اذهبي الى المحتوى
أم يُمنى

أصل المثل

المشاركات التي تم ترشيحها

المثل : اللى يقطم قطمة , يلطم لطمة

 

هذا المثل للحث على العمل وعدم الأنتخة

 

معناه اللى عايز ياكل يقوم يهز طوله ويعمل على تجهيز الأكل

 

بس من غير لطم ياجماعة لإن اللطم حرام

 

وأرى المثل الشامى المشابه للمعنى بدون اللطم الحرام ده

 

ياللى بده يشِغل ها البلعوم لابد يقوم

 

سمعت هذا المثل بالصدفة من سورية كانت ضيفتنا

 

هداها الله وهدانا لما يرضى ربنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل : اربط الحمار جنب رفيقه إن ما اتعلم من شهيقُه يتعلم من نهيقُه

 

 

بصراحة أول مرة اسمع المثل ده أصابتنى هيستريا ضحك .. معناه كما هو واضح ان الطباع مُعدية

 

ياريت نتعلم الطباع الجيدة وننتقد بل ونبتعد عن ذوى الطباع السيئة

 

نحن أمة مكارم الأخلاق فكيف بنا بالله عليكم يكون الكلام ده بعض من ثقافتنا

 

إلا إذا كان الاستدلال بالأمثال الغريبة لمجرد التريقة على هذه المساوىء المجتمعية

 

بصرنا الله وإياكم لكل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

قال يا مستنية السمنة من بطن النملة لا انتِ طابخة ولا قالية

 

وعن أصل المثل

 

يا مستنى السمنة من بطن النملة عمرك ما حتقلى،

 

وهى عبارة قالتها أم لابنها حينما كانت تطالبه بالعمل فيخبرها أنه منتظر أن يقع على كنز،

 

ولكنها أخبرته أنه لا أمل من حلمه المنتظر.

 

يقصد بالمثل أنه حينما يأمل الشخص في شيئ لا أمل منه فهو لن يحقق أي من أحلامه وطموحاته،

 

لذا فعليه أن يبحث عن الطريق السوى لتحقيق طموحاته بعيدا عن الاحلام الخرافية

 

فمن المعروف أن النملة لا تمتلك سمن

 

ومن ينتظر منها الحصول عليه سيحيا حياته بدون أن يطهو ما يرغب فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

لا تعايرنى ولا أعايرك ، دا الهم طايلنى وطايلك

 

 

أى لا داعى لأن تعيب أحداً على شئ أنت واقع فيه

 

أو لا تشمت بمصيبة إنسان ، وأنت فى نفس المصيبة

 

مـ الآخـِر

 

يا كل رفقاء الهم الواحد بلاش نقطّع فى بعض وإيد واحدة نغوّر الهم اللى احنا فيه

 

وفقنا الله وإياكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

يغسلوا غسيل هلس ويتكلوا عـــ الشمس

 

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

مثل للترويج لعدم الإتقان ....وهى الشمس هتعمل إيه يا ناصح فى الغسيل المش نضيف أو الهلس

 

 

وفين احنا من حديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

 

 

إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.

 

 

فلنتقِ الله فى أنفسنا وأعمالنا كلها دِقها وجُلها

 

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

يغسلوا غسيل هلس ويتكلوا عـــ الشمس

 

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

مثل للترويج لعدم الإتقان ....وهى الشمس هتعمل إيه يا ناصح فى الغسيل المش نضيف أو الهلس

 

 

وفين احنا من حديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

 

 

إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.

 

 

فلنتقِ الله فى أنفسنا وأعمالنا كلها دِقها وجُلها

 

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

ــــ قالوا الجمل طلع النخلة .. آدى الجمل وادى النخلة

 

 

ويُقال لأصحاب الإنجازات الوهمية

 

وأظنهم كتروا بشكل غير عادى فى الفترة الاخيرة

 

السؤال :

 

لماذا لانعيد تربية أنفسنا على الصدق بما نستطيع إنجازه فعلا ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

"اللي ميعرفش يقول عدس":

 

وهو مثل شعبي دارج يعود إلى قديم الأزل وتتلخَّص قصته في رجل كان يبيع العدس والفول

وهاجمه أحد اللصوص وسرق نقوده، فجرى التاجر وراء اللص حتى يستعيد نقوده مرة أخرى،

وأثناء الجري تعذر اللص في شوال من العدس فجاء الناس مسرعين على التاجر

فظنوا أنه يجري وراء اللص لأنه سرق منه بعض حبات العدس فلام الناس التاجر

وقالوا له "أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس،

فكان رد التاجر عليهم "ما هو اللي ما يعرفش يقول عدس".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكالله كل خير على الموضوع ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وجزاكِ خيرا حبيبتى

 

سعدت بمروركِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

أكل فول و أخرج قفاي عرض و طول

 

و لا آكل كباب ووقفة الديّانة ورا الباب

 

