اذهبي الى المحتوى
أم مريم-تائبة

حلقة الرياحين لمدارسة كلام رب العالمين.

المشاركات التي تم ترشيحها

الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى اللهم لك الحمد كله ولك المن كله ولك الطاعة كلها يارب

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مغفورا وتفرقنا من بعده تفرقا معصوما

واجمعنا على محبتك يا الله

وصل اللهم وسلم وبارك على حبيبي وسيدي محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

باذن الله أانا أخت فاتن سنبدأ المدارسة من هذه الصفحة وسنبدأ بسورة ياسين

وسيكون في كل يوم ثمن ندرسه تفسيرا

وبداية ستكون الأيات من الأية 1 إلى غاية الآية 27

وباذن كل واحدة ما تدرس ثمنها تكتب ملخص ما حصلت عليه

انا عملت صفحة امبارح بس ما لقيتها

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله.

---

بارك الله فيك أختي الحبيبة.

بخصوص الكتاب انا سأقرأ تفسير السعدي، وانت؟

لا مشكلة لدي أن ندرس في كتابين مختلفين، وكم يوما في الأسبوع يناسبك يا غالية؟

---

بإذن الله سنبدأ يوم غد بإذن الله.

وفقني الله وإياك لكل خير..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@ السلام عليكم أنا سادرس في كتاب ابن عاشور هو صحيح كتاب معمق لكن ساحاول ان اختار فقط النقاط المهمة

ما رايك لو ندرس ثمنين في الاسبوع ما رايك هل قليل ام كثير

لان سورة ياسين فيها عبر وقصص كثيرة فسيكون من الجيد لودرسنا بتعمق وايضا بتدبر لان روعة القرآن تلمسينه اذا ما استطعته ربطه بحياتنا الحالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام أختي.

لا هذا قليل مارأيك يكون 4 أيام في الأسبوع ثمن كل يوم وباقي الايام مراجعة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب مش مشكل كل يوم واحدة مننا تعطي ملخص لثمنها وبكده نكون على اطلاع على بعض بس لو حديث ياريت نتاكد من صحتوا ماشي؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حسنا ..

بارك الله فيك أختي الحبيبة.

انا لا أجيد التلخيص لكن بإذن الله سأكتب فوائد وحسب ما يفتح الله على كل واحدة منا.

هل تقصدين يوم واحدة ترد وترد الثانية في اليوم التالي؟؟

----

بإذن الله غدا ننطلق وعلى بركة الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حسنا اختي الحبيبة

---

 

 

سأضع اقتباسات من التفسير:

 

 

" والقرآن الحكيم "

 

قال الشيخ السعدي رحمه الله:

هذا قسم من اللّه تعالى بالقرآن الحكيم، الذي وصفه الحكمة، وهي وضع كل شيء موضعه، وضع الأمر والنهي في الموضع اللائق بهما، ووضع الجزاء بالخير والشر في محلهما اللائق بهما، فأحكامه الشرعية والجزائية كلها مشتملة على غاية الحكمة.

 

ومن حكمة هذا القرآن، أنه يجمع بين ذكر الحكم وحكمته، فينبه العقول على المناسبات والأوصاف المقتضية لترتيب الحكم عليها.

 

 

" إنك لمن المرسلين "

 

ومما قاله المفسر في هذه الآية:

 

ولا يخفى ما بين المقسم به، وهو القرآن الحكيم، وبين المقسم عليه، [ وهو ] رسالة الرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم، من الاتصال، وأنه لو لم يكن لرسالته دليل ولا شاهد إلا هذا القرآن الحكيم، لكفى به دليلا وشاهدا على رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، بل القرآن العظيم أقوى الأدلة المتصلة المستمرة على رسالة الرسول، فأدلة القرآن كلها أدلة لرسالة محمد صلى اللّه عليه وسلم.

