اذهبي الى المحتوى
ساره سالم

رسم تخطيطي لمنظر الكعبة من الداخل .. والله تحس بالهيبه والعظ

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلااااااااااااااااااام عليكم

وجزيتكم كذلك يا اخواتي العزيزات

وشكرا لكم على مروركم

اختي رباب مشكوره على الرد ومواضيعك اجمل

اختي الجريحة ان شاء الله تزوري وتحجي البيت باذن الله

حبيبتي مجوووووووده وانا مثلك همن كان رغبتي اني اشوفها بس لما شفتها باحد المنتديات

قلت همن لازم اخواتي يشوفونها

وشكراااااا :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم .. جزاكي الله خيرا ساااره

وبارك فيك وجعل ذلك في ميزان حسنات

 

كنت مشتاقه ازورها كثير ولما زرتها ازداد تعلقي بها ونفسي ازورها هذة الاجازة..

 

 

اختكم في الله ... :wink: :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي ساره الحبيبة:

جزاك الله خيرا على هذا الرسم ولكن ان شاء الله سوف أبحث عن صورة حقيقيه قد رأيتها من قبل . وهذه المعلومات عنها رزقنا الله واياكم حجة هذا العام قولوا آمين .

http://www.deyaa.com/makkah/kaaba.html

أسماء الكعبة

 

تسمى بالكعبة لتكعيبها وهو تدويرها ، وتسمى بالبيت العتيق ، وتسمى أيضاً " البنية" يقال : لا ورب هذه البنية ما كان كذا وكذا ، ويقال لها : بنية إبراهيم ، وتسمى بالقبلة لأنها تستقبل في الصلاة وكلما يستقبل فهو قبلة ، وتسمى الحمساة ، والبيت المعمور ..

 

صفة الكعبة

 

الكعبة هي بناء مكعب مجوف من الداخل وقد ذكر في التاريخ أن بناة الكعبة هم : الملائكة ، آدم ، شيث ، إبراهيم الخليل ، العمالقة ، جرهم ، قصي بن كلاب ، قريش ، عبد الله بن الزبير ، الحجاج بن يوسف الثقفي والسلطان العثماني مراد . والثابت أن بناة البيت هم :

 

1- إبراهيم الخليل عليه السلام لقوله تعالى : (( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) (البقرة: 127) ..

 

2- قريش ، للحديث الصحيح الذي رواه البخاري .

 

3- عبد الله بن الزبير والحجاج أجمع عليه المفسرون والمؤرخون أما البقية هم من تعرض للكعبة بإصلاح أو تعمير أو ترميم أو تجديد .

 

الكعبة قبلة المسلمين

 

من كتاب للدكتور علي حسني الخربوطلي " تاريخ الكعبة"

 

كان للمسلمين في صدر الإسلام حرية التوجه بصلاتهم إلى أي مكان في المشرق والمغرب فيقول الله عز وجل : (( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) (البقرة: 115) ثم كان المسلمون في المدينة يتجهون بصلاتهم إلى بيت المقدس ، حتى أمر الله عز وجل أن تكون الكعبة قبلة المسلمين في صلاتهم ..

 

فقال سبحانه وتعالى : (( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ )) (البقرة: 144) ..

 

وقال عز وجل أيضاً : (( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُِتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )) (البقرة: 150)

 

وغضب اليهود لتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة ، وحاولوا فتنة المسلمين فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : (( سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) (البقرة: 142-143) ..

 

خِدمةُ الكعبة

 

خِدمةُ الكعبة تسمى "بالحجابة" وخدام الكعبة يسمون بسدنة الكعبة وهم جماعة مخصصون ينتسبون إلى قصي بن كلاّب يتوارثونها بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى الآن من قوله : (( خذوها خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم )) وهم المعروفون الآن ببيت بني شيبة .

