اذهبي الى المحتوى
المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

السكن مع اهل الزوج بين الإيجابيات و السلبيات

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

 

من بين العوائق التي تصاحب الزواج هو عدم امتلاك الرجل لسكن خاص فيضطر للسكن مع اهله و للسكن مع أهل الزوج ايجابيات كما له سلبيات قد تؤدي للطلاق

 

هيا بنا نناقش الموضوع الذي اصبح بالفعل ظاهرة و مشكلة في نفس الوقت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسجيل حضور

 

لي عوده إن شاء الله ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا على الموضوع القيم اتمنى ان تكون مناقشة مفيدة و جادة

شخصيا انا اعاني من هذه المشكلة

اسكن مع اهل زوجي للعام الرابع على التوالي كانني اعيش داخل الاقامة الجامعية او حتى الخدمة الوطنية

الخمار على الراس طوال اليوم اللباس المحتشم والجدية والصرامة هذه تعليمات زوجي

النهوظ باكرا والعمل البيتي الشاق والاجباري(هذا من واجبي)

اما كيفية الاكل وحرية تحضير الاطباق فحدث ولا حرج

خلاصة الامر لا اعيش في الحرية مع انني في الرفاهية

اما الاجواء بين الحماة و زوجات الاخوة فلا اريد التطرق اليها خشية الغيبة

واجهتني صعوبات كبيرة في الايام الاولى للزواج مثل الخجل من دخول الدوش او الهزار مع االزوج

رأيي هو العيش بعيدا عن عائلة الزوج تجنبا للمشاكل والمشاحنات حتى الازواج يكونون اكثر راحة

اما من لم يتسنى لها العيش لوحدها فنصيحتي لها بالصبر الجميل واحتساب الاجر

هذا رايي وادعولي ربي يرزقني دار اعيش فيها بسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا على الموضوع القيم اتمنى ان تكون مناقشة مفيدة و جادة

شخصيا انا اعاني من هذه المشكلة

اسكن مع اهل زوجي للعام الرابع على التوالي كانني اعيش داخل الاقامة الجامعية او حتى الخدمة الوطنية

الخمار على الراس طوال اليوم اللباس المحتشم والجدية والصرامة هذه تعليمات زوجي

النهوظ باكرا والعمل البيتي الشاق والاجباري(هذا من واجبي)

اما كيفية الاكل وحرية تحضير الاطباق فحدث ولا حرج

خلاصة الامر لا اعيش في الحرية مع انني في الرفاهية

اما الاجواء بين الحماة و زوجات الاخوة فلا اريد التطرق اليها خشية الغيبة

واجهتني صعوبات كبيرة في الايام الاولى للزواج مثل الخجل من دخول الدوش او الهزار مع االزوج

رأيي هو العيش بعيدا عن عائلة الزوج تجنبا للمشاكل والمشاحنات حتى الازواج يكونون اكثر راحة

اما من لم يتسنى لها العيش لوحدها فنصيحتي لها بالصبر الجميل واحتساب الاجر

هذا رايي وادعولي ربي يرزقني دار اعيش فيها بسلام

 

بارك الله فيك حبيبتي على المشاركة و فرج الله عنك

 

ممكن نصائح تقدمينها بما أن لديك أربع سنوات ماذا تعلمت ؟

 

أكيد هناك شيئ ايجابي فلا يوجد شيئ الا و له ايجابيات و سلبيات

 

ممكن تحدثينا أكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع حلو للنقاش

لو سمحت لي الفرصة لي عودة

ولو انشغلت فقط سأكتب رايي هنا

انا ضد +ضد + ضد السكن مع اهل الزوج

سلبياته اكثر من ايجابياته وواقع نعيشه ونراه بأم اعيننا

زمان كان له ايجابيات ولو قليلة ولكن حالياً لا سلبياته اكثر بكثير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

ها قد عدت مرة ثانية شكرا اختي المقتدية باخلاق الحبيب على الرد الجميل

فيما يخص اجوبتي على اسئلتكي

فالنصائح التي استطيع تقديمها للتي تريد السكن مع العائلة الكبيرة هي قول الصدق مهما كان الموقف والكلام الهادف والقليل وعدم البوح بسر الزوج والزوجة وحفظ اللسان من كل حدب و صوب واخذ القاعدة المعروفة لا ارى لا اسمع لا اتكلم وصدق النية واحتساب الاجر حتى يفرج الواحد القهار

