اذهبي الى المحتوى
أم يُمنى

أصل المثل

المشاركات التي تم ترشيحها

من باب المعرفة ــ وليس الاعتقاد ــ وانا أتفقد الأمثال وكنت لا أعلم عن أمثال الشهور القبطية إلا 3 شهور الشتاء

 

كياك وطوبة وأمشير فوقعت على مجموعة الشهور القبطية والأمثال عليها مع الأخذ فى الاعتبار

 

أن مصر بلد زراعى قديم ( ياعينى عليها دلوقت ) فكانت ثقافة الشهور القبطية رمزا لمصر القديمة مش للمسيحية

 

والأكثر ثقافة بها هو الفلاح المصرى والمُزارع بالأخص لإن ليس كل فلاح مُزارع

 

تـــــــــــــوت: أول شهور السنة القبطية. الذى يأتى فى بداية السنة الزراعية مبشرا الفلاح ببدء موسم الزراعة.

 

وشهر توت يأتى في الفترة من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر, وهو مرتبط عند الفلاح المصرى بموسم الرى

 

مع انتهاء الفيضان, فيقول المثل الفلاحى :"توت إروي ولا تفوت " أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر

 

لا يستفيد من زراعتها.. وهناك مثل آخر مرتبط بانتهاء الصيف وبدء موسم الاعتدال الخريفى : "توت يقول للحر موت".

 

 

بابــــــــــــة: ويأتى شهر بابه في الفترة من 11 أكتوبر إلى 9 نوفمبر . ويرتبط به المثل القائل: "بابة خُش واقفل الدرابة "

 

أي الطاقة (النافذة الضيقة في البيوت الريفية) اتقاء للبرد في هذا الشهر. ويقول المثل الريفى أيضا :

 

"ان صح زرع بابة يغلب النهّابة وان خاب زرع بابة مايجيبش ولا لبابة" أى لبابة خبز,

 

اى ان كثرة المحصول فى بابة مربحة مهما انتُهب منها.

 

هاتـــــــــــور : ويأتى من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر. ويقال عنه فى الأمثال: "هاتور أبو الدهب منتور" كناية

 

عن زراعة القمح. ويقول الفلاح المصرى أيضا: "إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور".

 

كيهــــــــــك:ويُنطق كياك وفيه يجهز الفلاح الأرض للزراعة الصيفية. وشهر كيهك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير,

 

ويبلغ فيه قِصَر النهار وطول الليل الحد الأقصى, فيقول المصرى الفصيح فى الأمثال:

 

"كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك", إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل. و

 

يقول مثل فلاحى: "البهايم اللى ماتشبعش فى كياك ادعى عليها بالهلاك", ويبدو أن البرسيم ينضج ويكثر فى هذا الشهر.

 

طوبـــــــــــة:وشهر طوبة من 9 يناير إلى 7 فبراير. " وهو شهر عيد الفصح الذى يقع فى 11 طوبة وفيه التطويب

 

اى اعداد الارض للزراعة، وفيه يشتد البرد، وتنمو الزراعات الشتوية. وعن شدة برده يقول المصريون:

 

"طوبة يخلي العجوزة كركوبة" أيضا "طوبة تخلى الصبية جلدة والعجوزة قردة",

 

ويسمى المصريون أقسى أيام "طوبة" "برد العجوزة" وفى المثل أيضا: "الاسم لطوبة والفعل لأمشير", إشارة لاختلاف

 

المظهر عن المَخبَر أو الضمير.ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس الى ثلاثة أجزاء: "طوبة"وهى العشرة أيام

 

الأولى من الشهر حيث يشتد البرد, و "طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" اى يرتعش, والعشرة أيام

 

الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو الى الممطر.

 

أمشــــــــير: ويأتي من 8 فبراير إلى 10 مارس. ويتميز بجوه المتقلب, فيقول عنه المصريون فى أمثالهم:

 

"أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير". وقسمه الفلاح المصرى أيضا الى ثلاثة اقسام: "مشير" ويقال لها

 

عشرة الغنّامى (الراعى) حيث ينخدع الراعى بالدفء0و"مشرشر" او عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر

 

هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد 0و"شراشر" ويطلق عليه عشرة العجوزة حيث تبدأ العجائز

 

فى الحركة بعد ظهور الدفء.

 

برمهــات:وفيه تنضج المحاصيل، وهناك مثل مصري يقول: "برمهات روح الغيط وهات". وهو من 10مارس إلى 8 أبريل.

