اذهبي الى المحتوى
أم أمة الله

[ آداب الخلاء (قضاء الحاجة ] سنن مهجورة.

المشاركات التي تم ترشيحها

 

بسم الله الرحمن الرَّحيم

الحمدُ لله ربِّ العالمين والصَّلاة والسَّلام على نبيِّنا محمَّدٍ وآله وصحبه وسلَّم، أمابعد:

فلقد أردت أن نتذاكر آداب الخلاء وسننه المنسية وذلك لعدة أسباب اذكر منها

 

*أولا

بيان عظمة الاسلام وشموله وكماله وإن من كمال الشريعة الإسلامية وتمامها

أن الله سبحانه وتعالى بين على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم كل شيء

فما من خير إلا ودلنا عليه، وما من شر إلا وحذرنا منه

وإن من الآداب السامية التي لا توجد في أي شرعة أو ملة، ما علمنا رسولنا عليه الصلاة والسلام

من كيفية وادب دخول الخلاء فما اعظمها من شريعة وما اجملها

 

أمرت بكل صلاح , ونهت عن كل فساد وأباحت كل طيب , وحرمت كل خبيث

 

فأوامرها غذاء ودواء , ونواهيها حمية وصيانه ,

وظاهرها زينة لباطنها , وباطنها أجمل من ظاهرها ,

شعارها الصدق وقوامتها الحق , وميزانها العدل , وحكمها الفصل ,

 

 

قال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)

قال صلى الله عليه وسلم :

( لقد تركتكم على المحجة البيضاء, ليلها كنهارها , لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ) ,

 

( ما تركت من شيء يقربكم من الجنة , ويباعدكم عن النار إلا أعلمتكموه ) .

أين كانت عند قول أبي ذر

( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم , وماطائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكرلنا منه علما )

وعند قول القائل لسلمان : ( لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال أجل) .

 

*ثانيا

:- بعد الناس عن العلم وانشغالهم بالدنيا وجهل الكثير منهم لهذه الآداب والسنن

 

*ثالثا

:- تطور وسائل العيش جعل من بيوت الخلاء غرف فاخرة ومريحة

وتعددت استخداماتها و أصبحت داخل البيوت وفي غرف النوم

بل بعضها به مفارش وتكييف ولا ادري إن كان بها تلفاز وتلفون وكاميرات .... الخ

لذلك يندر أو يقل من يتذكر انه داخل إلي بيت خلاء ليذكر الله ويتعوذ أو ...

فكان هذا الطرح مني لنتذاكر هذه الآداب ونذكر أنفسنا وغيرنا

__________________________________________________

آداب الخلاء:

1)- أن يقول عند دخول الخلاء{ بسم الله ,اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ } .

2)- تقديم الرجل اليسرى عند الدخول والرجل اليمنى عنـد الخـروج .

3)- الابتعـاد عن أنظار الناس في الفضاء .

4)- لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض .

5)- أن لاستقبل القبلة ولا ستدبرها .

6)- أن لا يتخلى في طريق الناس وظلهم .

7)- أن لا يمسك ذكره بيمينه ولا يستنجي بها .

8)- أن لا يستجمر بالعظم والروث .

9)- أن لا يبول في الماء الراكد .

10)- إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ يقوَل { غُفْرَانَكَ }

 

.

س - ماذا يستحب أن يقال عند الدخول إلى الخلاء ؟

 

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ{سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ } صححه الألباني , و عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ{كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِث } متفق عليه .

 

س:- ما الذي يستحب قوله عند الخروج من الخلاء ؟

 

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ{ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ قَالَ غُفْرَانَكَ } صححه الألباني

.

س :- ما هو الدليل على استحباب تقديم الرجل اليسرى عند الدخول ألي الخلاء وتقديم الرجل اليمن عند الخروج منه ؟

عن عَائِشَةَ قَالَتْ {كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ} متفق عليه , وذلك لكون التيامن فيما هو شريف والتياسر فيما هو غير شريف.

س :ما حكم اصطحاب ما فيه اسم الله ألي الخلاء ؟

 

يكره اصطحاب ما فيه اسم الله ألي الخلاء ويستثنى من ذلك ما يخاف عليه الضياع مثل النقود التي عليها اسم الله , أما المصحف فانه يحاول عدم الدخول به ما استطاع

.

س :ما حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة ؟

عَنْ أَبِي أَيُّوبَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ{ إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا } مسلم , ولا فرق بين الفضاء أو في البنيان من النهى عن استقبال القبلة في قضاء الحاجة ولا استدبارها .ومما يؤيد العموم النهى عن البصق اتجاه القبلة في البنيان والمسجد وخارجه فان البصق اتجاه القبلة في البنيان منهياً عنه محرماً , فالبول والغائط اتجاهها محرم من باب أولى .

 

س:- ما حكم استعمال اليد اليمني في الاستنجاء وما حكم مس الذكر بليدى اليمنى في حاله البول وغيرها ؟

لا يجوز مسك الذكر بيد اليمين, ويستنج بها لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ }البخاري , ومن تأمل الحديث وجد النبي صلى الله عليه وسلم قيد (مس الذكر ) بحال البول .وقد اختلف العلماء في القيد هل هو مراد بمعنى أن النهى وارد على ما إذا كان يبول فقط أما إذا كان في غير البول فان هذا العضو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم {إِنَّمَا هُوَ مِنْك }صححه الألباني . وإذا كان منى فلا فرق أن لمسته بيدي اليمنى أو اليسرى .وقد قال بعض العلماء إذا كان النهى عن مسه باليمنى حال البول فالنهى عن مسه في غير البول من باب أولى لانه في حاله البول يحتاج ألي مسه فالنهى في غيرة أولى . والاحوط أن يجتنب مسه مطلقا ولكن الحرم بالكراهية إنما هو حاله البول فإذا لم يكن هناك داعي ففي اليد اليسرى غنى عن اليد اليمنى . وهذا يطبق على الاخولت ومس عورتهن.