كما ان معاملة ام الزوج بالحسنى وعدم قول ما يجرحها مهما كان السبب فالندم على السكوت خير من الندم عن الكلام,

من الايجابيات التي تعلمتها هي:

الاحساس بالمسؤولية اكثر واكتسابي الفطنة وتنظيم الوقت

والحياة كما يقال مدرسة فالنتعلم منها

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع حلو للنقاش

لو سمحت لي الفرصة لي عودة

ولو انشغلت فقط سأكتب رايي هنا

انا ضد +ضد + ضد السكن مع اهل الزوج

سلبياته اكثر من ايجابياته وواقع نعيشه ونراه بأم اعيننا

زمان كان له ايجابيات ولو قليلة ولكن حالياً لا سلبياته اكثر بكثير

 

بارك الله فيك رموسة على الرد لكن هل أنت مع رفض الفتاة لرجل صالح لمجرد أنها ستسكن مع أهله

فلو كان الرجل صالحا هل لها الحق في رفضه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

ها قد عدت مرة ثانية شكرا اختي المقتدية باخلاق الحبيب على الرد الجميل

فيما يخص اجوبتي على اسئلتكي

فالنصائح التي استطيع تقديمها للتي تريد السكن مع العائلة الكبيرة هي قول الصدق مهما كان الموقف والكلام الهادف والقليل وعدم البوح بسر الزوج والزوجة وحفظ اللسان من كل حدب و صوب واخذ القاعدة المعروفة لا ارى لا اسمع لا اتكلم وصدق النية واحتساب الاجر حتى يفرج الواحد القهار

كما ان معاملة ام الزوج بالحسنى وعدم قول ما يجرحها مهما كان السبب فالندم على السكوت خير من الندم عن الكلام,

من الايجابيات التي تعلمتها هي:

الاحساس بالمسؤولية اكثر واكتسابي الفطنة وتنظيم الوقت

والحياة كما يقال مدرسة فالنتعلم منها

 

جميل نصائحك جعلها اله في ميزان حسناتك تستحقين مليون اعجاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

بارك الله فيك على الموضوع المهم

 

ارى السكن مع اهل الزوج سلبيه ولايوجد بها اي ايجابيه

 

اولا من ناحيه الشرع وخصوصا اذا كان اخوة الزوج يعيشون معهم كم وكم سمعنا من مصائب قد حدثت بسبب هذا الاختلاط والعيش معا

 

 

وعدم الراحه في كل شيئ النوم الاكل والتصرف التعايش في كل شيئ مقيد

 

الحريه معدومه تماما بين الزوجه والزوج

 

 

وووووالى اخره

 

لي عوده ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@oum meryouma

 

سعدت بمشاركتك

 

@@المحبة للزهراء

 

أنت ترين السلبيات و أنا أشاركك ذلك

لكن ان كان الزوج صالحا هل يرفض بسبب سكنه مع أهله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هيا دي مشكله تجعل الوحده مننا تتحير هل ترفض وبعد ذلك تندم لانه صالحا ويتقي الله فيها وربما لاياتي بصلاحه بعد ذلك

 

احد ام توافق وتصبر وتحتسب وتحاول مساعدته والتخفيف من متطلبات الحياه الزوجيه وتسهيل بعض الامور ليتمكن بعد فتره قصيره من السكن لوحده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

عن نفسي لا استطيع العيش مع اهل زوجي ابدا ، ليس لانهم سيؤون ، لا والله، بل لان طبعي هكذا احب الاستقلالية في كل شيء ، حتى انني لا احب ان يزورني احد ويمكث عندي اكثر من يومين او ثلاثة، لا آخذ راحتي في بيتي ، حتى لو كان الزائر من اهلي ، حتى انني ازور اهلي واعود الى بيتي في نفس اليوم وكثيرا ما تكون زيارتي اقل من يوم ساعات قليلة ولا انام عندهم الا في الحالات القصوى . بحب اكون على راحتيييييييي

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياك الله وبياكِ وجعل الجنة مثواكِ

 

من حق الزوجة شرعا أن تطالب بسكن مستقل بغض النظر عن مساحته وامكانياته وهل هو إيجار ام ملك لأن كل هذه أمور تعتمد على حالة الزوج المادية

 

واختيار الزوج لابد أن يكون على أساس الدين والخلق كما أوصى بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لكن لا يعني هذا أنه الأساس الوحيد الذي يبنى عليه الزواج بل هناك أمور أخرى ينبغي الإطلاع عليها لتحديد القرار فأنت حينما تتزوجي، فإنك لا تُكوِّني عائلة صغيرة مكونة منك ومن زوجك فقط بل إنك تصبحي جزء من عائلة كبيرة وتندمجي فيها