 

هذا المثل يحث على ( أمشى عــ القدر المُستطاع ) بعزة وكرامة

 

ولا أبهرج حياتى بالدين وبالتقسيط

 

لو عــ الأكل أهى متعة دقايق وهتزول ويبقى هم الدين

 

لو مستلزمات لما يحضر تمنها نجيبها ولا داعى للديون

 

فما بالكم وموائد الجيوش فى منتهى البذخ وكله مقدرات شعوب ( مش لاقية الفول )

 

وعينهم باكسة وبجحة بيتسولوا من الشعوب حتى الفكة

 

لا تسرفوا ولا تبذروا.. نعم .. لكن ما تشحتوش القتلة عصابة الحرامية والمتسولين

 

يـُتبع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

 

طمعنجي بنى له بيت فلسنجي سكن له فيه.

 

 

طماع بنى بيت أملا فى أجرة قيّمة , حين قام بتأجيره اتضح ان الساكن مفلس

 

فلا حقق الطماع بُغيته

 

ولا المفلس سيهنأ بالإقامة وعينى الطماع ولسانه كرابيج دائمة

 

نسأل الله السلامة من أن نكون هذا ولا ذا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

 

يادي الشيلة ويادي الحطة رحنا على جمل وجينا على بطة.

 

 

لما تحلم بحاجات كبيرة جدا جدا وبعدين تفوووووووق على ( ماحققتش حاجة خالص ) :O

 

بعيدا عن المثل حتى لوده حصل إبدأ من جديد وبلاش المناخ التشاؤمى ده :(

 

إيه يا شعوب هتفرحوا فينا عصابات الحكم ! :))

 

دائما تستطيع البدء من جديد :)

 

يُتبع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@أم إبراهيم وإسماعيل

 

وجزاكِ كل الخير حبيبتى

 

أسعدنى مرورك ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

البضاعة التالفة والفاسدة فى الاسواق تقول

 

المثل :

 

نينى نينى لما يجى الاهبل يشترينى

 

التعليق عــ المثل من عند احمد رجب

 

وهو مثل يضرب في السلعة الكاسدة الفاسدة التي لا تجد من يشتريها إلا الأهبل‏,‏ ولا تحاول أن تجهد تفكيرك في معرفة معني نيني نيني فالأرجح أنها اللغة التي تتكلم بها السلع الكاسدة في المخازن والمحلات ومن سوء حظ الإنسان الأهبل ـ أو غير الأهبل ـ أنه جاهل باللغة السلعية‏,‏ وإلاكان يسهل عليه وهو يدخل محلا أن يسمع السلعة الكاسدة تقول لباقي السلع في ابتهاج‏:‏ نيني نيني الأهبل جاي يشتريني‏..‏

 

خذ مثلا ذلك الموظف التمويني الفخيم الذي سافر مرة علي رأس وفد الي كاشكاوانيا لعقد صفقة لحوم معلبة لزوم المجمعات الاستهلاكية‏.‏ لقد دخل سيادته الي مخازن المورد الأجنبي في كاشكاوانيا لاختيار الصنف‏,‏ ولو كان سيادته ملما باللغة السلعية لسمع المعلبات التي وقع عليها اختياره تقول كلها في نفس واحد‏:‏ نيني نيني‏..‏ الأهبل جه يشتريني‏..‏

 

فقد كانت المعلبات التي اختارها نصفها لحوم فاسدة والنصف الآخر معلبات خاصة بأكل القطط والكلاب‏,‏ ولقد وزعت هذه المعلبات فيما بعد‏,‏ ان الموظف الفخيم الذي تعاقد عليها لا هو أهبل ولا بريالة‏,‏ وإنما كان يجب ان تقول وسيادته يدخل المخزن ويختارها‏:‏ نيني نيني‏..‏ أبو عمولة جه يشتريني‏!‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال على رأى المثل :

 

اللي ميشوفش من الغربال يبقي اعمي.

 

 

المعنى :

 

إذا لم تسـتـطع أن ترى من الغربال فأنت أعمى.

 

والمقصود به: "لا يمكنك أن تصر على صحة وجهة نظرك في شيء وكل الدلائل تؤكد عكس ما تقول".