 

 

فلما أقسم تعالى على رسالته وأقام الأدلة عليها، ذكر شدة الحاجة إليها واقتضاء الضرورة لها فقال: ( لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ ) وهم العرب الأميون، الذين لم يزالوا خالين من الكتب، عادمين الرسل، قد عمتهم الجهالة، وغمرتهم الضلالة، وأضحكوا عليهم وعلى سفههم عقول العالمين، فأرسل اللّه إليهم رسولا من أنفسهم، يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين، فينذر العرب الأميين، ومن لحق بهم من كل أمي، ويذكر أهل الكتب بما عندهم من الكتب، فنعمة اللّه به على العرب خصوصا، وعلى غيرهم عموما. ولكن هؤلاء الذين بعثت فيهم لإنذارهم بعدما أنذرتهم، انقسموا قسمين:

 

قسم رد لما جئت به، ولم يقبل النذارة،

وهم الذين قال اللّه فيهم ( لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ) أي: نفذ فيهم القضاء والمشيئة، أنهم لا يزالون في كفرهم وشركهم، وإنما حق عليهم القول بعد أن عرض عليهم الحق فرفضوه، فحينئذ عوقبوا بالطبع على قلوبهم.

 

وذكر الموانع من وصول الإيمان لقلوبهم، فقال:

 

" إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون "

 

قال المفسر رحمه الله:

 

وهي جمع « غل » و « الغل » ما يغل به العنق، فهو للعنق بمنزلة القيد للرجل، وهذه الأغلال التي في الأعناق عظيمة قد وصلت إلى أذقانهم ورفعت رءوسهم إلى فوق، ( فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) أي: رافعو رءوسهم من شدة الغل الذي في أعناقهم، فلا يستطيعون أن يخفضوها.

 

 

.

 

( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) أي: حاجزا يحجزهم عن الإيمان، ( فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) قد غمرهم الجهل والشقاء من جميع جوانبهم، فلم تفد فيهم النذارة. ( وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ) وكيف يؤمن من طبع على قلبه، ورأى الحق باطلا والباطل حقا؟

 

 

 

والقسم الثاني:

الذين قبلوا النذارة، وقد ذكرهم بقوله: ( إِنَّمَا تُنْذِرُ ) أي: إنما تنفع نذارتك، ويتعظ بنصحك ( مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ ) [ أي: ] من قصده اتباع الحق وما ذكر به، ( وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ) أي: من اتصف بهذين الأمرين، القصد الحسن في طلب الحق، وخشية اللّه تعالى، فهم الذين ينتفعون برسالتك، ويزكون بتعليمك، وهذا الذي وفق لهذين الأمرين ( فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ ) لذنوبه، ( وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ) لأعماله الصالحة، ونيته الحسنة.

 

--------

 

اكتفي بهذا القدر وبانتظارك اختي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

-----

 

- في الآية الكريمة، قال تعالى: " ونكتب ما قدموا وآثارهم".

قوله تعالى: { وآثارهم} يتبين لنا منه كما قال المفسر رحمه الله:

علو مرتبة الدعوة الى الله والهداية إلى سبيله بكل وسيلة وطريق موصل إلى ذلك. اه

- ويتبين لنا أيضا خطورة سن سنة سيئة لأنها تبقى وتبقى آثارها إلى يوم القيامة، والله المستعان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة.

- قوله سبحانه وتعالى: " قالوا إنا تطيرنا بكم"

سبحان الله.

جحدوا نعمة الله عليهم وكفروا بها وكذبوا رسل ربهم سبحانه، وما رعوها حق رعايتها فأصابهم من العذاب ما أصابهم، ولا يظلم ربك أحدا سبحانه، ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم.

----------

أختي أم مريم الحبيبة ما رأيك أن نجعل لكل ثمن يومين، وهكذا يكون لدينا الوقت الكافي للتدبر، بما أننا اتفقنا على انها ثلاثة أيام في الأسبوع؟؟

---

بانتظارك لنبدأ الثمن الثاني أختي، لعل غيابك خيرا ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي السلام عليكم ان المفروض وضعت تعقيب على مشاركتك الاولى لكن يمكن لم تدرج او اخطأة في الادراج

اخيتي ما تقومين به انتي انك تاتي بتفسير للسعدي وتضعيه هنا صح؟ لا تغضبي مني ما الغاية من تدارسنا للتفسير ؟؟؟؟؟

ان تضعي انتي ما استخلصته لا ما استنسخته

يعني مثلا ممكن يكون وجدتي معلومة مفيدة كانت غائبة عنا او تدبر او اني استطعت ان تفسري آيات وتطابقيها على الواقع لكن لاحظت ان كلامك ماخوذ من منتديات وصفحات على الفيس واضعة تفسيير السعدي

واسمحي لي على نقدي جعله الله في ميزان حسناتنا يارب ولي عاودة في التفسيير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله.