 

كسوة الكعبة

 

كانت الكعبة تكسى يوم عاشوراء حتى كانت دولة بني هاشم فكانوا يكسونها يوم التروية أي يوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية ، وأول من كساها " تبع الحميري" قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم استناداً إلى حديث رواه الأزرقي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن سب تبع لأنه أول من كسا الكعبة في الجاهلية وقيل إن إسماعيل عليه السلام كساها قبله أيضا ثم تتابع الأمر، وتقول بعض الروايات : إن أم العباس بن عبد المطلب عم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي أول من كسا الكعبة من النساء بالحرير والديباج وفاء لنذر نذرته . ‏

 

وقد دأبت قريش على كساء الكعبة عاماً بعد عام حتى نهاية عهد أبي ربيعة المخزومي ، الذي كان ذا سعة ومال ، فخاطب قريشاً قائلاً : " أكسوها من مالي عام وتقومون بكسوتها عاماً " وظل الأمر على هذا الحال حتى أشرقت شمس الإسلام ، فقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بكسوتها بالثياب اليمانية ، ثم كساها من بعده أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وابن الزبير وعبد الملك ابن مروان .

 

أما كيفية تلك الكساواى فهي أكسيه شتى ما بين خز ونمارق وديباج وكانوا لا ينزعون ثوبها القديم بل يضعون الجديد فوق القديم . واستمرت على هذا الحال حتى عام ستين ومائه من الهجرة ، وهو العام الذي حج فيه الخليفة العباسي المهدي ، فشكا إليه سدنتها أن كسوات الكعبة المتراكمة قد أثقلت كاهلها ، وان البناء ضعيف يخشى عليها من التقوض والانهيار ، فأمر الخليفة بألا يسدل عليها أكثر من كسوة واحده حفاظاّ عليها، واستمر الأمر كذلك حتى يومنا هذا .

 

وقد أنشاء الملك عبد العزيز رحمه الله في غره محرم عام ست وأربعين وثلاثمائة وألف ، دار خاصة لصنع الكسوة المشرفة وقد أضافت هذه الدار إلى الكتابة التي كانت تكتب على الكسوة الواردة من مصر كلمات : (( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) كما أن الحزام كان يشتمل على سبع قطع مكتوب عليها آيات الحج ، وقطعة الإهداء أربع أركان على شكل مربعات صغار، وستارة الباب قد أُدخل عليها أيضاً تحسينات حيث جرى إعاده تصميم الحزام على شكل جديد ، كما أضيفت من جهة حجر إسماعيل تكمله لآيات الحج لم تكن مكتوبة من قبل ، وجعل الحزام من ست عشر قطعه بدلاً من سبع قطع وقد كتبت الآيات القرآنية عليها بالقصب الفضي المموّه بالذهب فبدت بشكل أكثر وضوحاّ وانسجاماّ مما كان عليه من قبل .

 

وتحتاج الكسوة الشريفة في صنعها إلى خمس وسبعين وثمانمائة (875) متر من القماش ، ويبلغ سمك القماش نحو مليمترين أو أكثر ، يضاف إليه قماش البطانة من القلع الأبيض المتين ، أما حزام الكعبة فيتكون من ست عشرة قطعة يبلغ طولها واحداً وستيناًّ سنتمتراً ، وعرضها أربعة وتسعين سنتيمتراّ ، ويثبّت الحزام عادة على ارتفاع تسعة أمتار من الأرض ، أما الآيات التي تكتب على محيط الحزام ومن جهة حجر إسماعيل فهي قوله تعالى : (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَْلْبَابِ )) (البقرة: 197 ) ..

 

وهناك آيات كريمة أخرى مكتوبة من الجهات الغربية والجنوبية لباب الكعبة المشرفة . هذا بالإضافة إلى قطعة كبيرة تكتب عليها كلمة الإهداء وهي : (( صنعت هذه الكسوة في مكة المكرمة ، وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين ( اسم ملك المملكة ) تقبل الله منه )) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسوووووووووورة شكرااااااا لمرورك وردك وان شاء الله تزوريها

اختي الغاليه

فدوة جزاك الله خيرا على هذه المعلوماااااااااااات والصور الرائعة وبارك الله فيك

وبالنسبه لتنزيل الصور فهذا سهل وساقوله لك

تدخلين على ارسال رد وتكتبين الرابط للصورة ومن ثم تضللينه وتضغطين على كلمة img

وهي موجوده في المربعات التي فوق مربع الرسالة و من ثم عند ارسال الرد او الرسالة ستظهر الصورة

وشكررررررررررا على مروووورك :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×