اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

ـــ ( قصص وروحانيات في أيام معدودات ) ـــ

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 4 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

إنها دعوة لكل من أراد أن يطهر روحه، ويخلص نفسه من دنس الآثام ووحشة البعد،

أعلنها الخليل إبراهيم منذ آلاف السنين لازال رجع صداها يدفع النفوس من كل حدب

وصوب إلى البيت العتيق: " قال الله - تعالى -على لسانه: ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي

بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي

إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ) [إبراهيم: 37].

 

وتسير النفس مع الجموع الغفيرة منذ أن تطأ تلك المشاعر، فلحظة مع الدموع المنهمرة،

ولحظة مع الأنفس المنكسرة أمام ربها، ولحظة أمام الألسن اللاهجة بذكره وتلبية ندائه.

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

 

فقد كانوا يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى

ما يكاد يقدر عليه.

وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول:

يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة.

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

ذكر بعض أهل السير أن شقيق البلخي أبصر في طريق الحج مقعداً يتكأ على إليته

يمشي حيناً و يضعن حيناً يرتاح حيناً و يمشي أخرى كأنه من أصحاب القبور مما

أصابه من وعثاء السفر و كآبة المنظر قال له شقيق يا هذا أين تريد قال أريد بيت

الله العتيق قال من أين أتيت ؟ قال من وراء النهر قال كم لك في الطريق ؟ فذكر

أعواماً تربوا على عشر سنين قال فنظرت إليه متعجباً قال يا هذا مما تتعجب قال

أتعجب من بعد سفرك و ضعف مهجتك قال أما بعد سفري فالشوق يقربه و أما

ضعف مهجتي فالله يحملها يا شقيق أتعجب ممن يحمله اللطيف الخبير إذا شاء.

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته حبيبتنا **مرام ام الزهراء** موضوع جميل جدا بارك الله لك . كلنا شوق الي هذا اللقاء الروحاني في هذه الايام المباركة .متابعين معك باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائع بارك الله فيك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 5 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

 

إنها دعوة للتخلص من ربقة الدنيا وقيودها، حيث لا متاع يرتجى، ولا زينة يتفاضل بها

الناس، وإنما سعي دؤوب نحو غفران الذنوب، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: "قال

رسول الله من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" متفق عليه.

 

وكل منا يحتاج لوقفة تجاه نفسه لكسر جموحها، وترويضها حتى يسلس قيادها، تؤمر فتأتمر،

وتزجر فتنزجر، فيتحرر عندئذ من ضغوطه، منطلقا بإرادته إلى ربه، متخليا عن كل شيء،

تاركا خلف ظهره كل ما شغل قلبه عن ربه، ملبيا من أعماق قلبه: لبيك اللهم لبيك.

 

وليس الناس في الحج كلهم مرتبة واحدة، فمنهم من يعي هذا الدرس العظيم فيعيد تقويم نفسه

من لحظة الإعداد للحج إلى أن يعود إلى بيته مرة أخرى، فتكون أيام حجه أعظم أيام عاشها

في عمره، ويعود بقيم ومفاهيم جديدة، ونظرة للنفس وللكون مختلفة أيما اختلاف عما كان،

ومنهم من يذهب ثم يعود ولا يتأثر ولا يتغير..

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

ذكر الله فيها :

كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :

فقد قال مجاهد: كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام

العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك.

وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ،

والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها.

وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد :

أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل

المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها

أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد .

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

قدم ابن جريج وافدا على معن بن زائدة لدين لحقه فأقام عنده إلى عاشر ذي

القعدة فمر بقوم تغني لهم جارية بشعر أمية بن ربيعة :

 

هيهات من أمةِ الوهاب منزلنا إذا حللنا بسيف البحر من عدن

و احتل أهلك أجياداً فليس لنا إلا التذكر أو حظ من الحزن

تالله قولي له في غير معتبة ما ذا أردت بطول المكث في اليمن

إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها فما أصبت بترك الحج من ثمنِ

 

قال فبكى ابن جريج و انتحب و أصبح إلى معن و قال : إن أردت بي خيراً

فردني إلى مكة و لست أريد منك شيئاً قال : فاستأجر له أدلاء و أعطاه خمسمائة

دينار و دفع إليه ألفاً و خمسمائة فوافى الناس يوم عرفة

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا غالية

وجعلها لك في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 6 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

 

والحج سفر إلى الله يحتاج للزاد، وخير زاده: محبة لله خالصة، وخوف من تقصيره

بالغ، واستسلام لمنهجه كامل، ورضا به ربا وبرسوله نبيا وبقرآنه دستورا، إنه زاد

المسير للحاج، ولعله معنى التقوى التي أشار إليها الله - سبحانه - في قوله للحجيج:

( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) [البقرة: 197]".