---

أختي انا قلت سأضع اقتباسات في التفسير لأني وجدتها مهمة ولا يمكنني اختصارها.

وأنا لم أقتبس أي شي من الفيس بوك ولا من غيره.

وردي الثاني ما وضعت إلا ما استخلصته من شرح الآيات التي كتبتها.

----

أختي الحبيبة، أين ملخصك لم أره ، فهلا وضعته حتى ننتقل للثمن الثاني، وهكذا أفهم وأتعلم منك الطريقة التي تريدين أن نتدارس بها.

---

وانا في انتظارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التفسير بياخذ مني وقت يعني اقرا وافهم التفسير ثم الخصو وبعدها الخص اللي انا اصلا ملخصاتو آخد مني وقت فعذرا شكلي كتيري ثمن في الاسبوع

نبدأ على بركة الله وحفظه

روى الامام أحمد بن حنبل عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوها على موتاكم يعني سورة يس

يس (1)

تعددت المقولات عن معنى كلمة يس فالبعض قال انها اسم من اسماء الله الحسنى والبعض الآخر نسب الاسم للرسول صلى الله عليه وسلم وذهب البعض الآخر انها اختزال لكلمة سيد أو كلمة إنسان اما على ما اتفق عنه العلماء في يخص الحروف التي تبدأ بها السور فان هذه الحروف لها معنى أكيد إلا ان الله استأثر معناها ولا يعلمه احد سواه وهذا كان رأي الكثير من الصحابة

والقرآن الحكيم(2)

اي هو الكتاب المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فهو منزل على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بواسطة ملك الوحي

انك لمن المرسلين (3) على صراط مستقيم(4)

وفي هذه الآيتان يخبر الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم بانه اصطفاه "راجعي هذا الحديث عن اصطفاء الله للرسول صلى الله عل ه وسلم http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=82&hid=3&pid=35005 " مع هذا الاصطفاء سار الرسول صلى الله عليه وسلم على منهج ورسالة وشرع يتميزون بالاستقامة فلا تجد فيه نقص ولا اعوجاج والصراط المستقيم هو:

  1. هو الهدى الموصل للجنة
  2. هو الدين الذي بعث به النبي صلى الله عليه وسلم
  3. هو الخُلُقْ الذي لقنه الله له، فشبهه بالطريق المستقيم الذي لا اعوجاج فيه.

تنزيل العزيز الحكيم(5)

الشيء المنزل هو القرآن ومن نزله الله عز وجل الذي يصف نفسه بالعزيز الحكيم فاي شيء اشتمل عله القرآن الا كان من آثار حكمة الله وعزته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تمت المدارسة أختي الحبيبة.

--

فلنبدأ في المقرر التالي بإذن الله.

همسة:

هل يناسبك 5 آيات فيومين؟

وبالتالي 3 أيام في الاسبوع؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا عليك حسنا فلنجعلها 5 آيات كما قلت..

--

هيا فلنمضي على بركة الله، وهكذا نتعلم من بعض..

وقد أقرأ من تفسير الجزائري أيضا.

-----

مقررنا التالي:

من الآية 27 إلى الآية 32.

بالتوفيق ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله.

--

من خلال الآيات الخمسة المباركات يتبين لنا ما يلي:

- هوان الكافرين على الله سبحانه لجحودهم لآياته وتكذيبهم لرسله سبحانه، فأهلكهم ولم يبال بهم وهو الرحمن الرحيم؛ لعظم ما اقترفوه من جريمة، وتكذيب بالرسل وكفر لنعم الله عليهم.

- خطورة الشرك بالله سبحانه وتعالى.

- أن الله يخبرنا ويرينا آياته في من سبقنا لنعتبر ونتعظ بها؛ فنسلك الطريق اليه سبحانه ونتبع سبيل مرضاته عز وجل.

- وجوب تعظيم أوامر الله تعالى وحرماته وتجنب نواهيه.

- وجوب احترام الرسل ومحبتهم واتباع نهجهم عليهم الصلاة والسلام.

- خطورة وحرمة الاستهزاء بالله وآياته ورسله.

- تقرير عقيدة البعث بعد الموت.

---

بانتظارك اختي الحبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لماذا أختي؟

ما السبب؟

لعلها مشكلة لها حل فلماذا هذا الكلام؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله

×