اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة: حكيمة ام زكرياء

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

أختي الحبيبة

150.gif.حكيمة ام زكرياء.150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

 

 

]
1_المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعين النووية :الثاني

[/b]

 

2_سابدأ الحفظ ان شاء الله يوم السبت الموافق:14_02_2015

 

3_أرغب بحفظ شرح الاربعين النووية(نعم/لا): نعم

4_يوجد خيارين لكيفية المتابعة(يومي/أسبوعي):أسبوعي

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر حبيبتي على التأخير في فتح الصفحة، ويمكنك الأن مباشرة التسميع بإذن الله تعالى

وفقك الله تعالى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا لك اختي

اتممت حفظ الاحاديث الخمسة الاولى باذن الله ومستعدة للاختبار

امابالنسبة للشرح فانا لم افهم هل علي حفظ كل ما كتب في الشرح ام فقط حفظ شرح معاني الكلمات و جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنرت أختي الحبيبة صفحتك

وبما أنك اخترت أن تكون المتابعة أسبوعية فينبغي وعند كل يوم خميس أن تكتبي أنك أنهيت الحفظ حتى يتسنى لي بإذن الله تعالى وضع الأسئلة فيما تم حفظه من أحاديث الأسبوع...ومن ثم سأضع لك أختي الحبيبة الأسئلة في أحاديث الأسبوع الأول يوم الخميس بإذن الله تعالى

وعن الشرح فيكفي فهم معنى الحديث جيدا ولابأس بحفظ شرح معاني الكلمات الصعبة ..وأي طريقة تجدينها ترسخ المعلومة وتزيد من رصيدك المعرفي فأظن أن الأولى الأخذ بها

وفقك الله تعالى وسدد على الخير خطاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

]
شكرا لك استاذتي ولكن كتبت ذلك لاني لا اضمن توفر النت لدي يوم الخميس

[/b]

أولا أختي الحبيبة ما أنا إلا أختك في الله،

وقد أعجبتني همتك الطيبة حبيبتي، وأود أن أسأل: هل دائما لا يتوفر لك النت يوم الخميس أم فقط هذه المرة؟

وسأضع لك الأسئلة إن شاء الله بعد قليل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله اختي الفاضلة اما بالنسبة لسؤالك فإنه أحيانا يكون لدي وأحيانا أخرى لا نظرا لإمكاناتي المادية وسأحاول جا هدة أن أكون على اتصال كل يوم خميس بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول:

 

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَّما ...أكملي الحديث

ما المقصود من النيّة ؟ وماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بِها ؟

 

عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

اذكري معاني هذه الكلمات : -

- إذ طلع علينا رجل:

- الحفاة:

- العراة:

 

عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله اختي الفاضلة اما بالنسبة لسؤالك فإنه أحيانا يكون لدي وأحيانا أخرى لا نظرا لإمكاناتي المادية وسأحاول جا هدة أن أكون على اتصال كل يوم خميس بإذن الله

انطفأ الجهاز حبيبتي، فتأخرت في وضع الأسئلة عذرا منك

لاعليك حبيبتي، كلما كنتِ مستعدة للامتحان أخبريني وإن شاء الله أضعه لك في والوقت المناسب حتى تتمكني بفضل منه تعالى الإجابة عنه بكل أريحية

بارك الله فيك ولا حرمنا وجودك معنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجوبة امتحان الاسبوع الاول

الحديث الاول**عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:سمعت رسو ل الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أوامرأة ينكها فهجرته إلى ما هاجر إليه**رواه البخاري ومسلم

النية لغة القصد وشرعاقصد الشيء مقترنا بفعله كيفيتها عزم القلب على فعل العمل بقصده فبها مثلا تميز الصلاة إن كانت فرضا أونفلا ومحلها القلب

الحديث الثاني**وعن عمر أيضا قال :بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذطلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الايمان قال الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك قال فأخبرني عن الساعة قال مالمسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم**رواه مسلم

إذ طلع علينا:خرج علينا فجاة

الحفاة:جمع حاف وهو من لا نعل له

العراة:جمع عار وهو من لا لباس له

الحديث الرابع**عن ابن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه ملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وشقي أوسعيد فوالذي لا إله إلا هو إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلاذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن احدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها**

رواه البخاري ومسلم

إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها أي يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدوللناس كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث اخر إشارة إلى أن باطن الأمر يكون خلاف ذلك فيغلب عليه الامر فتوجب له سوء الخاتمة فيموت على ذلك والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اتممت بحمد الله مقرر الاسبوع الثاني

اين انت مشرفتنا الحبيبة اتمنى ان تكون بخير

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شكرا جزيلا لتفهمك يا غالية وبارك الله فيك

وفيك بارك الله فيك حبيبتي

 

اتممت بحمد الله مقرر الاسبوع الثاني

اين انت مشرفتنا الحبيبة اتمنى ان تكون بخير

أنا بخير حبيبتي، فقط مشكل بالاتصال، مما أجد معه صعوبة في فتح الصفحات، وهذا يؤخرني كثيرا..