لذلك قد يتم رفض صاحب الخلق والدين من أجل أمور أخرى مهمة جدا قد تتسبب في مشاكل زوجية وتتسبب في الطلاق والعياذ بالله

وطالما أن رفضك ليس لهوى في النفس ولا شهوة في الدنيا فبعون الله سيرزقك الله من هو خيرا منه

 

بالنسبة لقضية السكن مع أهل الزوج فلا يمكن التعليق عليها بصفة عامة بل تحتاج لبعض التفصيل:

- من هم الأهل الذين ستسكن معهم؟

هل هم الأبوين فقط أم يوجد أخوة أيضا من البنات والبنين ؟

 

- هل السكن في شقة/غرفة مستقلة بملحقاتها وتكون لكِ حياتك المستقلة؟

أم في شقة/غرفة مستقلة مع مشاركتهم في حياتهم وتحمل مسئوليتهم؟

أم في غرفة بنفس الشقة وتشتركي معهم بالمطبخ والحمام وغيره؟

 

- هل مطالب منك القيام بطلبات الأهل من طبخ وتنظيف وخلافه؟

ام ستكون حياتك مستقلة تماما ولا شأن لكِ بهم

 

فكل حالة من الحالات السابقة لها إجابة مختلفة

فإن كان السكن مستقل تماما بحيث تكون شقة مستقلة بنفس البيت ولكِ حياتك المستقلة، او غرفة بملحقاتها من مطبخ صغير وحمام وتكون حياتك مستقلة فلا مانع من ذلك

 

وإن كان السكن مستقل لكن الحياة مشتركة من حيث الأكل معا والمشاركة في تنظيف البيت والطبخ وعدم الذهاب لشقتك الى وقت النوم، فهذا يعتمد عليكِ وعلى قدرتك في التحمل للاحتكاك اليومي مع الغير وتحمل المسئولية وغيره من الأمور

 

وإن كان السكن في غرفة بنفس البيت فتنقسم الى شقين:

- ان كان السكن مع الوالدين فقط فلابد من التعرف على الوالدين ومدى تعلقهم بالابن وهل هم من النوع المتسلط والذي يتدخل في حياة الابن ام لا؟ وهل لديك القدرة على التكيف مع طباعهم؟ وهل لديك مانع من التقيد في اللبس امام والد الزوج لانك لابد ان تتستري أمامه في الملبس حتى لو كان من محارمك

 

- ان كان السكن مع الوالدين والاخوة والاخوات فلا احبذ ذلك نهائيا لأنه غالبا سيؤدي الى الاختلاط المحرم وربما الخلوة المحرمة مع الاخوة مما يتسبب في كثير من الفتنة والمخالفات الشرعية وكذلك قد يتسبب في الغيرة والحسد مع الاخوات الفتيات

 

وبعد ذكر كل هذا فلابد من الاستخارة والالحاح في الدعاء بأن ييسر الله لكِ الخير ويبعد عنك ما فيه شر

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي ام عبد الرحمن ، اوافقك الرأي تماما

انا كنت ساكنة لمدة فترة طويلة في شقة مستقلة في حياتي تماما ولكن في (حوش) دار حماي يعني في مكان واحد وكان دار سلفي يسكنون في شقة فوقنا والحمد لله كنت سعيدة جدا، ولم اترك شقتي الا لانها كانت صغيرة وقد انعم الله علينا من فضله ببيت واسع. ولكن اعتقد لولا وجود دار سلفي بالقرب من دار حماي ، لكان صعبا جدا ان لم يكن مستحيلا ان نترك البيت ، لان الاهل (اب الزوج وامه) بصراحة بحاجة لاحد من اولادهم ان يكون قريبا منهم عند كبرهم . فلا يعقل ان يتركوا وحيدين دون احد قريب من ابنائهم يتفقد احوالهم ويحضر لهم حاجياتهم. خلاصة الحديث : من حق الزوجة ان تستقل في سكنها ومن حق الاهل ان يكون اولادهم قريبون منهم . اما السكن في بيت واحد فلا استطيع ان اتخيله (هذا طبعي).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هيا دي مشكله تجعل الوحده مننا تتحير هل ترفض وبعد ذلك تندم لانه صالحا ويتقي الله فيها وربما لاياتي بصلاحه بعد ذلك