 

 

الغربال يشبه الدف ذو شبكة سلك واسعة ( لتنقية الحبوب ) تمكنك من الرؤية بوضوح وشبهه بس حرير ضيق للدقيق ( منخُل )

 

ياريتنا نعيد نظر فى كل وجهات نظرنا الضيقة ونرى الحقائق ونعترف بها

 

ليس عيب أن نراجع أنفسنا

 

العيب كل العيب أن نصر على الخطأ خجلا من المواجهة

تم تعديل بواسطة أم يُمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

مسيرك ياملوخية تيجى تحت المخرطة

 

عيدان الملوخية معروفة هايشة ومرعرعة ( وشايفة نفسها شويتين )

 

63477.png

 

فلما تيجى تحت المخرطة هتتفرم طبعا ( وهوده التهديد لكل واحد شايف نفسه وبيلطش فى الناس )

 

مسيره يقع تحت إيد قوية تطلع عليه القديم والجديد ( على رأى أمى )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

" يا قلبي يا كتاكت ياما أنت شايل وساكت"،

 

كم من المرات استخدمت هذه الكلمات لتعبر عن ضيقك وحملك للهم؟

 

ما تحاولش تدور يعنى إيه كتاكت ( هى كده ) عشان قافية المثل تمشى

 

نسأل الله سلامة قلوبنا من شيل الهم والمواجع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

"دخول الحمام مش زي خروجه"

 

أصله أو حكايته

 

افتتح أحد الرجال حماما تركيا وجعل دخوله بالمجان، فأسرع الناس للذهاب له،

 

لكنه كان يتحفظ على ملابسهم وعند خروجهم يطلب منهم النقود لاستلام الملابس،

 

وعندما سأله الناس ألم تقل أن الدخول بالمجان؟

 

فأجاب: "دخول الحمام مش زي خروجه".

 

هم طبعا يستاهلوا هذه النصباية ( أو التحايل لأخد حقه ) مفيش حاجة ببلاش :))

 

إلا أهل الخير والتكافل الاجتماعى بس أظنها تكون فى المأكل والملبس والمسكن مش الحُما :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

"جه يكحلها عماها"

 

الحكاية :

 

يقال إن هذا المثل له أسطورة أن قط وكلب تربيا معا في قصر وحدثت صداقة بينهما،

وكان الكلب معجبا بعيني القط فسأله ذات مرة عن سر جمالها، فقال القط إن عينيه بها كحل،

ولما سأله الكلب كيف لك هذا؟ قال القط لا أعرف، فغار الكلب واحضر بعض الكحل،

ووضعه على إصبعه ليضعه في عينيه، لكن مخلبه فقأ عينه بدلا من تكحيلها.

 

خدوا بالكوا ياحبايبنا اللى بيكحلوا عينهم :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

قالوا يافرعون مين فرعنك.... قال مالقيتش حد يردني

 

وصيغة أخرى

 

قالوا يافرعون مين فرعنك.... قال مالقيتش حد يلمني

 

 

طبعا المثل ده مصرى مائة بالمائة...

 

ساعات باتغاظ جدا ان ده الشعب الوحيد المبرمج على الانحناء

 

بل والبارع الوحيد فى صناعة الفرعون بالتواطؤ مع الكهنة قديما وعلماء الدين حديثا

 

ومن هذا السياق أيضا

 

قالوا لفرعون يا ظالم ... ايش فرعنك قال عبيدي

 

حين نخوا تحت المظالم ... إنساقوا للمرعى بإيدي

 

ليس المسلم ياناس ليس المسلم ياأمة العزة والكرامة

 

وإلى الله المشتكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

يادى الفضيحة ام جلاجل , يادى الجُرسة ام حناجل

 

 

 

يحكى أن القرى، قديما كانت تعاقب اللص أشد أنواع العقاب النفسي، فكان يركب على

ظهر حمار بالمقلوب فيكون ظهره لرأس الحمار ووجهه للناس، ويعلق في رقبته أجراس

لتدق وتلفت الانتباه إليه كلما مر وتحرك به الحمار، ويمشي في موكب يجول في القرية كلها،

ليعرف الجميع أن هذا هو اللص السارق سئ الخلق، ويسير خلفه الأطفال والكبار ينظرون

إليه بازدراء واحتقار، من هنا تحولت فعلته إلى "فضيحة" يعرف بها الجميع،

ومن لا يعرف سيلفت انتباهه صوت الأجراس المعلقة في رقبة اللص.

 

أما "الجرسة أم حناجل"، فهي ببساطة الأجراس التي تترنح يمينا ويسارا فتحدث صوتا،

فكلمة "جرسة"، تدل على الأجراس، و"حناجل"، تعني الرقص والترنح.

 

احذر أن تقع في عالم الفضائح والجلاجل والحناجل، واعلم أن قصة المثل أكثر إشانة من كلماته.

 

 

طبعا مع التطور الإعلامى بقت الفضايح والجُرس على مستوى الكرة الأرضية مش القرى الصغيرة فى البلاد النائية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

"كياك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك

 

"كيهك برد فوق وبرد تحت".

 

من البرد وقصر النهار

 

فلا نستسلم لهذا الكسل ونجعل عملنا مابين فطور وعشا

 

اللى عنده أشغال أو مذاكرة أوإنجاز شخصى فى أى مهمة ما لا يأنتخ للبرد ويفضل تحت البطانية

 

مش كفاية كبار السن ( اللى زى حالاتى ) يبقوا كسلانين

 

مش باستسلم للكسل والله ... باعمل الحاجات اللى على قدى

 

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×