 

برمــــــــودة:ويقول عنه الفلاح المصرى فى أمثاله:"برمودة دُق العامودة". أي دُق سنابل القمح بعد نضجها.

 

وشهر برمودة من 9 أبريل إلى 8 مايو.

 

بشنس : وفيه تخلو الأرض من المحاصيل بعد الحصاد. وفيه يقول المثل:"بشنس يكنس الغيط كنس."

 

وشهر بشنس من 9 مايو إلى 7 يونيو.

 

بؤونـــــــــــة: ويوافق 11 بئونة 17حزيران أصله "باأوني" وهو وادي الحجارة بطيبة، وفيه يدرس القمح وينقل ويخزن

 

يونيو وهو نزول النقطة فيميل لون مياه النيل إلى الخضرة وتكون بشيرا بالفيضان. يقول المثل الفلاحى:

 

"بؤونة نقل وتخزين المؤونة", للاحتفاظ بها بقية العام. وشهر بؤونة من 8 يونيو إلى 7 يوليو. ويقال عنه

 

بؤونة الحجر" لاشتداد الحرارة فيه.

 

أبيـــــــــــب: وفيه يشتد ماء الفيضان.ويقول الفلاح المصرى عنه "أبيب مية النيل فيه تريب", أى تزيد بفعل الفيضان.

 

وهو موسم العنب, فيقال أيضا: "أبيب فيه العنب يطيب" . وشهر أبيب من 8 يوليو إلى 9 أغسطس.

 

مِســـــــرَى: وتشتد فيه حرارة الشمس و يعلو ماء النيل. وفيه يقول المثل: "مِسرى تجرى فيه كل ترعة عِسرة"

 

وتزداد مياه الفيضان فتغمر الارض من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر. وهو آخر شهور السنة القبطية.

 

تلاحظ السنة بتبدأ 11 سبتمبر بتخلص 5 سبتمبر هنا يأتى النسىء لتتمة السنة 365 يوما حتى توافق السنة الشمسية

 

وأسموه الشهر الصغير و( زراعيا أيضا ) تزر فى الــ 5 أيام دول أى شىء ينمو

 

طبعا محيت كل هبل الآلهة اللى كانوا حاطينها وعرضته كمجرد ثقافة زراعية مناخية عبر آلاف السنين

 

فقط علينا تنقيتها من الاعتقادات الخاطئة وأن تسرية المناخ أو الطبيعة حتى وإن درسناها لأعلم أهل الأرض بها

 

لا تخرج عن الناموس الإلهى لرب الكون عز وجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

20160719-3243.jpg

 

 

 

هلا استعد كل منا لهذا الغدا وأنت مدفون وسؤال القبر

 

اللهم ارزقنا حُسن الخاتمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

"القرعة تتباهى بشعر بنت أختها"

 

القرعة كلمة عامية مصرية تعنى ( امرأة ليس لها شعر فى رأسها )

 

أعجبنى نسج شخصيات ( كُحيـّـت و عزيز بيه الأليت )

 

أحدهما ملابسه فخمة أنيقة، يزين السيجار يديه، في حين يتفاخر الآخر بما ليس لديه رغم ملابسه

الرثة وشعره المجعد ولحيته غير المهذبة، عزيز بك "الأليت" و"الكحيت"، شخصيتان ابتكرهما

أحمد رجبووظفها الفنان مصطفى حسين بريشته،اختلفت الشخصيتان في المظهر والمستوى

الاجتماعي، واتفقتا في "المنظرة". في الوقت الذي لا يجد فيه "الكحيت" الخبز ليأكله،

يصرخ "الأليت" في خدمه قائلًا "إيه.. أزمة فراخ أزمة فراخ.. إنتوا عارفين أنا مبحبش الفراخ

عشان بتمشي حافية"، بينما يتفاخر "الكحيت" أمام عائلته الفقيرة الجوعانة قائلًا "رز إيه وزيت

إيه يا ولية.. ده في خبر يفرح، صدر قانون بسرية حسابات البنوك، كدة لا أر ولا نق، ويبقى

البني آدم متطمن على أمواله... ياسلالالالالام". عزيز بك "الأليت" يحب التظاهر والادعاء

وهو أمرغير محبب، إلا أنه مبرر نتيجة ثرائه الفاحش، الذي يجعله دائمًا يشكو من أمور تافهة

