اذهبي الى المحتوى
المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

السكن مع اهل الزوج بين الإيجابيات و السلبيات

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله يا حبيبة

عدت من جديد

 

أهلا بك البيت بيتك و نحن الضيوف

السكن مع أهل الزوج ايجابياته وسلبياته

ايجابياته كانت زمان وليس في وقتنا الحالي

كانت البنت تتزوج صغيرة وتذهب الى بيت الزوج تتعلم من أمه امور كثيرة تجهلها منها الطبخ التعامل مع الجيران استقبال الضيوف معاملة الزوج تربية الاولاد .....

وغيرها من الامور الكثيرة

ولكن يبقى الامر غلط

فالحياة الزوجية استقلال البنت والشاب بتكوين عائلة صغيرة لهم بعيدة عن تدخل الاهل بكل صغيرة وكبيرة

لا نستطيع الانكار ان حياة الزوجة مع اهل الزوج لا تخلو من التدخلات الخارجية بأبسط الامور واعقدها

وتربية الاولاد تكون على اكثر من وجه لو الولد غلط له عدة توجيهات إن كان من الام بطريقتها او من الجدة او او الجد او العمة والعم وكلٌ له طريقته بالتأنيب على الغلط هذه نقطة

 

تربية الأولاد ليس دوما فهناك عائلات تعيش في بيت واحد احد الإخوة ملتزم و أولاده مثله لكن أخوه ليس ملتزم هو و أولاده فلم يؤثر ذلك على تربية أولاده

الزوجة في بيتها لها تنظيم لوقتها اما في بيت اهل الزوج الوقت يكون على حسب الظروف

نأخذ امر بسيط لو الزوجة بعد إنها عمل البيت من تنظيف وطبيخ وترتيب وخلافه لها قيلولة ولكن لو جاء وقت القيلولة وجاء ضيوف لام الزوج من غير المعقول ان تبقى في غرفتها بقيلولتها هنا الحياة ليست مستقلة

 

صحيح فالزوجة لن تأخذ راحتها الكاملة

الزوج له حياة خاصة ونمط خاص يتعودان عليه الزوجان من بداية حياتهم الزوجية

كطريقة الاكل والجلوس وتبادل الحديث واستقباله عند عودته للمنزل

استقبال الزوج عند عودته من العمل برأيي من اهم ما يحصل فهو البوابة لتمضية وقت إما ممتع وإم عادي

فمن غير المعقول ان تكون الزوجة بأبهى حلتها في حال تواجد الاهل

هنا الحديث لو كان الزوج أسكن زوجته في بيت اهله وعنده ليس فقط الام والاب بل أخوة وأخوات

تكون الحياة بوجود الاهل روتينية والوقت الخاص للزوجين يكون في غرفتهم فقط

البعض من الزوجات من تسكن مع اهل الزوج غير محجبة ممكن ان يمر الامر عادي ولكن لو الزوجة محجبة وملتزومة

كيف ستجلس على طاولة واحد لتناول الطعام بكامل حجابها

طيب لو لبست بيجامة هل يجوز شرعاً الجلوس بها ام اخوة الزوج ؟

يعني الحياة الزوجية للزوجة في بيت اهل الزوج لن تخلو من المخالفات الشرعية صح؟

والامثال كثيرة

 

بالفعل صحيح ما قلتيه لكن في المقابل هناك زوجات صالحات ملتزمات في بيت عائلة الزوج و هن مثال يسعد القلب

 

 

ايجابيته ممكنة بحال ان الزوج عنده امه وليس لها احد من غير المعقول ان يرمي بها ليستقل في بيت لوحده

او أن امه وابوه مسنان وليس لهم سواه ليعيله ولوحدهم في البيت

او انه أخر من يتزوج ولا يوجد غيره بالبيت

او انه غير قادر على شراء أو إجار بيت للزواج

 

هذه حالات تجعل الزوجة ترضى بالوضع

 

وايضاً هنا يكون بشروط ان للزوجة الحق ان تاخذ راحتها في بيتها وخصوصاً لو ان للزوج اخوة واخوات متزوجين يعني زياراتهم تكون بمواعيد

ليس كل ما ارد اخو الزوج يطرق الباب ويدخل او الاخت وزوجها تطرق الباب وتدخل

بما ان الابن قرر أن يحتضن والديه فعليه توفير الحياة الهادئة لزوجته

واعتقد هنا إما ان يظلم الاهل من دخول اولادهم عليهم متى شاءوا وإما أن تظلم الزوجة بعدم أخذ حريتها في بيتها

والافضل هنا ان تسكن الزوجة مع اهل زوجها ولكن بتقسم صغير للبيت بحيث يكون لها غرفة نومها المستقلة مطبخها حمامها صالون ولو حتى صغير لاستقبال ضيوفها الخاصة ويأتي الاخوة والاخوات لزيارة الاهل متى شاؤا دون ازعاج للزوجة التي بالبيت

نقاط مهمة اشرت لها فالمقبلة على السكن مع أهل الزوج لا تسأل فقط عن أخلاق و تدين خاطبها بل عن العائلة التي ستعيش معها

 

 

بارك الله فيك رموسة على الرد لكن هل أنت مع رفض الفتاة لرجل صالح لمجرد أنها ستسكن مع أهله

