اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

الجمع بين"وهزي إليك بجذع النخلة|كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

سمعت من قبل شيخ يقول في شأن السيدة مريم عليها السلام أنها في هذه الآية و الجمع بينها و بين الأخرى سبحان الله {هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيًا}، {كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب}

كلما دخل عليها وجد عنها رزقًا؛ حيث أن قلبها كان كله لله و لم تتعلق بشيء معه وقتها

و في أول آية الله -عز وجل- أمرها أن تأخذ بالأسباب و تهز النخلة؛ لأن قلبها كان متعلقًا بالله و به تعلق أيضًا لولدها الذي في بطنها.

لم أعلم هل الكلام صحيح أم لا، لذا أردت التأكد قبل أن أضعه، و من ثم وجدت في إحدى الملتقيات أحسبها على خير كلام لبعض الأشخاص الذين أجابوا على السائل و أعجبني، فاسمحن لي أن أنقل ما أرى به أهمية حتى يستفيد الجميع ()

 

في البداية .. سأل أحدهم هذا السؤال:

 

]أحبتي استمعت لأحد الوعاظ جزاه الله خيرا يتحدث عن مريم slmh.png ....

 

ثم ذكر أنها لما كان قلبها متعلقا كله بخالقها كان يأتيها الطعام إليها إذا جاعت دون أن تأخذ الأسباب في طلبه ( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب )

 

ثم لما حملت مريم بعيسى slm.png جعلت جزءا من حبها لابنهافأصبح القلب ليس كله لله فلما جاعت أمرها الله أن تأخذ بالأسباب ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) ! ! ! ! !

 

هل من المفسرين المعتبرين من ذكر هذا وأين ؟؟؟[/b]

 

و الردود:

]محمد slah.png سيد ولد آدم

كان أعرف الناس بالله وأتقاهم له

ومع هذا كان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع

 

 

اسمح لي أخي ...... أن أضيف إلى سؤالك تساؤلات:

هل هناك دليل على أن الرزق الذي كان يأتيها كان طعاما فقط؟!

ما الدليل على أن هذا الرزق الذي كان يأتيها كان بغير أسباب؟ لماذا لا يكون بأسباب بشرية, من أن بعض الناس كان يعطونها؟

على فرض أن الرزق كان بطريقة خارقة للأسباب, فهل الآية تُعطى بسبب أم لغاية؟ أي هل فعل الله هذا ليأخذ الناس منها عبرة وعظة أم مكافأة على فعلها؟

(على حد علمي لا أعتقد أن الآيات -خرق المألوف- تُعطى مكافأة, فالماء مثلا لم يكن ينبع من أصابع النبي الكريم هكذا في أي وكل وقت! وإنما عند الحاجة الشديدة التي انقطعت فيها الأسباب المادية, فكانت الآية! )

لذا فإن القول بأن آية الرزق بغير أسباب كانت لتعلق القلب قول غير صحيح! وإنما لحكمة أرادها المولى عزوجل!

 

قال ابن العربي:

قوله تعالى : qos1.png هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا qos2.png . فيها ثلاث مسائل : المسألة الأولى : قوله : qos1.png هزي إليك بجذع النخلة qos2.png أمر بتكلف الكسب في الرزق ، وقد كانت قبل ذلك يأتيها رزقها من غير تكسب ، كما قال تعالى : qos1.png كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب qos2.png . قال علماؤنا : كان قلبها فارغا لله ، ففرغ الله جارحتها عن النصب ، فلما ولدت عيسى ، وتعلق قلبها بحبه ، وكلها الله إلى كسبها ، وردها إلى العادة في التعلق بالأسباب ، وفي معناه أنشدوا : ألم تر أن الله قال لمريم إليك فهزي الجذع يساقط الرطب ولو شاء أحنى الجذع من غير هزها إليها ولكن كل شيء له سبب وقد كان حب الله أولى برزقها كما كان حب الخلق أدعى إلى النصب

المصدر: أحكام القرآن لابن العربي

 

أين التعلق وهي في هم لا يعلمه إلا الله؟

لقد جاء الأمر تسلية لها وتطميناً لقلبها :

فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا .....)

 

أليس في ما ذكره بن العربي rhm.png تعالى وغفر له عن من أسماهم علماؤنا قول على الله بلا علم ؟

 

ثم كم هو الجهد الذي تحتاجه من هي في مثل حالها لتهز جذع النخلة؟

 

ثم لماذا قال وهزي؟

أليس ذلك لحكمة وهي أن تهز وقت الحاجة فقط لأن الرطب يحتاج إلى حفظ ؟[/b]

 

و الملخص هنا

 

 

]بارك الله في الإخوة جميعا ووفقهم لكل خير

أخانا عدنان ملح العلم يستأنس بها إذا كان لها وجه يصح أما إذا كانت تفتقر إلى السند من منطوق أو مفهوم أو إشارة فلا عبرة بها.