كتأخر شحنة السيجار الكوبي، بينما يتفاخر "الكحيت" بأمور وهمية ويدعي الثراء وهو لا يجد

قوت يومه، وتعاني عائلته من الفقر المدقع. باعتزاز ثري وفخر من لديه أموال لا يدري مخارج

إنفاقها، يتعامل"الكحيت" وهو يرتدي "شبشب" بلاستيك، يعيش بأحلام اليقظة تؤرقه التطلعات

الطبقية، فيحاول تعويضها بالادعاء والكذب، وهو يجلس على المقهى متفاخرًا بقراءة الصحف

اليومية. وهذا يعكس طبيعة تلك الشخصيات وارتباطها بالمجتمع المصري، بين الشخص السلبي

الذي يدّعي ولا يطور نفسه فيتحدث دون الفعل، فيهتم بالأغنياء ومن هم أفضل منه ويتطلع يومًا

أن يكون مثلهم، ويتابع أخبارهم ويتحدث وكأنه واحد منهم، بينما تعاني أسرته من الفقر ولا يجد

طعامًا يسد صراخ بطون أبنائه، وشكوات زوجته التي لا تنتهي.

تم تعديل بواسطة أم يُمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

على قد لحافك مد رجليك"

 

يرجع هذا المثل لحكاية شاب ورث عن والده أموال طائلة أنفقها ببذخ وسفه،

 

حتى أصبح لا يملك قوت يومه فاضطر للعمل عند أحد أصحاب الحدائق، وتبين أنه ابن ترف

 

لم يعمل من قبل فسأله صاحب العمل عن قصته، وعندما أخبره بها قرر الرجل أن يزوجه ابنته

 

وأعطاه منزلا صغيرا وعملا بسيطا، وطلب منه أن يمد رجله على قد لحافه ليصبح ذلك مثلا دارجا.

 

ولنتعلم بهذا المثل المشى على قد الحال

 

وعليه ( اخشوشنوا فإن النعمة لاتدوم )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل اليوم :

 

«يا رايح كتر من الفضايح»

 

 

يعنى إيه ؟

 

هو عارف كويس انه غاير فى مليون داهية

 

فــ بيجيب آخر ما يمكن تصوره من الجُرس والفضايح

 

أظن كلنا يعرف دلوقت ان هو ده مثل المرحلة الهم والغم اللى احنا فيها

 

الجميل بقى اننا مش نستنى عليه لما يعمل كل الفضايح دى

 

مفروض نوقفه عند حده ونحاسبه واحنا اللى نغوره فى غياهب السجون والأحسن حبل المشنقة

 

حفظنا الله وإياكم من خزى الدنيا ( اللى باين جليا على بعض المواكيس )

تم تعديل بواسطة أم يُمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

إذا كان حبيبك عسل ماتلحسوش كله

 

المعنى الواضح :

 

تقنين العلاقة التبادلية فى المصالح عموما بمعنى

 

لما تعرف حد كويس ماتتقل عليه بالطلبات حتى ( تحوّشه ) للأهم

 

إستبقى بعض من حلاوة صاحبك لأوانها

 

طبعا العيال اليومين دول طوّروا المثل لــــ :

 

إن كان حبيبك عسل حُط عليه طحينة

 

إن كان حبيبك عسل هات رغيف وغمّسه

 

إن كان حبيبك عسل هات شوية فــ طبق

 

جعلنا الله وإياكم عسل أصحابنا وأحبابنا وما نخلص أبدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

قالوا الغراب جاى من جبل القشطة قال كان بان على بُقه

 

بحثت كثيرا عن ملابسات هذا المثل أو حتى تعريف به لم أجد ^_^

 

نفهمه على وضعه فقد سمعته هكذا

 

وكانت بتقوله لما تلاقى حد يحكى ويحكى عن إنجازاته

 

وأعماله ويفضل يفخّم فى نفسه

 

هوب ترقعه فــ وشه بالمثل ده

 

وغالبا صاحب الإنجازات الوهمية ده يجيب ورا ويخرس خالص

 

صاحبة المثل ده كانت ست بسيطة جدا ولها على كل موقف مثل

 

أحيانا أجده وأحايين كثيرة لأ

 

جعلنا االله وإياكم أصحاب إنجازات حقيقية مُفيدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل النهاردة عايز وقفة طويـــــــــــلة لحبيباتنا الزوجات

 

على رأى المثل

 

اللي جوزها يقولها يا عورة

الناس يلعبوا بيها الكورة

 

 