 

س-: ما حكم البول قائماً؟

يجوز البول قائماً لحديث حُذَيْفَةَ قَالَ{كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَهَى إِلَى سُبَاطَةِ قَوْمٍ فَبَالَ قَائِمًا فَتَنَحَّيْتُ فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ حَتَّى قُمْتُ عِنْدَ عَقِبَيْهِ فَتَوَضَّأَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ }متفق عليه, ولكن القعود افضل لمداومه النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َعليه كما في حديث عَائِشَةَ قَالَتْ{مَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبُولُ قَائِمًا فَلَا تُصَدِّقُوهُ مَا كَانَ يَبُولُ إِلَّا قَاعِدًا }صححه الألباني وقول عائشة هذا لا ينفى ما جاء عن حذيفه لأنها أخبرت عما رأت واخبر حذيفه عما رأى ومعلوم أن((المثبت مقدم على النافي )) لان معه زيادة علم.

 

س :يجب على الإنسان الاستنزاه من البول .اذكر الدليل ؟

 

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ{ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ أَوْ مَكَّةَ فَسَمِعَ صوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلمَ يُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ثُمَّ قَالَ بَلَى كَانَ أَحَدُهُمَا لَا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ وَكَانَ الْآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا قَالَ لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا أَوْ إِلَى أَنْ يَيْبَسَا } متفق عليه .

 

س : يستحب لمن أراد قضاء الحاجة في الفضاء أن يبتعد حتى لا يرى .اذكر الدليل ؟

عَنْ جَابِرٍ قَال{خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَأْتِي الْبَرَازَ حَتَّى يَتَغَيَّبَ فَلَا يُرَى} صححه الألباني .

س60)- يستحب لمن أراد قضاء الحاجة أن لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض . اذكر الدليل ؟

عَنْ أَنَسٍ قَالَ {كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ الْحَاجَةَ لَمْ يَرْفَعْ ثَوْبَهُ حَتَّى يَدْنُوَ مِنْ الْأَرْض } صححه الألباني .

 

س:- يحرم التخلي في طريق الناس وفى ظلهم.اذكر الدليل ؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَال الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِم} مسلم .

 

س:- لا يجوز الاقتصار في الاستجمار على اقل من ثلاثة أحجار,ولا يجوز الاستجمار بالعظم والروث, اذكر الدليل على ذلك ؟

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ{قِيلَ لَهُ قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى الْخِرَاءَةَ قَالَ فَقَالَ أَجَلْ لَقَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِالْيَمِينِ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِأَقَلَّ مِنْ ثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِرَجِيعٍ أَوْ بِعَظْمٍ } مسلم , عن أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرًا يَقُولُا{ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتَمَسَّحَ بِعَظْمٍ أَوْ بِبَعْر } مسلم .

 

وهذا فديو يوضح ما سبق بطريقة عملية تقبل الله منَّا ومنكم صالح الأعمال

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا حبيبتي

ونفع بك

جعلها الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي على هذه المعلومات القيمة

جعلها الله في ميزان حسناتك

 

و اذكرك يا حبيبة أن روابط اليوتوب ممنوعة في المنتدى و يمكن تحويلها إلى اليوتوب النقي هنا http://cleanutube.com/

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

نقاط مهمة جزاكم الله خيرًا يا غالية

 

و هذه ذكرها الشيخ محمد إسماعيل المقدم حفظه الله في كتابه آداب الدخول للخلاء

 

الأدب الثاني: الاستغفار عند الخروج من الخلاء

صح عند الخروج أن تقول: (غفرانك) ، وهذا الذي صح في هذا الباب فقط، وما عدا ذلك فلم يصح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. قوله: (غفرانك) غفران مصدر، ونصب بمضمر تقديره: أسأل غفرانك. قيل: وجه طلب الغفران في هذا المحل أنه استغفار عن الحالة التي اقتضت عدم ذكر الله مدة لبثه في الخلاء، فهو نظر إلى أن ذلك تقصير في حق الله، وإنما حال دون ذلك هذه الحالة التي لا يليق فيها ذكر الله عز وجل باللسان، فلأجل ذلك استغفر لتوقف لسانه عن ذكر الله في هذه المدة، فقد كان صلى الله عليه وسلم لا يترك ذكر الله بلسانه إلا عند قضاء الحاجة، فكأنه عليه الصلاة والسلام رأى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار. وقيل: وجه طلب الغفران أنه وجد القوة البشرية قاصرة عن الوفاء بشكر النعم التي أنعم الله بها عليه، وكأنه استحضر نعمة الله جل وعلا عليه في الطعام والشراب، وتسويغ هذا الطعام والشراب، وهضمه وامتصاصه، وغير ذلك من النعم الجليلة المتعلقة بالطعام إلى أوان تسهيل مخرجه، ولو شاء الله عز وجل لحبسه عنه فتضرر بذلك ضرراً عظيماً، وربما هلك، فعلم أن شكره قاصر عن بلوغ حق تلك النعم الجليلة والعطايا الجزيلة والمعافاة الجميلة، ففزع إلى الاستغفار من تقصيره في شكر هذه النعم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×