 

والبر في الحج إنما يتحقق بالإخلاص لله في النية وفي ممارسة حجة كحجة رسوله

- صلى الله عليه وسلم -، فهاهو - صلى الله عليه وسلم - في حجه يعلمنا الأمرين معا:

فيسأل ربه أن يجنبه الرياء والسمعة، قائلاً: (اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة) ابن ماجه،

ويؤكد على اتباع هديه قائلا: (خذوا عني مناسككم) البيهقي.

 

من أنتِ في هؤلاء ممن تفيض أعينهم و تقشعر أبدانهم عند ذكر ربهم؟!

خفت عليهم الطاعة وثقلت عليكِ! يا حسرة عليك!!

 

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

تنويع العبادات عند السلف :

كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة

من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:

فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر .

وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر.

وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر

الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال :

نعم عمرة فيها هدي، أو صيام، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام .

وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر

ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج .

وعن أبي معن قال :رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر.

وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان، وعشر ذي الحجة.

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

 

عن عبد العزيز بن أبي روّاد قال : دخل مكة قومٌ حجاج ومعهم امرأة وهي تقول :

أين بيت ربي ؟ فيقولون: الساعة ترينه . فلما رأوه قالوا : هذا بيت ربك, أما ترينه ؟

فخرجت تشتد وتقول: بيت ربي, بيت ربي, حتى وضعت جبهتها على البيت .

فوالله ما رفعت إلا ميتة

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلقة جميلة كالعادة أختي الحبيبة مرام

رزقنا الله تعالى وإياكِ زيارة بيته الحرام ومسجد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائعة

ماتعة

نافعة

 

وان شاء الله معكن متابعة

تم تعديل بواسطة عهد الوفاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 7 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

 

ويوم التروية، شاء الله أن تتهيأ النفوس قبل ممارسة العبادة، فسن نبيه المكوث في

منى ليوم كامل، يتلهف فيه الملهوف على التوبة، ويستعد فيه الصادق على العهد، فيصلي

في منى فرائض خمسه، يملؤها الدعاء أن يتم حجه حجا مبرورا..

 

ثم هاهو يوم عرفه، حيث الفرصة السانحة لكل قلب طاهر ونية مخلصة وجوارح

مستسلمة أن تمد أكفها ضراعة وتبتلا ورغبة تعلوها الرهبة داعية بكل ما ترجو،

فلا كبير على الله في السؤال..

 

وما أن غربت شمس عرفه حتى فاض الحجيج كفيوض نهر عذب رقراق أبيض،

ولكأن فيوضهم من أرض عرفة إلى مزدلفة سقيا للصحراء الجادبة بماء أبيض بلون

اللبن عذب بلون دعاء الصادقين..

 

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

 

كان السلف يستشعرون معنى الإحرام، فهو يعني عندهم الإنخلاع من جميع

الشهوات الأرضية، والتوجه بالروح والبدن إلى خالق السماوات والأرض.

لذلك فقد كانوا يضطربون عند الإحرام، فتتغير ألوانهم، وترتعد فرائصهم خوفاً

من عدم القبول.

فكان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا أحرم لم يتكلم في شيء من أمر الدنيا حتى يتحلل

من إحرامه.

وهذا عليُّ بن الحسين رضي الله عنه لما أحرم واستوت به راحلته اصفرّ لونه وارتعد،

ولم يستطع أن يلبي، فقيل له: ما لك؟ فقال: أخشى أن يقول لي: لا لبيك ولا سعديك!

ولما حجّ جعفر الصادق، فأراد أن يلبي، تغيّر وجهه، فقيل له: ما لك يا ابن رسول الله ؟

فقال: ( أريد أن ألبي وأخاف أن أسمع غير الجواب!! ).

وكان شريح رحمه الله إذا أحرم كأنه حيّة صماء من كثرة الصمت والتأمل والإطراق

لله عز وجل.