قبل كل شىء نفهمه ـــ هو ليه قال لها يا عورة بمعنى تعدى عليها لفظيا

 

لإنها أعطته الفرصة لهذا التعدى اللفظى الذى سيتتطور فيما بعد لتعدى من نوع آخر

 

تأكدى حبيبتى أن تصرف الزوج تجاهك بالسلب أو الإيجاب أنتِ 70 بالمائة مسؤلة عنه

 

عليكِ ألا تسمحى لنفسك بالانزلاق لمستوى متدنى ببساطة لأنكِ ( مش هتقدرى ترفعى المستوى تانى )

 

وهى دى اللى عندها تضيع شخصيتك سواء مع الزوج أو مع الناس

 

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يسعد ويهدى بيوت المسلمين

 

اللهم أمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل اليوم حكمة أكتر منها مثل

 

لم أعرف صحة الواقعة

 

أحد حبيباتى الشطورات تبحث لنا عن صحتها

 

قال أبو ذر لمعاوية بن ابي سفيان حين رآه يبني قصرا باذخا :

 

إذا كان هذا من مالك فهو الإسراف وإن كان من مال الأمة فهي الخيانة.

 

المعنى جيد جدا لكن فى انتظار الوقوف على صحة الواقعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

على رأى المثل :

 

 

من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة

 

لأنهم لو بادلوه حجرًا بحجر، لانهدم البيت كله.

 

يضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس، وهو كله عيوب.

 

بصيغة أكتر شعبية

 

اللى بيته من إزاز مايحدفش الناس بالطوب

 

ومن غير كل التهديدات دى

 

نخليها دعاء لبعضنا بالهداية

 

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال على رأى المثل :

 

ايــــــــــيـــــــــــه دُنيا غدّاره .. اللى متغطى بيها عريان

 

ويُقال للتقليل من قيمة الدنيا

 

وللحث على الزُهد فيها

 

قلبت عند البعض سياسة فمن قال المتغطى بأمريكا عريان

 

ودلوقت عن العرب والمسلمين على الأكثر

 

المتغطى بالصهاينة عريان

 

ومع الأسف

 

كل العرايا يتساقطون فى زمن وضوح الرؤية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل ومفيد، أحيانا أسمع بعض الأمثلة ولا أفهمها أو تقول أمي بعضها ولا أعرف من أين جاءت : )

سلمت يداك أم يمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل اليوم موجع لأقصى درجة

 

يا بخت من بكّانى وبكى علىّ ولا ضحّكنى وضحّك الناس علىّ

 

المعنى : النصيحة وإن كانت موجِعة

 

ولا تتركنى فى التوهة والضحكة الحلوة بحجة احسن يزعل .. كده تضحك الناس علىّ

 

على الصعيد الإنسانى ... مش لازم إذا النصيحة أبكتك تنهزم وتجلس بجانب هزيمتك

 

اعقلها واعلم سلبياتك ..حاول علاجها ثم انطلق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

من باعـــك بالــفــول بيعه بقشـــره .

 

المعنى :

 

اللى يبيعك بالفول ( الرخيص نسبيا ) رغم النهارده الفول غالى جدا

 

لا تبقى عليه وبيعه بالأرخص منه وهو القشر

 

رأيى الشخصى :

 

إشترى الناس ولو باعوك حِسبةً لله

 

فقد يأتى عليهم يوم يتمنوا تكون موجود بأخلاقك السامية

 

وبالتالى تُحسب فى ميزان حسناتك

 

وتكون بلغت دعوتك لله حتى لو جيت على نفسك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل اليوم

 

بياكل فى أتــّــــة محلولة

 

الأتّة : قتاية هي كلمة ريفية، صعيدية الأصل، يقابلها في المجتمع القاهري لفظ (التكية)..

 

وهي تعني عند الفلاح حزمة أعواد القمح، فالفلاح في حصاد القمح، يقطع بآلة تسمي الثرات،

 

وهي أشبه بالسكين (المشرشرة) بحبل... فيصبح كل الحصاد عبارة عن حزم تسمي قتاتي..

 

ثم يقوم بفرش مربع من الأرض، بالأكلمة الصوفية، ويضع عليها القتاتي،

 

أو حزم القمح، استعداداً للدراسة. أو بمعني آخر هو فرم وفصل حبوب القمح عن قش الأعواد وقشرة السنابل..

 

والأخير يسمي التبن والذي يستعمل طعاماً للدواب، ومربع الأرض المفروش بالأكلمة الصوفية يسمي (الجرن)..