فلو كان الرجل صالحا هل لها الحق في رفضه

الله سبحانه وتعالى هو من يرزق الزوج الصالح والمال والبنون وكل شيء له في حكمة

ليس بمعنى الرفض ولكن بشروط

كما ذكرت مسبقاً

لان من تجارب الاخرين نتعلم

كم من الازواج والزجات الصالحين كانت نهاية حياتهم الطلاق بسبب هذا الموضوع

ولا ننكر ان ايضاً يوجد في هذه الدنيا من أمضت حياتها في بيت اهل زوجها ولكن افتقدت الكثير من الاستقرار

وتبقى الاستخارة واللجوء الى الله هي كل ما نملك

على اي اخت تريد أن تخطي هذه الخطوة الجوء الى الله والاستخارة

 

تبقى الإستخارة اهم ما تقوم به فلو يسر الله لفتاة الزواج من شاب يسكن مع اهله فلتعلم أن ذلك خير و لتمض فيه دون التفكير المفرط

 

سعدت بمناقشتك رموسة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي موضوع مهم

برأيي أن للضرورة أحكامها مفيش أي زوج أو زوجة ما بيحبوا الاستقلال بس الظروف هي اللي تقف أمامهم .

أعتقد الأمر ليس بهذه الصعوية عندنا نماذج كثيرة يعيشوا في بيت الأهل وعلاقتهم طيبة وهذا بيرجع لطييعة الأهل وحكمة الزوحة كمان إذا كانوا الأهل طيبين والزوجة طيبة حتمر حياتهم تمام وطبعا فش بيوت بلا مشاكل بس وقتها بتكون خفيفة وتعدي بسرعة .

وإن كنت أفضل طبعا بيت لوحدهم ولو اضطروا يعيشوا ببيت واحد حبذا لو كان فيه شوية استقلال حتى لو كانت غرفة بس يكون معها مرافقها أهون شوي وأريح للزوجين .

عن نفسي أنا صحيح حكون في بيت مستقل الحمد لله بس لو كان زوجي اشترط السكن في بيت أهله ما كنت حرفض طبعا مع ثقل هالشي ع نفسي بس مع الوقت آخرته الواحد حيستقل بس المسألة مسألة وقت ومادة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أختي موضوع مهم

 

مشاركتك زادته أهمية

برأيي أن للضرورة أحكامها مفيش أي زوج أو زوجة ما بيحبوا الاستقلال بس الظروف هي اللي تقف أمامهم .

 

اكيد كل زوجان يحلمان و يتمنيان الإستقرار

أعتقد الأمر ليس بهذه الصعوية عندنا نماذج كثيرة يعيشوا في بيت الأهل وعلاقتهم طيبة وهذا بيرجع لطييعة الأهل وحكمة الزوحة كمان إذا كانوا الأهل طيبين والزوجة طيبة حتمر حياتهم تمام وطبعا فش بيوت بلا مشاكل بس وقتها بتكون خفيفة وتعدي بسرعة .

 

فلو كان الأهل طباعهم سيئة لن يتركوا الزوجة على حريتها حتى و هي في بيتها بعيدة عنهم و ان كانوا ذا خلق ستعيش في سعادة و هي بينهم

وإن كنت أفضل طبعا بيت لوحدهم ولو اضطروا يعيشوا ببيت واحد حبذا لو كان فيه شوية استقلال حتى لو كانت غرفة بس يكون معها مرافقها أهون شوي وأريح للزوجين .

عن نفسي أنا صحيح حكون في بيت مستقل الحمد لله بس لو كان زوجي اشترط السكن في بيت أهله ما كنت حرفض طبعا مع ثقل هالشي ع نفسي بس مع الوقت آخرته الواحد حيستقل بس المسألة مسألة وقت ومادة .

 

اكيد فلن يعيشا الزوجان طول عمرهما مع الأهل فالعائلة تكبر بازدياد أطفال و سيضطران للإستقلال ببيت لهما و لأطفالهما

 

أسعدتني مشاركتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي الحبيبات : اجد خلاصة الموضوع في ان الامر يتعلق بالفتاة نفسها، فمن تجد في نفسها القدرة على العيش سعيدة مع العائلة، او وجدت ان المتقدم مناسب لها جدا وهي متمسكة به وتريده، وتستطيع تحمل العيش مع عائلته من اجله، فلا بأس في ذلك. شرط ان تحتمل ولا تأتي بعد ذلك تطالب الزوج في سكن مستقل وهي تعلم ان هذا فوق استطاعته. بل عليها ان تصبر وتحتسب وتسعد وتسعد زوجها بما انها اختارت هذا الامر. وتنتظر حتى ترى انه اصبح بامكان زوجها توفير سكن مستقل لها عندها من حقها مطالبته بذلك. اما من تعرف انها لا تستطيع بطبعها تحمل العيش وسط العائلة(مثلي هههههههههه) فلا تنصح ابدا بالموافقة على زواج كهذا بما انها تعرف بانها لن تكون سعيدة.

كما ان هناك امر آخر، اذا كان احد والدي الزوج بحاجة ال رعاية واهتمام او اصبح وحيدا بعيدا عن اولاده، فلا بد عندها ان تحتمل الزوجة - حتى لو كان في الامر صعوبة عليها - عليها ان تجاهد نفسها وتحتمل وتصبر لانه لا يعقل ان يعيش الوالد او الوالدة وقد بلغ به الكبر عتيا وحيدا دون مؤنس او قريب.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×