اذهبي الى المحتوى
أم يُمنى

هـــــل ..... ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

تفضلي أم يمنى الحبيبة:

 

حكم الدعاء بالصيغة التي جاءت في حديث ضعيف

السؤال : إذا ورد دعاء في حديث ضعيف أو موضوع ليس فيه محظور شرعي ، فهل يجوز الدعاء به من باب الاستفادة من الصيغة ، لا من باب التعبد به ؟

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

الدعاء نوعان :

 

النوع الأول : دعاء مقيد بزمان أو مكان أو عبادة أو عدد أو فضيلة : كدعاء استفتاح الصلاة ، ودعاء دخول الخلاء ، والأدعية التي تقال عند النوم ، أو دعاء دخول المسجد ونحو ذلك .

 

فهذا النوع لا يجوز فيه استحداث دعاء آخر غير ما ورد به الشرع ، فكما أنه يشترط فيه إخلاصه لله عز وجل ليكون مقبولا ، فكذلك يشترط فيه المتابعة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

 

"وأما اتخاذ ورد غير شرعي ، واستنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه ، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ، ونهاية المقاصد العلية ، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد" انتهى .

 

"مجموع الفتاوى" (22/511) .

 

وقال العلامة المعلمي رحمه الله :

 

"وما أخسر صفقة من يَدَعِ الأدعيةَ الثابتة في كتاب الله عز وجل أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يكاد يدعو بها ، ثم يعمد إلى غيرها فيتحراه ويواظب عليه ، أليس هذا من الظلم والعدوان ؟!" انتهى .

 

"العبادة" (524) .

 

والذي ينبغي هو التزام ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحيحة من الأدعية التي يدعى بها في الأوقات والأحوال المختلفة .

 

ولهذا اعتنى أهل العلم بجمع الأدعية المأثورة لتكون بين أيدي الناس وفي متناولهم ، فيستغنوا بها عن الأدعية المبتدعة التي لم تثبت .

 

قال الإمام الطبراني رحمه الله في مقدمة كتابه "الدعاء" (22) :

 

"هذا كتاب ألفته جامعا لأدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حداني على ذلك أني رأيت كثيرا من الناس قد تمسكوا بأدعية سجع ، وأدعية وضعت على عدد الأيام مما ألفها الوَرَّاقون ، لا تروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من أصحابه ، ولا عن أحد من التابعين بإحسان ، مع ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكراهية للسجع في الدعاء والتعدي فيه ، فألفت هذا الكتاب بالأسانيد المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" انتهى .

 

وانظر جواب السؤال رقم (11017) .

 

أما النوع الثاني : فهو الدعاء المطلق : وهو الذي يدعو به الإنسان في الأحوال أو الأوقات التي لم يرد فيها دعاء معين في الشرع ، مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل ونحوه .

 

فهذا ليس فيه دعاء معين مقيد من الشرع ، بل هو متروك لنفس كل داع ، يسأل الله تعالى حاجته ، وفي هذا النوع لا حرج من الاستفادة من أدعية الصالحين ، أو صيغ الدعاء الواردة في بعض الأحاديث الضعيفة ، إذ قد يكون فيها من جوامع الكلم ، وحسن الثناء على الله ، وحسن المسألة ما يقربها إلى قلب المسلم ، بشرط ألا يكون في هذه الصيغ نكارة ، وألا يعتقد لها فضيلة معينة ، وألا يلازم الدعاء بها ، فلو دعا بها أحيانا فلا حرج في ذلك ؛ لأنه بالتزامها يعطيها مرتبة السنة .

https://islamqa.info/ar/131985

 

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فهذا ليس فيه دعاء معين مقيد من الشرع ، بل هو متروك لنفس كل داع ، يسأل الله تعالى حاجته ،

 

وفي هذا النوع لا حرج من الاستفادة من أدعية الصالحين ، بشرط ألا يكون في هذه الصيغ نكارة ,

 

وألا يعتقد لها فضيلة معينة ، وألا يلازم الدعاء بها ، فلو دعا بها أحيانا فلا حرج في ذلك ؛

 

لأنه بالتزامها يعطيها مرتبة السنة .

 

 

بارك الله فيكِ فقورة الأمورة

 

شكرا يا حبيبة على تعبك معايا

 

طمأنكِ الله ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيك بارك الرحمن يا حبيبة

لا تعب ولا شيء : )

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الكبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــر النهاردة

 

هل كلما كتبت أى موضوع دينى أو نقلته راجعت صحته اللغوية ؟

 

فهناك أخطاء مُهمة لا يُلتفت لها

 

وإذا كنت لا أعرف .. لامانع إطلاقا من طلب التصحيح من أهل الاختصاص من المشرفات الطيوبات

 

فالمنتدى ( باسم الله ماشاء الله ) مرجــِع يُلجأ له فى بعض الأمور الدينية

 

أحد الأخطاء الشائعة عدم التفرقة بين اللهم صلّ على محمد وصلى الله عليه وسلم

 

فتُكتب الأولى بالياء والثانية بدون ياء

 

رزقنا الله وإياكم الانتباه والعمل الصالح

 

كتابة اللهم صلِّ ..

 

 

 

فكثير من يكتب :

 

اللهم صلي - بالياء

 

 

وهذه للأنثى فلا يجوز اطلاقها على الله عزوجل

 

 

 

 

و هذا خطأ ،و علينا كتابتة بهذه الصيغه :

 

 

 

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

 

 

 

أو صلى الله على محمد وآل محمد

 

 

 

 

وهناك دلائل كثيره منها

 

 

 

في القرآن

 

(( قال الله سبحانه و تعالى: ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ) ))

 

 

 

وفي الادعيه مثل :

 

((صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الأَتْقِياءِ، وَاسْمَعْ نِدائِي، وَاسْتَجِبْ دُعائِي، ))

 

 

 

(( صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَفْعَلْ بِي ماأَنْتَ أَهْلُهُ، وَصَلَّى الله عَلى رَسُولِهِ وآل بيته الكرام وصحابته الغر الميامين وَسَلَّمَ تَسْلِيماً ))

 

 

 

 

فأرجو من الجميع التمهّل في الكتابة و قراءة ما تكتبون قبل الإرسال و خصوصا في المواضيع الدينية حتى لا يتغير المعنى المطلوب و لكم جزيل الشكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×