 

الدرس الذي يمكن أن نأخذه من هذه القصة هو أن البشر مهما بلغت درجاتهم ومراتبهم وقربهم من الله تعالى يبقون بشراً يتأثرون بما يتأثر به البشر في غالب أحوالهم فهذه مريم slm.png يأتيها روح القدس ويبشرها بالمسيح slm.png وبمنزلته وشأنه في الناس ومع هذا تبقى تحت تأثير طبيعتها البشرية أمام ما قد تواجهه من الناس.

 

كذلك نجد ذلك في قصة يعقوب slm.png وقد علم بتأويل رويا يوسف slm.png وأن الله سيتم نعمته عليه ومع هذا بقي متأثرا بطبيعته البشرية.

 

وهذا سيدنا وقرة أعينن الحبيب slah.png في قصته مع ما أمره الله به في شأن زينبanha.png.

 

إنه الابتلاء.

 

ينبغي تدوين هذا الموضوع في نقاط فيقال مثلا :

1 - الأرزاق مقدرة ومكتوبة مسبقا "قدرا" والإيمان بذلك واجب .

2 - الإخذ بالأسباب لتحصيل الرزق مطلب شرعي .

3 - تأثير الأسباب في الحصول على الرزق ضعيف ؛ فقد يكون المرء من أقوى الناس عضلات ، ومن أأوسعهم علما ، وأعمقهم فهما للأمور ، ومع ذلك يكون من أفقرهم ؛ في حين يكون آخر مولود معه ، وصفاته عكس صفات الآخر ويكون عكسه في النتيجة ، وهذا يدل على أن الأسباب لا تعطي الرزق .

4 - القرآن دائما ينسب الرزق المادي و"الرزق العلمي" و ..إلى الله تعالى لا إلى الأسباب المتخذة وسيلة له ، ولذلك تجده يقول في الرزق المادي في قصة واحد من أغنياء العالم : "وآتيناه من الكنوز" وتحده يقول في الرزق العلمي :"الذين أوتوا العلم" "آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه" "آتيناه آياتنا فانسلخ منها" ..

والله تعالى أعلم.[/b]

 

في حفظ الله و رعايته ()

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ’’’

بورك فيكِ ياغالية وأجزل لكِ المثوبة ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قد ( والله أعلم ) لهز الشجرة فائدة لها كتسهيل ولادتها

لأن الله رزقها الماء دون تعب منها

طبعا هذا والله أعلم

جزاك الله خيرا أخيتي

تم تعديل بواسطة * نور هدى *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم ’’’

بورك فيكِ ياغالية وأجزل لكِ المثوبة ()

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

و فيكِ بارك غيوثة .. اللهم آمين ()

 

 

قد ( والله أعلم ) لهز الشجرة فائدة لها كتسهيل ولادتها

لأن الله رزقها الماء دون تعب منها

طبعا هذا والله أعلم

جزاك الله خيرا أخيتي

 

حياكِ الله

يكون أشغال لها عن ألم المخاض لتتحرك و تأخذ التمر كما عند الأطباء و هذه رحمة منه تبارك و تعالى

الله أعلى و أعلم المهم أننا استفدنا النقاط المذكورة في النهاية

و نسلم الأمر لله

بوركتِ نور على المرور الطيب ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة صمت الأمل على هذا النقل القيم جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

 

وقد قرأت أيضاً في هذا الموضوع هذا الرأي أيضاً :

ألا يكون أمرها بالهز أشغال لها عن ألم المخاض لتتحرك وتأخذ التمر وهذه رحمة منه سبحانه..!! وهذه طريقة معروفه عند الأطباء

والله تعالى أعلى وأعلم ...

تم تعديل بواسطة عروس القرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيتى خيرا أخيتى على الإفادة

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://encrypted-tb...IwX_sJplhLh0E1b

شـكرًا أختي على ألآفادة والطرح الجميل :)

أستفدت .. بوركت يمينك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع رائع يا صمت

جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا و نفع الله بك صموته الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكِ

جزاكِ الله خيرًا صمت الحبيبة ونفع بكِ

()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

و فيكن بارك الرحمن و جزاكن الفردوس يا غاليات

اللهم آميين آمين ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×