ولئن كان كثير من حجاج هذا الزمان لا يلبون، وأغلب الذين يلبون لا يجهرون بالتلبية،

ولا يرفعون بها أصواتهم، فقد كان السلف على خلاف ذلك.

قال أبو حازم: ( كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا أحرموا لم يبلغوا الرّوْجاء حتى

تُبَحُّ أصواتهم ). لأنهم يعلمون أن ذلك مما يحبه الله عز وجل، لقوله صلى الله عليه وسلم :

{ أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية }

[رواه أصحاب السنن وصححه الألباني].

وقوله صلى الله عليه وسلم : { أفضل الحج والعجّ والثجّ } [رواه الترمذي وحسنه الألباني].

والعجّ: رفع الصوت بالتلبية. والثجّ: سيلان دماء الهدي والأضاحي.

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

 

خرجت أم أيمن بنت علي - امرأة أبي علي الروذباري - من مصر وقت خروج

الحاج إلى الصحراء والجِمال تمر بها وهي تبكي وتقول : وا ضعفاه ,

وتنشد على إثر قولها :

 

فقلت : دعوني واتباعي ركابكم *** أكن طوع أيديكم كما يفعل العبد

وما بال زعمي لا يهون عليهم *** وقد علموا أن ليس لي منهم بد

 

وتقول : هذه حسرة من انقطع عن البيت , فكيف تكون حسرة من انقطع

عن رب البيت .

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لبيك اللهم لبيك .. لبيك لاشريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك

 

ماشاء الله جميلة الحلقة

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة مرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 8 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

وفي مزدلفة تكون الاستجابة للنداء، والتحضير بالحصي لرجم الشيطان وشركه

وأوليائه ونبذ عهده، وينطلقون إلى المشعر الحرام فيفيض بكاؤهم وتنهمر دموعهم

حتى يصبحون.. ثم الركب يسير يملأ جنبات الأرض طهارة وعطرا غير مصنوع

حيث نهينا عن الترفه -، ويظلون في منى ثلاثة أيام، يعايشون فيها الحياة حيث

لا رغبات ولاشهوات، ولا صراعات ولا مقامات، ولا أموال وملذات، وبين روحة

للرجم وغدوة يستشعر الحاج عزة لا تدانيها عزة، حيث رفع لواء دينه، ورجم سبيل

أعدائه، وقدم القربان لربه، وتحلل من شعره وزينته... ومن الناس من يرزقون الموت

في حينها.. وفوز ساعتها للفائزين أي فوز..

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

حال السلف في عرفات

كانت أحوال السلف في عرفات تتنوع، فمنهم من كان يغلب عليه

الخوف والحياء، ومنهم من كان يتعلق بأذيال الرجاء، ومنهم من كان يغلب عليه

الشوق والقلق، ولكنهم كانوا يتساوون جميعاً في الذكر والدعاء والإقبال على الله

ومناجاته والانطراح بين يديه.

وقف مطرّف وبكر ابنا عبدالله بن الشخير رضي الله عنهما في الموقف، فقال

مطرّف: ( اللهم لا ترد أهل الموقف من أجلي!! ) وقال بكر: ( ما أشرفه من مقام

وأرجاه لأهله، لولا أني فيهم!! ).

وقال الفضيل لشعيب بن حرب بالموسم: ( إن كنت تظن أنه شهد الموقف أحد شرّ

مني ومنك فبئس ما ظننت! ).

وكان أبو عبيدة الخواص يقول في الموقف: ( واشوقاه إلى من يراني ولا أراه )،

وكان بعدما كبر يأخذ بلحيته ويقول: يا رب، قد كَبرتُ فأعتقني، وكان ينشد

وهو واقف بعرفة:

سبحان من لو سجدنا بالعيون له *** على شبا الشوك والمحمى من الإبر

لم نبلغ العشر من معشار نعمته *** ولا العشير ولا عشراً من العشر

هو الرفيع فلا الأبصار تدركه *** سبحانه من مليك نافذ القدر

وكان سفيان الثوري ممن يقدم الرجاء في هذا اليوم، فقد قال ابن المبارك: جئت

إلى سفيان الثوري عشية عرفة، وهو جاث على ركبتيه، وعيناه تهملان، فالتفت

إليّ فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قال: ( الذي يظن أن الله لا يفغر لهم! ).