 

ومعني القتة المحلولة عند الفلاح إذا فك رباط القتاية أو الحزمة فتبعثرت وتفرقت أعوادها، فتذهب منها البركة!!

 

أيضا فى مجتمع الدلتا كانت تُطلق قتاية على حزم الأرز قبل الدريس

 

أعرف أحدهم كان يجمع القتاتى اللى هتروح الجرن على راس الغيط وبجانبه

 

كوم آخر( قتاتى محلولة من الكوم الأكبر ) لكى يعطى منه لأهل البلد ( اللى ماعنده أرض )

 

وغيره أكيد كتير من أصحاب الغيطان

 

بكده تلاقى كل البلد بتدرس القمح أو الأرز زى بعض تقريبا

 

مشكلة المثل هنا :

 

ان بعض الناس ممكن تعاير اللى بياخد بقول بياكل فى أتـــّــة محلولة إشارة انه مش تعبان فيها

 

وغنى عن المعرفة ان بلادنا فيها من يستسيغ هذه الأتة المحلولة فيهلب الكومتين ولا يُبقى لأهل الأرض حتى الفتات

 

وإلى الله المشتكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

إن كِبر ابنك خاويه وان قل أدبه تاويه

 

المعنى : التخلى عن التربية القديمة وإقامة علاقة أخوة

 

فالأخوة لا تتم إلا بالتوافق في الآراء وذلك يعني التخلي عن أسلوب فرض الوصاية

 

والتخلي عن بعض القناعات حتى وإن كنت أبا ومن ستخاويه هو ابنك.

 

المشكلة فى النص التانى للمثل واللى أول مرة اسمعه

 

وان قل أدبه تاويه :O

 

طبعا وارد تسيح العملية مع الإبن فيخرج عن الأدب مع الأب ( وما أكثره فى هذا الزمن )

 

تاويه : كلمة غالبا صعيدية معناها اقتله أو ادفنه :blink:

 

طبعا احنا نتعامل مع المثل معنويا مش بجد

 

احسن نلاقى عيالنا من الصبح يبلغوا عنا اننا إرهابيين وعانتاويهم كلاتهم

 

( نظرا للأخلاق اللى شايفنها حاليا ) :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل

 

سكتنا له دخل بحماره

 

أصل المثل

 

قول شعبي مصري قديم وأصله أن رجلا من العامة اعتاد المرور وهو على حماره

 

بمجلس لكبار أهل القرية واحتراما لهم كان ينزل من على ظهره ويسير أمامهم على قدميه

 

وعندما يبتعد يصعد فوق الحمار، ولأن كبراء القرية كانوا يلقون عليه التحية قبل أن

 

يلقيها هو عليهم، فقد اعتقد خطأً أن تساهلهم هذا ما هو إلا مساواة للرؤوس،

 

فما كان منه إلا أن دخل على مجلسهم بحماره..

 

فذهبت فعلته مثلا عبر العصور والعهود!

 

ترى كم من الناس يندرجون تحت هذا المثل

 

وكم من الوقت نحتاج لتأديبهم

 

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جمييييل (:

بارك الله فيك خالتو ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيكِ بارك يا الغالية

 

أسعدنى مروركِ ياقمر

 

المثل اليوم :

 

قال يا جارية اطبخى .. يا سيدى كلِّف

 

لى عودة بإذن الله لمعرفة أصله وفصله

 

فضلاً تابعونا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المثل :

 

ياجارية اطبخى , ياسيدى كلِّف

 

المثل أصله غير مُحدد بمكان لكن أحدهم كتب

 

مثل مكاوي ومن حارتي يقول:

 

إن أحدهم طلب من جاريته أن تطبخ له كذا وكذا من أشهى وألذ المأكولات

 

الشعبية المكاوية، فأجابته الجارية: كلف يا سيدي.

أجل، كلف يا سيدي، أي أوجد المواد الخام المناسبة للأكل،

 

مثل اللحم الضأني لطلي صغير السن والسمن البري غير المغشوش

 

والبهارات المكاوية المربوطة بقطعة من الشاش الجديد،

 

وسوف أقدم لك الأكل الذي سوف يأكل ضيوفك أصابعهم وراءه.

 

طبعا الرد عليه كما جاء فى برطمان البلالا بتاع مسر

 

بمثل آخر

 

الشاطرة تغزل برجل حمار

 

 

ويبقى مثلين × واحد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×