 

احد ام توافق وتصبر وتحتسب وتحاول مساعدته والتخفيف من متطلبات الحياه الزوجيه وتسهيل بعض الامور ليتمكن بعد فتره قصيره من السكن لوحده

 

بالفعل اختي ربما السكن مع أهل الزوج محطة نتعلم منها الكثير و هي فترة مؤقتة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

عن نفسي لا استطيع العيش مع اهل زوجي ابدا ، ليس لانهم سيؤون ، لا والله، بل لان طبعي هكذا احب الاستقلالية في كل شيء ، حتى انني لا احب ان يزورني احد ويمكث عندي اكثر من يومين او ثلاثة، لا آخذ راحتي في بيتي ، حتى لو كان الزائر من اهلي ، حتى انني ازور اهلي واعود الى بيتي في نفس اليوم وكثيرا ما تكون زيارتي اقل من يوم ساعات قليلة ولا انام عندهم الا في الحالات القصوى . بحب اكون على راحتيييييييي

 

هذا من حقك اختي فكل له طباعه و له شخصيته أسعدك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياك الله وبياكِ وجعل الجنة مثواكِ

 

من حق الزوجة شرعا أن تطالب بسكن مستقل بغض النظر عن مساحته وامكانياته وهل هو إيجار ام ملك لأن كل هذه أمور تعتمد على حالة الزوج المادية

 

واختيار الزوج لابد أن يكون على أساس الدين والخلق كما أوصى بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لكن لا يعني هذا أنه الأساس الوحيد الذي يبنى عليه الزواج بل هناك أمور أخرى ينبغي الإطلاع عليها لتحديد القرار فأنت حينما تتزوجي، فإنك لا تُكوِّني عائلة صغيرة مكونة منك ومن زوجك فقط بل إنك تصبحي جزء من عائلة كبيرة وتندمجي فيها

لذلك قد يتم رفض صاحب الخلق والدين من أجل أمور أخرى مهمة جدا قد تتسبب في مشاكل زوجية وتتسبب في الطلاق والعياذ بالله

وطالما أن رفضك ليس لهوى في النفس ولا شهوة في الدنيا فبعون الله سيرزقك الله من هو خيرا منه

 

بالنسبة لقضية السكن مع أهل الزوج فلا يمكن التعليق عليها بصفة عامة بل تحتاج لبعض التفصيل:

- من هم الأهل الذين ستسكن معهم؟

هل هم الأبوين فقط أم يوجد أخوة أيضا من البنات والبنين ؟

 

- هل السكن في شقة/غرفة مستقلة بملحقاتها وتكون لكِ حياتك المستقلة؟

أم في شقة/غرفة مستقلة مع مشاركتهم في حياتهم وتحمل مسئوليتهم؟

أم في غرفة بنفس الشقة وتشتركي معهم بالمطبخ والحمام وغيره؟

 

- هل مطالب منك القيام بطلبات الأهل من طبخ وتنظيف وخلافه؟

ام ستكون حياتك مستقلة تماما ولا شأن لكِ بهم

 

فكل حالة من الحالات السابقة لها إجابة مختلفة

فإن كان السكن مستقل تماما بحيث تكون شقة مستقلة بنفس البيت ولكِ حياتك المستقلة، او غرفة بملحقاتها من مطبخ صغير وحمام وتكون حياتك مستقلة فلا مانع من ذلك

 

وإن كان السكن مستقل لكن الحياة مشتركة من حيث الأكل معا والمشاركة في تنظيف البيت والطبخ وعدم الذهاب لشقتك الى وقت النوم، فهذا يعتمد عليكِ وعلى قدرتك في التحمل للاحتكاك اليومي مع الغير وتحمل المسئولية وغيره من الأمور

 

وإن كان السكن في غرفة بنفس البيت فتنقسم الى شقين:

- ان كان السكن مع الوالدين فقط فلابد من التعرف على الوالدين ومدى تعلقهم بالابن وهل هم من النوع المتسلط والذي يتدخل في حياة الابن ام لا؟ وهل لديك القدرة على التكيف مع طباعهم؟ وهل لديك مانع من التقيد في اللبس امام والد الزوج لانك لابد ان تتستري أمامه في الملبس حتى لو كان من محارمك

 

- ان كان السكن مع الوالدين والاخوة والاخوات فلا احبذ ذلك نهائيا لأنه غالبا سيؤدي الى الاختلاط المحرم وربما الخلوة المحرمة مع الاخوة مما يتسبب في كثير من الفتنة والمخالفات الشرعية وكذلك قد يتسبب في الغيرة والحسد مع الاخوات الفتيات