وروي عن الفضيل أنه نظر إلى نشيج الناس وبكائهم عشية عرفة، فقال: ( أرأيتم

لو أن هؤلاء صاروا إلى رجل فسألوه دانقاً - يعني سدس درهم - أكان يردهم؟ قالوا:

لا. قال: والله للمغفرة عند الله، أهون من إجابة رجل لهم بدانق!! ).

وإني لأدعو الله أسأل عفوه *** وأعلم أن الله يعفو ويغفر

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

حُكي عن معروف القاضي أن الحجيج كانوا يجتهدون في الدعاء وفيهم رجل

من التركمان ساكت لا يحسن أن يدعو، فخشع قلبه وبكى، فقال بلغته: اللهم إن

كنت تعلم أني لا أحسن شيئًا من الدعاء، فأسألك ما يطلبون منك بما دعوا، فرأى

بعض الصالحين في منامه أن الله قَبِل حج الناس بدعوة ذلك التركماني لما نظر

إلى نفسه بالفقر والفاقة والعجز.

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 9 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

 

ثم طواف إفاضة وإيمان، وسعي وجهد وتعب ومشقة، تخالطها لذة لا تساميها لذة،

فترى عندها عرق الجبين قد خالط لون السعادة الغامر، فنسي الإنسان عندها اسمه ورسمه،

وذكر إيمانه وعبادته، فما أشبه حاله بمقامه في قبره، حيث يسأل ما دينك ومن نبيك..

ولا يسأل ما اسمك وكم تركت من متاع!

 

إنه عندئذ لا يبقى غير طواف الوداع الذي يتردد كثير من الحجيج عن أدائه، حبا في

البيت العتيق ورغبة لعدم مفارقته، وتراهم حيث يسجدون لادعاء لهم إلا أن يردهم

الله عن قريب لذلك المكان الحبيب..

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

 

حال السلف في الطواف

قال عبدالمجيد بن أبي روّاد: ( كانوا يطوفون بالبيت خاشعين ذاكرين، كأن على رؤوسهم

الطير وقع، يستبين لمن رآهم أنهم في نسك وعبادة ).

وكان طاوس رحمه الله ممن يُرى فيه ذلك النعت.

ومن العبادات التي تُطلب في حال الطواف: غضّ البصر لوجود النساء مع الرجال أثناء الطواف.

قال ابن الجوزي: ( اعلم أن غضّ البصر عن الحرام واجب، ولكم جلب إطلاقه من آفة،

وخصوصاً في زمن الإحرام وكشف النساء وجوههن، فينبغي لمن يتقي الله عز وجل أن يزجر

هواه في مثل ذلك المقام، تعظيماً للمقصود، وقد فسد خلق كثير بإطلاق أبصارهم هنالك ).

وينبغي على النساء ألا يكشفن وجوههن أثناء الطواف وإن كنّ محرمات، فقد قالت عائشة

رضي الله عنها: ( كان الركبان يمرّون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات،

فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه ).

وينبغي على النساء كذلك ترك مزاحمة الرجال في الطواف، واختيار الأوقات التي يخفّ فيها الزحام،

كما كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تفعل، فقد كانت تطوف في ناحية منفردة من البيت بعيدة

عن الرجال، وكانت لا تقبل الحجر الأسود ولا تستلمه ولا تستلم الركن اليماني إن كان ثمة زحام.

ولما قالت لها مولاتها: يا أم المؤمنين! طفت بالبيت سبعاً، واستلمت الركن مرتين أو ثلاثاً.

قالت عائشة: ( لا آجركِ الله.. لا آجرك الله.. تدافعين الرجال؟! ألا كبّرت ومررتِ! ).

قال ابن المحب الطبري: ( ومن المنكر الفاحش ما تفعله الآن نسوان مكة وغيرهن في تلك

البقعة ليالي الجُمع وغيرها من الاختلاط بالرجال، ومزاحمتهن لهنّ في تلك الحال، مع تزيّنهن

لذلك بأنواع الزينة، واشتغالهن عند إتيانه بما يوجب الروائح العطرة، فيشوّشن بذلك على

متورّعي الطائفين، ويجتلبن بسببه استدعاء نظر الناظرين، وربما طافت إحداهن بل أكثرهن

بغير جوربين، ويشقّ على الناس الاحتراز من ملامستهنّ في بعض الأحايين، وهذه مفسدة

عظيمة عمّت بها البلوى، وتواطأ الناس على عدم إنكارها ).

