الباقي الذي قصر عنه الماء؟

من فضلك مشرفتي احظري لي مثال لكي استوعب جيدا

 

السؤال: ماذا يعمل من وجد ماء يكفي لبعض وضوئه؟

الجواب: من وجد ماءً يكفي لبعض وضوئه فإنه يستعمله ويتيمم للباقي، بناءً على قوله تعالى: sQoos.gif إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )، وهذا الرجل استطاع أن يستعمل الماء في بعض أعضاء وضوئه فلزمه استعماله وعجز عن استعماله بالبقية لفقد الماء فيتيمم لذلك.

_________

بالنسبة للسبب السابع ايضا كيف يتيمم للجرح الذي يخشى من غسله أو مسحه

لم استوعب فكرة التيمم لجزء

انا اعرف اننا حين نتيمم نتيمم لكل الاعظاء

ارجوكي اعطيني هنا مثال ايضا لافهم جيدا

 

120- حكم عدم غسل القدمين عند الوضوء بسبب المرض

 

س : تقول السائلة : تصاب أصابع قدمي بفطور ؛ وذلك من أثر الماء ، وقد منعني الطبيب من استعمال الماء ، ومن استعمال الجوارب أيضًا ، كيف تنصحونني وحالتي والصلاة ؟

ج : إذا كان يضرك الماء فلا بأس مثل ما قيل لك ، إذا كان يضر قدميك فلا بأس ، وإذا كانت الجوارب تضرك فلا بأس بتركها ، وإذا كانت لا تضر تلبسينها على طهارة ، وتمسحين على الجوارب ، أما إن كانت الجوارب تضر – كما قيل لك – وهكذا الماء فيكفيك التيمم ؛ تغسلين وجهك ويديك ، وتمسحين رأسك ، ثم تستعملين التراب بعد التنشيف ، تضربين التراب مرة واحدة ، وتمسحين وجهك وكفيك بالنية عن القدمين ، هذا هو المشروع ، وهذا هو الواجب ، إذا كان هناك ضرر بين في غسل القدمين ، ولبس الجوربين عليهما فإنك تتوضئين وضوءك الشرعي ، يعني : تتمضمضين وتستنشقين ، وتغسلين وجهك ويديك ، وتمسحين رأسك وأذنيك ، ثم بعد ذلك إذا حصل التنشف بعد ذلك تضربين التراب ضربة واحدة بيديك ، وتمسحين بهما وجهك وكفيك بنية عن القدمين ؛ لأن العاجز عن استعمال الماء حكمه حكم فاقد الماء ، والله سبحانه وتعالى يقول (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا)

(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 168)

فالذي يعجز عن استعمال الماء لمرض ، أو جراحات حكمه حكم فاقد الماء ، يتيمم والحمد لله ، وهكذا الجريح وصاحب الجبيرة ؛ الجريح إن تيسر المسح على الجرح مسح على الجرح وكفى ، وإن كان يضره المسح تيمم إذا كان ليس على جرحه جبيرة ، تيمم بعد غسله الأعضاء السليمة ، ثم إذا يبست يداه يضرب التراب مرة واحدة ، ويمسح بهما وجهه وكفيه بالنية عن الجريح ، أما إذا كان عليه جبيرة فإنه يمسح الجبيرة ويكفي عن التيمم ، وإذا مسح على الجبيرة عند غسل العضو الذي فيه الجبيرة كفى ، إذ كانت الجبيرة في الذراع مسح عليها مع غسل بقية الذراع ، وإذا كانت الجبيرة في القدم غسل القدم السليمة وبعض القدم التي عليها الجبيرة ، ومسح على الجبيرة والحمد لله ، ويكفي عن التيمم ، هذا هو الصواب .

 

***********************

وللإستفادة ايضًا

 

________________________

 

اتمنى تكون وضحت لكِ الصورة أم آية

وقد لونت بلأحمر كيفيه التيمم للجرح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

 

سبحان الله لم اكن اعلم بالتيمم مع الوضوع اذا تعذر غسل أو مسح عضو من اعظاء الوضوء

أول مرة امر بهذه المسالة

 

انا من مدة حصل لي حادث وقطعت اصبعي والطبيبة قالت انه ممنوع لمسه بالماء فكنت اتوضئ دون التيمم عن الاصبع المصاب

هل صلواتي كانت غير صحيحة

وماذا علي فعله الان هل اعيد صلواتي ؟

وجزاك الله خيرا مشرفتي على التوضيح لقد فهمت المسألة جيدا الان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×