 

وبعد ذكر كل هذا فلابد من الاستخارة والالحاح في الدعاء بأن ييسر الله لكِ الخير ويبعد عنك ما فيه شر

 

أحترم ما قلتيه و أنت محقة لكن هناك نماذج أراها الزوجان صالحان و يعيشان مع الأهل في قمة السعادة و التفاهم أظن أنه لكي تستطيع الزوجة العيش مع عائلة الزوج بسلام لابد أن يلعب الزوج دورا مهما بحيث يدعم زوجته في التاقلم و يحاول معاملنها بالرفق و اللين فالسكن المستقل ليس دوما سبب للسعادة بل أحيانا يكون سبب للشقاء

فلو أن الزوجة عاملت أهل زوجها كما أهلها ربما لن تجد صعوبات و كما قلت أم العبادلة بين هذا و ذاك تبقى صلاة الإستخارة و الدعاء عاملا مهما

و للنقاش بقية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

عن نفسي لا استطيع العيش مع اهل زوجي ابدا ، ليس لانهم سيؤون ، لا والله، بل لان طبعي هكذا احب الاستقلالية في كل شيء ، حتى انني لا احب ان يزورني احد ويمكث عندي اكثر من يومين او ثلاثة، لا آخذ راحتي في بيتي ، حتى لو كان الزائر من اهلي ، حتى انني ازور اهلي واعود الى بيتي في نفس اليوم وكثيرا ما تكون زيارتي اقل من يوم ساعات قليلة ولا انام عندهم الا في الحالات القصوى . بحب اكون على راحتيييييييي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم وشيق

عن نفسي انا اشارك الراي مع الاخت ام بشار فاذا كانت المراة تحب الاستقلالية يكون من اصعب الصعوبات ان تجبر على العيش مع اهل الزوج وواما بالنسبة للموضوع فبشكل عام كما ذكرت الاخت صاحبة الموضوع اذا كان الزوج لايستطيع ان يؤمن سكنا مستقلا فكيف حينها تتصرف المراة؟؟والجواب كما ذكرن الكثير من الاخوات هو الصبر والتحمل والرضا بما يكتب الله (عزوجل )للمرء ويسر الله امرنا جميعا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

عن نفسي لا استطيع العيش مع اهل زوجي ابدا ، ليس لانهم سيؤون ، لا والله، بل لان طبعي هكذا احب الاستقلالية في كل شيء ، حتى انني لا احب ان يزورني احد ويمكث عندي اكثر من يومين او ثلاثة، لا آخذ راحتي في بيتي ، حتى لو كان الزائر من اهلي ، حتى انني ازور اهلي واعود الى بيتي في نفس اليوم وكثيرا ما تكون زيارتي اقل من يوم ساعات قليلة ولا انام عندهم الا في الحالات القصوى . بحب اكون على راحتيييييييي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم وشيق

عن نفسي انا اشارك الراي مع الاخت ام بشار فاذا كانت المراة تحب الاستقلالية يكون من اصعب الصعوبات ان تجبر على العيش مع اهل الزوج وواما بالنسبة للموضوع فبشكل عام كما ذكرت الاخت صاحبة الموضوع اذا كان الزوج لايستطيع ان يؤمن سكنا مستقلا فكيف حينها تتصرف المراة؟؟والجواب كما ذكرن الكثير من الاخوات هو الصبر والتحمل والرضا بما يكتب الله (عزوجل )للمرء ويسر الله امرنا جميعا

 

بارك الله فيك على المشاركة

ما اجمل أن تصبر الزوجة و أن تضحي من أجل زوجها في بداية حياتهما كل ذلك سيجعل لها مكانة خاصة عند زوجها

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله يا حبيبة

عدت من جديد

السكن مع أهل الزوج ايجابياته وسلبياته

ايجابياته كانت زمان وليس في وقتنا الحالي

كانت البنت تتزوج صغيرة وتذهب الى بيت الزوج تتعلم من أمه امور كثيرة تجهلها منها الطبخ التعامل مع الجيران استقبال الضيوف معاملة الزوج تربية الاولاد .....