أقوم إن شاء الله بتصحيح الإمتحان ثم أضع لك أسئلة الامتحان الموالي

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجوبة امتحان الاسبوع الاول

الحديث الاول**عن أَمير المؤمنين أَبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:سمعت رسو ل الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأَعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أوامرأة ينكـحُـها فهجرته إلى ما هاجر إليه**رواه البخاري ومسلم

النية لغة القصد وشرعا قصد الشيء مقترنا بفعله كيفيتها عزم القلب على فعل العمل بقصده فبها مثلا تميز الصلاة إن كانت فرضا أونفلا ومحلها القلب َ

الحديث الثاني**وعن عمر أيضا قال :بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

ذَاتَ يَوْمٍ

إذطلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الايمان قال الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو فَإِنَّهُ يراك قال فأخبرني عن الساعة قال مالمسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم**رواه مسلم

والرواية التي منها أصحح: فَلَبِثَ

إذ طلع علينا:خرج علينا فجاة من؟

الحفاة:جمع حاف وهو من لا نعل له

العراة:جمع عار وهو من لا لباس له

الحديث الرابع**عن ابن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الـملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وَعَمَلِهِ وشقي أوسعيد فوالله الذي لا إله غَيْرُهُ إلا هو إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلاذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أَحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها**

رواه البخاري ومسلم

إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها أي يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدوللناس كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث اخر إشارة إلى أن باطن الأمر يكون خلاف ذلك فيغلب عليه الامر فتوجب له سوء الخاتمة فيموت على ذلك والله أعلم

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

 

من أين تأخذين مادة حفظك؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثاني

 

 

عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِررضضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ : (إنَّ ...أكملي الحديث

ما معنى المضغة في هذا الحــديث ؟

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ :؟

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث

مـا الفرق بين المأمورات والمنهيات؟

 

عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

من فوائد هذا الحديث أنّه حرّمت الخبائث ، اذكري مدار الخبث الذي يتمّ على أساسه هذا التحريم ؟

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

احفظ من كتاب شرح الاربعين النوويةلابن دقيق العيد وكتاب شرح الاربعين النوويةللامام النووي وابن دقيق العيدوالعلامة الشيخ عبد الرحمان بن ناصر السعدي والحافظ بن رجب الحنبلي والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحم الله الجميع .هل هناك مشكل؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احفظ من كتاب شرح الاربعين النوويةلابن دقيق العيد وكتاب شرح الاربعين النوويةللامام النووي وابن دقيق العيدوالعلامة الشيخ عبد الرحمان بن ناصر السعدي والحافظ بن رجب الحنبلي والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحم الله الجميع .هل هناك مشكل؟

اللهم آمين

أبدا حبيبتي ليس ثمة مشكل، فقط عند التصحيح، قد أصحح من رواية مخالفة للتي تحفظين منها، وأنا أصحح بالمناسبة من الرواية التي عندنا هنا، ولهذا أحببت معرفة من أين تأخذين مادة حفظك لنوحد المصدر ويكون التصحيح وفق ما تحفظينه من رواية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجوبة امتحان الاسبوع الثاني

**عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألاوإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألاوإن في الجسد مضغة إداصلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب**رواه البخاري ومسلم

المضغة هي قطعة لحم قدر المضغ ويقصدبها في هذا الحديث القلب.

**عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا أله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاةويؤتوا الزكاة فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلابحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى**رواه البخاري ومسلم

إلا بحق الاسلام أي إلا ماجعل الإسلام القتل واخذ المال فيه حقا

**عن أبي هريرة عبد الرحمان بن صخر رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مانهيتكم عنه فاجتنبوه وماأمرتكم به فأتوا منه مااستطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم**رواه البخاري ومسلم

الفرق بين المامورات والمنهيات أن المأمورات يطلب فعلهاوالمنهيات يطلب تركها وعدم فعلها

(هذا الحديث عندي بصيغة أخرى بارك الله فيك)

**عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بماأمر به المرسلين فقال تعالى***ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا***سورة المؤمنون الاية51وقال تعالى***ياأيها الذين ءامنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ***سورة البقرة الاية172 ثم ذكر الرجل يطيل السفرأشعث أغبريمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له**رواه مسلم

هنا شرط قبول الدعاء ان ينتبه المسلم الى ان يمسه شيء من الحرام في ماكله ومشربه وملبسه

تم تعديل بواسطة حكيمة ام زكرياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجوبة امتحان الاسبوع الثاني

**عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألاوإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألاوإن في الجسد مضغة إذَا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب**رواه البخاري ومسلم

المضغة هي قطعة لحم قدر المضغ ويقصدبها في هذا الحديث القلب.

**عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إِله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذَا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلابحق الإسلام وحسابهم على الله تعالـى**رواه البخاري ومسلم

إلا بحق الاسلام أي إلا ماجعل الإسلام القتل واخذ المال فيه حقا

**عن أبي هريرة عبد الرحمان بن صخر رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مانهيتكم عنه فاجتنبوه وماأمرتكم به فأتوا منه مااستطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم**رواه البخاري ومسلم

الفرق بين المامورات والمنهيات أن المأمورات يطلب فعلهاوالمنهيات يطلب تركها وعدم فعلها

 

والفرق بين المنهيات والمأمورات:أن المنهيّات قال فيها: ( فَاجْتَنِبُوهُ ) ولم يقل ما استطعتم،

لأن الترك سهل،وأما المأمورات في قوله( وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوْا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ )

فإنها إيجاد قد يُستَطاع وقد لا يُستَطاع، ولهذا قال في المأمورات: فأتُوا مِنْهُ مَا استَطَعتُمْ

وهذا يدل على رحمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذه الأمة.

 

(هذا الحديث عندي بصيغة أخرى بارك الله فيك)

وقد قمت بتصحيحه بحسب الرواية التي عندك والله أعلم

**عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بماأمر به المرسلين فقال تعالى***ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا***سورة المؤمنون الاية51وقال تعالى***ياأيها الذين ءامنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ***سورة البقرة الاية172 ثم ذكر الرجل يطيل السفرأشعث أغبريمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له**رواه مسلم

هنا شرط قبول الدعاء ان ينتبه المسلم الى ان يمسه شيء من الحرام في ماكله ومشربه وملبسه

12 - استبعاد إجابة آكل الحرام لو عمل من أسباب الإجابة ما عمل،

لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر.... وقال بعد ذلك أَنَّى يُسْتَجَابُ لذلك وهذا استفهام استبعاد.

 

لكن هل هذا يعني أنه يستحيل أن يجاب؟

والجواب: لا، لأن الإنسان قد يستبعد شيئاً ولكن يقع، وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم استبعد هذا تنفيراً عن أكل الحرام.

السؤال كان:

من فوائد هذا الحديث أنّه حرّمت الخبائث ، اذكري مدار الخبث الذي يتمّ على أساسه هذا التحريم ؟

وجوابه/ كما جاء في الشرح:

*لكن ماهو مدار الخبث:

الجواب: الخبيث ما استخبثه الشرع،و لا يرجع إلى أذواق الناس،

 

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتممت بحمدالله مقرر الاسبوع الثالث ولكن لو تتكرمي مشرفتي بعدم وضع اسئلة الشرح لاني على ما يبدو فهمي كله غلط ولا اريد ان اجيب بالاخطاءفي معاني أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مخافة الوقوع في الاثم وبارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتممت بحمدالله مقرر الاسبوع الثالث ولكن لو تتكرمي مشرفتي بعدم وضع اسئلة الشرح لاني على ما يبدو فهمي كله غلط ولا اريد ان اجيب بالاخطاءفي معاني أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مخافة الوقوع في الاثم وبارك الله فيك

 

هل تقصدين أنك تقرئين شرح الحديث؟، لأني ظننت أنك تجيبين هكذا من فهمك..وإلى أن تجيبي سأضع لك الأسئلة دون أسئلة الشرح

أكرمك الله أختي المجدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثالث

 

 

عَن أبي مُحمدٍ الحَسن بن عَلِيَ بن أبي طالبٍ سبط رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم ورَيحانتِه رَضي اللّه عَنهُمَا قَال :حَفظتُ.....أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه قَال: قَال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن ...أكملي الحديث

 

عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا....أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة رَضي اللّه عَنه : (أن رَجلاً قَال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال...أكملي الحديث

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×