فينبغي للعبد أن ينزّه طوافه عن كل ما يوجب شيئاً من ذلك، ولا يأمن عقوبة سوء الأدب

وفحش المخالفة هنالك.

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

 

قال ابن الجوزي - رحمه الله -: حُدِّثت أن بعض التجار قدم من خراسان ليحجَّ، فتأهب

للحج وبقي من ماله ألف دينار لا يحتاج إليها، فقال: إن حملتها خاطرت بها، وإن أودعتها

خفت جحد المودع، فمضى إلى الصحراء فرأى شجرة خروع، فحفر تحتها ودفنها، ولم يره أحد،

ثم خرج إلى الحج وعاد، فحفر المكان فلم يجد شيئًا، فجعل يبكي ويلطم وجهه، فإذا سئل عن حالته،

قال: الأرض سرقت مالي، فلما كثر ذلك منه قيل له: لو قصدت عضد الدولة، فإن له فطنة، فقال:

أو يعلم الغيب؟ فقيل له: لا بأس، بقصده؛ فأخبره قصته، فجمع الأطباء، وقال لهم: هل داويتم في

هذه السنة أحدًا بعروق الخروع، فقال أحدهم: أنا داويت فلانًا وهو من خواصك، فقال: عليَّ به

فجاء، فقال له: هل تداويت في هذه السنة بعروق الخروع؟ قال: نعم، قال: من جاءك به؟ قال:

فلان الفراش، قال: عليَّ به، فلما جاء، قال: من أين أخذت عروق الخروع؟ فقال: من المكان

الفلاني، فقال اذهب بهذا معك فأره المكان الذي أخذت منه، فذهب معه بصاحب المال إلى تلك

الشجرة، وقال: من هذه الشجرة أخذت، فقال الرجل: ها هنا - والله - تركت مالي، فرجع إلى

عضد الدولة، فأخبره، فقال للفراش: هلم بالمال، فتلكَّأ، فأوعده وهدده، فأحضر المال.

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى آله وصحبه وسلم

 

ـــــــــ الحلقـــ( 10 )ـــة ــــــــ

akhawat_islamway_1411499029___.png

ــــــ ( ارتوي ياروح ) ــــ

ليس العيد لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد.

ليس العيد لمن تجمّل باللباس والمركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب.

ليس العيد لمن حاز الدرهم والدينار إنما العيد لمن أطاع العزيز الغفار.

ليس العيد لمن لبس الجديد ... إنما العيد لمن أطاع رب العبيد وخاف وعيد وعمل ليوم الوعيد

ليس العيد لمن لبس الثياب الفاخرة ... إنما العيد لمن عمل وخاف الآخرة .

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( وبهم نقتدي ونسمو ) ــــ

عن جبير بن نفير قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد،

يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك . قال الإمام أحمد: إسناده جيد،وحسن الحافظ

إسناده في الفتح (2/517)،وانظر أيضاً تمام المنة للألباني (ص354-356).

فالتهنئة بالعيد مما يزرع الود في قلوب الناس , لذا استحب الذهاب لصلاة العيد من

طريق والرجوع من طريق حتى يستطيع المسلم تهنئة أكبر عدد من المسلمين

akhawat_islamway_1411498933___.png

ــــــ ( ياقلب حلّق معهم ) ــــ

قال ابن قيم الجوزية - رحمه الله -: عندما كنت مقيمًا بمكة، كان يعرض لي آلام

مزعجة بحيث تكاد تنقطع الحركة مني، وذلك في أثناء الطواف، وغيره فأبادر إلى

قراءة الفاتحة، وأمسح بها على محل الألم، فكأنه حصاة تسقط، جرَّبت ذلك مرارًا

عديدة، وكنت آخذ قدحًا من ماء زمزم، فأقرأ عليه الفاتحة مرارًا فأشربه، فأجد من

النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء.

نعم، الناس دون رحمة الله - تعالى - عاجزون ضَعَفَة فقراء مرضى، وبقوة الإيمان،

وصحة اليقين، والاعتماد عليه - عزَّ وجلَّ - تُلَبَّى الدعوات، ويُشْفَى المرضى.

akhawat_islamway_1411498969___.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلمت يداك دوما مرام الحبيبة متابعة معك يا غالية النفس لا تشبع ابدا من هذا الكلام الطيب جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×