وغيرها من الامور الكثيرة

ولكن يبقى الامر غلط

فالحياة الزوجية استقلال البنت والشاب بتكوين عائلة صغيرة لهم بعيدة عن تدخل الاهل بكل صغيرة وكبيرة

لا نستطيع الانكار ان حياة الزوجة مع اهل الزوج لا تخلو من التدخلات الخارجية بأبسط الامور واعقدها

وتربية الاولاد تكون على اكثر من وجه لو الولد غلط له عدة توجيهات إن كان من الام بطريقتها او من الجدة او او الجد او العمة والعم وكلٌ له طريقته بالتأنيب على الغلط هذه نقطة

الزوجة في بيتها لها تنظيم لوقتها اما في بيت اهل الزوج الوقت يكون على حسب الظروف

نأخذ امر بسيط لو الزوجة بعد إنها عمل البيت من تنظيف وطبيخ وترتيب وخلافه لها قيلولة ولكن لو جاء وقت القيلولة وجاء ضيوف لام الزوج من غير المعقول ان تبقى في غرفتها بقيلولتها هنا الحياة ليست مستقلة

الزوج له حياة خاصة ونمط خاص يتعودان عليه الزوجان من بداية حياتهم الزوجية

كطريقة الاكل والجلوس وتبادل الحديث واستقباله عند عودته للمنزل

استقبال الزوج عند عودته من العمل برأيي من اهم ما يحصل فهو البوابة لتمضية وقت إما ممتع وإم عادي

فمن غير المعقول ان تكون الزوجة بأبهى حلتها في حال تواجد الاهل

هنا الحديث لو كان الزوج أسكن زوجته في بيت اهله وعنده ليس فقط الام والاب بل أخوة وأخوات

تكون الحياة بوجود الاهل روتينية والوقت الخاص للزوجين يكون في غرفتهم فقط

البعض من الزوجات من تسكن مع اهل الزوج غير محجبة ممكن ان يمر الامر عادي ولكن لو الزوجة محجبة وملتزومة

كيف ستجلس على طاولة واحد لتناول الطعام بكامل حجابها

طيب لو لبست بيجامة هل يجوز شرعاً الجلوس بها ام اخوة الزوج ؟

يعني الحياة الزوجية للزوجة في بيت اهل الزوج لن تخلو من المخالفات الشرعية صح؟

والامثال كثيرة

 

 

ايجابيته ممكنة بحال ان الزوج عنده امه وليس لها احد من غير المعقول ان يرمي بها ليستقل في بيت لوحده

او أن امه وابوه مسنان وليس لهم سواه ليعيله ولوحدهم في البيت

او انه أخر من يتزوج ولا يوجد غيره بالبيت

او انه غير قادر على شراء أو إجار بيت للزواج

 

وايضاً هنا يكون بشروط ان للزوجة الحق ان تاخذ راحتها في بيتها وخصوصاً لو ان للزوج اخوة واخوات متزوجين يعني زياراتهم تكون بمواعيد

ليس كل ما ارد اخو الزوج يطرق الباب ويدخل او الاخت وزوجها تطرق الباب وتدخل

بما ان الابن قرر أن يحتضن والديه فعليه توفير الحياة الهادئة لزوجته

واعتقد هنا إما ان يظلم الاهل من دخول اولادهم عليهم متى شاءوا وإما أن تظلم الزوجة بعدم أخذ حريتها في بيتها

والافضل هنا ان تسكن الزوجة مع اهل زوجها ولكن بتقسم صغير للبيت بحيث يكون لها غرفة نومها المستقلة مطبخها حمامها صالون ولو حتى صغير لاستقبال ضيوفها الخاصة ويأتي الاخوة والاخوات لزيارة الاهل متى شاؤا دون ازعاج للزوجة التي بالبيت

 

 

 

بارك الله فيك رموسة على الرد لكن هل أنت مع رفض الفتاة لرجل صالح لمجرد أنها ستسكن مع أهله

فلو كان الرجل صالحا هل لها الحق في رفضه

الله سبحانه وتعالى هو من يرزق الزوج الصالح والمال والبنون وكل شيء له في حكمة

ليس بمعنى الرفض ولكن بشروط

كما ذكرت مسبقاً

لان من تجارب الاخرين نتعلم

كم من الازواج والزجات الصالحين كانت نهاية حياتهم الطلاق بسبب هذا الموضوع

ولا ننكر ان ايضاً يوجد في هذه الدنيا من أمضت حياتها في بيت اهل زوجها ولكن افتقدت الكثير من الاستقرار

وتبقى الاستخارة واللجوء الى الله هي كل ما نملك

على اي اخت تريد أن تخطي هذه الخطوة الجوء الى الله والاستخارة

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×